![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#37 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
لأنو كل دولة كبيرة في وقتها بتلم كل المجهود العلمي ..... متل ما اميركا هي ام العلم و العلماء الآن , و كل اختراع يبدأ من أميركا ..... بس انا ياللي ما عم إفهمو ليش انت مصمم انك تظهر بمظهر الانسان صاحب النظرة المغلقة و غير الواعية ؟؟!!!! هادا تاريخ و ليس رواية او قصة قصيرة !!!! التاريخ لا يتبدل ردنا هالشي ام لم نريد ..... أنا لما جبت هالقصص رويت التاريخ بكل سيئاته و ايجابياته ...... و هذه الاخبار صحيحة و 100 % و من عدة نواحي : رواية اصحاب القضية اي العلماء انفسهم ( ولاّ بدك تكذب صاحب القصة كمان ؟!!!) رواية الكتب التاريخية الغير اسلامية .... رواية الكتب التاريخية الإسلامية و أنا اوردتلك اكثر من مرجع و موثوق .... هذا تاريخ و لا يمكنك تغيره و إذا عندك دليل مناقض تفضل و عرضلنا ياه من شان نتناقش فيه .....
في البدء لم يكن اول افعال الله انتشارا نحو الخارج , , بل طي , انقباض .....
في البدء لا بد ان الله انسحب , انطوى , ميسرا بذلك ولادة العالم ..... في البدء كان الكلمة ..... مملكتي ليست من هذا العالم ..... |
|||||||
![]() |
#38 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بس الموضوع مالوا آي علاقه بهل قصص ؟ شو دخل الالحاد والفارابي وابن سينا بلبابا ؟ اذا بدك نسترجعلك محاكم التفتيش واحكامها بظن بالاف وعد على ابو موزه وكمان تاريخ شو رائيك تسترجعلنا ياه كمان ![]()
كريم عربجي كم أنت عظيم
www.karimarbaji.com مليون تحيه لأهل بيت المقدس واكناف بيت المقدس الف تحيه لكتائب القسام وسرايا القدس الف تحيه للمقاومه الفلسطنيه الباسله الف تحيه للمقاومه العراقيه الشريفه الف تحيه لحزب الله وابناء المقاومه الأسلاميه |
|||||||
![]() |
#39 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
ما رح رد عليك بأكتر من قصة الحلاج ..... تفضل اقرأ .... الحلاج (858-922م): هو الحسين بن منصور بن محمى, الملقب بالحلاج أبو مغيث ، فيلسوف متصوف، بعض المؤرخين يعده من السهاد المتعبدين, وبعضهم يعده من الزنادقة الملحدين ، كان جده محمى مجوسيا وأسلم. أصله من مدينة (البيضاء) بفارس, ونشأ بواسط وانتقل إلى البصرة . وكانت تروى عنه أمور تعد من الخوارق. يقول الذهبي في كتابه (العبر في خبر من غبر) : إن الحلاج صحب سهل التستري والجنيد وأبو الحسين النوري, وهم من أئمة الصوفية, ثم فتن فسافر إلى الهند وتعلم السحر, فحصل له حال شيطاني وهرب منه الحال الإيماني . كانت عقيدته الصوفية تقوم على (وحدة الوجود) أي أن الإنسان مندمج في ذات الله. كان شاعرا مجيدا وقد عبر عن صوفيته وفلسفته بأشعار نظمها منها قوله في علاقته بالله: أنـا مـن أهـوى ومـن أهـوى أنـا *** نحـــن روحــان حللنــا بدنــا فـــإذا أبصـــرتني أبصرتـــه*** وإذا أبصرتـــــه أبصرتنـــــا ويذكرون أن الحلاج سمي بهذا الاسم لأنه اطلع على ما في القلوب, وكان يخرج لب الكلام كما يخرج الحلاج لب القطن . ولما رفع أمره إلى الخليفة المقتدر أمر أبا الحسن علي بن أحمد الراسبي, ضامن خراج الأهواز, أن يأتيه به فقبض عليه مع غلام له وحمله إلى بغداد سنة 301هـ, فصلب على جذع شجرة, ثم سجن وظل مسجونا ثماني سنين, ثم عقد له مجلس من القضاة والفقهاء, فشهد عليه أناس بما يدينه بالزندقة والإلحاد فصدر الحكم بقتله وإحلال دمه, فسلم إلى (نازوك) صاحب الشرطة فضرب ألف سوط ثم قطعت أربعة أطرافه ثم حز رأسه وأحرقت جثته . (المراجع: ابن الأثير 8 / 126 , 129. الفهرست ص / 269 , 272. البداية والنهاية 11 / 132 , 144. الحضارة الإسلامية في القرن الرابع عشر 2 / 46 , 53. طبقات الصوفية ص / 307. وفيات الأعيان 2 / 140) عندك كلام آخر ؟؟؟!!!!! |
|||||||
![]() |
#40 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() و هاي قصة بشار بن برد كمان إذا بدك ....
