![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#145 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() مبدئيا شكرا لك ....
سأقرأ الرد ولي عودة شرحك طويل ... شكرا لمجهودك |
||||
![]() |
![]() |
#146 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() أيها الرفيق العزيز الوليد أولا شكرا لك جزيل الشكر لصبرك و لتعبك و شرحك و وسع صدرك و أكثر شي عجبني فيك إنو عقللك كبيير بالرغم من الإستفزازات الكتييرة اللي تعرضت إلها من قبل وسائل إعلام الخصم و مع ذلك ناقشت بكل إحترام و بدقة مشهودة في المعلومات ...
و أكيد لحتى نشكرك شكر فعلي فأنا رح إقرأ كل شروحاتك الأخيرة يللي أنا متابعها من البداية و عم إستفاد منها كتيير .... يعني تعبك أكيد ما رح يروح على الفاضي ![]() عشت أيها الرفيق الحمر المثقف الواعي لتدافع عن الفكر اللينيني الماركسي العظيم بكل ما أوتيت من مقدرة على الإقناع و صبر عظيم على الأخرين .... ![]() ![]() أحلى تحية كلها تقدير و احترام لأحلى وليييدووو ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
الشجاع من يخلق من اليأس أمل لأن اليأس فيه طعم الموت -----
و لأن الشجاعة معنى الحياة............ ***** الدين أفيون الشعوب ***** |
||||||
![]() |
![]() |
#147 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
فكرنا علم متكامل ومتطور لم يستطع اعتى المفكرين في علم الاجتماع ان ينقدو المادية التاريخية ويقدمو البديل نحن نمتلك منهجا علميا قويا في التحليل والتفسير وبدائل للتغيير يحتاج ان ننمي وعينا وفهمنا للفكر الماركسي اللينيني وان نتوحد كشيوعيين سوريين حول المنهج الواحد والمشروع الواحد لنستعيد دورنا الوظيفي بعد ان كنا من اقوى الاحزاب السياسية والان نحن اضعفها انا مستعد لا فادة كل من يريد التعرف على الفكر الماركسي الينيني بما لدي من معلومات تحياتي لك رفيق ولكل الرفاق باقون شيوعيون ولوكره الكارهون
قد تستطيعون قطف كل الزهور ...
لكن لن تستطيعوا ايقاف زحف الربيع ... ____________________________________ الشيوعية باقيةوطريقها طويل ...يقربه الرفاق وكلنا لكلنا |
|||||||
![]() |
![]() |
#148 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
لا .. والأمر ذاته ينطبق على الاتحاد السوفيتي .. وعالهامش كوني اتأخرت لفتت لهون .. أن تأتي متاخراً أفضل من أن لا تاتي أبداً ... : الفكر الشيوعي لم يتم تطبيقه بعد.
كل جنون بينكتب بالدم ..
|
|||||||
![]() |
![]() |
#149 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
واذا كانت ظروف الحياة المادية للمجتمع سليمة تكون حياة المجتمع الروحية سليمة ايضاً .. صح هيك؟ لانو طالما هالفكرة كانت تؤرقني... يعني لتحقيق الوصول الى نتاج فكري وثقافي وروحي عالي في مجتمع ما يجب ان تكون الحياة المادية لهذا المجتمع سليمة وعلى مستوى عالي .. ما بعرف عم افهم صح لحد هون ؟؟ نحنا دائما بنبلش من الافكار والنظريات وبعدين بنحاول نطبقها ونفرضها على المجتمع .. بينما لازم ننطلق من المجتمع نفسو .. عم افهم صح القصة ؟؟ ها .. ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#150 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
شكرا جزيلا ,, ![]() انا عن نفسي استفدت كتير مع انو عيوني تمأمأو .. بس لانو ما بلاقي الحافز للقراءة المستفيضة ... كتير استفدت من هالملخص. وبدي اشكرك وحييك عطولة بالك .. |
|||||||
![]() |
![]() |
#151 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
في كل مجتمع هناك بنيتين بنية تحتية وبنية فوقية البنية التحتية شكل وطرق الانتاج والبنية الفوقية علاقات الانتاج اي البنية التحتية هي البنية المادية للمجتمع والبنية الفوقية هي البنية الثقافية والفلسفية والروحية والفنية والعلاقات الاجتماعية التي هي مجموع علاقات الانتاج فالبنية الفوقية هي انعكاس للبنية التحتية الانطلاق في تطبيق النظرية يجب ان يكون من الظروف الموضوعية للمجتمع لا يمكن اسقاط الاشتراكية على مجتمع عبودي مثلا يجب ان تسقط على مجتمع راسمالي ناضج اي يجب ان يكون برنامج العمل متوافقا مع الظروف الموضوعية الموجودة في المجتمع فب مرحلة من المراحل اعدكم بتبسيط لمفهومي البنية التحتية والفوقية مع امثلة توضيحية انتظرونا تحياتي لك نيرفانا |
|||||||
![]() |
![]() |
#152 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
![]() وسانتظر ردك بفارغ الصبر .. |
|||||||
![]() |
![]() |
#153 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() السيد وليد قرأت ماكتبته حضرتك .. عن المادية ولكنك لم تشرح شيئا عن الحتمية التاريخية بالذات ..لماذا
شو يعني الحتمية التاريخية .. كل ما كتبته عبارة عن تنظير وكلام بعضه بديهي مثل ان عضو التفكير هو الدماغ (حتما ليست المعدة) ![]() ![]() واشرح لي كيف تؤكد الماركسية المادية ان عقلنا وحده موجود حقا، وان العالم المادي، الوجود، الطبيعة، لا توجد الا في عقلنا، في احساساتنا وافكارنا وادراكنا... ![]() ![]() ![]() ماذا يعني ذلك ..هل يعني ان لا وجود الا للمادة ولا وجود للروح وللروحانيات ![]() ![]() ارجو شرح الحتمية التاريخية لانها غير موجودة بالرد |
||||
![]() |
![]() |
#154 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#155 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
البحث يشرح المادية الديالكتيكية ويجري مقارنة بين الديالكتيك والميتافيزيق في تفسير الظواهر الطبيعية الفلسفة المادية تعتبر العالم المادي هو العالم الموجود موضوعيا الحقيقي والمادة موجودة ازليا وهي في حركة دائمة وتطور مستمر وهذا ما اثبته العالم لافوازيه بقانون مصونية المادة عندما قال ان المادة لا تفنى ولا تنشأ من العدم انما تتحول من شكل الى اخر من اشكال المادة اعتقد ان الشرح وافي جدا بالنسبة للغيبيات والروحانيات هي مسائل موجودة فقط في ادمغة البشر الدين هو نتاج مرحلة من مراحل تطور الفكر البشري وهو خاضع لمفاهيم الزمان والمكان وهو انعكاس للبنى التحتية للمجتمع كاي مظهر اجتماعي وهو وليد خوف الانسان من الطبيعة اي عندما كان يعجز الانسان عن تفسير اي ظاهرة من الظواهر كان يلجأ الى الميتافيزيق الديالكتيك جاء ليهدم الميتافيزيق ويفسر الكون بطرق مادية علمية وكلما قوي العلم وتطور في تفسيرالظواهر تقدم الديالكتيك وتراجع الميتافيزيق الحتمية التاريخية عزيزي هي انتقال التاريخ من مرحلة الى اخرى بفعل الظروف الموضوعية التي تتطور في كل مرحلة مثلا انتقال المجتمع من الاقطاع الى البرجوازية في فرنسا مثلا جاء بفعل نضو ج التناقضات الطبقية واصطدام المصالح الطبقية للطبقة البرجوازية الناشئة والاقطاع الذي كان يعيق التقدم البرجوازي فوصلت التناقضات الى درجة من النضوج حتى بدأت قوى الانتاج الاقطاعية القديمة تتهدم اما تطور البرجوازيية بحدثت اطاحة ثورية بقوى الانتاج القديمة وحلت محلها قوى الانتاج البرجوازية بعملية تاريخية معروفة باسم الثورة الفرنسية فالطبقة البرجوازية تولد تناقضا طبقيا جديدا هذه المرة بين الطبقة الجديدة البروليتاريا وبين الراسمالية ففي مرحلة من المراحل ستنضج التناقضات الطبقية ويحدث اصطدام مصالح طبقية بين البروليتاريا والراسمالية بعد انقسام المجتمع الى اكثرية بروليتارية واقلية راسمالية ثم سيحدث الانقلاب الثوري لمصلحة البروليتاريا ويتغير شكل الانتاج الراسمالي الى شكل انتاج اشتراكي يحقق مصالح الطبقة الجديدة السائدة هذا بحسب منهج المادية التاريخية الذي حلل المجتمعات البشرية وفق قوانين الجدل التي تحكم حركة المجتمعات منذ المشاعية البدائية الى الراسمالية فالاشتراكية فالشيوعية اليوم الراسمالية تتبع وسائل لابطاء حركة التاريخ ففي اوروبا مثلا يتبعون اسلوب المزاوجة بين الراسمالية المتوحشة والاشترامكية اتبعت اوروبا هذا النهج الاقتصادي بعد موجة من الصدامات والانتفاضات العمالية في الستينات لتخفف من الفوران الطبقي وهذه السياسة ساهمت في ابطاء حركة التاريخ لكنها اليوم تتراجع عنها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي واليوم كما نشاهد تعود حركة الاضرابات العمالية في اوروبا والاحتجاجات النقابية والتاريخ لا يتوقف اليوم اراسمالية وصلت الى اعلى مراحلها اي الامبريالية واصبحت الكارتيلات الاحتكارية تتحكم بالعالم اي لم يعد هناك وجود للراسمالية والمنافسة الحرة كما في السابق لذلك على الحركات الاشتراكية اتباع تكتيكات جديدة فالراسمالية التي هي مرحلة مهمة قبل المرحلة الاشتراكية لم تعد موجودة حلت محلها الهيمنة الامبريالية لذلك في هذه المرحلة يجب عدم الفصل بين الماركسية واللينينية لينين وضع اليات لبناء اشتراكية في دول متخلفة واضعف حلقات الراسمالية وهذا موضوع اخر يتعلق بالظروف العالمية الحالية ولكم في امريكا اللاتينية عبرة يامنتنكرون حركة التاريخ في النهاية عزيزي تحية لك وارجو ان تبتعد عن التهريج |
|||||||
![]() |
![]() |
#156 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#157 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
![]() عندي سؤال، وبتمنى ما تكسفني: هل من الممكن أن تلخص الفكر التروتسكي (أو يعني تضع أهم ملامحه واختلافاته عن الفكر اللينيني والماركسي)؟ أعتذر ولكنني بدأت بدراسة الشيوعية مؤخرا ولازلت أجهل الكثير وبحاجة للمساعدة ![]() ![]() ![]()
الحرية لمعتقلي غوانتانامو باي
الحربة لمعتقلي فاتح ماي في المغرب الحرية لكريم عامر وكل من اغتصب منه حقه في المعارضة ...وتذكروا أن الحرية اللتي تعيش في داخلكم أقوى من السجون التي تعيشون في داخلها |
|||||||
![]() |
![]() |
#158 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
عليك دراسة المنهج الذي تعتمد عليه الشيوعية اي الفلسفة المادية بشقيها المادية الديالكتيكية والمادية والتاريخية ومن ثم عليك دريسة الاقتصاد السياسي ومن ثم الاشتراكية العلمية ثم عليك دراسة اللينينية لان لينين هو من مكملي الفكر الماركسي نقلها من الورق الى التطبيق العملي وابدع نظريات كبناء الاشتراكية في بلد واحد ونظرية الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية وتحدث عن الامراض الطفولية في السيوعية ثم اقرا اراء لمفكرين اخرين كتروتسكي وغيرهم عليك قراءة تاريخ الحركة الشيوعية ايضا وتقرا عن مواقف الشخصيات في المراحل التاريخية المختلفة من تاريخ الثورة الروسية ستستخلص مواقف تروتسكي وطروحاته تروتسكي لديه تصورات عن تطبيق الاشتراكية وهذه التصورات موجودة في كتابه الذي يحمل عنوان الاممية الرابعة اي اممية سواء الاولى او الثانية او الثالثة تشكلت وفقا لظروف المرحلة التي تشكلت بها بينما الاممية الرابعة شكلها تروتسكي وفق ارائه وافكاره وشعاراته الخاصة اقرا الماركسية اولا ومن ثم اقرا لمفكرين اخرين |
|||||||
![]() |
![]() |
#159 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#160 | ||||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() تحية للجميع
تابعت الكثير من الردود ولا اعلم كيف تذكرت قصة طائر الهدهد تلك التي رواها لي جدي منذ سنين طويلة وهي عن احد روايات اسطورة النبي سلبمان .. تحية للوليد على سعة افقه وطولة باله.. |
||||||
![]() |
![]() |
#161 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
حبيت ارفع الموضوع لمن يريد ان يعرف عن الشيوعية باب التساؤلات لا يزال مفتوحا تحية حمراء |
|||||||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|