أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 01/09/2005   #1
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي تكملة للحوار الذي فتحه متحدي المسلمين النابغة


answer me muslims كتب :

اقتباس:
سلام المسيح مع الجميع واهلا بيكم جميعا طبعا نحن كامسيحين بنسمع كل يوم من الاخوة المسلمين ان رسلوهم رسول الاسلام هو رسول الرحمه والمحبه والخ انا جيت الناهرده فى هذا الموضوع كاى اوضح الحقيقه انا سوف اثبت لكم من ايات قرانيه واحديث نبويه صحيحه ان رسول الاسلام ليث بنبى رحمه وله محبه بالبعكس كما سوف اثبت لكم باليل والبرهان الان بس يارب الصفحه تكفى كل هذا الموضوع لان ايات القتال والاحديث كثيرا جدا ولا تحصى
رحمة اله الإسلام الشيطانى طبقا للآيات القرآنية



وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (البقرة 191).
ارجو من جميع المسلمين وكمان المسحين بعد قراءة هذا الموضوع ان يبحثو بانفسهم كل هذه الادله وانا مدون كل شى بالكتاب ورقم الصفحه ارجو الكل يبحث فى الكتب الاسلام ويراى الحقيقه بعنيه وشكرا
فعقب dodo2005 عليه المناظر العالمي مساعدة لاخيه النصراني :

اقتباس:
كلامك صح ولكن للأسف الله يخلق البشر وهم يقتلوهم والمصيبة يقولون الله أمرنا بذلك وأطلب من الله أن يغفر لهم ويهديهم الى الطريق الصحيح الطريق الضيق الذي قلة من الناس سيدخلوه
فكان جوابي لهم التالي :

كيف يمكن التوفيق بين قولكم بسماحة الإسلام وأنه دين الرحمة وبين ما يقوله القرآن لكم : يا أيها الذين أمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة .. وكما يقول أيضاً : قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون .

جواب :

بداية نؤكد لكم أننا نؤمن تمام الإيمان بهذه الآيات ونعمل بها ونلتزم بما جاء فيها وفي غيرها من الآيات التي تشترك معها بهذا الموضوع من توجيهات وهي كثيرة , ولكن مع التوضيح التالي :
1. إن النص من القرآن الكريم حتى يفهم الفهم الصحيح ينبغي أن يوضع في سياق النصوص التي تسترك معه في نفس المجال والاختصاص .
2. وأن الآيات ذات الموضوع الواحد ينبغي أن تفهم في سياق التوجه العام لمجمل آيات القرآن الكريم ورسالته العامة .
3. وأن توضع كذلك في سياق النصوص النبوية المعنية بنفس الموضوع , وكذلك في سياق التوجيه العام للسنة المطهرة .
فإذا مر النص في هذه الدوائر الثلاثة مع توفر باقي أدوات النظر الشرعي في النصوص مثل إجادة اللغة العربية والإحاطة بعلوم القرآن والسنة والإلمام بوسائل وأدوات الفهم الصحيح للنصوص , عندها يمكن فهم النص والتعرف على دلالاته الصحيحة .
أما بشأن هذه النصوص التي ذكرتها , فهي تلحق بغيرها من النصوص التي تتكون منها تعاليم وقيم وأوامر وآداب اللوائح العسكرية المتعلقة بساحات القتال وفق النظام العام للإسلام.
وهنا أتسائل هل هناك في العالم لائحة عسكرية واحدة تقول للجند في ساحات القتال أن يرموا أعداءهم بالرياحين والزهور ؟ أم أنها تأمرهم بسحق أعدائهم براجمات الصواريخ وأسلحة الدمار الشامل ؟ أما في خارج ساحات القتال فاسمع ماذا يقول القرآن بشأن العلاقة مع غير المقاتلين من الناس : لا ينهاكم الله عن الذين لم يقتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبّروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين.
بل إن الإسلام ليأمر الجند في ساحات القتال , ألا يقتلوا شيخاً أو امرأة أو طفلا ً أو عابداً في صومعته , و ألا يقلعوا شجراً مثمراً إلا لضرورة , وألا يغوروا ماء ولا يتابعوا فاراً من معركة , وألا يجهزوا على جريح , و أ لا يمثلوا بأجساد موتى أعدائهم , بل عليهم دفنهم لأن النفس البشرية مكرمة بالإسلام أياً كان انتماؤها



وقد اعجبت صراحتي المناظر الكبير answer me muslims :

اقتباس:
ياسلام احب المسلم الصريح اعجبنى صراحتك فى المرة الجايه اريد منك تعرف لى ماهو الجهاد ومفهومه فى نظر الاسلام وان تقول لى اسلم تسلم كما قال الرسول انا اتحدى جميع المسلمين فى مناظرة بالصوت هنا فى المنتدى وارجو الرد عليا سريعا

فأجبته بالتالي :

ههههههههه ههههههههههههه ياولدي مناظرة صوتية ايه روح اتغطى ونام اللي اكبر منك مافلح

اما عن موضوع الجهاد فهو انواع ( جهاد الكلمة - جهاد النفس - جهاد المال )
اما موضوع اسلم تسلم ( فهو يدل على رحمة الاسلام وان كانت في حالة الحرب فتخيرك مع انك خصم المسلم في الحرب اما ان تسلم واما ان تقتل ) والا لمن وضعت الجزية اذا كان يجب عليكم ان تسلموا جميعا والا تقتلوا .......




فأجابني مرة اخرى باعجابه لعدم مجاملتي في ديني وقال answer me muslims :

اقتباس:
للمرة الثانيه اخى اقول لك انى معجب بصراحتك وانك لاتجمل فى الاسلام واريد ايضا اضيف لكلامك شى بسيط ان الاسلام يقول تدفعو الجزيه عن يدا وانتم صاغرون يعنى ندفع ورسنا فوق رجلينا ياعنى على الاسلام للمرة المليون بقول اريد مناظرة صوتيه هنا فى المنتدى والتحداكم جميعا

وهنا اجيبه على تساؤلاته :

نعم هذا صحيح تدفعون الجزية وانتم ذليلين مستسلمين.. لماذا ؟ اتفقنا في البداية من رحمة الله عليكم انه في حالة الحرب تخيرون اما ان تسلموا واما ان تقتلوا مع العلم مادمنا نخيركم في حالة الحرب يعني انكم هزمتم ومع ذلك نخيركم ....... نأتي الى موضوع الجزية .... الجزية ايضا فرضت على المدن او الولايات التي استسلمت طوعا وذلا وخوفا من المسلمين ، فلم نقتلهم وانما خيرناهم بالجزية نظير حمايتهم او الخروج من البلد الذي دخله المسلمون ....... اي الجزية فرضت على اللذين استسلموا من دون قتال فهل تريد ان نكافئهم ام ماذا ..... ومع ذلك هم مخيرون اما ان يدفعوا نظير حمايتهم او ان يخرجوا الى اي وجهه يريدونها .... ما اعظم الاسلام حتى مع اعدائه[/code][/quote]
 
قديم 01/09/2005   #2
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


أما الموضوع الآخر العدل اولا ثم الاحسان ..... والتي كنت اناقش فيها النص الذي يتفاخر به اخواننا المسيحيين دون ان يفهموا انه يضرهم ولا ينفعهم ( اما نصكم الذي تتفاخرون به في الانجيل من ضربك على خدك الايمن فحول له الاخر ومن طلب منك الرداء فاعطه الثوب ايضاً )

فهو لا يحفظ توازن الشعب - ويساعد القوي ان يهضم حق الضعيف . وبالتالي لا نظام ديني يردعه وتنتشر الفوضى والجرائم والفساد بسبب ذلك ، وبسبب غياب العدل الذي تحدثنا عنه والذي لا ينفي الاحسان اذا اردته .


قال الله تعالى : ( ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) .

الاسلام دين يراعي كافة مناحي كيان الإنسان - وسائر عناصر وجوده - يولي كل واحدة من العقل والعاطفة نصيبهما المفروض من العناية والرعاية.

فمن العقل ينبعث العدل - ومن العاطفة يتفجر الاحسان - والاسلام يأتي فيأمر {بالعدل والاحسان} معا.

يأمر بالعدل : لكي يحفظ توازن الشعب - فلا يطغى قوى ويهضم ضعيف - ويأكل مقتدر - ويؤكل - مستهان.
يامر بالعدل لانه مقياس النظام الصحيح - والنظام روح الحياة - فدنيا بلا نظام انما هي دنيا بلا روح - وبلا حياة

فبالعدل خلق الإنسان ورزق - وبالعدل بنى كيانه - وتماسك عناصره - وركبت تركيباً - وبالعدل ايضا يجب ان يولد الإنسان بسلام - واطمئنان - لا تتناقض قواه - ولا تتصادم.

ويأمر بالاحسان : لانه - شعلة دافئة. تخفف من وطأة الحياة - وقسوتها - وانبعاث حلو - يمتزج بمر العيش - فيطيبه - ويهنئه - وغنوة حبيبة تجري في اعصاب الكون فتهدئها - وتسكنها-.
يأمر بالاحسان لان الحياة، بدونها أبرد من قلب الخائف وأقتم من لون الرعد واشد - من سريرة القتاد -.
يأمر بالاحسان - لان العاطفة غريزة اصيلة في كيان الإنسان - فالغض عنها - يعني الغض عن اقوى عناصر الحياة - والاحسان - انما هو كهربة عاطفية تنمي الحب - وتزرع الوداد - فيجب ان تلاحظ وتراعى.
ان العقل والعاطفة يجب ان يتعاونا في اسداء حياة سعيدة للإنسان - فيجب اذن - ان يعتبر بالعدل - وليد العقل - والاحسان - وليد - العاطفة جنبا إلى جنب لتحقيق - الهدف الاساسي - للإنسان حياة - هادئة وديعة.
يقول القرآن الكريم: ان الله يأمر بالعدل والاحسان.
ويقول: اعدلوا هو اقرب للتقوى.


وقد يحلو للإنسان ان يظلم استجابة لمصلحة مادية أو عرض دنيا زائلة. ولكن عليه ان يفكر.
اليس في العالم اقوى مني فان كان الظلم جائزاً شائعاً افلا يمكن ان يهضمني هذا القوي. وقد تقول ثم ماذا سوف اظلم الان وانتظر الظلم بدوري. ولكن عليك ان تفكر في انك تعيش في وسط اجتماعي تحتاج إليه اكثر مما يحتاج إليك ويقوى عليك اكثر مما تقوى عليه فلو اصبح الظلم مفهوماً شائعاً وعادة مستمرة اذن لاصابك من ظلم الناس لك اضعاف ما تفعله بهم.

الإحسان فيض سخي ينبع عن كرم النفس البشرية واسمى قمة تبلغها في مسيرة القيم الرفعية.
ان المجتمع الذي يعيش في ظلال الإحسان هو المجتمع المثالي الفاضل الذي لا عهد له بالسجون ولا حاجة له بالمحاكم بل ولا إلى حكومة ونظام.
ومن يحسن إلى الناس بيد واحدة. فانه سوف يكسب ايادياً كثيرة لانه يخلق لنفسه وسطا محسنا. فيحسن إليه في كل شيء.
في نفس الوقت الذي يكسب محبة الناس ويربح ثقتهم ومتى ما وضع فريق من الناس ثقتهم في فرد فهنيئاً له وهنيئاً لهم. وهنيئاً له اذ يذهب بخير الدنيا والاخرة. ويعيش حياة هادئة بلا قلق ولا اضطراب.
وهنيئاً لهم اذ يوجد جمعهم ويتم شملهم. ويصبحون خلية اجتماعية مترابطة متكافلة. لانهم يرجعون جميعا إلى واحد في أعمالهم وآرائهم.
فما اجدر بك ان تحسن إلى المجتمع وانت احوج إليه منه اليك انت عضو من المجتمع فكن عضواً قديراً مباركاً.
وبقدر ما يكسب المحسن في الدنيا من الاجر الجميل. ويجني من الثمرة المباركة يفوز في الاخرة برضوان الله وبجنة عرضها السماوات والارض.
فهذا الرسول يحدثنا بذلك فيأتينا بالعجب العجاب:
{إذا كان يوم القيامة ينادي مناد يسمع آخرهم كما يسمع اولهم فيقول: اين اهل الفضل؟ فيقوم عنق من الناس فتستقبلهم الملائكة فيقولون ما فضلكم هذا الذي نوديتم به؟ يقولون كنا يجهل علينا في الدنيا ويساء الينا فنعفوا}.
فينادي مناد من الله تعالى: صدق عبادي خلوا سبيلهم ليدخلوا الجنة بغير حساب}.
ان اصرار الإنسان على اخذ حقه من الناس اذا لم يكن من اهل الفضل الذي يحفظ له الناس يداً طويلة ومعروفاً مشكوراً.
فان احببت ان تكون سعيداً في حياتك الدنيا والاخرى فكن محسناً، فان الله مع المحسنين.

خلاصة : الله سبحانه وتعالى قدم العدل على الاحسان ليحافظ على حقوق عباده ويحفظ لهم امنهم وكرامتهم .



فكانت الردود من syria man كالتالي :

اقتباس:
تخيل ان احدا زنى بأمك واغتصبها ......... فما يكون معنى فحول له الاخر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..........
يا الله عالعقل الخامل
الله يهديك حبيب القلب
حبيبي هون قصد السيد المسيح بالمسامحة
يعني اذا جاء أحدهم ولطمك كف
وأنت رجعتلو الكف
و و و و و و و و و و و و و و و و و
فيصبح هناك عداوات وحروب
والسيد المسيح والدين المسيحي متسامح دين مسامحة
ةليس القصد هنا كما فهمت أنت وصديقك الاعمى
يمكن هيك بعلموك بالقرآن ؟؟؟
أكيد لأنو ضغري راح فكرك لبعيد

فأجبته بالتالي :

اسمع يا اخي ....... عندنا في الاسلام يوجد عدل قبل الاحسان ( اذا اعتدى عليك شخص ما فمن حقك ان يعاقب على فعلته انصافا لك ، وهنا وقع العدل ، وبعدها يطلب منك الاحسان اذا اردت من اجل الاجر عند الله فتعفوا عنه وتصفح ، وهنا تقع المحبة من عدوك نتيجة احسانك عليه وعفوك عنه .......( العدل ثم الاحسان ) هذا هو الاسلام.

أما دينكم الذي يدعوكم على الاطلاق ان تكونوا جبناء خانعين ذليلين يطمع بكم اعداءكم ويجعلكم قوما عدم المؤاخذة خراف خلقتوا لنذبحكم دون ان تردوا لجبنكم وتحججا بالتعاليم المحرفة التي لا تصدر عن اله يريد ان يحفظ كرامة عباده



فأجابني syria man بالتالي :

اقتباس:
هذا ليس جبن هذا تواضع واحترامك وسلام
اذا كل واحد ضربك وهانك بدك تذلو
معناها الدنيي حروب وثورات
بس أنت ما بدك تفهم الجوهر والمعنى
انظر السيد المسيح مثال المحبة والتسامح
عندما أهين وذل وضرب وجلد و و و
وفي النهاية عندما صلب قال رغم كل شئ (يا ابت سامحهم لأنهم لايعلمون ماذا يفعلون)
وقام في اليوم الثالث وصعد الى السماء وجلس عن يمين الاب ....
اي بمعنى آخر الطفل الصغير لا يعتب عليه من قبل الكبار مهما فعل لأنه جاهل
هل فهمت أخي العزيز المعنى
تحية لك والله يهديك ويسامحك
فأجبته بالتالي :

يا اخي هذا الذي تتكلم عنه ليس تواضعا وانما هو الاحسان فاين العدل ...... الله سبحانه وتعالى قدم العدل على الاحسان ........ سوف اسالك بطريقة اخرى ( شخص قتل ولدك لا سمح الله ونقلت القضية الى محكمة مسيحية هل يكون حكم القاضي العفوا امتثالا لامر المسيح أم يحكم بقتله كما قتل ولدك ، ومن ثم يطلب منك الاحسان اذا اردت بالعفو عنه ) أجبني بكلام محدد حتى نصل الى نتيجة فانا احاورك ليس مسلم مع مسيحي وانما انسان الى انسان وبالعقل .....

فأجابني بالتالي :

اقتباس:
العدل والقانون شئ
والتسامح شئ آخر

فأجبته بالتالي :
اعرف انك فهمت ما اقصد ولكنك تكابر ....... هداك الله


فساعده شقيقه AboAllos بالتالي :

اقتباس:
الدولة والحكم والقانون لا يمكن أن تتفق مع الدين وهذا أمر مفروغ منه ولا مجال للنقاش فيه

ولكن نتيجة دخول عوامل تاريخية كثيرة نحن مضطرون أن نعمل تحت سقف هذه القوانين التي وضعها البشر لإدارة أمورهم أينما وجدوا !

ولكن لو كان العالم كله مسيحياً ( قولاً وفعلاً ) لما كانت هناك الحاجة لهذه المحاكم وهذه القوانين الأرضية !

ويمكن في وقتنا الحالي وضع أمثلة لدول يعيش أهلها فيها دون أن يعلمون بوجود ما يسمى محاكم أو سجن أو جريمة وهي سويسرا الدولة المسيحية التي لم يعرف التاريخ الحديث فيها أي جريمة أو اعتداء شخص على حقوق الآخر ...

فهنيئاً لهم ويا حسرتنا على وقعتنا !!!

فرد عليهم اخي a99101464 بالتالي :

اقتباس:
يعني التسامح من الدين اما العدل فليس منه اذ ليس من اولويات الديين او منزله .
بدلا من هذا الرد كان يجب ان تنفذ في هذه الحالة احكام التوراة التى جاء دينكم لإكمالها لا لإلغاءها وهي بالضرورة بها حل للعدل .
اليس كذلك .
==============
مسألة سيف الله المسلول :
- هو احد الصحابة يدعى خالد بن الوليد اطلق عليه هذا اللقب .
وفي هذا اسرد عليك هذا الحديث من كتاب "أصحاب الرسول"الطبعة الأولى (جمع وترتيب محمود المصري "ابو عمار")
<خالد ! هل انزل الله على نبيكم سيفا فأطاكه ؟!
كلمات عطرة تحفر من نور في التاريخ قالها (جرجة)عند اسلامه لخالد:"يا خالد, اصدقني ولا تكذبني, فان الحر لا يكذب ولا تخادعني, فان الكريم لا يخادع المسترسل بالله , هل انزل الله على نبيكم سيفا من السماء فاعطاكه, فلا تسله على قوم الا هزمتهم ؟" قال "لا" قال "فبم سميت سيف الله المسلول؟" فقال له خالد فيما قال :"ان الله بعث فينا نبيه صلى الله عليه وسلم , فدعانا فنفرنا عنه , ونأينا منه جميعا , ثم ان بعضنا صدقه وتابعه , وبعضنا باعده و كذبه , فكنت فيمن كذبه وباعده وقاتله , ثم ان الله أخذ بقلوبنا ونواصينا , فهدانا به فتابعناه , فقال : [انت سيف من سيوف الله سله على المشركين] ودعا لي بالنصر , فسميت سيف الله بلذك , فأنا من أشد المسلمين على المشركين " قال : "صدقتني">
نقلا عن :
الطبري 3- 398 وتهذيب ابن عساكر 1- 547 .أ هـ .
============
وقد صدقت دعوة رسول الله فكان سيفا على أعدائه جميعا مسلولا عليهم نفع الله به المسلمين في القضاء على المرتدين مع مسيلمة الكذاب قضاءا مؤزرا بعد ان كاد المسلمون ينهزمون وكان دائم الانتصار على اعدائه في جميع معاركه رضي الله عنه حتى انتبه عمر ابن الخطاب الى ذلك وخطورته من تفرقة لأمر المسلمين وزمامهم اذ سيظهر من يشكل جبهة لخالد بن الوليد دون الخليفة من شعبية كما قد حصل فعلا مع الشيعة اللذين تعصبوا لرأى على رضي الله عنه وادعاء النبوه له مع الرسول وغالوا في ذلك في بعض طوائفهم وهكذا .
فعزل خالد من السياسة والحكم العزل الأول كي لا تتكون اتجاهات سياسية مخالفة لرأى الخليفة .فهو وحده المسؤول امام الله عن شؤون الرعية فلم يترك ذلك لولاته .
وحدث العزل الثاني من قيادة الجيوش بعد ذلك .
============
وكانت مجمل اسباب العزل الآتى :
- حماية التوحيد كي لا يفتن الناس ببعض الصحابة دون غيرهم .
- اختلاف النظر في صرف المال فأهداف الخليفة والدوله غير أهداف الأقاليم .
- اختلاف منهج عمر عن منهج خالد في السياسة العامة فكان عمر يصر على استأذان الولاة منه في كل صغيرة وكبيرة بينما يرى خالد ان من حقه ان يعطى الحرية كاملة ايمانا منه بان الشاهد يرى ما لا يراه الغائب .
- موقف المجتمع الاسلامي من قرار العزل بالتسليم لحق الخليفة في ذلك فلم يخرج احد عن مقتضى النظام والطاعة .
- ولقد اوصى خالد ان يقوم عمر على وصيته وتركته وانفاذ عهده .
============
فرضي الله عنهما جميعا آمين .
 
قديم 01/09/2005   #3
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


ان شاء الله يجعل جهادك هذا في ميزان حسناتك
 
قديم 01/09/2005   #4
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
الدولة والحكم والقانون لا يمكن أن تتفق مع الدين وهذا أمر مفروغ منه ولا مجال للنقاش فيه
أشكرك على صراحتك بأن الدين المسيحي لا يستطيع بناء دولة ولا قانون من نفسه ، وبالتالي لا يصلح ان يتبع لانه دين ناقص محرف وتحتاجون الى قوانين وضعية لتتعايشوا فما فائدة هذا الدين .... يعني هو عبارة عن قصص تصلح للاطفال قبل النوم .
 
قديم 01/09/2005   #5
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
ان شاء الله يجعل جهادك هذا في ميزان حسناتك
شكرا لك اخي رائد وأسأل الله الهداية للجميع
 
قديم 02/09/2005   #6
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


 
قديم 02/09/2005   #7
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي


الله يجازي محبة
لأنه هو السبب في تكلف الأخ الرفاعي عناء الاقتباس والنقل لهنا بسبب ديكتاتورية محبة واغلاقه المواضيع........
أشكر الإخوة الكرام راجياً لهم السداد في القول والعمل......

 
قديم 02/09/2005   #8
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
الله يجازي محبة
لأنه هو السبب في تكلف الأخ الرفاعي عناء الاقتباس والنقل لهنا بسبب ديكتاتورية محبة واغلاقه المواضيع........
أشكر الإخوة الكرام راجياً لهم السداد في القول والعمل......
جزاء الله اخي الخير للجميع على طلتك ومجهودك وأسأل الله الهداية للجميع
 
قديم 02/09/2005   #9
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اين هذا المناظر الجهبذ ........ صرعنا يريد مناظرة وايضا صوتية وعندما اجبناه اختفى ؟؟؟؟
 
قديم 03/09/2005   #10
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي


اقتباس:
جزاء الله اخي الخير للجميع على طلتك ومجهودك وأسأل الله الهداية للجميع

وأنت أخي الكريم جزاك الله كل خير
وجعلني وإياك ممن يستمع القول فيتبع أحسنه



 
قديم 04/09/2005   #11
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


 
قديم 06/09/2005   #12
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


 
قديم 11/09/2005   #13
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


 
 


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 19:09 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.10383 seconds with 11 queries