أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > اللاهوت المسيحي المعاصر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 28/03/2006   #127
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
ولك حبيبي معلش بلاااااااا الفلسفة تبعتك وافكارك اللي بتهوي ولك انت مسيحي وجاي عبتعرفنااااااا بالاسلام نحن مابدنااااا مين يعرفنا بدينا حتى انت المسيحي جاي تعرفنا بدينا الاسلامي فرجاءا لاتدخل فيمالا يعنيك احسنلك وبلااااااااا علااااااااك
لشو التهجم وكثر الحكي الأتحاد الحلبي كلام ويلي صحيح ولا غلط المرتد إن عاد للإسلام يقتل او يعفى عنه
ياهيك ياههيك جاوب وبلا تهجمات شخصية

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
قديم 28/03/2006   #128
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
اولااا نقاشى لمحبه انا اخده بنوع من المحبه على اسمه
ثانيا فيك تراجع الردود وتعرف مين الى بهدل حاله
ثالثا اذا انت بتعرف شى عن الاسلام بكون المسلمين معناها الله يعوض علينا فيهم
رابعا مجرد شى اسمه ارتد جاز فيه القتل
وانا قلتلكم مجرد الشك بالاسلام يعتبر مشركا ويجوز قتله
انا هالكلام مو من عندى
بس اذا انتوا عبتجيبوا فتاوى عن الاسلام من عند البابا فأكيد رح يفتى على كيفه
وبذكر مجرد الشك بالاسلام يعتبر مشركا
فكيف بشخص مرتد
المرتد لايقبل منه الرجوع
لانه وبكل بساطه دين الاسلام مو لعبه لحتى اليوم يجى بباله يصير ومسلم وبكرا يصير غير هيك
بتمنا تستغنوا عن الافتاء من عند البابا لانه البابا مسيحى وما بحقله يفتى بالاسلام
الاولى انه يفتى كيف التمثال عبيحكى
لا حول ولا قوة إلا بالله طب بدك مصدر إسلامي بقلك ماهو حكم الذي يعود عن ارتداده
جبنالك الرابط وجبنالك الخبر واللي فيوا تأكيد إن كاد للإسلام لا يقتل ومابدك تقرأ شو هل العناد وبقولوا ليش بنضل نرجع لورا ياأخي الله بالعين مانشاف بالعقل انعرف حرام عليك ارحم عقلك
قديم 28/03/2006   #129
شب و شيخ الشباب ابن سورياااا
عضو

الصورة الرمزية لـ ابن سورياااا
ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ma7aba
لشو التهجم وكثر الحكي الأتحاد الحلبي كلام ويلي صحيح ولا غلط المرتد إن عاد للإسلام يقتل او يعفى عنه
ياهيك ياههيك جاوب وبلا تهجمات شخصية
محبه بيقتل اذا رجع لانه خلص بكون صدر عليه الحكم
تحياااااااااااااااااااااا اااااااااتى
قديم 28/03/2006   #130
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
لا حول ولا قوة إلا بالله طب بدك مصدر إسلامي بقلك ماهو حكم الذي يعود عن ارتداده
جبنالك الرابط وجبنالك الخبر واللي فيوا تأكيد إن كاد للإسلام لا يقتل ومابدك تقرأ شو هل العناد وبقولوا ليش بنضل نرجع لورا ياأخي الله بالعين مانشاف بالعقل انعرف حرام عليك ارحم عقلك
مصدر غير موثوق
محبه انا عبكلمك الفضل لله انا دارس شريعه اسلاميه صح ما كملت بس اتعلمت امور كتيرة
والشريعه الاسلاميه بتحكم اذا رجع او ما رجع يقتل
المصدر الى عندك غير موثوق
وللعلم ليس اكثر انه مصادر الفتوى بالاسلام بتكون اما من القرأن الكريم او من الاحاديث النبويه
فقط لاغير
واذا عندك ايه قرأنيه او حديث شريف يدل على كلامك جيبه
قديم 28/03/2006   #131
صبيّة و ست الصبايا السورية المشتاقة
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ السورية المشتاقة
السورية المشتاقة is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
عصافير الحرية تكون خارج الوطن

اقتباس:
ليش حضرتك كمان بتقولي انو المرة بتحبل 4 سنين
هلق حضرتك شو فهمت من كلامي ما بعرف ؟؟!! حواركن حوار طرشان بكل معنى الكلمة

يا محبة حوار العقائد حوار فاااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااشل

بعدين واللله هالشغلات الي عم تجيبها بحياتي ما سمعت فيها ؟؟؟

قال حمل 4 سنين قال ؟؟!!!

يعني المسلمة حملها غير حمل الغير مسلمة ؟؟؟؟!!!!!

يعني انا من عيلة مسلمة

في عنا كتيييييييييييييييييييير معارف مسلمين وجيران واصدقاء

كلهن بيحملو تسع شهور يعني بشكل طبيعي

مدري من وين جايب هالحكي انت !!!!!!

i am your angel
قديم 28/03/2006   #132
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:

اما بالنسبة لموضوع الردة

ع فكرة انو المرتد يقتل هاد حكي ع ورق يعني حتى بالسعودية لا يطبق ابدا ابدا ...

الي بدو يغير دينو الله معو ما حدا بيحكي معو شي ....
قديم 28/03/2006   #133
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

51. ما حكم المرتد إذا تاب وعاد إلى الإسلام؟
الجواب: إذا ارتد المسلم ثم تاب وعاد إلى الإسلام تسقط عنه حقوق الله في أثناء ردته وتجب عليه حقوق الآدميين.

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

انه يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل , هو قول الجمهور ، والمرأة كالرجل في ذلك ، واستدل على ذلك بالإجماع السكوتى الوارد في كتاب عمر في أمر المرتد (( أفلا حبستموه ثلاثاً ، وأطعمتموه كل يوم رغيفاً ، واستتبتموه لعله يتوب ويُراجع أمر الله )) ( 2 ) ولم ينكر ذلك أحد من الصحابة .
كأنهم فهموا من قوله r (( من بدل دينه فاقتلوه )) ( 3 ) أي إن لم يرجع 0
وقد قال تعالي : } فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم { ( 4 ) 0
واستدل على أن المرأة كالرجل في الإستتابة ، فإن تابت وإلا قتلت ؛ بما وقع في حديث معاذ أن النبي r لما أرسله إلي اليمن قال له (( أيما رجل ارتد عن الإسلام فادعه ؛ فإن تاب فاقبل منه , وإن لم
يتب فاضرب عنقه ، وأيما امرأة ارتدت عن الإسلام فادعها ، فإن تابت فاقبلها ، وإن لم تتب فاضرب عنقها

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

دارس شريعة لا حول ولا قوة إلا بالله
سلام
قديم 28/03/2006   #134
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : السورية المشتاقة
هلق حضرتك شو فهمت من كلامي ما بعرف ؟؟!! حواركن حوار طرشان بكل معنى الكلمة

يا محبة حوار العقائد حوار فاااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااشل

بعدين واللله هالشغلات الي عم تجيبها بحياتي ما سمعت فيها ؟؟؟

قال حمل 4 سنين قال ؟؟!!!

يعني المسلمة حملها غير حمل الغير مسلمة ؟؟؟؟!!!!!

يعني انا من عيلة مسلمة

في عنا كتيييييييييييييييييييير معارف مسلمين وجيران واصدقاء

كلهن بيحملو تسع شهور يعني بشكل طبيعي

مدري من وين جايب هالحكي انت !!!!!!
أنا جلبت احاديث شريفة خلاصتها تدل على ان محمد قد حملت فيه امه 4 سنوات بموضوع

المسيح ولد فمجدوه ففجأة شفتوا وقت انحرج بشغلة نقلوا لهون الموضوع ليتهرب وهيك خبص الدنيا
وصار هو يعاند ويقول المرأة بتحبل 4 سنين مو انا فكلامك وججهي ل أبن سوريا مو الي
سلام
قديم 28/03/2006   #135
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:

بعدين حضرتك انت انت كمان يا محبة تؤمن بانو تمثال حجر

لا يسمع ولا ينفع ولا يضر عم يحرك تمو ؟؟؟

يعني ازا بدك بجيبلك لعبة هلق مو بس بتحرك تمها

بتحكيلك قصص كمان

يعني يا جماعة هدول الي عم يروجوا لهيك اشرطة فيديو

متل الي بيكزب الكزبة وبيصدقها

قال شو عنوان الموضوع "تمثال العدرا يحرك فمه "

يعني كاتبين تمثال ويحرك فمه كمان

يعني الله عطانا العقل لنشغله

مو لنركنه بمحلو لا شغلة ولا عملة ؟؟؟!!!!

يعني انتو يا اخواني المسيحيين

بالله عليكن امراة عظيمة متل العدرا

هل تحتاج لهيك فيديو لنؤمن بعزتها ؟؟؟!!

بتوقع يكفينا قراءة سيرتها العظيمة بهالحياة

لنؤمن فيها ونحبها من كل قلوبنا

يعني تخيلو تروحوا تحكو هالحكي لواحد من الغرب يعني يكون الو فكر حر

بتعرفو شو رح يعمل ؟؟؟ رح يضحك كانو سمع شي نكتة

انتو يا اخواني المسيحيين سواء فادي او محبة او ويلي او نسر السريان

انتو ناس متعلمين بيكفيكن التفكر بسيرتها العطرة ليمتلأ قلبكن حبا لالها وايمانا فيها

واتركوا هالخرافات لاهلها لانو العلم ينكرها تماما
قديم 28/03/2006   #136
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:

اقتباس:
أنا جلبت احاديث شريفة خلاصتها تدل على ان محمد قد حملت فيه امه 4 سنوات
قديم 28/03/2006   #137
شب و شيخ الشباب Fire flower
مسجّل
لسا يا دوب

الصورة الرمزية لـ Fire flower
Fire flower is offline

نورنا ب:
Mar 2006

ما حدا احسن من حدا هون تمثال بيتحرك و هنيك جامع ما بيغرق والحبل جرار ....
كل دين بدو يجر اللحاف لعندو
قديم 28/03/2006   #138
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
بعدين حضرتك انت انت كمان يا محبة تؤمن بانو تمثال حجر

لا يسمع ولا ينفع ولا يضر عم يحرك تمو ؟؟؟
طبعاً سأؤمن أن الله قادر على كل شيء أتعلمين أن أخي شفي بفضل الله ولكن بعد أن وضعنا له من زيت الصوفانية
اقتباس:
يعني ازا بدك بجيبلك لعبة هلق مو بس بتحرك تمها

بتحكيلك قصص كمان
اولا لا تساوا حالكن فهمانين ثانياً هذا تمثال قديم أي مو موضوع فيوا محركات وبقدرت الله تكلم وعندما تكلم تحولت عيناه لأعين بشرية وأدمعة وإن كنت لا تصدقين فهذه مشكلتك الموضوع مصور بالموبايلات وبأكثر من جهاز بنفس الوقت مما يعطيه مصداقية لا تستطيعين أنكارها إلا بالعناد
اقتباس:
يعني يا جماعة هدول الي عم يروجوا لهيك اشرطة فيديو

متل الي بيكزب الكزبة وبيصدقها

قال شو عنوان الموضوع "تمثال العدرا يحرك فمه "

يعني كاتبين تمثال ويحرك فمه كمان
بما أنك ايتها السورية المشتاقة اللي عايشة بالإسلام الدين الميت الذي لا يوجد فيه اي شيء منذ 1400 عام مارح تفهمي ولا تستوعبي شو يعني معجزة ألهية يلا تعي كمان نكري النار المقدسة اللي رؤساء دول ينتظروها من العام للعام الآخر مارأيك أن تشاهدي بعض المعجزات وإذا كنت سوريا وستزورين سوريا أنصحك فقط بالذهاب للصوفانية بباب توما وصيدنايا وتري بأم عينك
نحن لا نحتاج لمعجزة لمعرفة من هي مريم العذراء ولكن نحن نتكلم عن معجزاتها ورسائلها للبشر هل فهمتي الفرق
قديم 28/03/2006   #139
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:

اقتباس:
طبعاً سأؤمن أن الله قادر على كل شيء أتعلمين أن أخي شفي بفضل الله ولكن بعد أن وضعنا له من زيت الصوفانية
اخوك شفي مو لانك وضعت له زيت ما بعرف شو

هو شفي بقدرة الله
اقتباس:
اولا لا تساوا حالكن فهمانين
لا عنجد معك حق

الفهم كلو فيك

اقتباس:
ثانياً هذا تمثال قديم أي مو موضوع فيوا محركات وبقدرت الله تكلم وعندما تكلم تحولت عيناه لأعين بشرية وأدمعة
عنجد شر البلية ما يضحك

هي نكتة بتجنن

اقتباس:
بما أنك ايتها السورية المشتاقة اللي عايشة بالإسلام الدين الميت الذي لا يوجد فيه اي شيء منذ 1400 عام
اي والله معك حق

لازم كل شوي نعدل بالقران ونحرف

بس معذور يا محبة

انا توقعت انو عصر رجال الكنيسة الي بيحكو وبدهن الناس تصدق لو قالولهن اللبن اسود

اعتقدته انقرض ..بس طلع لهلق هالعصر عايش

بس عنجد تحياتي للمسيحيين ذوي الفكر الحر
قديم 28/03/2006   #140
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
اخوك شفي مو لانك وضعت له زيت ما بعرف شو

هو شفي بقدرة الله
ياعيوني بعرف انو بقدرة الله ولأيماننا أن هذا الزيت مقدس ولمعلوماتك الصوفانية معترف فيها رسمياً
ولم تستطع لا الحكومة ولا الأوقاف الإسلامية إنكارها

اخت السورية المشتاقة هل شاهدتي افلام الفيديو
هل عندك تبرير كيف صورة هذه الصورة بالموبايلات ليلاً وبوجود الأمن والدولة وانتشرت بسوريا
بأنتظار تبريرك لتصرف الدولة ودعمها للكذبة ( كما تدعين ) أو دعمها للمعجزة كما نقول
قديم 28/03/2006   #141
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

يا جماعه ليش العناد الكتير خلونا بشغله الحمل لشوف
سوريه مشتاقه صح ممكن ما سمعتى انه حدا حمل اربع سنين فيه
بس بطلب منك تسالى انه هالشى موجود ولا لا
تانيا بطلب منك تسألى انه سيدنا ابراهيم الدسوقى حمل فيه اربع سنين ولا لا
ثالثا انا رح اتحدا بهالموضوع لانى متاكد منه
اذا كان كلامى مو صحيح انا ساعتها رح اعترف انى عبحاور وانا ما بعرف شى
بس ياريت احكام مسبقه بدونها بتمنى الكل يسأل
قديم 28/03/2006   #142
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

والله سألت وضحكوا وقالوا مين هل المجنون اللي عم يحكي هيك قلتلك مارضيوا اكثر من تسع تشهر ونص يعني حتى العشرة مارضيوها
قديم 28/03/2006   #143
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

ياجماعة مافي شي دكتور بالمنتدى عندنا يحكي الجواب
قديم 28/03/2006   #144
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
ياجماعة مافي شي دكتور بالمنتدى عندنا يحكي الجواب

هذا الدكتور واجمل دكتور نسب الحبيب محمد

بسم الله الرحمن الرحيم سيرة الرسول هي من اجمل السير لماذا لا وهي عن المصطفى صلى الله عليه وسلم خليل الرحمن سبحانه سابدء وارجو ان يكون منكم من يتابعها ويشاركني

لنبدء بنسبه صلى الله عليه وسلم لان الكثير منا لايعرف منه صلى الله عليه وسلم سوى اسمه"محمد" .....هو خير اهل الارض نسبا على الاطلاق هو :

محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد المناف ابن قصي بن كلاب بن مرة بن كعبه بن لؤي بن غالب بن فهرابن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن إلياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

الى هنا معلوم الصحه ولاخلاف عنه البته ومافوق عدنان مختلف فيه ولاخلاف بين العلماء ان عدنان من ولد اسماعيل عليه السلام

ومن المعروف ان الرسول عليه افضل الصلاه واتم التسليم لديه العديد من الاسماء فمنها على سبيل المثال لاالحصر 1-من اشهر اسمائه عليه السلام "محمد"كماذكر في التوراة صريحا وسمي به في التوراة لكثرة الخصال المحموده التي وصف بها هو ودينه وامته في التوراةوهومأخوذ من حَمِدَ فهو الذي يحمد اكثر مما يحمد غيره من البشر

2- "احمد" وهو الاسم الذي سماه به المسيح فمعناه احمد الحامدين

3-ومن الاسماء الاخرى الماحي والحاشر والعاقب ونبي التوبه ونبي الرحمه ونبي الملحمه والفاتح والامين والشاهد والبشير والنذير والقاسم والضحوك والقتال والسراج المنير وسيد ولد آدم وصاحب لواء الحمد وصاحب المقام المحمود

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم"انا محمد وانا احمد وانا الماحي الذي يمحو الله به الكفر وانا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي والعاقب الذي ليس بعده نبي" وشق الله له من اسمه كي يجله فذو العرش محمود وهذا محمد

ولادته: يوم الاثنين في شهر ربيع الأول ، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن ، وقيل في العاشر ، وقيل في الثاني عشر . قال ابن كثير : والصحيح أنه ولد عام الفيل ، وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري ، وخليفة بن خياط وغيرهما إجماعاً. وعام الفيل هو سنة 53 ق هـ ويوافق عام 571م.

بعد ماعرفنا بعض من اسمائه صلى الله عليه وسلم راح نبدء البدايات الاولى لحياته قبل مولده صلى الله عليه وسلم

في بطحاء مكه وفي بيت عريق في الشرف بيت عبدالمطلب بن هاشم زوج عبدالمطلب ولده الذبيح سليله الشرف اشرف فتاه واعفها واكملها خلقا وخُلقا آمنه بنت وهب ابوها سيد بني زهرةنسبا وشرفاوبنى بها عبدالله وحملت منه بالحبيب وارسله ابوه عبدالمطلب الى المدينه يمتار لهم تمراًفمات بها وقيل بل خرج تاجرا الى الشام فاقبل في عير قريش فنزل بالمدينه وهو مريض فتوفي بها ودفن في دار النابغه الجعدي وله اذذاك خمسه وعشرون سنه واختلف في وفاته هل توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل اوتوفي بعد ولادته بسبعة اشهر ........... ومن ايات نبوته صلى الله عليه وسلم التي واكبت حمله ووضعه مايلي:

1-ان امه آمنه لم تجد اثناء حملها به صلى الله عليه وسلم ماتجده الحوامل عاده من الوهن والضعف فكان هذا آيه

2-ان امنه لما حملت به صلى الله عليه وسلم رات نورا خرج منها فأضاء لها قصور الشام فقد سئل صلى الله عليه وسلم عن نفسه فقال:"انا دعوة ابي ابراهيم وبشرى عيسى ورات امي حين حملت بي انه خرج منها نور اضاء لها قصور الشام"

3-انه ولد مسرور اي مقطوع السره على خلاف المواليد في قطع القوابل سرارهم المتصله بامهاتهم

4-انه ولد مختوناًولم يختن كما يختن المواليد ولهذا اعجب به جده عبد المطلب وقال سيكون لابني هذا شان عظيم

5- ارتجاج إيوان كسرى بفارس وسقوط اربعة عشر شرفه من شرفاته
6-خمود نار فارس التي لم تخمد منذ الف سنه

7-امتلاء البيت الذي ولد فيه نورا ورؤية النجوم وهي تدنو منه حتى لتكاجد تقع عليه صلى الله عليه وسلم رات هذا امه والقابله التي كانت معها وحدثتا به وهو حق لاباطل وصدق لاكذب

أرضعته أولا :ثويبة مولاة أبي لهب
ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابنها مسروح أياما قبل أن تقدم حليمة و كانت أرضعت قبله عمه حمزة.فكان رسول الله صلى الله عليه وآله يكرمها و تكرمها زوجته خديجة أم المؤمنين و أعتقها أبو لهب بعد الهجرة فكان صلى الله عليه وآله يبعث إليها من المدينة بكسوة و صلة حتى ماتت فسأل عن ابنها مسروح فقيل مات فسأل عن قرابتها فقيل ماتوا.
ثم أرضعته حتى شب حليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله السعدية من بني سعد بن بكر
و كان أهل مكة يسترضعون لأولادهم نساء أهل البادية طلبا للفصاحة و لذلك
قال صلى الله عليه وآله أنا أفصح من نطق بالضاد، بيد أني من قريش و استرضعت في بني سعد
.فجاء عشر نسوة من بني سعد بن بكر يطلبن الرضاع و فيهن حليمة فأصبن الرضاع كلهن إلا حليمة و كان معها زوجها الحارث المكني أبا ذؤيب و ولدها منه عبد الله فعرض عليها رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت يتيم و لا مال له و ما عست أمه إن تفعل فخرج النسوة و خلفنها فقالت لزوجها ما ترى قد خرج صواحبي و ليس بمكة غلام يسترضع إلا هذا الغلام اليتيم فلو أنا أخذناه فإني أكره أن أرجع بغير شي‏ء فقال لها خذيه عسى الله أن يجعل لنا فيه خيرا فأخذته فوضعته في حجرها فدر ثدياها حتى روي و روي أخوه و كان أخوه لا ينام من الجوع فبقي عندها سنتين حتى فطم فقدموا به على أمه زائرين لها و أخبرتها حليمة ما رأت من بركته فردته معها ثم ردته على أمه و هو ابن »خمس سنين و يومين«.
و قدمت حليمة على رسول الله صلى الله عليه وآله بعد ما تزوج فبسط لها رداءه و أعطتها خديجة أربعين شاة و أعطتها بعيرا.و جاءت إليه يوم حنين فقام إليها و بسط لها رداءه فجلست عليه.

و جاءه وفد هوازن يوم حنين و فيهم أبو ثروان أو أبو برقان عمه من الرضاعة و قد سبي منهم و غنم و طلبوا أن يمن عليهم فخيرهم بين السبي و الأموال فقالوا خيرتنا بين أحسابنا و أموالنا و ما كنا لنعدل بالأحساب شيئا فقال أما ما لي و لبني عبد المطلب فهو لكم و سأسأل لكم الناس فقال المهاجرون و الأنصار ما كان لنا فهو لرسول الله و أبى بعض المؤلفة قلوبهم من قبائل العرب و قبائلهم فأعطاهم إبلا عوضا من ذلك و يأتي تفصيله في وقعة حنين و جاءوا يوم حنين بأخته صلى الله عليه وآله من الرضاعة و هي الشيماء بنت الحارث فقالت يا رسول الله إني أختك من الرضاعة فبسط لها رداءه فأجلسها عليه و قال إن أحببت فعندي محببة مكرمة و إن أحببت أن أعطيك و ترجعي إلى قومك فقالت بل تعطيني و تردني إلى قومي.

وارضعته حليمه السعديه وارضعت معه ابن عمه ابا سفيانابن الحارث بن عبدالمطلب وكان شديد العداوه لرسول اللله صلى الله عليه وسلم ثم اسلم وحسن اسلامه وكان عمه حمزه مسترضعا في بني سعد بن بكر فارضعت امه يوما رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عند امه حليمه فكان حمزه رضيع الرسول صلى الله عليه وسلم من جهتين :من جهة ثويبه ومن جهة السعديه

وهكذا بقي الرسول صلى الله عليه وسلم في بني سعد حتى اذا كانت السنه الرابعه او الخامسه من مولده وقع حادث شق صدره روى مسلم عن انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فاخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب فاستخرج منه علقه فقال هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم اعاده الى مكانه وجاء الغلمان الى امه فقالو ان محمد قد قتل فأستقبلوه وهو منتقع اللون وخشيت عليه حليمه بعد هذه الوقعه حتى ردته الى امه فكان عند امه الى ان بلغ ست سنين ورات امه وفاء لذكرى زوجها الراحل ان تزور قبره بيثرب فخرجت من مكه قاطعه رحله تبلغ خمسمائة كيلو متر ومعها ولدها اليتيم محمد صلى الله عليه وسلم وخادمتها ام ايمن وقيمهاعبد المطلب فمكثت شهرا ثم قفلت وبينما هي راجعه اذ يلاحقها المرض ويلح عليها فماتت بالابواء بين مكه والمدينه
إضافة موضوع جديد  إضافة رد