أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > سياسة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 05/02/2009   #37
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sona78 عرض المشاركة

حبيت بس اقتبس هيداالمقطع ..
يعني لازم اكيد تكون على اطلاع بالخلاف الحاصل ما بين الحكومة التركية الحالية والجيش التركي وخاصة تصريحات الضباط بعد الموقف الاخير بمؤتمر دافوس ....
انت كتير وسعت الموضوع .. يعني لا خلاف عن تاريخ تركيا القمعي ويلي بيقابلو تماما قمع كتير دول عربية لمعارضيها من العراق لسورية لمصر للاردن وهلم جرا وتجرارا .. بس الحكي عن موقف واحد تم بظروف الحرب على غرة .. والكلام يلي انحكى كان اشادة بموقف الحكومةالتركية وقتها
بس انت كتير اخدت ابعاد واسعة للموضوع ..
مو قصة توسيع الموضوع ....
بس القصة انو كل ما نحكي كلمة تنخذ الامور لمكان ثاني

انا مع تصرفه الاخير في مؤتمر دافوس و هذا شيئ جيد ... بس كمان ما لازم ياخذ ابعاد ثانية و كبيرة جدا

التعبير عن الاستياء شي و العمل شي تاني

خلينا نكون صريحين

نفس الشخص في نفس الوقت تحديدا اخذ حجة و دخل للعراق و قصف الناس و القرى ...

شلون نثق فيه انو متأثر على اطفال غزة ...
و هي مو حساسية ... هي تفكير بالموضوع من باب تفكير جدي قدر الامكان ...

اقتباس:
يا ترى لما قرر شافيز يطرد السفير الاسرائيلي ما كان كمان خرج نكتب عن سلبيات حكومتو ؟؟؟ ما حد اتطرق للموضوع .. فقط كان تعليق على موقف حكومة غير عربية من قضية عربية .. بتوقع هون كان المقصد .... بس انت شوي اخدت الموضع بحساسية زايدة

اول شي شافيز ... طرد السفير و قطع العلاقات ... و ايضا موقف بوليفيا اللي عملت نفس الشي اقتدت فيه

شافيز من اول ما استلم الحكم قرر يمشي على محور اميركا اللاتينية لا على محور الاميركان ...

شافيز على حد ما تقدمه الفضائيات العربية عن الوضع هناك ... ما بعث جيش على كولومبيا او بيرو ... او على الاقل ما حاول يأثر على قرار الدول العربية !!!

على العموم لو نفترض حضرتك من بيرو
و شافيز بعث جيش على بيرو بوقت الهجوم على غزة ... كنتي رح تعجبي فيه لو كنتي رح تقولي عليه كذاب

و هي مو من باب قومي ... و انما من باب تصرف الشخص كوحدة متكاملة .. لا عن موقف بسيط مقابل المواقف الاخرى

اقتباس:
ع فكرة انا ضد كل اسلوب حكم ديني سواء اسلامي او غيرو ..
بس ما عم بشتغل حاليا لا الاحزاب يلي توجهاتها دينية .. من حزب الله لحماس لحزب العدالة والتنمية التركي ........... بس يحي طرف تاني سواءمن اليسار او مناليمين تكون افكارو وطروحاتو خادمة لقضية عربية بتهمنا ما بتوقع وقتها رح نبخل عليها ........ تماما متل ما خصل مع تصرف شافيز والحكومة الفنزويلية

رح قلك شي ... انا مو ضد اردوغان لانه اسلامي ... انا ضدو لانو تركي

ضدو لان ما غير اي شي من تصرفات تركيا على الصعيد الاقليمي و الداخلي ... مجرد انو يحكي اكثر مما يفعل

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 05/02/2009   #38
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

لضيق الوقت رح رد بشي بسيط ... و الرد الكامل جاي ...

اقتباس:
. قصة الكراد مردود عليها والحجة ضعيفة و عدا عن أنو أكيد أخر همك الأكراد
اول شي ... القضية من التلاثينات او اقدم بكثير ..

ثاني شي ... انا من علقت على قضية قتل الاكراد و اوجلان تحديدا ... مو من باب اني مع تحررهم و تكوين دولة ..
انما من باب انساني ...

