أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 14/11/2006   #1
شب و شيخ الشباب chefadi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ chefadi
chefadi is offline

نورنا ب:
May 2006
المطرح:
بيتي متل ورقة احترق

افتراضي غيورغي فاسيلييف (حوار بين أب وابنته)

انو يمكن كان لازم نزلو بالمنبر لأنو بيطرح موضوع مهم للنقاش ,,,,

كانت الإبنة تشاهد برنامجا تلفزيونيا، تعرض فيه الاحتفالات الشعبية، وبعض العادات، والتقاليد لشعوب آسيوية عديدة. كان أبوها يتابع البرنامج معها، فجرى بينهما الحوار التالي:

الإبنة : ماهي العادات والتقاليد يا أبي؟ وكيف صارت بهذا الشكل؟
الأب : العادات والتقاليد هي مجموعة تعاليم انتقلت من جيل الى جيل، وهي تشمل كل المعارف البسيطة التي يتناقلها الناس كالمعتقدات، والخرافات، والقصص، والأمثال الشعبية، والتعابير السائرة، والشعر العامي، والألعاب، والتسليات، والأعياد، والاحتفالات الشعبية.
الإبنة : وهل العادات والتقاليد كلمتان تحملان نفس المعنى ياأبي؟
الأب : لا يا ابنتي. العادات والتقاليد هما ثقافة شعبية غير مكتوبة (في الكتب)، ولكن العادات تختلف عن التقاليد بفارق بسيط، فالعادات مثلا شخصية اكثر، كعادات الناس في المأكل، والمشرب، والملبس، وفرش البيت، وهي تتغير وتتطور مع الزمن واختلاط الشعوب. أما التقاليد فهي تحمل طابعا عاما لشعب بأكمله، مثل تقاليد الأعياد، والزواج، وشعائر الحداد، كما أنه من الصعب تغيير التقاليد بسرعة.
الإبنة : فهمت الأن، لهذا تغيرت عاداتنا في الطبخ مثلا، أما تقليد الزواج فبقي كما هو.
الأب : أحسنت يا ابنتي.
الإبنة : وكيف السبيل الى تغيير هذا التقليد الى الأفضل، يا أبي؟
الأب: هذا يتطلب تغييرا كاملا فيما ورثناه عن الأجداد، وفيما وصلنا منهم من الماضي السحيق، خصوصا وان التقاليد تظلم المرأة جدا، ولاتحترم حقوقها.
الإبنة : هذا يعني ان التقاليد – هو ما يفرضه الأموات على الأحياء؟
الأب : انت رائعة يابنتي! انت ذكية، وتفكرين بحكمة، وأنا اعتز وافتخر بك! يعجبني جدا ان اتحدث واتحاور معك! لك رأس مفكرة ومدبرة رائعة! قول رائع وسأكتبه في مفكرتي!
"التقاليد – هو ما يفرضه الأموات على الأحياء"، من قول ابنتي.
الإبنة : شكرا لك يا أبي! هذه شهادة منك اعتز بها! و لا أستطيع أن اتكلم مع احد، مثلما اتكلم واتحدث معك ومع ماما، انتما أصدقائي الحقيقيين! أنتما أقرب الناس الى قلبي وعقلي!
الأب : ماما الآن في العمل، وأنا احب أن أقول لك أن ماما – انسان رائع! ما عرفت شخصا مثلها. ولا اعرف كيف كانت حياتي بدونها! لقد علمتني كيف يكون الحب الحقيقي، وكيف يكون الانسان انسانا، وكيف اكون صديقا، وزوجا، ورفيقا! التقاليد تظلم المرأة، والمجتمع يظلم المرأة، والرجل يظلم المرأة، والمرأة نفسها ظالمة بحق نفسها. لقد حاولنا ماما وأنا ان تكون تربيتك مختلفة تماما عما هو سائد ومتعارف عليه في المجتمع، بعيدا عن الأعراف، والتقاليد، والعادات. وكان هناك اخفاقات، وكان هناك نجاحات. لم نسمح لأحد حتى للأصدقاء والأهل والمقربين التدخل في حياتنا، وحياتك. لم نرضخ للمجتمع الخارجي. المجتمع قوي لأن المرء يسمع له، ويعترف به كقوة قائدة في أفعاله وعاداته وتربيته. المجتمع كالنهر والمنبع والروافد. كل شيء يتوقف على المنبع والروافد، ولا قوة، ولا قيمة للنهر بدونهما. ومن المهم ايضا، يا ابنتي ان تكوّني صداقات لطيفة وجميلة ورائعة، الصديق – شيء هام جدا في الحياة بالنسبة للمرء. الصديق إما ان يخرّب ويدّمر، واما ان يبني ويبدع.
الإبنة : نعم يابابا، يسعدني جدا أن علاقتنا في البيت والأسرة نادرة جدا. وأقول لك الحقيقة، امي قالت لي نفس الشيء عنك، وانك كل شيء بالنسبة لها! كم اريد ان تكون عندي في المستقبل مثل هذه الأسرة، ولن اقبل شيئا دون ذلك.
الأب : على فكرة ماما ستعود بعد ساعة من العمل، ونحن نتحدث، يجب ان نحضر لها شيئا تأكله عندما تعود، هيا معا الى المطبخ. هناك نعمل ونتكلم. أنا أقترح طبخ شوربة، ورز مع السمك المشوي في الفرن، والبطاطا المقلية، والسلطة، مارأيك؟
الإبنة : رائع يابابا، طبق اليوم رائع.
الأب : انا احضر الشوربة، وأنت تحضرين الرز. والسمك أنا آخذه على نفسي، وانت تأخذين البطاطا، والسلطة نحضرها معا. موافقة!
الإبنة : مئة في المئة. هيا الى المطبخ.
الأب : هيا يا ملاكي الرائع

متل العادة -- ملطوش من موقع نساء سورية

إذا تعبت أضع رأسي على كتف قاسيون و أستريح و لكن إذا تعب قاسيون على كتف من يضع رأسه .......... المـــــــــــــــــــــا غوط
قديم 14/11/2006   #2
شب و شيخ الشباب ابو مرسيل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ ابو مرسيل
ابو مرسيل is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
انا اقطن في ذهون المعتقلين انا اقلامهم

رائعة جدا

انا ما كان بدي اقراها بس يلي شدني بالموضوع هو اسم المشارك لانو Chefadi مشاركاتك كلياتا ذات معنى مو تافهة يعني لو لا انت مشارك فيها ما كان فتت و قريتها

ميرسي لالله الي جمعنا سوى

من يوم الي تكون يا وطني الموج
رح نبقى سوى
ليوم الي بيعتق يا وطني الغيم
رح نبقى سوى
تاجك من القمح
مملكتك الزمان
شعبك بيحبك
لتبرد الشمس
لتوقف الايام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويبقى العراق
قديم 14/11/2006   #3
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

التقاليد هي ما يفرضه المجتمع اللي خلقها و وضع هذي التقاليد

البعض منها جيد و الاخر سيئ

و لانها متجددة يعني انها ممكن ان تتغير لكن ببطئ
و تغييرها ليست جريمة

لكن حذفها بالكامل بحجة التطور مشكلة كبيرة تؤدي بالمجتمع اللي رح ينساها الى مجموعة افراد لا يرتبطون ببعض

و حذفها بشكل مفاجئ يمنع وضع نظام جديد بسهولة للتعويض عنها

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 15/11/2006   #4
شب و شيخ الشباب chefadi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ chefadi
chefadi is offline

نورنا ب:
May 2006
المطرح:
بيتي متل ورقة احترق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو مرسيل عرض المشاركة
رائعة جدا

انا ما كان بدي اقراها بس يلي شدني بالموضوع هو اسم المشارك لانو Chefadi مشاركاتك كلياتا ذات معنى مو تافهة يعني لو لا انت مشارك فيها ما كان فتت و قريتها

ميرسي لالله الي جمعنا سوى
ع راسي يامعلم كلك زوء
تحياتي الك ,,,,,,
إضافة موضوع جديد  إضافة رد