أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 03/06/2009   #325
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة

بتمنى تشوف موضوع القانون المدني بالصالون وتقرا المشروع بتأني مشان توقف معنا
هون قمة الخلاف . هو قانون الاحوال الشخصية . مو القانون المدني . يعني هو بيمتد تشريعاتو من الشريعة الاسلامية لأنها الغالبة في سورية وهي شريعة الدولة . مع ملاحظة وجود ديانات اخرى .
وانو يصير القانون مدني . فمابعرف لما اقلية عم تشعر بغبن من هاد المشروع . شو ممكن يكون رد فعل الاكثرية اذا انعمل عكسو
أغلب المئاخذ عن الزواج والطلاق . مع أنو كلنا منعرف . أنو بعرف المجتمع السوري . نسبة يلي بيتزوج من غير طائفتو . لا تتجاوز الواحد بالالف

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 03/06/2009   #326
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
هون قمة الخلاف . هو قانون الاحوال الشخصية . مو القانون المدني . يعني هو بيمتد تشريعاتو من الشريعة الاسلامية لأنها الغالبة في سورية وهي شريعة الدولة . مع ملاحظة وجود ديانات اخرى .
وانو يصير القانون مدني . فمابعرف لما اقلية عم تشعر بغبن من هاد المشروع . شو ممكن يكون رد فعل الاكثرية اذا انعمل عكسو
أغلب المئاخذ عن الزواج والطلاق . مع أنو كلنا منعرف . أنو بعرف المجتمع السوري . نسبة يلي بيتزوج من غير طائفتو . لا تتجاوز الواحد بالالف
عفوا انا غلطت كان قصدي موضوع مشروع قانون الاحوال الشخصية..
بالمناسبة القوانين في سوريا فيما يتعلق بالقانون المدني السوري والقانون التجاري السوري وقانون العقوبات والقانون الادراي والدستور بكامله المصدر التشريعي ليس الاسلام على الاطلاق... والاسلام ليس حتى مصدرا اساسيا لها.. طبعا هذا واضح بالنسبة لأي مراقب بسيط..
اما قانون الاحوال الشخصية فهو مأخوذ من الشرائع السماوية لكل طائفة بحسبها..
انا برأيي انو قانون احوال شخصية الو طابع مدني هوي بعيد المنال حتما .. ولكن على الاقل توقعنا شي أفضل من المشروع الحالي على اقل تقدير

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 03/06/2009   #327
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : cornholio عرض المشاركة
تسلم هالانامل

و بس .........

ميت هلا!

شكراً

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ritka عرض المشاركة

بتمنى يجي يوم ما نضطر نتسلق فيه جبال مشان نلاقي بسمة طفل
قريب جاي هاليوم

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sona78 عرض المشاركة
ياس انت اليوم اكتر من رائع
ع شو ممكن نعلق ؟؟
ع الاسى يلي حسيناه نحنا جنس حوا من الصباح؟؟
من القهر يلي اجانا من الضهر ؟؟؟
من القرف يلي عم يجي كل عصر؟؟؟
من الفزع يلي عشش فيها بالمغرب..
ولا ع الليل.. يلي بيتضل نسماتو بتزيح شوي من مرارة اليوم كلو ؟؟؟

اكتر من رائع .. بكتر
شوي تانية بصدّق ع حالي

شكراً سونا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة

هالمقطع بيختصر كتير حكي
قرأت ثلاثائياتك الصبح ع الفيس بوك من الجامعة فور تذكري انو اليوم هو الثلاثاء.
رائع كالعادة ياسين .

ميت هلا و مرحبا

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 03/06/2009   #328
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
ياس يمكن يكون النقد الأاول ضمن موضوعك . بس هاد رأيي
وهو أنو أجتزاء مقطع صغير من قانون الاحوال الشخصية . وتفسيرو بشكل معين هو نوع تستخدمو الصحافة الصفراء . وانا تعودت أقرا بثلاثائياتك شي اشمل وأكبر من هيك . لاتخلي توجهك يسيطر اسلوبك

أنا بعتقد أنو بقانون الأحوال الشخصية ممكن يكون في قفزات للأمام وليس للخلف ( مع أنو ماقريتو كامل ) . لأنو سينهي الكثير من مخلفات قانون الأحوال الذي يعود بأغلبه للعهد العثماني . ولازم نعطيه دراسة اشمل و أوسع

تحياتي ابو مارال

ميت هلا أول شي

معلم أنا كنت متمني لو اتهامك لألي بالتزوير (لأنو بالنهاية اجتزاء منقوص المعني, و هاد نرجعلو بعدين) مقترن بأدلة عن هالشي, مشان ما يخطر على بالي انو اللي توجهو عم يطغى ع أسلوبو هو انت مش أنا...

كبداية, هالموضوع هو أكثر موضوع "رأي" بالنسبة الي, يعني بكل الفقرات و المواضيع واضح جداً شو توجهي بهالأمر, و بعتقد انو الواحد لما يعطي رأي ما شرط عم يفقد الموضوعية, و كونك مانك من توجهي الفكري لا يعني انو "موضوعيتك" هي الماشية و لازم أنا اتطابق معها مشان ما أكون صحافة صفرا, و بالتأكيد المؤكد العكس صحيح طبعاً.

