أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > صحة > الكعوب العالية

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 25/01/2009   #1
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

افتراضي الموضة في باريس.. بلمسة سعودية

صورة للمصممة السعودية غادة الراشد

ليث: مشاهدينا الأعزاء لم يعد خافيا عليكم اقتحام المرأة السعودية لكافة ميادين العمل بل تفوقها وتميزها بما تقوم به من الأعمال، أما تألقها بين رواد تصميم الأزياء في باريس عاصمة الموضة فهذا ما أعتقد أنكم بحاجة لتعرفوا عنه أكثر، أمامنا مثال حي هي الفنانة غادة الراشد، نعم هي فنانة في مهنتها حيث تمارسها بتفرد وتتميز بما تقدمه من تصاميم للأزياء النسائية، لا بد أن وراء ذلك قصة هيا بنا لنسمعها.
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): مرحبا، أهلا وسهلا تفضل.. أنا بنت من السعودية موهوبة إن شاء الله، وحاولت أثبت نفسي أو أوصل رسالة اللي عندي من خلال الأزياء اللي أنا قاعدة أعرضها في باريس.

ليث: غادة كيف وصلتي لمجال الأزياء والموضة؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): والله هي دائما كانت حبي الأول والأخير، بس وصلت لها بالصدفة عن طريق أصحابنا نصحوني إني أمتهن مهنة لها دخل في الفن، وأنا كنت دائما أحب أشتغل أي شيء بيدي، كنت أول أحب الأقمشة والفابريكس وبعدين تطورت المهنة الحمد لله وعرضنا أول عرض في باريس، وحققنا شيء فوق الخيال ما كنا متصورينه، والآن تطورت إلى أكبر وصارت يعني حلم إن شاء الله قاعد يتحقق يعني الوصول للعالمية.

ليث: فيه سر بعروض الأزياء ومصممي الأزياء دائما بتصمموا السهرة، طيب ما في قبل سهرة في ناس بالنهار يلبسوا ليش ما بتعملوا لهم؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): أكيد زي دائما أقول أنا المشاريع المستقبلية موجودة إن شاء الله وإحنا منفتحين على كل حاجة، بس أنا اتخذت لاين معين اللي هو السهرة لأنه المرأة دائما تكون متألقة بكامل أناقتها، وتبذل كل الجهد وتبذل كل الجهد في السهرة أكثر من الملابس اليومية، وأنا أحب أركز على أنوثة المرأة وتألقها دائما، أشتغل دائما للمرأة كمرأة لأن المرأة العربية ما عادت فئة تتصنف بالحالة، المرأة العربية عندها حس أناقة جدا عالي وجدا راقي المرأة العربية صارت بالفاشين يمكن أكثر من المرأة الأجنبية بحكم أنه إحنا عندنا مجتمعنا جدا تعرف مجتمع فيه صداقات وفيه عشوات وفيه دائما إيفانتس، فالمرأة العربية ما عادت تكون امرأة تتصنف لوحدها بالعكس.

ليث: غادة هذا الستايل بنشوفه كثير في تاتش شرقي كثير؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): هذا مستوحى من العباية، من العباية السعودية بس حاولنا نطورها أكثر عشان تكون مودرين تناسب المرأة العصرية في الوقت الحالي.

ليث: التأثر بالجذور؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): نعم؟

ليث: التأثر بالجذور؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): أكيد أكيد الواحد ما يتخلى عن بلده مهما كان وأنا دائما فخورة إني أنا سعودية، الموضة والفاشن والملابس هي لغة للجميع يعني أكيد هذا التواصل حضارات تواصل ثقافات، بس مع ذلك دائما تلاقي لكل إنسان جذوره دائما تبين في الأشياء اللي يقدمها لأنها هي أصل الإنسان، فأنا دائما تلاقي عندي ملابسي صحيح أنها متطورة ومودرن وعصرية دائما تلاقي فيها التتش اللي يرجعني لأصلي الل يهو التتش العربي.

ليث: كيف كان رد فعل المجتمع السعودي أو الأهل خصوصا لما عرفوا أنه بدك تدخلي عالم الأزياء والموضة؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): بالعكس جدا شجعوني، كان شوي غريب الموضوع في الأول لأنه تعرف كسعوديات لسه ما فيه أحد دخل في مجال الموضة ووصل إلى فرنسا، لكن بالعكس أنا لقيت دائما التشجيع من جميع يعني أفراد العائلة ككل، ساندوني كثير ولولاهم أكيد ما كنت كملت، شوي كان فيه استغراب واستعجاب، الوالد شوي استغرب لأنه مهي مهنة معتادة أو متعارف عليها عندنا إحنا كعرب مهنة متعارف عليها عند الأجانب أكثر، كان فيه خوف عليّ أنا دخول عالم غريب عالم جديد خصوصا عليّ أنا كمرأة سعودية، بس الحمد لله زي ما أنت شايف إحنا إن شاء الله قدها وقدود، نمثل بلدنا بأحسن طريقة إن شاء الله. إن شاء الله إني أكون أنا أول خطوة جريئة وإن شاء الله يكون في ورائي كثير من الناس، أنا دائما أتمنى للجميع وبالذات الفتيات السعوديات والفتيات العربيات لأنه بالنهاية إحنا نمثل بلدنا، وهذا شي جدا رائع يخلينا نساعد نغير شوي الفكرة المأخوذة عن المرأة السعودية والمرأة العربية ككل.

ليث: شو هذا المحل شو يعني لك؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): هذا من أهم المحلات في باريس، واحد من مشاريعي إن شاء الله إني أكون موجودة متواجدة عندهم في المحل إن شاء الله.

ليث: قريبا هذا الشي؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): إن شاء الله، هذا من معالم باريس من الهستوري باريس لأنه مش محل لأنه مش موضة ولا ملابس..

ليث: حكيتي مع صاحب المحل هذا تصيري تعرضي عنده مثلا؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): نعم، تكلمنا معاهم والجو إن شاء الله هذا الموسم وإن شاء الله نكون متواجدين عندهم الموسم الجاية أو اللي بعده.

ليث: برأيك الموضة إلها حارات معينة أو ضواحي معينة في باريس؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): لا الموضة في كل محل ممكن تلاقي بنت أو طفلة صغيرة عندها مش بس ملابس، الستايل ينبع من شخصية الإنسان، فممكن تلاقي طفلة صغيرة عندها ستايل بملابسها، فما هو حصر على أي بلد ولا على أي جنسية ولا على أي لغة ولا منطقة أبدا.. لغة لكل العالم.

ليث: شو رأيك بالمثل اللي يقول إمشي عدل بيحتار عدوك فيك؟
غادة الراشد (مصممة أزياء سعودية): أهم مثل في الحياة، وهذا الشيء اللي دائما أنا أعتمده في الحياة لأنه أهم شي الإنسان فيه ثلاث أشياء ما يظلم نفسه ما يظلم ربه وما يظلم الناس، إذا أنت تتبع هذه الثلاث أشياء ولا ممكن أعتقد أنه أحد في يوم من الأيام يغلط عليك أو تزعل أحد أو أهم شيء الإنسان يكون مرتاح، ما تعطي لأي أحد مجال أنه يغلط عليك أو يزعلك بأي شي، أكبر مصممين كلهم طلعوا من باريس، يعني باريس تعطيك الإيميج تعطيك الشي اللي كل الناس يحتاجونه، تحطك في مكان مش موجودة يعني تخليك في كتجري أعلى من أي شيء ثاني يعني صارت معروفة.. نيويورك ولندن شيك أكثر يعني بس أنه باريس فيها كل الرومانسية فيها كل الحلم فيها كل الجمال.

برنامج محطات - العربية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

رايحة تزور
كوخ مسحور
إضافة موضوع جديد  إضافة رد