بشار بن برد (710-784م): هو بشار بن برد بن يرجوخ العقيلي بالولاء . أصله من طخارستان (غربي نهر جيحون) , ونسبته إلى امرأة من بني عقيل, قيل إنها أعتقته. نشأ في بني عقيل واختلف إلى الأعراب المخيمين ببادية البصرة فشب فصيح اللسان, صحيح البيان. ولد أكمه (أعمى) , على أنه كان يشبه الأشياء بعضها ببعض في شعره, فيأتي بما لا يقدر عليه البصراء. هو أشعر المولدين وهو المتقدم فيهم. طرق كل باب من أبواب الشعر وبرع فيه, واشتهر شعره بالمجون والهجاء والغزل الرقيق. اتهم بالزندقة فأمر الخليفة المهدي بضربه, فمات تحت السياط ودفن بالبصرة. (المراجع: الأعلام 2/ 24 . وفيات الأعيان 1/ 271 , 420-428 , 467 . تاريخ بغداد 7/ 112 . الأغاني 3/ 135 , 6/ 242 نهاية الأرب 3/ 80 . طبقات الشعراء ص/ 24.) لاحظ إنو مات تحت الضرب !!!!! |
||||||
![]() |
#41 | ||||||
أميـــــــــ
|
![]() صحيح
اصحاب الضمائر الحية و العقول النيرة غالبا ما يتعرضون لانواع الاذلال و التعذيب و القتل من قبل الجهال... و و هم (الجهال) دائما من اوصياء الله بغض النظر عن الدين، لو اطلعنا على تاريخ الهند، رح نلاقي كتير ناس من المتنورين حملة مشاعل العلم تم اسكاتهم من قبل اوصياء الالهة ...
عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش .. حش الحشائش في حشيش محشش .. حشاش يا أخا الحشيش .. حشش على تحشيش محششنا القديم .. سوريا الله حاميا jesus i trust in you |
||||||
![]() |
#42 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() مهما بحبشتوا بالتاريخ مالح تلاقوا الا شوية قضايا ولاتنحرفوا عن موضوع البابا يا اساتذه
لانه تاريخ الكنيسه وصرخات لبابا ....... عريق بهل قصص |
||||||
![]() |
#43 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
و إذا إنت فعلا قريت مشاركتي و انتبهت شو أنا كنت كاتب ما كنت رديت علي هيك !!!!..... برجع بعدلك هي .... (هادا تاريخ و ليس رواية او قصة قصيرة !!!! التاريخ لا يتبدل ردنا هالشي ام لم نريد ..... أنا لما جبت هالقصص رويت التاريخ بكل سيئاته و ايجابياته ......) و أنا بعرف شو صار بأوروبا من قصص و أكيد ماني رضيان عليها ..... بس أنا ما بحب التظاهر بالبراءة ياللي عم يمارسه البعض إنو بس أوروبا غلطت .... التاريخ غير قابل للتغيير و ياللي صار صار ..... متل ما كان يأوروبا في قسوة و عنف و إضطهاد كان في كمان نفس الشي بالعصر الإسلامي ..... مع فرق وحيد إنو هم استفادوا من الدرس جيدا و استعملوه لبناء نهضتهم و تفوقهم العلمي الحالي .... بينما نحنا رجعنا لورا ..... |
|||||||
![]() |
#44 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
الجاحظ , الكندي , الفارابي , ابن رشد , المعري , الرازي , ابن سينا , عمر الخيام , ابن عربي ....... الخ و بتقولي شوية قضايا ؟؟!!!!! لك هدول هم اساس الحضارة العربية ياللي كانت رح تكون ميتة بلاهم ..... هم اللذين عمروا صروح العلم ...... طيب رح اجي معك شوي ..... طيب اذكرلي عالم كبير ( من طبقة ياللي انذكروا ) اغنى الحضارة الإسلامية مو من هالمجموعة أو ما تعرض للتكفير بوقتها ؟؟؟؟ |
|||||||
![]() |
#45 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
على مايبدو أن المصادر التي أتيت بها فيها كلام مدسوس لأنه (( لايجوز الحرق والتمثيل في الإسلام )) فإذا فعله أحد فهو لايمت للإسلام بصلة.. وياريت مانخرج عن الموضوع الأساسي يلي بيحكي عن بابا الفاتيكان وبينسى تاريخ الباباوية المعصومة السابقة له..... وأنا حبيت اذكرلكن بعض من هالتاريخ من مصادركم الموثوقة |