اوجلان معتقل (بحسب الاكراد أسير) ... و هي ما تحتاج دليل ... !!

و وجود اوجلان و غيرو بالسجون معروفة و سلب حرية شخص و منعه من التعبير .. حجة قوية و ما يحقلنا تبرير هذا العمل اساسا او التغاضي عنه بأي شكل من الاشكال

التعذيب بالسجون معروف ... بكل المنطقة ... و من يسمح النظام الشمولي في تركيا للصليب الاحمر او اي منظمة اخرى بالوصول "بحرية" الى هذه المناطق و الى السجون ... نتناقش على الدلائل

اقتباس:
أردوغان أول رئيس وزراء تركي بيزو المناطق الجنوبية التركية . وبيتواصل مع أهلها . وسمح للأكراد بتوسيع أحزابهم . وسمحلهم لأول مرة يلقو القسم تحت قبةالبرلمان باللغة الكردية . وأفتتحو أول محطة تلفزيونية باللغة الكردية
ذكرتني بمثل دائما يقال ... ما نريد شي من الله بس الستر !

كتر خيرو .. فتح قناة كردية !

و أكيد مسموح لهذه القناة تحكي عن اوجلان و رح تحكي طموحات الشعب اللي يحب الحكومة و الجيش !
مرحبا عليك .. تركيا بالشرق الاوسط !

لو كنت كردي في تركيا ... كنت تثق بالاحزاب الكردية الموالية للحكومة التركية لو كنت تقول مجرد ناس اكراد يحبوا الحكومة ؟؟؟

اقتباس:
كل هاد أكيد مابيتشبه باسرائيل يلي ضمن التهدئة تعمل غارات وتقتل فلسطينيين . وسكرت المعابر . ومنعت عنهم الطعام والدواء والنفط . تخيل الأتراك عملو هيك مع الأكراد

قتل شخص هو جريمة ... و قتل 100 ايضا جريمة و لكن منظمة

و بالحالتين ... القتل هو قتل

و القمع هو قمع ... لكن "العافية درجات"

اقتباس:
غريب تسمية رأي عام واضح من شخص المفروض أنو مثقف متلك بأنو قطيع .

انا مو مثقف ... انما احاول اقرا كل الابعاد

اذا تلاحظ الاعلامن العربي ... كل فترة له قضية و له نفس الاخبار ... و لو كانت دارفور في دولة تشاد لكان يوميا نسمع تصريحات القوى في دارفور و ادانة للنظام التشادي المجرم...

بس لان المكان بالسودان ... ما هتف الاعلام العربي لحرية اهالي دارفور و قضيتهم المشروعة بالانفصال و التحرر !

هي تحتاج موضوع خاص و موسع ... بس بيت اعطي مثال بسيط

العالم العربي هتف لعبد الناصر بيوم من الايام ... و بعد فترة طلع ما كان يحبوا !!

وقت اللي كان الاتجاه العربي يساري ... كانت الاخبار اليسارية و وقت كان الراي العام العربي يميني .. صارت الاخبار يمينية و تميل للدين !

و هي على مستوى الجهات كافة
قديم 10/02/2009   #39
شب و شيخ الشباب Nihal Atsiz
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Nihal Atsiz
Nihal Atsiz is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
لضيق الوقت رح رد بشي بسيط ... و الرد الكامل جاي ...

اول شي ... القضية من التلاثينات او اقدم بكثير ..

ثاني شي ... انا من علقت على قضية قتل الاكراد و اوجلان تحديدا ... مو من باب اني مع تحررهم و تكوين دولة ..
انما من باب انساني ...

اوجلان معتقل (بحسب الاكراد أسير) ... و هي ما تحتاج دليل ... !!

و وجود اوجلان و غيرو بالسجون معروفة و سلب حرية شخص و منعه من التعبير .. حجة قوية و ما يحقلنا تبرير هذا العمل اساسا او التغاضي عنه بأي شكل من الاشكال

التعذيب بالسجون معروف ... بكل المنطقة ... و من يسمح النظام الشمولي في تركيا للصليب الاحمر او اي منظمة اخرى بالوصول "بحرية" الى هذه المناطق و الى السجون ... نتناقش على الدلائل

أوجلان يا حبيب مو أسير, أوجلان هو مجرم ارهابي كبير وأنا مارح أحكي عن الأتراك اللي قتلهن, اذا بدك بنحكي عن الأكراد اللي كانوا بحزب أوجلان و تمت تصفيتهن بعد انسحابهن من الحزب لأسباب مختلفة, اذا بدك بحكيلك الارهاب اللي عم يمارسوا حزب العمال على القرى الكردية التي ترفض دفع تبرعات مالية للحزب وطبعا هادا مو كلامي بل كلام كتاب و مثقفين أكراد.

