![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#181 | |||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ياريتني مشهور بموقعكن بالتخبيص متل ما حضرت مشهور فيه, كان قلنا مش مشكل, أنا ما بعرف طريق المشاركات العاطلة فجد بدّك تحترم هالشي و تقدرو و تعمل عليه, خصوصاً لما تناقشني .. و المرة التانية ياريت تخللي للنقاش فكرياً أعمق و يا حبّذا ما بيكون في استعراض و جد The more you read and search,The more you convince people
اقتباس:
هي انت و جماعتك و خلينا نسلّم جدلاً بأنكن 200 و نطيتو عالشاشة تطالبو بصياغة قانون آخر لأنو في عندكن أفكار و معتقدات مغايرة .. برأيك و بناءاً على ما أسلفت نعمللكن قانون جديد و إلا " لأ " متل ما أنت حكيت ![]() شو الهيئة عم نخربط! لك لأ مو هيك القانون مش بس للمتدينين .. القانون لكل انسان مسلم أو عايش على تراب سوريا و قطعاً مش بس للمتدينين. اقتباس:
خود هالشقفة .. مثلاً أنا ما بدي اتعامل مع المسيحي أو اليهودي " لك أنت مين لتمنعني من تطبيق هالفكرة "؟ لك يا عمي مابدي تعامل معك "خلصنا من هالسيره " بس بنفس الوقت أنا و أنت منصهرين بهالمجتمع يللي حاطللنا روابط و قوانين بتنظم أمورنا " كمان وين الغلط؟ مافي أفضلية بالموضوع .. كل ما هنالك بأنو الشرع بيسمح أو ما بيسمح و نحن ماشيين عليه و أنت أو غيرك إذا في عندكن ذرة احترام لمعتقد الغير كان بطلتو مهاجمة القانون .. على أساس بأنو يا عمي هدول هيك أفكارهن ما بدهنيانا خلص يصطفلو .. فيك تفكر هيك و تحكي هيك؟؟ اقتباس:
نحن ما طلعنا عالغرب ببوسة أيادي .. كمان نحن مش منجننين لنطلع عالغرب لنشوف نسوانو ماشين بطرقاتو كاشفين كل الحياء .. و نعم للتطور العلمي و الحداثة. و بدك تتنور شوي و تفرّق بين فكر الغرب و أسلوب حياة الغرب .. مافي حدى عندو اعتراض على الفكر الغربي .. الفكر يللي بينجز تطور .. أسلوب الحياة منحل .. و أنت و جماعتك هون حابينو و بدكنيا بتعرف ليش؟ منرجع لقانون الأحوال الشخصية .. عصر الذمة قديم قدم التاريخ .. المسيحية بسوريا قديمين قدم التاريخ .. المُسمّى ذمّي كمان قديم قدم التاريخ .. و ما كان في مشاكل فعلية .. بس المشاكل الفعلية يللي انت و غيرك عم تدورو عليها هي المرأة .. يللي صارت نادلة بخمارة بالغرب .. يللي ما بتفكر لحظة عن ممارسة أساليب فاحشة يندى لها الجبين على قارعة الطريق .. المشكلة المرأة يللي صار في عندها الحق بالانفصال عن زوجها و هي مازالت على ذمتو و بتروح بتاخد بويفرند و هي لساتها فعلياً متزوجة لصدور قرار من المحكمة بالتطليق بعد سنة . المشكلة هي الصرخة الكاذبة بوجه بأنو المراة عاجزة أمام بعض الأمور و هاد واقع .. المشكلة بدكن و الله أعلم مرأة للترفيه. مافي مرأة للترفية بشرع الاسلام و انشاءالله مارح يكون هيك. و هي ليكك عم تحكي عن بيئة مسيحية دليل على انو غير أديان في عندها نموذج حياة معين خاص فيها لك انت كل فكرك على بعضو تخبيص .. لما قلت ما بيحارب هاد رجوعاً للدولة الإسلامية و قت كان في جيش إسلامي .. و ما كان في مسيحي محارب فيه.
Flush it down the Loo
|
|||
![]() |
![]() |
#182 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
هلأ انا فهمت انو المصطلح ذمي بختص بالاخوة المسيحيين ..و انو هو شي منيح . طيب اللي مانهن مسيحين ..ولا يهود يعني ...الجماعة اللي بيعبدوا المشمش مثلاً ...هدول ذميين شي ؟ طيب اذا مانهن من اهل الذمة شو بكون وضعهن بالضبط ؟؟ يعني بيترتب عليهن شي رسوم اضافية ؟ بتتاخد شهادتهن بالمحكمة .؟ بصير يتزوجوا مثلاً ؟؟ انا حاسس انو حاصرين الموضوع بين مسلمين و مسيحيين و كانو مافي غير اسلام و مسيحية بالعالم !!!
J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
|
|||||||
![]() |
![]() |
#183 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]() وما بيقدروا يتجوزا ولا يعملوا شي على حسب مشروع القانون الجديد ![]()
الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
. القومُ أبناء القومِ يا صــاح . عندهم الدّينُ زهقُ أرواح . والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح |
|
![]() |
![]() |
#184 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() اي بالظبط الموضوع محصور بين مسيحيين و مسلمين مع انو في كتير ملل و طوائف .. بس مابظن في حدى موجود هون بيمثلهن كان آجروا. بخصوص الغير ذمي يعني بجد مثلاً الوثني ما بعرف إذا شهادو مقبولة او غيرو بس يللي بعرفو بانو المسلم ممنوع من الزواج بوثني او و ثنية . |
|
![]() |
![]() |
#185 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
الباقي الباقي .. شرحلي شو وجهة نظر الباقي .. اقتباس:
,, Abu Mustafa ,,
الخيار لك...والرغبة منك...والحل بيدك...لنكون كلنا معا في سبيل مستقبل أخوية... .. عقلنا .. ليس وظيفته التفكير .. لكن لرفع مستوى الادرينالين عندما نفعل شيئا منافيا له .. .. احتجاج دماغي . |
||||||||
![]() |
![]() |
#186 | ||||||||||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
وصلت الفكرة ( إن وجدت ) ![]() اقتباس:
عم قلك هلقانون هاد بيفتح باب تقسيم البلد وما بصح أنك تعمل قوانين خاصة لكل طائفة لأن هلشي بيرتب عليك لتقدر تحقق العدل تراعي كل الطوايف وتقسم بلدك وقانونك بحسب عدد الطوايف اللي بيتشكل بلدك منه بتنط بترد علي بالشرذمات وبحديث الأقليات المخجل تبعك أولا في سوريا مافي شي أسمه أقليات ، عدديا نعم في أقليات واغلبية واكثرية ، لكن قانونيا وأمام القانون الجميع مواطنين هلشي ما من عندي هلشي جايبه من الدستور السوري اللي بقول " المواطنون متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات." استخدامك منطق الأكثرية جدا خاطئ بهاد المجال ، برجع بقلك مواطنين سوريا مافي شرذمات واقليات ، يا رجل الأقليات العرقية عم تعبر مواطنين من الدرجة الأولى وما عم يتم التفريق بيناتن ( على أقل تقدير على الورق مافي ايا نص بفرق بين الأقليات القومية وبقية المواطنين ) فمن وين طالعلي بنظرية أكثرية المواطنة هي ؟؟؟ التساوي مصطلح واضح جدا ما بحاجة تفسير وتبرير وبروشورات أستدلال وواضح تماما غيابه من صيغة المشروغ المرفوض قلبا وقالبا من قبل مكتب رئاسة الوزراء ونقطة علسطر . اقتباس:
بالأول خلينا نتفق على هلنقطة ، انت شايف انه في أفضلية للمسلم على البقية الاديان او لا ؟ لأن من حكيك واضح أنك معتبر القانون قمة المنطق والعدل وما عم يعمل أفضليات ومحسوبيات أبدا ، فانه خبرني لأفهم كيف شايف الوضع من زاويتك . اقتباس:
![]() بس بصراحة انصدمت من درجة التشوه اللي واصله تفكيرك خصوصا من ناحية الكره للآخر ، المشكلة انه شو ما بدي علق على منهجية تفكيرك بدي كون عم هين الاسلام والفكر الاسلامي المعاصر اللي انت متبنيه لهيك ما رح قلك شي .. تتهنى بحالك . اقتباس:
اقتباس:
عيش بكنفها متل ما بدك وطبق تعاليمها متل ما بدك ، بس لا تفرضا علي ولا تحاول تجبرني على أتباعها خصوصا اذا كان فيها انتقاص للعدالة وغايب فيها أبسط مبادئ المساواة . اقتباس:
مرة قريت مقالة لكاتبة سورية مغتربة بتحكي فيها انه شب مسلم سافر على الولاية اللي عايشة فيها ، عم يوصف الحي اللي سكن فيه من عهر وانحطاط وقرف وانتشار للكاباريهات ولمناظر الانحاط . اللي بدي قلك ياه أنه الباحث عن الشي أكيد بده يشوفه ، لو بدك تبحث عن الأجسام ومناظرالأنحطاط فينك تروح على أكتر الشوارع "التزاما " وبأكدلك بدك تشوف الشي اللي عم تبحث عنه . الفرق بيبقى بمستوى التفكير والاهتمامات ، لهيك ما بعتقد بدك تقدر تفهم علي . اقتباس:
![]() اقتباس:
اللي بده يشوف أنه المرأة عم تشتغل نادلة بخمارات الغرب رح يشوفها واللي بده يشوف أنه المرأة عم تستلم وزارات وحملات انتخابية وتقيم برامج ثقافية ونشاطات خيرية .. كمان رح يشوفا بس تصحيصح .. انت بفكرك هاد بيتهألك انها ما بتفكر للحظة عن ممارسة أساليب الفاحشة لأنك ما قادر تشوف فيها غير فاحشة متحركة ..حاول رقّي شوي من نظرتك .. صدقني رح تحلى كل الدينا بعيونك . اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
جيشنا اسمه الجيش العربي السوري ومنفخر بحمل لوائه سوريا وطن للكل وما حدا بحقله يتدخل فيه . أفضل خدمة بتقدمها لنفسك بعد ما هنت أرواح مئات الشهداء اللي بذلوا دمن علأرض .. هية أنك تسكت واتطلع على شغلتك وتحترم نفسك لأن بحسب التاريخ الأشخاص هدول بذلوا روحن حتى تعيش حياة شخص محترم .
رايحة تزور
كوخ مسحور |
||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
#187 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
انا اللي بدي قولو ببساطة انو حصر الموضوع بمسلمين و مسيحين هو اساس المشكلة , هو الاساس اللي خلى هيك انواع قوانين تطلع . ما المفروض ابدا انو ينطلب ممثلين عن الملحدين ..او اللادريين ..او عبدة المايونيز ...المفروض انو يكون في قانون بيحترم المواطنة ..و بينظر للمواطن على انو مواطن ..متساوي مع بقية المواطنين بالحقوق و الواجبات ..نقطة انتهى . اي تمييز بالحقوق و الواجبات بين المواطنيين بناءً على الدين او المعتقد , هو انتقاص من مفهوم المواطنة ..انتقاص يدعو للقلق يعني . انا كسوري مثلا بحقلي اتزوج من الفرنسيات مين ما بدي ...بس من السوريات لاء !! ..طيب هزلت ..ولا ما هزلت برايك ؟ |
|||||||
![]() |
![]() |
#188 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
طيب أخي .. يعني بقطع النظر عن أي ديانة متطرفة كانت او متسامحة المفروض بيكون في تعاليمها شيئ جميل بخصوص الإنسان لنو أصلا هو غاية الحياة و الديانة ماكانت تكون لولا وجود الانسان .. أنا في عندي إيمان لحدِ ما بأنو أغلب الشرائع بتحفظ حقوق الإنسان شو ماكان فكرو او توجهو " بيجوز تشاركني بالرأي " بس الخلاف بالنقطة يللي ذكرتها تقريباً مش واضح كتير و أنا فسرتو على هالشكل .. يعني انت مثلا سوري مسيحي ما بيحقللك تتزوج مسلمة سورية .. أو وثني ما بيحقللك تتزوج مسيحية أو مسلمة .. ممكن تكون أكتر دقة منشان اعرف اتعامل مع فكرتك؟ |
|
![]() |
![]() |
#189 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
لهيك مجبرو انت يتطبق عليك قوانين المسيحي أو المسلم حتى لو كنت سعدوي عايش على نعمة السطل .. رح تضطر تمشي بحسب القوانين المحطوطة للطوايف ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#190 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
|
|||||||
![]() |
![]() |
#191 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
شبعرفني هلحكي مو من عندي بدك تشوف حدا سرلنكي يفيدك بخبرته - علهسي يا أبو نهلا علهسي - القانون المدني بعيد عنا سفر سنة ضوئية ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#192 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
كمان إذا كان في وثنيين بسوريا فأكين رح يكون في إلهن مرجعيات و محاكم يحتكموا فيها و أكطيد رح يتزوجوا فيها .. بس الحاصل بأنو مافي ناس من هالنوع إلهن أثر بسوريا و إلا كان راعت الدولة شؤونهن. |
|
![]() |
![]() |
#193 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
اذا بدي اعتبر حكيك الوارد اعلاه مزبوط ..فالشرع المفروض يشجع الرجل المسلم ع الزواج من وثنية ...باعتبار انو رح تتأثر فيه فكريا و عقائديا ..هالشي اللي المفروض يكون برايك ايجابي بهالحالة . مع هيك منشوف انو هالشي مانو مسموح ![]() خيو بصراحة يعني ..و شغل شباب ...انت مقتنع باللي عم تحكيه ؟ يعني حديثك عن وثنيين الهن مراجع مثلاً ..انت بس تقراه ما بتحس انو بدك تضحك ؟ بعدين يا اخي الشرع على عيني و راسي , بس شو دخلو بالقانون و الحريات الشخصية ؟؟؟ يعني اذا مرة مسلمة بدها تتزوج واحد من عبدة الفلين , الفمروض انو القانون ما يعارض هالشي باعتبار انهن شخصين بالغين راشدين عاقلين و اعيين يعني ., هلأ هي من منطلق انها مسلمة رح تكون بتعرف الشرع , و بتعرف مصلحتها انها تلتزم بالشرع او لاء , ما انا و ياك بدنا نجي نلزمها بالشرع !!! |
|||||||
![]() |
![]() |
#194 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
من فترة كنت عم إقرأ عن شخص هندوسي تزوج لكبة .. أي أخي كلبة للتكفير عن خطيئة ساواها و هي قتلو لكلبين ![]() بخصوص إذا كان الوثنيين موجودين فعلاً فأكين رح يكون إلهن مرجعيات .. و هي عندك الهند مثلاً في عندن مرجعيات اسلامية و هندوسية .. بس سوريا ديانتها اسلامية و مسيحية و الديانتين بتنبذ الشرك من هون فيك تبدأ التفكير برفض اللاديني أو الوثني. كمان الشرع نظّم المعاملات الاجتماعية و الأخلاقية و الاقتصادية و الحياتية و بيني و بيني الشرد داخل بصلب كل شي " عالقليل بالنسبة للشرع الاسلامي".. و بالمناسبة أنا فاهم أنت من أي منطلق عم تحكي باعتبار الانسان حر و بيساوي ييلي شايفو مناسب .. بس كمان بدّي قللك ضمن مجتمع بيدين بديانة معينة هون صارت صلاحياتو أو حريته محدودة .. خليني صيغها بشكل تاني .. مش محدودة بالمطلق و لكن محدودة بما يتعارض مع نهج الديانة السائدة في البلد يعني عمول يللي بدكيا بس إنو تطلع و تشهّر بالديانات أو تعمل أور مخالفة للشرع مسيحي أو اسلامي و تعلن هالشي ليقتدي في الغير!! هيك أنت أصبت المعتقد السائد و صار لازم يوقفوك عند حدّك. باختصار البلد روحانياً مسلّم لتعاليم الله .. مسلمين أو مسيحيين فجد مش بالساهل كسر هالتعاليم أو تجاوزها. |
|
![]() |
![]() |
#195 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() بالإذن من الجميع وباعتبار مشروع القانون ألغي والنقاش فيه ماعد إلو داعي غير المزيد من الحساسية قبدنا نسكر الموضوع
![]() شو هالعمر اللي مش باقي شي لولا الوقت الولا خلى شي خلالي طريقي و رح أمشيه
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
![]() |
![]() |
#196 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() نشكر الله انو ريمي نسيت تسكر الموضوع
![]()
قم واضرب المستحيل بقبضتك اليسرى
انت تستطيع ذلك http://themanofpapers.wordpress.com |
![]() |
![]() |
#197 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بعد الاعتراضات الواسعة والرافضة لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي أعدته لجنة سرية بتاريخ 5/4/2009 بموجب قرار للسيد رئيس مجلس الوزراء السوري بتاريخ 7/6/2007، ورقم /2437، خرجت علينا من جديد تلك اللجنة السرية بمشروع جديد هذه المرة، مشروعاً يختلف كلياً عن المشروع السابق الذي شكل خطوة هائلة إلى الوراء وتراجعاً حتى عن قانون الأحوال الشخصية النافذ حالياً ولقي اعتراضات وانتقادات كثيرة وأثار ضجة كبيرة في أوساط واسعة من السوريين والسوريات.
وبعد الاطلاع على النسخة الجديدة من المشروع المذكور التي تم توزيعها منذ يومين على الجهات المختصة بما فيها ممثلي الطوائف المسيحية، تبين أن هذه النسخة الجديدة هي صورة طبق الأصل عن قانون الأحوال الشخصية النافذ حالياً مع بعض التعديلات. وإضافات جديدة لم تكن واردة سابقاً. وقد احتوى المشروع على 318 مادة أي بزيادة /8/ مواد عن القانون الحالي . والمواد الجديدة وردت في المشروع بنسخته الجديدة في الباب الخامس تحت عنوان "كفالة الصغير والتكافل الأسري" من المادة 162 وحتى المادة 169 ، وعرفت المادة 162 كفالة الصغير بأنها " هي الإلزام برعاية طفل وحمايته وتربيته والإنفاق عليه كما يفعل الأب مع ولده ولايترتب عليها حق النسب ولا في الإرث). وكفالة الصغير تشبه إلى حد بعيد موضوع التبني، وهذا أمر إيجابي ولا شك. أما بالنسبة إلى التعديلات التي وردت في المشروع ، فإنها لا تختلف في جوهرها على ما هو منصوص في القانون الحالي. وأهم تلك التعديلات هو حذف كلمة نكاح واستبدالها بكلمة زواج إلا أن كلمة موطوءة ترد في أكثر من مكان في المشروع. كما تم رفع سن الزواج بالنسبة للمراهق والمراهقة في المادة 18 من المشروع "-إذا ادعى المراهق البلوغ بعد إكمال السابعة عشر أو المراهقة بعد إكمالها الخامسة عشر وطلباً الزواج يأذن به القاضي إذا تبين له صدق دعواهما واحتمال جسميهما". وهو تعديل جيد إذا ما قورن بنص المادة 18 من القانون الحالي التي نصت :" -إذا ادعى المراهق البلوغ بعد إكمال الخامسة عشرة أو المراهقة بعد إكمالها الثالثة عشرة وطلباً الزواج يأذن به القاضي إذا تبين له صدق دعواهما واحتمال جسميهما." وإن كنا نفضل إلى إلغاء هذه المادة نهائياً وتحديد سن الزواج للفتى والفتاة بسن 18. وحافظ المشروع الجديد على التمييز بين الرجل والمرأة لمصلحة الزوج فعل سبيل المثال في المادة /4/ المتعلقة بالخطبة فإن المرأة تلزم بإعادة المهر أو مثله سواء كان العدول منها أو من الخاطب. والمادة 27 التي تنتقص من أهلية المرأة بقيت كماهي "إذا زوجت الكبيرة نفسها من غير موافقة الولي فإن كان الزوج كفؤاً لزم العقد وإلا فللولي طلب فسخ النكاح" وكذلك المادة 14 التي تمثل قمة الانتقاص من أهلية المرأة حين جعل شهادة الرجل تعادل شهادة امرأتين في المادة 12/خلافاً لأحكام المادة 25/3 " المواطنوان متساوون أمام القانون" . وكذلك في المادة 73 التي نصت :"يسقط حق الزوجة في النفقة إذا عملت خارج البيت دون إذن زوجها، ويعد سكوته بعد علمه بعملها في أثناء الخطبة إذناً لها في العمل لا يسقط حقها في النفقة".وذلك خلافاً مع ما نص عليه الدستور وخاصة المادة 36 التي تقول بأن العمل حق لكل مواطن وواجب عليه. أما المادة 37 فقد شكلت إهانة بالغة للمرأة عندما أبقى المشروع على تعدد الزوجات "لا يجوز للرجل أن يتزوج المرأة الخامسة حتى يطلق إحدى زوجاته الأربع وتنقضي عدتها". وحافظ المشروع أيضاً على منع زواج المسلمة بغير المسلم خلافاً لما نص عليه الدستور السورية في المادة 35 منه التي ضمنت حرية المعتقد والعقيدة،ومع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها سوريا. واعتبر المشروع في المادة 313 منه أن " كل ما لم يرد نص في هذا القانون يرجع فيه إلى القول الأرجح في المذهب الحنفي .والتي ينظمها كتاب الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية على مذهب الأمام أبي حنيفة النعمان لمحمد قدري باشا الملحق في قانون الأحوال الشخصية السوري والذي يتضمن فيما يتضمن أحكام اللعان والظهار التي تعيد المجتمع إلى عصور الانحطاط . أما فيما يختص بالطوائف المسيحية فقد نص مشروع القانون في المادة 316 بصراحة على انه لايجوز تعدد الزوجات، ونصفي المادة 318 منه على إلغاء القانون رقم /10/ الخاص بطائفة السريان الأرثوذكس، والقانون رقم /23/ الخاص بطائفة الروم الأرثوذكس، والقانون/31/ الخاص بطائفة الروم الكاثوليك. والسؤال الذي يطرح نفسه أن تلك الطوائف التي ألغيت قوانينها الخاصة على أي قانون سترجع؟ المرجح أنها ستعود إلى القوانين الكنسية التي كانت سائدة أيام الاحتلال العثماني لبلادنا. باختصار المشروع الجديد لم يخرج عن الإطار العامّ للقانون الحالي، وبقيت أحكامه تدور في فلك النظرة الإسلامية للمجتمع، وكيفية بناء العلاقات بين أبنائه، فاللجنة التي أعدت هذا المشروع لم تحاول مجرّد محاولة، مواكبة التطوّر الكبير الذي طرأ على المجتمع وبنيته وخصائصه منذ خمسينات القرن الماضي وحتى اليوم. بل حافظت بأمانة على كل المساوئ التي يقوم عليها القانون الحالي، وتجاهلت الاتفاقيات الدولية، التي وقعت عليها سوريا بدءا من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومروراً باتفاقية حقوق الطفل، وليس انتهاء باتفاقية مناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة (سيداو).كما تجاهلت الدستور السوري، واعتمدت معيار الانتماء الطائفي" بصفته الانتماء الأسمى، بديلاً عن الانتماء للوطن، وبقيت المرأة في نظر معدي هذا المشروع مجرد وعاء إنجاب وتقديم المتعة للرجل ، كما بقيت بنظرهم رهناً بما يفعله الرجل ابتدءا بأبيها وأخيها وانتهاءً بتبعيتها "للنائب الشرعي"، أنهم لايريدون الاعتراف بحقوق المرأة ككيان خاص مستقل، إلا وفقاً لمشيئة الرجل. المحامي ميشال شماس - كلنا شركاء كلنا شركاء: فيما يلي ننشر صورة عن الصفحتين الأولى والأخيرة من المشروع ريثما ننتهي من نسخ نصوص المشروع الجديد ووضعه على الموقع ليكون متاحاً لقراء الموقع لمناقشته ووضع ملاحظاتهم عليه. ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#198 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() نزلت موضوع بالمنبر عن مشروع قانون الاحوال الشخصية الصادر البارحة.. ورح تحكي تفاصيل اكتر هونيك.. واذا بدك هون............
طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار |
||||||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|