|||||
![]() |
#46 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
*سرفيتوس: كان يدرس في جامعة باريس، اطلع على ما ترجمه "ألباجو" من كتاب ابن النفيس. ونظراً لاتهام سرفيتوس في عقيدته، فقد طرد من الجامعة، وتشرد بين المدن، وانتهى به الحال إلى الإعدام حرقاً هو وأكثر كتبه في سنة (1065هـ/1553م)، على أن الأقدار شاءت أن تنجو بعض كتبه من الحرق، كان من بينها ما نقله "الباجو" عن "ابن النفيس" في ما يخص الدورة الدموية. على فكره هو عالم دين اسلامي كمان |
|||||||
![]() |
#47 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
![]()
مافي امل
يلعن ابو التخلف ضاع الهدف ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح |
|||||||
![]() |
#48 | |||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
yes...its good to be here
when i cry i c u in my tears...... but i clean my tears...... therefor no one can c u!!! |
|||||
![]() |
#49 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
انا مابدي جر موضوع لمنا آخر آذا بدك فتاح موضوع وانا ما عندي مانع .. بس تذكر شغله انه الاسلام يحرم دم من يقول الااله الا الله والاسلام لم يقتل بسبب بحث علمي او اكتشاف علمي ولايوجد شيىء بالقرآن يجرم على البحث العلمي اما القتل لانكار الذات الالهيه موجود الى الأن الذي احرق ليس ابن النفيس بل من آخذ عنه وترجم... آقراء جيداً |
|||||||
![]() |
#50 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
ابن الاثير صار مدسوس ؟؟!!!!! طيب انت شو مصادرك بهالكلام تبعك ...... و ممكن تجبلي من مصادرك كيف هالعلماء كملوا حياتهم و عاشوا بسبات و نبات و خلفوا صبيان و بنات ( من مصادر غير مدسوسة ) ....... انا ما بدي اطلع عن نطاق المناقشة ..... بتريد تعرف كم خليفة و والي و حاكم اسلامي طلع عن احكام الإسلام بتصرفاتهم الشخصية و العامة ؟؟!!!! و من مصادر غير مدسوسة !!!!!! معلم .. المصادر غير مدسوسة .....و مثبتة و ما بتقدر تنقض هالشي ..... و بشان ملاحظتك معناتا هناك الكثير من الخلفاء ياللي ما بيمتّوا للإسلام بصلة .... و السؤال هو ليش خليتوهم بالحكم ؟؟!!!! و يا ريت تغير طريقتك بالتهرب ..... لأنو إذا في حدا طلع عن الموضوع فهو انت و أنا رديت عليك فقط و ما بدي ذكرك إنو هاي عادتك .... لآنو بموضوع الشب الملحد ( مبارحا ) انت نزلت رد ضد المسيحية !!!!! ![]() ![]() برجع بقلك التاريخ لا يتغير و ما رح تقدر تهرب منه شو ما ساويت ...... و الوحشية طبقت ضد العلماء بأوروبا و البلاد الأسلامية على حد سواء ..... و الكنيسة اعترفت بأخطائها لكن هل سيعترف الإسلام بآخطائه يوما ؟؟!!!!!! |
|||||||
![]() |
#51 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
فعلا ما فهمت شو قصدك !!!!!! بس ملاحظة : مين العالم الإسلامي ؟؟؟ ابن النفيس وللا الثاني ؟؟!!!! مو واضح !!!! |
|||||||
![]() |
#52 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
أنا ماني عم هاجم دينك أو ناقش فيه و لا بدي ادخل بمناقشة من هالنوع لأنو مو هون محلها ...... أنا بكل بساطة عم ناقش تاريخ شي صار و حصل من كذا مئة سنة و لا مجال لتغييره متله متل تاريخ الكنيسة ..... كلامي صحيحي وافقني عليه و نقطة إنتهى ..... كلامي مو صحيح فرجيني مصادرك و الأدلة تبعك و بنتناقش فيها ..... و منشان ردك على (ويللي) برجع بقلك اللي صار كان غلط و الكنيسة اعترفت بأخطائها لكن هل سيعترف المسلمون بأخطائهم يوما ؟؟!!!! |
|||||||
![]() |
#53 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقترن اسم ابن النفيس باكتشافه الدورة الدموية الصغرى، أو دوران الدم الرئوي، التي سجّلها في كتابه "شرح تشريح القانون" لابن سينا، وقبل العالم الطبيب الإنجليزي هارفي المتوفى (سنة 1068 هـ /1657م)، الذي بحث في دورة الدم بعد ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف من وفاة ابن النفيس، وظلَّ الناس يتداولون هذا الوهم حتى أبان عن الحقيقة محي الدين التطاوي في رسالته العلمية. وقد أثار ما كتبه التطاوي اهتمام الباحثين، وفي مقدمتهم "مايرهوف" المستشرق الألماني، الذي كتب في أحد بحوثه عن ابن النفيس: "إن ما أذهلني هو مشابهة، لا بل مماثلة بعض الجمل الأساسية في كلمات سرفيتوس* لأقوال ابن سينا التي ترجمت ترجمة حرفية؛ ولما اطَّلع "الدوميلي" على المتنين قال: "إنّ لابن النفيس وصفاً للدوران الصغير تطابق كلماته كلمات سرفيتوس تماماً، وهكذا فمن الحق أن يعزى كشف الدوران الرئيس إلى ابن النفيس لا إلى "سرفيتوس أو هارفي". غير أن اكتشاف الدورة الدموية الصغرى هي واحدة من إسهاماته العديدة، بل يعزى إليه أنه اكتشف الدورتين الصغرى والكبرى للدورة الدموية، ووضع نظرية باهرة في الإبصار والرؤية، وكشف العديد من الحقائق التشريحية، وجمع شتات المعرفة الطبية والصيدلانية في عصره، وقدّم للعلم قواعد للبحث العلمي وتصوّرات للمنهج العلمي التجريـبي. وابن النفيس هو أوَّل من طالب مرضاه بضرورة الاعتدال في تناول الملح، وقدّم أدق الأوصاف لأخطار الملح، وأثره على ارتفاع الضغط، كما أنه أبدع في تشريح الحنجرة وجهاز التنفس والشرايين وبيّن وظائفها. أما عن تشريح ابن النفيس جثة الإنسان، فقد دار الجدل حولها، وظهرت في الأفق وجهات نظر ثلاث: الفريق الأول: ينكر قيام ابن النفيس والعلماء العرب المسلمين بأي عمل تشريحي كان، ومن هذا الرأي ماكس مايرهوف(1874ـ1954) الذي يقول: "كانت الشريعة الإسلامية في أوَّل ظهورها تبيح دراسة العلوم إطلاقاً، ويمكننا القول منذ أن ظهر المعلم الديني الشهير الغزالي (1111م) فصاعداً، حلَّ الاضطهاد الديني لهذه الدراسات محل السماح بها، بزعم أنها تؤدي إلى الشك في الاعتقاد بأصل العالم بوجود الخلاّق"، ولكنه يعود فيعترف بأنه: "إن لم يكن هذا الموقف كافياً لمنع ظهور علماء مفكِّرين أحرار، فمما لا شك فيه، أنها كانت عاملاً مهماً جداً في خنق أصوات أولئك المفكرين". أما الفريق الثاني: أمثال الدكتور الأستاذ عبد الكريم شحادة، والدكتور أمين سعد خير الله، فيقول: "إن ابن النفيس قد شرّح، ولكن شرّح الحيوان فقط". كما فعل جالينوس. أما الفريق الثالث، ومنهم الدكتور سليمان قطاية، والدكتور حداد، فيعتقدون أن ابن النفيس شرّح جثة الإنسان، ويعزز هذا الفريق رأيه بالقول بمشروعية تشريح جثة الإنسان، ويعزي سيادة فكرة تحريم تشريح جثة الإنسان إلى الموروثات الشعبية العامية النابعة من الاحترام الشديد للأجداد وللموتى، ولا علاقة لها بالدين الحنيف. وهذا ما تطرَّقت إليه المناقشات بين كلوت بك Kloot Bek طبيب محمد علي الكبير الذي أنشأ مدرسة أبي زعبل الطبية، فأراد تشريح الجثث لتعليم الطلاب، فاعترض عليه البعض، فذهب إلى أكبر علماء الدين في ذلك الوقت الشيخ العروسي، فحصل على موافقته الخفية لتدريس التشريح، وأخذ عهداً منه على أن لا يفعل ذلك إلا باحتراس وسرية، وذلك "خيفة الاصطدام بمعتقدات قديمة". وإلى هذا المعنى ذهب ابن النفيس، وقال في مقدمة كتابه "شرح التشريح": "وقد صدَّنا عن مباشرة التشريح وازع الشريعة، وما في أخلاقنا من رحمة". وهذا الكلام رآه الدكتور سليمان قطاية دليلاً على قيام ابن النفيس بالتشريح، حيث يقول: من المعروف أن المؤلف يكتب مقدمة كتابه بعد الانتهاء من تأليفه، ولربما لاحظ ابن النفيس أن ما جاء في كتابه كان دليلاً على مزاولته التشريح، فوجد أنه من الأفضل والأنسب أن ينفي عنه التهمة من البداية، فكتب هذه الجملة، خاصة أن القلائل هم الذين سيقرأون الكلام برمّته، لأن النسخ منه قليلة. ولقد استند "مايرهوف" "وشاخت" وغيرهما على هذه الجملة لنفي قيام ابن النفيس بالتشريح إطلاقاً. مؤلّفات ابن النفيس لابن النفيس مؤلّفات كثيرة نشر بعضها وما يزال بعضها الآخر حبيس رفوف المخطوطات لم ير النور بعد، من هذه المؤلّفات: شرح فصول أبقراط، والمهذَّب في الكحل المجرَّب، الموجز في الطبّ، شرح تشريح القانون وهو من أهمِّ الكتب، وتبرز قيمته في وصفه للدورة الدموية الصغرى، واكتشافه أنَّ عضلات القلب تتغذى من الأوعية المبثوثة في داخلها لا من الدم الموجود في جوفه. ويظهر في الكتاب ثقة ابن النفيس في علمه؛ حيث نقض كلام أعظم طبيبين عرفهما العرب في ذلك الوقت، وهما: جالينوس، وابن سينا، غير أن أعظم مؤلَّفاته تتمثل في موسوعته الكبيرة المعروفة بـ"الشامل في الصناعة الطبية". وكان ابن النفيس قد وضع مسودات موسوعته في ثلاثمائة مجلَّد، بيّض منها ثمانين، وهي تمثِّل خلاصة الجهود العلمية للمسلمين في الطب والصيدلة لخمسة قرون من العمل المتواصل. وقد وضعها ابن النفيس لتكون نبراسًا ودليلاً لمن يشتغل بالعلوم الطبية. كان ابن النفيس إلى جانب نبوغه في الطب فيلسوفًا وعالمًا بالتاريخ وفقيهاً ولغويًا، له مؤلّفات في اللغة والنحو، حتى كان ابن النحّاس العالم اللغوي المعروف لا يرضى بكلام أحد في القاهرة في النحو غير كلام ابن النفيس، وكان يقضي معظم وقته في عمله أو في التأليف والتصنيف أو في تعليم طلابه. كتاباته الإسلامية: اهتمَّ ابن النفيس، شأنه شأن الكتّاب المسلمين وعلمائهم، بالعلوم الإسلامية، كالسير والأحاديث، وقد بقي من كتبه التي قيل عنها إنها كانت كثيرة، كتاب في سيرة الرسول(ص) تحت عنوان: "الرسالة الكاملية في السيرة المحمدية" وكتاب آخر في أصول الحديث تحت عنوان: "مختصر في علم أصول الحديث". وله رسالة في علم الكلام عارض فيها كتاب أبو حيّان التوحيدي "حيّ بن يقظان"، وهذه الرسالة تحت عنوان "فاضل بن ناطق". كما كتب ابن النفيس كتباً في الفقه، ولكنها كانت شرحاً على التنبيه للشيرازي.. غير أن المصادر التي أشارت إلى هذا الكتاب ذكرته اسماً ولم تحصل على نسخة منه للتأكد من ذلك. ويقال إن ابن النفيس كتب في الفلسفة شرحاً لكتاب "الإشارات"، وآخر لكتاب "الهداية في الحكمة" للشيخ الأديب والرئيس ابن سينا، ونلاحظ أن معظم مؤلَّفاته كانت تصنيفاً وشرحاً للكتب الشهيرة. وفاته وفي أيَّامه الأخيرة، بعدما بلغ الثمانين من العمر، مرض ستة أيام مرضًا شديدًا، وحاول الأطباء أن يعالجوه بالخمر، فدفعها عن فمه وهو يقاسي عذاب المرض قائلاً: "لا ألقى الله تعالى وفي جوفي شيء من الخمر". ولم يطل به المرض؛ فقد توفي في سَحَر يوم الجمعة الموافق (21 من ذي القعدة 687هـ = 17 من ديسمبر 1288م). ـــــــــــــــــــــ اما الثاني عالم آوربي آخذ عن ابن النفيس فآحرق |
||||||
![]() |
#54 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() أنا ما فهمت السبب من تنزيلك لسيرة العالم الفذ ابن النفيس .....
لكن معلش اعرف ليش نزلت الموضوع ناقص ؟؟!!!!! |
||||||
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|