ذكرتني بمثل دائما يقال ... ما نريد شي من الله بس الستر !

كتر خيرو .. فتح قناة كردية !

و أكيد مسموح لهذه القناة تحكي عن اوجلان و رح تحكي طموحات الشعب اللي يحب الحكومة و الجيش !
مرحبا عليك .. تركيا بالشرق الاوسط !

لو كنت كردي في تركيا ... كنت تثق بالاحزاب الكردية الموالية للحكومة التركية لو كنت تقول مجرد ناس اكراد يحبوا الحكومة ؟؟؟

هلئ فتح قناة حكومية ناطقة باللغة الكردية مو عاجبك, اي أنا لو يفتحلي بشار الاسد قناة ناطقة باللغة التركمانية بفدي بالروح و بالدم, وبالنسبة لشغلة انو الاحزاب الكردية موالية للحكومة التركية بحب جاوبك انو الحكومة التركية ليست شيء ثابت يعني اليوم akp بكرة يمكن ييجي chp او mhp او اليسار الديمقراطي لأنو الانتخابات في تركيا نزيهة وشفافة باعتراف المراقبين الدوليين, وشغلة تانية ليش مين قلك انو الاحزاب الكردية بالبرلمان التركي موالية لأردوغان او للجيش التركي, يا صاحبي روح اسمع تصريحات السيد أحمد تورك رئيس حزب المجتمع الديمقراطي الكردي الذي يملك 21 مقعد بالبرلمان التركي, يعني مثلا هو بسمى قتلى حزب العمال الكردستاني الارهابي بالاستشهاديين و الشرفاء!!!! هي لحالها بتكفي لإثبات انو هالحزب مو عميل لا للجيش و لا للحكومة التركية.

قتل شخص هو جريمة ... و قتل 100 ايضا جريمة و لكن منظمة

و بالحالتين ... القتل هو قتل

و القمع هو قمع ... لكن "العافية درجات"

ممكن اذا بتريد تعطيني حصيلة قتلى الاكراد العراقيين نتيجة الغارات التركية على شمال العراق من مصدر موثوق.

الأكراد في تركيا:
لديهم قناة تلفزيونية فضائية و قناتان محليتان ناطقة باللغة الكردية
لديهم حزب كردي ممثل بالبرلمان ب 21 نائب عدا عن النواب الاكراد في حزب اردوغان
يسمح في مناطقهم افتتاح دورات لتعليم اللغة الكردية

أي أنا كتركماني سوري لو مسموحلي شغلة وحدة فقط من هدول, بحط بشار الاسد على راسي من فوق
وشغلة تانية هي أنو متل ما تعرف انو بشار الاسد هو رئيس نظام حزب البعث القومي العربي الذي يضطهد ولا يعترف بالأقليات الغير العربية في سوريا و لكنني مع ذلك انا لا أكره العرب و لست ضد بشار الأسد لأنه عربي
متل مو انت ضد أردوغان لأنو تركي ( هذه قمة العنصرية من قبلك )

من جهة أخرى بدي قول للأخوة العرب انو لا يتأثروا بشكل عاطفي كبير باللي عملوا اردوغان في دافوس, الفكرة انو الانتخابات البلدية التركية قربت و الشعب التركي كان معصب من حزب اردوغان لأنو ما قدر يحقق اي شي من شعاراتو الانتخابية متل مثلا انو وعد بحل مشكلة الحجاب وما انحلت
مشان هيك عمل اردوغان هالحركة مشان يعوض هالشي و يرجع الاتراك ينتخبوا حزبو و يضل ماسك السلطة.

