أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > المكتبة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 17/01/2008   #1
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف

الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

افتراضي أسبوع وكاتب - 2

اللي متابعين بالمكتبة
بيتذكرو موضوع أسبوع وكاتب
اللي كانت فكرتو .. أنو كل اسبوع أحد الأعضاء بيعرفنا على أحد الكتاب المفضلين عندو ..

الموسم الأول للموضوع كان غني كتير ( حكينا عن 15 كاتب ) .. :

Butterfly - نيكوس كزنتزاكيس
The Light - عابرييل غارسيا ماركيز
سرسورة - أمين معلوف
Chefadi - سعد الله ونوس
Butterfly - غادة السمان
Layla - مي زيادة
إمرأة من ورق - فراس السواح
لاوديسا -محمد شكري
ma7aba - شكسبير
The morning - جبران خليل جبران
Bl@ck - غسان كنفاني
زياد الرحباني - عبد الرحمن منيف
elinde -غيورغي فاسيلييف
ليندا - توفيق الحكيم
وائل76 - لمى خاطر

رح نبدا هلق الموسم التاني من الموضوع ..
بتمنى من اللي حابب يحكي عن كاتب معين يراسلني بخصوص الكاتب مشان ننسق دور ...

*ملاحظة .. رح نترك مهلة اربع ايام بين الكاتب واللي كاتب مشان الناس تلحق تقرا معنا ..

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 17/01/2008   #2
شب و شيخ الشباب BL@CK
مشرف

الصورة الرمزية لـ BL@CK
BL@CK is offline

نورنا ب:
Apr 2007
المطرح:
Aleppo-Syria

أحجز دور أنا أو لأ ؟!

ويحَ زمَنٍ أصبَحَ فيهِ عاشِقُ الوطَنِ يُهان ..

ويُشطَبُ مِن ذاكرةِ عشقِهِ ..

ومِن قائِمَةِ بني الإنسان !!

.
قديم 18/01/2008   #3
صبيّة و ست الصبايا لاوديسا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ لاوديسا
لاوديسا is offline

نورنا ب:
Jan 2006

اي والله .. اشتقنا
قديم 22/01/2008   #4
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

هيهاااااااااااات

اي عليي ما عليي انو شتئنا

يلا ناطرينك فراشة العظيمة
قديم 26/01/2008   #5
شب و شيخ الشباب سوري محشش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ سوري محشش
سوري محشش is offline

نورنا ب:
Jan 2008

قولو الله واذا بدك باترفلاي بعتيلي عل خاص منشان اعرف اذا بصير شارك
محسوبك داخل من سوريا عل دايل اب الله وكيلك ما عم يبعت رسائل ولا شي
المهم الكتاب يلي حاكين عنن رائعين بس في كاتبين اهم بكتير واشهر وفوق كل هاد
كتاباتن احلا عكل الاحوال الشغلة نسبية صجي انا ما بأمن بالنسبية
بس هل مرة طلعت معي
بتعرفو حاسس حالي محشش رسمي المهم خيتو اذا انا لازمك احكي معي اوكي
وانا عم استنا ومشكورين عل فكرة الحلوة

عذرا فيروز اجراس العودة لن تقرع-فالحرب تحتاج لمدفع-والمدفع يحتاج لاصبع-والاصبع في دبر الشعب غارقةٌ-خازوقٌ دق باسفلنا من شرم الشيخ الى سعسع
::::::::::::::::.............. عصابة ما تعمم- شو مشان .............. ::::::::::::::::
قديم 26/01/2008   #6
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

سوري محشش is offline

نورنا ب:
Jan 2008

صحي باتر فلاي المكان يلي حاطة انو انتي منو كتير حلو
بموت بجبران خليل جبران
قديم 26/01/2008   #7
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

سوري محشش is offline

نورنا ب:
Jan 2008

سوري ما شفت شكسبير ولا غابرييل ماركيز
قديم 24/02/2008   #8
صبيّة و ست الصبايا فدوى يومة
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ فدوى يومة
فدوى يومة is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
مدينتي الملائكية "طنجة"

مازلت جديدة هنا لهذا فقد فاتني أن أتعرف اكثر على اسبوع وكاتب

هل أجد هنا من يشرح لي الفكرة أكثر

سوف أعلمك التحليق بشرط أن تعلمني كيف تنمو لذي أجنحة
قديم 01/03/2008   #9
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

رح يبدا الأسبوع الأول .. مع
Butterfly
وعرفكن على شاعر سوري مميز جدا ً

أدونيس !

قديم 01/03/2008   #10
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

أجمل ما تكونُ أن تُخلخلَ المدى
والآخرون - بعضهم يظنّك النّداءَ
بعضهم يظنّك الصّدى.
أجمل ما تكونُ أن تكون حجّةً
للنور والظّلامِ
يكون فيك آخرُ الكلامِ أوّلَ الكلامِ
والآخرون - بعضهم يرى إليك زبدًا
وبعضهم يرى إليك خالقًا.
أجمل ما تكون أن تكون هدفًا -
مفترقًا
للصّمتِ والكلامِ .

أدونيس

قديم 01/03/2008   #11
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

حياته

علي أحمد سعيد إسبرالمعروف بـأدونيسولد في1930 بقرية قصابين بمحافظةاللاذقيةفيسوريا. تبنى اسمأدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) «أنا الذي أطلقت على نفسي هذا الاسم، ذات مرة وبالمصادفة وقعت بين يديمجلة قرأت فيها موضوعاً حول أسطورة أدونيس فأعجبت بها وبعدها حدث نوع منالتطابق بيني وبين بطلها فقلت في نفسي إن الصحف التي لا تنشر قصائدي هيبمثابة الخنزير البري. وقررت أن أكتب باسم أدونيس، أنطون سعاده لم يطلقعليَّ هذا اللقب، هذه شائعة لا أكثر

متزوج من الأديبةخالدة سعيدولهما بنت اسمها "أرواد"، تيمناً باسم جزيرةأرواد.

أدونيس لم يعرف مدرسة نظامية قبل سن الثالثة عشرة. حفظ القرآن على يدأبيه، كما حفظ عددًا كبيرًا من قصائد القدامى. وفي ربيع 1944, ألقى قصيدةوطنية من شعره أمامشكري القوتلي،رئيس الجمهورية السورية حينذاك، والذي كان في زيارة للمنطقة. نالت قصيدتهالإعجاب، فأرسلته الدولة إلى المدرسة العلمانية الفرنسية فيطرطوس، فقطع مراحل الدراسة قفزاً, وتخرج منجامعة دمشقمتخصصاً في الفلسفة سنة 1954.
التحق بالخدمة العسكرية عام 1954, وقضى منها سنة في السجن بلا محاكمة بسبب انتمائه -وقتذاك- للحزب السوري القومي الاجتماعيالذي تركه عام 1960. غادر سوريا إلى لبنان عام 1956, حيث التقى بالشاعريوسف الخال, وأصدرا معاً مجلةشعرفي مطلع عام 1975. ثم أصدر أدونيس مجلةمواقفبين عامي 1969 و 1994.
درّس في الجامعة اللبنانية, ونال ردجةالدكتوراةفي الأدب عام 1973 منجامعة القديس يوسف, وأثارت أطروحتهالثابت والمتحولسجالاً طويلاً. بدءاً من عام 1981, تكررت دعوته كأستاذ زائر إلى جامعات ومراكز للبحث فيفرنساوسويسرةوالولايات المتحدةوألمانيا. تلقى عدداً من الجوائز العالمية وألقاب التكريم وتُرجمت أعماله إلى ثلاثعشرة لغة. غادر بيروت في 1985 متوجها إلى باريس بسبب ظروف الحرب.

المنهج الفني
استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغةعلى نحو فيه قدر كبير من الإبداع والتجريب تسمو على الإستخدامات التقليديةدون أن يخرج أبداً عن اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية.
استطاع أدونيس أن ينقل الشعر العربي إلى العالمية. ومنذ مدةٍ طويلة، يرشحه النقاد لنيل جائزة نوبل للآداب. كما أنه، بالإضافة لمنجزه الشعري، يُعدّ واحداً من أكثر الكتاب العرب إسهاما في المجالات الفكرية والنقدية بالإضافة لإتقانه الرسم وخاصة بالكولاج.

* الويكبيديا

يتبع ..

قديم 01/03/2008   #12
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

حوار مع أدونيس - العربية
مقدم البرنامج: أحمد علي الزين
تاريخ الحلقة: الجمعة 14-9-2007

أدونيس: ربما ينبغي كي أعود إليها إلى القرية التي جئت منها.. أن أرى كيف تخرج من سرة البحر أمواجه لتموت على صخرة أو تضم حطاماً.. ربما ينبغي أن أسائل وجه الفضاء لماذا تتغير فيه تقاطيره ولا يتغير.. أن أجهر الأساطير في أرضنا سفن تتنقل لا مرفأ ولا شاطئ.. ربما ينبغي أن أصالح بين الطيور وأعشاشها بعد أن تترحل عنها.. أن أقول الجبال مرايا لأيامنا.. أن أجر خطايا إلى موعدٍ لم يعد غير قبر.. ربما ينبغي أن أعانق من أولٍ شجر الحور والسرو والتين والياسمين.. وأن أتواطأ مع غيمة لم يزل خصرها عاشقاً كي نعد الحقول لأمطارنا.. أتراني سأقدر؟ لكن أحقاً وجدت وعشت وسافرت أم كنت حلماً؟
من هو أدونيس؟
أحمد علي الزين: علي أحمد سعيد هذا اسمه في الهوية, وأدونيس اسم اختاره لنفسه خيار آخر وولادة أخرى في المسافات والمدن التي شهدت انبثاقات له وولادات في الرؤى وفي القصيدة.
ولد علي في قصابين قرية في الشمال السوري في شتاء ليل من عام 1930 ومن أبوين فقيرين, كان والده أحمد سعيد شوقاً بالمعرفة واللغة والشعر, وهذا كان الحجر الأساس في عمارة أدونيس لاحقاً.
نشأ بداية وسط هذه البيئة تعلم في كتّابها لحوالي عشر سنوات, ثم تابع دراسته في مدن الساحل في طرطوس واللاذقية, ثم إلى دمشق حيث نال إجازته في الفلسفة سنة 1954, ومنذ بداية الخمسينات بدأ يرسل قصائده إلى مجلة الآداب البيروتية.
وهكذا دارت عجلة أيامه وفق رغبته في تغيير مصيره كما كان يقول, ليحط فيما بعد ترحاله في بيروت على أواسط خمسينات القرن الماضي, حيث بدأ يشعل ناره وحرائقه في مسائلة الموروث فكراً وشعراً ونصاً وأنساقاً, فكان من بين أوائل الدعاة الحداثيين الذين صرفوا أعمارهم من أجل تهديم جدران السجن الكبير للخروج إلى المدينة الإنسان المدينة الحرية المدينة العدالة.
من قصابين إلى باريس حيث ولادته الكونية كما يسميها بعد بيروت التي كانت الولادة الثقافية, 77 عاماً يضيء أدونيس عند كل ليل منها قصيدة وشمعة للأيام الآتية.

أدونيس: اللي أذكره من طفولتي أنه أولاً أنا ما عرفت طفولة, يعني ولدت بالحقل بين الأشجار بالحقول, ومن طفولتي مارست مثلاً شتل التبغ حصدت القمح درست على النورج, نقلت ميّ, يعني جميع الأعمال التي يقوم بها الفلاحون عادة قمت بها وأنا طفل صغير، فما عرفت الطفولة بالمعنى الذي نتحدث عنها في الكتب، ولدت كبير بسن كبيرة أقصد، وما كان فيه مدرسة ما كان عندنا مدرسة, كان عندنا الكتاب نروح بين وقت وآخر نقعد تحت الشجرة ويعلمنا الشيخ كيف نقرأ القرآن وكيف نكتب، فأنا تعلمت تحت الشجرة, ولم أدخل المدرسة حتى سن 13, وهلأ عم حاول أسترجع وأتذكر طفولتي لأني عم أكتب مذكراتي عم أكتب سيرة بحياتي، مثل كأنه شيخوختي ليست حركة في اتجاه الموت مثل كل الناس يعني وإنما هي بالأحرى حركة في اتجاه الطفولة.
أحمد علي الزين: استعادة الطفولة.
أدونيس: استعادة الطفولة.
أحمد علي الزين: وأنت تقول لتكن هذه الشيخوخة طفولتك التي افتقدتها, سعيت لتغيير مصيرك؟
أدونيس: تماماً, وعشت الحلم بالتغير وأعتقد حققته أو أنجزته إلى حد كبير بحياتي كلها وبتفكيري كله وحتى بتنقلاتي اليومية, يعني أنا رجل صرت مثل كأني مسافر لا مسافر في المكان وحده, وإنما مسافر في الزمن أيضاً ومسافر في نفسي داخل نفسي، هذا خلق لي شعور شوي معقد, خلق لي شعور إنه أنا أعيش في منفى متحرك, وهالمنفى المتحرك في المكان وفي الزمان خلق تطابق مع منفاي اللغوي, فأنا أشعر أني منفي لغوياً داخل اللغة اللي عم أكتب فيها, وعم بحاول أوجد نفسي عبرها, كلما أوغلت في هذه اللغة حتى أوجد نفسي أشعر كأني أبتعد عن نفسي.

أدونيس: الكتابة هي وسيلة لمزيد من التساؤلات
أحمد علي الزين: بهذا المعنى أستاذ الكتابة تبدو كحل أو كشيء من الحل في البداية ولكن بهالمعنى صارت بالنسبة لك مأزق يعني؟
أدونيس: بالعكس, بالنسبة لي الكتابة هي وسيلة عملياً وسيلة لمزيد من التساؤلات ولمزيد من الضياع ولمزيد من المنفى بالشعور بالمنفى خارجاً وداخلاً, مثل كأن الكتابة تكملني, يعني شخص ثاني داخل شخصي لا يعبر عني بقدر ما يكملني.
قلت أسهر حتى الصباح لأكتب لكن ما أقول.. انكببت أخط وأمحو وأبدأ لا شيء.. كيف تغيرت؟ أن وكيف توارى كل ما كان عندي؟ نمت كلا.. رمى النوم أثقاله فوق رأسي.. في الصباح شعرت كأني شطرت وأصبحت غيري.. شخصاً بعيداً يسير إلى ذاته البعيدة كاتباً هذه القصيدة..
أحمد علي الزين: تتحدث عن الحنين في مكان ما, تقول الحنين يضمر نوع ما من الكفاح ضد الموت.. يضمر نوعاً من الكفاح ضد الموت, أنت تخاف..
أدونيس: لأن الحنين باللغة العربية هو إلى ما اختبرته فمضى, وما اختبرته ومضى يندرج في عالم الطفولة, وإذن تذكره أو الحنين إليه هو نوع من كأنك تدير وجهك إلى الطفولة, فيما تدير وجهك ظهرك إلى الشيخوخة والموت, وهاد بهالمعنى الحنين مهم, لكن بشرط ألا يكون حنيناً استسلامياً, يعني أن يكون الحنين دافع إلى مزيد من الهجوم وإلى المزيد من التقدم, لكن إجمالاً عنا الحنين استسلامي من شان هيك يولد الحزن, والحزن قد يتحول إلى خيبة ويتحول إلى إحباط, أما بالنسبة لي لم يكن ولا مرة..
أحمد علي الزين: هو حفزك يدفعك..
أدونيس: حافز لمزيد من التقدم في مواجهة الموت.

أحمد علي الزين: يعني دائماً أنت تسعى إلى تغيير مصيرك حتى الآن؟
أدونيس: باستمرار..
أحمد علي الزين: يعني هيك بس تطلّع أنت أكيد منتبه تماماً إنه مصير أدونس الطفل اللي كان في قصابين تغير, أصبح أدونيس العربي والعالمي في أكثر من مكان وزمان, بتلتفت هيك إلى الخلف بتلاقي مصير الآخرين مصير الأوطان لم يتغير, ألا يحزنك هذا الشيء؟
أدونيس: يعني يحزنني كثيراً ويمزقني بالمعنى الثقافي, لأنه بالتحليل الأخير لكي يكون الفرد عظيم يجب أن يكون شعبه أيضاً عظيم, وأكثر من هيك أنا بدي أقول لك من الصعب كتابة شعر عظيم إلا بثقافة عظيمة, وأنا كثير بدي أعطيك أديش مهم النظام بالنسبة.. النظام وما يفعله بالنسبة لأفراده وبالنسبة لنفسه هو أيضاً, لكن على مستوى الأحلام العظيمة والإبداعات الكبيرة, وعلى المستوى الثقافي الخلاق مع الأسف الأنظمة العربية لا تفعل شيئاً, هناك الآن توجهات نحو إعطاء جوائز وهذا شيء جيد, لكن حتى هذه التوجهات فيما يتعلق بإعطاء جوائز ورصد أموال للعمل الثقافي, كل نوع من جعل الثقافة أكثر ارتباطاً بالوظيفية بدلاً من تحرير الثقافة من الوظيفية, يأتي هذا المال ليجعلها أكثر ارتباطاً بالوظيفية, وآمل ألا تتحول هذه العناية اللي بدأت اليوم إلى هذا النوع من القتل للثقافة, إلى نوع من ترويضها وربطها أكثر فأكثر بالآلة السياسية القائمة.
أحمد علي الزين: تشعر بغربة كبيرة بينك وبين المجتمع اللي تنتمي له؟
أدونيس: هلأ يعني أشعر بغربة من جهة وأشعر باندماج وذوبان فيه أيضاً في الآن نفسه, لأنه مثلاً إذا سألتك..
أحمد علي الزين: لأنك تقول أنت مثلاً الأفكار الكبيرة مستحيل تمر بعقول صغيرة, يعني وإذا مر يعني بتصغر..
أدونيس: طبعاً أي نص عظيم.. يعني القرآن بعقل محمد عبده شيء وبعقل القرضاوي شيء, وبعقل أبو مصعب شيء آخر نص واحد يؤمنوا فيه الجميع, بس له مستوى بهالعقول مختلفة, وبهالمعنى النص يعظم ويكبر بقدر ما بيكون العقل اللي يتناوله عظيم وكبير.
بعد هذا التشرد ملئ المدائن.. بعد السنين التي أرهقت كاهلي.. أغني لنا لطفولاتنا.. لا أصدق أني شيّخت.. أمشي غريباً لا عزاء ولا أتشكى لحبي وموتي فلك واحد.. وأغوي من يجيئون بعدي أن يضيئوا بنور الجسد ظلمات الأمد..

أحمد علي الزين: حين تجالسه يذهب بك في شعاب المعرفة والتاريخ والشعر, ليس من حرج أن تطرق أي باب شئت, فباب الحب رحب يفضي إلى حكايات وحدائق, وباب الشعر عالٍ خلفه ألف قصيدة, وباب الفكر يفتح دائماً على الحرية, لكأن مسار حياته أبواب تفضي إلى أبواب يفتحها على الضوء, وكلما تعثر أمام جدار ما يفتح في قلبه كوة, وكلما علا جدار السجن كما يقول تصبح الخطيئة مقدسة.
القصابين وشقاء الطفولة في مدن الساحل في القرية, ثم دمشق حيث هب هوى العشق مع خالده رفيقة العمر صديقة وحبيبة وزوجة ومبدعة قرأته بهوى الفكر, ثم بيروت بيروت مجلة شعر مع يوسف الخال سنة 1957 كانت مجلة شعر حجر الزاوية في بناء القصيدة الحديثة, ثم مواقف مجلة أخرى أو منبر آخر لموقفه من الثورة من الحياة من الوجود ومن التراث, حيث يقول في افتتاحية العدد الثالث عام 1969 "الثوري العربي يحاصره عدوان خارجي مستعمر ومتطور, وداخلي متخلف وطاغية". لكأنه في كل مرة صاغ افتتاحية أو مقالاً أو دراسة أو معالجة للموروث أو للمعاصر, كان يضمّن كلامه بياناً من نوع آخر بياناً من أجل الحداثة بمفهومها الشامل وليس المقتصر على الشعر فقط, نتابع مع أدونيس نحو منابع تأثراته من بيته العتيق في قصابين إلى بيته الباريسي.

رحلة أدونيس من بيته العتيق في القصابين إلى بيته الباريسي
إذا بدنا نحكي عن التأثرات الأولى أنت تقول أنه يمكن الوالد أو أكيد مش يمكن الوالد هو كان يقرأ وكان شاعر, التكوينات الأولى انطلقت من المنزل؟
أدونيس: من المنزل, يعني أنا عرفت الشعر العربي على يد أبي أساساً, واطلّعت على الكتب الدينية وكتب التصوف أيضاً بالبيت بواسطته, وهو اللي يعني فتح لي عالم الشعر, لكن أنا بالأخير اكتشفت مع الوقت أنه لم يكن أباً بالمعنى التقليدي وإنما كان صديقاً, ولذلك اختلفت معه كثيراً, واتجاهي الشعري كان مختلفاً عن اتجاهه, واتجاهي الفكري أيضاً كان مختلفاً عن اتجاهه, وأتذكر الآن أنه مع كل هذا لم يقل لي مرة واحدة افعل هذا لا تفعل هذا, سطوة الأبوة كان يقول لي يمكنك أن تأخذ قراراً في أي لحظة ومتى شئت, ليس أسهل من اتخاذ القرار, كل وصيتي لك هو أن لا تتخذ قراراً إلا بعد التأمل والدرس والصبر, ادرس وتأمل ثم خذ قرارك.
أحمد علي الزين: افتقدته بكير أنت, هو توفى بحادث سيارة؟

أدونيس: فقدته بكير ولم أكن أعرفه جيداً, لأنه في أثناء حياته كنت أبحث عن طريق أخرى غير الطريق اللي نشأت فيها بين يديه.
أحمد علي الزين: وصرت أب مكانه أنت إلى حد ما في موقع المسؤولية عن العائلة الأم الإخوة؟ الوالدة قلت لي لم تزل يعني شابة 104 سنوات يخزي العين..
أدونيس: يعني ولدت هي في سنة 1905 أو 1904 مع أنها عمرها هلأ 104 سنوات ولا تزال قوية وأتحدث معها بالهاتف.
أحمد علي الزين: طيب أستاذي بعد قصابين هيك وسنوات الطفولة كانت دمشق هي المحطة الثانية مهيك؟ دمشق يعني كانت سنواتك التفتح والأسئلة الثانية.
أدونيس: دمشق يعني كانت للتعلم فقط في الجامعة, طبعت حياتي سيدة أدخلتني إلى الوسط الثقافة وأنا مدين لها هي السيدة عبلة خوري ساعدتني كثيراً, وأنا بهذه المناسبة إني أحييها, فسنواتي في دمشق محدودة أربع خمس سنوات فقط السنوات الجامعية فقط, بين أعوام 50 - 54..
أحمد علي الزين: أنت آنذاك سجنت في تلك الفترة؟
أدونيس: لا سجنت في 55 حينما تركت الجامعة قلت سأذهب للقيام بخدمة العلم, ذهبت للقيام بخدمة العلم وكان ذلك في مدرسة ضباط الاحتياط في حلب, وكنت في حلب وحدث اغتيال المالكي فاعتقلت وأنا في حلب, قلت ماذا؟ ما علاقتي بجريمة وقعت على بعد 400 كيلو متر طبعاً..
أحمد علي الزين: أنت آنذاك كنت على صلة بالحزب القومي..
أدونيس: كنت على صلة آنذاك بالحزب القومي, وهكذا أمضيت حوالي سنة دون استجواب, ودون محاكمة ودون أي شيء هكذا..
أحمد علي الزين: بتقول إنه في خمس دقايق بحياتك على الحدود السورية اللبنانية غيّرت كل مصيرك, هذا كان يمكن بـ 56 خلال العدوان الثلاثي يوميتها سكرت الحدود..
أدونيس: تماماً في 56 بـ 16 أكتوبر أو أظن 15 أكتوبر أو ما بعرف أي بالضبط, لم أكد أجتاز الحدود السورية إلى الحدود اللبنانية حتى أُعلن النفير العام في سورية, واستدعي جميع ضباط الاحتياط إلى الخدمة, لكن أنا كنت صرت في الجهة الثانية..
أحمد علي الزين: بتقديرك لو حدث ذلك يعني..
أدونيس: كان مصيري تغير كله..
أحمد علي الزين: متأكد؟
أدونيس: أنا متأكد..
أحمد علي الزين: يعني ما كنت أدونيس الذي هو الآن؟
أدونيس: أعتقد كان كل مصيري تغير على الخمس دقائق, لأنه كانت الحياة آنذاك في سورية لا تعقل لا تطاق على أي مستوى من المستويات, الإنسان لا قيمة له, والفكر لا قيمة له, ولم يكن لأي شيء أي قيمة..
أحمد علي الزين: أنت تقول أن دمشق هي مدينة مساومة ومدينة تسوية لا مدينة تفجر وانبثاق وانبعاث وحيوية, وبيروت مدينة البدايات, أخشى أن تتعرض بيروت هذا اللي بتقوله أيضاً بحوارك مع صقر أبو فخر..
أدونيس: تماماً وهذا ما وقع في بيروت وعرّبته السياسة, لا عاصم للبنان ولبيروت على نحو خاص إلا بثقافتها, وأنا أستغرب مثلاً كيف أن لبنان القائم على هذا التنوع البشري والذي هو في أساسه تنوع ثقافي, كيف تُنسى القاعدة الثقافية لهذه العائلات البشرية ولا يؤخذ منها إلا الجانب السياسي, تحويل ينابيع إلى صهاريج، وبدل أن تكون بيروت مجموعة من الينابيع صارت مجموعة من الحصص من الصهاريج لنقل. حُبس الماء الحي في بيروت بالطائفية وبالطوائف. وأنا يعني أتساءل باستمرار لماذا هذا النسيان الكامل للأسس التي سوغت قيام لبنان ككيان سياسي؟ فلا يُفهم لبنان سياسياً إذا لم يُفهم بهذا التنوع أو هذا الغنى الثقافي الطائفي؟ لكن مع الأسف..
أحمد علي الزين: يعني بهالمعنى أنت وجيلك والجيل الذي تلاكم وضعتم حجر أساس بتقديرك ما أحد استفاد منه, يعني أو ذهب هباء هذا الجهد في التحديث..
أدونيس: حتى اللبنانيين أنفسهم فيما سمي بعصر النهضة كل الأفكار الجديدة فيما يتعلق باللغة, فيما يتعلق بالعلاقة بالآخر, فيما يتعلق بأفكار التقدم, فيما يتعلق ببناء المجتمع وفصل الدين عن الدولة كل هذا فعله اللبنانيون لكن الآن كل شيء..
أحمد علي الزين: عاد إلى نقطة الصفر؟
أدونيس: عاد إلى أسوأ عاد إلى ما هو أسوأ.
أحمد علي الزين: تعربت بيروت يعني؟
أدونيس: بهذا المعنى قلت..
أحمد علي الزين: تخشى أن تتعرب الكلام اللي قلته من سبع ثمن سنين..
أدونيس: لأن نموذج لبنان ضد الواحدية والنظام العربي قائم على الواحدية..
أحمد علي الزين: يعني العرب يخشون من لبنان بتقديرك الأنظمة العربية؟
أدونيس: إيه أعتقد أنهم لا يطيقون هذا النموذج, يطيقه المفكرون والكتّاب والأدباء لكن لا تطيقه الأنظمة كأنظمة, وهو كشيء آخر يعني صار له عدو جديد أشد بأساً من العداء العربي له العداء المضمر هو إسرائيل, إسرائيل لا يوافقها أن يكون إلى جانبه نظام علماني تعددي متسامح متنوع منفتح, وهي النظام المغلق الواحدي, فيوافقها أنظمة متل الأنظمة العربية القائمة اليوم أكثر مما يوافقها نظام متنوع متعدد كلبنان.

قديم 02/03/2008   #13
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

أدونيس واتحاد الكتاب العرب
فصل أدونيس عام 1995 من اتحاد الكتاب العرب في سورية لحضوره لقاء في غرناطة ضم من بين من ضم كتاباً وسياسيين إسرائيليين وغير إسرائيليين وأثار ذلك الفصل ردود فعل واسعة في أوساط المثقفين العرب بين مؤيد لقرار الاتحاد على اعتبار أن سلوك أدونيس يندرج في إطار ما يطلق عليه «التطبيع الثقافي مع العدو الصهيوني» وبين معارض للقرار ومدافع عن أدونيس على اعتبار أن ذلك القرار لا ينقص من مكانته، واجتهد آخرون فقرؤوا القرار قراءة سياسية، وشمل الاهتمام بفصل أدونيس كتاباً من معظم الأقطار العربية وطرح الموضوع في نقاش جدل حول مقولة التطبيع الثقافي. موقف الاتحاد اليوم
وعن هذه الحادثة يقول أدونيس:
«كان مؤتمراً نظمته اليونسكو للبحث في ما بعد السلام لأن اليونسكو تعتبر أن السلام آت، لم يكن المؤتمر حواراً بين العرب واليهود، وإنما كان مؤتمراً للتأمل في مرحلة ما بعد السلام، ودعي إلى هذا المؤتمر زهاء عشرين شخصاً من فلسطين بالدرجة الأولى ومصر والمغرب العربي وسواها وكنت من بين المدعوين العرب.
ما قلته: إن «إسرائيل» اليوم تنتمي إلى المنطقة يعني إلى منطقة قامت ثقافتها أساساً ومنذ البداية على التمازج بين عناصر متعددة ومختلفة منذ السومريين والبابليين والأكاديين حتى الفينيقيين لذلك فالثقافة في هذه المنطقة ثقافة تمازج وتفاعل وأعطيت أمثلة في المناقشة أن العرب أفادوا من جميع العناصر الأخرى التي كانت موجودة في المجتمعات الإسلامية وبشكل خاص المسيحيين واليهود لتكون حضارتهم حضارة منفتحة.
وطرحت على «إسرائيل» أمام الجميع في المؤتمر هل ستعيد «إسرائيل» النظر في ثقافتها ولا أعتقد أن لديها ثقافة في هويتها وهل ستظل ذات هوية مغلقة، لا يمكن أن يكون هناك سلام بين هوية منفتحة حضارية تعترف بالآخر وهوية مغلقة تريد من الجميع أن يكونوا تابعين أو خاضعين لها بشكل أو بآخر، من دون إعادة النظر هذه لا يكون السلام، هذا جوهر ما قلته وهناك غضب اليهود مني غضباً شديداً لأنهم أحرجوا فلم يستطيعوا القول بنعم أو لا فصمتوا صمتاً كاملاً».
أما التطبيع فيرى أدونيس بأنه كلمة من خارج الثقافة ولا علاقة لها بالثقافة، وإذا دخلت اللغة فإنها ستكون أكثر من مقبرة.
«إذا كنت ضد التطبيع حتى داخل لغتي وداخل ثقافتي فكيف يمكن أن أكون مع التطبيع بين لغتين وثقافتين».

قديم 02/03/2008   #14
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

أدونيس و احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية

طالب الشاعر السوري أدونيس، بإلغاء قرار فصله من اتحاد الكتاب العرب في سوريا وإطلاق سراح معتقلي الرأي حتى يشارك في احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية.
وبحسب التقارير فقد رفض أدونيس المشاركة بسبب عدم تحقيق اللجنة المنظمة مجموعة من الشروط التي ربطها أدونيس بموافقته على المشاركة.
وهي إصدار اعتذار من اتحاد الكتاب العرب عن قرار فصل أدونيس من عضويته، وأن يلغى القرار علنا عبر كتابة اعتذار علني يلغيه، كما اشترط أدونيس إطلاق سراح جميع المسجونين بسبب آرائهم السياسية، وذلك لتحقيق الانسجام مع احتفالية دمشق كعاصمة للثقافة العربية هذا العام.
وكانت الاحتفالية وضعت اسم الشاعر السوري أدونيس ضمن اللجنة الاستشارية التي يتم الدخول إليها عبر أيقونة العاملين في الاحتفالية، في الموقع الإلكتروني لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية.

*نسيج الأخبارية

*
قديم 02/03/2008   #15
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

ليس نجمًا ليس إيحاءَ نبيّ
ليس وجهًا خاشعًا للقمرِ -
هُوَذا يأتي كرمحٍ وثني
غازيًا أرض الحروفْ
نازفًا - يرفع للشمس نزيفهْ;
هُوَذا يلبس عُرْيَ الحجَرِ
ويصلّي للكهوفْ
هوذا يحتضنُ الأرض الخفيفَهْ .

يتبع في الغد ...

قديم 02/03/2008   #16
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

طَرَفٌ رايتي لا تُؤاخي ولا تتلاقى
طَرَفٌ أغنياتي.
ها أنا أحشد الزهور وأستنفر الشجَرْ
وأمدُّ السماء رواقا
وأحب وأحيا وأُولَدُ في كلِماتي
ها أنا أجمع الفَراشات تحت لواء الصباح
وأربّي الثمارْ
وأبيتُ أنا والمطَرْ
في الغيوم وأجراسِها, في البحارْ;
ها أنا أُشرع النجومَ وأُرْسي
وأُنصّبُ نفسي
مَلِكًا للرياحِ .

قديم 02/03/2008   #17
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

الجوائز

• جائزة الشعر السوري اللبناني. منتدى الشعر الدولي في بيتسبورغ، الولايات المتحدة 1971.
  • جائزة جان مارليو للآداب الاجنبية. فرنسا 1993.
  • جائزة فيرونيا سيتا دي فيامو روما. إيطاليا 1994.
  • جائزة ناظم حكمت. إسطنبول 1995.
  • جائزة البحر المتوسط للأدب الاجنبي. باريس، فرنسا.
  • جائزة المنتدى الثقافي اللبناني. باريس، فرنسا 1997.
  • جائزة التاج الذهبي للشعر. مقدونيا 1998.
  • جائزة نونينو للشعر. إيطاليا 1998.
  • جائزة ليريسي بيا. إيطاليا 2000.
قديم 02/03/2008   #18
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

أدونيس يفوز بجائزة غرينتزاني كافور للإبداع أعرق جائزة إيطالية

تَسَلَّم الشاعر العربي الكبير أدونيس جائزة «غرينتزاني كافور» وجرى الاحتفال بتسليم الجائزة في «بلاتسو ريالي - القصر الملكي» بتورينو في إطار الدورة السنوية لأعرق جائزة إبداعية إيطالية. دورة هذا العام من الجائزة أقيمت تحت عنوان «عبق الهند - كتابات وقصص» وتستضيف خمسة عشر كاتباً من شبه القارة الهندية يمثلون شعوب الهند وتنوّعاتها العرقية واللغوية، إضافة إلى تمثيلهم الجيل الذي ولد ما بعد استقلال الهند، وحاز حضوراً عالمياً واعترافاً كبيراً، كآروندهاتي روي وآنيتا ديساي وأميتاف غوش وفيكرام سيث وفيكرام تشاندرا. وساهم هذا التيار في ميلاد مجموعة أخرى من المبدعين الشباب، الذين ستكون غالبيتهم من ضيوف الدورة الراهنة من المسابقة، وهم الكاتب والباحث إم جي أكبر وسوداهير كاكار وبهاغوان داس موروال وآنيتا ناير وأوداي براكاش ولافانيا سانكارانا وفيكاس سواروب وتارون جي تيجبال وشاشي تهارّور وألطاف تيريوالا وتيهريتي أومريغار.

19/1/2008

* النهار
إضافة موضوع جديد  إضافة رد