أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 23/04/2009   #91
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مغرم سوريا عرض المشاركة
انا برأي في كذا شخص بهالمنتدى عم يحاول يقنع بعض الاعضاء بأفكاره الصهيونية....

مو شرط على هالموضوع ... الحجاب مفروق على كل امرأة مسلمة ... فلسفة زايدة ما بدنا

رجاءً مو كل شخص في بباله فكرة يروح يحكيها .. في ناس عم يتأثرو من هالكلام

في كتير صغار بالمنتدى ( مراهقين ) وهذا الكلام خطير على هيك عقول
ما رح انصدم ولا انذهل ولا انهبل .. لانو اكتشفت انو نسبة الاشخاص يلي من نمرتك للاسف كتار بسوريا ..
وعم احكي عن تجارب كمان
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أم الجود عرض المشاركة
[/color][/b]

اها ... و من وين بقى استشفيت هالصهيونية ؟؟ اقتبس الردود و ورجينا بالبرهان القاطع و بلا شلف حكي بالهوا ...

[b]

أنا بدالك كفين لكل واحد عالماشي و بلا ما وجع قلبي

طيب إذا كتبنا بالعنوان +18
أو (ينصح بوجود الأهل) بيمشي الحال ؟!؟
والله هيك الظاهر ...
بس نسيت حالي انا كاتب الموضوع 18- ... مشكلة والله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
بخصوص الموضوع الاصلي.. انامع الشباب اللي حكو انو الحجاب مو رمز من الرموز الدينية الاسلامية ..
الحجاب فريضة.. وما بيشبه لبس الطاقية اليهودية او الصليب المسيحي ولا اللباس البوذي التقليدي..
هادا فريضة.. ممكن يكون في اختلاف عليها لكن الاغلبية المسلمة بتعترف انو فريضة..
واي بلد ديمقراطي بيحترم الحريات لشخصية لازم يسمح بالحجاب اضافة لهيك لازم يخضع اي رئيس عمل او مدير مدرسة او جامعة بيطرد المحجبة من عملها او مدرستها لازم يتعرض لمحاكمة قضائية بدعوى التعدي على الحريات الشخصية.. والتفرقة العنصرية او الدينية
وهاد يلي بدي اوصللوا
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
معك انا بضرورة عدم وجود تفرقة دينية وعنصرية ومحاكمة كل شخص بمارس التفرقة من هلنوع
بس اكيد ماني معك بخصوص السماح للتجاوزات انطلاقا من انه فريضة

اذا بدنا نحكي على انه طقوس دينية يجب احترامها .. فلازم نحدد بالاول فين المكان الصحيح لممارسة الطقوس الدينية ..
منح استثناء للمرأة المحجبة بارتداء زي خاص فيها وبدل على تقاليدها وعقائدها يعتبر خرق لقانون المدارس مثلا اللي بيفرض على الطلاب ارتداء زي موحد .

في حال انتشار الديانة البوذية بيوم من الايام على مبدا احترام المشاعر الدينية يفترض منع ذبح كافة اشكال الابقار انطلاقا من عدم استفزاز الآخر واهانة معتقداته ؟

الدائرة بتفتل وبترجع للنقطة ذاتا .. كل ما يتعلق بالطقوس الدينية يجب ممارسته في مكانه الطبيعي .. في داخل مكان العبادة ..
بالنسبة لآخر جملة .. يعني برأيك انو البنت يلي معتبرة حالها مسلمة ومعتبرة انو الحجاب واجب عليها بكل الاحوال والاماكن ... لازم تتحجب بس بالجامع ؟؟
طيب ازا هي مقتنعة انو الاسلام فرض الحجاب عليها جوا الجامع وبرا الجامع ... هي شو بتعمل بحالها (طبعاً ونسبة هدول الاشخاص كتار بمجتمعنا ) !!؟
بزمناتي قريت مقال انو كان في ازمة بـ تونس مدري الجزائر .. المهم بدول المغرب العربي ... وهي الازمة عبارة عن بطالة نساء محجبات ... وهونيك نسبت المحجبات مو قليلة ... ولما انمنع الحجاب باحد هي الدول ... ما عادوا قدروا يلاقوا عمل وفي كتير منهن انفصلوا من شغلهن لانوا رفضوا ينزعوا الحجاب .... طيب هي ما صارت عنصرية ....

تحياتي ابو طوني
--------------------------
عَ جنب : مدري ليش مشتقلك انا ولا دب

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
قديم 23/04/2009   #92
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
معك انا بضرورة عدم وجود تفرقة دينية وعنصرية ومحاكمة كل شخص بمارس التفرقة من هلنوع
بس اكيد ماني معك بخصوص السماح للتجاوزات انطلاقا من انه فريضة

اذا بدنا نحكي على انه طقوس دينية يجب احترامها .. فلازم نحدد بالاول فين المكان الصحيح لممارسة الطقوس الدينية ..
منح استثناء للمرأة المحجبة بارتداء زي خاص فيها وبدل على تقاليدها وعقائدها يعتبر خرق لقانون المدارس مثلا اللي بيفرض على الطلاب ارتداء زي موحد .

في حال انتشار الديانة البوذية بيوم من الايام على مبدا احترام المشاعر الدينية يفترض منع ذبح كافة اشكال الابقار انطلاقا من عدم استفزاز الآخر واهانة معتقداته ؟

الدائرة بتفتل وبترجع للنقطة ذاتا .. كل ما يتعلق بالطقوس الدينية يجب ممارسته في مكانه الطبيعي .. في داخل مكان العبادة ..
اول شي سلام ابو طوني..
صديقي اولا.: الحجاب مو طقس ديني.. الطقس هوي الصلاة او الصيام او الحج او قراءة القران.. وانا مع انو ما يسمحو للمسلمين بالصلاة في مكان العمل لانو ممكن يرجعو يصلوها بالبيت.. والصيام كمان ممكن انو يصوم الانسان بدون ما يعرقل العمل او الدراسة..بس مسألة الحجاب مختلفة .. .ما نها ممارسة وقتية ممكن تأجيلها.. لأنها فريضة والمرأة بس تتحجب وتتعود على الحجاب بتصير تحس حالها عارية بدونو... هلق لو منعو النقاب مفهومة..
من جهة تانية هالمتطرفين اللي معبيين الجامعات بأوروبا بلحاهم الحمراء وشعورهون الطويلة وعباياتهم القصيرة وشواريخهم الممزقة..وكعاب رجليهم المفسخة..هدول مو شكل من اشكال الرموز الدينية..من باب اولى انو يمنعو هدول الاشخاص بالا
ول..

انا بروح كتير على تركيا وبعرف ناس كتير هونيك.. ومافيك تعرف أديش بيحسو بالظلم من مسألة منع المحجبات من الدراسة بالجامعات او التوظيف بالدولة..

ثانيا: كمان بتركيا تم منع ذبح أضحية عيد الأضحى في الأماكن المكشوفة وتم تنظيمها بحيث انك بتحصل على الأضحية تبعك جاهزة من الحكومة بعد ما تدفع قيمتها وهادا الإجراء صار بعد اعتراض الاشخاص من الادين التاية وجماعة حماية الحيوان.. يعني في دايما حلول وسط..

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 23/04/2009   #93
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

اقتباس:
اول شي سلام ابو طوني..
صديقي اولا.: الحجاب مو طقس ديني.. الطقس هوي الصلاة او الصيام او الحج او قراءة القران.. وانا مع انو ما يسمحو للمسلمين بالصلاة في مكان العمل لانو ممكن يرجعو يصلوها بالبيت.. والصيام كمان ممكن انو يصوم الانسان بدون ما يعرقل العمل او الدراسة..بس مسألة الحجاب مختلفة .. .ما نها ممارسة وقتية ممكن تأجيلها.. لأنها فريضة والمرأة بس تتحجب وتتعود على الحجاب بتصير تحس حالها عارية بدونو... هلق لو منعو النقاب مفهومة..
من جهة تانية هالمتطرفين اللي معبيين الجامعات بأوروبا بلحاهم الحمراء وشعورهون الطويلة وعباياتهم القصيرة وشواريخهم الممزقة..وكعاب رجليهم المفسخة..هدول مو شكل من اشكال الرموز الدينية..من باب اولى انو يمنعو هدول الاشخاص بالا
ول..

انا بروح كتير على تركيا وبعرف ناس كتير هونيك.. ومافيك تعرف أديش بيحسو بالظلم من مسألة منع المحجبات من الدراسة بالجامعات او التوظيف بالدولة..

ثانيا: كمان بتركيا تم منع ذبح أضحية عيد الأضحى في الأماكن المكشوفة وتم تنظيمها بحيث انك بتحصل على الأضحية تبعك جاهزة من الحكومة بعد ما تدفع قيمتها وهادا الإجراء صار بعد اعتراض الاشخاص من الادين التاية وجماعة حماية الحيوان.. يعني في دايما حلول وسط..
بصراحة ... مع اني مقتنع بمسألة الحجاب والحرية الدينية للمرأة .. بس هلأ اقنعتيني اكتر
قديم 23/04/2009   #94
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

هلا.. على فكرة بحب وضح .. انا ضد الحجاب كفكرة.. وبعتبرو حجاب عى القلب والعقل وانسانية المرأة مو بس حجاب على الرأس.. إضافة لهيك انا بشكك حتى بأصل الحجاب كفريضة اسلامية
وهادا موضوع اخر ما بيجوز نحكي فيه بالمنتدى لأنو ممنوع

بس رأيي بالحجاب شيء وانو أجبر الاخرين على أنو يمارسو حياتون متل ما أنا بحب شي تاني..
متل ما بتمنى انو ما حدا يتدخل بخصوصياتي وبحريتي كمان لازم احترم خصوصيتو وحريتو..
وهي الك
قديم 23/04/2009   #95
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
بمدينة الياسمين..بس حياتي بالوادي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman
ما عادوا قدروا يلاقوا عمل وفي كتير منهن انفصلوا من شغلهن لانوا رفضوا ينزعوا الحجاب
لا لا..هون حكي تاني ..

انا كصاحب عمل من حقي اني اطلب موظفة بمتجر مبيعات مو محجبي.. وافرض لباس معين..دون ما كون عنصري ابدا..
هون انا عندي اهداف تجارية مبنية عدراسات بقسم التسويق بشكرتي..

من حقكي اطلب مذيعة تلفزيونية مو محجبي.. كمان هي مو عنصرية ابدا..
وطبعا حقي اطلب مذيعة ما بلتبس صليب أو نجمة ديفيد أو اطلب مذيع مو مربي دقنو أو اي مظهر بيدل عدين أو حزب أو قومية..

لأسباب تتعلق بالترويج الإعلامي.. وما بكون عنصري ابدا..

At the end everything will be OK..
If it's not OK..
So...it's not the end.

"Sa'do I Trust In U"
It's Kind Of Revolution
A m a r t a
قديم 23/04/2009   #96
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

اقتباس:
هلا.. على فكرة بحب وضح .. انا ضد الحجاب كفكرة.. وبعتبرو حجاب عى القلب والعقل وانسانية المرأة مو بس حجاب على الرأس.. إضافة لهيك انا بشكك حتى بأصل الحجاب كفريضة اسلامية
وهادا موضوع اخر ما بيجوز نحكي فيه بالمنتدى لأنو ممنوع

بس رأيي بالحجاب شيء وانو أجبر الاخرين على أنو يمارسو حياتون متل ما أنا بحب شي تاني..
متل ما بتمنى انو ما حدا يتدخل بخصوصياتي وبحريتي كمان لازم احترم خصوصيتو وحريتو..
وهي الك
نقظة تانية كمان :
انو انا ماني ضد الحجاب ولامعو ... حتى لو كان فريضة دينية ...
بس انو ازا بنتي (بنتي المستقبلية يعني ) اجت لعندي وقالتلي بابا .. بدي اتحجب .. اكيد انا ما رح امنعها .... وبنفس الوقت ما رح افرضو عليها ازا هيي ما بدها !

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..Jimy عرض المشاركة
لا لا..هون حكي تاني ..

انا كصاحب عمل من حقي اني اطلب موظفة بمتجر مبيعات مو محجبي.. وافرض لباس معين..دون ما كون عنصري ابدا..
هون انا عندي اهداف تجارية مبنية عدراسات بقسم التسويق بشكرتي..

من حقكي اطلب مذيعة تلفزيونية مو محجبي.. كمان هي مو عنصرية ابدا..
وطبعا حقي اطلب مذيعة ما بلتبس صليب أو نجمة ديفيد أو اطلب مذيع مو مربي دقنو أو اي مظهر بيدل عدين أو حزب أو قومية..

لأسباب تتعلق بالترويج الإعلامي.. وما بكون عنصري ابدا..

اوك انت كـ صاحب عمل ... يعني شغل خاص ... وهادا الشي انا معو ...
بس انو بتونس (على حسب ما بعرف ممنوع الحجاب بالدوائر الرسمية والمدارس حتى ) طيب هي المرأة المحجبة ازا الشغل الخاص والشغل العام بيرفضها .. شو بتعمل بحالها .. بتروح بتنتحر ...!!

بالنهاية انا اصل الموضوع وفكرتو ... منشان حرية المرأة الدينية .. يعني ضد الفرض وضد المنع .... وكل شخص حر بنوع اللباس يلي بيلبسوا ... ازا ما كان عم بيسيئ للآخرين
قديم 24/04/2009   #97
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:

اول شي سلام ابو طوني..
صديقي اولا.: الحجاب مو طقس ديني.. الطقس هوي الصلاة او الصيام او الحج او قراءة القران.. وانا مع انو ما يسمحو للمسلمين بالصلاة في مكان العمل لانو ممكن يرجعو يصلوها بالبيت.. والصيام كمان ممكن انو يصوم الانسان بدون ما يعرقل العمل او الدراسة..

بس مسألة الحجاب مختلفة .. .ما نها ممارسة وقتية ممكن تأجيلها.. لأنها فريضة والمرأة بس تتحجب وتتعود على الحجاب بتصير تحس حالها عارية بدونو... هلق لو منعو النقاب مفهومة..
ول..

اول شي سلام مني انا التاني " مشان ما حدا يقول عني قليل زوق "

الطقوس الدينية هية كافة اشكال الممارسات اللي بتم العمل بها انطلاقا من دافع ديني أو لتأدية واجب ديني
الفرائض شكل من اشكال تطبيق الأديان ، بتتحول لطقوس لحظة البدء بممارستها طبعا هلحكي قناعة شخصية ما بجبر حدا فيها .

منع الطقوس أو الفرائض اللي ممكن اتضر البقية ما بعتبره اهانة لحرية الاعتقاد الشخصية
في جملة لوفاء سلطان بعيدا وبكررها علطالعة والنازلة
" آمن بالحجر .. لكن لا ترجمني به "

فتحتي موضوع الصلاة اثناء العمل وهاد لحاله بده موضوع خصوصي
المشرف بشكل مباشر على مركز التصوير شخص جدا متدين .. بكل موعد صلاة بيترك المكتبة وبروح على الجامع اللي خارج الجامعة لتأدية الصلاة
الشخص بشهدله شخصيا بأنه اكثر العالم شفافية واخلاقه من اعلى ما يكون ومعاملته اكتر من رائعة
بس ما عما استوعب انه هل الله بحاجة لحتى هلشخص يعمل " ازمات " لا توصف ؟
وقت عما قول كلمة " ازمات " فانا قاصدها بحرفيتها .. وممكن تصل لمرحلة القتال على الدور والسب والشتم

هل الشخص هاد أمين مهنيا ومأدي واجبه على اتمم وجه ؟

منرجع للموضوع :
اقتباس:
نفس المعادلة اللي لهلق مالها حل
لو صار تعارض بين احكام الدولة وبين الافكار الدينية اللي معتنقها
مين المقدس بالنسبة الك ؟

عربيا بيبقى الله فوق الجميع
عالميا بحسب ماننا شايفين من اخبار وايدولوجيات " القانون " فوق الجميع..

والواقع بقلك مين المتطور والمتقدم وعنده تقبل للآخر ومين الطائفي صاحب الفكر اللاغي للآخر وغير المحترم لوجوده وغير المعترف بحقوقه .

هاموش : الانترنت العربي مدجج بعبارة " الحجاب فطرة بشرية " انه الحجاب نتيجة طبيعية لتطور البشرية .. وقت برجع للموضوع وما بشوف ايا شخص متبني هلفكرة .. بقول لحالي " الأخوية لسعتا بخير "

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة

بالنسبة لآخر جملة .. يعني برأيك انو البنت يلي معتبرة حالها مسلمة ومعتبرة انو الحجاب واجب عليها بكل الاحوال والاماكن ... لازم تتحجب بس بالجامع ؟؟
بالنسبة الي خليها تقلي ليش واجب عليها وتقلي شو اللي عما تستفيد منه .. لحتى طالب بتحجيب بالبنات اثناء الاستحمام حتى

اقتباس:
طيب ازا هي مقتنعة انو الاسلام فرض الحجاب عليها جوا الجامع وبرا الجامع ... هي شو بتعمل بحالها (طبعاً ونسبة هدول الاشخاص كتار بمجتمعنا ) !!؟
فرضه عليها على عيني وعلى راسي
لكن واجب عليها احترام القانون في المكان اللي هيه فيه الغاء كافة اشكال الرموز المؤدية للتفرقة الدينية بند معتمدته اكتر من دولة بمؤسساتها الحكومية .. ما كانت قادرة على احترام قانون الدولة اللي عايشة فيها على شو بعدا عايشة هنيك ؟
ما تعيش ببلد قادرة على التأقلم مع قوانينه ؟

اقتباس:
بزمناتي قريت مقال انو كان في ازمة بـ تونس مدري الجزائر .. المهم بدول المغرب العربي ... وهي الازمة عبارة عن بطالة نساء محجبات ... وهونيك نسبت المحجبات مو قليلة ... ولما انمنع الحجاب باحد هي الدول ... ما عادوا قدروا يلاقوا عمل وفي كتير منهن انفصلوا من شغلهن لانوا رفضوا ينزعوا الحجاب .... طيب هي ما صارت عنصرية ....
من باب الصدفة اليوم كتبت مقالة حول فكرة العنصرية
القصة صحيحة وصايرة بتونس ولازال معمول فيها .. بالبداية شي طبيعي العالم ما تتأقلم مع التغيير
الأيام هية بتحدد لو التجربة صحيحة او خاطئة

بصراحة ما عندي ايا فكرة على تفاصيل الحادثة والتجربة التونسية
بس ما بتخيل الشعب متأقلم مع الوضع وقد يكون استوعب بأن الحجاب قي مكان العمل ممكن يشكل تفرقة مع باقي الاديان او ممكن يشكل عامل تمييز بين الموظف والتاني .. ما بدي حط نظريات من عندي بس ما بتخيل الواقع التونسي متأزم .. وإلا لكنا سمعنا اخبار بهلخصوص كل فترة والتانية .

اقتباس:
تحياتي ابو طوني
--------------------------
عَ جنب : مدري ليش مشتقلك انا ولا دب
على راسي ميغو

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 24/04/2009   #98
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد عرض المشاركة
انو اذا هي (((((فريضة))))) كيف بدن يتخلو عنها المسلمين عطينا حل؟
انا من جهتي ماعمتزبط معي معي
بدك الصراحة يا أبو العبد ما بعتبر نفسي معني بالاجابة عن هلسؤال وما بعتقد انه يفترض يكون عندي اجابة عند هلسؤال

لأن الجواب ما يفترض قدملك ياه الك .. الجواب يفترض يتقدم للجالية الاسلامية

فإني ئلك يا أبو العبد " القانون فوق الجميع " اكيد بدك توافقني
بس قوله لشخص معني بسماع هلجملة بتلاقي حلل قتلي بحجة الله فوق الجميع

أو اني قلك بأن الله يهتم بالافعال وما بعتقد بدها تفرق معه قطعة القماش فوق الراس طالما الافعال صحيحة انسانيا اكيد بدك تتفهمني

بس ما بعتقد المعني بسماع هلفكرة بده يكون عنده المجال الفكري ليفكر بهلموضوع كون الحجاب فريضة فرضها الله على المؤمنات ونقطة انتهى الحوار .

هس ولا كلمة قلنالك انتهى الحوار
قديم 24/04/2009   #99
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:

قلتلي وفاء سلطان.. هادا موضوع تاني..

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

هادا رابط للي بيحب يشوف مقالات الها او عنها..
انا بحب جملة بتقولها وفاء سلطان
"المأساة أن توافه تاريخنا صارت قضايانا الكبيرة!
"

اقتباس:
المشرف بشكل مباشر على مركز التصوير شخص جدا متدين .. بكل موعد صلاة بيترك المكتبة وبروح على الجامع اللي خارج الجامعة لتأدية الصلاة
الشخص بشهدله شخصيا بأنه اكثر العالم شفافية واخلاقه من اعلى ما يكون ومعاملته اكتر من رائعة
وقت عما قول كلمة " ازمات " فانا قاصدها بحرفيتها .. وممكن تصل لمرحلة القتال على الدور والسب والشتم
اي انا معك اكيد هون.. انا كشخص ماني مضطر اتضرر ويضيع وقتي مشان هوي يدخل على الجنة.. اكيد..

اقتباس:
والواقع بقلك مين المتطور والمتقدم وعنده تقبل للآخر ومين الطائفي صاحب الفكر اللاغي للآخر وغير المحترم لوجوده وغير المعترف بحقوقه .
دايما ابو طوني رد فعلك على أذية الاخرين هوي مقياس انسانيتك.. ومعروف مين صاحب الفكر اللاغي..
يعني فكرتك هون مُفترض انو مُ
سلم بها مو هيك..

يمكن قربت من فكرتك كتير .. يعني انا متفقة معك بكل النقاط الا جزئية انو الحجاب فريضة ومختلفة عن باقي الرموز الدينية..

قديم 24/04/2009   #100
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:

قلتلي وفاء سلطان.. هادا موضوع تاني..

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

هادا رابط للي بيحب يشوف مقالات الها او عنها..
انا بحب جملة بتقولها وفاء سلطان
"المأساة أن توافه تاريخنا صارت قضايانا الكبيرة!
"

اقتباس:
اي انا معك اكيد هون.. انا كشخص ماني مضطر اتضرر ويضيع وقتي مشان هوي يدخل على الجنة.. اكيد..

اقتباس:
دايما ابو طوني رد فعلك على أذية الاخرين هوي مقياس انسانيتك.. ومعروف مين صاحب الفكر اللاغي..
سلم بها مو هيك..

يمكن قربت من فكرتك كتير .. يعني انا متفقة معك بكل النقاط الا جزئية انو الحجاب فريضة ومختلفة عن باقي الرموز الدينية..

قديم 24/04/2009   #101
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
بدك الصراحة يا أبو العبد ما بعتبر نفسي معني بالاجابة عن هلسؤال وما بعتقد انه يفترض يكون عندي اجابة عند هلسؤال

لأن الجواب ما يفترض قدملك ياه الك .. الجواب يفترض يتقدم للجالية الاسلامية

فإني ئلك يا أبو العبد " القانون فوق الجميع " اكيد بدك توافقني
بس قوله لشخص معني بسماع هلجملة بتلاقي حلل قتلي بحجة الله فوق الجميع

أو اني قلك بأن الله يهتم بالافعال وما بعتقد بدها تفرق معه قطعة القماش فوق الراس طالما الافعال صحيحة انسانيا اكيد بدك تتفهمني

بس ما بعتقد المعني بسماع هلفكرة بده يكون عنده المجال الفكري ليفكر بهلموضوع كون الحجاب فريضة فرضها الله على المؤمنات ونقطة انتهى الحوار .

هس ولا كلمة قلنالك انتهى الحوار
بس بس هأ هس انا زعلانه زعلانه منك انا وخده على خطري منك انا حجابي مش شقفة قماش عندك هأ هأ هس

شو لقلك انت قلت بمفهومك لحجاب شقفة قماش يا حزرك ليه كل هالمحاربه بهالقماشة؟
وبعد ما تنشال هالقماشه رح يوقفو عندها رح يشيلو قماشه من مكان تاني
بأوروبا كانو زمان النساء يرتدو القبعات وكان لكل قبعة دلالات معينه وكانت جزء من اناقة المرأة ولحجاب قريب لهاشي
شغله تانيه في اطباء باكستانيين في شارع هارلي بيحكو متل الانجليز ومنخرطين بالمجتمع ومع هيك محتفظين بلبسن وملاحمهم يعني لو دول اوروبا صنفو الناس على لون شعرا وعيونا بنقول عنصرية طيب وفرض لبس معين كمان عنصرية!

*هنا يرقد جبر من بطن امو للقبر

*بحب اللي بحبو المنسف
قديم 24/04/2009   #102
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
بمدينة الياسمين..بس حياتي بالوادي

اقتباس:
اوك انت كـ صاحب عمل ... يعني شغل خاص ... وهادا الشي انا معو ...
بس انو بتونس (على حسب ما بعرف ممنوع الحجاب بالدوائر الرسمية والمدارس حتى ) طيب هي المرأة المحجبة ازا الشغل الخاص والشغل العام بيرفضها .. شو بتعمل بحالها .. بتروح بتنتحر ...!!
كمان أذا انا كنت بالتلفزيون الرسمي..من حقي اطلب مذيعة مو محجبي..
بس بالنهاية الموضوع متعلق بنوع الوظيفي.. يعني مثلا أنا بشركتي* بدي وظف عدد من مبرمجي الكمبيوتر.. أي مو فرقاني معي حتى لو كانو لابسين تنورة استكليندية..
(*شركتي بتستغل بكتير مجالات انا)
اقتباس:
سلم بها مو هيك..
ناي ما بدي جاوب عن ابوطوني..
بس ما بظن هيك القصد.. أنا -للأسف- قابلت شخص مو مسلم عندو من التعصب والفكر الاغي للآخر بقدر اكتر المتأسلمين تطرفاً -للأسف-..
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nour333
شغله تانيه في اطباء باكستانيين في شارع هارلي بيحكو متل الانجليز ومنخرطين بالمجتمع ومع هيك محتفظين بلبسن وملاحمهم يعني لو دول اوروبا صنفو الناس على لون شعرا وعيونا بنقول عنصرية طيب وفرض لبس معين كمان عنصرية!
بنرجع لشركتي..
عزيزتي نور انا اذا بدي وظف طبيب باكستاني باحد مشافيي الخاصة..
بدي الزمو بالباس الطبي المتعارف عليه..
بالشارع ماحدا إلو مع حدا شي ..وماحدا بيمنعك عن شي.. بس لما نجي للعمل والوظيفي.. صاحب العمل من حقو يفرض زي معين لموظفينو..أو حتى تسريحة شعر معيني*..
(*من فترة شركة المكدونلز رفضت توظيف شخص عامل شعرو عشكل عرف الديك وصابغو احمر)
وهاشي ما يعتبر عنصرية ابدا ..

*هاموش: بالنسبي للنقاب أنا مع منعو حتى بالشارع..لأنو عمل مشاكل امنية كبيري كتير مؤخرا..
قديم 24/04/2009   #103
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:

ناي ما بدي جاوب عن ابوطوني..
بس ما بظن هيك القصد.. أنا -للأسف- قابلت شخص مو مسلم عندو من التعصب والفكر الاغي للآخر بقدر اكتر المتأسلمين تطرفاً -للأسف-..
اي جيمي..
انا ما عم احكي عن الاشخاص عم احكي عن الفكر .. يعني عن الليبرالية الاوروبية بمفهومها الفكري بمقابلة الفكر الاسلامي الشائع حاليا..
لانو كمان في اسلاميين بيسموهون العصرانيين امثال جودت سعيد ومحمد شحرور وخالص جلبي هدول مثال للانفتاح.. وبالمقابل في حركات بالغرب متل النازيين الجدد من اكتر الحركات تعصبا بالعالم...
انا حكيي عن الفكر السائد بالعالم مو على حركات معينة او اشخاص بحد ذاتون
قديم 24/04/2009   #104
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

انا ما كان بودي اكتب بس تشجعت على الكتابة ...

اول شي لازم الحرية الشخصية تصان الى ابعد الحدود ... يعني اذا المرأة تريد تتحجب او تريد تلبس اي مودة او وصلة قماش ... بهذا شي يخصها وحدها

اليوم الورقة الدينية مفروضة على المنطقة (اكثر من الورقة العرقية)

و لذلك نلاحظ دائما انواع و لفات مختلفة من الحجاب .. حسب المذهب و حسب المنطقة المنحدر منها .... و هذا بطبيعة الحال قد يخلق مشاكل

يعني اذا بنت محجبة بطريقة معينة و رسبت بالامتحان ممكن تقول لان تعرف انا من مذهب معين رسبت !

او بنت ما محجبة ... رح تقول لان انا مو محجبة رسبوني ...

يعني ممكن يصير اساس تفرقة ...

على كلن ما تخلص هذه الاقاويل

و رح نظل بنفس الدوامة بين الحرية الشخصية و بين الصالح العام ... و بالنهاية هو حرية شخصية

ابو طوني كتب موضوع قبل اسبوع ... عن المثاليات .... و كان فعلا فكرة رائعة

نحنا بالمثاليات رح نسمع الحجاب هو حرية و هو غير مفروض بتاتا ... و الينت غير المحجبة معززة مثل المحجبة

لكن الواقع يقول العكس .... المجتمع العربي يفرض الحجاب على الكل ...

نظرة كثير شباب عن البنت غير المحجبة .... نظرة مو حلوة و دائما يعنقد انها بنت سهلة

نظرة كثير نسوان انو البنت لازم تتحجب حتى تماشي المجتمع

ما رح اتدخل بحرية البنات الشخصية و اقول في بنات محجبات لكن يرتدون لبس غير محتشم ... تبقى حرية شخصية و هي حرية ذاتية غير مكتسبة من اي أحد

يعني صار الحجاب موضة هذا المجتمع و وسيلة تمييز بالغرب حتى يعرفون انا متدينة و عربية ...

بس ارجع و اقول ... هي حرية شخصية

بس خاطر الله ... اتركوا المثاليات على جنب

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 24/04/2009   #105
عضو
-- زعيـــــــم --

nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
بنرجع لشركتي..
عزيزتي نور انا اذا بدي وظف طبيب باكستاني باحد مشافيي الخاصة..
بدي الزمو بالباس الطبي المتعارف عليه..
بالشارع ماحدا إلو مع حدا شي ..وماحدا بيمنعك عن شي.. بس لما نجي للعمل والوظيفي.. صاحب العمل من حقو يفرض زي معين لموظفينو..أو حتى تسريحة شعر معيني*..
(*من فترة شركة المكدونلز رفضت توظيف شخص عامل شعرو عشكل عرف الديك وصابغو احمر)
وهاشي ما يعتبر عنصرية ابدا ..

عزيزي مانك اذكى من الانجليز وقت يكون عندك جراح اديه بلتفو بحرير ومعو شهادات بتعبي الحيط والو مرضى رح تعينو وبشروطو حتى لو بدو يكون لابس طرزان وانا زكرت البكستانيين لأنن اثبتو حالهم بالمجتمع وبنفس الوقت حافظو على هويتهم
آخر شي بدي ازكر بالاردن حرس جلالة الملك الشركس محافظين على لبسن والاردن محترم تراثهم ما دامو عندن كفاءة ليه ما نقول انو مظهرهم بتنافى مع انخراطهم بالمجتمع؟

هلا نقطه لنقاب انا مو مع النقاب في الوظائف الحساسه وبعدين النقاب فضل وليس فريضه
قديم 24/04/2009   #106
عضو
-- زعيـــــــم --

nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
منع الطقوس أو الفرائض اللي ممكن اتضر البقية ما بعتبره اهانة لحرية الاعتقاد الشخصية

هل الشخص هاد أمين مهنيا ومأدي واجبه على اتمم وجه ؟
هلا بصراحه هاي مشكلة كنا نعاني منها بالدوائر الحكوميه وصارت معي بوزارة الصحه راح امين الصندوق يصلي واصلا وقتا كاتبين الصندوق بسكر على 2 والصلاة على 1
لهيك يا ما بكون واحد يسد مكانو يا اما بصلي في مكتبو والعمل عباده
منرجع للموضوع :

نفس المعادلة اللي لهلق مالها حل
لو صار تعارض بين احكام الدولة وبين الافكار الدينية اللي معتنقها
مين المقدس بالنسبة الك ؟

عربيا بيبقى الله فوق الجميع
عالميا بحسب ماننا شايفين من اخبار وايدولوجيات " القانون " فوق الجميع..

الله هو العدل وبالتالي هو القانون
بالنسبة الي خليها تقلي ليش واجب عليها وتقلي شو اللي عما تستفيد منه .. لحتى طالب بتحجيب بالبنات اثناء الاستحمام حتى
ممكن تقلي اللي لابسه بلوزه شو مستقيده منها واللي لابس بنطلون شو مستفيد منو؟

فرضه عليها على عيني وعلى راسي
لكن واجب عليها احترام القانون في المكان اللي هيه فيه الغاء كافة اشكال الرموز المؤدية للتفرقة الدينية بند معتمدته اكتر من دولة بمؤسساتها الحكومية .. ما كانت قادرة على احترام قانون الدولة اللي عايشة فيها على شو بعدا عايشة هنيك ؟
ما تعيش ببلد قادرة على التأقلم مع قوانينه ؟

من باب الصدفة اليوم كتبت مقالة حول فكرة العنصرية
القصة صحيحة وصايرة بتونس ولازال معمول فيها .. بالبداية شي طبيعي العالم ما تتأقلم مع التغيير
الأيام هية بتحدد لو التجربة صحيحة او خاطئة

بصراحة ما عندي ايا فكرة على تفاصيل الحادثة والتجربة التونسية
بس ما بتخيل الشعب متأقلم مع الوضع وقد يكون استوعب بأن الحجاب قي مكان العمل ممكن يشكل تفرقة مع باقي الاديان او ممكن يشكل عامل تمييز بين الموظف والتاني .. ما بدي حط نظريات من عندي بس ما بتخيل الواقع التونسي متأزم .. وإلا لكنا سمعنا اخبار بهلخصوص كل فترة والتانية .

على راسي ميغو
مين قلك انو الناس قطيع غنم لازم يكونو نفس النسخه متل ما في ابيض واسود في كل واحد الو طريقة لبسو التفرقة سلوك مو مظهر ماني مضطر البس متل الناس بس انا ملزمه اتعامل متل الناس مع الناس
قديم 24/04/2009   #107
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

لك مش عارف انو كيف هيك ... يعني مشان البطاطا والبيتنجان .. هلأ اللي بتحب تلبس حجاب هي حرة واللي ما بتحب هي حرة ... بس فيك اللي بتقلك انو هوي حجاب للعقل والقلب ومدري شو بحياة ربك من وين جبتي هالنتيجة ..؟؟ انو اعطيني طريقة التفكير والمراجع تبعتك .. ولا كمان بتقلك انو بتشكك انو هي فريضة اسلامية؟ اي شكي يا عمي شكي ... ازا انتي مش عاجبك الحجاب ما تلبسيه وخلصت فكت ...

إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري

-------------------------------
N 1 H 1>>No One Have One

ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (:
قديم 24/04/2009   #108
شب و شيخ الشباب أإأبو العبد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أإأبو العبد
أإأبو العبد is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
بعيــــــــــــــــد..........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
لكن الواقع يقول العكس .... المجتمع العربي يفرض الحجاب على الكل ...

نظرة كثير شباب عن البنت غير المحجبة .... نظرة مو حلوة و دائما يعنقد انها بنت سهلة

نظرة كثير نسوان انو البنت لازم تتحجب حتى تماشي المجتمع

ما رح اتدخل بحرية البنات الشخصية و اقول في بنات محجبات لكن يرتدون لبس غير محتشم ... تبقى حرية شخصية و هي حرية ذاتية غير مكتسبة من اي أحد

يعني صار الحجاب موضة هذا المجتمع و وسيلة تمييز بالغرب حتى يعرفون انا متدينة و عربية ...

بس ارجع و اقول ... هي حرية شخصية

بس خاطر الله ... اتركوا المثاليات على جنب
اول شي ياعزيزي لو كان كلامك عن فرض الحجاب صحيح ماكنت شفت هالدفاع من البنات المحجبات عن حجابهن

واما بالنسبة للمثاليات فانت عمتناقد نفسك شوي بتقول انو مفروض عالبنت وشوي بتقول انو حرية شخصية
ومابخفيك انا اكتشفت انو في اختلاف كبيييييييييير بالمفاهيم بين الي (مع) والي (ضد) والتنين على مبدا قلو تور بيقلك احلبو

اما بالنسبة للاخ الي عميقول انو صهيونية ماصهيونية فبحب طمنك انو حتى باسرائيل الحجاب ماانمنع
إضافة موضوع جديد  إضافة رد