أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 14/02/2005   #19
شب و شيخ الشباب Kakabouda
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Kakabouda
Kakabouda is offline
 
نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
U.S.M united states of al Mahatta
مشاركات:
9,217

إرسال خطاب MSN إلى Kakabouda إرسال خطاب Yahoo إلى Kakabouda
افتراضي


الكلمي اللي طلبت شرحها يا رؤية هي ( كهيعص) فما في داعي ترد ب :
اقتباس:
أي كلمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكلك مالك معنا خالص ......................
بين أنو انت متلبك و ما عرفان وين الله حاطك ..

قالولي ليش رافع راسك و عينك قوية .. التلهم العفو كلنا ناس بس أنا من الأراضي السورية ...
 
قديم 14/02/2005   #20
شب و شيخ الشباب goodheart
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ goodheart
goodheart is offline
 
نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
قلب يسوع
مشاركات:
535

إرسال خطاب MSN إلى goodheart إرسال خطاب Yahoo إلى goodheart
افتراضي


يا اخي انا ما طلبت منك كلمه وحده او اثنتان او حرف واحد او حرفان
بل انا ذكرت عدة احرف او كلمات ان صح القول وليس لها معنى
وانت تقول انك لا تستطيع توصيل الفكره الى
طيب يا اخي هل يعقل ان توضع حروف بهذا الشكل (( كهيعص الر طسم ووووو ))) كزينه او كرسم لجمال خط عربي
انه كتاب يا اخي يحمل شريعه وديانه كامله فأي زينه او اي رسم هذا
انه ليس بعقل ان يتقبل انسان هذا التفسير
اما اذا كنت لا تملك تفسير للكلمات فأرجو ان تستعين بالمعاجم العربيه والمنتديات الاسلاميه لربما حصلت على جواب مقنع
لاننا نتكم بمرجعيات هنا وليس بخيال او بتفسير ليس له مرجعيه
يعني اعطيني تفسير لتلك الاحرف بمرجعيه ثابته
تقول لي انها تقرأ كأحرف دون تفسير لها اي انها وضعت لجمال الخط العربي
اي عقل يقبل هذا
ولمذا لم توضع جميع الاحرف الي هي اجمل من ما ذكر ؟!!

اذا لم يكن هناك تفسير لتلك الاحرف فأنا اعطيك التفسير العلمي بمراجع

[url]www.members.lycos.co.uk/heartgood[/url]
أنا هو الألف والياء , البداية والنهاية , أنا أعطي العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا

لقائي بالسيد المسيح
[url]http://www.islameyat.com/arabic/islameyat/nahed_metwali/leka2i/leka2i.htm[/url]
 
قديم 15/02/2005   #21
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


اقتباس:
اما اذا كنت لا تملك تفسير للكلمات فأرجو ان تستعين بالمعاجم العربيه والمنتديات الاسلاميه لربما حصلت على جواب مقنع
لاننا نتكم بمرجعيات هنا وليس بخيال او بتفسير ليس له مرجعيه
ليست كلمات ليست كلمات .......
و ليست للزينة ؟؟ كيف للزينة

هناك أقوال كثيرة للمسلمين في هذه الأحرف للمسلمين و مفسري القرآن من الأقوال ما ذكرته لك ومنها مالم أذكره....
أنا أصلا ماتوقعت الموضوع يأشكل لهذه الدرجة أعطيك كل ماقيل فيها حتى ترتاح.........
بعضهم قال أن كل حرف من تلك الأحرف وأشدد على كلمة أحرف مقطعة
ك لواحد منها يمثل بداية أحد أسماء الله
فمثلا (الم) و التي تلفظ (ألف - لام - ميم)
الألف تمثل مفتاح إسم الله
و اللام تمثل مفتاح إسم لطيف
و الميم تمثل مفتاح إسم مجيد

وهي كلها من أسماء الله الحسنى.....

