أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 25/04/2009   #19
صبيّة و ست الصبايا الماسة الشامية
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ الماسة الشامية
الماسة الشامية is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
paris

هلاء لما يكون القرار راجع للشخص نفسو ممكن ولو بصعوبة انو ياخدو وينفزو

بس في مغتربين عندهم ولاد وبيفكرو هل ياترا اذا رجعنا رح يكون التدريس هونيك مناسب لولادنا ولا لاء وهل ياترا رح اقدر قدملهم يلي عم قدمو هون ولا لاء و و و و .... الخ

انا من وجهة نظري صعب ، وصعب كتير كمان انك تقدر ترجع وتستقر وتعيش
بس حبنا لبلدنا كتير كبير ومستحيل نقدر ننسا زكرياتنا فيها وايامنا الحلوة مع رفقاتنا وقرايبنا وهالشي عم يخلينا مانقدر نغيب كتير ونرجع نزورها باول فرصة بتصحلنا

يسلمو
قديم 25/04/2009   #20
شب و شيخ الشباب yamen_h
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yamen_h
yamen_h is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
هون

قريت هالموضوع الصبح ... ورجعني لحالة الصراع اللي عم عيشو كل يوم ..

انا لساتني عالبر ... بس افكارني عم تاخدني لنص البحر و تتركني لحالي ...

الصراعات اللي عم يعيشها كل مغترب ... عم تخوفني اني بيوم من الايام عيشها ..
والصراعات اللي عم عيشها حاليا .. عم تزيد حيرتي ...

بخاف اسمع فيروز بس سافر ....

بخاف اسمع :

خدني على تلاتها الحلوين ... خدني على الأرض اللي ربتني ...
انساني .. على حفاف العنب والتين ...
اشلحني على ترابات ضيعتنا ...

كل ما اسمعا ... بينتابني شعور رهيب ....

بهالرد بعرف اني ما قدرت افيد النقاش بشي .... لا بل زدت الحيرة يمكن

بس لأني انا ما بعرف حالي وين لازم كون ... بالمستقبل ..

للكل .. اللي هون بقلب سوريا ... وللي سوريا بقلبهن ...

زياد رحباني بقلبنا كلنا... كانت حفلة العمر
----------------------
يا أخي انا عالسياسة ما بقرب ... الموسيقى احلى الشي ... روااااق ..
----------------------
منحبك يا دكتور بشار ..
----------------------
jesus I trust in you..
---------------------
akhawia where the fine syrian people used to meet
اخر ايامك ..
قديم 25/04/2009   #21
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

كتيررر حلو الموضوع
بس انو مافينا نحكي بلا احلام وعواطف (مهترية)
انا بحس القصة بتكون حسب البلد يعني يعني بظن انو المغترب باليمن او بالسعودية
بيحب كتير يرجع البلاد
أما المغترب ببلات تانية كندا اوربا او أمريكا كتير راح يلاقيها صعبة وبالذات اذا تغير طبعو وتتطبع بطبع البلد اللي عايش فيها
راح تكون الرجعة صعبة كتيررررر
لانو البلد اللي كان يذكرها وقت يسمع اغاني فيروز ويسكر فيها راح تتغير شوي شوي بنظرووا
اذا منشوف السوريين بالداخل عايفين حالون وبدون يطلعووا من هالقرف اللي عايشنوووو بهالبلد
لا تستغربي اذا في ناس بقلب البلد (وانا منون) بيقلوالك انون بيحسو باحساس المغتربين بالبلد وبيكونوا مقعورين كتير لما بيسمعو (يا رايح ع ضيعتنا)
يعني مثلا واحد عايش بمحيط معين وهوي بيفكر بفكر تاني اجباري راح يحس حالوا غريب لو كان قاعد بنص مسقط راسوااا
المهم الرجعة صحية ومش صحية حلوة ومش حلوة
صحية لأنو هالشخص ممكن يبدا بتغير بهالبلد
ومش صحية لأنو ممكن وهاد الغالب انو يرجع متل ماكان قبل ما يروح وهاد الغالب لانو راح يتعب جدا
حلوة لانو راح يرجع يشوف اهلو وبلدو المشتاق ألها
ومش حلوة لانو راح تروح هي اللهفة والشعور الحلو بالبلد لما يشوف الواقع

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 25/04/2009   #22
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

الغربه هيه المكان اللي بنحقق فيو احلامنا اللي وئدت بواقع الوطن

والمغترب هو شخص بيركب طيارة بيضا وبروح يحقق هالاحلام

بس في ناس رغم فشلها بتم بالغربه حتى تحافظ على لقب المغترب اللي اهل البلد لما يجيبو سيرتو برفعو حواجبهم تعظيم الو

وفي ناس حققت ذاتها بس بضل تحن للوطن وللعادات والتقاليد ومشان يعوضو هالنقص صارو يعملو وطينيات الهم داخل الغربه

بالنسبه الي انا بحس حالي غريبه مو ببلدي بس غريبه عن الناس اللي فيها

*هنا يرقد جبر من بطن امو للقبر

*بحب اللي بحبو المنسف
قديم 26/04/2009   #23
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

شوش أول شي فتحت هالموضوع وكل فكري أنو يلي مكتوب جواتو هو شي الو علاقة بالغنية كلماتها . ألحانها . قصة مرتبطة فيها . بس أتفاجئت لما لقيتك أنو كاتبة الجملة لنفس السبب يلي كاتبو رفيقي على أيميلو . وهو حنينو للوطن . خليني احكيلك عن حالي . للصراحة متل ماكتبو كتير قبلي اني بكون بالوطن وحاسس اني مغترب . وحاسس بعدم رضى عن الوضع . خاصة انو هاد الشي مترافق مع خيرات بحياتي أخدتها كما تقتضي الضرورة بوقتها ومو عن قناعات كاملة . بس مع ذلك مابتخيل حالي بعيد أبدا عن الشام . كان مايكن السبب . القصة أني بحبها كتير ومتعلق معها بذكريات عدا عن العيلة والأصدقاء والاحباب .
يعني عندي الشام بكل سيئاتها بتسوى الدنية ومافيها . وابسط مثال أنو متل ماصار معي مبارح . نهاري كان كتير مئت وكنت كتير مالل . ورغم انو المفروض كل اصدقائي مشغولين ( والحياة طبعا بتفرق الناس حتى لو كانو بمدينة وحدة ) لكن بالصدفة قدرنا نجتمع ونسهر . وضحكت ضحك من زمان ماضحكتو . ( طبعا اصدقاء طفولة وعشرة سنين ) . يعني هاد بيسوى الدنية ومافيها . مافي شي بالدنية ممكن يوازيه . خاصة اذا أرتبطت بأماكن وأجواء الواحد بيحبها . ( في كتير اماكن بالشام مجرد تواجدي فيها بيحسسني بمتعة )

بالنتيجة صدقيني الراحة النفسية بالتواجد بالوطن . بتغني عن كتير قصص موجودة بالمغترب . وبمدونتك كاتبة شي لاحلام مستغانمي ولجبران كتير معبر .

خلي سوريا والشام عايشين بقلبك . ومتل ماقال نزار قباني بأخر ماكتب ( وهو يلي دار العالم أجمع )
هكذا يعود الطير إلى عشه ويعود الطفل إلى صدر أمه

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 26/04/2009   #24
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

صراحةً ... لما فتت عهالموضوع.. قريتو من اول حرف بموضوع شوش .. لحد آخر حرف برد المحارب العتيق..
كل شي قدرت ساويه انو دمعت عيني .. على الرغم من اني قاعد بنص سوريا .. دمعت عيني ..
دمعت من الخوف انو الظروف تضطرني لاني اغترب غصب عني ...
الخوف مو من اني اكبر بالغربة ..
الخوف الي بيصير جواتي .. ازا صار واغتربت ... الغربة تكبر فيني مع الأيام ...
كتير بستصعبها وبدايق لما فكر اني راجع ع سوريا .. وحاسس حالي غريب او غير قادر اتأقلم .. او مصدوم بالواقع وغير قادر اتقبلو .. او اني كون راسم صورة للي شوفو بس ارجع .. ويطلع غير شي .. المخاوف كتيرة وكبيرة..
على الرغم من انو بعرف حالي بسوريا .. هلئ .. وبعد يوم وشهر وسنة .. ولحتى موت ..
احسن شغل ممكن حصّله ... ما ممكن يعملي اكتر ما عميعمل هلئ .. كم ليرة بالبيت واجار طريقي ودخاني واكلي ...
على الرغم من انو بعرف مستقبلي قاعد ع عتبة بيتي .. او يمكن ما يكون عندي بيت حتى ... قاعد ع شي عتبة بهالبلد .. عماشحد لقمة الخبز ...
لكن لسبب ما عماعرف شو هو .. ما بقدر سافر ..
فرص شغل كتير صحتلي من سنتين ولهلئ .. بالخارج لكن ما قدرت سافر كرمال الشغل
وضعي امنياً بالبلد ما زابط ولا رح يزبط ... لكن كمان ما بقدر سافر
مابيعني هالشي لو انو وضعي الأمني تمام وكل شي تمام ممكن سافر
لكن بأسوأ احوالي ما بقدر فكر بالسفر ..
عمستوى طلعنا ع حلب يومين .. برغم انو انبسطنا ... اختنقنا لبين ما رجعنا ..

ما بعرف يمكن ردي مالو علاقة بالموضوع من أصلو ... لكن وقت قرأت اكتر الردود لـ أشخاص مغتربين .. ما قدرت ما احكي.

بينما بالنسبة للموضوع ... الصدمة الناتجة عن الواقع المغاير للصورة الي رسمناها وقت رجعنا .. بيحدد قدرتنا عالاستمرارية ببلدنا الأم أو لاء ..

هالشي تماماً صار معي بمرحلة البلوغ الفكري ... وقت كنت متخيل كتير اشيا مثالية .. واتضحت فيما بعد خاصةً بعد وفاة ابي ... هالشي اللي انعكس "يمكن سلباً عليي" انو تعلقت بالبلد اكتر .

شوش

قديم 26/04/2009   #25
شب و شيخ الشباب jankasanova
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ jankasanova
jankasanova is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
USA

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : The morning عرض المشاركة
و ما تعرفني بلادي ..

.. مـقطع من أغـنيه فيـروزيّـه بتذكرني بشكل شخصي بصـباح دمـشقي عم يـبوس جبين الدخنه اللي طالعه من فنـجان الـقهوه بـخجل بيمشي على أصابعي مع النـسمه البارده عم تفركهم سوا ..

و بـعد الحلم ..

لنـرجع للـواقع هلئ .. بعيدا ً عن الأحلام و المـثاليات و الرغبـات و الطموحات .. هل بنقدر كـأشـخاص تربينا في الغربه نـرجع نـعيش بسوريا ؟؟

هل هالخيـار صحـّي ؟؟

في حلـقه قديمه كتير من مسلسل مرايا بتطلع فيه سـلمى المصري بعد وفاه جوزها رجعت مع ولادها التلاته لانو بدها تربيهم بـ " الوطن " و بـعد فـتره شي كم اسـبوع أو كم شـهر بتقرر تـرجع عالمـغترب لأنها لا هي ولا ولادها بيقدرو يتأقلمو مع وضع البلد اللي بكون الجديد عليهم ..

طـيب بهـيك حاله شـو الحل ؟ و هل الحل الـصح أنـّو نترك و نمـشي ؟؟

و

لايمت ؟؟
انا رح احكيلك على تجربتي الشخصية بهالموضوع طبعا ما بقدر عمم عالكل بس مع احتكاكي مع كتير من المغتربين و بسألهم عن الرجعة لسوريا, بيجاوبوني بكلمتين, "مجنون انت؟"
انا كنت عايش فترة بدولة اوروبية و قررت ارجع كمل حياتي بسوريا, مع العلم انو تقريبا كل سنة كنت بنزل مرة على سوريا و كنت عد الايام لارجع على اوروبا.
رجعت و بقلبي خوف من المجتمع و الناس اللي بعرفون, خوف من العادات و التقاليد, بعدين انقلب الخوف لاشمئزاز صرت قارن كل شي من طريقة دفع فواتير المي و الكهربا مرورا بتوقيف تاكسي بالشارع و انتهاء بعلة القلب اللي بتصبر اذا بدك ورقة من شي دائرة رسمية و هذا شي و الحكي و اللت و العجن تبع العالم اللي انا كنت مطنشو. هالمقارنات كلها بلشت تثير عندي اسئلة كتير منها ليش و على شو ومين المنتفع اذا كنت عايش ببلدي و حاسس حالي مغترب اكتر من البلد الغريب اللي احتضني و اعتبرني مواطن متلي متل المواطن الاصلي.
وطلعت باجوبة انو مافي شي بيستاهل ابقا بشانو..
فرجعتي ما طولت ستة اشهر صرت بعدها هون بامريكا, و مستحيل انزل لسوريا الا بسبب الزيارة او بسبب تاني حابب احتفظ فيه حاليا لنفسي و حاليا ما بيحقلي انزل على سوريا غير مرة بالسنة بسبب العسكرية.
ف اللي بيقول ذكريات و شلة و قعدات و هويات و طلعات, اسف بس هالشغلات ما عاد تطعمي خبز هالايام ..

اسف عالاطالة مع انو في كتير حكي بقلبي ما قلتو بخصوص هالموضوع بس ماني عالحشيشة هاليومين, بس الي رجعة عالاغلب..
شكرا الك على الموضوع الرائع

Jesus have Merci
16-09-2005
بيكفيكون...حاجة زعبرة...
قديم 26/04/2009   #26
شب و شيخ الشباب طوروس
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ طوروس
طوروس is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
بآخر السما طالع ع الشام

شكراThe morning

على الموضوع الرائع والتفاعل الرائع

بالمختصر المفيد انا بشوف الغربة قرار والعودة قرار واللي بيخلي القرار التاني صعب

هوي فرق الزمن

الفرق بين اندفاع الشباب وضجر الكهولة

الي رجعة ع الموضوع بس الدنيا صبح والغربة مابترحم لازم نحرك ع الشغل

يسعد صباحك ياشام

صلواتي في
معبد الياسمين
m3bdalyasmin.ektob.com

حجبوها عن الرياح لاني

قلت ياريح بلغيها السلاما

لو رضوا بالحجاب هان ولكن

منعوها يوم الرحيل الكلاما
قديم 26/04/2009   #27
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة

يعني عندي الشام بكل سيئاتها بتسوى الدنية ومافيها . وابسط مثال أنو متل ماصار معي مبارح . نهاري كان كتير مئت وكنت كتير مالل . ورغم انو المفروض كل اصدقائي مشغولين ( والحياة طبعا بتفرق الناس حتى لو كانو بمدينة وحدة ) لكن بالصدفة قدرنا نجتمع ونسهر . وضحكت ضحك من زمان ماضحكتو . ( طبعا اصدقاء طفولة وعشرة سنين ) . يعني هاد بيسوى الدنية ومافيها . مافي شي بالدنية ممكن يوازيه . خاصة اذا أرتبطت بأماكن وأجواء الواحد بيحبها . ( في كتير اماكن بالشام مجرد تواجدي فيها بيحسسني بمتعة )

بالنتيجة صدقيني الراحة النفسية بالتواجد بالوطن . بتغني عن كتير قصص موجودة بالمغترب . وبمدونتك كاتبة شي لاحلام مستغانمي ولجبران كتير معبر .

خلي سوريا والشام عايشين بقلبك . ومتل ماقال نزار قباني بأخر ماكتب ( وهو يلي دار العالم أجمع )
هكذا يعود الطير إلى عشه ويعود الطفل إلى صدر أمه
ما بعرف يا صديقي انا متلك عندي أصدقاء الحياة بيجوز هي اللي بعدتهون عني ومتل ما بيصير وبيصير معك بيصير معي
بس بالأخر شو المستقبل شو ؟؟؟؟
قالو قبلي هالحكي ما بيطعمي خبز مع انو انا بعتبر العلاقات هي متل المازوت للبني أدم بس جد ماعادت تطعمي خبر
اللي عم بيصير عنا تهجير لنفسنا من أرضنا ونعيش بخيالات ماعاد ألها حقيقة
انو تخيل ببلدك بمدينتك اللي بتحبها عايش هي عيشة
بقى اسل انك تكون براتها وتحس هدول الشغلات من برا وتضل تحبها لانو المغتربين برا البلد بيحسو بالغربة وبيحيو البلد اما نحنا عم نحس الغربة ونكره الساعة اللي انحكم علينا فيها انو نكون هيك
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..AHMAD عرض المشاركة
صراحةً ... لما فتت عهالموضوع.. قريتو من اول حرف بموضوع شوش .. لحد آخر حرف برد المحارب العتيق..
كل شي قدرت ساويه انو دمعت عيني .. على الرغم من اني قاعد بنص سوريا .. دمعت عيني ..
دمعت من الخوف انو الظروف تضطرني لاني اغترب غصب عني ...
الخوف مو من اني اكبر بالغربة ..
الخوف الي بيصير جواتي .. ازا صار واغتربت ... الغربة تكبر فيني مع الأيام ...
كتير بستصعبها وبدايق لما فكر اني راجع ع سوريا .. وحاسس حالي غريب او غير قادر اتأقلم .. او مصدوم بالواقع وغير قادر اتقبلو .. او اني كون راسم صورة للي شوفو بس ارجع .. ويطلع غير شي .. المخاوف كتيرة وكبيرة..
على الرغم من انو بعرف حالي بسوريا .. هلئ .. وبعد يوم وشهر وسنة .. ولحتى موت ..
احسن شغل ممكن حصّله ... ما ممكن يعملي اكتر ما عميعمل هلئ .. كم ليرة بالبيت واجار طريقي ودخاني واكلي ...
على الرغم من انو بعرف مستقبلي قاعد ع عتبة بيتي .. او يمكن ما يكون عندي بيت حتى ... قاعد ع شي عتبة بهالبلد .. عماشحد لقمة الخبز ...
لكن لسبب ما عماعرف شو هو .. ما بقدر سافر ..
فرص شغل كتير صحتلي من سنتين ولهلئ .. بالخارج لكن ما قدرت سافر كرمال الشغل
وضعي امنياً بالبلد ما زابط ولا رح يزبط ... لكن كمان ما بقدر سافر
مابيعني هالشي لو انو وضعي الأمني تمام وكل شي تمام ممكن سافر
لكن بأسوأ احوالي ما بقدر فكر بالسفر ..
عمستوى طلعنا ع حلب يومين .. برغم انو انبسطنا ... اختنقنا لبين ما رجعنا ..

ما بعرف يمكن ردي مالو علاقة بالموضوع من أصلو ... لكن وقت قرأت اكتر الردود لـ أشخاص مغتربين .. ما قدرت ما احكي.

بينما بالنسبة للموضوع ... الصدمة الناتجة عن الواقع المغاير للصورة الي رسمناها وقت رجعنا .. بيحدد قدرتنا عالاستمرارية ببلدنا الأم أو لاء ..

هالشي تماماً صار معي بمرحلة البلوغ الفكري ... وقت كنت متخيل كتير اشيا مثالية .. واتضحت فيما بعد خاصةً بعد وفاة ابي ... هالشي اللي انعكس "يمكن سلباً عليي" انو تعلقت بالبلد اكتر .

شوش
أحمد بطمنك انو اذا طلعت أو فتت انو انت من الاشخاص اللي ماراح يتغير عليهون شي بالواقع لانو
وانت هون ما راضي وفي وبس ترجع راح تلاقي زاتو
قديم 26/04/2009   #28
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

ما في تقدم بيحصل بدون ألم ومحاولات هالشي أكيد مزبوط .
في ناس بتهرب من مواجهة المجتمع بالتغيير فيك تسمي هروبو ( استسلام - انهزام ) بس بالنهاية قرارو بانو يعيش حياتو بدون مواجهات . في ناس ضعيفة امام مواجهة طوفان العادات . او للوصول الى تغيير .
وفي ناس بتحب تضل وتحاول لحد اما تيأس وتهاجر او انو تكمل الطريق .
لازم ما ننسى انو في حالات كتير صعبة ورح اذكر مثال شوي شخصي :
اختي الكبيرة تزوجت شب من غير دين وهالشي بيمنعو القانون بسوريا . هالشي اضطرها تسافر برات البلد والزواج مو معترف عليه بسوريا . وهلق اخدت جنسية هالبلد وبتجي زيارات ع سوريا . المواجهة بهيك حالة مو بس صعبة بل بتصدم بجبل من التعقيدات .
انا عم بحكي عن الهجرة بسبب عدم التأقلم (متل العودة لارض الغربة واكمال الحياة فيها ). او صعوبة التأقلم بعد الغربة لأي سبب كانت هالغربة . وما عم بحكي عن هجرة العمل والادمغة و العلماء واللجوء .
بما انو الموضوع مخصص لـ شي اسمو صعوبة التأقلم بعد الغربة فـ بئول انا زمان كنت كتير استغرب من الناس الي بتسافر وبترجع وبتشكي انو رح يختنقو ليرجعو ع مكان الاغتراب. بس بعد ما جربت صار الموضوع غير مستغرب .
حب البلد مستحيل تقلل منو غربة . ما بتتخيلو قديش لون العلم السوري و صوت النشيد الوطني او بكتب اسمك يا بلادي او صورة وحدة عن مكان مرينا فيه بأيامنا الماضية . او عيد الأم . قديشها شغلات بتهيج الاشواق والحنين وبتبكي القلب الصخر.
كل واحد بيقدم لبلدو الي بيقدر على تقديمو . بالنهاية ما حدا بيقدر يتحمل فوق طاقتو وكتير في حالات ما قدرت ترجع لحضن البلد مشان هالسبب لأنو في حالات صعب يتقبلها الوضع الاجتماعي .
و راجعين يا هوا راجعين قد ما طالت الغربة . ممكن الانسان يسافر ويدّور على شي بينقصو ببلدو بس حب البلد بيضل عم بيجذبو لورا لأرض اهلو وناسو . و كرمال هيك رغم كلشي كتير ناس بعد ما تتغرب بترجع تستقر بالبلد .

هاموش :
الصعوبة بالتأقلم مع عودة بعض المغتربين نابعة من تغيير بنظام حياة جديد خلقو لحالو . نظام أكتر استقلالية وحرية . وهالنظام لما بيتعرض لضغوط بأرض البلد بيجي احساسو بالاختناق والتعب النفسي .

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
قديم 26/04/2009   #29
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
تاني شي . الانسان بطبيعته بيحب الحرية ( هي نقطة ) . والانسان بطبيعته بيحب مكانو الاصلي ( نقطة تانية ) . كونو هالشيئين بصراع مستمر في دولنا . ( يعني لما كون ببلدي بتكون حريتي أضيق ) لأنو مضطر امشي مع العادات . ومضطر أطّر حالي باطار الاجتماعيات وحكي الناس . فـ :
هي المشكله انو ما بس الاجتماعيات و ما بس الناس .. هدول مقدور عليهم .. بس احيانا بتـحس انـّو في قـالب بيخلق حـوليك ما بـيسمحلك تـكبر ما بيـسمحلك تـغيّير تفيـد حـدا, تفيـد البلد .. بيـنقهر الانسـان الطبيعي لمـا بيـحس حالو مـش قادر يـدافع عن حـقو .. لما يـشوف شـخص مظلوم قـدامه و الكل بيعرف انو مـظلوم بس بتطر تـهز راسـك و تلحمـس عليه لأنو بـعدو بمـحله و تشـكر الله على هالنـعمه و تـدعي ما تـكون انت التالي .. يعني فـي رجـلين كـبيره عم تـدوس عـروس الشـعب و على عقـولها ..
اقتباس:
المغترب بس يخرج من هالحدود والحواجز الي بتخنق حريتو ( مع فروق المكان والمجتمع ) ويعيش بمكان اخر بيحققلو حرية اكبر قد تكون مطلقة ( مع فروق مكان الاغتراب ) بس بكل الحالات اكتر من المكان الي بيكون بين ناسو , فـ بيوصل لحرية اكبر بتحققلو الراحة حسب النقطة الأولى بس بيبقى حب الوطن عندو يعذبو حسب النقطة التانية وهالنقطتين رح يضلو يتصارعو .

بيحس بالحنين لبلدو بالغربة , والغربة عن حريتو ببلدو .
أنـا بـكذب عليك اذا بقلـّك أنـو ما عندي الرغبه بامتلاك الشغلتين اللي حكيت عنهم و لـكن بنـفس الوقت عندي ادراك لأنـّو لازم دائما نـضحكي بـشي لنـحصل عشـي تاني و هون بتـجي أولويات الناس لـتلعب دورها .. و أنا اليـوم ما بـحس من أولويـات حـياتي أنـّي بالمسـتقبل ربـّي ولادي خـارج سـوريا (( لما يـصير عندي ولاد يعني )) ..

اقتباس:
الحل :
اما بيرجّع الزمن لورا و بيتنكر لكل الحرية الي عاشها ( او الي بيخاف منها ) وبيرجع متل ما كان قبل وبيستسلم .
او بيحارب العادات وبيخلق لحالو هامش حرية اكبر وبيستحمل تبعات هالحرب .
أو ما بيرجع بنوب غير زيارات وبيتحمل الحنين للوطن كرمال الحفاظ على هامش حريتو .
خليـني ما اتفـق مـعك .. لأنـو في حل انو يـحافظ عالحريه اللي بـداخله و ما يستـسلم و يـرجع للـوطن .. أي في جزء كبـير من الـحريه رح يتـقيد و اي في جزء أكـبر من شـخصيتـه رح تتأطـّر و لـكن المسـأله تـعتمد على الأولويات و النـظريات و المبادئ اللي بيتـبعها كل شـخص دون عن التاني ..

اقتباس:
هاموش :
في حالات بتطلع برا البلد وبتعيش بنفس القوقعة الي كانت عايشة فيها وبتضل منغلقة وهالفئة من الناس كتير سهل عليها ترجع بدون اي مشاكل .
كـمان في نـاس بتعيش جـوا البلد و بتـعيش بـحريه, يمـكن تدفع ثمن غالي بس أكيـد لكل حاله استثناء

اقتباس:
ليكي .
أول شي ميرسي ع الموضوع الظريف .

من يومها صار القمر أكبر :)

______

قديم 26/04/2009   #30
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ritka عرض المشاركة
انا ما بخاف ما تعرفني بلادي... هيك وهيك بلادي ما بتعرفني..بيكفيني اني بعرفها
عمري ما دخلتها لفلسطين...
عشنا بـ الاردن.. ولهلا ما بتزكر ولا يوم حسيت فيه بــ لانتماء للاردن (يمكن لبيتنا..للحارة..الخ)بس هاي شغلات مقدور عليها لانو كمان عشنا بالسعودية! و ما كنت انزل ع الاردن الا بالصيف!!! (ايام ما كنا بالسعودية)

هلا المغزى من كل هالحكي انو في بعض الحالات بتحس فيها بالحنين و الانتماء لشي مستحيل تكونو
او خيار الرجعة ممكن يكون حلم بعيد... بعيد كتير و ما بعرف ازا رح اقدر اساسا اوصلو...

بالنهاية.. متغربة و متغربة اتغربلي بشي بلد يحترمني و يعطيني الحرية احسن (منطقيا) لانو ما عد تفرق..

و هي الك و لموضوعك الحلو...
ما عندي شي قلـّك يا الّا الله يحـمل مـعك و تشـوفي فلـسطين و تورجيها لولادك و تربيهم فيها ..
قديم 26/04/2009   #31
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:

كمااان لا تنسوووو الهجرة صايرة حلم
لو مانها صعبة ماكنتو شفتواا شب بهالبلد
قديم 26/04/2009   #32
شب و شيخ الشباب abosleman
مشرف

الصورة الرمزية لـ abosleman
abosleman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
السقيفة...

وقت بكون ماعم اقدر فيد البلد وانا فيها بيبقى لازم اتركها لاقدر اعمل شي يساعد اللي فيها
وقت البلد ما بيكون فيها تساعدني لانتج فيها وغير فيها بيبقى كمان لازم سافر لاقدر ساعد حالي لصير انتج
مفارقات كتيرة بموضوع الغربة وكل مين عندو اسبابو .. واللي ممكن تكون احيانا مالها علاقة بالبلد او بإفادة البلد
هاد وضع عام للشباب اللي بالبلد وبرا البلد ..
بتذكر اني فهمت من الموضوع وقت قريتو اول مرة انو شي شغل عواطف وذكريات وآمال
بس يبدو انو فهمي - كعادتو - على قدي وقدو
بس اتضح بعدين انو الموضوع اكبر من كلمتين عواطف وشوية دموع .. - اللي متل ما انذكر انها ما بتطعمي خبز-
بس هلئ بعد محاولات لاستيعاب الموضوع لقيت شوية نقط يمكن انو فهمي بيتطلب يصير تعقيب عليهن
بداية بالمغتربين بالوطن العربي هلئ انو اي سوريا متقدمة باشواط وبمجالات عديدة عليهن بس بنفس الوقت
اللي عم تستفيدوا العالم من هالدول ومن تجربتها وهون ماعم نحكي عن الفائدة المادية بس .
كمان وقت واحد بدو يغني حياتو ثقافيا وفكرياوعلميا و .. و .. مانو مقيد بزمان او مكان
بالنسبة لهامش الحرية بالبلد فما كتير استوعبت اي هامش بعتقد وقت ما بيكون في شي منافي لاخلاقيات المجتمع فمارح تكون عقبة كبيرة .. أما إذا بدنا نحكي عن الحرية الفكرية يمكن فيني قول انو اي بلد عندو هامش
بس بتختلف من بلد للتاني واي واحد بيكون برا بلدوا بيعتقد انو اتخطى هالهامش وبالتالي بيصعب عليه لما يرجع
انو يتقيد بنفس الهامش - هون ما بالضرورة كون عم أيد وجود هالهامش لانو هو موجود اساسا-
طبعا ممكن جدا وبحالة سوريا خصوصا ان يكون هالهامش اخد معو شوية حريات
هلئ بيجي بقى موضوع انو الغربة حالة قصرية يعني انو الواحد ما لاقي شي يعملو ببلدو او حاسس انو غريب ببلدو فما عاد قدامو خيار غير انو يطلع فهاد معلش مع احترامي للجميع مو كتير دقيق هالحكي لانو ممكن جدا يكون الاغتراب هو احد الخيارات اللي قدامنا وما بالضرورة يكون خيار احلاهما مر
لانو باعتقادي الشخصي بشوف بالاغتراب فائدة كبيرة وبالتالي لازم يكون إلها ضرائب - بغض النظؤ عن الاشواق والهيام اللي ما بيطعموا خبز -
نجي هلئ لحديث العواطف ومشاوير الشام وطلعات شم الهوا والسيارين .. انو ايه هالايام حلوة بس بتصير احلى
لما تكون ذكريات حلوة ومو عادة .. مو انو والله انا مابدي اغترب لانو نسمة هوا بالشام بتسوى الدنيا
اي هي بتسوى الدنيا بس وبعدين انو شمينا هوا شو الخطوة اللي بعدا ... بناكل هوا يعني وبنقعد نكش دبان
لا بفضل اني خليها ذكرى حلوة وتابع حياتي وماضل واقف على اطلال شم الهوا وقعدات البسط
إذا صحي عم فكر اني قدم شي لمجتمعي وانتج فلازم اول شي اعمل شي يهيئني لاني قدم شي لبلدي
بعدين بقدر اني شم هوا وانا مرتاح

في لسى كم فكرة تانية كنت بدي عقب عليهن بس طارو .. وكمان طولنا بالرد فانو
بعتذر على الإطالة بالرد وعدم الترابط بالافكار - هو انا شخص غير مترابط فكريا -

وتحياتي للجميع ..

هامش : النقاط الللي عقبت عليها مو رد بشكل شخصي للاشخاص اللي ذكروها بس هي من وحي ردودهم

كان اسمه.. .
لا تذكروا اسمه!
خلوه في قلوبنا...
لا تدعوا الكلمة
تضيع في الهواء، كالرماد...

"We ask the Syrian government to stop banning Akhawia"
قديم 29/04/2009   #33
صبيّة و ست الصبايا shymaa
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ shymaa
shymaa is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
انى راحله

انا بقى هالمقطع بيذكرنى بالواقع اللى عايشاه هلق وبكره وبعد 20 سنه

انه بجد فزعانه اكبر بهالغربه
ولما ارجع بلادى بصير غريبه وبتصير مابتعرفنى بلادى
حتى انى تقريبا بسمعها كل يوم واول لما يجى المقطع ده بتطلع عحالى بالمرايا وافكر ياترى فعلا ده هيحصلى

ماتقولش يارب انا عندى هم كبير
قل يا هم انا عندى رب كبير

الحياه رحله مهما طالت قصيره فلاتغرنك ببهرجها الزائف الزائل

لا سياده لانسان على انسان السياده لله وحده

الحب سلاح ذو حدين
قديم 30/04/2009   #34
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : jankasanova عرض المشاركة

ف اللي بيقول ذكريات و شلة و قعدات و هويات و طلعات, اسف بس هالشغلات ما عاد تطعمي خبز هالايام ..

اذا عم نحكي من جهة المنفعة المادية فأكيد الخارج أفضل من الوطن . بس لحنا عم نحكي عن شغلة نفسية . هي الراحة النفسية بتختلف بين شخص وأخر وأساسا الوجودية والتعلق بيختلفو من شخص لتاني ومن تجربة لأخرى . يعني أنا بهاد العمر متأقلم مع وضعي ومابفكر أعمل تجربة غربة بهي المرحلة وهاد العمر . أما من كان بمتل عمري مثلا وعاش بالغربة أكتر ماعاش ببلدو . فهاد الشخص خياراتو وولائاتو للمكان تختلف عني
خلونا نعطي مثال الفلسطيني يلي أنولد وعاش بسوريا مثلا . هاد هو فلسطيني والمفروض ولائو لفلسطين . بس ياترى اذا صار بيوم وخيروه بين انو يضل بسوريا أو يرجع لفلسطين . بعتقد الأغلب رح يكون خيارو أنو يضل بسوريا . لأنو ا،ولد فيها وعاش فيها وأرتبطت فيه وجوديا
قديم 30/04/2009   #35
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : zen عرض المشاركة
ما بعرف يا صديقي انا متلك عندي أصدقاء الحياة بيجوز هي اللي بعدتهون عني ومتل ما بيصير وبيصير معك بيصير معي
بس بالأخر شو المستقبل شو ؟؟؟؟
قالو قبلي هالحكي ما بيطعمي خبز مع انو انا بعتبر العلاقات هي متل المازوت للبني أدم بس جد ماعادت تطعمي خبر
اللي عم بيصير عنا تهجير لنفسنا من أرضنا ونعيش بخيالات ماعاد ألها حقيقة
انو تخيل ببلدك بمدينتك اللي بتحبها عايش هي عيشة
بقى اسل انك تكون براتها وتحس هدول الشغلات من برا وتضل تحبها لانو المغتربين برا البلد بيحسو بالغربة وبيحيو البلد اما نحنا عم نحس الغربة ونكره الساعة اللي انحكم علينا فيها انو نكون هيك

هلأ حتى نكون صريحيين أنا مالي مرتاح . وموعاجبني كل المجتمع يلي عايش فيه . لأنو أبسط شغلة بتمناها بوطني أني حس حالي أنسان . وهي للأسف مو موجودة . هلأ اذا أبتعدنا عن الموضوع من الحالة النفسية أو العاطفية الو ودخلنا بالحالة المادية . أنا بشوف رغم عدم تكافئ الفرص في سورية . ورغم أنو من الصعب الواحد يشتغل ويحقق نجاح مادي بالطرق السليمة الغير ملتوية . الا أني بشوف فئة قليلة قدرت تحقق نجاحات عملية جوات البلد . وأنا بشوف أنو مالازم أهرب بما أنو حدا غيري قدر يحقق هاد الشي . فالغلط مني أنا . وبضل حاول أتلافى أخطائي . ,اصل لهدفي . ودائما عندي قناعة أنو كلشي عم يصير معي هو رصيد زيادة بخبرتي . وبيوسع فرص النجاح بالمستقبل . عدا عن أنو أنا بشوف الحياة أنو الحياة العملية هي لخدمة الحياة النفسية وليس العكس وكنت حابب أفتح موضوع جديد لهاد الشي
قديم 30/04/2009   #36
شب و شيخ الشباب jankasanova
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ jankasanova
jankasanova is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
USA

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
اذا عم نحكي من جهة المنفعة المادية فأكيد الخارج أفضل من الوطن . بس لحنا عم نحكي عن شغلة نفسية . هي الراحة النفسية بتختلف بين شخص وأخر وأساسا الوجودية والتعلق بيختلفو من شخص لتاني ومن تجربة لأخرى . يعني أنا بهاد العمر متأقلم مع وضعي ومابفكر أعمل تجربة غربة بهي المرحلة وهاد العمر . أما من كان بمتل عمري مثلا وعاش بالغربة أكتر ماعاش ببلدو . فهاد الشخص خياراتو وولائاتو للمكان تختلف عني
انا هذا قصدي بس يمكن ما عبرت مزبوط. انا قصدي ان في اشخاص بيقررو يرجعو و يستقرو بسوريا, بتسألهم شو السبب بيردو : مو مرتاحين نفسيا مشتاقين للسهرات و القعدات مع الشلة. فانا رياحتي النفسية مش متل رياحتهم النفسية متعلقة بالسهرات و هالشغلات. مزبوط ذكريات حلوة و مو غلط الواحد بيروح زيارة و بيسترجع هالذكريات بس بنظري هذا مو سبب قوي للرجوع . فمثل ما قلت انت ان الراحة النفسية تختلف من شخص لأخر.

انا مزبوط ولدت بسوريا و عشت اغلب عمري هنيك. مزبوط انا بحب وطني بس بنفس الوقت بحس بشي من الحقد تجاهه. يعني كيف بدي ارجع اذا وطني كان سبب هجرتي لأنو الوطن ما لازم يوقف بوجه احلامك. كيف بدي ارجع لوطني اللي بشهادته البكالوريا بقدر ادرس الفرع الي بدي ياه بكل انحاء العالم الا في سوريا. كيف لازم احس بالشوق للوطن اللي بعدني عن اهلي و اقربائي.كيف رح ارجع لوطن اللي ما بقدر حدد فيه شبه ملامح لمستقبلي وووو و بعد في اسئلة كتيرة تقف بوجه اي محاولة تفكير للعودة للوطن و كل سؤال بحرقة , كل سؤال بغصة, لأن بنفس الوقت قد ما حقدت بيضل وطني اللي ولدت فيه و عشت فيه سنين حلوة وكبرت فيه و اكلت واستفدت من خيراته و درست فيه و عايشت فيه تجارب مختلفة و الو حق علي ارجعلو شي من اللي عملي ياه.يعني مجموعة من المشاعر المتعاكسة و المتناقضة كنت عم عايشها و اللي بفترة كان الها سبب كبير برجعتي على سوريا من كم سنة , و قدمت تنازلات كثيرة وقتها و منها تغيير فرع دراستي , بس للاسف مامشي الحال. يمكن الغلط مني انا, يمكن انا ماقدمت كل شي من قلبي , وماحاولت من كل قلبي غيّر نمط الحياة الي كنت عايشو بالغربة يعني كمان اسئلة كتيرة, و بنفس الوقت تعذيب ضمير و يمكن حقد اكبر من خيبة الامل اللي صارت بعد الرجعة.

فحاليا ممكن قول لأ مو فزعان قلبي اكبر بهالغربة.

و اسف كمان مرة للاطالة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد