أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 29/06/2005   #1
شب و شيخ الشباب الحق احق ان يتبع
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ الحق احق ان يتبع
الحق احق ان يتبع is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
مشاركات:
274

افتراضي قصة بحيرا الراهب وورقة بن نوفل عن المسلمين


هذه قصة بحيرا الراهب وورقة بن نوفل التي يعتمد عليها المسلمون.

قصة بحيرا:

إن أبا طالب خرج في ركب تاجراً إلى الشام، فلما تهيأ للرحيل وأجمع المسير صب به ـ أي تعلق به ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرق له أو طالب وقال: والله لأخرجن به معي، ولا يفارقني ولا أفارقه أبداَ.
فخرج به معه، فلما نزل الركب بصرى وبها راهبٌ يقال له " بحيرا " في صومعة له، وكان إليه علم أهل النصرانية، ولم يزل في تلك الصومعة، منذ قط، راهبٌ راهب إليه يصير علمهم عن كتاب فيها فيما يزعمون، يتوارثونه كابراً عن كابر، فلما نزلوا ذلك العام ببحيرا، وكانوا كثيراً ما يمرون به قبل ذلك فلا يكلمهم ولا يعرض لهم، حتى كان ذلك العام، فلما نزلوا به قريباً من صومعته صنع لهم طعاماً كثيراً.
وذلك فيما يقولون عن شيء رآه في صومعته، يقولون أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في صومعته وفي الركب حين أقبلوا، وغمامة تظله من بين القوم، ثم أقبلوا فنزلوا في ظل شجرة قريباً منه، فنظر إلى الغمامة حين أظلت الشجرة، ومالت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل تحتها، فلما رأى ذلك بحيرا نزل من صومعته، ثم أرسل إليهم فقال: إني قد صنعت لكم طعاماً يامعشر قريش، فأنا أحب أن تحضروا كلكم صغيركم وكبيركم، وعبدكم وحركم.
فقال له رجل منهم: والله يابحيرا إن لك لشأناً اليوم، فما كنت تصنع هذا بنا وقد كنا نمر بك كثيراً، فما شأنك اليوم؟ قال له بحيرا: صدقت، كان ما تقول، ولكنكم ضيف، وقد أحببت أن أكرمكم وأصنع لكم طعاماً فتأكلوا منه كلكم.
فاجتمعوا إليه وتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين القوم، لحداثة سنه، في رحال القوم تحت الشجرة، فلما نظر بحيرا في القوم لم ير الصفة التي يعرف ويجد عنده، فقال: يامعشر قريش، لا يتخلفن أحد منكم عن طعامي، قالوا: يابحيرا، ما تخلف عنك أحد ينبغي له أن يأتيك إلا غلام، وهو أحد القوم، سناً فتخلف في رحالهم، فقال: لا تفعلوا، ادعوه فليحضر هذا الطعام معكم، فقال رجل من قريش مع القوم: واللات والعزى، إن كان للؤم بنا أن يتخلف ابن عبد المطلب عن طعام من بيننا! ثم قام فاحتضنه وأجلسه مع القوم، فلما رآه بحيرا جعل يلحظه لحظاً شديداً وينظر إلى أشياء من جسدهقد كان يجدها عنده من صفته، حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا قام إليه بحيرا فقال له: ياغلام، أسألك بحق اللات والعزى إلا ما أخبرتني عما أسألك عنه، وإنما قال له بحيرا ذلك لأنه سمع قومه يحلفون بهما وقالوا: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: لا تسألني باللات والعزى، فوالله ما أبغضت شيئاً قط بغضهما! فقال له بحيرا: فبالله إلا أخبرتني عما أسألك عنه، فقال له: سلني ما بدا لك، فجعل سيأله عن أشياء من حاله في نومه وهيئته وأموره، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره فيوافق ذلك ما عند بحيرا من صفته، ثم نظر غلى ظهره فرأى خاتم النبوة بين كتفيه، على موضعه من صفته التي عنده.
فلما فرغ أقبل على معه أبي طالب فقال له: ماهذا الغلام منك؟ قال: ابني، قال له بحيرا: ما هو بابنك، وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون ابوه حيا، قال: فإنه ابن اخي، قال: فما فعل ابوه؟ قال: مات وأمه حبلى به، قال: صدقت، فارجع بابن اخيك غلى بلده، واحذر عليه يهود، فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنه شراً، فإنه كائنا لابن أخيك هذا شأن عظيم.

هذا الذي يعتمد عليه المسلمون من قصة بحيرا الراهب، وليس هناك قصة أخرى تخالفها.


قصة ورقة بن نوفل:

كانت خديجة قد ذكرت لورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ـ وكان ابن عمها وكان نصرانيا قد تتبع الكتب وعلم من علم الناس ـ ما ذكر لها غلامها ميسرة من قول الراهب، وما كان يرى منه إذ كان الملكان يظللانه، فقال روقة: لئن كان هذا حقاً ياخديجة إن محمدا لني هذه الأمة، وقد عرفت أنه كائن لهذه الأمة نبي ينتظر، هذا زمانه.
فجعل ورقة يستبطئ الأمر ويقول: حتى متى؟ وقال في ذلك:
لججت وكنت في الذكرى لجوجا === لهم طالما بعث النشيجا
ووصف من خديجة بعد وصف === فقد طال انتظاري يا خديجا
ببطن المكتين على رجائي === حديثك أن أرى منه خروجا
بما خبرتنا من قول قس === من الرهبان أكره أن أعوجا
بأن محمدا سيسود فينا === ويخصم من يكون له حجيجا
ويظهر في البلاد ضياء نور === يقيم به البرية أن تموجا
فيلقى من يحاربه خساراً === ويلقى من يسالمه فلوجا
فياليتي إذا ما كان ذاكم === شهدت فكنت أولكم ولوجا

وورقة بن نوفل كان ينتظر الفرج وينتظر أن يخرج هذا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولكنه مات قبل الرسالة.
 
قديم 29/06/2005   #2
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
وورقة بن نوفل كان ينتظر الفرج وينتظر أن يخرج هذا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولكنه مات قبل الرسالة
مات قبل الرسالة
ههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههه
وكيف فتر الوحي بعد وفاة ورقة بن نوفل ماذا كان إذا الوحي الذي سبق وفاته والكتاب الذي أنزل قبل وفاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ا
ممكن جواب

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 29/06/2005   #3
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون ابوه حيا، قال: فإنه ابن اخي،
ومن اين استنتج الراهب بخيرا هذه النبوئة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خاتم النبوة شو هل الحكي حاسس انو هندي احمر
سؤال هام وباقي الرهبان بالدير اين كانوا
هل تعلم ان اهل بصرى الشام يؤمنون بموضع ناقة محمد التي كانت مخصصة لمحمد لزيارة الراهب بحيرة وجعلوا منها مزار




سؤال كثير هام محمد كيف كره اللآة والعزي ولم يؤمن بهم وهو لم يعلم حتى وصل لعمر أظن 45 انه نبي ماذا كان يعبد إذا وكيف عرف ان عبادته هي الصح
 
قديم 29/06/2005   #4
شب و شيخ الشباب الحق احق ان يتبع
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ الحق احق ان يتبع
الحق احق ان يتبع is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
مشاركات:
274

افتراضي


محبة قولك:
سؤال كثير هام محمد كيف كره اللآة والعزي ولم يؤمن بهم وهو لم يعلم حتى وصل لعمر أظن 45 انه نبي ماذا كان يعبد إذا وكيف عرف ان عبادته هي الصح


سؤال اتفه من تافه!!!

لأن محمدا سيكون رسول الله في المستقبل، ولو كان يحب اللاة والعزى لكان هذا قدحا فيه، بل إن الذي يعبد اللاة والعزى قد أوصله الشيطان وهواه إلى عقول الحمير والبهائم، بل هو أضل سبيلا، لأن الأصنام من صنع البشر وليس من المعقول أن يكون إلهك من صنع يدك!!

ولذلك فقد ألهمه الله سبحانه الرشد وعدم السجود لتلك الأصنام المصنوعة.


وأما عن ماذا كان يعبد:
فلم يكن يعبد الأصنام ولم يكن على دين الوثنية، بل كان حنيفا وكان يتأمل في خالق هذا الكون، إلا أن بعثه الله بالرسالة.
 
قديم 30/06/2005   #5
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
لأن محمدا سيكون رسول الله في المستقبل،
عن جد طب كيف تلبك وماعرف5 شو صار بغار حران إن كان على يقين مما يفعل
اقتباس:
ولذلك فقد ألهمه الله سبحانه الرشد وعدم السجود لتلك الأصنام المصنوعة
بربك هذا كلام يدل على عقل بل على تعصب اعمى الهمه الله طب هو ماتسائل ليش ولا مرة بحياتوا طب هو كيف ماعرف برسالتوا قبل ماصار عمروا 45 سنة
اقتباس:
بل كان حنيفا وكان يتأمل في خالق هذا الكون، إلا أن بعثه الله بالرسالة
وتابعين لأنو ديانة هدول
 
قديم 30/06/2005   #6
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


لماذا تهرب من اجابتي عن ورقة
 
 


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 21:18 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.05455 seconds with 13 queries