أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 02/06/2008   #19
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
للأسف مابعرف وين الله حاططني!!!

إرسال خطاب MSN إلى ASH

ألشي الغريب انو كل ما صار شي بتحكو هل شي غريب

لكن مو غريب انو البلدان العربيه صارت اكتر عمالتها من امريكا و كندا و اوربا و عتبانين على شخص عاش هنيك و رجع هيك ...

انا براي انو هل شي صار فعلا شي طبيعي ، منيح يلي ما رجعلكم حامل مسدس ..

卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه
كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين
أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون
قديم 02/06/2008   #20
شب و شيخ الشباب Donald Duck
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Donald Duck
Donald Duck is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marwa hanna عرض المشاركة

والاسباب كتيرة... لا تعد ولا تحصى... بس احدى هاي الاسباب انو نحنا مصرين نبقى متقوقعين وعايشين بالفقاعة تبعتنا... مختبئين خلف الموروثات البالية يلي منسميها عادات وتقاليد......

يعني هذا ما افهمتها ... !!!!

يعني معروف في عادات وتقاليد مو مليحة ..

بس شو دخلها بتقدمنا !!!

ممكن امثلة يعني لافهم شو المقصود ..
قديم 02/06/2008   #21
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Donald Duck عرض المشاركة
يعني هذا ما افهمتها ... !!!!

يعني معروف في عادات وتقاليد مو مليحة ..

بس شو دخلها بتقدمنا !!!

ممكن امثلة يعني لافهم شو المقصود ..
اقتباس:
المقصود ب"القيم" اي الاشياء القيمة يلي بتميزنا نحنا كعرب... الاشياء يلي منتمنا انو تكون عند شعوب تانية لافتقارهن الها... ولكن من المهم جدا انو ننتبة انو مش كل الاشياء يلي ورثناها عن اجدادنا هيي قيم...
........... يا رييييييييييييييييت لو منحافظ عنجد على عاداتنا وتقاليدنا..... لانو نحنا كعرب بشوف انو بتميزنا كتير اشيا حلوة... بس للاسف كلها تخلينا عنها... وبعدنا بالمقابل متشبثين بموروثات يلي هيي بالاساس ما بتقدمنا... وانما العكس... بس بتأخرنا...
.......................و....كتير اشيا ما راح نفهمها طالما اهتمامنا بس بالقشور وبالشكليات...
هاي القشور هيي يلي بتخلينا ما نقدر نوصل للداخل... يعني ل "اللب"... بالعكس بتخلينا دايما علقانين بالخارج... شاغلين حالنا طول الوقت بالاشيا السطحية... بدل ما ننشغل بالاشيا المهمة والمفيدة... هاي العلقة البرانية هيي يلي بتخلي كل العالم يسبقونا لجوا...
انا رجعت اقتبست بعض الحكي الي كنت قايلتو قبل..... لانو بشوف انو فيو توضيح لسؤالك....

يعني الناس بتسمي كل شي ورثتو عن اجدادها.. عادات وتقاليد... وانا بشوف انو قسم من هاي العادات والتقاليد هيي... قيم ومبادئ جداً مهمة وبفتخر كتير فيها... وقسم منها مش اكتر من موروثات بالية وهيي يلي في بعض الاحيان بتكون عامية عيوننا وما تاركتنا نشوف الحقيقة ونطور حالنا... واعطيتك مثال عن الحرية...
اقتباس:
خذو مثال "الحرية" يلي بعضنا صرلو ما بعرف كام عقد بينادي فيها... وبعدون لهلأ ما قدرو يتحرروا... ومن مين؟ من قيود وهمية... ما حدا ربطهن فيها اصلا... بعدهن لهلأ ما قدرو يفهمو انو الانسان الحر.... مش الانسان يلي بيقلد الغرب بكل شي... وانما الانسان الحر هوي يلي نفسو حرة... هوي يلي فكرو حر... هوي يلي خيالو حر ومتحرر من اي ضغوطات بتقوم بتوجيهو على ارض الواقع... هوي كتير اشيا ما راح نفهمها طالما اهتمامنا بس بالقشور وبالشكليات...................
بس برضو هاي الاشياء بتبقى نسبية... وانا ببقى بعبر عن رايي وبس... يعني ممكن انو تكون الاشياء يلي انا بشوفها مو منيحة بعض ناس يشوفو فيها اشياء بيفتخرو بوجودها.... مشان هيك ما راح كتر من امثلتي... حتى ما يطول النقاش.... بس بتأمل انو تكون فكرتي وصلت...
قديم 02/06/2008   #22
صبيّة و ست الصبايا كذبك حلو
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ كذبك حلو
كذبك حلو is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
اقصى الذكريات

مساء الخير للجميع
صراحة الموضوع اكثر من رائع لانه صرنا بجد نعيش ها الظاهرة مو بس اليوم من زمان.
انا شخصيا ضد اللي بيحكي انو لما نخلط بين العربية ولغة ثانية يعتبر نقص.صراحة ها التحليل من وجهة نظري غلط.انا قليل لما احكي عربي كلامي غالبه فرنسي مو لاني ما بعرف عربي او اني اخجل من احكي العربي .بس لانو الفرنسية لغة سهلة سلسة بقدر اتواصل بها بشكل بسيط ومباشر.والموضوع ما عندو اي علاقة بالنقص او حب التكبر
ومرسي على الموضوع

peace and love
قديم 02/06/2008   #23
شب و شيخ الشباب عمرو الحسيني
عضو

الصورة الرمزية لـ عمرو الحسيني
عمرو الحسيني is offline

نورنا ب:
Dec 2007

باختصار شديد وبدون إطالة

يلي بيعمل هيك عم يتفشخر على البشر أنو بيعرف إنكليزي أو عامل حاله مستر فهمان على عباد الله الغلابة اللي بينبهروا من ثقافته الكونغولية وانو بيقدر يحكي كلمات ما حدا بيفهمها أو بيستحي يسأل شو معناتها حتى ما يطلع طبل ما بيفهم انكليزي

أما اللي عاش بره واتعود على حكي الإنكليزي وخاصة إذا ما كان في معو خلطة من العرب بيحكي معهون عربي فأكيد رح ينسى أو يتناسى بحكم العادة ، يعني واحد متل هاد لا تستغربي يكون عم يشوف أحلام ومنامات بالإنكليزي وما بتقدري تلوميه
وأحياناً بالعكس بيطلع الواحد على أميركا وبيقعد عشر سنين متل ما صار ما والدتي ورجعت يا دوب تفك الخط بالإنكليزي لأنو ما كانت تعاشر إلا عرب وما احتكت بالأجانب كتير أو اضطرت تتعامل معهون وتحكي إنكليزي
قديم 03/06/2008   #24
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

كمان في حالات... متل حكايتي لما احكي مع حدا بشي طبي... ما بعرف قول مصطلح ما باللغة العربية لأنو ما درستو. ما بعرف احكيه الا بالجذر اللاتيني.. و في كتير أمور تقنية تكنولوجية أو علمية الواحد يطج المصطلح الانكليزي أو الأجنبي بشكل عام بدون ما يفكر انو عم احكي انكليزي.. انما تعوّد يقولو بهاللغة الأجنبية أو مافي مرادف لهالكلمة بالعربي مثلا

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 03/06/2008   #25
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

انا بشوف اللغة العربي ما بتختلف عن بقية اللغات باستثناء انها عبتطور ببطئ شديد وما عبتقد تواكب المصطلحات المستحدثة وبشكل خاص العلمية منها

بالأخير صار في شي اسمه " تعريب " لبعض المصطلحات نطقا لكنها بقيت متل ما هية
عندك ديموقراطية كلمة مستحدثة ومستخدمة صارت ولا كأنها عربية الأصل

وانا بشوف ياس معه حق انا كمان بعاني كتير بالمصطلحات العلمية وقت بدي احكي مع حدا مع اني بدرس بسوريا بس كل المصلطحات تعلمناها باللغات الأجنبية وخصوصا منها الانكليزي مع وجود بعض المصطلحات الاوروبية متل " تري فازيه " وما شابه

يعني تري فازيه واضحة شو هية تعا ترجمها للعربي " ثلاث خطوط حامية " اذا فلتها لواحد متخرج ما بيفهم علي وبيفتح تمه بحسبني عبحكي على شي اخراع جديد وصل له العلم

انا بشوف شي طبيعي انه نبدا نستخدم لغة اجنبية كونها بتقدر تخدمنا بشكل افضل .

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 03/06/2008   #26
شب و شيخ الشباب عمرو الحسيني
عضو

الصورة الرمزية لـ عمرو الحسيني
عمرو الحسيني is offline

نورنا ب:
Dec 2007

بظن الموضوع ما عم يحكي على واجبات المنتدى العربي لمواجة الكلمات الدخيلة على اللغة العربية وتنقيتها

نحنا عم نحكي عن ظاهرة شبابية غالباً بتشوف حالها كوول كتير إذا حكت كم كلمة إنكليزي ، وما لنا عم نحكي على مصطلحات علمية

رغم أن الجامعات السورية معتمدة أسلوب التعريب إلى حد كبير في مختلف المجالات ورغم ذلك ما بعتبر استخدام متل هالمصطلحات تخلف لأنو الإنكليزي صارت لغة العلم وضروري تعلمها والاستفادة منها

لكن الشباب المرقعين والمشلفخين والبنات الهايفات يلي بيفكروا حالهون من طبقة راقية إذا دمجوا بحكيهون كلمتين فرنسي على كلمة طلياني مع كلمة عامية بيطلع عندك جملة مفيدة
واعربلي هالبيت شعر لقلك

هي الظاهرة يلي عم نحكي فيها
قديم 03/06/2008   #27
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

يمكن معك حق انها صارت اقرب ما يمكن للمبارزة منها من التعبير لكن في فكرة ان ضروري واحد يعرف الغات ويتعلمها وما بضر انه يشتخدمها بالحياة الطبيعية يمكن كترت هلق استخدامها كون صار في شي اسمه كومبيوتر صار في شي اسمه انترنت صار في شي اسمه موبايل وكل اللي قلتهم يتعامل معه بلغة اجنبية ونادرا ما تكون عربية هي اشغلة كون اللغة عبتدخل بالحياة بشكل اكتر فصارت تستخدم بشكل اكتر .

اما من جهتي نسيت آخر مرة قلت فيها لواحد وانا عبودعه " أراك لاحقا "
إضافة موضوع جديد  إضافة رد