انت هون ما قلتلي انو رأيك عكس رأيي و هاد شي طبيعي و صحيح و جيد, انما عم تقول انو أنا استخدمت اسلوب الصحافة الصفرا و عم اجتزئ بشكل "غير نزيه", طيب أنا بطلب منك توضّح للناس وين أنا فسرت غلط, أو وين اجتزأت بالأفكار اللي عرضتها, مشان ما ينخدعو بكلامي "غير النزيه" حسب كلامك

مشان نمشي على نور و ما يكون الأمر مجرد اتهامات برأيي مش مزبوطة أبداً بحقي, بدي أطلب منك تثبت اني اجتزأت شي من القانون و فسرتو بشكل مغاير عم يأتي... و انت يمكن قاصد الفكرة اللي حكيتا عن النيابة العامة الشرعية هاي اللي بدهون يعملوها, و هاد مانو اجتزاء, الاجتزاء انك تاخد كلمتين من جملة كاملة و تفسرها على مبدأ "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة" و تترك "و أنتم سكارى" و تجي تقول انو القرآن نهى عن الصلاة.. بس انك تاخد فكرة متكاملة من ضمن نص طويل, فكرة كاملة, هاد مانو اجتزاء, و اتهامك الي بالاجتزاء مالو محل إلا إذا أثبتت انو حكيي عن هالنيابة العامة الشرعية مش مزبوط, و انو القانون ما عاطيها صلاحية تقرر انو شخص ما هو مرتد و بالتالي فيها تطلب من المحكمة الشرعية انها تفرّق الأزواج بالقوة رغم عدم رضاهم عن هالشي كلاهما. أنا حطيت فكرة كاملة متكاملة و ليست اجتزاء و بالتالي أنا بشوف انو اتهامك بالصفراوية و الاجتزاء راجع لأنو عم انتقد شي انت معو... ببساطة.

الفكرة اللي حطيتا أنا هي غيض من فيض, مشروع القانون هاد كلو إهانة للمعنى الإنساني بشكل كامل, و إهانة لكل حق و لكل حرية شخصية, و على اعتبار معتبرو قفزة إلى الأمام فبتمنى انو تعطينا قراءتك اللي وصلت لهالشي, و وين بالزبط القفزة إلى الأمام, و هالأمام هو أمام بمنظور مين؟

آسف عالإطالة بس كتير حساس بخصوص انو يتم اتهامي من دون وجه بالتزوير

و شكراً

آخر تعديل yass يوم 03/06/2009 في 12:01.
قديم 03/06/2009   #329
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:

لأ معلم غلطان.. الإسلام مو شريعة الدولة انما مصدر تشريع, في فرق كبير جداً... الشريعة الإسلامية مش داخلة إلا في قانون الأحوال الشخصية كون كل قوانين الدولة المتبقية هي قوانين وضعية...

و بعدين قصة الأغلبية هاي شو مشانا؟ يعني مين قرر انو الأغلبية لأنو مسلمين بدهون تشريع حدا قرر انو اسلامي؟ شو ناقصنا كمان؟ يعملو عنا مطاوعة متل تبعيت السعودية؟؟ يعني أنا لآنو عائلتي مسلمة محسوب سلفاً انو بدي الشريعة الإسلامية تحكمني؟ لأ و ألف لأ..

أغلب مواد هالمشروع هي تدخل سافر و وقح بحياة المواطنين, لك عمي شو دخلك انو اذا أنا مسلم يمارس الدين أو لأ؟ طيب ملحد الك عندي شي؟ في شي قانون بالدولة يمنعني من الإلحاد؟ لأ, معناتا مين القاضي الشرعي ليمنع زواجي؟ هون في تمييز على أساس المعتقد ظالم جداً...

يعملو متل كل دول العالم قانون مدني وضعي للأحوال الشخصية بيكون هو المنظّم من قبل الدولة للزواج و الطلاق و كل هذه الأمور على أساس مدني, لمن يرغب, و اللي بدو بعدين يتزوّج اسلامياً و مسيحياً أو شو ما بدو.. بس قصة انو ع كيف القاضي الشرعي يزوجني أو لأ لأنو ممكن يعتبرني "مرتد" فهاي أبداً مش منطقية في دول تسعى أن تكون عصرية..

التناقض الكبير التاني هو بخصوص المرأة, ما زال هالقانون يعتبر انو المرأة حتى لو بالغة و عاقلة عليها ولي ممكن يكون أبوها أو جدها أو أخوها, ولي ذكر يعني, و هاد تناقض رهيب جداً!! يعني امرأة بسوريا ممكن توصل لعمادة جامعة, أو وزيرة, أو أي منصب تاني, و يكون تحت صلاحيتها آلاف أو عشرات الآلاف من الموظفين, لكنها بحسب هالقانون عاجزة عن تقرير الكفاءة...

ممكن تكون امرأة دكتورة أو مهندسة أو مدرّسة جامعية, لكن بيظل في امكانية انو أخوها اللي يجوز أصغر منها و أجهل منها و كل هالحكي... يكون ولي عليها بس لأنو ذكر؟؟؟ هاد اسمو تخلّف من الطراز المقزز...

بعدين الأكثرية لا تعني أوليغاركية, في فرق كبير, كون غالبية سكان سوريا مسلمين لا يعني هالشي انو "صيغة تعتبر شرعية اسلامية" لازم تكون ماشية, و مش بس مشان الأقليات, كمان لازم الواحد يحسب حساب انو في مسلمين ما بدهون هيك, انو شبعرفني...
قديم 04/06/2009   #330
شب و شيخ الشباب ADAMjurY
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ ADAMjurY
ADAMjurY is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
حيث لا وطن

اقتباس:
يا أيها العطشى, إنكم تتقاتلون على سرابٍ كاذب داخل صحراء شاسعة... فيقوا أرجوكم
و لتصبر فلسطين...

ولتصبر فلسطين
أكثر من رائع ياسين ..

Free
There's No Hope
!!!!...
قديم 04/06/2009   #331
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
معلم أنا كنت متمني لو اتهامك لألي بالتزوير (لأنو بالنهاية اجتزاء منقوص المعني, و هاد نرجعلو بعدين) مقترن بأدلة عن هالشي, مشان ما يخطر على بالي انو اللي توجهو عم يطغى ع أسلوبو هو انت مش أنا...

كبداية, هالموضوع هو أكثر موضوع "رأي" بالنسبة الي, يعني بكل الفقرات و المواضيع واضح جداً شو توجهي بهالأمر, و بعتقد انو الواحد لما يعطي رأي ما شرط عم يفقد الموضوعية, و كونك مانك من توجهي الفكري لا يعني انو "موضوعيتك" هي الماشية و لازم أنا اتطابق معها مشان ما أكون صحافة صفرا, و بالتأكيد المؤكد العكس صحيح طبعاً.

انت هون ما قلتلي انو رأيك عكس رأيي و هاد شي طبيعي و صحيح و جيد, انما عم تقول انو أنا استخدمت اسلوب الصحافة الصفرا و عم اجتزئ بشكل "غير نزيه", طيب أنا بطلب منك توضّح للناس وين أنا فسرت غلط, أو وين اجتزأت بالأفكار اللي عرضتها, مشان ما ينخدعو بكلامي "غير النزيه" حسب كلامك

مشان نمشي على نور و ما يكون الأمر مجرد اتهامات برأيي مش مزبوطة أبداً بحقي, بدي أطلب منك تثبت اني اجتزأت شي من القانون و فسرتو بشكل مغاير عم يأتي... و انت يمكن قاصد الفكرة اللي حكيتا عن النيابة العامة الشرعية هاي اللي بدهون يعملوها, و هاد مانو اجتزاء, الاجتزاء انك تاخد كلمتين من جملة كاملة و تفسرها على مبدأ "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة" و تترك "و أنتم سكارى" و تجي تقول انو القرآن نهى عن الصلاة.. بس انك تاخد فكرة متكاملة من ضمن نص طويل, فكرة كاملة, هاد مانو اجتزاء, و اتهامك الي بالاجتزاء مالو محل إلا إذا أثبتت انو حكيي عن هالنيابة العامة الشرعية مش مزبوط, و انو القانون ما عاطيها صلاحية تقرر انو شخص ما هو مرتد و بالتالي فيها تطلب من المحكمة الشرعية انها تفرّق الأزواج بالقوة رغم عدم رضاهم عن هالشي كلاهما. أنا حطيت فكرة كاملة متكاملة و ليست اجتزاء و بالتالي أنا بشوف انو اتهامك بالصفراوية و الاجتزاء راجع لأنو عم انتقد شي انت معو... ببساطة.
كلامي أجا على هي الفقرة
اقتباس:
على سبيل المثال لا الحصر, يقلقني اقتراح إنشاء "نيابة عامة شرعية" من ضمن صلاحياتها التدخل في قضايا الأحوال الشخصية و من ضمنها إبطال زواج لا تراه ملائماً, و لهذه النيابة حق تفريق الزوجين إن ارتأت أن الزوج "مرتد عن الإسلام" و هذا برأيي دخول خطير جداً للتكفير و المنطق التكفيري في النص القانوني, فلا يحق لأحدٍ -بمنظوري- أن يقحم نفسه في فكر و اعتقاد شخصٍ ما و بشكل خاص في كل ما يتعلّق بعلاقة الإنسان بمعتقده الدين خاصةً إن كان هذا الإقحام يتم باسم القانون و العدالة,

كيف تفسرت معك أنو من ضمن صلاحياتها تفريق زوجين . يعني بيكونو تنين عايشين مع بعض بتجي بتفرق بينهم ؟ . التفريق حيكون اذا طرف اشتكى على الأاخر مثلا . والقاضي رح ينظر بالقضية . وهاد كان موجود بصيغة تانية من الاول . وتصويرو بأنهم حيفرقو بين الأازواج من دون وجه حق . هو يلي أعتبرتو تفسير (بشكل معين) . لاتحتمل كل كلامك . وكلنا منعرف أنو مثلا لما كان بالأول المسيحي يتزوج من المسلمة . كان المفروض أنو يكون مسلم . وهاد الشرط ما أشترط أنهم يروحو يشوفوه ملتزم ولا أسلم بالحكي بس . وهاد الشي مابعتقد أنو تغير هلأ
عدا عن أنو أقحام موضوع قضايا الشرف . ممكن يبين أنو القانون الجديد مع جرائم الشرف . وهو الأمر يلي بيختلط عند كتيرين
والجملة يلي لونتها بالاحمر . برأيي بتنقد الشي يلي كاتبو بالثلاثائيات .ويلي هية
اقتباس:
لا أنتقد القانون من منطق علماني, أنتقده من منطق إنساني بحت,

آخر تعديل المحارب العتيق يوم 04/06/2009 في 04:08.
قديم 04/06/2009   #332
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
لأ معلم غلطان.. الإسلام مو شريعة الدولة انما مصدر تشريع, في فرق كبير جداً... الشريعة الإسلامية مش داخلة إلا في قانون الأحوال الشخصية كون كل قوانين الدولة المتبقية هي قوانين وضعية...
أنا قصدت أنها شريعة غالبية سكان الدولة . وسقطت مني سهوا

اقتباس:
و بعدين قصة الأغلبية هاي شو مشانا؟ يعني مين قرر انو الأغلبية لأنو مسلمين بدهون تشريع حدا قرر انو اسلامي؟ شو ناقصنا كمان؟ يعملو عنا مطاوعة متل تبعيت السعودية؟؟ يعني أنا لآنو عائلتي مسلمة محسوب سلفاً انو بدي الشريعة الإسلامية تحكمني؟ لأ و ألف لأ..
القانون بعتقد لحظ خصوصية كل الديانات والطوائف . وكلمات متل مطاوعة وطالبان وغيرها . لاتمت للقانون بصلة . وهي مالها اي تفسير . الا انها هجوم غريب وكلمات كبيرة . الغرض منها الأثارة فقط

اقتباس:
أغلب مواد هالمشروع هي تدخل سافر و وقح بحياة المواطنين, لك عمي شو دخلك انو اذا أنا مسلم يمارس الدين أو لأ؟ طيب ملحد الك عندي شي؟ في شي قانون بالدولة يمنعني من الإلحاد؟ لأ, معناتا مين القاضي الشرعي ليمنع زواجي؟ هون في تمييز على أساس المعتقد ظالم جداً...

يعملو متل كل دول العالم قانون مدني وضعي للأحوال الشخصية بيكون هو المنظّم من قبل الدولة للزواج و الطلاق و كل هذه الأمور على أساس مدني, لمن يرغب, و اللي بدو بعدين يتزوّج اسلامياً و مسيحياً أو شو ما بدو.. بس قصة انو ع كيف القاضي الشرعي يزوجني أو لأ لأنو ممكن يعتبرني "مرتد" فهاي أبداً مش منطقية في دول تسعى أن تكون عصرية..
كل دولة بدول العالم الها خصوصيتها . فرنسا مثلا تمنع تعدد الزوجات . رغم أنها مضرب مثل للعلمانية . وحجتهم أنها تنافي قيم الدولة . ومع ذلك المسلمين ممكن يلاقوها تدخل من الكفرة والزنادقة بعقائدهم ( على نفس المبدأ يلي المنابر العلمانية السورية عم تناقش فيه المشروع) . الا أنها ملتزمة بتطبيقو

اقتباس:
التناقض الكبير التاني هو بخصوص المرأة, ما زال هالقانون يعتبر انو المرأة حتى لو بالغة و عاقلة عليها ولي ممكن يكون أبوها أو جدها أو أخوها, ولي ذكر يعني, و هاد تناقض رهيب جداً!! يعني امرأة بسوريا ممكن توصل لعمادة جامعة, أو وزيرة, أو أي منصب تاني, و يكون تحت صلاحيتها آلاف أو عشرات الآلاف من الموظفين, لكنها بحسب هالقانون عاجزة عن تقرير الكفاءة...

ممكن تكون امرأة دكتورة أو مهندسة أو مدرّسة جامعية, لكن بيظل في امكانية انو أخوها اللي يجوز أصغر منها و أجهل منها و كل هالحكي... يكون ولي عليها بس لأنو ذكر؟؟؟ هاد اسمو تخلّف من الطراز المقزز...
أنا معك بهي النقطة . وبعتقد أنو القانون يجب أن يوضح هذه النقطة أكثر

اقتباس:
بعدين الأكثرية لا تعني أوليغاركية, في فرق كبير, كون غالبية سكان سوريا مسلمين لا يعني هالشي انو "صيغة تعتبر شرعية اسلامية" لازم تكون ماشية, و مش بس مشان الأقليات, كمان لازم الواحد يحسب حساب انو في مسلمين ما بدهون هيك, انو شبعرفني
مابعتقد انو تغييب ارادة الأاكثرية فكرة صائبة . بتتخيل أنو بألمانيا مثلا ممكن يمشي هيك قانون طبعا لأ . لأنو الغالبية رح تكون ضدو . والقانون بعتقد بيضل أرحم من ماحملته بعض النظم التي تعتبر متطورة . متل يلي صار بمحجبات فرنسا . لأنو الحجاب مو مجرد رمز . أو حصل لمحجبات تركيا من أنتقاص لحقوقهم
قديم 04/06/2009   #333
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
عفوا انا غلطت كان قصدي موضوع مشروع قانون الاحوال الشخصية..
بالمناسبة القوانين في سوريا فيما يتعلق بالقانون المدني السوري والقانون التجاري السوري وقانون العقوبات والقانون الادراي والدستور بكامله المصدر التشريعي ليس الاسلام على الاطلاق... والاسلام ليس حتى مصدرا اساسيا لها.. طبعا هذا واضح بالنسبة لأي مراقب بسيط..

طبعا باقي القوانين السورية هي في الغالب مأخوذة من القوانين الفرنسية
اقتباس:
اما قانون الاحوال الشخصية فهو مأخوذ من الشرائع السماوية لكل طائفة بحسبها..
انا برأيي انو قانون احوال شخصية الو طابع مدني هوي بعيد المنال حتما .. ولكن على الاقل توقعنا شي أفضل من المشروع الحالي على اقل تقدير
برافو . صرتي عم تحكي بشكل أيجابي أكتر عن القانون . وبعيدا عن أجتزائات متل كلمة منكوحة وموطوئة وغيرها . يلي عم تجتزئها بعض المنابر لمحاولة تشويه القانون وواضعه . كلمة موطوئة ومنكوحة جائت بالقانون للدلالة على حالة معينة بشرح وافي . وليست للأنتقاص من المرأة . بتتخيلي انو القانون مثلا ذكر المرأة على أنو مابيطلعلها حقوق لأنها موطوئة بنت حفيانة يلعن ساعتها ؟ .
قديم 04/06/2009   #334
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كيف تفسرت معك أنو من ضمن صلاحياتها تفريق زوجين . يعني بيكونو تنين عايشين مع بعض بتجي بتفرق بينهم ؟ . التفريق حيكون اذا طرف اشتكى على الأاخر مثلا . والقاضي رح ينظر بالقضية . وهاد كان موجود بصيغة تانية من الاول . وتصويرو بأنهم حيفرقو بين الأازواج من دون وجه حق . هو يلي أعتبرتو تفسير (بشكل معين) . لاتحتمل كل كلامك . وكلنا منعرف أنو مثلا لما كان بالأول المسيحي يتزوج من المسلمة . كان المفروض أنو يكون مسلم . وهاد الشرط ما أشترط أنهم يروحو يشوفوه ملتزم ولا أسلم بالحكي بس . وهاد الشي مابعتقد أنو تغير هلأ
شو رأيك بدل ما تكذّبني تقرا مشروع القانون و تشوف شو صلاحيات النيابة العامة الشرعية (النائب العام بالتعريف هو قادر على تحريك دعوى من دون شكوى, يعني لما يشوف انو في شي يستحق التدخل ممكن يتدخل), و أنا هون ما حكيت عن مسيحي تزوج مسلمة و لا بالعكس, ما بعرف ليش عم تقولني شي ما حكيتو....

القانون يقول صراحةً و جهاراً انو النائب العام الشرعي من حقو يطالب بتفريق زوجين مسلمين اذا اعتبر انو الزوج مرتد عن الإسلام... يبقى اذا ما بدك تشوف هالشي هون ما عادت مشكلتي...

اقتباس:
القانون بعتقد لحظ خصوصية كل الديانات والطوائف . وكلمات متل مطاوعة وطالبان وغيرها . لاتمت للقانون بصلة . وهي مالها اي تفسير . الا انها هجوم غريب وكلمات كبيرة . الغرض منها الأثارة فقط
ممكن اطلب منك ما تفسرلي لألي شو غرضي من الحكي؟

أنا قلت انو القانون طالباني, و هالشي صحيح و هاد رأيي, و أنا قلت انو مو ناقصون غير يعملو مطاوعة بهالبلد بعد هالقانون و هاد شي صحيح و هاد رأيي, و كلا الشغلتين ما دخّلتون بالقانون....

