أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > اللاهوت المسيحي المعاصر

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 29/03/2008   #19
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : حلبي عرض المشاركة
من حق المسيحي أن ينشر تعاليم دينه و من حق المسلم كذالك

حتى العلمانية تعتبر ( دين ) لدى البعض فبهذا الأقصاء يكون العدل ناقص

يمكن الأتفاق على عدم مهاجمت الأديان

أما أعتبار أن العلمانية يجب أن تتبع و إلغاء كل شيئ يمت بصلة الى الدين

أذا نحن في عصر الألحاد

يجب عينا أن نتقبل بعضنا البعض

و الحضارة تتكون من أديان و معتقدات مختلفة

و هنا الأمتحان في التعايش بين مختلف الناس على مختلف عقائدها و مشاربها الفكرية في التعايش السلمي

هذا ما أعتقد

أخوية نموزج عن الحياة السورية

و من ناحيتي لا أستصيع أن أرى سوريا بدون جامع أو كنيسة

تقبلو حبي و تحياتي

أخوكم حلبي
مابعرف ليش كلامك هو نفسو يلي بيقولوا الباشق أحيانا
بتحس ببعض الأزدواجية بكلامو أحيانا ؟

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار

قديم 29/03/2008   #20
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

المقصود أنو كلام أخي حلبي منطقي جدا
عل أن يقرأه الكل ويفهموه ليعملوا به

قديم 29/03/2008   #21
شب و شيخ الشباب اممي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اممي
اممي is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
اختزلت العالم فيكي...سوريا

الي انا بستغربو ان ليش بينحرف الحوار هالقد لما بدنا انعالج موضوع ديني ؟؟
يعني القصة بكل بساطة ان واحد جايب موضوع بالقرن الواحد عشرين عن ان شي غيبي راح يشفيه من امراض وان كل هالعالم الي عم تشتغل منشان تنتج هالادوية وتعالج هالمرضي مالهم معني اذا ما اتمسكنا بهالغيبيات!!
الرد خليه بعيد عن دين كل واحد منا وخليه يكون بحدود المنطق
تحياتي
اممي

اسكر اسكر اسكر...فهذا العالم مملوء بالليل

قديم 29/03/2008   #22
شب و شيخ الشباب حلبي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ حلبي
حلبي is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
هوووون

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اممي عرض المشاركة
يعني القصة بكل بساطة ان واحد جايب موضوع بالقرن الواحد عشرين عن ان شي غيبي راح يشفيه من امراض وان كل هالعالم الي عم تشتغل منشان تنتج هالادوية وتعالج هالمرضي مالهم معني اذا ما اتمسكنا بهالغيبيات!!
تحياتي
اممي
أخي أممي نحن نحتاج الى الحكمة و النصيحة أن ما يحصل معنا هو تهجم على الذي يخالفنا الراي و هنا يتمسك كل منا برأيه دون السماع للنصح

التعاليم الدينية أثبتت فوائدها لمن يطبقها في مكانها الصحيح

و العكس لمن لم يفهمها

ولذا نحتاج للعلم و التحاور و النقد البناء

تحياتي و حبي للجميع

حلبي

{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }

قديم 29/03/2008   #23
صبيّة و ست الصبايا shymaa
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ shymaa
shymaa is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
انى راحله

وانا كمان من رايك اخى حلبى واؤيدك اياه

ماتقولش يارب انا عندى هم كبير
قل يا هم انا عندى رب كبير

الحياه رحله مهما طالت قصيره فلاتغرنك ببهرجها الزائف الزائل

لا سياده لانسان على انسان السياده لله وحده

الحب سلاح ذو حدين

قديم 29/03/2008   #24
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

عيسى عليه السلام معجزتو كانت اشفاء المرضى
بعصرو و زمانو كانو مشهورين بالطب وقتا مشان هيك الله عطالو هالمميزات اللي عجزت غيرو...
و فعلا

يا عمي نحنا بلا تاريخ يلا اصل بلا ثقافة بلا دين متل ما بدكون
بس بدنا نربح يعني بدنا نربح شو سمعتو ؟؟و الاهرامات بينهدو تحت رووس كل مين بيكرهنا

قديم 01/04/2008   #25
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

هلق الموضوغ بديرة والردود عليه بديرة تانية بعيدة كل البعد عنه مشان هيك بدي احكي على كل شي برد منفصل :
الموضوع :
مما لا يخفى على قارئ الانجيل الامعجزات اللي قام فيها المسيح والتي منها : اقامة الموتى ..... شفاء المخلعين...... فتح اعين العميان ........ تكسير الخبز والسمك ......... المشي على المياه ......... تهدئة العاصفة ........ طرد الشياطين .......... وبالنهاية القيامة من بين الاموات واللي تعتبر اساس الديانة المسيحية .

هاد الحكي بدنا ما ننسى انه موثق من عالم عاشوا مع المسيح " يوحنا ومتى " ومن عالم كانوا من رسل المسيح " موقس " او من عالم كانوا على اتصال مع المسحيين الأوائل " لوقا " مع الملاحظة ان لوقا كان طبيب مثقف وكان بمعلوماته اللي جمعها بيرجع لأكتر من مرجع حتى انه كان باتصال مباشر مع مريم العذراء مما اعطى لانجيل اللي كاتبه طابع التحري للحقائق .

الفكرة والعقل :
كانسان عائش في القرن ال 21 يعتبر هاد الحكي شي خيالي وشي مانه صحيح الحكي هاد يمكن يكون عبارة عن خدع قام بها المسيح يمكن كان عبارةو عن مشعوذ او ايا كان .
لكن بتفكير انسان القرن ال 21 في شغلات لازم ما ننساها :
اولا فكرة وجود الله او عدم وجوده طرحت على الطاولة بنقد موضوعي تام اللي .
العلم عبيتطور وعبيوجد تفسيرات لكل شي لكن

برجع بقول لكن في كتير شغلات لا يمكن الاجابة عليها " حاليا " يمكن يكون في الها تفسيرات منطقية جدا نسمعها مع الايام لكن بحسب التفسيرات هي يوجد شيء لا يمكن تفسيره
احداث موثقة تنص على بعض العالم اصيبوا بتشوهات وتم شفائهم بشكل كامل وقطعي ونحن بالحارة في انسانة صار معها معجزة وانا ضخيا لو ما كنت بعرفها بشكل شخصي ما كنت صدقت ابدا الشي اللي انحكى او اللي صار مشهدها وهي عبتروي قصتها والدموع عبتنزل من عيونها بعتقد كانت كافية لمنحها المصداقية خصوصا اني بعرف وضعها الماضي وبعرف قدراتها العقلية .

اكيد اكيد اكيد في جزء لا يمكن تفسيره بالعلم دائما ابدا ومع كل التطورات يوجد شيء مجهول شيء لا يمكن تفسيره .
خلينا نرجع للموضوع :
ايمانك شفاك قم احمل سريرك وامش .
ايمانك شفاك
قال المسيح : لو كان لكم ايمان بحجم حبة الخردل لقلتم لهذا الجبل تحرك .
جملة اقتبستها من الانجيل فقط لفكرة هل للمسيح قدرة شفاء الروح .
مع كل هاي الاشارات المتعارضة في جزء لا يمكن غض النظر عنه الجزء اللي العلم والعقل لا يستطيع ايجاد تفسير له من ظهورات للمسيح ومن عجائب تقوم باسم المسيح .
انا كانسان عايش بالقرن ال21 اكيد عقلي بقول لي هاي خرافات وشعوذات
لكن ما ننسى في اشارات واضحة ما بقدر كانسان عقلاني ارفضها واحاول اتجاهلها .
عقلي اللي بقول لي هي خرافات بيعجز امامها وما بيقدر غير يقول فعلا في الله .

رايحة تزور
كوخ مسحور

قديم 01/04/2008   #26
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

الردود :

اكيد بدها تكون تهكمية ومصخر لعدة اسباب :
بداية يجب
يجب
يجب
يجب
على المسلم تكذيب هذه المعجزات والتشكيك بصحتها ليس بهدف التشكيك بل لهدف ابطالها

السبب
بمجرد تيقن المسلم او النظر إليها على انها صحيحة حيكون بطريقة او باخرى عبيوقع بحرف نفسية كاملة " هل المسيح هو الله " ما بيخفى ان الله قادر على كل شيء وهاد شي متعارف عليه
لكن هنا المسيح يعمل كل شيء بيرجع بحط استفهامات واشارات تعجب ، عملية التشكيك برجع بقول لهدف وحيد ابطال فكرتها وليس للتحقق من مصداقيتها وطبعا هاد ما بيندرج طبعا تحت باب " الشك المنطقي "

هل هو تصرف آني ام سابق :
للاسف الشي هاد مانه جديد واكيييييييييد سيتم التشكيك برواية شخص او برواية شاهد او اخ او قريب حتى وان كان شاهد عيان .
منرجع لفكرة او اطار اكبر من هيك بكتير
شي بعيد شوي لكنه مرتبط ارتباط وثيق بالفكرة هي :
ما في مسلم على سطح الكرة الأرضية إلى يردد جملة " الانجيل محرف "
بس ما حدا بيسال حاله ليش !؟!
الفكرة تبع السؤال بتشوفها هون :
لمجرد ايمان المسلم ان الانجيل " غير " محرف فهو بشكل او بآخر عبآمن بالحكي اللي كتب فيه مع العلم ان المعجزات اللي قامت على يد المسيح لا يمكن اعتبارها من مصدر بشري ولا يمكن النظر إلى القائم بها على انه انسان عادي مما يدعم فكرة " المسيح الاقنوم " .
طب حتى هون فين المشكلة اذا نظر للمسيح انه اقنوم ؟!!؟
يا سيدي هون بتنبع المشكلة :
اذا نظرت للمسيح على انه جزء من الله العقل البشري بطيبعته بميل إلى فعل المقارنات .
وا أسفاه شو بدها تكون نتيجة المقارنة " بلا تعليق " بين التعاليم .

بمعنى آخر الردود كتييييييييييير منطقية لا بل تكون عكس هيك اكيد بدها تصير " غير منطقية "

المسيحي يشكك من باب البحث عن حقيقتها " الشك المنهجي "
المسلم يشكك من باب تحض حقيقتها ليس إلا " الشك الغير عقلاني "

قديم 01/04/2008   #27
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

جابي كلامك صحيح.
للمسيح القدرة على الشفاء . وانا ما بختلف معك.
بس نحنا كان تعليقنا ع القسم ككل. وعلى الاستخفاف بشكل خاص وغير هيك شبهتو بالمواضيع الدينية الاسلامية بشكل خاص يعني متل لما تفوت على موضوع اسلامي وتشوف هيك شغلات. الشفاء بالقرآن وغيرها انت كمان رح يكون الك ع الموضوع تعليق.
انا ككل بشوف انو اخوية غير محتاجة لهالقسم وهي وجهة نظري الخاصة.
انا بشوف مع ايماني بوجود قدرات الشفاء والكرامات لكن هناك عامل نفسي ومنرجع للـ placebo عند اختبار اي دواء جديد.
يعني العامل النفسي الو تأثيرو ومن اهم هالشغلات الارتباط العقائدي بالخالق والرب.

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....

قديم 01/04/2008   #28
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اممي عرض المشاركة
تحياتي
اممي
هاد طبعا شي كتير منطقي واكيد لكن متل ما قلت في كتير شغلات بيوقف العلم عاجز قدامها ولا مبيقد يشوف الها التفسير غير " قوة خارجية غير معروفة " بنصحك تقرا كتير بهاد المجال بعتقد ممكن تطور الفكرة الي براسك وتصل لمرحلة كتير حلوة انا مكان بديت من هي الفكرة

بس بنصحك ما تتعمق كتير لأنه اذا بجك تدخل هل يوجد معجزات ام لا بدك توصل هل يوجد خالق ام لا
اذا تعاملت مع الفكرة بنفس الطريقة المنهجية العقلية البحتة بده يزيد عدد الملحدين واحد على ما اعتقد

لأن فكرة الله تعارض العقل بكل بساطة
لكن الايمان بالله فكرة متفق عليها مع تعارضها مع العقل

على نفس المقايس تفضل نجرب
فكرة المعجزات يرفضها العقل
لكن وجودها هي حقيقة مجبر العقل على الوقوف امامها والنتيجة " قوة خارجية غير معروفة " او " لا يوجد تعليل "

قديم 01/04/2008   #29
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة
جابي كلامك صحيح.
بس نحنا كان تعليقنا ع القسم ككل. وعلى الاستخفاف بشكل خاص وغير هيك شبهتو بالمواضيع الدينية الاسلامية بشكل خاص يعني متل لما تفوت على موضوع اسلامي وتشوف هيك شغلات. الشفاء بالقرآن وغيرها انت كمان رح يكون الك ع الموضوع تعليق.
انا بشوف مع ايماني بوجود قدرات الشفاء والكرامات لكن هناك عامل نفسي ومنرجع للـ placebo عند اختبار اي دواء جديد.
هاد طبعا شي كتير منطقي واكيد لكن متل ما قلت في كتير شغلات بيوقف العلم عاجز قدامها ولا مبيقد يشوف الها التفسير غير " قوة خارجية غير معروفة " بنصحك تقرا كتير بهاد المجال بعتقد ممكن تطور الفكرة الي براسك وتصل لمرحلة كتير حلوة انا مكان بديت من هي الفكرة

بس بنصحك ما تتعمق كتير لأنه اذا بجك تدخل هل يوجد معجزات ام لا بدك توصل هل يوجد خالق ام لا
اذا تعاملت مع الفكرة بنفس الطريقة المنهجية العقلية البحتة بده يزيد عدد الملحدين واحد على ما اعتقد

لأن فكرة الله تعارض العقل بكل بساطة
لكن الايمان بالله فكرة متفق عليها مع تعارضها مع العقل

على نفس المقايس تفضل نجرب
فكرة المعجزات يرفضها العقل
لكن وجودها هي حقيقة مجبر العقل على الوقوف امامها والنتيجة " قوة خارجية غير معروفة " او " لا يوجد تعليل "

قديم 01/04/2008   #30
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة
جابي كلامك صحيح.
معك حق باشق باللي قلته الأخوية علمانية لا يجب وضع مواضيع دينية مسيحية .

بس بدي اقول لك كام شغلة :
انا متل ما قلت لك مريت بفترة إلحادية طويلة

لكن ما قلت لك انا بصنف حالي كنت " ملحد مسيحي " بدك تقول لي كيف ملحد ومسيحي بنفس الوقت

الفكرة هون هية الأخوية متل ما الكل بيعرف عن طريق التعريف عن نفسها على النت ببقية المواقع او حتى باسمها وبشعاراتاه في جانب مسيحي باتعبار انه بالاصل كان موقع تابع للكنسية

كون الكنيسة تخلت عنه والشباب استلموه وطوره بس حافظوا على طابعه المسيحي الكنسي .

انفتح باب التسجيل للكل وصار في اخوة وانا فعلا بقول اخوة من كل الاديان حتى اذا بتنتبه الملحدين اكتر من المسيحيين بالأخوية
مشان هيك تم وضع قسم حوار الاديان اللي اثبت فشله وتم اغلاقه وهلق عبنته له تم حذفه حتى

الشي اللي بقي من آثار الاخوية القديمة هوي هاد القسم " اللاهوت المسيحي المعاصر " وجوده لا يعني انه طبّع الموقع بالطابع المسيحي لكن بنظري طبعا بشوف غيابه بده يفقد الموقع من طابعه الاصلي ومن شكله اللي تعودنا عليه على انه " ملتقى للشباب المسيحي وبقية الاديان "

انا عبحكي وجهة نظري وما بمثل حدا بالأخوية لا من مشرفين ولا من اعضاء عبحكي وجهة نظر شخصية .

للاسف الانترنت مليء بشكل كبير بالمواقع اللي بتحمل الطابع الاسلامي لا بل بعضها بيحمل الشكل التهجمي حتى اني شفت باحدى المواقع قسم خاص بفضائح المسيحيين .

كون الأخوية علمانية لا يعني انها صارت الحادية
قلت من قبل زوال كلمة " الله " من الأخوية شي حلو وبعتقد منكون صرنا هداك الوقت اخوة بكل معنى الكلمة ما بيفصل الدين بيناتنا
لكنه شيء صعب
انا ممكن اتقبل او اشوف موضوع مبني على فكرة مسيحية او عقيدة مسيحية كون الأخوية كان بيحمل هاد الطابع ومانه غريب عنه .

بالأخير مانها فكرة تطبيع الفكرة هية الحفاظ على الطابع .

شو ما قال العالم عن الأخوية وكيف ما قيموها
بتبقى الأخوية هيي الاخوية نفسها اللي انتسبت الها من سنتين وبعتقد فكرة تغير طابعها او اختلافه ما بقدر اتقبله لأني هيك تعودت على الأخوية وهيك حبيتها وهيك انتسبت الها وهيك تعودت عليها .
موقع يحمل كافة الجنسيات والأعراق والأديان وبنفس الوقت يمتلك طابع مسيحي معتدل .

بنظري هاد الشي اللي بميز اخويتنا عن بقية المواقع

قديم 01/04/2008   #31
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

صراحة باشق انا كنت عبحكيك من قبل بالجامعة بعد ما كتبت الرد وانا نازل على البيت عبتمشى خطر ببالي شي 1000 فكرة عنجد صار راسي يوجعني وتمنيت اكون قريب من شي محل انترنت حتى فوت واكتب الشي اللي عبيخطر لي بلحظتها بس الشي الي كان عبدور براسي هوي :

هل العلمانية او اعتبار العقل مصدر كل شي ممكن تطبع بالدين ؟
شوف شو طلع معي .
العلمانية هي وجهة نظر العقل بالأمور ومن اهم اعتباراتها ومنطلقاتها واللي هي اساسها " اساس ومنطلق وهدف بنفس الوقت " انها لا تؤمن بالخرافات وكل شي يعبر عنه على ارض الواقع فهو متداول مشان هيك منشوفها بتحط فكرة الله " الخرافية او الخيالية " على جنب وبتناقش الأمور على الطاولة .

طيب خلينا نشوف البلاد اللي فيها العلمانية هي الشي المقدس البلاد الأوروبية .
بعض البلاد الأوروبية رافعة شعار العلمانية وبنفس الوقت مثلا بتشوف انه علم الدولة او شعارها داخل فيه الصليب بشكل او بآخر فكيف علمانية وصليب بنفس الوقت .

هاد هوي الشي اللي كنت عبحاول اعبر عنه بالمشاركة اللي قبلها عن العلمانية.
العلمانية ممكن تكون نتيجة ثقافة معينة نتيجة تطور دين معين .

طيب الدول هي اذا بدها تصير علمانية هل من المطلوب حتى تصير علمانية انها تهدم كافة الكنائس والمنظمات الدينية اللي فيها .

اكيد لا

بيكفي انها رفعت طابع الدين عنها وتحررت من قيوده حتى تحولت للعلمانية بس هاد ما بيعني انها نفت الدين بشكل كامل او تخلصت منه بيبقى في شي الها اصول دينية وانا متاكد من الحكي اللي بدي اقوله واللي هوي انه لولا انتمائها الديني هاد بالأصل ما كانت فكرت تصير علمانية .

على مستوى النت اذا حصلت النقلة بتحويل الأخوية من الموقع الديني المسيحي الى العلمانية " وهاد اللي صاير هلق " لازم لازم يبقى في شي ديني بيربط المحل هاد فيه .

حتى اذا ما كان في شي بعتقد الأخوية هوي الموقع العربي الأول واذا ما كنت غلطان الوحيد اللي بيتخلى عن الصفة الدينية للتحول للعلمنة وهي لحالها انجاز للمشرفين على الأخوية .

بتقدر تسحب القصص هي على بعضها لأنها بالاخي كلها مربتطة
باعتبار الأخوية مسيحية وانا عند كلمتي فقط لأنها مسيحية قدرت تعمل النقلة هي التحول من الدين غلى العولمة النقلة اللي بعتبرها شكل من اشكال الحرية اللي بتمنحه الديانة المسيحية لروادها .

بالأخير بتمنى اكون وصلت لك فكرتي بشكل افضل من قبل

قديم 01/04/2008   #32
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

فكرتك وصلتني . صحيح الصياغة التانية أوضح بس وصلت.
ازا بدك تاخود الامور كمجتمعات دينية متدينة انا بعترفلك انو المجتمع المتدين المسيحي قادر اكتر بكتير على التحرر والتطور وعدم الخوف من الانتقالات والتحولات.
انا قصدت انو العلمانية الي مندعو الها نحنا هي مو سحق الدين .. لأ بالعكس العلمانية نظام لحفظ الدين.
عندما يأتي النظام العلماني مساوياً الناس بالحقوق والمواطنة هوي بالتالي عم يمنح المواطنين حقهون بالتعبد والاعتقاد بعيداً عن ضغوط او قيود ممكن تمارس بظل غير انظمة.
أما الاحتفاظ بالرموز الدينية كما قلت انت كالصليب على علم الدولة او ما شابه فأنا بشوفو ارتباط بالتراث اكتر ولا مانع منه شرط ان لا يعطي الدولة اي طابع ديني.
لو كان القسم هادا بأخوية مجرد رمز وارتباط بالتراث تماماً كالرمز على علم الدولة لما طالبت بالغاؤه وكان بالنسبة الي متل الشعار الموضوع تحت اسم اخوية وشعارها ((انتم ملح الارض))..
أما وانو اخوية تحت طابع علماني وفيها قسم نشيط من هالنوع فأنا طالبت بالغاؤه...
حفظاً للمعتقد وللدين اخترنا العلمانية نظاماً وحولنا العلاقات مع الناس من دينية الى انسانية.

فكرة اخرى:

بالنسبة للعقل وتعارضه مع الدين ... انا بشوف انو العلم كفيل بتفسير ظواهر الحياة . لكن الجانب الروحاني من حياة الانسان وهو العلاقة مع الخالق بحس انها ليست بحاجة كثيراً لدخول العلم في تفسيرها... ظواهر تحس بالمشاعر بالمناجاة ... هذه الظواهر الخفية التي تعطي الراحة لا تحتاج لتفسيرات كثيرة لكني بالنهاية ارفض ان تكون منطلق ومحور نقاشنا وحياتنا فهي علاقة خاصة يعيشها الافراد لا يجب ان تعمم ولا يجب ان تدرس.
يعني لحاول وصل بطريقة افضل:
كل انسان بيقدر بطريقتو الخاصة يتواصل مع خالقو . بشوف انو في ناس بتصلي او بتروح كنايس وبتمارس الطقوس بطريقة روتينية وما بتحصل على راحة نفسية . بالمقابل في ناس بتحس اكتر وبتندمج اكتر ..
بس ما بدي ندرس الناس طريقة التواصل يعني ما منقول للتاني لازم تتواصل صح وهيك بيصير وهيك ما بيصير .
من هالكلام بستفيد لقول خلي نقاشاتنا مع بعض علمانية بحتة .. متل ما حكيتلك بتفسير ظاهرة شفاء احد معارفك على قاعدة الـ placebo .. لأنوالروحانيات يجب ان تكون ضمن علاقة خاصة ومحدودة بين الشخص وما يؤمن به وليس ظاهرة منتشرة بين الناس....
بتمنى توصلك فكرتي..
طولت كتير سوري ...

قديم 02/04/2008   #33
شب و شيخ الشباب Donald Duck
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Donald Duck
Donald Duck is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gabriel عرض المشاركة
المسيحي يشكك من باب البحث عن حقيقتها " الشك المنهجي "
المسلم يشكك من باب تحض حقيقتها ليس إلا " الشك الغير عقلاني "
برافو عليك ..

وكيف طلع معك هالاستنتاج !!!!!

قديم 02/04/2008   #34
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Donald Duck عرض المشاركة
برافو عليك ..

وكيف طلع معك هالاستنتاج !!!!!
شو جديد عليه أنت
أحلى شي أنو دائما بيرسم بسمة على وجوه الكل

قديم 02/04/2008   #35
صبيّة و ست الصبايا habiba2008
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ habiba2008
habiba2008 is offline

نورنا ب:
Dec 2007

LI RAJ3A MAWDO3 MOUCHAWEK

« celui qui ne peut vivre dans l’honneur meurt avec honneur »
l'amour des humain est multiple,souvent comme l'herbe des champs, sans fleurs ni <fruits.

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى