أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 28/07/2008   #55
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

شو يعني تعايش؟

أنا بفهم تعايش يعني وجود شخصين بمكان واحد.. ما حدا حكى انو التعايش يقتضي انو الناس تصير متل بيت فستق تتبادل السلامات و التحيات و المحبات...

الاتفاق الفكري بين اللادين و الدين مستحيل.. هذا يعني انو صيغة الأرضية المشتركة مستحيل.. مما يؤدي الى وجود صيغة ثانية ممكنة و هي التطنيش الفكري..

شو سبب المشاكل؟ فرط حب الاستفزاز من طرف و فرط الحساسية من طرف تاني (و كلا الطرفين يتخذ أحد الموقفين حسب الحالة)..

هلأ أنا بفهم انو اللاديني أو الملحد هو شخص لا يؤمن بوجود ذات الهية.. و القصد من الفكر اللاديني هو ملئ الفراغ الفكري الناتج عن انعدام هذه الفكرة بأفكار من طراز ديالكتيكي آخر.. يعني اللي معتبر انو هالشغلة خلقة ألله انت بدك تدورلها على مغزى ثاني أو معنى ثاني.. ما حدا قال انك ملحد مشان تقعد تسب ألله أو مشان تقعد تتمسخر أو تتفزلك ع ألله (أي هاد معنى الحكي.. و مو دفاعا عن ألله.. لأنو أنا ملحد و لا ديني مقتنع بلادينيتي.. لكن بعتقد انو اذا مافي دببة قطبية بسورية فمافي معنى أو مغزى انو اظل جايبب سيرة الدب القطبي السوري ع لساني ليل نهار.. مالو معنى و لا منطق.. و يدخل ضمن منطق الخبل حتى)..

بالزمانات بمناقرة مع واحد نزّل موضوع الحادي من النمط الاستفزازي .. عم قلو انو في زوايا لادينية بالانترنت فيك تنشر هيك أمور و أماكن مخصصة يعني متل منتدى اللادينيين و هيك.. قام شو رد علي.. قاللي اي هنيك كلو ملحدين.. شو استفدنا اذا ما فات متدين قراها؟؟ يعني انت تلذذك مو بكتابة هالمقالة.. انما باستفزاز المتدين

هون خلصنا من النقد تبع الجانب الأول ... و هو نوع اعتب عليه لأنو يبتذل معتقدي اللاديني و يحوله الى زعبرة..

الجانب الآخر... انو ما بعرف...

شو بيضر ايمانك ازا فلان حكى؟ و ليش ما تفكر انو في نسبة مئوية من حكي فلان قصدها استفزازك و لما عم ترد عليه عم تحقق مرادو؟ هاي بالنسبة للحكي اللي واضح استفزاز.. (مافيني حاكم نيات كجهة ادارية.. يعني لما ينبعتلي تقرير برد شخص يحكيلي انو استفزاز.. طيب أنا مافيني حاكم نياتو و احذفلو الرد.. لكن انت يا متدين اذا معتبرو استفزاز فيك ساعتا تطنشو و ما تفوت بلعبو و لا تخليه يحقق مرادو)..

بعدين في جانب و هو موضوع فرط الحساسية, أو موضوع حمل سيف الاهانة.. يا حبيبي القدسية لألك لا تعني فرض قدسيتك على الجميع.. و خصوصا بالأمور الدنيوية اللي يدخل فيها الدين بشكل ما.. من أمور حياتية و اجتماعية ... هاي هيي الأمور اللي يستحيل ما يصير فيها صدام لأنو هاي أمور تمس جوانبنا الحياتية.. لكن السخيف بالأمر انو الصدام ما عم يصير بهالأمور انما عم تعلق بقصص واهية و سخيفة...

الدين الو مكانو و مكانتو.. و استخدام الدين و كلمة الله في كل شاردة و ورادة ابتذال للدين.. انت اللي عم تدحشو بكل شي عم تسيء الو قبل اللي يجي يعيب عليك هالأمر...

فلذلك... طنّشو بعض يا أخوان... و البطاطا غذاء الروح

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 29/07/2008   #56
صبيّة و ست الصبايا Bonita
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ Bonita
Bonita is offline

نورنا ب:
May 2008

التعايش ممكن جدا جدا....
بين اي فئة من الفئات المذكورة,,,(المسلمة أو المسيحة أو الغير مؤمنة بوجد الله سبحانه و تعالى) و أي موضوع ممكن جميعا نتناقش فية و كل واحد منا من منطلق دينه و اعتقاداته و تربايته و مجتمعه,,,مابعرف ليش عاملينها مشكلة,,,
مجال عملي فرض علي التعامل مع جميع الفئات ,,, كوني اعمل بمستشفي كان يحضر بغرفة العمليات مختلف الطوائف المسلمة(شيعة , سنة و دروز) و غلبا معنا مسيحين و بعض العلمانين و أحيانا غير مؤمنين و كثيرا مافتحنا مواضيع و نوقشت بقمة الذوق بدون تجريح و لا إهانات و بهذا اعتدت على تقبل الأخرين مهما كانوا,,,و الأصل بالنقاش تبادل الآراء و المعارف مو التهجم على بعض,,,,
المجمتع الذي أعيش فيه فرض علي أحياناالتعايش مع ناس مو بس متدينين لا أكتر ,,,,ولم أجد الموضوع صعب,,,صحي أنو أي موضوع حتى لو طبي بيدخل الدين فيه و دائما نضع وجهة نظر رجال الدين فيه إلا أنه لا يفسد للود قضية ,,,,
حتى أبناء الدين الواحد و الطائفة الواحدة مو سهل انهم يتعايشوا مع بعض,,,
القدرة على التعايش مع الناس بعض النظر عن دينن و عمرهن و مجتعن بترجع ل شخصيتنا و تطوير ذاتنا حتى نقدر نتعايش مع اللي حولنا ,,,,
كل واحد منا عندو وجهة نظر اللي بتعبر عن حالوا مو اكتر,,,,,,
شكرا لصاحبة الموضوع
قديم 29/07/2008   #57
شب و شيخ الشباب Avalanche
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ Avalanche
Avalanche is offline

نورنا ب:
Jul 2008

اقتباس:
و اللهي يا عزيزي .. لما بنطلّك شي واحد فهمان بقلّك إذا جامعت زوجتك يوم الإثنين بيجي الولد أشوص , و إذا عملت سكس مع صاحبتك يوم الخميس ما رح تشوف الرزق بعمرك .. فا أعذرني من حق أي ملحد هون يقعد يتضحك و بملء فمه عا كل شي أسمو أديان و كل شي أسمو ألله ..

الخط الأحمر اللي عم تحكي عنوّه من الممكن الملحد يحترمو لما المتدين بيحترم عقل الملحد و ما بيحكي خزعبلات و خرافات و قصص شغل علي بابا و الأربعين حرامي ..

أما بخصوص الفلسفة الإلحادية التي ترتبط دائما ً بسب الإله .. ف بصفتي لا ديني ما عندي أدنى فكرة عن أنو فلسفة الإلحاد تكمن في سب الذات المسماة إله ..

و عودة للمووضوع التعايش بين لاديني أو ملحد و بين أي متدين ( بمجتمعاتنا ) أمر مستحيل , المتدين من المستحيل يحترم عقل أو تفكير الملحد .. و الملحد من غير المعقول يآمن بخرافات المتدينين .. و هيك قصة طويلة .. ما في أمل من الآخر يعني ..

تحية
بالاساس مين قالك ان الي يقول هالكلام متدين ؟ هذا كله كلام فاضي لا اساس له..
انت لما تسمع حاجة زي كذا لا تسب الدين !..سب الحمار الي عاملي فيها متدين !
يعني على سبيل المثال فتوى ارضاع الكبير !..هذي ثلاثة ارباع المسلمين عارضوها لو لم يكونوا كلهم !
انت هنا راح تسب ( المخ الزبالة ) الي يفكر بهالشكل , ويلصقه باسم الدين !

اقتباس:
شو بيضر ايمانك ازا فلان حكى؟ و ليش ما تفكر انو في نسبة مئوية من حكي فلان قصدها استفزازك و لما عم ترد عليه عم تحقق مرادو؟ هاي بالنسبة للحكي اللي واضح استفزاز.. (مافيني حاكم نيات كجهة ادارية.. يعني لما ينبعتلي تقرير برد شخص يحكيلي انو استفزاز.. طيب أنا مافيني حاكم نياتو و احذفلو الرد.. لكن انت يا متدين اذا معتبرو استفزاز فيك ساعتا تطنشو و ما تفوت بلعبو و لا تخليه يحقق مرادو)..
طيب,اسألك سؤال ( ليش المتدين ما يحترم عقل الملحد ) :

انت تحب ابوك وامك جداً..اوكي؟
جا واحد وقام سب ابوك وامك بافظع الشتائم , واتهم ابوك ( بالجهل والغرور والتكبر ) واتهم امك باوصاف لا تليق !
ماذا ستفعل ؟

هل ستسكت له وتقول : ( سبه لأبوي ما حيأثر على محبتي لأبي ) ؟!

ما بالك ان المتدين , يحب الله اكثر من حبه لامه وابوه ..ويحب نبيه ( محمد للمسلم وعيسى للمسيحي ) اكثر من امه وابوه واخوانه !..وتجي وتتهم الانبياء هذول بالكذب,وتتهم الله بالغرور..

يومها ماذا سيفعل المتدين .؟.يصمت ؟

هذا هو الخط الاحمر الذي لابد لكل ملحد ان يتجاوزه حتى يسمى بـ"ملحد " ..فاما يسب الاله , واما يرفض فكرة الاله بالاساس !..

والمتدين يسكت منعاً للـ"فتنة" ..الفتنة ممكن تؤدي الى احتراق المجتمع في حروب اهلية ونزاعات..لذلك,مو بالضرورة انه يكون مستحيل التعايش..الاحترام قد يكون مستحيل,ولكن التعايش ممكن ..يعني على سبيل المثال,نتخيل ان هناك عمل خير بالمجتمع..رواد هذا العمل مسيحيون مثلاً..فهنا , مالذي يمنع مشاركة ( المسلم والملحد ) ؟؟ طالما المجتمع متكاتف بعمل الخير لبعض , ما اتوقع ان بيكون في حقد على الغير..اما الانزواء الي احنا شايفينه من الملحدين عن المجتمع , ونبذ بعض المسلمين لعمل الخير حقهم , فهذا يدلك على جهل بعض الناس..

طالما ان الجميع يساعد في اي عمل خير يفيد الناس,بغض النظر عن الديانة او المعتقد , المجتمع بيكون بألف خير..لكن اول ما الانسان يوقف التفكير بان البقية ( بشر ) , وانهم يحملون معتقد لا غير,بيكون التعايش مستحيل ^_^

آخر تعديل Avalanche يوم 29/07/2008 في 18:52.
قديم 29/07/2008   #58
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
جا واحد وقام سب ابوك وامك بافظع الشتائم , واتهم ابوك ( بالجهل والغرور والتكبر ) واتهم امك باوصاف لا تليق !
ماذا ستفعل ؟
أنا واحد من الناس المسبات ما تأثر فيني قيد شعرة... بعرف أبوي و بعرف أمي... و التافه اللي يسبهون ما بيغبر على صباطهون متل ما بيقولو... لذلك خليه ينبح ليشبع.. حرام مشان صحتو... يجوز اذا يكبتها بصدرو يصير معو شي.. حرام خليه ينفّس

اقتباس:
والمتدين يسكت منعاً للـ"فتنة" ..الفتنة ممكن تؤدي الى احتراق المجتمع في حروب اهلية ونزاعات..لذلك,مو بالضرورة انه يكون مستحيل التعايش..الاحترام قد يكون مستحيل,ولكن التعايش ممكن ..يعني على سبيل المثال,نتخيل ان هناك عمل خير بالمجتمع..رواد هذا العمل مسيحيون مثلاً..فهنا , مالذي يمنع مشاركة ( المسلم والملحد ) ؟؟ طالما المجتمع متكاتف بعمل الخير لبعض , ما اتوقع ان بيكون في حقد على الغير..اما الانزواء الي احنا شايفينه من الملحدين عن المجتمع , ونبذ بعض المسلمين لعمل الخير حقهم , فهذا يدلك على جهل بعض الناس..

طالما ان الجميع يساعد في اي عمل خير يفيد الناس,بغض النظر عن الديانة او المعتقد , المجتمع بيكون بألف خير..لكن اول ما الانسان يوقف التفكير بان البقية ( بشر ) , وانهم يحملون معتقد لا غير,بيكون التعايش مستحيل ^_^
في صايرة عندي مؤخرا مشكلة عم عاني منها... انو كلامي ما عم ينفهم.. عم احكي جد ما عم امزح..

انا قلت التعايش ممكن .. حسب مفهوم التعايش عندي.. و مشان تتعايش بدك تطنّش بعض الأمور اللي مستحيل يطبق فيها المود.. طالما طريقة التفكير الاحادي الايماني تختلف عن طريقة التفكير الديالكتيكية فساعتها في أمور الناس ما بتحكي نفس اللغة.. و لما شخصين ما بيحكو بنفس اللغة ثبتت الدراسات انو صعب يتفاهمو..

أما عن "انزواء الملحدين" .. فبقلك كل عام و انت بخير... راح تسألني ع شو؟ رح قلك ما بعرف... بس ع اعتبار ما عرفت عن شو عم تحكي فجاوبت بأول شي خطر ع بالك.. بس كل عام و انت بخير خيو أبتفرق...

ها أي و شغلة أخيرة...

اقتباس:
المتدين يسكت منعاً للـ"فتنة" .
اقتباس:
الانزواء الي احنا شايفينه من الملحدين عن المجتمع
انو أنا من اللي بيآمنو بانو كل انسان هو عالم قائم بحد ذاته... لذلك ما بشوف ملائم الاتيكيتات تبع المتدين يعمل هيك و الملحد يعمل هيك... مو منيح يعني..

بعدين الحالات اللي عم نحكي عنها -ختاما- و اللي عنيت فيها فرط الحساسية تبع بعض المتدينين اعني فيها مثلا أخبار: اسم الله في بطن سمكة, لم تقرأ القرآن و فضلت مدري شو و ألله عملها خنزير براس حمار... الخ... لما هالأخبار يتم انتقادها و انتقاد التزوير اللي يصير فيها للعب في عقول العوام هناك البعض يعتبر انو انت عم تتمسخر على الاسلام.. و لو ينط و ما يحط أنا ما عم اتمسخر على الاسلام لما عم انتقد هالخزعبلات... وصلت الفكرة؟؟

و سلامات
قديم 30/07/2008   #59
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

Avalanche is offline

نورنا ب:
Jul 2008

اقتباس:
أنا واحد من الناس المسبات ما تأثر فيني قيد شعرة... بعرف أبوي و بعرف أمي... و التافه اللي يسبهون ما بيغبر على صباطهون متل ما بيقولو... لذلك خليه ينبح ليشبع.. حرام مشان صحتو... يجوز اذا يكبتها بصدرو يصير معو شي.. حرام خليه ينفّس
امرك غريب حقاً , فما عمري عرفت انسان " يهان ابوه " امامه ويصمت !..ولكن هذا رأيك وانا احترمه جداً , ولكن اغلبية ساحقة ما توافقه ^^

اقتباس:
في صايرة عندي مؤخرا مشكلة عم عاني منها... انو كلامي ما عم ينفهم.. عم احكي جد ما عم امزح..

انا قلت التعايش ممكن .. حسب مفهوم التعايش عندي.. و مشان تتعايش بدك تطنّش بعض الأمور اللي مستحيل يطبق فيها المود.. طالما طريقة التفكير الاحادي الايماني تختلف عن طريقة التفكير الديالكتيكية فساعتها في أمور الناس ما بتحكي نفس اللغة.. و لما شخصين ما بيحكو بنفس اللغة ثبتت الدراسات انو صعب يتفاهمو..

أما عن "انزواء الملحدين" .. فبقلك كل عام و انت بخير... راح تسألني ع شو؟ رح قلك ما بعرف... بس ع اعتبار ما عرفت عن شو عم تحكي فجاوبت بأول شي خطر ع بالك.. بس كل عام و انت بخير خيو أبتفرق...

ها أي و شغلة أخيرة..
تصدق ؟ نفس المشكلة حصلت عندي !..

الآن انت لم تفرق بين " الاسترسال بالكلام والخروج من المناقشة " وبين " اكمال المناقشة نفسها "..
سياق كلامي السابق " ليس له دخل بك " ..

اقتباس:
يومها ماذا سيفعل المتدين .؟.يصمت ؟
الى هنا ينتهي الكلام الموجه لك , ويبدأ " استرسال واكمال بالموضوع الاساسي ذاته "..

بالنسبة لانزواء الملحدين..طوال عمرنا ما شفنا الملحدين عملوا حاجة غير الانقلابات السياسية والاحزاب المعارضة الي كانت تقاتل وتحارب اي دولة دينية تقوم بمنطقتها..
غير هذا , فلا دخل لهم بالدولة ,لانه بالماضي " لم يكن هناك قومية " ..

هالزمن هناك قومية ,ولكنها تسير الى الانحلال..واتساءل لو قامت دولة دينية باحكام دينية ماذا سيفعل الملحدون ؟ هل تتوقع انهم سيعملون مع الدولة لتطبيق احكام هم ينكرونها بالاساس ؟!

ما اتوقع اني " اتحدث باللغة الهندية " , فكلامي واضح كلياً..وهو في سياق الموضوع 100%,طالما اننا نتحدث عن التعايش بالمقام الاول..
اقتباس:
بعدين الحالات اللي عم نحكي عنها -ختاما- و اللي عنيت فيها فرط الحساسية تبع بعض المتدينين اعني فيها مثلا أخبار: اسم الله في بطن سمكة, لم تقرأ القرآن و فضلت مدري شو و ألله عملها خنزير براس حمار... الخ... لما هالأخبار يتم انتقادها و انتقاد التزوير اللي يصير فيها للعب في عقول العوام هناك البعض يعتبر انو انت عم تتمسخر على الاسلام.. و لو ينط و ما يحط أنا ما عم اتمسخر على الاسلام لما عم انتقد هالخزعبلات... وصلت الفكرة؟؟

انا ذكرت برد سابق هذا الشي,وانه " لو تريد ان تتمسخر فاتمسخر على التشدد وتوظيف الدين في غير محله " وليس على " الدين بحد ذاته " ..ولكن لا تذكر سيرة الدين " بكلمة " ..

الآن بتقول لي: صباح الخير..بقولك : مساء الخير,انا ما اقصدك انت بالذات !.
لو انت كنت من الصنف الي يتمسخر على الخزعبلات , فالرد غير موجه لك ..
لو انت كنت من الصنف الي يتمسخر على الدين بذاته بسبب الخزعبلات , فالرد موجه لك بنسبة 600%..

الله يسلمك
قديم 30/07/2008   #60
شب و شيخ الشباب jano.
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ jano.
jano. is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
بالنسبة لانزواء الملحدين..طوال عمرنا ما شفنا الملحدين عملوا حاجة غير الانقلابات السياسية والاحزاب المعارضة الي كانت تقاتل وتحارب اي دولة دينية تقوم بمنطقتها..

كيف طلع معك هيك؟.... على كلن اي عملو كتير اشياء تانية...
حاسس عم تخلط الملحدين واللادينيين والعلمانيين والليبراليين كلن سوا وتعتبرهم بعبع مخيف..
هدول الي عم تحكي عنون الدولة الدينية بتحارب فكرهم، لكن اذا هنّي حكموك مارح يحاربو دينك ولا رح يجبروك تتركو... لذلك ياريت تمطر السما منون ويزيدو ...هادا الي بدنا ياه...
اقتباس:
غير هذا , فلا دخل لهم بالدولة ,لانه بالماضي " لم يكن هناك قومية " ..
هالزمن هناك قومية ,ولكنها تسير الى الانحلال..واتساءل
لو قامت دولة دينية باحكام دينية ماذا سيفعل الملحدون ؟ هل تتوقع انهم سيعملون مع الدولة لتطبيق احكام هم ينكرونها بالاساس ؟!

ماهيي دولنا كلها دينية....!
بعدين شو جاب القومية عالنص؟

haa haaaa haatshuuu!!!!!!!..... Sorry, I'm allergic to bullshit!

Urhoy سابقاً
قديم 30/07/2008   #61
صبيّة و ست الصبايا biomen
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ biomen
biomen is offline

نورنا ب:
Apr 2008

انا عندي سؤال :
هل التعرض و سب المقدسات امر مشروع ؟؟
هل انسانية الانسان تسمح بالتعرض لمقدسات اخوه الانسان اللي بيحترمو ؟؟

انا جاري يهودي...هل اذهب و اسب ديانته و معتقده و في نفس الوقت اقول اني احترمه و لست ابالي بما يعتقد؟؟

لا احترم الاّ الحق, و لا اقدّس الاّ الله, و لا اخضع الاّ للواجب, و لا اخدم الاّ الوطن
قديم 30/07/2008   #62
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

Avalanche is offline

نورنا ب:
Jul 2008

اقتباس:

كيف طلع معك هيك؟.... على كلن اي عملو كتير اشياء تانية...
حاسس عم تخلط الملحدين واللادينيين والعلمانيين والليبراليين كلن سوا وتعتبرهم بعبع مخيف..
هدول الي عم تحكي عنون الدولة الدينية بتحارب فكرهم، لكن اذا هنّي حكموك مارح يحاربو دينك ولا رح يجبروك تتركو... لذلك ياريت تمطر السما منون ويزيدو ...هادا الي بدنا ياه..
وهؤلاء امتداد لمن ؟ امتداد للملحد !..فالإنسان كيف بيحكم بلد بدون نظام ومنهج ؟ مافي منهج اسمه " منهج الحادي " ..لا بد من انه يتبع له فكر سياسي " الحادي " معين حتى يسود..

الصين انقلبت واصبحت شيوعية " تاركة كل دياناتها خلفها " , واذاقت المسلمين الصينيين شتى انواع العذاب..
حكومة تركيا " علمانية ملحدة " , ورأينا فعائلهم بالمحجبات , واحتقارهم للعنصر الاسلامي بالبلاد..

لا بد من الإلحاد قبل اتباع احد هذه المذاهب..ولا تقولي ان احد اتباعها كان " متدين " , لأن مافي انسان يتبع ديانة معينة , ولكنه يفصلها عن حياته..

اقتباس:
ماهيي دولنا كلها دينية....!
بعدين شو جاب القومية عالنص؟
بالطبع ليست دينية !..لو دينية كان " انقطعت يد السارق بدل السجن " - كان " قطعت رقبة القاتل " - كان " جلد شارب الخمر "..

بالنسبة للقومية , القومية " قد " تجمع المتدين والملحد تحت لواء واحد لعمل عمل مشترك , لفترة بسيطة على الاقل..ظننت هذا واضحاً !
قديم 30/07/2008   #63
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

موضوع ........كان حلو

لا تـــحــــزن لأن الحزن يزعجك من الماضي
ويخوفك من المستقبل ويذهب عليك يومك
لا تحزن لان الحزن يقبض له القلب
ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح
ويتلاشى معه الأمل لان الحزن يسرُّ العدو
ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد
ويغيِّر عليك الحقائق
سعود الشريم
قديم 30/07/2008   #64
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

Avalanche is offline

نورنا ب:
Jul 2008

اقتباس:
انا عندي سؤال :
هل التعرض و سب المقدسات امر مشروع ؟؟
هل انسانية الانسان تسمح بالتعرض لمقدسات اخوه الانسان اللي بيحترمو ؟؟

انا جاري يهودي...هل اذهب و اسب ديانته و معتقده و في نفس الوقت اقول اني احترمه و لست ابالي بما يعتقد؟؟
من ذكر شيئاً عن السب ؟ السب ذكرته " كمثال " لا غير..واتوقع ان موضوع " من هو الله " كان يثبت ان هناك سب لا يجوز بالمرة قد ذكر عن الله..فالمثال الذي ذكرتيه ينطبق بالضبط على الموقف !..

بالاساس , في الاسلام لا يجوز السب لاي سبب من الاسباب..والرسول لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً !.
لذلك ليس هناك سبب لسب المسلم للملحد..

ولكنه ينعتني بـ"تابع للخزعبلات " ..وانا انعته بنفس الوصف ايضاً " تابع لخزعبلات والاعيب الشيطان " !..
الى هنا وضعنا عادي ( مع انه نعت كلام نبيي ونبي المسيحيين ونبي اليهود بـ"الخزعبلات " ) , وبهذا اتهم ( محمد عليه الصلاة والسلام-عيسى عليه السلام-موسى عليه السلام ) بالكذب..ومع هذا سكتنا..

ولكن انه يسب الله ؟!..فكيف تريديني ان اسكت ؟ هنا لن احترمه بالمرة !..ينعت الله بالنقص,هنا سأحاول اقناعه "..ولكن السب يكون خارج الموضوع..

يريد ان يصف الله " كما يراه هو " ؟ ليس لدي مشكلة طالما لم " يتعدى " بالسب والمسخرة على الله , او على نبي من الانبياء !
قديم 30/07/2008   #65
شب و شيخ الشباب BL@CK
مشرف

الصورة الرمزية لـ BL@CK
BL@CK is offline

نورنا ب:
Apr 2007
المطرح:
Aleppo-Syria

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ayhamm26 عرض المشاركة
يعني انت عم تقدم امثلة معينة موغلة بالتطرف لتبرر تصرفات بعض الملحدين
مو كل المتدينين يؤمنوا بهيك خزعبلات و لا كل الملحدين بيحبو على الطالعة والنازلة يتمسخروا من معتقدات المؤمنين ليثبتوا لنفسن دايما انو هني متقدمين عنن فكريا بمراحل
لأ سيدي ماني عم قدم أمثلة موغلة في التطرّف هاي حالة المجتمع بشكل عام ما بتقبل وجود أي إنسان غير مؤمن بوجود قوة عظمة تدعى "إله" . الأمثلة المتطرّفة أو النادرة الوجود وجود ناس بتحترم رأي الملحد مشان حطك بالصورة . لأني أنا أحد المعانين من هالقصة ..

اقتباس:
بس القصة هي انو الملحد فقط في دولنا العربية مصر على الغاء الاخر وهو المتدين واعتبارو مخلوق متخلف غير قابل للتطور, وانا خالطت ملحدين غير عرب بتلاقي بيحترم عقيدتك حتى لو كنت بتامن بالصرصور وبيحاول يثبتلك وجهة نظرو من دون ما يهين معتقدك

برضاي عليك سياسة التباكي هاي إنو و الله الملحد همّو إلغاء الآخر .. المتدين أولا ً رافض فكرة وجود إنسان لا يؤمن بإله و رافض يحترم هالشخص .. هالشيء اللي عم تحكي عنو نتج من الرفض القاطع لوجود الملحد أنو و الله ..

الملحد في الدول العربيّة عمّا نطالب أنو يتعامل كإنسان متلك متلو ما كإنسان واجب إهدار دموه .. ماني بصدد أحكيلك عن القصيمي و المهدر دمهم .. من مرسيل خليفة إنتهاء ً ب جدي ..

هالتطرّف في الإلحاد ناتج من الضغط الجم على صدر الملحد بحيث الملحد ما بيملك أقل حقوق الإنسان بوجهة نظر الغالبيّة العظمى عند شعبك .. ف هاي قصة المقارنة بين الملحد غير العربي و العربي غير جائزة حكما ً كون المتدين غير العربي بيعاملك عا أساس كونك إنسان ما عا أساس دينك ..

اقتباس:
والمحصلة يعني انو بعض الملحدين بيضلوا ياخدو على المتدينين انن اقصائيين وما بيحترموا الاخر بالوقت اللي هني نفسن بيكونوا متطرفين اكتر من المتدينين , بتلاقي واحد كان متطرف ديينا وفجاة صار ملحد وحمل معو التطرف من فكر للفكر المضاد تماما
المحصلة الغلط متبادل .. بس قصة هدر دم الملحد و عدم إعطائو أبسط حقوقو الإنسانية بتخلي كفة الغلط تميل ناح المتدينين

و بس هيك ..

ويحَ زمَنٍ أصبَحَ فيهِ عاشِقُ الوطَنِ يُهان ..

ويُشطَبُ مِن ذاكرةِ عشقِهِ ..

ومِن قائِمَةِ بني الإنسان !!

.
قديم 30/07/2008   #66
شب و شيخ الشباب BL@CK
مشرف

الصورة الرمزية لـ BL@CK
BL@CK is offline

نورنا ب:
Apr 2007
المطرح:
Aleppo-Syria

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : whiterose عرض المشاركة
موضوع ........كان حلو

عزيزتي في إختراع كتير مناسب لهيك حالات أو هيك ردود أسمو التقييم فيكي تقيمي الموضوع من دون ما تطحي مشاركة متل هاي و تعتبر سبام ..

أو بتقدري تعطي رأيك لصاحبة الموضوع ب ر.خ ..
قديم 30/07/2008   #67
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

كنت حاطط ردين طوال لكن قررت امحيهون بعد ما نزلو... مشان ما أحوّل موضوع ooopss .. و كمان بصراحة ما بحب ناقش هيك أمور... لأنو ازدواجية المعايير و التقسيم و التنظير شبه الغوغائي قد يصل أحيانا لحد الوقاحة السافرة.. و مانو أمر مستحب تحمّل هيك أمور

لكن بس بدي احكي كلمة مشان يفهمها اللي بدو يفهمها: اذا بتعتقد يطلعلك توزع تعليمات احترام للناس... ابدأ بنفسك...

ها أي... بس بدي رد ع هاي النقطة.. هيك عالهامش

اقتباس:
امرك غريب حقاً , فما عمري عرفت انسان " يهان ابوه " امامه ويصمت !..ولكن هذا رأيك وانا احترمه جداً , ولكن اغلبية ساحقة ما توافقه ^^
لأ مو غريب... الغريب أمور أخرى لسنا بصددها

لا يهين من يريد بل من يستطيع.. و كون واحد سب أبوي و هو قاصد اهانتي لا يعني انو هو نجح بهالشي.. على الأغلب هالشخص بيكون أحقر بكتير من انو يقرّب و لو من بعيد على هالمراد ... و لما واحد واثق من نفسو ما بيحتاج يرد عالسفهاء...

"آذان طرشاء... لكلمات تافهة".. هاد مثل اسباني ينفعني كمان... و مو بس لقصة السباب
قديم 30/07/2008   #68
صبيّة و ست الصبايا ooopss
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ooopss
ooopss is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
بـــ هـالأرض المجنونـــــة ..

رح رد بالدور
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : hashtnasht عرض المشاركة
لشو ليتعايشو يعني .....انو هو الالحاد مأثر ع الدين يعني ؟؟

اذا الالحاد بدو يأثر ع الدين ...اي شو هالدين هاد ولا !!
شو هالدين اللي ما بيلقى ملحدين !!!

و الالحاد كمان اذا بدو يتأثر بالدين لشو هو الحاد يعني ...ما هو الحاد لانو ما بيتأثر بالدين ...على ما اذكر يعني !!

بقى لشو هالحركات !!.....

احلا شي يتعايش الدين و الالحاد
غريب الاعتراض عالتعايش !يمكن فهمت قصدي من كلمة تعايش غلط
بقتبس من حكي ياس :
اقتباس:
أنا بفهم تعايش يعني وجود شخصين بمكان واحد.. ما حدا حكى انو التعايش يقتضي انو الناس تصير متل بيت فستق تتبادل السلامات و التحيات و المحبات...

الاتفاق الفكري بين اللادين و الدين مستحيل.. هذا يعني انو صيغة الأرضية المشتركة مستحيل.. مما يؤدي الى وجود صيغة ثانية ممكنة و هي التطنيش الفكري
فشو المانع من هالتعايش يعني انو ما يكون كل نقاش بالنهاية اهانات وخلافات كل واحد حر بأفكارو يلي مالازم نهينها تمام هيك ؟

عندي ثقـــــــة فيـــــــك ...

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

الأمــــــل باقي
قديم 30/07/2008   #69
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ooopss
ooopss is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
كنت حاطط ردين طوال لكن قررت امحيهون بعد ما نزلو... مشان ما أحوّل موضوع ooopss .. و كمان بصراحة ما بحب ناقش هيك أمور... لأنو ازدواجية المعايير و التقسيم و التنظير شبه الغوغائي قد يصل أحيانا لحد الوقاحة السافرة.. و مانو أمر مستحب تحمّل هيك أمور

لكن بس بدي احكي كلمة مشان يفهمها اللي بدو يفهمها: اذا بتعتقد يطلعلك توزع تعليمات احترام للناس... ابدأ بنفسك...
ياريت لو تنزلهن .. مابدي يكون الحكي مجرد " أحلام وردية "متل ما بيقولو
أو انو بس نصل لنقطة الخلاف نوقف . مشان ما ينتزع الموضوع .. ما انو اذا انا انزعجت من هيك ردود مشان يضل الموضوع من الواجهة مافي أحلى منو بكون عم نظر عليكن ..
طبعا هي راجعة لرغبتك كمان وبفهم انو النقاش بهالامور غير مريح بس بلكي بنصل يعني

اقتباس:
موضوع ........كان حلو
لساتو حلو لو صار غير مريح
معلش بنختلف شوي لنحسن نتفاهم
قديم 30/07/2008   #70
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ooopss
ooopss is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Avalanche عرض المشاركة
وهؤلاء امتداد لمن ؟ امتداد للملحد !..فالإنسان كيف بيحكم بلد بدون نظام ومنهج ؟ مافي منهج اسمه " منهج الحادي " ..لا بد من انه يتبع له فكر سياسي " الحادي " معين حتى يسود..

!
أخي الكريم .. بما انو الموضوع عن الدين والالحاد فشي طبيعي يتم التطرق للحديث عن الاله والديانات وأنو نرد على بعضنا بوجهات نظرنا .. بس الموضوع الاساسي ليس بجوهره عن الدين ووجود الاله أو عدمه ووجود المنهج الالحادي أو عدم وجوده
بس لاحظ هالجملة المقتبسة .. كيف عم تدلني انك ما فهمت جوهر الموضوع ..
نحنا هون ما لنا أنبيا لنهدي حدا سبق وقلت هالشي أنا ..
انت اذا شايف انو ما في منهج الحادي وانو هنن غلطانيين .. هاد رأيك ..
ولازم تحترم رأيهن وما تسفه أفكارن بكلامك بعدم وجود منهج وبأنهم منزويين و و و الخ
مما سبق وقلتو انت
نحنا هاد يلي بدنا نصلو .. تقبل الآخر كما هو .. بدون ما نهدي حدا وبدون ما ننتقد حدا
بتمنى تكون وصلت الفكرة
قديم 30/07/2008   #71
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

اقتباس:
نحنا هاد يلي بدنا نصلو .. تقبل الآخر كما هو .. بدون ما نهدي حدا وبدون ما ننتقد حدا
بتمنى تكون وصلت الفكرة
كيف يعني !!!

انو انا مثلا مضطر اتقبل اي واحد تلقائيا ..و من تلقاء نفسي!!

او انو هو مثلا لازم يتقبلني متل ما انا !!

عفوا ..بس ما حدا مضطر لهالشي ....اللي ماني متقبلو ماني مستعد اتقبلو متل ما هو ...ما بتزبط معي

اللي بيزبط انو يكون في ضوابط للعلاقة ...للتعانل...و انا بتقبل هي الضوابط....و هو بيتقبل هي الضوابط ......في حال ما مشينا مع الضوابط تلقائيا بكون في رادع .

بالمنتدى على سبيل المثال ....بكون في مخالفة لاي واحد بيطلع برا الحدود بردودو او مواضيعو .

هيك بيمشي الحال ....غير هيك ما بيمشي .

اي مانا طايقين حالنا ....لحتى نطيق غيرنا

مشان هيك ...بلا تعايش ...خلو ايدكن و الكف ....اللي بيرفع راسو قصولو ياه ....راسو يعني

و ما بينفع ابدا نعتمد ع انو الناس من تلقاء نفسها هيك تكون متقبلة الاخر و ع كلام حلو ....

وصل !

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
قديم 30/07/2008   #72
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ooopss
ooopss is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:

مين جاب سيرة الكلام الحلو ؟ انا ما قلت انو نحب الآخر وندللو ..
بس ما نتهجم على معتقداتو لو ما لنا مقتنعين فيها من باب " حرية الاعتقاد يعني
.. وبالنسبة لهالحكي ..
اقتباس:
بالمنتدى على سبيل المثال ....بكون في مخالفة لاي واحد بيطلع برا الحدود بردودو او مواضيعو .

هيك بيمشي الحال ....غير هيك ما بيمشي .
إذا كل الناس استنت القوانين لتردعها مصيبة
يعني أنا ما بسرق بس لأن اذا سرقت بيحطوني بالسجن ..ما بقتل بس لأن فيها اعدام ..والخ الخ
مزبوط ؟

إضافة موضوع جديد  إضافة رد