أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 16/04/2005   #1
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي هل بشر الكتاب المقدس بمحمد (ص)


البشارة بالملكوت (محمد) ص

تحدث المعمدان عن الملكوت القادم فقال لليهود متوعداً:

(( يا أولاد الأفاعي من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتي... والآن قد وضعت الفأس على أصل الشجر، فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تقطع وتلقى في النار، أنا أعمدكم بماء التوبة، ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلاً أن أحمل حذاءه، هو سيعمدكم بالروح القدس ونار، الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ ))

من هو هذا الملكوت الذي تحدث عنه يوحنا المعمدان وما هي صفاته ؟؟؟؟؟؟؟

- أول صفة لذلك الشخص أنه يأتي بعد يوحنا فلا يمكن أن يكون هذا الآتي هو المسيح الذي أتى في أيام يوحنا المعمدان.

- من صفاته أنه قوي وقوته تفوق قوة يوحنا المعمدان ومثل هذا الوصف لا ينطبق على المسيح الذي يقول المسيحيين أنه مات على الصليب .

- وبعد وفاة يوحنا المعمدان جدد يسوع البشارة بالملكوت
(( ابتدأ يسوع يكرز ويقول: توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السماوات )) (متى 4/17)
(( وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت )) (متى 4/23).

فبماذا كان يبشر كل من المسيح و يوحنا .......

وأمر المسيح تلاميذه بأن يبشروا باقتراب الملكوت فقال:
(( اكرزوا قائلين: إنه قد اقترب ملكوت السماوات )) (متى 10/7).


فما هو هذا الملكوت؟

يقول متى أن التلاميذ سألوا المسيح ما قصده :
(( "فسألوه قائلين: يا معلّم متى يكون هذا؟ وما هي العلامة عندما يصير هذا؟
فقال: انظروا لا تضلوا، فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين: إني أنا هو، والزمان قد قرب، فلا تذهبوا وراءهم، فإذا سمعتم بحروب وقلاقل فلا تجزعوا، لأنه لا بد أن يكون هذا أولاً، ولكن لا يكون المنتهى سريعاً.
ثم قال لهم: تقوم أمة على أمة، ومملكة على مملكة، وتكون زلازل عظيمة في أماكن ومجاعات وأوبئة، وتكون مخاوف وعلامات عظيمة من السماء....))

وقال المسيح أيضا :

((قال لهم يسوع: أما قرأتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية، من قبل الرب كان هذا، وهو عجيب في أعيننا، لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره، ومن سقط على هذا الحجر يترضض، ومن سقط هو عليه يسحقه. ))

يتحدث المسيحيين عن حجر الزواية المقصود على أنه المسيح إستنادا لقول بطرس

(( "يسوع الناصري الذي صلبتموه أنتم....هذا هو الحجر الذي احتقرتموه أيها البناؤون، الذي صار رأس الزاوية، وليس بأحد غيره الخلاص، لأن ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطي بين الناس به ينبغي أن نخلص"))
(أعمال 4/10-12)

وهو تحريف آخر أو لنقل جهل واضح يريد إسقاط كل شيء على المسيح تفاديا لوجود شخص آخر لأن الحجر
الذي أخبر عنه داوود و من ثم المسيح هو نبوة غالبة و أمة ظافرة ويشترط في هذه النبوة الغالبة أن لا تكون من بني
إسرائيل والمسيح هو من بني إسرائيل و ظهر في بني إسرائيل.

وهذه الأمة التي سينتقل لها الملكوت أمة مرذولة محتقرة "الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار رأس الزاوية" لكن الله اختارها رغم عجب اليهود من تحول الملكوت إلى هذه الأمة المرذولة لكنه قدر الله العظيم

(("من قبل الرب كان هذا، وهو عجيب في أعيننا"))

فمن تكون هذه الأمة المرذولة؟ إنها أمة العرب ولاشك أبناء الجارية هاجر، التي يزدريها الكتاب المقدس فقد قالت سارة "اطرد هذه الجارية وابنها، لأن ابن الجارية لا يرث مع ابني إسحاق " )) (التكوين 21/10).

وقال بولس مفتخراً على العرب محتقراً لهم في الانجيل :
((" ماذا يقول الكتاب؟ اطرد الجارية وابنها، لأنه لا يرث ابن الجارية مع ابن الحرة إذاً أيها الإخوة: لسنا أولاد جارية، بل أولاد الحرة ")) (غلاطية 4/30 - 31).

موسى عليه السلام يبشر بظهور نبي ورسول مثله

وينـزل موسى عن جبل الطور بعد ما كلمه ربه فيقول مخاطباً بني إسرائيل:

(( قال لي الرب: قد أحسنوا في ما تكلموا. أقيم لهم نبياً من وسط إخوتهم مثلك، وأجعل كلامي في فمه، فيكلمهم بكل ما أوصيه به، ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه، وأما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلاماً لم أوصه أن يتكلم به، أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى، فيموت ذلك النبي.))

و كالعادة فسر النصارى على مر القرون كل شيء وأسقطوه على المسيح عليه السلام كما فعل بطرس حين قال

(( فإن موسى قال للآباء: إن نبياً مثلي سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم، له تسمعون في كل ما يكلمكم به، ويكون أن كل نفس لا تسمع لذلك النبي تباد من الشعب، وجميع الأنبياء أيضاً من صموئيل فما بعده، جميع الذين تكلموا سبقوا وأنبأوا بهذه الأيام ")) (أعمال 3/22 - 26)
فبطرس يرى نبوءة موسى متحققة في شخص المسيح.

أولا لا يوجد ولا دليل واحد من خلال كلام موسى عليه السلام أن المقصود هو المسيح و ليس شخص آخر وبتحليل النص
نجد أنه ينطبق على النبي محمد (ص) لا على المسيح عليه السلام

فبحسب النص التوراتي صفات هذا الشخص هي مايلي :

1- إنه نبي حيث قال الله على لسان موسى ((" أقيم لهم نبياً " ))
والمسيح عليه السلام وبحسب الايمان المسيحي هو إله أو إبن الله وذو طبيعة إلهية أو هو الله المتجسد نفسه ؟؟
فكيف يكون هو الله و إبن الله وذو طبيعة إلهية ثم نبيا عاديا فالقول أن المقصود هو المسيح يتعارض مع الايمان المسيحي

2- أنه من غير بني إسرائيل بل هو من بين إخوتهم أي أبناء عمومتهم "من وسط إخوتهم" وعمومة بني إسرائيل هم بنو عيسو بن إسحاق وبنو إسماعيل بن إبراهيم.ومن المعهود في التوراة إطلاق لفظ " الأخ " على ابن العم.
وعليه فهذا النبي يحتمل أن يكون من العرب تحقيقاً للبركة الموعودة في نسل إسماعيل وقد يكون من بني عيسو بكر إسحاق. لكن أحداً من بني عيسو لم يدع أنه النبي المنتظر.

3- هذا النبي من خصائصه أنه مثل لموسى الذي لم يقم في بني إسرائيل نبي مثله
(ولم يقم بعد نبي في إسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه)) (التثنية: 34/10)
وفي التوراة السامرية ما يمنع صراحة قيام مثل هذا النبي في بني إسرائيل فقد جاء فيها:
(" ولا يقوم أيضاً نبي في بني إسرائيل كموسى الذي ناجاه الله" ) (التثنية 34/10).

والنبي محمد (ص) لم يكن من بني إسرائيل.

وهو شابه موسى عليه السلام في كل شيء تقريبا أي أن المثلية لموسى متحققة في نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و ممتنعة في المسيح، حيث نرى الكثير من أمثلة التشابه بين موسى ومحمد (ص) والتي لا نجدها في المسيح عليه السلام من ذلك ميلادهما الطبيعي، وزواجهما، وكونهما صاحبا شريعة، وكل منهما بعث بالسيف على عدوه، وكلاهما قاد أمته، وملك عليها، وكلاهما بشر إنسان.
بينما يقول النصارى بأن المسيح إله وهذا ينقض كل مثل لو كان لو كان صحيحا.

4- من صفات هذا النبي أنه لا يقتل بل يعصم الله دمه عن أن يتسلط عليه أحد بالقتل، فالنبي الكذاب عاقبته
(( "يموت ذلك النبي" )) أي يقتل و النصارى يقولون بأن المسيح قتل، فلا يمكن أن يكون هو النبي الموعود.

كود:
ملاحظة:
أنا خلال نقاشاتي معكم سبق و قلت أننا كمسلمين ندافع بقوة عن فكرة أن المسيح لم يصلب و لم يقتل كما أراد 
اليهود كتحدي لهم على إنكارهم لرسالته لا لمخالفتكم أنتم كمسيحيين فقط إن القول بأن المسيح صلب وقتل على يد
بني إسرائيل وبحسب توراتهم يبرئهم من الايمان به فهو كذاب وإلا لما تمكنوا من قتله  والله ذكر ذلك حتى في القرآن
أنهم حينما إلتبس عليهم الأمر وقتلوه و هم غير متأكدين ممن قتلوه لكي يبرؤا أنفسهم عن الايمان به  بأنهم
(( قتلوا المسيح الذي "" يدعي أنه رسول "" )) ورد الله عليهم في القرآن لا عليكم بأنه لم يقتلوه لأنه رسوله.
طبعا جيتوا إنتوا وإنطلت عليكم الفكرة للأسف حتى ظهور الاسلام الذي لا فضل لنا فيه بل هو حقيقة من الله للجميع.

5 من صفات هذا النبي بأنه يتحدث عن الغيوب ويصدق كلامه، وهذا النوع من المعجزات يكثر في القرآن
ويكفي هنا أن أورد نبوءة واحدة مما تنبأ به النبي محمد (ص)
وهي نبوئة إنتصار الروم على الفرس وهو تنبأ بتلك النبؤة في وقت عجيب كادت فيه دولة فارس أن تقضي على الرومان
عام 617 م فقد وصلت جيوش كسرى أبرويز الثاني إلى وادي النيل ودانت له أجزاء عظيمة من مملكة الرومان ففي سنوات معدودة تمكن جيش الفرس من السيطرة على بلاد الشام وبعض مصر، واحتلت جيوشهم أنطاكيا شمالاً مما يؤذن بنهاية وشيكة للإمبرطورية الرومانية وأراد هرقل أن يهرب من القسطنطينية، لولا أن كبير أساقفة الروم أقنعه بالصمود وطلب الصلح الذليل من الفرس.

ووسط هذه الأحداث وخلافاً لكل التوقعات أعلن النبي صلى الله عليه وسلم أن الروم سينتصرون على الفرس في بضع سنين، أي فيما لا يزيد عن تسع سنين وتلا الآية الكريمة التي أوحي إليها به

{غلبت (هزمت) الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون(سينتصرون ثانية) في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد } (الروم: 2-5)

و في عام 623، 624، 625م استطاع هرقل أن يشن ثلاث حملات ناجحة أخرجت الفرس من بلاد الرومان وفي عام 627م واصل الرومان زحفهم حتى وصلوا إلى ضفاف دجلة داخل حدود الدولة الفارسية واضطر الفرس لطلب الصلح مع الرومان وأعادوا لهم الصليب المقدس الذي كان قد وقع بأيديهم.

yvision
 
قديم 16/04/2005   #2
شب و شيخ الشباب sous
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sous
sous is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
206

افتراضي


الاخ y vision المحترم

قبل ان ارد عليك باية كلمة هل افهم من حديثك انك صرت تؤمن ان الكتاب المقدس غير محرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا انتظر اجابتك على احر من الجمر كي ابين لك تفسير كل الايات التي اقتبستها وحولتها الى نبؤات عن محمد ...لا تتحمس كثيرا لموضوعك هذا وتعتبر انك سبقت عصرك بهذا الاكتشاف ...تروى قليلا يا اخي وانتظر الاجابة فانك لجاهل بكل كلمة قيلت في الكتاب المقدس هذا اذاكنت انت من اخترع ذلك الموضوع ..اما اذا كنت نقلته من مكان ما فيا ريتك قرأته جيدا وقرأت الاصحاحات من الايات التي اقتبستها كاملة قبل ان تكتبه لنا وحينها ستدرك انك استعجلت كثيرا بطرحك لهذا الموضوع الذي يشبه كل شيء الا الحقيقة
مع كل احترامي لك

أنا نور العالم من يتبعني لا يمشي في الظلام بل له نور وحياة
 
قديم 16/04/2005   #3
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


اقتباس:
قبل ان ارد عليك باية كلمة هل افهم من حديثك انك صرت تؤمن ان الكتاب المقدس غير محرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنتم تستشهدون بالقرآن وأنتم لا تؤمنون به مطلقا ولم أسألكم هذا السؤال ؟؟ !!؟؟

بإنتظار أجوبتك........
 
قديم 16/04/2005   #4
شب و شيخ الشباب sous
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sous
sous is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
206

افتراضي


رد سريع
نستشهد بالقران كي نقنعكم ولم نقل انه محرف ونحاول ان نثبت لكم ان القران نفسه اعترف بموت يسوع بينما انتم تستشهدون بالكتاب المقدس وهو محرف بنظركم اي الايات التي تقتبسونها ممكن تكون غير موجودة بالاساس( طبعا هذا برأيكم ) فكيف ستقنعوننا؟؟؟ اذا محور الانجيل والمسيحية كله يتمحور حول فداء يسوع المسيح( ابن الله الوحيد للبشرية) بموته وانتم لا تقتنعون انه مات فكيف تقول لي بعدها ان الانجيل بشر بمحمد وتريد ان تقنعني بايات انت غير مقتنع بها اصلا انها موجودة يعني بالمختصر فاقد الشيء لا يعطيه
لا يعني كلامي هذا اني تهربت من الاجابة ولكن صدقا انا مشغول شوي وساحاول ان لا ادعك تنتظر طويلا....سبق واعطيت رأيي بك في موضوع ميزات الرب يسوع في القران واكرر انا معجب كتير بطريقتك بالحوار واهتمامك الزائد بمعرفة الحق ولم يسبق لي ان حاورت شخصا مثلك
مع تحياتي
 
قديم 16/04/2005   #5
صبيّة و ست الصبايا christina
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ christina
christina is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
SYRIA
مشاركات:
119

افتراضي


العزيز VISION
اريد ان اعلق على نقطتين فقط مما ذكرته ,,,


و نَظَرَ يُوحَنَّا يَسُوعَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ? فَقَالَ: هُوَذَا حَمَلُ اللّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ. هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ يَأْتِي بَعْدِي? رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي? لأنَّهُ كَانَ قَبْلِي (يوحنا 1: 29 و30 انظر متى 13: 11-14 ولوقا 3: 16 و17) فإذا قيل أن يسوع كان معاصراً ليوحنا فلا يصح أن يقول عنه أنه يأتي بعده فنجيب وإن كان معاصراً له إلا أنه لم يبدأ بخدمته كرسول إلا من بعد طرح يوحنا في السجن وانتهاء خدمته لأن هيرودس ملك اليهود أمر بقطع رأسه.

(متى 3: 2 تُوبُوا? لِأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّماوَاتِ )هذه كلمات يوحنا المعمدان وكررها الرب يسوع , زعم المسلمون أن ملكوت السماوات إشارة إلى مملكة الإسلام وأما القرآن فهو شريعة هذه المملكة الخ....... ونحن نقول يجب لفهم معنى ملكوت السماوات أو ملكوت الله أن نراجع المواضع التي وردت فيها هذه العبارة ففي (متى 12: 2 قال المسيح وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللّهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ? فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللّهِ وفي( مرقس 9: 1 ) قال يسوع لتلاميذه الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ ههُنَا قَوْماً لَا يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوْا مَلَكُوتَ اللّهِ قَدْ أَتَى بِقُّوَةٍ, وفي مواضع أخرى يصرح بأن هذا الملكوت يبدأ به إلى حد ما في حياته ثم يمتد بعد موته ويكمل بعد مجيئه ثانياً ليدين المسكونة بالعدل ويحكم بالحق والإنصاف ( رؤيا يوحنا 11:15) , وأما في الوقت الحاضر فملكوت الله آخذ في الامتداد يومياً بواسطة الكرازة بالإنجيل ودعوة الناس للدخول فيه (متى 28: 18-20) , واعلم أنه ليس ملكوت السموات نظير ممالك العالم (يوحنا 18: 36) , وأنه لا يأتي بأبهة وزخرفة , ويخص المساكين بالروح (متى 5: 3) لا المتكبرين ولا عظماء هذا الدهر الذي يبطلون ولا يقدر أحد كائناً من كان أن يتتبع لهذا الملكوت ما لم يولد من جديد ولادة روحية (يوحنا 3: 3 و5) وبناءً على ذلك نجد الفرق بين المملكة التي أسسها محمد وخلفاؤه وبين ملكوت السماوات,

ارجو ان تكون فكرتي قد وصلت

هون حفرنا .......... وهون طمرنا
 
قديم 16/04/2005   #6
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


يافجن ولك سؤال بس وبتمنى تجاوب بصراحة
أنت بتعرف جواب ماسبق وذكرت سلفاً وبالتالي بتعرف هنو هل الحكي مزور وملفق ومو صحيح وسبق تناقشنا فيوا
وبتعرف انو كلامك افتراض ضعيف امام كلامي الواقع الحقيقي بسبب دعموا بالعديد من الآيات والمواقف
ممكن اعرف ليش عم تكرر السؤال وشو هو شعورك وقت تقرأ الرد إن كنت تقرأه كل مرة وتكتشف تزوير كلامك
الله يهديك ويحميك

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 16/04/2005   #7
شب و شيخ الشباب janus
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ janus
janus is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
95

افتراضي


اولا يعطيك الف عافية على مجهودك هذا، الحقيقة انا لم اظن في يوم من الايام ان نقاشا حول صحة الدين بين شخصين -يتبع كل منهما دينا مختلفا - سيقود في نهاية المطاف الى اقناع احد منهما اذ ان لكل منهما مرجعياته وقناعاته وايمانه لكنني امل ان يحترم كل منا اراء الاخر ودينه (حتى وان خالفت ايمانه الاشخصي).

السياق والخروج عنه

لقد استشهدت بعدة مقولات من العهد الجديد واعلنت انها تتنبأ بالنبي محمد (ص) <لاحظ احترامي لمعتقداتك رغم مخالفتها ايماني>:

اقتباس:
(( يا أولاد الأفاعي من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتي... والآن قد وضعت الفأس على أصل الشجر، فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تقطع وتلقى في النار، أنا أعمدكم بماء التوبة، ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلاً أن أحمل حذاءه، هو سيعمدكم بالروح القدس ونار، الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ ))
لقد قمت بتفسير هذا النص المأخوذ من متى 7/3-12 بتصرف (تم حذف بعض العبارات واشرت لذلك بـ"..." ولا بأس بهذا اذ ان المعنى العام لم يتغير). اردت ان اقدم تفسيري لهذه القطعة ولكنني (لقلة خواصي) ساكتفي بكتابة النص الذي مباشرة بعده:
((حينئذ ظهر يسوع؛ فأقبل من الجليل الى الاردن، الى يوحنا المعمدان ليعتمد منه. فأخذ يوحنا يمانعه، قائلا: " أنا المحتاج أن اعتمد منك... وأنت تأتي اليّ " فأجابه يسوع، وقال :" دعني الان افعل؛ اذ يليق بنا ان نكمل كل بر". حينئذ تركه. فلما اعتمد يسوع، خرج على الفور من الماء؛ واذا السماوات قد انفتحت له، وروح الله ينزل بشكل حمامة، ويحل عليه. واذا صوت من السماء يقول:"هذا ابني الوحيد الذي به سررت".)) متى 13/3-17

لا اظنني بحاجة الى ان اضيف شيئا فمن الواضح من النص ان المقصود في القطعة الاولى هو يسوع المسيح، كل ما عليك هو قراءة النص كاملا وفهم السياق الذي ورد فيه (هذا ما قالته لي معلمة العربية في الصف الثالث باحد دروس فهم المقروء).

اقتباس:
يقول متى أن التلاميذ سألوا المسيح ما قصده :
(( "فسألوه قائلين: يا معلّم متى يكون هذا؟ وما هي العلامة عندما يصير هذا؟
فقال: انظروا لا تضلوا، فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين: إني أنا هو، والزمان قد قرب، فلا تذهبوا وراءهم، فإذا سمعتم بحروب وقلاقل فلا تجزعوا، لأنه لا بد أن يكون هذا أولاً، ولكن لا يكون المنتهى سريعاً.
ثم قال لهم: تقوم أمة على أمة، ومملكة على مملكة، وتكون زلازل عظيمة في أماكن ومجاعات وأوبئة، وتكون مخاوف وعلامات عظيمة من السماء....))
لم افهم قصدك. ان "قيام امة على امة" هي كناية عن الحرب وكذلك الامر بقيام "مملكة على مملكة" ولا ادري كيف يبرهن ذلك على صحة الاسلام فالحروب موجودة منذ بدء التاريخ ولا اظنها بدأت مع الاسلام (بل انني اعارض هذه المقولة واعتبرهل عنصرية من الدرجة الاولى) ولا اظنك تؤمن بذلك.
اذا قصدت القول ان ورود كلمة "امة" في العهد الجديد (مفضلا عدم قراءة السياق الذي وردت فيه) هو دليل على التنبؤ بمجيئ الامة الاسلامية فاقول لك ان كلمة امة لا تخص الامة الاسلامية فقط واذكر قوله تعالى <لاحظ مرة اخرى مدى احترامي لأيمانك> {يا ايها الناس انا خلقناكم شعوبا وامما لتعارفوا...} وكذلك بوجود مؤسسة تدعى الامم المتحدة وبمؤلَّف اقتصادي شهير يدعى "ثروة الامم" الخ...
ان كان لك قصد اخر فاستمحيك عذرا.

شعب الله المخ طار

مع الاعتذار لشهيد الفن والقضية ناجي العلي الذي اقتبست عنوان هذه الفقرة من احد رسومه.

اقتباس:
((قال لهم يسوع: أما قرأتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية، من قبل الرب كان هذا، وهو عجيب في أعيننا، لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره، ومن سقط على هذا الحجر يترضض، ومن سقط هو عليه يسحقه. ))
ان كنت لا تعلم فان اليهود يؤمنون انهم شعب الله المختار وان الله (حسب ايمانهم) غيور على شعبه (اي اليهود) وعلى هذا الاساس فان اليهودية هي دين قبلي (كما كان في القدم لكل قبيلة الهها الخاص) بعكس المسيحية والاسلام. هنا القصد ان اليهود لم يعودوا بمجيئ المسيح شعب الله المختار بل ان كافة امم العالم ستبشر بالدين الحق (بحسب ايماني انا) <لاحظ اضافة هذه العبارة الاعتراضية من اجل الا امس مشاعرك> وهذا كل ما في الامر.

على فكرة لقد ادعيت ان محمد(ص) هو نفسه ملكوت الله ولكن يرد في القطعة " إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره" فهل كان محمد (ص) موجودا في ذلك الزمان؟ (ان هذا سؤال بلاغي). لا بد ان المقصود بملكوت الله هو شيئ اخر.

سؤال اخر، لم يرد بالنص ان الامة التي سينتقل اليها ملكوت السماوات مرذولة فمن اين جئت بهذا الادعاء (ليس هذا بسؤال بلاغي).

قواعد النحو العبرية

لا اظنك تعرف العبرية (ان كنت اخطأت بحقك بقولي هذا فانني اعتذر منك). انني اتكلم هذه اللغة بطلافة عجز عنها بعض اليهود (اذ انني اعيش في بقعة داخل الوطن العربي لكن الجنسية التي احملها ليست لدولة عربية، بكلمات اخرى فانني عربي من النوع الذي يحلو لباقي العرب اقران انتمائنا العربي ببعض الارقام كـ 48 مثلا وهناك من يتشاءم من هذا الرقم فيقرن عروبتنا بالداخل - ولست ادري اي داخل هذا-) وبحكم ذلك يمكنني ان اطلع على التوراة نصها الاصلي (المحرّف حسب رأيك) ولهذا اقول لك بعض النقاط املا ان تتقبلها:

- ان تعبير اخوة لا يعني ما قصدته بل معناه قريب من معنى "جماعتنا" العامي اي ان المقصود بالنص نبي اخر من بني اسرائيل.

اقتباس:
ولم يقم بعد نبي في إسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه)) (التثنية: 34/10)
في التوراة السامرية ما يمنع صراحة قيام مثل هذا النبي في بني إسرائيل فقد جاء فيها:
(" ولا يقوم أيضاً نبي في بني إسرائيل كموسى الذي ناجاه الله" ) (التثنية 34/10).

- هناك في النحو العبري واو تسمى واو القلب فان جاءت قبل فعل يفيد معنى المستقبل فانها تقلب المعنى وتحوله الى الماضي، ولهذا فان المعنى كما ورد في الترجمة العربية "لم يقم بعد" اي لم يقم من قبل.

النقاط والحروف

كما تعلم فان النقاط (على الاحرف) والحركات (من فتحة وضمة الخ) لم يكن لها من وجود في لغتنا العربية عند تدوين القران ولكنها اضيفت عليه بعد مرور سنين طويلة. لقد تعلمت هذا في احد دروس التاريخ وقد قال الاستاذ وقتها ان احد المصاعب في تحقيق ذلك انه من الممكن لنفس الجملة ان تحمل معنيين متناقضين ان كُتبت بغير تنقيط او تحريك وساق لنا وقتها مثالين اولهما (ان جاءكم علي فاقبلوه)) اذ ان هذه الجملة يمكن ان تقرأ ((ان جاءكم علي فاقتلوه)) ولكن من الواضح ان القصد هي اقبلوه فعلي هو ابن عم الرسول وهو من الصحابة. اما المثال الثاني فكان (ويا لسخرية الاقدار) نفس ما سقت انت دليلا على نبوة محمد (ص):
اقتباس:
{غلبت (هزمت) الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون(سينتصرون ثانية) في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد } (الروم: 2-5)
فالسؤال الذي تم طرحه هل القصد سيَغلبون ام سيُغلَبون ولكن بما ان التحريك تم بعد ان غَلب الروم الفرس فقد تم التحريك بحيث يلائم المعنى الحدث التاريخي.
اذكرك انه (بحسب الايمان الاسلامي) فان القران منزل فهو كلام الله ولذلك فانه لا يحتمل الخطأ ولكنه لم ينزل مكتوبا بل تم جمع الايات وتدوينها فيما بعد (في عهد عثمان على ما اعتقد) ومن ثم زيدت النقاط على الحروف (بعهد الحجاج) ومن ثم زيدت الحركات (لست ادري باي عهد) ولذلك فاننا نرى ان عملية التدوين ثم التنقيط ومن بعدها التحريك قام بها بشر وهم غير معصومين عن الخطأ مهما حاولوا وقد قاموا بذلك بعد سنين طويلة من نزول القران (رغم تأكدي من حرصهم الا انهم بشر).

على فكرة يرد بالانجيل فقرة يتنبأ بها المسيح بخراب القدس (وقد حدث ذلك فعلا سنة 71 ميلاديا اذ هدمها الروم بقيادة تيطس) وترد في متى 1/24-27 اعذرني ان لم اكتب الفقرة كلها فهي طويلة واظنك تملك انجيلا ويمكنك الاطلاع عليها.

الخاتمة

اخيرا (وليس اخرا) فانني اود ان اعتذر منك ان رأيت في بعض تعليقاتي التي وردت بين <> اهانة لايمانك فهي عكس ذلك تماما لقد اردت ان استفزك (استفزازا ايجابيا) بحيث ترى كيف يمكنك باضافة كلمة هنا وجملة هناك ان تحترم معتقدات الاخر، راجيا ان تكون صياغة الحوارات بيننا نابعة عن احترام متبادل (والاحترام اساس اي حوار) فالدين لله والوطن للجميع.

ملحوظة: ارجو ان تقرأ ردي كاملا (على طوله) وان ترد علي اذ يهمني ان اسمع رأيك

لا شئ يربطني بهذه الارض سوى الحذاء
لا شئ يربطني بهذه المروج سوى النسيم
الذي تنشقته "صدفة"
فيما مضى
ولكن من يلمس زهرة فيها يلمس قلبي
<><><محمد الماغوط><><>

"لقد اصبحت مـنــفــيــا، ولم اغادر بلـــــــــدي"
 
قديم 17/04/2005   #8
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


اقتباس:
لم افهم قصدك. ان "قيام امة على امة" هي كناية عن الحرب وكذلك الامر بقيام "مملكة على مملكة" ولا ادري كيف يبرهن ذلك على صحة الاسلام فالحروب موجودة منذ بدء التاريخ ولا اظنها بدأت مع الاسلام (بل انني اعارض هذه المقولة واعتبرهل عنصرية من الدرجة الاولى) ولا اظنك تؤمن بذلك.
الحروب موجودة منذ فجر التاريخ هذا صحيح لكن الحروب التي كانت مع أنبياء ورسل وحملت أديان قليلة جدا ...
ثم ليس بالضرورة أن يكون القيام بالحرب.
إن ظهور دين جديد في أي أمة يعد بعثا لهذه الأمة ولابد لاستيعاب ذلك
العودة لكلمة المسيح : (( إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره ))

اقتباس:
(بل انني اعارض هذه المقولة واعتبرهل عنصرية من الدرجة الاولى)
شوف أحكيلك شغلة هذه سنة الحياة وسنة الله في الأرض غني و فقير غالب و مغلوب مهزوم ومنتصر...
معلش خلينا من كلام الانشا.....

تلك الأمة قال المسيح أنها ستقوم لأنها ستعمل بكلام الله بشكل أفضل إذا هناك سبب للقيام فهي ستكون أفضل وأنفع
للبشرية ولذلك هي تكون أفضل وتستحق أن تقوم على باقي الأمم..

اليهود لم يعودوا شعب الله المختار ليس بسبب ظهور الاسلام أو المسيحية فقط بل بسبب سوء تصرفاتهم وإنحرافهم
عن كلام الله وغرورهم فنبذهم الله ولعنهم ليوم القيامة وماحصل لليهود يمكن أن يحصل للمسلمين أو المسيحيين لا يوجد ضمانة سوى "" العمل "" وخير العمل.

اقتباس:
" إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره" فهل كان محمد (ص) موجودا في ذلك الزمان؟
الملكوت هو الشريعة و الدين الجديد الذي تأتي عبر رسول جديد

" اكرزوا قائلين: إنه قد اقترب ملكوت السماوات "
فحكما هم يتكلمون عن شيء سيحصل بعد المسيح.


اقتباس:
سؤال اخر، لم يرد بالنص ان الامة التي سينتقل اليها ملكوت السماوات مرذولة فمن اين جئت بهذا الادعاء
لا ورد لكن بأسلوب أدبي .......
أول شي اليهود كانوا يرون أن أي أمة عداهم أمة مرذولة هذه قاعدة طبعا ولحد اليوم ولأننا في هذه المنطقة و أعتقد
أن المسيح لم يكن يتكلم عن الهنود الحمر أو العرق القوقازي فإن أكثر الأمم إزعاجا لهم هم العرب والموضوع ديني بحت
له علاقة بأولاد إبراهيم عليه السلام من سارة و هاجر فأرجو عدم تمييع الكلام بيننا وإطلاق العنان للخيال وكأن
المسيح بعث رسولا في براغ أو برلين وهو كان يتكلم عن القبائل الجرمانية أو غيرها ....!!!!

في أحد تشبيهات المسيح للملكوت أبان لتلاميذه عن سبب انتقاله عن بني إسرائيل فقال:
(( "اسمعوا مثلاً آخر، كان إنسان رب بيت، غرس كرماً، وأحاطه بسياج، وحفر فيه معصرة وبنى برجاً، وسلمه إلى كرامين وسافر. ولما قرب وقت الإثمار أرسل عبيده إلى الكرامين ليأخذ أثماره، فأخذ الكرامون عبيده، وجلدوا بعضاً وقتلوا بعضاً ورجموا بعضاً، ثم أرسل إليهم أيضاً عبيداً آخرين أكثر من الأولين، ففعلوا بهم كذلك.
فأخيراً أرسل إليهم ابنه قائلاً:يهابون ابني، وأما الكرامون فلما رأوا الابن قالوا فيما بينهم: هذا هو الوارث، هلموا نقتله ونأخذ ميراثه، فأخذوه وأخرجوه خارج الكرم، وقتلوه.
فمتى جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بأولئك الكرامين؟ قالو له: أولئك الأردياء يهلكهم هلاكاً ردياً، ويسلم الكرم إلى كرامين آخرين يعطون الأثمار في أوقاتها.
قال لهم يسوع: أما قرأتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية، من قبل الرب كان هذا، وهو عجيب في أعيننا، لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره، ومن سقط على هذا الحجر يترضض، ومن سقط هو عليه يسحقه. ولما سمع رؤساء الكهنة والفريسيون أمثاله عرفوا أنه تكلم عليهم " ))

من هي الأمة التي قامت بعد المسيح بدين جديد !!! وقامت بإجلاء اليهود من أقوى معاقلهم في جزيرة العرب
وفي فلسطين ومن هي الأمة التي هزت التاريخ و أسقطت أقوى إمبراطوريتين في التاريخ وهما الفرس و الروم معا
هذا هو الحجر الذي تكلم عنه المسيح .......ثم لازلنا نحن المسلمين نشكل غصة في حلق اليهود و إسرائيل لليوم
هل سمعتهم يوما يحاولون إحراق كنيسة المهد أو هدمها ؟؟ هل هناك أحد في الأرض كلها اليوم يحارب اليهود
بالسلاح و لا أقصد الحرب بالكلام والعظات سوى المسلمين.......

النبي محمد (ص) ذكر مايلي :

((مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيتا، فأحسنه وأجمله وأكمله إلا موضع لبنة(حجرة) من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون ويعجبهم البنيان فيقولون: ألا وضعت هاهنا لبنة(حجرة) ، فيتم بنيانك، فقال محمد صلى الله عليه وسلم: فكنت أنا اللبنة" ))

اقتباس:
سيَغلبون ام سيُغلَبون
أخي الكريم هناك سياق للآية وللسورة فلو أن من شكلها أخطأ لن يهز الكلمة فقد بل سيهز الآية بكاملها....لأن القرآن
معرب لا تنسى ذلك فتغييرك حركة ما سيقلب الدنيا رأسا على عقب الانحيل صحيح مشكل ولكنه غير معرب
وبالتالي أخطأ على كيفك في التشكيل أما في القرآن فهذا غير ممكن .

(( غُلِبَتِ الرُّومُ 2 فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ 3 فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بعد ...))

اقتباس:
اخيرا (وليس اخرا) فانني اود ان اعتذر منك ان رأيت في بعض تعليقاتي التي وردت بين &lt;> اهانة لايمانك
لا أبدا حوارك كان راقي جدا ....وأحسن من حواري .
 
قديم 17/04/2005   #9
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


إتماما لموضوع حجر الزاوية و الأمة القائمة على بني إسرائيل هناك نص في القرآن يؤكد علو اليهود في الأرض
وسيطرتهم ويؤكد النص القرآني نفسه سقوطهم على أيدي المسلمين حصرا وبأنه لن يتمكن منهم أحد سوى المسلمين
وعلى فكرة جزء من هذا النص تضعه قناة المنار دائما .......

قال الله تعالى
(( و قضينا إلى بني إسرائيل لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علو كبيرا 4 فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا 5 ثم رددنا لكم الكرة عليهم و أمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا 6 إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم و إن أسأتهم فلها فإذا جاء و عد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم (يهينوكم ويقهروكم) وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة و ليتبروا ماعلو تتبيرا (ليدمروا مابنيتموه تدميرا) ))


وأنتم كمسيحيين لازلتم مصرين على إلغاء الوجود الاسلامي وكأنه لم يكن وأقصد الوجود كديانة سماوية لا الاعتراف
بواقع قائم على الأرض .
 
قديم 17/04/2005   #10
شب و شيخ الشباب janus
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ janus
janus is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
95

افتراضي


لنبدأ بتعريف معنى ملكوت السماوات، حسب الايمان المسيحي فان المسيح صعد الى السماء لكنه "سيعود بمجد
عظيم ليدين الاحياء والاموات ..." (النص مأخوذ من قانون الايمان) فكما نرى هنا ان ملكوت السماء او ملكوت الله هي الحالة التي ستكون في الاخرة وهي شبيهة (بعض الشيئ) بالنظرة الاسلامية للاخرة بمعنى ان هناك من سيأتي وسيحاسب البشر على اعمالهم الخ ... منهم من سيذهب الى الجنة ومنهم من سيذهب الى النار (لا بد لي ان اذكر ان مفهوم الجنة والنار مختلف قليلا بين المسيحية والاسلام ولكن هذا حديث اخر).
اقتباس:
الحروب موجودة منذ فجر التاريخ هذا صحيح لكن الحروب التي كانت مع أنبياء ورسل وحملت أديان قليلة جدا ...
ان قرأت النص كاملا تجد وصفا لحروب وزلازل وويلات والمقصود منه انه قبل عودة المسيح سيكون هناك بعض العلامات.

اقتباس:
من هي الأمة التي قامت بعد المسيح بدين جديد !!!
بحسب رأيي كان القصد الحديث عن المسيحيون.

انت تقول ان الاسلام اكثر من يضايق اليهود ولا اظن ان لهذا الادعاء علاقة بالامر فان اردنا تفسير مثل الكرامون القتلة فان السيد يمثل الله وابنه هو المسيح واما اليهود فهم الكرامون الذين انعم عليهم السيد كل خير لكنه عندما بعث لهم ابنه لم يقبلوا بابنه وقتلوه (يمكن ان نفسر ذلك بصلب المسيح) ولهذا فان شعب الله المختار لم يعد اليهود بل كل من يؤمن بيسوع المسيح ويختاره دربا لحياته.
على فكرة لقد شددت ان المسلوين هم الوحيدون الذين يضايقون اليهود لكن الحقيقة ان هذا قد ينطبق على فترة تاريخية قصيرة لا تمتد الا نصف قرن من الزمان. فقد عاش اليهود -كأهل ذمة - في رحاب الدولة الاسلامية بوضع جيد نسبيا (لو قارنا تعامل الدول الاخرى بتلك الفترة مع الاقليات) لم تتم ملاحقتهم ولا اطضهادهم (بشكل عام) صحيح انه كان هنالك بعض المضايقات وبعض الضغوط لحثهم على اعتناقهم الاسلام (في بعض الفترات) ولكن بشكل عام فان اوضاعهم كانت افضل من اوضاع اليهود في اوروبا مثلا حيث تمت مضايقتهم الخ ... وتشهد على ذلك المصادر اليهودية والاسلامية معا.
هل اذكرك انه قبيل النصف الثاني من القرن العشرين تم في احدى الدول الاوروبية تجميع اليهود وابادتهم بل تقول بعد المصادر عن ابادة حوالي 6 ملايين يهودي (لا اظنك تستطيع ان تقول ان المسسلمون فعلوا افظع من ذلك). وقبل ان تبدأ باتهام المسيحية بالتعصب اقول لك ان المسيحسة الحقة المتسامحة براء من كل هذا.
&lt;سيكون من المضحك لو اعترضت على هذه الفقرة اذ انه -لو حدث ذلك- سترى مسيحيا يقول عن الاسلام انه دين متسامح وبالمقابل مسلم ينفي ذلك ... >

اقتباس:
((مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيتا، فأحسنه وأجمله وأكمله إلا موضع لبنة(حجرة) من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون ويعجبهم البنيان فيقولون: ألا وضعت هاهنا لبنة(حجرة) ، فيتم بنيانك، فقال محمد صلى الله عليه وسلم: فكنت أنا اللبنة" ))
انا لم اقل ان الرسول لم يرى نفسه في هذا القول ولكن المسيحية تفسر هذا القول بان حجر الزاوية هو المسيح. لن يستطيع احد منا اقناع الاخر بهذا النقاش اذ لكل قناعاته ومراجعه (مثلا يمكنك ان تقلول ان بطرس اخطأ التفسير ولكنني لا استطيع كمسيحي ان اناقض رأي من عايش المسيح وتسلم منه مفاتيح السماء -مجازا- وقام بالعجائب باسمه؛ بالمقابل استطيع ان اقول انا ان الرسول اخطأ بقوله هذا -وهو شيئ لن تستطيع الموافقة عليه بحكم ايمانك بالاسلام-)

اقتباس:
أخي الكريم هناك سياق للآية وللسورة فلو أن من شكلها أخطأ لن يهز الكلمة فقد بل سيهز الآية بكاملها....لأن القرآن
معرب لا تنسى ذلك فتغييرك حركة ما سيقلب الدنيا رأسا على عقب الانحيل صحيح مشكل ولكنه غير معرب
وبالتالي أخطأ على كيفك في التشكيل أما في القرآن فهذا غير ممكن .

(( غُلِبَتِ الرُّومُ 2 فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ 3 فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بعد ...))
يبدو انك لم تفهم قصدي ... لذلك سأشرح لك ما قلت مرة اخرى.
اولا يمكن لكلانا ان نتفق ان محمد (ص) كان اميا لا يقرأ ولا يكتب
ثانيا القران لم ينزل اوراقا مكتوبة بل انزل (حسب الاسلام) بشكل شفهي فتناقلته الالسن وهكذا تم حفظه وكان هناك حفظة قران الخ ... تم تدوين القران في عهد عثمان بن عفان بعد مرور عشرات السنين من وفاة محمد (ص) وعندما دوّن لاول مرة دون تحريك او تنقيط الحروف (اذ ان هذه الامور لم تكن موجودة في اللغة العربية) وتم التنقيط بعهد الحجاج بن يوسف الثقفي (بالعصر العباسي!!) فقبلها لم يكن للحركات من وجود في اللغة العربية.
ما قصدت قوله هو انه الى ان تم التنقيط والتحريك كان يمكن حدوث التغييرات سهوا (اذ ان المسؤولين عن ذلك بشر) واقول هذا مع علمي ان كل هذه العملية تمت بحرص شديد وقد تم الاتفاق على تسخة واحدة للقران (اعود واقول لكنهم بشر).
على فكرة، هل تعلم ان ترتيب السور تم بعهذ عثمان اذ ان اول سورة نزلت كانت سورة الفلق (لست متأكدا من اسمها على كل هي السورة التي تبدأ بـ {اقرأ باسم ربك الذي خلق...}) لكن القران يبدأ بسورة البقرة (بعد الفاتحة) اذ ان الترتيب غير منزل بل تم بحسب قواعد وضعت بزمن عثمان.
اما عن قولك باختلاف النسخ في الانجيل اقول:
اولا لا تؤمن المسيحية ان العهد الجديد منزل (بعكس الايمان الاسلامي القائل ان الانجيل منزل). فالانجيل ليس كلام الله الحرفي (كما هو القران حسب ايمانك) بل هو كتابت قام بها قديسون وتكمن قدسيتها ان روح المعنى فيها موحى به من الله. يمكنك تشبيه ذلك بالحديث القدسي الشريف لديكم (ان لم تعرف الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي راجع ذلك من احد المصادر الاسلامية ولا اظنك بحاجة الي شرحي).
ثانيا ان نص الانجيل باليونانية (وهو النص الذي كتب به) موحد لا اختلاف فيه وكل الاختلافات في الترجمات (وهذا امر طبيعي) هي شكلية ولا اختلاف في المعنى ولو انك قارنت كل التراجم من شتى الاصقاع لرأيت ان جوهر الكلام فيها متطابق.

في نهاية الامر اقول مرة اخرى اني لا اتوقع منك الاقتناع باقوالي مثلما انني لن اقتنع بادعاءاتك لكنني ارجو ان نستمتع بالحوار بيننا (وهو حوار شيق) واتمنى ان يتفهم كل منا نظرة الدين الاخر بشكل اكبر (وان لم يوافق معها)
 
قديم 17/04/2005   #11
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


عندي بعض التعقيبات الصغيرة على كلامك الموضوع معقد قليلا :

اقتباس:
لنبدأ بتعريف معنى ملكوت السماوات، حسب الايمان المسيحي فان المسيح صعد الى السماء لكنه "سيعود بمجد
عظيم ليدين الاحياء والاموات ..." (النص مأخوذ من قانون الايمان) فكما نرى هنا ان ملكوت السماء او ملكوت الله هي الحالة التي ستكون في الاخرة
لا أعتقد أن هذا التعريف للملكوت صحيح أو دقيق حسب قرائتي الشخصية فكيف نفسر كلام المسيح (ع) :
(( " إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره " ))
الملكوت حسب تفسيري الشخصي وحس التفسير الاسلامي هو دين جديد و شريعة جديدة...
وهذا الكلام لا ينطبق على المسيحيين لأن المسيح في الأصل من بني إسرائيل وحتى الحواريين هم كانوا يهود في الأصل.

هذا الملكوت تقاطرت الأنبياء على البشارة به
(( " كان الناموس والأنبياء إلى يوحنا، ومن ذلك الوقت يبشر بملكوت الله ، وكل واحد يغتصب نفسه إليه " ))

(( ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلاً أن أحمل حذاءه، ))
وهنا يتحدث يوحنا المعمدان عن شخص سيترافق و الملكوت.....

طبعا هذا تفسيري الشخصي الذي أجده أقرب للفهم و المنطق من ناحيتي....

اقتباس:
انت تقول ان الاسلام اكثر من يضايق اليهود ولا اظن ان لهذا الادعاء علاقة بالامر فان اردنا تفسير مثل الكرامون القتلة فان السيد يمثل الله وابنه هو المسيح واما اليهود فهم الكرامون الذين انعم عليهم السيد كل خير لكنه عندما بعث لهم ابنه لم يقبلوا بابنه وقتلوه (يمكن ان نفسر ذلك بصلب المسيح)
في قصة الكرامون ما ذكرته صحيح حول تشبيه السيد بالله والابن بالمسيح (الذي حاول اليهود صلبه) هم عمليا
الجريمة ألصقت بهم ويعتبر بحكم قاتلي المسيح حتى لو لم يقتل لأن نيتهم مع سبق الاصرار و الترصد والفعل كانت القتل
يبقى لدينا شخص واحد مجهول في تلك القصة وهو صاحب الكرم الذي تكلم عنه المسيح

((فمتى جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بأولئك الكرامين؟ قالو له: أولئك الأردياء يهلكهم هلاكاً ردياً، ويسلم الكرم إلى كرامين آخرين يعطون الأثمار في أوقاتها.
قال لهم يسوع: أما قرأتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية، من قبل الرب كان هذا، وهو عجيب في أعيننا، لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره،
))

&lt; تبقى قضية مضايقة المسلمين لليهود إن كل ماتكلمت به صحيح فأوضاع اليهود كأهل ذمة في مناطق النفوذ الاسلامي
كانت ممتازة إذا ماقورنت بأوربة وما حصل لهم فيها لكن أنا قصدت شيئا آخر وهو أنهم جردوا من النفوذ السياسي
والعسكري و غيره وأزيحوا من مناطق هامة جدا بالنسبة لهم كالجزيرة العربية وفلسطين فالمسلمين كانوا ولازالوا
عائقا أمام المشروع اليهودي والفكر اليهودي هذا ما قصدته أنا دون تهديد للوجود اليهودي كأفراد >

بانلسبة للقرآن الكريم التدوين ككتابة تم في عهد النبي محمد (ص) فكان عنده دائما معه ما يعرفون بكتبة الوحي
لا بمكن أن يعتمد أي عاقل على الحفظ والكلام الشفوي فقط رغم ان القرآن قابل للحفظ الخليفة عثمان لم يقم بتدوين القرآن أبدا من عقول الناس إلى الورق بل قام بنسخ المصحف فقط عدة نسخ رسمية من النسخة الأصلية وأرسلها للأمصار لتكون المرجع وأسس مايمكننا تسميته بمفاهيم العصر الحديث مطبعة للقرآن الكريم .......
وهو لم يقم بترتيب سور القرآن أبدا ونهائيا كانت مرتبة منذ عهد النبي محمد (ص) فالروح القدس جبريل دل
النبي محمد (ص) على موضع كل آية و سورة و ترتيبها .

موضوع التنقيط و التشكيل إحتمال الخطأ فيه (صفر) تماما لسبب بسيط جدا لأنه لم يتم لأجل العرب بل تم في ذلك
الوقت لغير العرب حتى العرب إعتبروا ذلك إهانة لمقدراتهم اللغوية في مرحلة ما........

اقتباس:
اولا لا تؤمن المسيحية ان العهد الجديد منزل (بعكس الايمان الاسلامي القائل ان الانجيل منزل). فالانجيل ليس كلام الله الحرفي (كما هو القران حسب ايمانك) بل هو كتابت قام بها قديسون وتكمن قدسيتها ان روح المعنى فيها موحى به من الله. يمكنك تشبيه ذلك بالحديث القدسي الشريف لديكم
فاجأتني قليلا بقصة الحديث القدسي و المقاربة بينه وبين الانجيل

وبما أنك فهمان بشكل جيد رح أذكر لك نقاط وتعدادت عن الحديث القدسي الذي إفترضنا هنا أنه مقارب للانجيل مع بعض التحفظات من جانبي سأذكرها لك وأنت قم بتقييم الموضوع :

- الصلاة لا تصح إلا بقراءة شيء من القرآن بخلاف الحديث القدسي فلا تجوز به الصلاة
- القرآن معجز بلفظه ومعناه والأحاديث القدسية ليست كذلك رغم انها كلام الله أيضا ولعل هذا ينطبق على التوراة والإنجيل
- القرآن لا تجوز قراءته إلا بلفظه الحرفي بينما الحديث القدسي تجوز روايته بالمعنى.

و مع ذلك مفاربتك للانجيل مع الحديث القدسي موفقة جدا .
 
قديم 17/04/2005   #12
شب و شيخ الشباب janus
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ janus
janus is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
95

افتراضي


ان شرح معنى ملكوت السماوات يتطلب وقتا طويلا وسارد عليك فيه في المستقبل القريب ان شاء الله.

بالنسبة لصاحب الكرم فلو أخذنا النظرة المسيحية التي ترى ان الله اله واحد ذو 3 اقانيم (الاب الابن والروح القدس) فان شخصية صاحب الكرم تمثل الاب.

بالنسبة للمقاربة بين العهد الجديد والحديث القدسي فاقول اولا ان هذا المقارنة هي اجتهاد شخصي ولم اسمع احدا غيري يقولها لذلك (وان كنت اعتقد بصحتها) عليك اخذها بتحفظ معين.
انت صادق ببعض تحفظاتك، وخصوصا قولك :"الصلاة لا تصح إلا بقراءة شيء من القرآن بخلاف الحديث القدسي فلا تجوز به الصلاة" فهذا لا ينطبق على الانجيل فهو جزء اساسي من الصلاة وعند قراءته يتوجب الوقوف احتراما كما ان عملية التناول (في القداس الالهي) لا تجوز الا اذا كنت قد استمعت الى قراءة الانجيل.
ولكنك صادق او وجه الشبه هو ما ذكرت :"القرآن معجز بلفظه ومعناه والأحاديث القدسية ليست كذلك رغم انها كلام الله أيضا ولعل هذا ينطبق على التوراة والإنجيل"
وتجوز ايضا روايته بالمعنى.

بالنسبة للتوراة ساشرح لك عنها شيئا:
يطلق على العهد القديم في العبرية اسم تنخ وهي اختصار لـ3 اسماء: توراة، نفيئيم (اي انبياء)، كتوفيم (من كتب ويمكننا ترجمتها مخطوطات).
التوراة هي اول 5 اسفار من تكوين وخروج ولاويين وعدد وتثنية وهي خسب اليهودية منزلة (قد انزلت مكتوبة على موسى في جبل سيناء) - ان بعض اسفار التوراة تتكلم عن قصة موسى مذ ولد وحتى توفي بل تتكلم عن العصور التي بعده وهذا امر بحد ذاته يثير التساؤلات اذ كان باستطاعة موسى قراءة ما كتب فيها الخ ...-
القسم الثاني هو قصص عن الانبياء ولا يؤمن اليهود انه منزل
كذلك تاتمر بالنسبة للقسم الثالث

تاريخيا قبل اكثر من الفي عام انقسم اليهود الى صدوقيين (وهم فئة متزمتة) وفريسيين (وهم اقل تزمتا) وبعكس الفريسيون فان الصدوقيين لم يعترفوا الا بالتوراة (دون غيرها من الاقسام الاخرى) لكن الغلبة كانت في النهاية للفريسيين وتم الاعتراف بالقسمين الباقيين.
يجدر الذكر:
- ان اليهود يقدسون التوراة اكثر من باقي الاقسام (وان احترموا كل التنخ)
- لدى السامريون لا يوجد سوى التوراة (5 اسفار فقط)
- لا تعترف الكنيسة (الكاثوليكية) بتنزيل التوراة
- هناك ما يسمى بالتوراة الشفهية وقد تم جمعها فيما بعد بمجلد سمي مشناة والتلمود هو عمليا تفسيرات بعض حكماء اليهود للمشناة

في الحقيقة لم اخطط في البداية كتابة هذا الشرح عن اليهودية (فان هذا ليس اساس حوارنا) ولكنه استطراد جاء بعد ان قلت :
اقتباس:
القرآن معجز بلفظه ومعناه والأحاديث القدسية ليست كذلك رغم انها كلام الله أيضا ولعل هذا ينطبق على التوراة والإنجيل
انا اعلم ان ردي هذا طرح اسئلة وتركها مفتوحة دون جواب ولكنني لضيق الوقت مضطر لذلك. لدي امتحانات على الابواب وعلي البدء بالاستعداد لها قبل فوات الاوان ولذلك فسأنقطع لفترة وجيزة عن محاورتك على ان اعود الى ذلك بعد مضي حوالي الاسبوعان.
لنا لقاء اخر
 
قديم 17/04/2005   #13
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
(( " إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره " ))
اولاً هو نزع عن اليهود واعطي للمسيحية وثماره هي المعجزات الحية التي تحدث بالمسيحيه
اقتباس:
وهذا الكلام لا ينطبق على المسيحيين لأن المسيح في الأصل من بني إسرائيل وحتى الحواريين هم كانوا يهود في الأصل.
والعهد الجديد يبيّن أنه يُعطى للذين يؤمنون بالمسيح إيماناً حقيقياً، الذين هم جنس مختار وكهنوت ملوكي، أمّة مقدسة شعب اقتناء وقال لهم: لكي تخبروا بفضائل الذي دعاكم من الظلمة إلى نوره العجيب، الذين قبلاً لم تكونوا شعباً وأما الآن فأنتم شعب الله، الذين كنتم غير مرحومين وأما الآن فمرحومون (1 بطرس 2: 9 و10), وهنا تلميح لطيف إلى الأثمار التي يطلبها رب البيت من الأمة التي تتولى الكرم، ألا وهي الكنيسة المسيحية، والكرم ملكوت الله (متى 21: 43 يشرح عدد 41), وعليه فقد ثبت أن الحجر الذي رفضه البناؤون هو المسيح نفسه, وأما مقاومة المسيح وعدم الرضوخ له فهما سبب سخط الله وحلول نقمته على أعدائه, وقد تم شيء من ذلك عند خراب أورشليم وتمثيل الرومان باليهود تمثيلاً فظيعاً (سنة 70م) بعد صلب المسيح بنحو أربعين سنة,

وظن بعض المسلمين أن المراد برب البيت المشار إليه في المثل هو محمد، ولكن هذا لا يمكن إثباته، لأن المسيح (في عدد 37 بحسب ما جاء في المثل) كان ابن رب البيت، وليس المسيح ابن محمد, وعليه فلا يمكن تطبيق هذا المثل على ما زعمه المسلمون وإثبات دعواهم إلا بثلاثة أشياء, الأول تحريف المثل، الثاني إغفال القرينة وسياق الكلام، والثالث إغفال النصوص الكثيرة الواردة في أسفار العهد القديم والعهد الجديد,
 
قديم 18/04/2005   #14
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


janus

موفق بإمتحاناتك أنا لن أرد على مشاركتك الأخيرة حتى لا أغريك بالرد مرة ثانية وأنت على أبوب إمتحانات
بنشوفك بعد الامتحانات إن شاء الله
 
قديم 18/04/2005   #15
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


أخ محبة أنت قلت

اقتباس:
اولاً هو نزع عن اليهود واعطي للمسيحية وثماره هي المعجزات الحية التي تحدث بالمسيحيه
المسيح لم يكن يتحدث عن تغيير الدين بل عن تغيير الأمة بكاملها والاصطفاء ومكان الرسالة
المسيحيين الأوائل وأقصد الحواريين كانوا من بني إسرائيل هم من نفس الأمة لو كان كلامك صحيح
فمعنى ذلك أن كلام المسيح خطأ لأنه لم ينزع بعد شيء من اليهود لازالوا هم ا؟لأمة المختارة ولكن بشريعة جديدة

وهناط فرضية لم تحدث ولكن لو أنها حصلت لانهار كل كلامك ماذا لو أن كل اليهود في ذلك الوقت
آمنوا بالمسيح وإعتنقوا المسيحية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! عندها سيكون لا معنى لكلام السيد المسيح بحسب تفسيرك الحالي...

ولو أخذنا بعين الاعتبار أن المسيح أمر الحواريين بعدم التبشير بالمسيحية خارج بني إسرائيل
عندها تنحل مشاكل البشرية كلها وتتضح الأمور ويصبح كلام منطقي واضح مترابط.
 
قديم 18/04/2005   #16
to live is to die
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ to live is to die
to live is to die is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
برشلونة اسبانيا
مشاركات:
1,483

إرسال خطاب MSN إلى to live is to die إرسال خطاب Yahoo إلى to live is to die
افتراضي


اقتباس:
بنشوفك بعد الامتحانات إن شاء الله
وبتشوف

الحياة سيجارة طبعاً سيجارة
HASHiiIIIIIIIIIIIIIIIIIiiiiiiiSH
مو غلط الواحد يسمع جاد شويري
الحياة سيجارة
ممكن أكتر
يعني تقريباً كروز
أو أكتر.......
يعني تقريباً هيك شي
بس السيجارة هي الأساس
يا أخي الحياة سيجارة
فعلاً......الحياة سيجارة
 
قديم 18/04/2005   #17
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
المسيح لم يكن يتحدث عن تغيير الدين بل عن تغيير الأمة بكاملها والاصطفاء ومكان الرسالة
تفسير خاطئ المسيح قال بصراحة مملكتي ليست على هذه الأرض
نقطة اخرى نسيت ان المسيح تكلم بالآرامية والمسيحية انتشرت من ارض الآراميين من دمشق وبالتالي هي الأمة الجديدة وليس من اليهود هناك يهود آمنوا وبشروا ولكن الرسالة انتشرت بالأمم المجاورة واعطت ثمارها التي هي معجزات الهية دائمة ومرافقة لحياة المسيحييين وهذه هي النقطة الهامة التي تتهربون منها
الرب يحميك
سلام
 
قديم 18/04/2005   #18
شب و شيخ الشباب sous
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sous
sous is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
206

افتراضي


الملكوت هو التعبير عن سلطان الله الكوني نحو خلائقه او الوسيلة التي يستخدمها للتعبير عن هذا السلطان. وهذه الكلمة تستعمل خصوصا لتدل على اظهار سلطان الله بواسطة الحكومة الملكية برئاسة ابنه يسوع المسيح. والملكوت يمكن ان يشير الى حكم الشخص الممسوح ملكا او الى الحيز الارضي الذي تسوده هذه الحكومة السماوية ...اذا فقد كان حكم يسوع المسيح هو الملكوت الذي تكلم عنه يوحنا المعمدان حين كان يتوعد اليهود ومن المعروف في المسيحية ان يسوع المسيح بدأ عمله بالكرازة بملكوت الله بعد ان عمده يوحنا المعمدان واظن ان هذه النقطة قد اوضحها احد الاخوة اي ان يسوع المسيح لم ينشر تعاليمه الا بعد حادثة المعمودية تلك حيث حل الروح القدس عليه اي عمليا لم تكن دعوة المسيح للتبشير بالملكوت متزامنة مع دعوة يوحنا لان يوحنا بعد حادثة المعمودية قتل
الاخ y vision قال:
( من صفاته أنه قوي وقوته تفوق قوة يوحنا المعمدان ومثل هذا الوصف لا ينطبق على المسيح الذي يقول المسيحيين أنه مات على الصليب )
كان باستطاعة يسوع ان لا يموت لو اراد ولكنه جاء من اجل ان يموت عنا فهل يعود الى السماء دون ان يتمم ما جاء لأجله؟؟اذا لم جاء من الاساس؟؟؟
y vision قال:
(- وبعد وفاة يوحنا المعمدان جدد يسوع البشارة بالملكوت
(( ابتدأ يسوع يكرز ويقول: توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السماوات )) (متى 4/17)
(( وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت )) (متى 4/23). فبماذا كان يبشر كل من المسيح و يوحنا ....... )
وكان ايضا يقول للفريسيين المرائين ان ملكوت الله في وسطكم... فمن كان يقصد هنا ايضا؟؟؟ اذا ملكوت الله ليس شخصا بل هو حكم الله وماذا سينجز هذا الحكم الذي لم يأت بعد بل نحن ننتظره ؟ ساسرد لك بعض ما سيحققه الملكوت وبعدها انت قرر اذا كان ذلك ينطبق على النبي محمد ودينه الاسلام..
1-يقدس اسم الله ويؤيد سلطانه(متى 6-9و10): ( فصلوا انتم هكذا ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك) هنا تقديس اسم الله يقترن اقترانا وثيقا بمجيء الملكوت.
2-يضع نهاية لحكم الشيطان الذي سمح به على العالم(رؤيا20-2و3): (فقبض على التنين الحية القديمة الذي هو ابليس والشيطان قديما...وطرحه في الهاوية وختم عليه كي لا يضل الامم في ما بعد..) وهكذا سيتحرر البشر من النفوذ الشيطاني الذي جعل الحياة صعبة جدا على الناس الذين يريدون ان يفعلوا ما هو صائب.
3-يوحد كل الخليقة في عبادة الاله الحقيقي الوحيد(رؤيا5-13): وكل خليقة مما في السماء وعلى الارض وتحت الارض وما على البحر وكل ما فيها سمعتها قائلة للجالس على العرش وللخروف البركة والكرامة والمجد والسلطان الى ابد الابدين)
4-يحرر الجنس البشري من كل تهديد للحرب(اشعيا2-4):فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل لا ترفع امة على امة سيفا ولا يتعلمون الحرب فيما بعد.
5- يخلص الارض من الحكام الفاسدين والظلم(مزمور110-5):الرب عن يمينك يحطم في يوم رجزه ملوكا
(مزمور72-12و13و14) : لانه( ملك الله المسياني) ينجي الفقير المستغيث والمسكين اذ لا معين له....يخلص انفس الفقراء من الظلم...
6- يزود وفرة من الطعام لكل الجنس البشري(مزمور72-16) (اشعياء 25-6)
7- يزيل كل انواع المرض والعجز ( لوقا7-22) (لوقا9-11) وفي هذه الايات اظهر يسوع بشفائه العجائبي لبعض المرضى ما سيفعله كملك سماوي للجنس البشري
8- يجعل البر والعدل يسودان(2 بط 3-13) ( اشعياء 11-3حتى5)
9- يحمي الجنس البشري من اي اذى بسبب القوى الطبيعية( مرقس 4-37 حتى 41) حينها اظهر يسوع القدرة التي سيمارسها كملك سماوي على العوامل الطبيعية
10-يقيم الاموات( يوحنا 5-28و29) (رؤيا20-12)
11-يزيل كل موت بسبب خطية ادم الموروثة( اشعيا25-8) (رؤيا21-4)
12-يزود عالما يحب فيه الناس احدهم الاخر بشكل اصيل(يوحنا13-35)
13-يجعل الحيوانات والبشر في علاقة منسجمة بعضهم ببعض(اشعياء11-6حتى9)
يتضح مما سيق ان الملكوت لم يأت بعد فمن غير الممكن ان يكون محمد ودينه هم المعنيون ..اما متى كان الملكوت سيبتدئ يالحكم؟ في كولوسي1-1و2و13 :(بولس رسول يسوع المسيح بمشيئة الله وتيموثاوس الاخ الى القديسين\اولئك الذين كانوا ورثة الملكوت السماوي\....الذي \ الله \انقذنا من سلطان الظلمة ونقلنا الى ملكوت ابن محبته) وهكذا كان المسيح قد ابتدأ يحكم فعلا على الجماعة المسيحية في القرن الاول قبل كتابة هذه الكلمات ولكن تأسيس الملكوت ليحكم على الارض كان لا يزال في المستقبل..

اتمنى ان يكون كلامي واضحا
:D :D :D :D
 
 


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 02:40 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.20627 seconds with 13 queries