أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 10/07/2008   #1
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

افتراضي حكام جمهوريات الشرق بين "حتى الان" و "حتى مات"

حكام جمهوريات الشرق بين "حتى الان" و"حتى مات"

في الاونة الاخيرة سمعت من البعض انهم لا يمكن ان يختاروا اشخاص كمرشحين للرئاسة لانهم لم يعرفوا برامجهم الانتخابية ، انا اتفق معهم هذا صحيح ولكن هل لهم ان يخبرونا ماهي برامج الرؤوساء الحاليين ؟؟؟
مع أن الجواب بسيط وهو أن:

الشرق لا يعرف برامج انتخابية لانه اصلا لايعرف انتخابات !!!
فهو يعرف انقلابات على الحكام ويعرف اغتيالات للحكام ولكنه بالطبع لايعرف انتخابات

جمهوريات الشرق - خلال ما يزيد على أربعين عام وحكامها مابين "حتى الان" و"حتى مات" ، فالحاكم -وهنا يسمّى رئيسا للجمهوية ولكن ارجوكم لا تحاولوا فهم الكلمة او حتى المقارنة بينها وبين كلمة الملك فهي لن تختلف اطلاقا سوى في بعض الشكليات .- الحاكم هنا يحكم حتى الموت او حتى الانوالقاعدة العامة هي ان الحاكم من القصر الى القبر .

دعونا نستعرض معا تلك الجمهوريات

سوريا : حافظ الاسد حكم من 1971 حتى مات عام 2000
ثم يحكم بشار الاسد من عام 2000حتى الان.

ليبيا : معمر القذافي حكم من 1969 من ثورة الفاتح حتى الان.

مصر : السادات حكم من 1970 حتى مات 1981
ثم مبارك يحكم من 1981 حتى الان.

تونس : بورقيبة حكم من 1956 حتى 1987 (31 عام حكم) حين إشتد مرضه وكبر سنه كثيرا (85 عام) ولم يعد يقوى على الحكم .
ثم تولى زين العابدين من 1987 وحتى الان.

1974: اليمن قاد المقدم ابراهيم انقلابا واصبح رئيسا لليمن الى أن تم اغتياله بعد 3 سنوات ثم تولى الحكم المقدم احمد الغشمي ثم تم قتله هو الاخر بعد اشهر ثم حكم على عبدالله صالح من عام 1978 وحتى الان .

العراق : هو الاستثناء حكم احمد حسن البكر من 1969 حتى 1979 حين أُجبر على تقديم استقالته
وتولى صدام 1979 حتى غزو العراق.

وبقية دول الخليج كلها نظام الحكم فيها ملكي او مشيخة

ومعروف ان الحاكم فيها حكم "حتى مات" أو يحكم "حتى الان"

حكام الشرق حتى الموت او حتى الان هي الفكرة الهامة التي اريد إيصالها .
قديم 10/07/2008   #2
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
في الاونة الاخيرة سمعت من البعض انهم لا يمكن ان يختاروا اشخاص كمرشحين للرئاسة لانهم لم يعرفوا برامجهم الانتخابية ، انا اتفق معهم هذا صحيح ولكن هل لهم ان يخبرونا ماهي برامج الرؤوساء الحاليين ؟؟؟
او السوال اللي بيطرح نفسو .... على اساس شو انتخبتو هالشخص .... ما دام مو مقدم برنامج ...... ان كان بسوريا او باقي الدول .!!!!

اقتباس:
والشرق ما رح يعرف الانتخابات ... لانو هي من المقدسات بالنسبة للحكام .. الي ما لازم يقربو منها ... لانو ما بتعود من المقدسات... الرئيس هوي بيرشح حالو .. وبينتخب حالو .. وبيعيّن حالو ... بعد ما يعين حالو ... وقتها بصير في انتخابات .. (( تحصيل حاصل ))

اقتباس:
جمهوريات الشرق - خلال ما يزيد على أربعين عام وحكامها مابين "حتى الان" و"حتى مات" ، فالحاكم -وهنا يسمّى رئيسا للجمهوية ولكن ارجوكم لا تحاولوا فهم الكلمة او حتى المقارنة بينها وبين كلمة الملك فهي لن تختلف اطلاقا سوى في بعض الشكليات .- الحاكم هنا يحكم حتى الموت او حتى الانوالقاعدة العامة هي ان الحاكم من القصر الى القبر .

تونس : بورقيبة حكم من 1956 حتى 1987 (31 عام حكم) حين إشتد مرضه وكبر سنه كثيرا (85 عام) ولم يعد يقوى على الحكم .

1974: اليمن قاد المقدم ابراهيم انقلابا واصبح رئيسا لليمن الى تم اغتياله بعد 3 سنوات ثم تولى الحكم المقدم احمد الغشمي ثم تم قتله هو الاخر بعد اشهر ثم حكم على عبدالله صالح من عام 1978 وحتى الان .

العراق : هو الاستثناء حكم احمد حسن البكر من 1969 حتى 1979 حين أُجبر على تقديم استقالته

ومعروف انو الحاكم فيها حكم "حتى مات" أو يحكم "حتى الان"

المفارقة الحلوة ... انو ولا رئيس او ملك ... ضمن هالاحصائية ... تنحى عن الكرسي ... الا قتل او اغتيال .. او انقلاب ... او مرض ووليه ابنه او حدا من جماعتو

ويسلمو محمد عهالنقطة اللي طرحتها

والي عودة ... بعد ما يصير كم طرح .. لينرد عليهن

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 10/07/2008   #3
شب و شيخ الشباب VivaSyria
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ VivaSyria
VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
في وطن تعب الناس فيه من الدعاء إلى الله

أبو حميد بس لتكون بالصورة انو نحنا ما انتخبنا حدا و هي نسبة 112% ( الـ12% الزياده وصايا ناس ماتو و أمنو ولادهن ينتخبوه مرة تانيه) مو جاية من الشعوب.. و موضوعك أكبر دليل انو اذا صارتلنا فرصة الخيار الحر بيوم من الأيام مانضوعها و ننتخب بناءً على عواطف أو مصالح شخصية... على أمل على أمل تتحقق بيوم لازم نستغلها صح وفق أسس صح بلكي مناخد نتائج صح... برجع بقلك هاد مجرد أمل.

الحرية لكل أسرى الحرية في سوريا...

العربي الذي لايجرأ من الذل والخوف على رفع رأسه لرؤية القمر !!!

كيف سينتصر على غزاة القمر؟؟!!
قديم 10/07/2008   #4
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : M i i i D O عرض المشاركة
او السوال اللي بيطرح نفسو .... على اساس شو انتخبتو هالشخص .... ما دام مو مقدم برنامج ...... ان كان بسوريا او باقي الدول .!!!!
هون نئطة الاستغراب انا معك
- رح يفوت عالم وتئول ما انتخبنا حدى (بس لاحظ انو انت عارضت انتخاب اي مرشح جديد لانو ما عندو برنامج ، الاولى تعارض انتخاب المرشح القديم (الواحد بيقول مرشح على استحياء لانو قاعد قاعد ،بس يلا خلينا نكملها شكليا) الاولى معرضة انتخاب المرشح القديم لنفس السبب اللي بتقولو ، لانو ماعندو برنامج انتخابي )
او اصلا ما فات بانتخابات (بوووم بووم مفاجأة )

اقتباس:
المفارقة الحلوة ... انو ولا رئيس او ملك ... ضمن هالاحصائية ... تنحى عن الكرسي ... الا قتل او اغتيال .. او انقلاب ... او مرض ووليه ابنه او حدا من جماعتو

ويسلمو محمد عهالنقطة اللي طرحتها

والي عودة ... بعد ما يصير كم طرح .. لينرد عليهن
انا هون بهالموضوع بحكي عن جمهوريات ما كان بيهمني ملوك لذلك ماجيبت اسماء ملوك وبعتقد ماتركت الا 3 جمهوريات 2 منون اختيار الرئيس هو مهمة البرلمان ومش مهمة الشعب ، وربما تعرضنا الون اذا اراد الاعضاء مناقشة كل الجمهوريات بطريقة الحصر الشامل ولكن مع مراعاة انو الاختيار برلماني ومش انتخابات شعبية . هاد للتوضيح منشان فيما بعد للسادة القراء .

على جنب : نورت الموضوع
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
أبو حميد بس لتكون بالصورة انو نحنا ما انتخبنا حدا و هي نسبة 112% ( الـ12% الزياده وصايا ناس ماتو و أمنو ولادهن ينتخبوه مرة تانيه) مو جاية من الشعوب.. و موضوعك أكبر دليل انو اذا صارتلنا فرصة الخيار الحر بيوم من الأيام مانضوعها و ننتخب بناءً على عواطف أو مصالح شخصية... على أمل على أمل تتحقق بيوم لازم نستغلها صح وفق أسس صح بلكي مناخد نتائج صح... برجع بقلك هاد مجرد أمل.
الموضوع ما نازل لشخص اللي طلبو برامج انتخابية لحتى ينتخبو ، هي فعلا الفكرة استفزتني بس اصلا وين الانتخابات لحتى يكون في برامج انتخابية عند الحكام الحاليين !!! .

بالنسبة للخيار اذا صارت فرصة ، مافيك تلغي العواطف (باميركا عالك رح تنتخو رئيس لان لونو اسود وعالم مارح تنتخبو لنفس السبب (هاي عواطف وعنصرية وتحيز )
في عالم كانت بتشجع هيلاري لانها امراة وعالم كانت ضدها لنفس السبب (هاي عواطف وعنصرية وتحيز )

لاتستبعد في بلادنا ننتخب بيوم لانو المرشح شيعي او سني او علوي او مسيحي وممكن لانو كردي او ارمني او عربي وممكن لا ترشحو لنفس السبب وهاد ( عواطف وعنصرية وتحيز )
بس الاساس والاصل هو المصالح الشخصية (هاد مش عيب)
انا بنتخب مرشح لانو وعد بتوفير تامين صحي او وعد بزيادة الاجور والمرتبات او وعد بتوفير فرص عمل او او .....
هاد الاصل والاصح والافضل من وجهة نظري (المصالح الشخصية)

في كلا الحالتين لازم يكون في عواطف ولازم يكون في مصالح
نورت الموضوع
قديم 10/07/2008   #5
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة

اتخيل بالموضوع اللي نقال فيه هالحكي كان في طرح اسماء لبعض الرؤساء الحالين و هاد كافي يقدملك اجابه فضّيه على سـؤالك - بما اني بفضّل الفضّه عن الدهب -

اقتباس:
الموضوع ما نازل لشخص اللي طلبو برامج انتخابية لحتى ينتخبو ، هي فعلا الفكرة استفزتني بس اصلا وين الانتخابات لحتى يكون في برامج انتخابية عند الحكام الحاليين !!! .
تماما , وقت انت ما شايف انتخابات و عم تطمح ليكون في واحده فلازم تطمح لانتخابات واضحه و منطقيه و متل ما المعظم يعرف انو ما كل الانتخابات اللي عم تصير بالوطن العربي المواطن العربي راضي عنها لكن قد يكون عاجز امامها و الباقي في مخيله الشاعر ..

اقتباس:
بالنسبة للخيار اذا صارت فرصة ، مافيك تلغي العواطف (باميركا عالك رح تنتخو رئيس لان لونو اسود وعالم مارح تنتخبو لنفس السبب (هاي عواطف وعنصرية وتحيز )
و في ناس رح تنتخب اوباما لانو طارح برنامج انتخابي قوي بنظرهم
و في ناس رح تنتخب اوباما لانو ينتمي لحزب معين
و في ناس رح تنتخب اوباما لانّو بنظرهم يـصلح لرئاسه دوله
و في ناس رح تنتخب ماكين ..
و في ناس ما رح تنتخب من اصلو ..

اقتباس:
انا بنتخب مرشح لانو وعد بتوفير تامين صحي او وعد بزيادة الاجور والمرتبات او وعد بتوفير فرص عمل او او .....
هاد الاصل والاصح والافضل من وجهة نظري (المصالح الشخصية)
هاد يدعى برنامج انتخابي ..

من يومها صار القمر أكبر :)

______

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 10/07/2008   #6
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

أول مرة حإبدي رأيي برد : رد جبار...
قديم 10/07/2008   #7
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:

1974: اليمن قاد المقدم ابراهيم انقلابا واصبح رئيسا لليمن الى أن تم اغتياله بعد 3 سنوات ثم تولى الحكم المقدم احمد الغشمي ثم تم قتله هو الاخر بعد اشهر ثم حكم على عبدالله صالح من عام 1978 وحتى الان .

ومعروف ان الحاكم فيها حكم "حتى مات" أو يحكم "حتى الان"

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : The morning عرض المشاركة
اتخيل بالموضوع اللي نقال فيه هالحكي كان في طرح اسماء لبعض الرؤساء الحالين و هاد كافي يقدملك اجابه فضّيه على سـؤالك - بما اني بفضّل الفضّه عن الدهب -
اكتفيتي بتعليق على جزء من مقدمة الموضوع وتركتي الموضوع !!
منشان تكتبي بانو بتفضلي الفضة عن طريق اختيارك للاجابة الفضية!! (السكوت من فضة يعني)
انا لو بدي اعلق على هالنقطة فقط كنت علقت بالموضوع الاخر ، ما كنت نزلت موضوع .

اذا ضيعتي 5 دقايق اضافية في قراءة الموضوع من ردي هذا مع استخدام المساعدات الايضاحية اللي حطيتا
رح تقري الموضوع بصورة اوضح من "انو نازل الموضوع فقط منشان تعليقك على موضوع اخر"
وركزي على الجمل الملونة بالاخص الجملة الاخيرة

ومن بعد هالنقطة كل اللي كتبتيه هو تعليق على تعليقاتي ارد عليها في وقت لاحق
قديم 10/07/2008   #8
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
أول مرة حإبدي رأيي برد : رد جبار...
متل ما قلتلك عالماسينجر
ردها عجبني كتير
وكنت متوقع انو رح يعجبني
قديم 10/07/2008   #9
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
متل ما قلتلك عالماسينجر
ردها عجبني كتير
وكنت متوقع انو رح يعجبني
الفكرة مو إنو عجبني.. الفكرة إنو ما قدرت ضيف عليه أو ناقش فيه..

ومشان كون صريح أنا تفاجئت بالرد و ماكنت متوقعو هيك..
قديم 10/07/2008   #10
مشرف متقاعد

The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

محمد ,
ردّك بخليني ضـيع شوي بالفكره اللي انت حابب تناقشها ..
شو ناطر من موضوعك ؟ حدا يفوت يقلّك لا في برنامج انتخابي لكل رئيس موجود حاليا و هي شـوف هاد هو و توضحلو و تأثبتلو انو معلوماته بسيطه و معلوماتك اعمق ؟ او ناطر حدا يقلّك بالروح بالدم ؟
بتخيل المعظم بيعرف طبيعه الانتخابات الشرقيه و اللي رح يخالفوك الرأي اقليه ..
رديت على اوّل نقطه لانو حسيت انها بتلخص اللي رايد تطرحه الباقي اتوقع انو لازم يكونو حقائق من نوع ما لحتّى قدرت تستشهد فيهم ..

آخر تعديل The morning يوم 10/07/2008 في 07:40.
قديم 10/07/2008   #11
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
محمد ,
ردّك بخليني ضـيع شوي بالفكره اللي انت حابب تناقشها ..
شو ناطر من موضوعك ؟ حدا يفوت يقلّك لا في برنامج انتخابي لكل رئيس موجود حاليا و هي شـوف هاد هو و توضحلو و تأثبتلو انو معلوماته بسيطه و معلوماتك اعمق ؟ او ناطر حدا يقلّك بالروح بالدم ؟
بتخيل المعظم بيعرف طبيعه الانتخابات الشرقيه و اللي رح يخالفوك الرأي اقليه ..
رديت على اوّل نقطه لانو حسيت انها بتلخص اللي رايد تطرحه الباقي اتوقع انو لازم يكونو حقائق من نوع ما لحتّى قدرت تستشهد فيهم ..
المشكلة انو اذا بدك تناقشي موضوع (ما محتاجة لرد تالى من صاحبو لحتى تناقشي فيه ، هاد مبدئيا)
انا كمان مافهمت اول جز ء من موضوعك فهم جيد لذلك ما علقت عليه
هاد الجزء اللي بحكي عنو
اقتباس:
مافهمت كيف انو طرح اسماء لبعض الرؤساء الحاليين بيكفي لتقديم اجابة (حتى وان كانت فضية) هذا أولا .

ثانيا : انا كان بدي قول انو انتي علقتي على جزء من المقدمة وتركتي الموضوع (بغض النظر عن تعليقك)
ووضحت انو لو بدي اعلق على النقطة اللي انتي علقتي عليها بموضوعي (كنت علقت بالموضوع القديم افضل من تنزيل موضوع تاني)
وطلبت منك تعيدي قرءاة الموضوع بعد تلويني لسطرين لحتى نقدر نفوت بالموضوع على اساس كتبت جملة عريضة ولونتها (او السطر الاخير )

هاد هوي
حكام الشرق حتى الموت او حتى الان هي الفكرة الهامة التي اريد إيصاله

وهاد هوي عنوان موضوعي

نرجع للنقطة الرئيسية عندك : البرنامج الانتخابي !!! صح ما هيك !!!

لاء الفكرة الرئيسية بموضوعي هي حكلم الشرق حتى الموت او حتى الان مش البرنامج الانتخابي

بس بدي اربط بين شيئين لايمكن الفصل بينون

اي برنامج انتخابي ممكن نحكي عنو في حالة عدم وجود انتخابات !!!
هاد عبث ومضيعة للوقت

ثم اذا فرغنا من قصة عدم وجود انتخابات وروحنا على نقطة اهم الا وهي (الحكام اصلا بيقعدو عالكراسي وبيلزقو والدليل حتى الان او حتى مات )
القصة كلها متشابكة بس النتيجة هي انو حتى الان او حتى مات واقع .
هون الفكرة وهاد اللي بدي اوصلو من خلال الموضوع .

لذلك ردا على ردك او الجزء اللي لونتو من ردك (وضحت اللي رايد اطرحو او اهم فكرة من الافكار اللي رايد اطرحها )
قديم 10/07/2008   #12
مشرف متقاعد

The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

حتّى و ان اقتبستلي مشاركتك الاولى كمان مرّه و لونتلي ياها بألوان تشبه الوان اللائحات الانتخابيه فهاد ما رح يضيف - او ينقص - من فهمي للموضوع من اوّل مرّه قريتو و ايضا ما رح يغير من اوّل رد الي عليه ..

لذلك و بما اني متل ما شايفه اني قمت بالرد على عدّه جوانب انطرحت بالموضوع هون بردّي الاوّل و ما اكتفيت بالحديث فقط عن تتمه الطرح من موضوع اخر , انت بالمقابل اخدت من ردّي سـطر واحد فلو ,حسب تعبيرك,
ضيعت 5 دقايق اضافية في فهم ردي الاوّل كنت فهمت جـيدا انو نحنا مش مخـتلفين على شـي - هذا لا يعني انو متفقين - .
قديم 10/07/2008   #13
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
حتّى و ان اقتبستلي مشاركتك الاولى كمان مرّه و لونتلي ياها بألوان تشبه الوان اللائحات الانتخابيه فهاد ما رح يضيف - او ينقص - من فهمي للموضوع من اوّل مرّه قريتو و ايضا ما رح يغير من اوّل رد الي عليه ..

لذلك و بما اني متل ما شايفه اني قمت بالرد على عدّه جوانب انطرحت بالموضوع هون بردّي الاوّل و ما اكتفيت بالحديث فقط عن تتمه الطرح من موضوع اخر , انت بالمقابل اخدت من ردّي سـطر واحد فلو ,حسب تعبيرك,
ضيعت 5 دقايق اضافية في فهم ردي الاوّل كنت فهمت جـيدا انو نحنا مش مخـتلفين على شـي - هذا لا يعني انو متفقين - .
شو هي ألوان اللائحات الانتخابية (لازال عندي امل )
انتي ما ناقشتي بالموضوع الرئيسي (اللي انا نزلتو) غير فكرة وحدة بس او جانب واحد وليس عدة جوانب (البرامج الانتخابية ) هذا اذا اعتبرناه جانب .
اذا كنا مش مختلفين ؟؟؟ وكنا مش متفقين ؟؟؟؟

فما الوصف الملائم لحالتنا هنا ؟؟؟ !! هل عدم اتفاق عدم اختلاف ؟؟؟

مع وعد بالدخول الى باقي سطور ردك الاول في القريب العاجل .

ملحوظة على جنب : ماقلتلك نورتي لاني كنت متوقع دخولك (ونورك غطى على نور ميدو وفادي)
قديم 10/07/2008   #14
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:

على الرغم من ان تعليقك كان على "البرنامج الانتخابي " والذي تم طرحو كفكرة بموضوع اخر يتناول فكرة الانتخاب وعملية تصويت كحلم لزميلنا احمد الا انك لم تعلقي على الفكرة الرئيسية بموضوع اليوم واللي هي
"حتى الان او حتى مات" .
وحسيت انو بدك ارجع اقرا ردك الاول تاني لحتى افهم انو نحنا مش مختلفين (وان كان من وجهة نظرك انو مش معناه انو متفقين !!)
ربما ماعلقت عليه لانو متل ما قلتي نحنا ما مختلفين ، ربما تكوني انتي اللي ما لاحظتي اول مرة بداية موضوعي لما قلت " انا اتفق معهم هذا صحيح " ولكن هذا لايجعل طلبي لاغي "اين هي برامج الحاليين ؟؟"

اذا حذفنا من ردك الاول -(الذي اعجبني)- السطر اللي مافهمتو جيدا بيصير كالتالي
اقتباس:
تماما , وقت انت ما شايف انتخابات و عم تطمح ليكون في واحده فلازم تطمح لانتخابات واضحه و منطقيه و متل ما المعظم يعرف انو ما كل الانتخابات اللي عم تصير بالوطن العربي المواطن العربي راضي عنها لكن قد يكون عاجز امامها و الباقي في مخيله الشاعر .. (فكرة اولى)

و في ناس رح تنتخب اوباما لانو طارح برنامج انتخابي قوي بنظرهم
و في ناس رح تنتخب اوباما لانو ينتمي لحزب معين
و في ناس رح تنتخب اوباما لانّو بنظرهم يـصلح لرئاسه دوله
و في ناس رح تنتخب ماكين ..
و في ناس ما رح تنتخب من اصلو .. (فكرة تانية)

هاد يدعى برنامج انتخابي .. (فكرة تالته)
ردا على الفكرة الاولى
هو بدي اقول للشخص فقط للشخص (ودعيني اعيد اقتباسها من رد سابق لي بنفس الصفحة )

للشخص اللي عارض انتخاب احد المرشحين لعدم وجود برنامج انتخابي ،
اقتباس:
رح يفوت عالم وتئول ما انتخبنا حدى (بس لاحظ انو انت عارضت انتخاب اي مرشح جديد لانو ما عندو برنامج ، الاولى تعارض انتخاب المرشح القديم (الواحد بيقول مرشح على استحياء لانو قاعد قاعد ،بس يلا خلينا نكملها شكليا) الاولى معارضة انتخاب المرشح القديم لنفس السبب اللي بتقولو ، لانو ماعندو برنامج انتخابي )
او اصلا ما فات بانتخابات (بوووم بووم مفاجأة )
يعني لنفس السبب يجب ان يكون هناك عدالة (مين عندو برنامج انتخابي لما كل المرشحين ما عندون برامج انتخابية (مين فيون يستحق التصويت ؟؟) !!! الطرف التاني كمان ما عندو بس الفرق انو بيحكم مسبقا )

- طيب من ناحية الطموح انو تكون الانتخابات واضحة ومنطقية (ما اختلفنا ) انا مع هيك بس انا ضد انو يكون مبرر لانتقاص شخص مرشح دون الاخر بناء على البرنامج الانتخابي طالما المرشحين ما عندون (ليش هاد على راسو ريشه مثلا؟؟؟!!! او يعني لانو بيحكم هلاء !!!!؟؟)
اذا قلنا انو اي حدى مارح ننتخبو لانو ما عندو برنامج رح نقول اوك (هاد عادل)
انما فلان ما عندو برنامج (بس حاكم ) نسكت عنو وننتقد المنافسين لانو ما عندون برنامج انتخابي (اصلا المنافس المتواجد على راس الحكم ماعندو برنامج انتخابي ) هذا فيما يتعلق بالفكرة الاولى .

- الفكرة التانية (متفق كلية) دايما في كل شيئ متعصب وعنصري ومتحيز وحزبي وهكذا ....
وسبق وقلت بنفس الرد الاول انو في هيك وفي هيك (وكانت نهاية الرد اجمالا بهالجملة" في كلا الحالتين لازم يكون في عواطف ولازم يكون في مصالح")

فيما يخص الفكرة التالته متفق تماما "بس بناقش كل شخص بنفس مفرداته والمعنى متل ما اخدتي بالك منو بذكائك واحد "
هاد هو البرنامج الانتخابي (اللي بيعبر عن مصالح فئات الشعب )

كملخص (اتفقنا كلية وتماما في الفكرة التانية والتالته )
واختلفنا في جزء من الفكرة الاولى واتفقنا في جزء .
بالنهاية كل نقاشنا حول كلمتين بموضوعي فقط "البرنامج الانتخابي ولسا ما اتناقشنا باي شيئ اخر"
قديم 10/07/2008   #15
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

آليه اختيار الزعماء بشرقنا العتيد:

تاريخيا ثبت أن سكان الشرق يحبون نوعين من البشر:

- البلطجي: حتى لو على باطل.. أو بالأحرى.. ان كان بلطجي ليحمي ضيعتو من الأعادي أو بلطجي ع أهل ضيعتو نفسها.. شخصية البلطجي, الأزعر.. دائما محبوبة

- المجنون أو المختل عقليا: على قولة بلديات العزيز محمد ابراهيم "عبيط القرية" .. و حتى في تراثنا السوري المجانين دائما تنسب لهم كرامات و حتى أحيانا يعتبرو من أولياء الله الصالحين و قبورهم تزار و تطلب منه المعجزات.. رغم انو كل ما فعله بالحياة انو كان مختل عقليا...

لما بمكان ما من الشرق تجتمع الصفتين آنفتي الذكر بشخص واحد... هالشخص مو بس نحبو... انما رح نقدسو بشكل ننصبو زعيم و نهتفلو كمان... هاي آلية الانتخاب بالمشرق

مع التحية لصاحب الموضوع

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

قديم 10/07/2008   #16
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
آليه اختيار الزعماء بشرقنا العتيد:

تاريخيا ثبت أن سكان الشرق يحبون نوعين من البشر:

- البلطجي: حتى لو على باطل.. أو بالأحرى.. ان كان بلطجي ليحمي ضيعتو من الأعادي أو بلطجي ع أهل ضيعتو نفسها.. شخصية البلطجي, الأزعر.. دائما محبوبة

- المجنون أو المختل عقليا: على قولة بلديات العزيز محمد ابراهيم "عبيط القرية" .. و حتى في تراثنا السوري المجانين دائما تنسب لهم كرامات و حتى أحيانا يعتبرو من أولياء الله الصالحين و قبورهم تزار و تطلب منه المعجزات.. رغم انو كل ما فعله بالحياة انو كان مختل عقليا...

لما بمكان ما من الشرق تجتمع الصفتين آنفتي الذكر بشخص واحد... هالشخص مو بس نحبو... انما رح نقدسو بشكل ننصبو زعيم و نهتفلو كمان... هاي آلية الانتخاب بالمشرق

مع التحية لصاحب الموضوع
انا رئيي من رئيك تمام بنسبة98% بس اذا استبدلنا كلمة يحبون ب يعجبون رح تكون النسبة 100%
واتذكرت قصيدة عمنا نذار قباني "الديك"
من بين افكار القصيدة بيذكر الجنون والبلطجة كأحد سمات الديك الرئيسية وبيتهي بتقديس الديك ،

في حارتنا، ديك سادي سفاح ،ينتف ريش دجاج الحارة كل صباح ،ينقرهن ،يطاردهن ، يضاجعهن ،ويهجرهن ،ولا يتذكر أسماء الصيصان!! (1)

في حارتنا ديك ،يصرخ عند الفجر كشمشون الجبار ، يطلق لحيته الحمراء ، ويقمعنا ليلاًَ ونهاراً ، يخطب فينا ، ينشد فينا ، يزني فينا ، فهو الواحد وهو الخالد وهو المقتدر الجبار .(2)

في حارتنا ..
ثمة ديك عدواني ، فاشيستي ، نازي الأفكار ، سرق السلطة بالدبابة ، ألقى القبض على الحرية والأحرار ، ألغى وطناً ، ألغى شعباً ، ألغى لغة ، ألغى أحداث التاريخ ، وألغى ميلاد الأطفال ، و ألغى أسماء الأزهاء . (3)

في حارتنا ..
ديك عصبي مجنون ، يخطب يوماً كالحجاج ، ويمشي زهواً كالمأمون ، ويصرخ من مئذنة الجامع ، يا سبحاني .. يا سبحاني ، فأنا الدولة ، والقانون .(

حين يمر الديك بسوق القرية
مزهواً ، منفوش الريش ، وعلى كتفيه تضيء نياشين التحرير ،يصرخ كل دجاج القرية في إعجاب ، يا سيدنا الديك ، يا مولانا الديك ، يا جنرال الجنس .. ويا فحل الميدان ، أنت حبيب ملايين النسوان ، هل تحتاج إلى جارية ؟ ، هل تحتاج إلى خادمة ؟ ، هل تحتاج إلى تدليلك ؟ (11)

انا شخصيا موافق رئيك ، ومابعرف شو ئصة العالم بالشرق !!!! لازم بلطجي او مجنون او كليهما !!!
بس مع الاختلاف في انون بيختاروه لانو اغلب الاوقات ان ما كان كلا بيكون مفروض فرض على الناس (ومع ذلك بيعجبو بشخصية الديك المجنون او الديك البلطجي ويا حبذا لو جمع الديك بين الاثنتين فكان ديكا بلطجي مجنون (نال الحسنيين ) .

تحياتي يا عزيزي
قديم 10/07/2008   #17
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
انا رئيي من رئيك تمام بنسبة98% بس اذا استبدلنا كلمة يحبون ب يعجبون رح تكون النسبة 100%
أبتفرق... كشرقيين عندنا الاعجاب و الحب و العشق و التقديس و الكراهية فيك تقول كلو عند العرب حلاوة .. نفس الشي

كمان بعتقد انو في مشكلة تانية و هيي العقلية السياسية الشرقية, هي عقلية متخلفة.. ناتجة عن سوء أو قلة الاستخدام و التدريب.. ما زلنا نتكلم بالسياسة بمنطق شيوخ العشائر( مفكرينها بوس شوارب و تبادل زيارات و تهاني و أفراح)... لا نفقه في السياسة شيئا مهما اعتبرنا نفسنا عالمين.. العواطف تتحكم بشكل أساسي فينا.. و بيني و بينك بكلمتين ينضحك علينا...و راح احكيلك قصة..

بالجزيرة السورية .. اللي لهجتها قريبة جدا على لهجة اهل العراق عندنا مصطلح انك تقول لشخص "أخو هدلة" بمعنى فلان أخو هدلة = فلان شجاع (أكيد الها قصة و أصل بس ماننا بصددو حاليا).. و لما شخص يقول عن حالو "أنا أخو هدلة" يعني كأنو عم يقول "أنا لها" أو "أنا قدها و قدود" مثل ما يقولو بباقي أرجاء سوريا..

مرة من المرات صدام حسين عم يقولولو انو اميركا هيك و هيك بدا تعمل فيك و بدا تساوي و بدا و بدا... ردو كان انو دق ع صدرو و حمل هالمسدس الجربان متلو و صرخ "أنا اخو هدلة"... بهديك السنة فيني قلك نص مواليد الجزيرة سموهون صدام و عدي و قصي.. كرمال هالكلمة بس.. انو ضربت غريزتنا تبعيت على طراز .."وامعتصماه" .. هلأ ما تفرق معهون انو صدام مجرم و من هالحكي هاد .. أو حتى انو بلدو سقطت بيومين و هو تخبى بالجحور متل الفيران... لليوم "أبو الليثين" شبه مقدس .. و ع شو.. ع كلمتين .. صف حكي يعني...

طبعا هالأمر ينحل... لأنو الناس تتعلم من عثراتها.. لما تعطيها حرية الاختيار... و تختار الل يضحك عليها بالحكي و يطلع حكيو فالصو... ساعتها يمكن ينتبهو انو السياسة مانها حكي و شعارات... بس متل ما قلتلك.. كل واحد يتعلم من كيسو.. و ما حدا يولد متعلم
قديم 11/07/2008   #18
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

كلو عند العرب حلاوة او صابون فعلا
وبخصوص العقلية السياسية الشرقية هاي لحالا بدا مواضيع للحكي ، كل فترة على ما يظهر واحد داهية بالسياسة (عندو موهبة سياسية) بس المشكلة انو ما بيثقل الموهبة بالنواحي العلمية وهكذا .

والئصة ابلغ مثال بس لفت نظري انو صدام اكتر واحد بيجمع بين الشغلتين (مجنون وبلطجي ) ووصل الى حد التقديس كمان
إضافة موضوع جديد  إضافة رد