The homeland of Turks is not Turkey or Turkistan
its great and eternal place called Turan
قديم 11/02/2009   #40
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nihal Atsiz عرض المشاركة
أوجلان يا حبيب مو أسير, أوجلان هو مجرم ارهابي كبير وأنا مارح أحكي عن الأتراك اللي قتلهن, اذا بدك بنحكي عن الأكراد اللي كانوا بحزب أوجلان و تمت تصفيتهن بعد انسحابهن من الحزب لأسباب مختلفة, اذا بدك بحكيلك الارهاب اللي عم يمارسوا حزب العمال على القرى الكردية التي ترفض دفع تبرعات مالية للحزب وطبعا هادا مو كلامي بل كلام كتاب و مثقفين أكراد..

هي اسمها الحلقة المفرغة ... ممكن هو او حزبو يكون قتل الكثيرين ..

بس الجيش او الدولة اكيد لهم عمليات عسكرية مكثفة و اكيد ادت الى قتل المدنيين
و خصوصا بمنطقة مثل جنوب تركيا و بوجود الجيش التركي تحديدا ..

اقتباس:
وبالنسبة لشغلة انو الاحزاب الكردية موالية للحكومة التركية بحب جاوبك انو الحكومة التركية ليست شيء ثابت يعني اليوم akp بكرة يمكن ييجي chp او mhp او اليسار الديمقراطي لأنو الانتخابات في تركيا نزيهة وشفافة باعتراف المراقبين الدوليين, وشغلة تانية ليش مين قلك انو الاحزاب الكردية بالبرلمان التركي موالية لأردوغان او للجيش التركي, يا صاحبي روح اسمع تصريحات السيد أحمد تورك رئيس حزب المجتمع الديمقراطي الكردي الذي يملك 21 مقعد بالبرلمان التركي, يعني مثلا هو بسمى قتلى حزب العمال الكردستاني الارهابي بالاستشهاديين و الشرفاء!!!! هي لحالها بتكفي لإثبات انو هالحزب مو عميل لا للجيش و لا للحكومة التركية.

اي بس هناك نظام يقود الدولة مهما كان الحزب الحاكم ...

اما شغلة الشفافية و الديمقراطية .... في وضع حرج مثل وضع جنوب تركيا .. صعب تتحقق بشكل مثالي ...

خصوصا ان هناك افراد ملاحقين و حركات محظور الانتماء اليها ... و هناك مشكلة اعتراف بالاقليات ... الى الان في تركيا ... الاكراد بالنسبة للدولة هم اتراك جبليين ...

انا عن نفسي .. ما اريد ادخل كثير بالوضع هناك .. لكن حتما هذه المشكلة لن تحل بيوم او يومين ... ما دام عناك طبقتين من الشعب ... و اي شخص يزور ديار بكر او اورفا رح يشوف فرق كبير عن مناطق الشمال ...

اقتباس:
ممكن اذا بتريد تعطيني حصيلة قتلى الاكراد العراقيين نتيجة الغارات التركية على شمال العراق من مصدر موثوق.

هذه قصة مختلفة ... حسب القوانين الدولية ممنوع جيش دولة يدخل اراضي دولة مجاورة ...

حسب المصادر التركية .. انو تم قتل عدد كبير من حزب العمال في العمليات التي تمت على الاراضي العراقية ...

و هذا اعتداء على سيادة العراق اولا ... و محاكمة القتلة وفق القوانين العراقية ... لان القتل و العمليات العسكرية حدثت في العراق ..

و لو هذه العمليات ادت الى قتل عراقي واحد ... او 10 .... هي جريمة كبرى .. تضاف الى سلاسل جرائم الجيش التركي المشهور بالقسوة

اقتباس:

الأكراد في تركيا:

لديهم قناة تلفزيونية فضائية و قناتان محليتان ناطقة باللغة الكردية
لديهم حزب كردي ممثل بالبرلمان ب 21 نائب عدا عن النواب الاكراد في حزب اردوغان
يسمح في مناطقهم افتتاح دورات لتعليم اللغة الكردية

هذا الشي حدث بعد سنوات طويلة من المعارك و من السياسة .... حصلوا على قناوات تلفزيونية ...

اما بالنسبة لعدد النواب .. فهذا قد يكون متناسب مع عددهم (على ما اعرف هم بالملايين) ...

اما دورات اللغة الكردية .. فعلا تعجبت من هذا الخبر .. على انه من منجزات حكومة الثورة الاتاتوركية

اي مجموعة عرقية (حتى لو كانت قرية واحدة) في أي بلد في العالم .. تدرس لغتها ضمن المدارس الرسمية في مناطقها ...

لكن من تتكلم عن تدريس اللغة الكردية في مدارس انقرة للاكراد الساكنين هناك .... هذا يعتبر انجاز حقيقي

و على هذا الكلام ... الاكراد في العراق ضمن قانون الحكم الذاتي 1977 ... كانوا محصلين اضعاف ما تتحدث به من منجزات من ما حصلوه اكراد تركيا ...

الجيش التركي معروف عنه قتل المتسللين الى تركيا ... بينما في بلدان الشفافية مثل اوربا يتعاملوا مع اللاجئين بطريقة متحضرة على الاقل !

اقتباس:
أي أنا كتركماني سوري لو مسموحلي شغلة وحدة فقط من هدول, بحط بشار الاسد على راسي من فوق

الحلة كثير مختلفة
ما تنسى انو هناك اقليم كبير يعيش فيه الاكراد في تركيا ...

اقتباس:

متل مو انت ضد أردوغان لأنو تركي ( هذه قمة العنصرية من قبلك )

اي انا عنصري !

تعرف جيدا ... انو تصرفات العثمانيين و من بعدهم اتاتورك كانت قمة العنصرية ... الاول اضطهد الناس دينيا و طائفيا .. و الثاني اضطهد الناس عرقيا ...

و الحكومة التركية الى اليوم ... لها سياسات عدائية ضد الاخرين ... و تفتخر بقياديها العنصريين

ابسط مثال ... نهر دجلة
... نهر دجلة في هذه الايام في فصل الشتاء منسوبه اوطى مما تتخيل بحيث ينمو القصب في وسط النهر ...

و هذا كله بسبب بناء السدود المستمر من قبل الحكومة التركية ( و طبعا ترمي القانون الدولي عرض الحائط لان العراق دولة المصب) ... و اذا استمروا الاتراك وفق سياسة القوة و الجبر الممارسة من زمن بعيد ... ما رح يبقى دجلة نهر كبير مثل ما معروف بالعالم

و انا ضد اردوغان لانه رئيس حكومة تركيا ,,,

لان هذه السياسة و العنجهية و فرض القوة و سياسة الجبر من قبل الجيش التركي .. ما رح تتغير بيوم و ليلة ...

اتمنى تكون وجهة نظري قد وصلت ...

اقتباس:
من جهة أخرى بدي قول للأخوة العرب انو لا يتأثروا بشكل عاطفي كبير باللي عملوا اردوغان في دافوس, الفكرة انو الانتخابات البلدية التركية قربت و الشعب التركي كان معصب من حزب اردوغان لأنو ما قدر يحقق اي شي من شعاراتو الانتخابية متل مثلا انو وعد بحل مشكلة الحجاب وما انحلت
مشان هيك عمل اردوغان هالحركة مشان يعوض هالشي و يرجع الاتراك ينتخبوا حزبو و يضل ماسك السلطة
أكيد
قديم 11/02/2009   #41
شب و شيخ الشباب abdloahd
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ abdloahd
abdloahd is offline

نورنا ب:
Jan 2009

الف تحيه لرجال الساعه اردوغان وتشافيز
قديم 11/02/2009   #42
شب و شيخ الشباب sos1
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ sos1
sos1 is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
مع سعدو

بحياة عمرنا مارح نصير متل الخلق والعالم
هلا بالنسبة للموقف التركي وموقف أردوغان بالذات نحنا منحترم هالموقف ومنشكرو على هالموقف , بس الفكرة الأساسية لأنو تركيا الها مشروعها بالمنطقة وهالخطوة بتخدم مصالحها بالدرجة الأولى فحاج نطبل ونزمر للعالم , وبدل هالشي خلينا ندور على سبيل نصلح أوضاعنا
قديم 12/02/2009   #43
شب و شيخ الشباب Nihal Atsiz
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Nihal Atsiz
Nihal Atsiz is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق

يا شريك يعني هلئ مثلا دولة متل روسيا معروف أنها ارتكبت أبشع المجازر بحق الأقليات التي كانت تعيش في الاتحاد السوفياتي وحتى بعد انهياره مثلا في حروب شمال القفقاس أدخل الى المواقع الشركسية و أقرأ عن مأساة تهجير الشركس من قبل الروس و عن الشيشان التي تم قتل ما يقارب
150000 شيشاني على يد الجيش الروسي,ولنفرض بعدين أنو اجت روسيا واتخذت موقفا ايجابيا مع دولة متل سوريا ضد اسرائيل, شو رأيك تطلع الحكومة السورية او الشعب السورية و يقول لروسيا اخرسي ونحن ما بدنا مساعدتك لأنو الجيش تبعك مجرم و يتبع سياسة العنجهية و القسوة ومابعرف شو, فهل هذه سياسة يا صاحبي؟؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
[/color]

هي اسمها الحلقة المفرغة ... ممكن هو او حزبو يكون قتل الكثيرين ..

قتلوا.. إذا هن مجرمين و يجب ان ينال المجرم جزاءه

بس الجيش او الدولة اكيد لهم عمليات عسكرية مكثفة و اكيد ادت الى قتل المدنيين
و خصوصا بمنطقة مثل جنوب تركيا و بوجود الجيش التركي تحديدا ..

حزب أوجلان حمل السلاح و تمرد على الدولة وكانت النتيجة حربا حقيقية بين الجيش التركي و الحزب و من الطبيعي ان يكون هناك قتلى مدنيين ( هذه هي الحرب ) وهؤلاء خسارة للدولة التركية و طبعا يتم أعالة جميع العائلات التي تفقد احد اقاربها الى الأبد سواء كان من القومية الكردية او التركية

اي بس هناك نظام يقود الدولة مهما كان الحزب الحاكم ...

اما شغلة الشفافية و الديمقراطية .... في وضع حرج مثل وضع جنوب تركيا .. صعب تتحقق بشكل مثالي ...
لم أسمع أي أحد قال انو صار تزوير في أي مدينة تركية حتى في جنوب شرق تركيا , عطيني تصريح لأاي منظمة راقبت الانتخابات و قالت بحدوث تزوير مهم

خصوصا ان هناك افراد ملاحقين و حركات محظور الانتماء اليها ...
الحركات المحظور الانتماء اليها هي الحركات الارهابية الاجرامية فقط متل حزب العمال الكردستاني و حزب الله الاسلامي الذي يريد ارجاع الخلافة, تخيل عندكو بالعراق يكون تنظيم القاعدة حزب عراقي معترف به و يمارس نشاطه و اعماله بشكل طبيعي

و هناك مشكلة اعتراف بالاقليات ... الى الان في تركيا ... الاكراد بالنسبة للدولة هم اتراك جبليين ...

اسمحلي قلك مو صحيح هادا الكلام لأنو هادا كان زمان, أما هلئ الأكراد هن أكراد و الكل بقول هالشي حتى أردوغان رئيس وزراء تركيا يقول أكراد ولم يقل في حياته كلمة أتراك الجبل

انا عن نفسي .. ما اريد ادخل كثير بالوضع هناك .. لكن حتما هذه المشكلة لن تحل بيوم او يومين ... ما دام عناك طبقتين من الشعب ... و اي شخص يزور ديار بكر او اورفا رح يشوف فرق كبير عن مناطق الشمال ...
والسبب بهادا الشي هو حزب العمال الارهابي اللي بفضله تحولت منطقة جنوب شرق تركيا الى ساحة حرب ولولا هالارهابيين كان الوضع هلئ أكيد غير

هذه قصة مختلفة ... حسب القوانين الدولية ممنوع جيش دولة يدخل اراضي دولة مجاورة ...

حسب المصادر التركية .. انو تم قتل عدد كبير من حزب العمال في العمليات التي تمت على الاراضي العراقية ...

و هذا اعتداء على سيادة العراق اولا ... و محاكمة القتلة وفق القوانين العراقية ... لان القتل و العمليات العسكرية حدثت في العراق ..

و لو هذه العمليات ادت الى قتل عراقي واحد ... او 10 .... هي جريمة كبرى .. تضاف الى سلاسل جرائم الجيش التركي المشهور بالقسوة

أولا أنا سألت عن العراقيين المدنيين اللي انقتلوا بالغارات التركية على شمال العراق ضد حزب العمال الكردي لحتى شوف مدى صحة مقارنتك تركيا باسرائيل اثناء حربها على حماس في غزة
تانيا اذا كان العراق بالفعل ذو سيادة ليش ما يشرف و يطرد هالميليشيا المسلحة من أراضيه, طالما أن ارهابيي حزب العمال موجودين في العراق فإن العراق يصدر الإرهاب الى تركيا و من حق الدولة التركية ان تدافع عن نفسها و تطاردهم داخل الاراضي العراقية

هذا الشي حدث بعد سنوات طويلة من المعارك و من السياسة .... حصلوا على قناوات تلفزيونية ...
المهم صار هالشي و هذا تطور كبير في الديمقراطية التركية ليش عم تنكروا و تتجاهلوا انت

اما بالنسبة لعدد النواب .. فهذا قد يكون متناسب مع عددهم (على ما اعرف هم بالملايين) ...

شو ذنب الدولة التركية اذا 51% من أكرادها انتخبوا حزب اردوغان اللي يوجد الآن في حزبه نواب أكراد كثيرون, يعني ضروري 100% من الأكراد لازم ينتخبوا حزب المجتمع الديمقراطي الكردي؟؟ هيك مفهوم الديمقراطية برأيك؟؟

اما دورات اللغة الكردية .. فعلا تعجبت من هذا الخبر .. على انه من منجزات حكومة الثورة الاتاتوركية

اي مجموعة عرقية (حتى لو كانت قرية واحدة) في أي بلد في العالم .. تدرس لغتها ضمن المدارس الرسمية في مناطقها ...
لكن من تتكلم عن تدريس اللغة الكردية في مدارس انقرة للاكراد الساكنين هناك .... هذا يعتبر انجاز حقيقي

أي ممكن يصير هالشي مستقبلا إلا بدك كل شي دفعة وحدة

و على هذا الكلام ... الاكراد في العراق ضمن قانون الحكم الذاتي 1977 ... كانوا محصلين اضعاف ما تتحدث به من منجزات من ما حصلوه اكراد تركيا ...
ومع هيك استمروا بحمل السلاح ضد الدولة العراقية , ولكن بالنسبة لدولة تركيا تأكد أنه لا توجد قوة في العالم تستطيع النيل من وحدة الأراضي التركية

اي انا عنصري !

تعرف جيدا ... انو تصرفات العثمانيين و من بعدهم اتاتورك كانت قمة العنصرية ... الاول اضطهد الناس دينيا و طائفيا .. و الثاني اضطهد الناس عرقيا ...

و الحكومة التركية الى اليوم ... لها سياسات عدائية ضد الاخرين ... و تفتخر بقياديها العنصريين

ابسط مثال ... نهر دجلة
... نهر دجلة في هذه الايام في فصل الشتاء منسوبه اوطى مما تتخيل بحيث ينمو القصب في وسط النهر ...

و هذا كله بسبب بناء السدود المستمر من قبل الحكومة التركية ( و طبعا ترمي القانون الدولي عرض الحائط لان العراق دولة المصب) ... و اذا استمروا الاتراك وفق سياسة القوة و الجبر الممارسة من زمن بعيد ... ما رح يبقى دجلة نهر كبير مثل ما معروف بالعالم

أنت عنصري... أوكي هادا فكرك أما القائد العظيم الباشبوغ مصطفى كمال اتاتورك فليس عنصريا بل هو قائد عصري وطني بكل معنى الكلمة و هو محترم في شتى بقاع العالم و يتم تدريس نهجه في دول عديدة متل الصين و الهند و روسيا و جمهوريات اسيا الوسطى و اذربيجان
وليس هناك اي قياديين عنصريين تفتخر بهم الحكومة التركية إنما أشخاص وطنيون يريدون مصلحة تركيا بكل قومياتها.

والمشاكل بين الدول يتم حلها بالمفاوضات و الحوار وليس بالعواطف و العنصرية المقيتة تجاه دولة او شخص لمجرد انه ينتمي الى قومية معينة.

إضافة موضوع جديد  إضافة رد