![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#55 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار |
|||||||
![]() |
![]() |
#56 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ولذلك السبب هناك عدة محاكم في سوريا و كل واحد بينام على الطرف اللي بيريحو
{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }
|
||||||
![]() |
![]() |
#57 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
معلش .. فيكي ببساطة .. اللي ما حابب انو يرد او يحكي .. او ما عرفان شو وشلون بدو يحكي .. انو ما ينرد عليه اصلا .. بما انو هوة وقت عم يضحك ما في شي .. لازم ينرد عليه ..فـ الأفضل انو نتركو .. بحالو .. بكون عم يورجي .. ضعف بشخصيتو .. بس مو نصير .. نرد عليه .. ونحكي بعصبية .. ونعمم .. ![]() اقتباس:
هلّأ .. قانون الأحوال المدنية الموجود .. ومطبق حاليا .. موضوع من شي نص قرن على ما أعلم .. والقانون .. موضوع على أساس .. ديني .. وعلى أساس .. سوريا دولة إسلامية .. هاد الحكي كان موجود من زمان .. هلّأ .. مع التطور .. والمطالبة .. بإنو الدولة والدين ينفصلو عن بعض .. ما تعدّل القانون .. وضل عما هوة عليه .. هلا عم تحكي انتي انو مانو مجبر .. بس بيسمح .. طيب .. روحي شوفي كتير شغلات .. موجودة .. مسموح .. بالقانون عنّا .. بشرب المشروبات الكحولية .. بس بالمقابل القانون .. ما بيجبرني .. اني روح اشرب .. + والقانون ما عم يمنع .. الناس من انها تشرب .. انا قصدي .. طلبك انو يكون في قانون .. بيمنع تعدد الزوجات .. صعب .. لانك بتكوني عم تحطي قانون ضد .. شريعة دين معين .. والقانون ما لازم يكون .. ضد هيك شي .. يعني .. وقت يكون القانون بيسمح .. بتعدد الزوجات .. ما كان ضد ايا ديانة اخرى .. أبدا .. أو بالأحرى .. القانون ما بيعاقب على تعدد الزوجات ولا بيعاقب على عدم تعدد الزوجات .. منشان تكون واضحة " لانو بجوز تقلولي انو بالمسحية محرم .. " فمعناها حلو القانون هون .. اجا وما عاقب لا على هي ولا على هي .. هلا .. منشان شغلة .. المراة الطلاق بسبب التعدد .. هي بتوقف على كل حالة .. واسبابها ما فيكي تعممي .. كل قضية .. والها .. تفاصيلها .. وكل قصة .. الها .. شي فيها .. ![]()
شاورما ©
كمّون © Calculater © " لو .. رجعت الشام .. لـ حضن الشام .." 2011 |
||||||||
![]() |
![]() |
#58 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#59 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
كان عندون جاريات حسب بعض الروايات اذا حكينا و ناقشنا العبودية منكون عما نجرح او نهين الرسول أو التشريع السماوي
*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***
"محمد الماغوط " حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض "رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري " عالوعد يا كمون أخوية ... أبو وليام على طول الدرب |
|||||||
![]() |
![]() |
#60 | |||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
هلق هون بدي قلك انه بهي الطريقة اللي عم تقوليها ما بقي الموضوع نقاش وانما صار كل واحد بيحكي اللي بده ياه والتاني اذا ما عجبه يعترض او يبعت تقرير مشان المسؤولين هنن يقيموا الوضع ، وبكون بهي الحالة اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب ،يعني وقعت المشكلة وصار اخد ورد وخروج عن الفكرة او الهدف الأساسي من الموضوع . لذلك لازم يكون في نوع من المراعاة باختيار التعابير وحتى طريقة العرض اذا كان الهدف منها هو النقاش فعلا مو مجرد الصدام هلق بالنسبة لموضوع التعدد هو موجود بالدين الاسلامي ومباح ، واذا رح ندخل بمتاهة ليش مباح ومنطقي ومو منطقي ، بالنسبة النا الموضوع مباح وموجود واله ضوابط واحكام بالشرع ، فلذلك النقاش بشرعيته او لا رح يكون مرفوض وانما من الممكن نقاش كيفية التطبيق اله وموجباته وسلبياته حسب تطبيق الاشخاص في المجتمع اله ومع مراعاة الشروط اللي بيتطلبها تطبيق هاد التشريع . اقتباس:
بالنسبة لهي الحالة بدي اسألك سؤال : انه هي الانسانة ما بتحس بحسرة بيوم من الأيام انه هي ما عندها اولاد ؟؟ طيب وعلى اعتبار انه الاجابة على الاغلب رح تكون بالايجاب فهي ما بتتمنى انه يكون في خيار بخليها ما تنحرم من شعور الامومة ؟؟؟ نفس الشي بالنسبة للاب هو كمان بحقله يفكر بطريقة للانجاب واستكمل نسله واللي هي شغلة فطرية وغريزية عند البشر ، فاذا وجد حل ضمن حدود الشرع والدين اللي هو معتنقه وين المشكلة باستخدامه ؟ معناها الموضوع ما هو مقتصر على هالشخص بعينه ، هلق بالنسبة لموضوع عمتك الانسانة عندها وفاء كبير وممكن هاد الشي اللي يبخليها تضل ساكتة او لانه الطلاق بالنسبة الها مرفوض ولكن بغير اديان في حلول كتير بتخلي الطرفين يوصلوا للهدف اللي بدهن ياه . اقتباس:
هلق اذا كانت المرأة خايفة على حالها من هاد الشي بامكانها تشترط على زوجها او تتفق معه على هاد الموضوع قبل ما يتم الزواج ، وطالما هي عرفانة انه رح تتزوج وفق الشريعة الاسلامية فهي بتعرف انه هالموضوع مباح وممكن حصوله ، ولذلك لما بدها تطلب من الرجل التخلي عن هاد الحق او انه يتركها بحالها ( يعني يطلقها) فهي بتعرف انه ما بتقدر تجبره على الموضوع ، ولما بتطلب هي الطلاق لسبب ما هو وجيه او لمجرد انه هي ما عجبها هاد الشي اللي هو بالاساس مباح فمعناها انه اذا اصرت على موقفها واذا على موقفه انه هو ما بيتركها لذلك بتقوم المرأة على الاغلب بالتنازل عن حقها واللي هو مهرها . النقطة اللي بدي اوصلها انه ما في امرأة بتتزوج وفق الشريعة الاسلامية الا وبتعرف انه يحق لزوجها انه يتزوج وحدة تانية وتاتة ورابعة كمان ، لذلك لما وافقت على الزواج فهي بتعرف ضمنا انه اذا صار هيك شي معها بالمستقبل فشرعا مالها حجة قانونية . بيبقى بالموضوع مشكلة التطبيق ، في كتير من النقاشات بصير انتقاد لطبيعة النص التشريعي او محتوياته بشكل حرفي ، ولكن المشكلةهي بكيفية تطبيق التشريع وليس بالتشريع نفسه ، نحن اللي منكون السبب في جعل التشريع يظهر بصورة غير ملائمة او يظهر بعيوب ونقص وليس التشريع بحد ذاته ، وهاد حال جميع القواني بهي الدنيا سواء كانت بشرية او دينية او غيرها . بعتذر اذا صار خروج عن الموضوع ... بس فعليا صار في نزوح عن خط النقاش ![]()
The Saddest Thing in Life Is a Lost Talented Man
---- كلما رحبت بنا الروض قلنا ... حلب قصدنا وأنت السبيل ---- بالمسدس ... تحل كل المشاكل... |
|||||||||
![]() |
![]() |
#61 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
مع أني أثني على مداخلتك و شاكر لك سلفاً |
|||||||
![]() |
![]() |
#62 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
لح اعطيك بعض الامثلة 1- وجوب الدية عند القتل قانون العقوبات السوري ما جاب سيرتها 2- العبودية حرمت بالقوانين و هي حلال في التشريع الاسلامي هلق القانون الداخلي هو قانون وضعي اي لا يعتمد على اي اسس دينية الا قانون الاحوال الشخصية هلق انو مافينا نلغي لا فينا لأنو في دولة عربية ما عدت اتذكر اي دولة بس هي من دول المغرب العربي تعدد الزوجات ممنوع تحياتي ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#63 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
وهادا الي اللي عم تطالب فيه المنظمات الحقوقية بسوريا: انو يتم الزواج بطريقة مدنية |
|||||||
![]() |
![]() |
#64 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
بس هل العلاقة التانية بينما ما يكون اسمها خيانة بينما يصير اسمها زواج هون الفرق و بعدين اذا الزوج مالح يقدر يلتزم بمرأة وحدة لشو الزواج من اصلو الا لتفريغ الحاجات الجنسية ما عاد في قدسية للزواج |
|||||||
![]() |
![]() |
#65 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بالاسلام بيتم قطع يد السارق وبيتم قتل المرتد عن الاسلام ومعاقبة تارك الصلاة.. وشروط الاعدام كعقوبة للقاتل بالدين الاسلامي مختلفة عن شروطها بالقانون السوري وبالقانون التجاري السوري الربا مسموح.. وموجود بكل التعاملات البنكية والتجارية.. بشكل او بآخر.. وافائدة على الأموال كمان مسموحة.. يعني القانون السوري متل ما قال ابو الزوز قانون وضعي تماما "من وضع البشر" ومستقى بالدرجة الاولى من التشريعات الفرنسية .. يستثنى منو قانون الاحوال الشخصية اللي فيه المصدر التشريعي الاول هوي الشريعة الاسلامية.. واللي عم يتم المطالبة حاليا بجعله قانون وضعي كما كل التشريعات السورية |
|||||||
![]() |
![]() |
#66 | ||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
بالنسبة لموضوع العبودية صار ركزت اكتر من مرة انه العبودية بالاسلام مسموحة ، مين قال هاد الشي ؟؟ العبودية كانت موجودة وقت دخل الاسلام وبقيت مباحة لفترة بس بعدين التغت وحرمت حرمة كاملة ، هلق بتقللي انه كان فيه جواري وغيره كان بس هاد ما بيعني بالضرورة انه اللي كان عنده جواري او عبيد بعد حرمت انه هو عم يلزم بالنص الشرعي وانما بكل بساطة كان مخالف ،فرجعنا لقصة التعميم من خلال الكشف عن فئات معينة . لما انت عم تقول انه بدولة معينة قانون تعدد الزوجات ممنوع فهو ممنوع مدنيا وليس شرعيا ، يعني ممكن انه ما تقدر تسجل زواجك بالمحكة المدنية ولكنه بالمحكمة الشرعية واجب حكما سواء رضي اصحاب القانون الوضعي ام لا . اقتباس:
لما عم تقول الخيانة افضل او انه هي كهيئة افضل من الزواج ، معقول الخيانة اللي هي مبنية على الغش والخداع بتكون افضل من شي معلن ومباح ( يمكن بالنسبة الك ما هو منطقي ) ولكن لكل واحد بيعتنق الديانة الاسلامية فهو مباح . معقول انه الكذب والخداع صار افضل من الصواب . وبالنسبة لقدسية الزواج ، وين القدسية بالموضوع اذا كان الواحد وهو متزوج كل فترة اله عشيقة وكل مرة مع وحدة او حتى بالنسبة للمرأة نفسها كل مرة مع شخص مختلف ، حتى بكل الاديان السماوية الزنى محرم ( ومعنى الزنا معروف ) فاذا كان في دين من الاديان بيعطي حق لصاحبه انه يشبع غريزته الفطرية بطريقه مباحة منصير منقول عنه تخلف؟؟ |
||||||||
![]() |
![]() |
#67 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
يا سيدي هناك روابط متعددة و لا تحصى بين الرجل و صاحبته حتى أني أعرف من ضمن هؤلاء أن صاحبته تتدخل في كل شاردة و واردة و أستطيع أن أكتب قصص ليسى لها نهاية من هالموضيع اللي عما نشوفها هون في الغرب تسلم لا سيدي و الله كلك زوء و أحلى أبو الزوز كمان و طبئ فل و ياسمين ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#68 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
بالنسبة للعقوبات سواء اللي حكيتي عنها او اللي حتى ما حكيتي عنها هي تطبق في دولة يحكم فيها الشرع بكل شي ، نحن هون بسوريا سمعتي شي مرة انه حدا قطعوله ايده لانه سرق ، لا ... لانه عنا بتم تطبيق قانون العقوبات المدني وليس الشرعي . وكذلك الامر بالنسبة لباقي المسائل ، سوريا دولة فيها قانون مدني ويتم تطبيقه بشكل واسع ، بالنسبة لقانون الاحوال الشخصية في قانون مدني ( وضع من وقت الفرنسيين) وفي قانون شرعي اسلامي وكل مين حر بانتقاء القانون اللي بريد ليحتكم اله ، اصغر مثال قانون التوريث ، القانون المدني مختلف تماما عن الشرع ومع ذلك في كتير ناس ما بيظبط معها الحكم الشرعي وبتلجأ للحكم المدني . برأيي انه هون نحن خرجنا عن الموضوع الاساسي والل بصراحة انا ما عرفت الهدف منه هل هو انتقاد ام طرح لمعرفة سلبيات ام ايجابيات ، بس المطالبة بجعل قانون الاحوال الشخصية هو قانون وضعي مو شرعي اسلامي (متل قلتي انت فوق ) ما هو موضوع نقاشنا هون . كلمة اخيرة ، التشريعات الدينيةغير قابلة للنقاش من اجل اثبات صحتها من عدمه ، لانه هي هيك وضعت في وقت معين ولاسباب معينة ولجميع الازمان ، ولكن طريقة التطبيق هي القابلة للنقاش فقط مو اكتر من هيك . ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#69 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() بس في كم فكرة زغار حابة قولن بالموضوع
أول شي بصراحة ماعم لاقي أي مشكلة بأنو البوطي يقول أنه مع التعدد وبأنه التعدد حل لبعض لمشاكل ..وما بعرف هل كان من المتوقع أنه يقول أنه هو ضد التعدد !! مع العلم أن البوطي رجل دين إسلامي وبالإسلام مباح التعدد تانيا وبصراحة كمان ضعت شوي يعني بعتقد أنه الهدف من نقل الموضوع هو (هل التعدد حل للمشاكل أحيانا ولا لأ) وكل واحد يفوت ويعطي رأيه إيجابا أوسلبا ومو متل م صاير هلأ ويلي هو أنو كل واحد بفوت بيهطي رأيه بالتعدد ..لأن إزا بتلاحظو الموضوع مو هو ما رأيك بالتعدد ؟ أو ما رأيك بإلغاء التعدد وتعديل قانون الأحوال الشخصية السوري؟ تالتا وعفكرة أنتو عم تحكو عن التعدد بحال وحدة وهيي الجمع بين الزوجات موالتعدد يلي بيصير يكون للمرأة أو للرجل بعد طلاق أو وفاة الزوج أو الزوجة أنو يتزوجو مرة تانية وهي الحالة ما بعتقد أنو في خلاف حولها هلأ رأيي بموضوع الجمع بين اكثر من زوجة هل من الممكن أن يكون حل ؟ أنو ..ممكن .. وخاصة لما بدنا نحكي بالمجمل ..في حالات ومواقف بالحياه بس نكون عم نشوفها من بعيد منرفضها ومنقول ( مستحيل معقول حدا يعمل بهيك) بس بالحقيقة بكون هالشي أرحم من احتمالات تانية بقى كل حالة إلها خصوصية ..الجمع موشي مرغوب بنظر الأغلبية بس ممكن يكون أحلى من احتمال تاني بحياة إنسان أو إنسانة ..ما فينا نجزم بأنو خلص لأ ..ونعمم إلا لنعمل دراسة كافية عن الأسباب يلي بتخلي الرجل أو المرأة يقبلو بهالشي ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#70 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
ثم إنني تحدثت عن قبولٍ مبدئي من مسألة التعدُد, قبوٌل ضيق ومحاط بضوابط تتماشى مع روح العصر ولا تنفي الاباحة القرآنية أما عن ضابط الانفاق فإن هذا الضابط قد رفضته أنا جملة وتفصيلا لو أنك قرأتِني جيدا لوجدتِ أنني وضعته ضمن الضوابط التي لا تُبرر التعدد بأي حال من الاحوال بل تُحول الزواج من نظامٍ بنائي الى نظام هدم وبالنسبة لمرض الزوجة فقد ضربت مثالا استوحيتته من الفلم الاجنبي وهو الجنون العدائي الذي أُصيبت به زوجة الامير, وأنه من الظلم ان يُمنع الامير من الزواج مرة أخرى لأن ذمتهُ مشغولة بزوجة الله أعلم بحالها ولم أتطرق بأي حرفٍ لـ وجوب خدمة الزوجة لزوجها عند مرضه ![]() ولا أدري كيف استنتجت من ردي أنني أنظر للمرأة على أنها جارية أو وعاء لتفريغ الرغبات .. ![]()
جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/ |
|
![]() |
![]() |
#71 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
كنت أتصور أن الحزن يمكن أن يكون صديقا
لكنني لم أكن أتصور أن الحزن يمكن أن يكون وطنا نسكنه ونتكلم لغته ونحمل جنسيته |
|
![]() |
![]() |
#72 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
انا قريت ردك منيح.. بس أنا رأيي انو ليش الرجل مبرر ألو يتزوج مرة تانية عدما تقصر زوجته بواجباتها ..بينما المرأة اذا قصر زوجها لا يكون الحكم ذاته بالنسبة لها.. ![]() |
|||||||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|