أما اذا بدك تعطي كلامي معاني من عندك لتنتقص منو لمجرد انو القانون عاجبك و لازم كل اللي ما عاجبو يطلع هيك و هيك و هيك معك... فوالله أنا أأسف جداً على انك تستخدم هالمنطق هاد

اقتباس:
كل دولة بدول العالم الها خصوصيتها . فرنسا مثلا تمنع تعدد الزوجات . رغم أنها مضرب مثل للعلمانية . وحجتهم أنها تنافي قيم الدولة . ومع ذلك المسلمين ممكن يلاقوها تدخل من الكفرة والزنادقة بعقائدهم ( على نفس المبدأ يلي المنابر العلمانية السورية عم تناقش فيه المشروع) . الا أنها ملتزمة بتطبيقو
أنا كمواطن سوري قدك تماماً أرفض اعتبار الأفكار الظلامية الموجودة بهالقانون خصوصية سورية, أرفض هالشي رفض قاطع, نحنا ماننا هيك, و كونك إسلامي لا يعطيك الحق انو تفرض انو هيك

و شو رأيك نخلي فرنسا و غيرها ع جنب... لأنو على الأغلب لو نبلش نقارن نطلع خسرانين... أقل مافيها فرنسا انو فيها قانون أحوال شخصية مدني هو اللي بيحط دور الدولة بالأحوال الشخصية, و بعدين اللي بدو يتزوج حسب دينو و طائفتو هو حر و عندو كل الحق...

صعبة كتير هاي؟ حق و حرية كتير صعبة؟؟؟

اقتباس:
أنا معك بهي النقطة . وبعتقد أنو القانون يجب أن يوضح هذه النقطة أكثر
لازم يوضّح؟ يا أخي القانون هيك!! بشكل واضح بيقول هيك... الكبيرة (ع حكي القانون) وليها والدها ثم جدها ثم أخيها... واضحة مية بالمية...

اقتباس:
مابعتقد انو تغييب ارادة الأاكثرية فكرة صائبة . بتتخيل أنو بألمانيا مثلا ممكن يمشي هيك قانون طبعا لأ . لأنو الغالبية رح تكون ضدو . والقانون بعتقد بيضل أرحم من ماحملته بعض النظم التي تعتبر متطورة . متل يلي صار بمحجبات فرنسا . لأنو الحجاب مو مجرد رمز . أو حصل لمحجبات تركيا من أنتقاص لحقوقهم
أرحم لأنو جاي ع مراقك؟؟ شو صعبة انك تشوف انو جريمة بحق غير المتدينين (و مش بس الملحدين)؟ و للا هالجماعة كخة؟

القانون و الدستور ببلد لازم يكون للكل مو للأكثرية مهما كانت الأكثرية ساحقة, لأنو المواطنين متساوين بالحقوق و الواجبات و من حقهم انو القانون ما يميّز بيناتهون على أي أساس, و من واجب الدولة انها تلاقي صيغة قانونية تحتوي الكل, و مش صعبة ملاقاتها لو في نية, بس مافي نية.. و في مين فرحان على فرض فكرو

و برجع بقول بمقارنات فرنسا و ألمانيا منطلع خسرانين, و قميص عثمان (قضية محجبات فرنسا) كالعادى تستخدم بشكل منقوص و صفراوي (هون أجي أنا أقول انك عم تستخدمها بصفراوية) لأنو الحجاب بفرنسا يمنع بالمدارس فقط لاعتباره رمز ديني, بس كمان ممنوع الصليب و ممنوع الطربوش اليهودي هاد, مافي فرق.. و مهما كان الرأي حول القانون لا يمكن المقارنة, لأنو الحكي عن فرنسا هي بمدارس عامة, للدولة, المدارس الخاصة تعمل شو ما بدها....

بفرنسا تمشي المرأة بالشارع محجبة و ما حدا الو عندا شي, تروح و تطلع و تفوت و لابسة برقع اذا بدك (أي أنا بسوريا بعمري ما شفت برقع... شفتو بمدريد) و ما حدا الو عندا شي...و ما بدي اعمل مقارنات ما بين فرنسا و سوريا لأنو واقع مختلف... بس الواقع المختلف لا يعني أبداً مثل ما تقصد انو و الله خصوصيتنا انو اسلاميين و الشريعة الاسلامية لازم تمشي. هاد مش عدل, أبداً مش عدل

آخر تعديل yass يوم 04/06/2009 في 11:08.
قديم 04/06/2009   #335
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
عدا عن أنو أقحام موضوع قضايا الشرف . ممكن يبين أنو القانون الجديد مع جرائم الشرف . وهو الأمر يلي بيختلط عند كتيرين

يا معلم رح افترض حسن النية و أقول انو كلامي, فكرة كلامي, ما وصلت, مع انو عندي احساس قوي جداً بانك عم تخلط الأمور ببعضها و عم تطعن بدون دليل بمصداقية الحكي لغاية في نفسك بعتقد انها واضحة...

كتير صعبة بكون ضد اللي انت بدك ياه؟ راح ينفرض علي و بالبوط كمان... ع شو زعلان انت؟

بخصوص قضية الشرف, أنا ما أقحمت قضية الشرف بالقانون لأنو قضية الشرف جنائية و ليست أحوال شخصية, و بعتقد واضح جداً بالنص كلامي اللي عم يقول ببساطة انو كنا ناطرين تطلع قوانين "تقدمية و عصرية" متل رفع الغطاء القانوني عن جرائم الشرف و حق التجنيس لأولاد السورية, و إذ نلاقي بوجهنا هيك مشروع, و هاد مانو إقحام...

المعنى واضح... اذا حابب تشوفو
قديم 04/06/2009   #336
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
أؤمن بأن تسلّق الجبال سهلٌ مهما علت.. إن كنا نعرف أننا سنجد في القمّة بسمة طفل...

Yass
لو وضعت الدنيا بكفه وبسمة طفل بكفه لرجحت كفة البسمه

*هنا يرقد جبر من بطن امو للقبر

*بحب اللي بحبو المنسف
قديم 04/06/2009   #337
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

المادة المتعلقة بالنيابة العامة الشرعية:

اقتباس:
النیابة العامة الشرعیة
المادة ٢١
١-إنشاء نیابة خاصة للأحوال الشخصیة المتعلقة بغیر الأموال.
٢-تدخل النیابة في بعض قضایا الأحوال الشخصیة: على النیابة العامة أن ترفع الدعاوى أو
تتدخل فیھا إذا لم یتقدم أحد من ذوي الشأن وذلك في كل أمر یمس النظام العام وأھمھا:
١-الزواج بالمحرمات حرمة مؤبدة أو مؤقتة.
٢-إثبات الطلاق البائن.
٣-فسخ الزواج.
٤-الأوقاف والوصایا الخیریة.
٥-دعاوى النسب وتصحیح الأسماء.
والمفقودین وتصرفات المریض مرض الموت بناء على طلب من ذوي الشأن فیما
یتعلق بالمریض.
٣-ویكون للنیابة في ھذه الأحوال ما للخصوم من حقوق.
٤-تعتبر النیابة العامة ممثلة في الدعوى متى قدمت مذكرة لإبداء رأیھا فیھا، ولا یتعین
حضورھا إلا إذا رأت المحكمة ذلك.
٥-وفي جمیع الأحوال لا یتعین حضور النیابة عند النطق بالحكم وفي جمیع الأحوال التي ینص
القانون على تدخل النیابة یجب على المحكمة إبلاغ النیابة كتابة، وإذا عرضت أثناء نظر
الدعوى مسألة تتدخل فیھا النیابة فیكون تبلیغھا بأمر من المحكمة.
٦-تمنح النیابة بناء على طلبھا خمسة عشر یوما على الأقل لتقدیم مذكرة من تاریخ غرسال
القضیة إلیھا وللنیابة حق الطعن في الحكم ولو لم تكن قد تدخلت.
بالردود السابقة كذّبتني من دون وجه حق و قلت:

اقتباس:
كيف تفسرت معك أنو من ضمن صلاحياتها تفريق زوجين . يعني بيكونو تنين عايشين مع بعض بتجي بتفرق بينهم ؟ . التفريق حيكون اذا طرف اشتكى على الأاخر مثلا . والقاضي رح ينظر بالقضية . وهاد كان موجود بصيغة تانية من الاول . وتصويرو بأنهم حيفرقو بين الأازواج من دون وجه حق .
و هاي أنا عم فرجيك انو النيابة العامة الشرعية

اقتباس:
على النیابة العامة أن ترفع الدعاوى أو
تتدخل فیھا إذا لم یتقدم أحد من ذوي الشأن
+

من صلاحيات النيابة العامة الشرعية

اقتباس:
٣-فسخ الزواج.
نجي على أسباب فسخ الزواج:

اقتباس:
یقع الزواج بالاطلا:ً
١-زواج المسلمة بغیر المسلم.
٢-زواج المسلم بغیر المسلمة ما لم تكن كتابیة.
٣-زواج المرتد عن الإسلام، أو المرتدة، ولو كان الطرف الآخر غیر مسلم.
٤-إذا كانت الزوجة من المحارم قرابة أو رضاعا أو مصاھرة أو زوجة للغیر أو معتدة الغیر أو
مطلقة الزوج ثلاثا أو لا یحل الجمع بینھا وبین من في عصمتھ أو لا تدین بدین سماوي.
على اعتبار كل من يولد لأب مسلم يسجّل قانوناً كمسلم فور ولادته, فكل من يعتبر نفسه لا دينياً أو ملحداً فهو مرتد, و الإلحاد و اللادينية غير ممنوعة في سوريا, لكن بالمقابل يمنع الملحد و المرتد من الزواج... منطقي هالكلام؟ يجوز انت ما شايف الملحد و اللاديني و برأيك عمرينو تزوج أو لأ, عم قول يجوز, و هاي الفكرة هي المبرر الوحيد لحتى تدافع عن هالقانون.

يعني هون القانون عم يدعوك انك تكذب, انك تقول انك مسلم و مؤمن ووو, لما مانك هيك, لازم تخبي فكرك و اعتقادك (القانوني) مشان تقدر تتزوج ببلدك....

بنود النيابة العامة الشرعية مطابقة للقانون المصري, و بإمكانك تبحث بالأرشيف عن قضية نصر حامد أبو زيد, كيف حاولوا (بالأحرى ما حاولو.. نجحو و طفّشوه من مصر) يفرقوا بينو و بين مرتو بالقوة لأنو النائب العام الشرعي رفع عليه دعوى تفريق بحجة انو هو مرتد (بعد ضجة إحدى دراساتو)... نفس القانون بالضبط, ما عم احكي شي خيال علمي لأنو حالة شهيرة جداً و حصلت (و ما كانت الوحيدة بس أثارت ضجة وقتا بسبب شهرة المدعى عليه, فأنا بحترم انك بتخالفني الرأي بس أرجو انو ما تتصرّف و كأنك عم تسمع حكي مجانين لأنو ما عم نحكي شي من خارج الكرة الأرضية يعني...

آخر تعديل yass يوم 04/06/2009 في 11:35.
قديم 05/06/2009   #338
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

ياسين , في بردودك عصبية كتير . وأنا لا كذبتك ولاهم يحزنزن . وحأنسحب من النقاش . أولا لأني بحب هاد الموضوع ومابدي خربو . وتانيا لأنو فعلا يبدو قانون المشروع كتير حساس عندك . وخايف تمد أيدك عليي
كل ماقصدتو . أني لاحظت فرق بين ياسين يلي بقرا بثلاثائياتو قرأة حيادية وموضوعية . بأي شي معارضة ومولاة . فتح وحماس . شرق وغرب . وبين ياسين يلي لقيتو طرف بهاد العدد ...
شو حجي . شكلو بعدك عن أخوية . بعدك عن قبول رأيي أخر . ورفع مستوى البطاطا عندك
قديم 09/06/2009   #339
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

- 40 -

الصباح

انتهى مسلسل الانتخابات اللبنانية

بعد حملة انتخابية طويلة و عنيفة, كررت قوى الرابع عشر من آذار فوزها و شكّلت أكثرية نيابية من 71 نائباً (مع المستقّلين), و هي نتيجة يبدو أنها لم تكن متوقّعة من قبل الدوائر الإعلامية القريبة من المعارضة و التي كانت قد توقّعت انتصاراً لها بفارق ضئيل.

