![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() بحسب الديانة الاسلامية لعن الله ابليس واعتبره من الكافرين لانه رفض ان يسجد لادم المخلوق !! رفض ان يشرك بالله وان يسجد لغيره !! ابليس كافر لانه لم يكفر ولم يعبد ولم يسجد لاحد الا لله !!
طلب الاله العربى " الله " من ابليس , وقد كان ملاكا تقيا بل من اتقى الملائكة وكبيرهم , ان يسجد لادم , اى يسجد لغير الله , فما كان من ابليس الا انه رفض ان يسجد لاحد غير الله , فما كان جزائه على هذا الموقف النبيل الا اللعن والهلاك الابدى وتجريده من حالته الملائكية الى وضعه الشيطانى , ووضعه بصفته عدو الله بالرغم من انه لم يعادى الله وانما جريمته كانت فى اخلاصه وولائه له وارادته القوية فى عدم الشرك به . ان مأساة ابليس تكمن فى انه كان مخلصا لله ولم يشا ان يشرك به احدا. كثيرا من المفكرين لم يجدوا فى تصرف ابليس اى نقيصة او كفر او انكار للاله , بل وجدوا فيه مثالا لمن يحترم مبادئه حتى لو كلفته اللعنة والهلاك. ومن بين الذين دافعوا عن ابليس و تعاطفوا معه ومع وقضيته ورأوا فيها ظلم من الاله لابليس كان مؤرخ الاديان المسلم الشهرستانى صاحب كتاب " الملل والنحل ." لم يجاهر الشهرستانى برأيه مباشرة خشية قتله لمخالفته صريح الدين الاسلامى من موقفه من ابليس , لذلك لجا لحيلة تمكنه من قول رايه وفى نفس الوقت تجنبه المتاعب . بدلا من ان يقول : هذا رأيى فى ابليس ,قال اإنه ينقل آراء بعض الفرق والبدع المسيحية التى جاءت فى شرح الاناجيل الاربعة , وهكذا يجنب نفسه تهمة مخالفة القرآن , وهكذا فانه ينقل ما قاله غيره , اى ان ناقل الكفر ليس بكافر وسواء كان ينقل فعلا من شروحات الاناجيل , والتى لم يحدد لنا اسمائها , والتى يبدو ان لا وجود لها , او انه ينقل رايه باسلوب غير مباشر , فان ما ذكره على لسان ابليس يعد دفاعا قويا ازاء الظلم الالهى لابليس . لقد جعل ابليس باسلوب رمزى يقف فى ساحة القضاء ليدافع عن نفسه ويبين موقفه مما نسب اليه من كفر وضلال , وكان دفاعه عبارة عن كلمات قليلة , عبارة عن سبعة اسئلة تكشف كيف انه من الشخصيات المفترى عليها ومن الذين تعرضوا لابشع ظلم تعرض له مخلوق فى التاريخ الدينى للبشرية . كما تبين غياب الحكمة وتبين الرعونة والحماقة الالهية. وها هى اسئلة ابليس السبعة التى تمثل دفاعه عن نفسه ازاء الظلم الذى تعرض له بلا وجه حق : يقول الشهرستانى فى ( الملل والنحل ) الجزء الاول ص25 –28 المكتبة التوفيقية " المقدمة الثالثة في بيان أول شبهة وقعت في الخليقة ومن مصدرها فى الأول ومن مظهرها فى الآخر اعلم أن أول شبهة وقعت في الخليقة شبهة إبليس لعنه الله ومصدرها استبداده بالرأى في مقابلة النص وإختياره الهوى في معارضة الأمر واستكباره بالمادة التى خلق منها وهى النار على مادة آدم عليه السلام وهى الطين. وانشعبت من هذه الشبهة سبع شبهات , وسارت في الخليقة , وسرت فى أذهان الناس حتى صارت مذاهب بدعة وضلالة . وتلك الشبهات مسطورة فى شرح الأناجيل الأربعة إنجيل لوقا ومارقوس ويوحنا ومتى ومذكورة فى التوراة متفرقة على شكل مناظرات بينه وبين الملائكه بعد الأمر بالسجود والامتناع منه. قال كما نقل عنه : إنى سلمت أن البارى تعالى إلهى وإله الخلق , عالم قادر , ولا يسأل عن قدرته ومشيئته. وأنه مهما أراد شيئا قال له كن فيكون , وهو حكيم إلا أنه يتوجه على مساق حكمته أسئلة. قالت الملائكة : ما هي ؟ وكم هى ؟ قال لعنه الله : سبع الأول منها : أنه قد علم قبل خلقى أى شيء يصدر عنى ويحصل منى فَلِمَ خلقني أولا ؟ وما الحكمة في خلقه إياى ؟ والثاني : إذ خلقنى على مقتضى إرادته ومشيئته فَلِمَ كلفنى بمعرفته وطاعته؟ وما الحكمة فى هذا التكليف بعد أن لا ينتفع بطاعة و لا يتضرر بمعصية؟ والثالث: إذ خلقنى وكلفنى فالتزمت تكليفه بالمعرفة والطاعة فعرفت وأطعت , فَلِمَ كلفنى بطاعة آدم والسجود له؟ وما الحكمة في هذا التكليف على الخصوص بعد أن لا يزيد ذلك فى معرفتى وطاعتى إياه ؟ والرابع : إذ خلقنى وكلفنى على الإطلاق , وكلفنى بهذا التكليف على الخصوص , فإذا لم أسجد لآدم , فَلِمَ لعننى وأخرجنى من الجنة ؟ وما الحكمة فى ذلك بعد أن لم أرتكب قبيحا إلا قولى لا أسجد إلا لك ؟ والخامس : إذ خلقنى وكلفنى مطلقا وخصوصا , فلم أطع فلعننى وطردنى , فَلِمَ طرقنى ( اى جعل لى طريقا الى فتنته ) إلى آدم حتى دخلت الجنة ثانيا وغررته بوسوستى , فأكل من الشجرة المنهى عنها , وأخرجه من الجنة معى ؟ وما الحكمة فى ذلك بعد أن لو منعنى من دخول الجنة لاستراح منى آدم , وبقى خالدا فيها؟ والسادس : إذ خلقنى وكلفنى عموما , وخصوصا , ولعننى , ثم طرقنى إلى الجنة , وكانت الخصومة بينى وبين آدم , فَلِمَ سلطنى على أولاده حتى أراهم من حيث لا يروننى , وتؤثر فيهم وسوستى ولا يؤثر فىَّ حولهم وقوتهم وقدرتهم واستطاعتهم ؟ وما الحكمة فى ذلك بعد أن لو خلقهم على الفطرة دون من يحتالهم عنها , فيعيشوا طاهرين سامعين مطيعين ,كان أحرى بهم , وأليق بالحكمة ؟ والسابع : سلمت هذا كله , خلقنى وكلفنى مطلقا ومقيدا , وإذا لم أطع لعننى وطردنى , وإذا أردت دخول الجنة مكننى وطرقنى , وإذا عملت عملى إخرجنى ثم سلطنى على بنى آدم , فَلِمَ إذا استمهلته أمهلنى ؟ فقلت : أنظرني إلى يوم يبعثون ( الاعراف 14 ) قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ( الحجر 37 – 38 ) ؟ وما الحكمة في ذلك بعد أن لو أهلكنى فى الحال استراح آدم والخلق منى وما بقى شر ما فى العالم؟ أليس بقاء العالم على نظام الخير خيرا من امتزاجه بالشر؟ قال: فهذه حجتى على ما ادعيته في كل مسألة قال شارح الإنجيل : فأوحى الله تعالى إلى الملائكة عليهم السلام , قولوا له: إنك فى تسليمك الأول أنى إلهك وإله الخلق غير صادق و لا مخلص , إذ لو صدقت أنى إله العالمين ما احتكمت على بِلِمَ , فأنا الله الذى لا اله إلا أنا , لا أسأل عما أفعل , والخلق مسئولون . وهذا الذى ذكرته مذكور فى التوراة , ومسطور فى الإنجيل على الوجه الذى ذكرته الكاتب :سواح المصدر : شبكة اللادينين العرب
هؤلاء لا يزالون خلف القضبان (سجناء رأي)
الحرية لحسام ملحم (عاشق من فلسطين) الحرية لعلي العلي (To live is to die) الحرية لطارق الغوراني ( Tarek 007) الحرية لماهر أسبر الحرية لأيهم صقر الحرية لعلام فخور الحرية لجميع سجناء الرأي و المعتقلين السياسين في سوريا الحرية لسوريا |
![]() |
#2 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() رغم اني غيرمقتنع بما نقلته او تعتقده بهذا الخصوص
الا اني معتقد تمام الاعتقاد ان ابليس جنى على نفسه عندما تكبر اولا وعاند ثانيا فكان هذا عقابه من جنس ما فعل . وشكرا لك على كل حال ![]() ___________ المصدر : الأنا بتاع الأنا
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى م-أحمد. م. ح. مسلم مصري |
![]() |
#3 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
![]() هل تعلم أن الله محتاج لأبليس أكثر من عبدة الشيطان أنفسهم |
|
![]() |
#4 | ||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() معلومة جديدة منكم نستفيد افكاركم فقط بدون معتقداتكم ![]() يا حبيبي الرب الذي يحتاج لأحد لا يكون رب فالله كامل الم يخبروك ذلك ومن شروط الكمال الاعتماد على النفس والا وجد هنا نقصا :P اقتباس:
![]() ![]() عندك دليل ماشي غير كده طريقك أخضر ![]() عموما ربنا يشفيك :P |
||
![]() |
#5 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() معليش خلي صدرك رحب وأذا بدك تسمع وجهت نظر علمية وتناقش أنا مستعد
وأذا ما بدك خليني ساكت أحسن ما ضيع وقتي شو قلت ![]() |
![]() |
#6 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() شغال
![]() بالعلم والعقل ![]() ولكن ليس لي انا فقط اليس كذلك :P |
![]() |
#7 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
![]() طلب الله سبحانه و تعالى من ابليس السجود لآدم كسجودنا للقبلة ... نحن نسجد لله وحده ووجهتنا توحدت في القبلة كما توحدت وجهة الملائكة في آدم ... هذه هي كل القصة يا سيد أبو النسيم ... ![]()
ما مهم
|
|
![]() |
#8 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
أحترم الكتاب والرئي الآخر يا سيد أسمر بعدين مين أنت لحتى تقيم الكتاب والمثقفين شو رصيدك الثقافي ولا بتسمع كلمتين من رجال الدين يلي العفن والزبل أكل عقولهم وبتجي بتحيكيهون هون الرجاء أحترام الفكر وأذا شخص متلك بدو يقيم الكتاب فعلى الدنيا لاسلام |
|
![]() |
#9 | ||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
|
||
![]() |
#10 | ||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
السيناريو الذي وضعه الرب هنا ضعيف جدا ما هذا الرب الذي تعصي أوامره المخلوقات التي خلقها طيب لماذا هذا الرب الجبار لم ينهي حيات أبليس من يومها لماذا غضب عليه و أرسله أسفل السافلين لماذا لم يقضي عليه من تلك الحقبه ما هذا الرب المسخرة الذي لا يستطيع السيطرة على عبيده أن الله أذا كان موجود فعلا يا أخي أسمر فهو بأمس الحاجه إلى إبليس ليثبت ربوبيته أو أن السيناريو الرباني ضعيف جدا يعني عندما أسمع هذا القصة من المؤمنين (قصة الرب و الشيطان وكيف رفض أبليس السجود لأدم ) أضحك حتى الثمالة على هكذا رب وعلى هل القصة السخيفة وكأني جالس بين أطفال يلعبون في الحارة ![]() ![]() |
||
![]() |
#11 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
|
|
![]() |
#12 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
أذا كان الجواب نعم أنا مستعد ناقش لنهاية بدون تجريح أو شتم أو أستخفاف بطرف الأخر (بحطك بعيوني) بعدين بناقش الحاجة لوجود الشيطان أو لا لنبلش شغلة شغلة من لكبير للصغار أنا بطرح حجة وبرهان وأنت نفس الشي OK أنتظر جوابك محبتي ![]() ![]() ![]() |
|
![]() |
#13 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
ما مبررات و أدلة إلحادك و هل ترى أن الكون أوجد نفسه بنفسه أم أنه موجود من الأزل أم ماذا ... عرفني عن أفكارك ببضع سطور و شكراً ![]() |
|
![]() |
#14 | |
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.
فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا. ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون |
|
![]() |
#15 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
ولكنه لا يريد سب او استهزاء ولكن كل شئ خاضع للبحث والدراسة بأدب فقط لا غير تسجيل متابعة ![]() |
|
![]() |
#16 | |
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
|
|
![]() |
#17 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ضع الماوس على الرقم "1" وإسحب مع النقر من "1" إلى "2"
1 حتى وإن كنت لا تراه، الله دائماً حولك 2 =============== اقتباس:
يستهزئ او يشتم وهذا ليس له علاقة بالله او غيره وايضا هذا لا يجبره على الاعتراف باى شئ سوى العقل والمنطق واظنه لا يخالف ذلك |
|
![]() |
#18 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() سيد محبة كونك مشرف فهذا لا يعني أن تسيّرني على هواك , أنا أضع شروطاً ليلتزم بها محاوري قإن رفض - و له الحق - فهذا شأنه و شأني و الحوار عندها غير ممكن .......
شكراً لتطفلك ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|