من علماء المسلمين من قال فيها رأيا آخرا
وهو أن تلك الحروف المقطعة ذكرت في أوائل السور التي ذكرت فيها بيانا لإعجاز القرآن وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله وخصوصا وهم كانوا أهل اليلاغة و اللغة في وقتهم
مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها صاغها الله بطريقة أعجزتهم فكان تحديه لهم بما يعرفونه
و يتقنونه لا بما لا يعرفونه ولا يفهمونه.
وأنا شخصيا أميل للرأي الثاني و الله أعلم .........
لأن إين كثير وهو من أحد مفسري القرآن مال لهذا الرأي و دعمه باستنتاج عقلاني قوي
وهو أن كل سورة افتتحت بالحروف فلا بد أن يذكر فيها الانتصار للقرآن، وبيان إعجازه وعظمته وبأنه منزل من الله
من عنده عجز من يدعي أن محمد ألفه من عنده أن يؤلف مثله و الأحرف أمامه موجودة واللغة موجودة امامه...

و دلل على كلامه بالدليل :
(( الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه ))
(( المص * كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين ))
(( حم تنزيل من الرحمن الرحيم ))


بعض المسلمين قالوا بأن هذه الحروف هي سر الله في القرآن ولا أحد يعلم مراده منها وقالوا بأن لله في كل كتاب من كتبه سر إستأثر به لنفسه .

وبعضهم فسرها على أنها دليل على صدق رسول الله (ص) بأنه يتلقى الوحي من جبريل عليه السلام وأنه يتكلم
بما يسمع فقط لأنه ما من أحد قرأها دون سماع لها من قبل إلا و قرأها متصلة ظنا منه أنها كلمة.

وهناك أقوال أخرى ..........
طبعا أنا شخصيا أميل للرأي الذي ذكرته و إن كنت لا أنكر على أحد ماذهب إليه فلا يجب تقييد الفكر و الابداع الانساني.

أهم شي أن تعرف أنها ليست كلمات و أما دلالاتها فأعتقد اني أعطيتك صورة واضحة عنها........
إن شاء الله أكون جاوبتك .....

yvision
 
قديم 15/02/2005   #22
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


خيوا هدول مو أحرف كما تدعي هدول كلمات لأن علي كان يقول كهيعص اغفر لي وعلى فكرة أنا رح جبلك المصدر اللي قرأت منوا الخبر وهو مصدر أسلامي معتمد

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 16/02/2005   #23
شب و شيخ الشباب SILIVIO
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ SILIVIO
SILIVIO is offline
 
نورنا ب:
May 2004
مشاركات:
260

افتراضي


طيب يا محبة نحنا عم نقلك حروف يعني بدك تعرف اكتر مننا ؟؟؟؟
بعدين مين قلك علي ما كان يقولن متقطعين ؟؟؟؟؟؟
جيب المصدر لنشوف

كن مع الله ولا تبالي
 
قديم 16/02/2005   #24
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


اقتباس:
خيوا هدول مو أحرف كما تدعي هدول كلمات لأن علي كان يقول كهيعص اغفر لي وعلى فكرة أنا رح جبلك المصدر اللي قرأت منوا الخبر وهو مصدر أسلامي معتمد
جيب المصدر .....

وهم أحرف لا كلمات يمكن سماع قرائتهم من قبل أي كان في أي مكان حتى تتأكد.
 
قديم 17/02/2005   #25
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yvision
اقتباس:
خيوا هدول مو أحرف كما تدعي هدول كلمات لأن علي كان يقول كهيعص اغفر لي وعلى فكرة أنا رح جبلك المصدر اللي قرأت منوا الخبر وهو مصدر أسلامي معتمد
جيب المصدر .....

وهم أحرف لا كلمات يمكن سماع قرائتهم من قبل أي كان في أي مكان حتى تتأكد.
كهيعص

اولا نلاحظ ان السورة هي سورة مريم

ثانيا نلاحظ انها مكية

ثالثا نلاحظ انها كانت على النجاشي واصحابه النصارى

رابعا لغة الارقام موجودة عند العرب

خامسا ان هذه الحروف من اسماء الله ومن صفاته وهي اسم الله الاعظم

سورة مريم 19

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



تفسير القرطبي

سورة مريم مكية إلا آيتي ( 58 ) و ( 71 ) فمدنيتان وآياتها 98 نزلت بعد فاطر ولما كانت وقعة بدر , وقتل الله فيها صناديد الكفار , قال كفار قريش : إن ثأركم بأرض الحبشة , فأهدوا إلى النجاشي , وابعثوا إليه رجلين من ذوي رأيكم لعله يعطيكم من عنده من قريش , فتقتلونهم بمن قتل منكم ببدر ; فبعث كفار قريش عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة , فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعثهما , فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أمية الضمري , وكتب معه إلى النجاشي , فقدم على النجاشي , فقرأ كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم دعا جعفر بن أبي طالب والمهاجرين , وأرسل إلى الرهبان والقسيسين فجمعهم , ثم أمر جعفر أن يقرأ عليهم القرآن , فقرأ سورة مريم " كهيعص " وقاموا تفيض أعينهم من الدمع

وفي السيرة ; فقال النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله شيء ؟ قال جعفر : نعم ; فقال له النجاشي : اقرأه علي . قال : فقرأ " كهيعص " فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته , وبكت أساقفتهم حتى أخضلوا لحاهم حين سمعوا ما يتلى عليهم ; فقال النجاشي : هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة , انطلقا فوالله لا أسلمهم إليكما أبدا ; وذكر تمام الخبر .

وعن ابن عباس أيضا : هو اسم من أسماء الله تعالى ; وعن علي رضي الله عنه هو اسم الله عز وجل وكان يقول : يا كهيعص اغفر لي ; ذكره الغزنوي . السدي : هو اسم الله الأعظم الذي سئل به أعطى , وإذا دعي به أجاب

تفسير الطبري

القول في تأويل قوله تعالى : { كهيعص } اختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى ذكره : كاف من { كهيعص } فقال بعضهم : تأويل ذلك أنها حرف من اسمه الذي هو كبير , دل به عليه , واستغنى بذكره عن ذكر باقي الاسم

وقال الذين فسروا ذلك هذا التفسير الهاء من كهيعص : حرف من حروف اسمه الذي هو هاد

وقال آخرون : بل هذه الكلمة كلها اسم من أسماء الله تعالى

ذكر من قال ذلك : 17678 - حدثني محمد بن خالد بن خداش , قال : ثني سالم بن قتيبة , عن أبي بكر الهذلي , عن عاتكة , عن فاطمة ابنة علي قالت : كان علي يقول : يا { كهيعص } : اغفر لي .

17679 - حدثني علي , قال : ثنا عبد الله , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , في قوله : { كهيعص } قال : فإنه قسم أقسم الله به , وهو من أسماء الله

تفسير ابن كثير

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



كهيعص


سورة مريم :

وقد روى محمد بن إسحاق في السيرة من حديث أم سلمة وأحمد بن حنبل عن ابن مسعود في قصة الهجرة إلى أرض الحبشة من مكة أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قرأ صدر هذه السورة على النجاشي وأصحابه

وقيل هي اسم من أسماء الله تعالى فقال عنها في فواتح السور من أسماء الله تعالى

وكذلك قال سالم بن عبد الله وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير وقال شعبة عن السدي بلغني أن ابن عباس قال الم اسم من أسماء الله الأعظم.

هكذا رواه ابن أبي حاتم من حديث شعبة ورواه ابن جرير عن بندار عن ابن مهدي عن شعبة قال سألت السدي عن حم وطس والم فقال قال ابن عباس هي اسم الله الأعظم

وقال ابن جرير وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو النعمان حدثنا شعبة عن إسماعيل السدي عن مرة الهمذاني قال : قال عبد الله فذكر نحوه . وحكي مثله عن علي وابن عباس وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس هو قسم أقسم الله به وهو من أسماء الله تعالى

وروينا أيضا من حديث شريك بن عبد الله بن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس : الم قال أنا الله أعلم .

وكذا قال سعيد بن جبير وقال السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمذاني عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الم قال أما الم فهي حروف استفتحت من حروف هجاء أسماء الله تعالى .

قال وأبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية في قوله تعالى الم قال هذه الأحرف الثلاثة من التسعة والعشرين حرفا دارت فيها الألسن كلها ليس منها حرف إلا وهو مفتاح اسم من أسمائه وليس منها حرف إلا وهو من آلائه وبآلائه ليس منها حرف إلا وهو في مدة أقوام وآجالهم. قال عيسى ابن مريم عليه السلام وعجب : فقال أعجب أنهم يظنون بأسمائه ويعيشون في رزقه فكيف يكفرون به فالألف مفتاح الله واللام مفتاح اسمه لطيف والميم مفتاح اسمه مجيد فالألف آلاء الله واللام لطف الله والميم مجد الله والألف سنة واللام ثلاثون سنة والميم أربعون سنة

هذا لفظ ابن أبي حاتم ونحوه رواه ابن جرير ثم شرع يوجه كل واحد من هذه الأقوال ويوفق بينها وأنه لا منافاة بين كل واحد منها وبين الآخر وأن الجمع ممكن فهي أسماء للسور ومن أسماء الله تعالى يفتتح بها السور فكل حرف منها دل على اسم من أسمائه وصفة من صفاته كما افتتح سورا كثيرة بتحميده وتسبيحه وتعظيمه قال ولا مانع من دلالة الحرف منها على اسم من أسماء الله وعلى صفة من صفاته وعلى مدة وغير ذلك

الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون

الألف واحد واللام ثلاثون والميم أربعون والصاد تسعون

الألف واحدة واللام ثلاثون والراء مائتان فهذه إحدى وثلاثون

الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون والراء مائتان

الروض الأنف >> الجزء الثاني >> يما نزل في أبي ياسر وأخيه >> الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون
 
قديم 19/02/2005   #26
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


اقتباس:
خيوا هدول مو أحرف كما تدعي هدول كلمات لأن علي كان يقول كهيعص اغفر لي وعلى فكرة أنا رح جبلك المصدر اللي قرأت منوا الخبر وهو مصدر أسلامي معتمد


جيب المصدر .....

وهم أحرف لا كلمات يمكن سماع قرائتهم من قبل أي كان في أي مكان حتى تتأكد.
المصدر الذي أتيت به لا ينفي أنها أحرف ؟؟؟
وإنما يذكر رواية من الروايات أن علي نطقها ككلمة...
وهو يورد الروايات الأخرى و التفاسير الأخرى.........
فأنت لم تنقض كلامي وإنما أضفت إحتمال وهو يبقى إحتمال لا أكثر.

انا كنت أقرأ تفسير إبن كثير وهو لم يورد أي شيء عن هذا .......
على كل حال يبقى إحتمال لا أكثر.
فالمصدر الذي ذكرته لا يقول أنها كلمات وينفي كل شيء آخر إنما هو يذكر قول علي ضمن التفاسير
الأخرى الكثيرة جدا ....... عادي جدا....
 
قديم 21/02/2005   #27
شب و شيخ الشباب goodheart
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ goodheart
goodheart is offline
 
نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
قلب يسوع
مشاركات:
535

إرسال خطاب MSN إلى goodheart إرسال خطاب Yahoo إلى goodheart
افتراضي


اقتباس:
يا { كهيعص } : اغفر لي .
اعتقد ان من قالها ليس بجاهل او عديم المعرفه لما يقول بل انه الاكثر علما من غيره
ومن ثم نرى بان لها معاني وليست مجرد احرف وهذا ما كتبه المفسرين وهنا نرى بأنها كلمه وليست احرف لان الاحرف لا تدل على معنى كالذي ذكر
شكرا اخ محبه للتوضيح
 
قديم 22/02/2005   #28
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline
 
نورنا ب:
Jan 2005
مشاركات:
290

افتراضي


و الله يا أبو شريك متل ما بدك إنت أدرى .......
 
قديم 24/02/2005   #29
شب و شيخ الشباب goodheart
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ goodheart
goodheart is offline
 
نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
قلب يسوع
مشاركات:
535

إرسال خطاب MSN إلى goodheart إرسال خطاب Yahoo إلى goodheart
افتراضي


لا ابو شريك هاد الواقع
 
 


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 23:51 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.11419 seconds with 13 queries