تبدأ الآن مرحلة جديدة و هامة جداً, فعلى الفرقاء أن يجلسوا و يتفاهموا على صيغة توافقية تضمن فعالية الدولة و مؤسساتها, و تنهي إمكانية نشوب نزاع آخر يمكن ألا ينتهي "على خير" كما انتهى النزاع السابق, إلى حدٍّ ما..

لفت انتباهي أثناء قراءة النتائج أمر أعتقد أنه هامٌ جداً: فقط 52% من الذين يحق لهم التصويت قد استخدموا هذا الحق, و رغم أن السياسيين اللبنانيين يهنئون نفسهم في هذا المجال حيث أنهم يتحدّثون عن أعلى نسبة منذ نهاية الحرب الأهلية إلا أنني أرى الأمر سلبياً للغاية, فرغم كل المال الذي أٌنفق على الحملات الانتخابية (المشروع الاستخدام و غير المشروع) و رغم شراسة الدعاية التي صوّرت الانتخابات و كأنها "صراع وجود" لكلّ طرف, و التي وصلت برأيي إلى حدّ الإرهاب الفكري, رغم كل هذه الأمور, نصف اللبنانيين لم يذهبوا للتصويت, و قراءة هذه الحقيقة لا يمكن إلا أن يمر عبر فكرة انصراف شريحة واسعة من اللبنانيين عن السياسة و نقمتهم على طبقة السياسيين الحاليين و عدم رضاهم عن جميع الأطراف.

أياً يكن... لا نتمنى إلا كل الخير و السعادة لأشقائنا اللبنانيين, فهم منّا و نحن منهم... رغم كل شيء

الظهر

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

(الأخبار المحلّية, 6 حزيران)

المنطقة الشرقية تستغيث, فشحّ الأمطار الذي تعاني منه منذ عدّة أعوام قد أدى إلى انهيار الاقتصاد الزراعي, و هو الأساس لاقتصاد المنطقة ككل, قد سببّ ضائقة اقتصادية رهيبة تقارب حدّ المأساة, و جعل الحكومة تقرر إرسال معونات غذائية من طحين و برغل و رز و سكّر و سمن و زيت.

معونات غذائية لإحدى أخصب بقاع الشرق الأوسط... لا حول و لا قوّة إلا بالله

قرأنا كثيراً في الشهور الأخيرة عن نيّة حكومية لتنمية المنطقة و رفدها بالمشاريع الاقتصادية التي يمكن أن تعوّض عن انهيار الزراعة فيها, و هذه التنمية بحق حاجة اسعافية منذ أعوام طويلة, و ننتظر الآن البدء بها و نتمنّى من كلّ أركان القلب و العقل أن تنجح في إيقاف معاناة أبناء المنطقة.

كما تشير سيريانيوز في نقلها للخبر, تشكّل المنطقة الشرقية41% من مساحة سوريا و تضم 57% من الموارد المائية للدولة, و لهذا فإن تنمية المنطقة هي حاجة تمس كل سوريا و ليست فقط ضرورة محلّية لأبناء المحافظات المنسيّة.

و كل الحب و الحنان و الحنين للمنطقة و أهلها, أهلي...

العصر

نبقى في المنطقة الشرقية ..

قامت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" مشكورةً بنشر

اليوم ( 8 حزيران) في محافظة الحسكة, و عندي ملاحظة حول طريقة التغطية تأتي من متابع من أبناء المنطقة يعيش في الخارج, ليس إلا..

نص الخبر كما هو منشور في موقع الوكالة مكوّن من ثمان فقرات, أربع منها تتحدّث عن السيد محافظ الحسكة و استماعه للقائمين و المتضررين و توضيحاته و إشاراته, و كذلك تشير إلى مرافقيه من أمين فرع الحزب و أعضاء المكتب التنفيذي و أعضاء شعبة الريف, الخ.. و مقطع واحد يتحدّث عن ارتياح المتضررين لتلقّيهم هذه المعونات الطارئة, و المقاطع الثلاث الباقية هي مقدّمة الخبر المختصرة و مقطع عن مكوّنات السلّة الغذائية و آخر عن شح الأمطار في الفترات الأخيرة و الذي أدى إلى تضرر المحاصيل الزراعية.

تم إرفاق الخبر كذلك بصورتين, الأولى يظهر فيها طابور من المواطنين و المواطنات أمام مركز توزيع, و أخرى يظهر فيها مواطن يتلقّى المعونة.

قد يعتبر البعض اعتراضي عبارة عن فرط حساسية, و هذا حقّهم, و لكنني أعتقد أن طريقة التغطية غير ملائمة, و الصور بشكل خاص أعتقد أنها مهينة, لأنني لا أرى أنه كان من الضروري أن تنشر صور أناس ينتظرون تلقّي مساعدات غذائية لإطعام أبنائهم على الملأ.

ليس الفقر عيباً و لن يكون كذلك, لكن من المؤسف أن يتحوّل خبر توزيع معونات غذائية في وكالة الأنباء الوطنية إلى ما يشبه - برأيي - تغطية الصحافة الوردية للحفلات الخيرية المخملية.

و يبقى هذا مجرّد رأي, ربما صادر عن حرقة قلب, أو ربما لا..

المغرب

42 عاماً... عمر الهزيمة

منذ أربع عقود و عامين, في مثل هذه الأيام, كان آباؤنا و أجدادنا لا يزالون مذهولين تحت وقع صدمة الهزيمة, هذه الصدمة التي ورثناها.. و نسأل الله ألا نورّثها.

خسرنا حرباً و فقدنا أرضاً كمن فقد عضواً من جسده, و فوقها خسرنا كبرياءنا و جزءاً كبيراً من كرامتنا...

ما زلنا إلى اليوم نعيش حالة الهزيمة, نفسية المهزوم... و لن نأخذ بثأرنا و نهزم عدوّنا حتى نهزم هزيمتنا... هذه الجثة الجاثمة على فؤادنا منذ عام 1967.

نتمنىّ بكل قوّة الأمل أن يرجع الجولان بأقرب وقت, و أن تقبع ذكريات هذه الأعوام المؤلمة في صندوق الماضي الذي لن يفتح بعدها.

نرسل في هذه الأيام ذات الذكرى الحزينة تحيّتنا لأبناء الجولان المحتل... و نغمةً تحمل الحنان و الحنين تطير فوق الأسلاك الشائكة و خطوط الفصل لتصل إلى كلّ قرية و كلّ بيت..

الليل

السّيف أصدق أنباء من الكتب ...

هل بدأت مأساتنا عندما صدّقنا هذا الكلام؟

Yass
قديم 09/06/2009   #340
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

بالنسبة للانتخابات اللبنانية . فـ برأيي أي بلد ديمقراطي حتى ولو اختار شعبه ممثليه على اي أساس غير وطني ( طائفي / دعم مالي / ... ) فهناك جانب ايجابي بالتأكيد فمحاكمة هؤلاء الذين وصلوا الى قبة البرلمان شعبياً ستبدء و سيتطور الوعي الشعبي ليعرف ان اختيار المرشح الذي يخدم الوطن هو الأولوية ولكن ذلك لا بد أن يأخذ زمناً بعيداً عن أي تدخل خارجي في شؤون هذا البلد المرهق . و مقاطعة عدد كبير من الناس للانتخابات هي مؤشر عن عدم رضا عن ملوك الطوائف الموجودين على الساحة السياسية في لبنان و ربما سيكون دافع لتشكيل قوى جديدة بعيدة بأفكارها عن التيارين المتصارعين على السلطة في البلاد و تشكل أملاً جديداً للبنان .
بالنسبة لباقي فقرات هالثلاثاء لا يوجد تعليق أكثر مما قلت انت يا صديق .
تحية لقلمك وكل الاقلام الصادقة التي تستطيع هزيمة كل سيوف القتل .

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
قديم 09/06/2009   #341
شب و شيخ الشباب VivaSyria
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ VivaSyria
VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
في وطن تعب الناس فيه من الدعاء إلى الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة
. و مقاطعة عدد كبير من الناس للانتخابات هي مؤشر عن عدم رضا عن ملوك الطوائف الموجودين على الساحة السياسية في لبنان و ربما سيكون دافع لتشكيل قوى جديدة بعيدة بأفكارها عن التيارين المتصارعين على السلطة في البلاد و تشكل أملاً جديداً للبنان .

مابعرف صافي بس ماتوقعتك توقع بهيك غلط وتعتبر انو في مقاطعة من بعض الناس للانتخابات او انو نسبة التصويت ضئيلة مع انو شركات الإحصاء لحد هلئ دايخين انو من وين اجت هالنسبة وبكرا في نتائج مفصلة بالأرقام عن أعداد الناخبيين ويلي متوقع البعض انو تكون أكتر من عدد كل اللبنانيين المقيمين بالداخل يلي بعمر الـ21 فمافوق... حليني حطك بصورة شوية أرقام:

عدد سكان لبنان الحالي هو : 4169000 ألف...

عدد اللبنانيين بدول الإعتراب يقدر بـ 14500000 يعني فيك تقول 4 أضعاف عدد السكان إلا شوي وهي أكبر نسبة عالمياً...

يحق للبناني التصويت في سن الـ 21...

نسبة الـ54% هي نسبة الذين انتخبوا من المسجلين على لوائح الشطب والتي تشمل كل اللبنانيين المقيمين بالداخل وبالخارج والذين يحملون الجنسية اللبنانية والذين بلغوا الـ21 عاماً...

يعني بحسية بسيطة يامعلم واذا بتحسب عدد اللبنانيين بالداخل وبالخارج ويلي بعمر الـ21 سنة والمسجلين على لوائح الشطب بيطلع معك انو كل الشعب اللبناني المقيم في الداخل انتخب وأكثر من 30% من المقيمين بدول المهجر انتخبوا...

يعني بيطلع معك نسبة مذهلة من المشاركة بالإنتخابات... من شوي كنت عم احضر برنامج الحدث على الجديد فجمعوا شوية أصوات من دوائر لا على التعيين فطلع معون انو في بعض الدوائر ويلي كانت نسب التصويت فيها عالية متل كسروان والبترون وبعض دوائر الجنوب طلع معون تصويت المقيمين 99% والمعتربين لامس الـ45% وهاد الشي يلي وصل النسب ببعض الدوائر للـ60 والـ70 بالمية...

الياس المر كان عم يقول مبارح اذا بتوصل النسبة الانتخاب للـ45 بالمية بيكون كل الشعب اللبناني بعمر الـ21 انتخب وكل زيادة بيكونو من المعتربين... طبعاً ماتنسى تحسب نسب الفئات العمرية تحت الـ 21 سنة من رقم اجمالي عدد السكان ويلي هنن النسبة الاكبر من السكان...

تميزت هالانتخابات بوجود بعض الناخبين يلي مازارو لبنان من 40 سنة والبعض الأخر يلي ما بيعرفوا يحكو عربي

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ

لفتني فقرة بالثلاثائيات بتتحدث عن طريقة توزيع المساعدات بالمنطقة الشرقية.

الحرية لكل أسرى الحرية في سوريا...

العربي الذي لايجرأ من الذل والخوف على رفع رأسه لرؤية القمر !!!

كيف سينتصر على غزاة القمر؟؟!!
قديم 09/06/2009   #342
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

مرحبا..
مشان المساعدات .. لفتتني مسألة انو بالفترة الأخيرة عم يتوزع مساعدات غذائية بكتير مناطق بسوريا..
بمناطق الساحل كلها.. من شخصيات معروفة بسوريا
وبالقنيطرة مساعدات من الهلال لاحمر
وسمعت من فترة بالمساعدات اللي عم تتوزع بالجزيرة..
ما بعرف شو سبب هالهبوط الفجائي بمستوى المعيشة بسوريا.. يعني رغم كل اللي مرت فيه البلد من عشرات لسنين ولحد الان ولا مرة وصلنا لهي الدرجة.. حتى بفترة الثمانينات اللي تصنف شعبيا عل انها أسوأ فترة
وشكرالياس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد