أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 20/08/2005   #1
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي قصة الصلب عند الوثنيين القدامى......مقارنة؟؟؟؟؟



وبولس عندما ادعى صلب المسيح فداء للخطيئة لم يكن يتحدث من تأليفه وإبداعه، فإنه إنما يكرر عقيدة قديمة، تناقلتها الوثنيات قبل المسيح بزمن طويل، وقد نسج الإنجيليون أحداث صلب المسيح، على نحو ما قرره بولس، وعلى صورة ما ورد عن الأمم الوثنية القديمة، حتى أضحت قصة الصلب في الأناجيل قصة منحولة من عقائد الأمم الوثنية، ولعل أوضحها شبهاً بقصة المسيح أسطورة إله بابل " بعل " فقد كشفت لوحتان أثريتان تعودان للقرن التاسع قبل الميلاد عن قصة تشابه تماماً ما قاله النصارى في صلب المسيح ومحاكمته، ونقل "فندلاي" وغيرِه المقارنة بين ما قيل عن بعل قبل المسيحية وما قيل عن المسيح في المسيحية.ويوضح ذلك الجدول التالي:




التالي:

محاكمة عيسى عليه السلام
1 - أخذ عيسى أسيراً.
2 - وكذلك حوكم عيسى.
3 - اعتُدي على عيسى بعد المحاكمة.
4 - اقتيد عيسى لصلبه على الجبل.
5 - وكان مع عيسى قاتل اسمه: "باراباس" محكوم عليه بالإعدام، ورَشح بيلاطس عيسى ليعفو عنه كالعادة كل عام. ولكن اليهود طلبوا العفو عن "باراباس" وإعدام عيسى.
6 - عقب تنفيذ الحكم على عيسى زلزلت الأرض وغامت السماء.
7 - وحرس الجنود مقبرة عيسى حتى لا يسرق حواريوه جثمانه.
8 - مريم المجدلية، ومريم أخرى جلستا عند مقبرة عيسى تنتحبان عليه.
9 - قام عيسى من مقبرته في يوم أحد، وفي مطلع الربيع أيضاً، وصعد إلى السماء.


محاكمة بعل
1 – أخذ بعل أسيراً.
2 – حوكم بعل علناً.
3 – جرح بعل بعد المحاكمة.
4 – اقتيد بعل لتنفيذ الحكم على الجبل.
5 – كان مع بعل مذنب حكم عليه بالإعدام وجرت العادة أن يعفى كل عام عن شخص حكم عليه بالموت. وقد طلب الشعب إعدام بعل، والعفو عن المذنب الآخر.
6 – بعد تنفيذ الحكم على بعل عم الظلام وانطلق الرعد، واضطرب الناس.
7 – حُرس بعل في قبره حتى لايسرق أتباعه جثمانه
8 – الأمهات جلست حول مقبرة بعل يبكينه.
9 – قام بعل من الموت وعاد للحياة مع مطلع الربيع وصعد إلى السماء.

وقد انتقلت هذه الأسطورة البابلية، عن طريق الأسرى اليهود الذين عادوا من بابل.
وتتشابه كثير من تفاصيل قصة الصلب مع تفاصيل واردة في قصص وثينة مشابهة. فقد ذكر متى أحداثاً غريبة عدة، صاحبت موت المسيح حيث يقول: " وفي الساعة السادسة كانت ظلمة على كل الأرض، إلى الساعة التاسعة... وإذا حجاب الهيكل قد انشق إلى اثنين من فوق إلى أسفل، والأرض تزلزلت، والصخور تشققت، والقبور تفتحت... " ( متى 27/45 - 53 ).
وهذا نقله النصارى من الوثنيات القديمة، فقد نقل العلامة التنير عن عدد من المؤرخين إجماعهم على انتشار هذه الغرائب حال موت المخلصين لهذه الأمم. من ذلك: أن الهنود يقولون: " لما مات "كرشنا" مخلصهم على الصليب، حدثت في الكون مصائب جمة، وعلامات متنوعة، وأحاطت بالقمر دائرة سوداء، وأظلمت الشمس عند منتصف النهار، وأمطرت السماء ناراً ورماداً..... "
ويقول عباد بروسيوس " إنه لما صلب على جبل قوقاس، اهتزت الكائنات، وزلزلت الأرض ".
"والاعتقاد بحدوث أحداث سماوية عظيمة عند موت أحد العظماء أو ولادته، معروف عند الرومان واليونان.
كما ينقل المؤرخ "كنون فرار" في كتابه "حياة المسيح" وينقل جيبون في تاريخه أن عدداً من الشعراء والمؤرخين الوثنيين كان يقول :" لما قتل المخلص اسكولا بيوس، أظلمت الشمس، واختبأت الطيور في أوكارها... لأن شافي أمراضهم وأوجاعهم فارق هذه الدنيا ".
والقول بظلمة الشمس عند موت أحد المخلصين قيل عند مقتل هيركلوس وبيوس وكوتز لكوتل وكيبير ينوس إله الرومان، وعليه، فهو أسطورة قديمة تداولتها الأمم، ونقلها أصحاب الأناجيل من تلك الوثنيات.
وقد كان عباد الشمس يقدمون الضحايا لها، خاصة عند حلول الكسوف، فإذا زال الكسوف اعتقدوا أنه بسبب فداء أحد زعمائهم، حيث خلصهم وحمل عنهم العذاب، ومنه أخذ متى قوله: "ومن الساعة السادسة، كانت ظلمة على الأرض إلى الساعة التاسعة " ( متى 27/45 ).
ومن أوجه الشبه بين الوثنيات القديمة والنصرانية القول بقيامة الآلهة من الأموات، فقد أجمعت الأناجيل على قيامة عيسى من الموت، ولكن هذا قد سبقهم إليه الهنود، حيث قالوا في كرشنا: "هوذا كرشنا صاعد إلى وطنه في السماوات".
وكذا يقول عُبّاد بوذا بأنه حزن عليه بعد موته أهل السماوات والأرض "حتى إن مهاويو (الإله العظيم ) حزن ونادى: قم أيها المحب المقدس، فقام كام ( أي بوذا ) حياً، وبُدلت الأحزان والأتراح بالأفراح، وهاجت السماء، ونادت فرِحة: عاد الإله الذي ظُن أنه مات وفُقد... "، ومثله يعتقده الصينيون في إلههم (لأوكيون)، والمجوس في (زورستر).
ويقول عابدو (سكولا بيوس) في القصيدة التي حكت عن حياته: " أيها الطفل القادر على شفاء الأمم في السنين القادمة حينما يهب مَن في القبور.... وأنت من المسكن المظلم ستقوم ظافراً وتصير إلهاً ".
وعن تموز يقول البابليون: " ثقوا أيها القديسون برجوع إلهكم، واتكلوا على ربكم الذي قام من الأموات ".
ومثل هذا الاعتقاد، سرى في كثير من الوثنيات قبل المسيحية فقد قيل بقيام أوزوريس، وحورس، "ومتراس" وباخوس، وهرقل، وكوتز لكوتل، ويلدور، وغيرهم، فكل هؤلاء قال عُبّادهم بقيامتهم من الموت.
ولعل أهم هؤلاء أوزوريس معبود المصريين القريب من مهد المسيحية، وقد انتشرت أسطورته في القرن الثالث قبل الميلاد. ويقول المؤرخ مهامي: " إن محور التعليم الديني عند الوثنيين في مصر في القرون الخالية هو الإيمان بقيام الإله ".
صدق فيهم قول الله عز وجل { ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون } (التوبة: 30).




منقول
 
قديم 20/08/2005   #2
شب و شيخ الشباب Sawiros
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Sawiros
Sawiros is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
مشاركات:
210

افتراضي


الخير للجميع ، انت داير تنقل مواضيع ، تفقدك مصداقيتك خالص ، المفروض يتم تغيير اسمك للبغبغان ، بتردد أي حاجة بدون بحث أو تفكير
أولا انت تعرف كام اله تسمى باسم بعل؟؟؟؟
بقولك ايه؟؟ ما تجيب مصدر موثوق فيه
ولا أقولك ...
روح اقرا
طلعلي الكلام الفارغ ده من هنا
آدي بعل حداد

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


وأدي بقية الالهة اللي اتسموا بالبعل

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


----
شو ؟؟؟ كريشنا مات فين؟؟ صليب؟؟
اقرا يا مثقف
Krishna rules the Yadavas at Dwaraka with his wife Rukmini. In the end, the Yadavas kill themselves in infighting, and Krishna is killed by accident by a hunter. His death marked the end of Dvapara yuga. One calculation puts the year of his death at 3102 BC.

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


---
أحسنلك يا خير تبطل اللي بتنقله ده ، أصلك انفضحت
 
قديم 20/08/2005   #3
شب و شيخ الشباب Atramez_Zeton
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Atramez_Zeton
Atramez_Zeton is offline
 
نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
Homs
مشاركات:
2,916

إرسال خطاب MSN إلى Atramez_Zeton إرسال خطاب Yahoo إلى Atramez_Zeton
افتراضي


الموضوع منقول من دون مصرد
الرجاء ذكر المصدر و الا رح اضر لاقفال الموضوع

الاطرميز واحد ...بس الزيتون كتير و متنوع
 
قديم 20/08/2005   #4
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي


الخوري Sawiros
المشكلة إنه ماعندي ثقة بمصادرك........
مثل المصدر يلي حطيتو هون.............

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



الأخ أطرميز
شكراً جزيلاً على طلب المصدر ويا ريت يعمم هذا الطلب

المصدر هو
التثليث في الوثنيات القديمة للدكتور منقذ السقار



تتمة

وكما نقل النصارى عن الوثنيات ما يقولونه عن ألوهية المسيح وتجسد الإله فإنهم نقلوا معتقدهم في التثليث.
ولإثباته نقلب صفحات الأمم الوثنية قبل المسيحية لنجد أن الكثيرين من الوثنيين قد سبقوا المسيحيين إلى القول بالتثليث، وما قول النصارى بالتثليث إلا قول منحول عن هذه الأمم مع تعديل بسيط في صيغ الثالوث الوثنية، وذلك بإبدال أسماء الثالوث الوثني بالثالوث النصراني.
فالقول بإله مثلث يعود إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، فقد قال به البابليون حين قسموا الآلهة إلى ثلاثة مجموعات (إله السماء، إله الأرض، إله البحر).





ثم تبلور التثليث على نحو ما اتخذته النصرانية في القرن العاشر قبل الميلاد حين قال الهنود بثالوثهم (براهما- فشنو- سيفا)، وهؤلاء الثلاثة هم إله واحد.
جاء في ابتهالات التقي أتنيس: "أيها الأرباب الثلاثة. اعلموا أني اعترف بوجود إله واحد، فأخبروني أيكم الإله الحقيقي لأقرب له نذري وصلاتي؟ فظهرت الآلهة الثلاثة وقالوا له: اعلم يا أيها العابد أنه لا يوجد فرق حقيقي بيننا، وأما ما تراه من ثلاثة فما هو إلا بالشبه أو الشكل، والكائن الواحد الظاهر بالأقانيم الثلاثة هو واحد بالذات".
وقد وجد في آثار الهنود صنم له ثلاثة رؤوس على جسد واحد تعبيراً منهم عن الثالوث.
وسرت عقيدة التثليث في الوثنيات القديمة كالمصرية المتمثلة في الثالوث (أوزيريس، ايزيس، حورس)، وكذا عند الفرس (أورمزد، متراس، أهرمان)، والاسكندنافيين (أووين، تورا، فري) والمكسييكيين (تزكتلبيوكا، اهوتزليبوشتكي، تلاكوكا)، ثم فلاسفة الإغريق الذين كانت وثنية النصارى أشبه بهم من سائر الوثنيات الأخرى، فقالوا بثالوثهم المكون من (الوجود، العلم، الحياة).
عدا ذلك يوجد كثيرون يطول المقام بذكرهم.
وحتى صيغة الأمانة التي انبثق عنها مجمع نيقية هي صيغة منحولة عن الوثنيات السابقة، فقد نقل المؤرخ مالفير عن كتب الهنود أنهم يقولون: "نؤمن بسافستري (الشمس) إله ضابط الكل، خالق السماوات والأرض، وبابنه الوحيد آني (النار)، نور من نور، مولود غير مخلوق، مساوٍ للأب في الجوهر، تجسد من فايو (الروح) في بطن مايا العذراء، ونؤمن بفايو الروح المنبثق من الأب والابن الذي هو الأب، والابن يسجد له ويمجد".
وتذهب دائرة المعارف البريطانية إلى أن "القالب الفكري لعقيدة التثليث هو يوناني الأصل، وصيغت فيه تعليمات يهودية، فهي من ناحية التركيب مركب عجيب للمسيحيين، لأن التصورات الدينية فيها مأخوذة من الكتاب المقدس، ولكنها مغموسة في فلسفات أجنبية.
واصطلاحات (الأب والابن والروح القدس) تسربت من اليهود، والاصطلاح الأخير (الروح القدس) لم يستعمله المسيح إلا نادراً".
ويقول ليون جوتيه: "إن المسيحية تشربت كثيراً من الآراء والأفكار في الفلسفة اليونانية، فاللاهوت المسيحي مقتبس من نفس المعين الذي صبت فيه نظرية أفلاطون الحديثة، ولذا نجد بينهما متشابهات كثيرة".
وقد انتقلت فلسفة اليونان عن طريق الاسكندرية حيث ظهر أفلوطين الإسكندري (ت 207م) وكان يقول بالثالوث (الله، العقل، الروح)، ولذا كان أساقفتها (الإسكندرية) من أوائل المؤمنين بالتثليث والمدافعين عنه.
ويقال أيضاً أن الوثنيات قد تسربت إلى النصرانية عبر روما، وممن يقوله ولديورانت حيث يقول: "لما فتحت المسيحية روما انتقل إلى الدين الجديد دماء الدين الوثني القديم: لقب الحبر الأعظم، عبادة الأم العظمى…".
ويؤيد هذا الأستاذ روبرتسون في كتابه "وثنية المسيحيين" ويرى أن هذه المعتقدات وصلت إلى روما من الفرس عام 70ق.م.
ويرى آخرون أن هذه المعتقدات انتقلت عن طريق الفكر الفرعوني القديم والذي انتقل إلى النصرانية بسبب ظروف الجوار.
فيما يرى الأستاذ حسني الأطير بأن التسرب لهذه الأفكار كان عن طريق طرسوس والتي كانت مدرسة كبرى للأدب الإغريقي، ونشأ فيها بولس، وانعكست تعاليمها فيه.
ولما كان تسرب المعتقدات الوثنية إلى النصرانية حقيقة ساطعة كالشمس كان لا بد أن تعترف بها بعض الأقلام الجريئة المنصفة.
فمن هؤلاء المهتدية إلى الإسلام مريم جميلة التي تقول: "لقد تتبعت أصول المسيحية القائمة فوجدتها مطابقة لمعظم الديانات الوثنية القديمة، ولا يكاد يوجد فرق بين هذه الديانات وبين المسيحية سوى فروق شكلية بسيطة في الاسم أو الصورة ".
ويقول أستاذ الحفريات جارسلاف كريني في كتابه "ديانة قدماء المصريين": "إن التثليث دخيل على النصرانية الحقة، وإنه مستورد من الوثنية الفرعونية".
ويقول العلامة روبرتسون في كتابه"وثنية المسيحيين"، الذي تحدث فيه ملياً عن اقتباس عقائد النصرانية من الوثنيات فيقول: "يسرني أن أسجل أن من بين المسيحيين الذين تعرضوا لكتابي هذا بالنقد والمناقشة لا يوجد واحد عارض الحقائق التي ذكرتها به، تلك التي قادتني إلى أن أقرر أن أكثر تعاليم المسيحية الحالية مستعار من الوثنية".
ويقول كُتّاب "أسطورة تجسد الإله" بمثل ذلك فيقولون: "إن الاعتقاد بأن المسيح هو الله أو هو ابن الله أو تجسد فيه الله ليست سوى خرافة من خرافات الوثنيين وأساطيرهم الأولى".
وكعادة النصارى وولعهم بغريب النتائج يقول صابر جبرة وهو يقر بوجود التشابه بين تثليث النصرانية وتثليث قدامى المصريين، فيقول: "إن فكرة التثليث عند قدماء المصريين كانت نبوءة فطرية للتثليث في المسيحية"، المسيحية التي لم يذكر فيها التثليث إلا مرة واحدة وعلى استحياء في آخر إنجيل متى.
من ذلك كله لا يسعنا إلفا القول أن التثليث عقيدة منحولة من تلك الديانات الوثنية التي ضلت عن الفطرة، وابتعدت عن هدي النبوات وعبدت غير الله العظيم.
وصدق الله العظيم وهو يخبرنا عن مصدر الكفر الذي وقع به النصارى فيقول: { وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون} (التوبة: 30).



 
قديم 20/08/2005   #5
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


نقطة هامة يجب الإجابة عليها قبل ان تقرأ هذا الموضوع وتقوم بنقله نقطة يتم من خلالها التحريف برأيك ايهما سبق الآخر الكتب السماوية ام الأساطير ومن استقى من الآخر
الفكرة المغلوطة عند الأخوة المسلمين تقول ان الأنجيل استقى من الأساطير القديمة وقصص التوراة ايضا لها نفس النقضولكن تعال نعرف الحقيقة
آدم هو ابو الكل مات آدم وانتشرت الممالك وآدم بحسب التوراة وعد بالفداء لأبناءه
مات جميع البشر ماعدا نوح نوح الذي كان رسول لله ومؤمن بالله الواحد
نوح عنده عائلة نجت من الموت بفضل السفينة
عائلته انتشرت وبعد زمن اصبحت أمم ومن بعدها ظهرت الاساطير ولكن علينا هنا ان نعرف ونسأل لماذا الاساطير متشابهة وغير مختلفة وذات جوهر واحد
التفسير المنطقي الوحيد ان ابناء نوح اخذوا هذه القصص وهذه الوعود من والدهم ونقلوها لمن اتوا منهم واسسوا ممالك وبفعل النقل حافظت القصة على الجوهر ولكن بدأ التحريف البشري لها وانت قم الىن بتجربة بسيطة انت و25 شخص قل قصة ودع الاول يخبر الثاني والثاني الثالث ثم اسمع القصة من الأخير هناك اختلاف فيها ولكن الجوهر واحد
ولكن عندما اتى الوعد واتى الخلاص اتى بنعمة الهية وليس باسطوره فشابه الاساطير التي اساسها الوعد الإلهي لآدم ومن بعده نوح ولكن بنعمة الهية وليس تحريف بشري
وإن كان عندك تفسير منطقي آخر لتشابه جميع الاساطير بالجوهر انا بانتظاره وشكرا لك

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
 
قديم 20/08/2005   #6
شب و شيخ الشباب Sawiros
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Sawiros
Sawiros is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
مشاركات:
210

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الخير للجميع
الخوري Sawiros
المشكلة إنه ماعندي ثقة بمصادرك........
مثل المصدر يلي حطيتو هون.............

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

يعني أنا هصدق السقار ، وأترك الموسوعات العالمية؟؟ يا أخي بقى ده كلام؟؟
طيب والدكتور سقار ده مصادره ايه؟؟ عشان نتتبعها ، ما هو مش أي حد بيكتب نصدقه
ممكن تأتي لنا بمصادر معلوماته التي لا يعرفها من يتبعون كريشنا أنفسهم؟؟
 
قديم 20/08/2005   #7
صبيّة و ست الصبايا فيروزة
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ فيروزة
فيروزة is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
قلب العاصمة دمشق
مشاركات:
3,171

افتراضي


سؤال الى الاخوة المسيحيين
التصليب عند بدء الصلاة نجدكم تصلبون على وجوهكم وصدوركم عند الدخول في الصلاة والمسيح عليه السلام بريء من ذلك لم يفعل ذلك أبدا

وما العمر إلا لحظات تمضي كالأحلام
 
قديم 20/08/2005   #8
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
سؤال الى الاخوة المسيحيين
التصليب عند بدء الصلاة نجدكم تصلبون على وجوهكم وصدوركم عند الدخول في الصلاة والمسيح عليه السلام بريء من ذلك لم يفعل ذلك أبدا
المسيح قال إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والأبن والروح القدس
والآن مازلت مصرة على قولك وهل تعلمين ماهو التصليب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل كان محمد يقول عن نفسه صلى الله عليه وسلم
او صلاوات الملائكة والله عليه
 
قديم 20/08/2005   #9
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Sawiros
الخير للجميع ، انت داير تنقل مواضيع ، تفقدك مصداقيتك خالص ، المفروض يتم تغيير اسمك للبغبغان ، بتردد أي حاجة بدون بحث أو تفكير
وماذا نسميك عندما تنقل عن إيلاف هنا :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


و هنا من مصادر الإسلامية و ما هدفك إلا الاستهزاء :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


و هنا ادعاءات و افتراءات أيضاً تبدؤها بكلمة "منقوووووووووووول "

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


--------------
أرجو ان تحترم محاورك و لا تنه عن خلق فيك متجذر و شتان بين نقله و نقلك فما كنت إلا مستهزئ و مفتري .......

أكمل أخي الخير للجميع و حياك الله

ما مهم
 
قديم 20/08/2005   #10
شب و شيخ الشباب Sawiros
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Sawiros
Sawiros is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
مشاركات:
210

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الأسمر
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Sawiros
الخير للجميع ، انت داير تنقل مواضيع ، تفقدك مصداقيتك خالص ، المفروض يتم تغيير اسمك للبغبغان ، بتردد أي حاجة بدون بحث أو تفكير
وماذا نسميك عندما تنقل عن إيلاف هنا :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


و هنا من مصادر الإسلامية و ما هدفك إلا الاستهزاء :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


و هنا ادعاءات و افتراءات أيضاً تبدؤها بكلمة "منقوووووووووووول "

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


--------------
أرجو ان تحترم محاورك و لا تنه عن خلق فيك متجذر و شتان بين نقله و نقلك فما كنت إلا مستهزئ و مفتري .......

أكمل أخي الخير للجميع و حياك الله
عجبي
ما نقلته من ايلاف ، كتبه انسان مسلم
وما نقلته من مصادر اسلامية كتبه مسلمون
وهذه " الافتراءات " من أمهات كتبك الاسلامية
انا هقولك على حاجة ، بس تعملها في السر كده
روح بلغ الأزهر ، ينضفوا الكتب الاسلامية سريعا سريعا ، ويحذفوا كل شيء ، عشان شكلكم بقى وحش ، صدقني النصيحة دي لمصلحتكم ، ساعتها هتلاقي ثلاثة ارباع السيرة طارت وكل الاحاديث اختفت ، وكل شيء هيبقى بح
على أي حال
من هذا المنبر
أنا أندد وأشجب واستنكر
وأطالب باغلاق هذا الموضوع
بعد اعتراف المتهم " الخير للجميع " بارتكابه أعظم الخطايا وهي كسر قوانين المنتدى قاصدا متعمدا والتهمة ثابتة عليه
بينتقد المسيحية من كتاب كاتب مسلم
اني لأرى من العدل أن تحال أوراق المتهم الى فضيلة المفتي ، ولكن القرار يرجع للمراقبين أولا و أخيرا
الله يرحمك يا " الخير للجميع " هتوحشنا
 
قديم 20/08/2005   #11
شب و شيخ الشباب Sawiros
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Sawiros
Sawiros is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
مشاركات:
210

افتراضي


أقولك على حاجة ... ولا بلاش
خد الهدية دي مني

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال‏:‏ أخبرنا محمد بنالحسين بن الفضل قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه قال‏:‏ حدثنا يعقوب بن سفيان قال‏:‏ حدثني علي بن عثمان بن نفيل قال‏:‏ حدثنا أبو مسهر قال‏:‏ حدثنا يحيى بن حمزة‏:‏ أن أبا حنيفة قال‏:‏ لو أن رجلًا عبد هذا البغل يتقرب به إلى الله لم أر بذلك بأسًا‏.‏
أوعى تكون تابع لمذهب أبا حنيفة
 
قديم 20/08/2005   #12
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


هذه الرواية يحتج بها الشيعة و يطبلون و يزمرون مع أنها شديدة الضعف و يأتي النصارى ليرددون دون وعي ..

و مكانها ليس هنا يا عزيزي و الموضوع مطروح و بانتظار مناقشتكم لما ورد فيه
 
قديم 20/08/2005   #13
شب و شيخ الشباب Sawiros
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Sawiros
Sawiros is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
مشاركات:
210

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الأسمر
هذه الرواية يحتج بها الشيعة و يطبلون و يزمرون مع أنها شديدة الضعف و يأتي النصارى ليرددون دون وعي ..

و مكانها ليس هنا يا عزيزي و الموضوع مطروح و بانتظار مناقشتكم لما ورد فيه
لماذا تكيل بمكيالين؟؟
رواية يحتج بها الشيعة ، طيب هي مش من كتب السنة؟؟ وايه اللي ضعفها؟؟ نديها فيتامين؟؟
اشمعنى تقول للخير للجميع انه يكمل وتنور له الاشارة خضرا وتفتح له الطريق وانت عارف ان مرجعه في نقد المسيحية اسلامي
ولما أجيب رواية من كتب السنة لنقد السنة تقول لي ضعيف ومش ضعيف
يا اخي اتقي الله
 
قديم 20/08/2005   #14
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Sawiros
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الأسمر
هذه الرواية يحتج بها الشيعة و يطبلون و يزمرون مع أنها شديدة الضعف و يأتي النصارى ليرددون دون وعي ..

و مكانها ليس هنا يا عزيزي و الموضوع مطروح و بانتظار مناقشتكم لما ورد فيه
لماذا تكيل بمكيالين؟؟
رواية يحتج بها الشيعة ، طيب هي مش من كتب السنة؟؟ وايه اللي ضعفها؟؟ نديها فيتامين؟؟
اشمعنى تقول للخير للجميع انه يكمل وتنور له الاشارة خضرا وتفتح له الطريق وانت عارف ان مرجعه في نقد المسيحية اسلامي
ولما أجيب رواية من كتب السنة لنقد السنة تقول لي ضعيف ومش ضعيف
يا اخي اتقي الله
أيها المهرج اعفنا من تفاهاتك و استهزاءك إن كان عندك ما يفيد فتفضل و إلا فاسكت ....


أخي الاسمر لا ارى ماهو غلط بكلام الأخ لماذا هذا التهجم اخي وضحت لك إن كان عندك جواب جاوب أنت من العاقلين بالمنتدى ومن الذين نعتمد عليهم لإغناء الفكر
سلام
محبة
 
قديم 21/08/2005   #15
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي منقول


كاتب: dr.okaz
تاريخ: 2002-05-07 15:01


نتناول في هذا البحث بشيء من التفصيل الجذور التاريخية لعقيدة التثليث النصرانية.

والواقع أنها عقيدة ليس لها من سند ديني أو عقلي وإنما هي مستقاة و مأخوذة من المصادر الخارجية التي اتصل بها المسيحيون بما تحمله تلك المصادر من موروثات وثنية أو ثقافية قديمة.

فالثالوث ليس بدعا في المسيحية, ولكنه يمتد بجذور عميقة في أرض الوثنية القديمة في الهند ومصر وأفريقية حيث أخذه النصارى من الأمم السابقة عليهم والتي اختلطت بهم فيما بعد, وانتشرت المسيحية بين صفوفها وبطبيعة الحال فان الاختلاط بين المسيحيين وبين تلك الأمم قد أثمر ثمرته وأينع حصاده وهو انتقال التصورات الدينية عند تلك الأمم إلى تصور المسيحيين للعقائد والشعائر المسيحية. وكان هذا التقارب بين العقيدة المسيحية- في صورتها المحرفة- وبين عقائد تلك الأمم سببا من أسباب قبولهم بها.

فالعقيدة المسيحية بعد هذا التلوث بلون المصادر الأجنبية والامتزاج بمفاهيمها أصبحت أمرا مقبولا لدى هذه الأمم, غير بعيد عن فكرها ومشاعرها.

لا نقول هذا تجنيا وادعاء, وإنما نقوله بعد الدراسة والتمحيص لتلك العقائد والمقارنة بينها وبين العقيدة المسيحية في وضعها الجديد, وتبين مدى تأثير تلك العقائد فيها.

و نقوله كذلك بعد دراسة التلاحم العميق الذي كان بين الأمم المسيحية وبين أصحاب تلك العقائد من الأمم المجاورة والتي انتشرت فيما بينهم .

» لقد كان موضوع تعدد الآلهة يكاد يكون عاما في جميع الثقافات القديمة قال به المصريون القدماء , وقال به الآشوريون , والبابليون , والفرس , والهنود , والصينيون واليونان على اختلاف تعدد الآلهة , ومكانتهم ,واختلاف في تصور صلة الآلهة بعضهم ببعض أو صلتهم بالبشر.

أما التثليث فلعله كان تحديدا لهذا التعدد الذي بولغ فيه أحيانا . ويمكن القول بان تحديد الآلهة بثلاثة عمل له صلة بعبادة الأبطال, تلك العبادة التي بدأت من فجر التاريخ , والتي لا يزال لها بقايا في عالمنا الحاضر.

وارتباط التثليث بعبادة الأبطال مرجعه أن الجماهير كانت تعبد البطل لعمل رائع قام به , ثم يتخذ البطل زوجة له فتحتل معه مكان الألوهية وتسجد لهما الجماهير وينجب الزوجان , ويعين البطل أحد أبناءه ليتولى مكانه فيما بعد , فتسجد له الجماهير أيضا , ويتم بذلك الثالوث.

تلك هي الفكرة الأولى للتثليث , ثم انطلق التثليث فلم يعد يتقيد بهذه الفكرة , وأصبح الثالوث معبودا معروفا لكثير من الأمم « (1).

فالتثليث عقيدة وثنية نقلها الوثنيون المتنصرون إلى النصرانية. وكونها عقيدة وثنية قد وضحه , وبينه بجلاء علماء أوربا بالتفصيل , وأتوا عليها بالشواهد الكثيرة.

ونذكر هنا طرفا من الوثنيات المثلثة التي نراها قد أثرت بتصوراتها في العقيدة المسيحية.

» ولعل البابليين هم أول من قال بالثالوث , وذلك في الألف الرابع قبل الميلاد, حيث كانوا يدينون بتعبد الآلهة , ولكنهم نظموا هؤلاء الآلهة فجعلوها مجموعات متميزة المكانة والقدر , كل مجموعة ثلاثة , فكانت المجموعة الأولى على رأس الآلهة , وتتكون هذه المجموعة من إله السماء, فإله الأرض , فإله البحر. أما المجموعة الثانية ,فإله القمر , وإله الشمس وإله العدالة والتشريع « (2).

وأيضا كان التثليث معروفا عند قدماء الهنود, وكانوا قبل المسيح بآلاف السنين , حيث نرى » أن أعظم وأشهر عباداتهم اللاهوتية هو التثليث ( أي القول بان الله ذو ثلاثة أقانيم) ويسمون هذا التعليم بلغتهم » ترى مورتي « وهي عبارة مركبة من كلمتين , بلغتهم السنسكريتية » ترى « ومعناها : ثلاثة , و» مورتي « ومعناها هيئات أو أقانيم , وهي برهما وفشنو وسيفا , ثلاثة أقانيم متحدة لا تنفك عن الوحدة فهي اله واحد « (3).

ويشرح دوان – حين كلامه عن الثالوث البرهمي- معنى هذه الأقانيم عند الهنود فيقول» إن الهنود يرمزون إلى الأقانيم بثلاثة أحرف هي : » أ . و . م « وانهم يصفون هذا الثالوث المقدس بأنه غير منقسم ,في الجوهر ولا في الفعل ولا في الاتحاد بقولهم : » برهما الممثل لمبادئ التكوين والخلق , ولا يزال خلاقا إلهيا وهو » الأب «. وفشنو يمثل مبادئ حماية وحفظ الأشياء المكونة, وهو » الإبن « المنبثق والمتحول عن اللاهوتية , وسيفا هو المهلك والمبيد والمبدئ والمعيد وهو » الروح القدس « ويدعون كرشنا الرب المخلص , والروح العظيم الذي ولد منه ( فشنو ) الإله الذي ظهر بالناسوت على الأرض, ليخلص الناس, فهو أحد الأقانيم الثلاثة التي هي الإله الواحد وأنهم – أي الهنود - يرمزون للأقنوم الثالث بصورة حمامة « (4) كالنصارى تماما (5).

وجاء في كتاب » الباجافاتا بورانا « وهو من الكتب الهندية المقدسة أن كاهنا توجه إلى الآلهة برهما وفشنو وسيفا سألهم جميعا : أيكم الاله بحق ؟ فأجابه الآلهة الثلاثة جميعا قائلين :
» اعلم أيها الكاهن أنه لا يوجد ادنى فارق بيننا نحن الثلاثة . فإن الإله الواحد يظهر بثلاثة أشكال بأعماله من خلق وحفظ وملاشاة * ولكنه في حقيقته واحد , فمن يعبد أحد الثلاثة فكأنه عبدها جميعا أو عبد الواحد الأعلى « (6).

ونظير هذا القول ما جاء في العهد الجديد على لسان يوحنا (اللاهوتي) :
» إن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة : الأب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد « (7).

» وكما نجد عند الهنود ثالوثا-مؤلفا من برهما وفشنو وسيفا , نجد كذلك عند البوذيين ثالوثا , فإنهم يقولون : إن بوذا إله له ثلاثة أقانيم. كما يقول الهنود ورمزهم » أ.و.م « (

أما التثليث عند الصينيين فقد جاء ففي » خرافات التوراة وما يماثلها في الأديان الأخرى « ما نصه :

» وأنصار لاوكومتذا ( الفيلسوف الصيني المشهور ) وكان قبل المسيح بأربع سنين وستمائة ( 604 ) يدعون ( شيعة تاوو ) ويعبدون الها مثلث الأقانيم وأساس فلسفته اللاهوتية أن ( تاوو ) هو العقل الأزلي , انبثق منه واحد ومن هذا الواحد انبثق ثان ومن الثاني انبثق ثالث, ومن هذه الثلاثة صدر كل شيء. وهذا القول بالتولد والانبثاق أدهش العلامة موريس لان قائله وثني « (9).أي ليس نصرانيا, حتى يكون القول بالتثليث عقيدة جديدة, ولم يسبق اليها النصارى , بل هي عقيدة قلدوا فيها الوثنيين.

ولقد كان التثليث معروفا أيضا عند المصريين القدماء فقد قامت مدرسة الإسكندرية عقب إنشاء مدينة الإسكندرية سنة (331 ق.م ) , وورثت حضارات مختلفة , وقام بها علماء مصريون وساميون ويونان ورومان . وعرفت اليهودية طريقها إليها , كما انسابت إليها أفكار وثنية كثيرة , وأصبحت مدينة الإسكندرية بعد الفتح الإغريقي مركزا لحياة مصر الدينية , بل أصبحت مركز الحياة الدينية للعالم الهلليني كافة » فأقام بطليموس الأول معبدا عظيما هو معبد السرابيوم المكرس لعبادة ثالوث من الآلهة كان يمثل احدى عمليات اتحاد الآلهة ( الثيوكرازيا ) مطبقة على الأخص على آلهة بلاد الإغريق و مصر .

وكان هذا الثالوث يتكون من الرب سيرابيس ( أوزيريس وأبيس ) والربة ايزس والرب الطفل حورس. وبطريقة أو بأخرى كانت المطابقة بين أي واحد من هذه الثلاث للرب الواحد..وكان كل واحد منها هو الآخر , كانت ثلاثة آلهة ولكنها أيضا إله واحد « (10).

» وقد انتشرت عبادة سيرابيس انتشارا عظيما في جميع أقطار العالم المتمدين في القرنين الثلث والثاني قبل الميلاد , ترى فيها أعجب الطلائع والظواهر المؤذنة بعادات وطرق العبادة التي قدر لها أن تتسلط على العالم الأوربي طوال الحقبة المسيحية .. على أن الطقوس والصيغ الاصطلاحية التي اتخذتها المسيحية وما برحت ترتديها إلى يومنا هذا في كثير من الأقطار قد انسحبت ولا مراء في عقائد ومعابد جوبيتر سيرابيس وايزيس التي انتشرت عند ذلك من الاسكندرية إلى كافة أصقاع العالم المتمدين في عصر الثيوكرازيا (اتحاد الآلهة) في القرنين الثاني والأول قبل الميلاد « (11).وهؤلاء الثلاثة ( الأب والأم والإبن ) يمثلون العائلة الإلهية عند قدماء المصريين .

» وقد استمرت مدرسة الاسكندرية هذه تباشر مكانتها الثقافية حتى ميلاد المسيح, وبعد ميلاد المسيح , ومن أشهر علمائها :

أفلوطين ( 205-270 ) وعلى يده كان تجديد مذهب أفلاطون حتى عرف مذهب( أفلوطين ) (12) بالأفلاطونية الحديثة . وخلاصة مذهب أفلوطين :

أن في قمة الوجود يوجد » الواحد « أو » الأول « وهو جوهر كامل فياض , وفيضه يحدث شيئا غيره وهو » العقل « وهو شبيه به , وهو كذلك مبدأ الوجود , وهو يفيض بدوره فيحدث صورة منه هي » النفس « وتفيض النفس فتصدر عنها الكواكب والبشر . أو بعبارة سهلة موجزة : ثلاثة في واحد , وواحد في ثلاثة , الأول , العقل , النفس « (13).

وقريب منه قول القس ( بولس سباط ) الذي يطلق على ( الله ) لفظ العقل المجرد وعلى عيسى ( الابن )لفظ العقل العاقل وعلى ( الروح القدس ) لفظ العقل المعقول (14).

وجاء في تاريخ العالم ما نصه : » كانت عقيدة التثليث حقيقة أساسية عند ( أوغسطين ) – الذي نشأ على فلسفة الأفلاطونية الجديدة- وكانت نظرته برمتها إلى الأشياء تقوم على فكرة » الأب الذي تصدر عنه جميع الكائنات , والإبن الذي منه تكتسب جميع الكائنات حياتها والروح القدس الذي به ترتب كل الاشياء ترتيبا متناسقا أكمل تناسق . وليس هذا إلا ثالوث الأصل الأول والكلمة » اللوغوس « وروح الكون. وهو الثالوث الذي قالت به الافلاطونية الجديدة « (15).

وقد اقتبس المسيحيون ثالوثهم من الثالوث المصري هذا » بسبب قرب المسافة بين موطن الفكر الفرعوني والفكر المسيحي « (16).

» بيد أن نمو النزعة نحو التقشف والنسك جعل القساوسة ذوي الانحرافات الجنسية ينفرون من اشتمال الثالوث الإلهي على امرأة وأحلوا محلها عضوا غير ملموس هو الروح القدس « (17).

وكان قسيسو هيكل منفيس بمصر يعبرون عن الثالوث المقدس للمبتدئين بتعليم الدين بقولهم : » أن الأول خلق الثاني , وهما خلقا الثالث , وبذلك تم الثالوث المقدس « (1.

ولقد اعترف القس ( الياس مقار) » بأن المصريين القدماء كانوا يؤمنون بعقيدة التثليث , وأن الهنود كانوا يؤمنون بعقيدة التثليث وهذا إنما يدل على شيوع هذه العقيدة في العالم تلك العقيدة التي جعلت العالم يقبل على النصرانية حينما صاغها اليهود على مثالها لأنها لا تتصادم أساسا مع عقائد آبائهم وأجدادهم « (19).

ومع اعتراف النصارى بأن العالم قديما كان يعرف عقيدة التثليث فهم يقولون : أن هناك مغايرة تامة بين عقيدة التثليث عندهم وبين عقيدة التثليث في العالم (20 ).

وقد حاول أحد اليسوعيين أن يفرق بين الثالوث البرهمي والثالوث المسيحي فقال : » إن ثالوث البراهمة وأمثالهم نجس , وثالوث النصارى مقدس « (21). وهي محاولة غير تامة وغير مجدية .

ويقول الدكتور أحمد حجازي السقا :

» إننا نسلم بهذه المغايرة لأن الذي يقتبس فكرة غيره ليضع فيها مباديء دعوته قد لا يسلم من أن يضيف شيئا أو ينقص شيئا , ولكننا لا نعفيهم من القول : بأن عقيدة التثليث التي كانت منتشرة في العالم هي التي ذكرتهم حين أرادوا قصر النبوة عليهم أن يجعلوا الإله الواحد الذي أخبر عنه موسى وعيسى والابن الذي أخبر عنه داود , والروح القدس الذي أخبر عنه عيسى , أن يجعلوا الكل إلها واحدا « (22).

هذه لمحة عابرة عن وجود التثليث في الأمم القديمة وانتقاله إلى العقيدة النصرانية لم نرد أن نطيل القول بذكر صور التثليث في جميع الوثنيات والمذاهب السابقة على النصرانية , فقد ألفت في ذلك الكتب المطولة (23). وفيما ذكرناه كفاية في الدلالة على ما أوردناه من التقاء النصارى بالأمم السابقة و تأثرهم بعقائد تلك الأمم .

ومن العجيب أن النصارى يعترفون بوجود عقيدة التثليث في الأمم السابقة ولكن بعضهم يرى أن وجود هذه العقيدة في تلك الأمم وفي النصرانية لا يدل على تأثر النصرانية لما في الأمم السابقة كما نقول , ولكن يدل على فطريتها ووحدة مصدرها في تلك الديانات جميعا . يقول حبيب سعيد :

» عقيدة التثليث منتشرة في أهم الأديان الوثنية قديما وحديثا ففي ديانة الفنيقيين نرى أنه كان لكل عاصمة من عواصمهم , ولكل مستعمرة من مستعمراتهم ثالوث . وثالوث المصريين اوزيريس وايزيس وحورس وثالوث الهنود بوذا وبرهما وفشنو وعند الصينيين ثالوث يعبرون عنه بمثلث متساوي الأضلاع والزوايا.

هذا الثالوث لم يأخذه المسيحيين عن الوثنيين , غير أن عقيدة الثالوث في المسيحية وغيرها مستقاة من مصدر واحد , مثل عقيدة وجود إله أو عبادة إله . فليس من أمة بلا معبود أو عبادة . ووجود هذه العقيدة عند غير المسيحيين ليس إلا للدلالة على أن مصدرها واحد هو الله نفسه « (24).

والواقع أن هذا الكلام غير مسلم به..فقد قامت الأدلة القاطعة على أن المسيحية في أول أمرها وعلى نحو ما جاء بها المسيح كانت ديانة توحيد . فإذا وجدناها قد انحرفت فيما بعد عن خط التوحيد , وأصبحت ديانة تثليث , ووجدنا أن التثليث فيها يشبه ما كان في الوثنيات القديمة , فإن ذلك يدل بالضرورة على تأثرها بتلك الوثنيات التي كانت موجودة في المناطق المجاورة لمهد المسيحية والتي انتشر منها دعاتها فيما بعد.

ويعترف مؤرخو الحضارة الغربية من المسيحيين أنفسهم بان رجال المسيحية الأوائل انحرفوا بالدين, وأدخلوا عليه تلك التصورات الوثنية : وقبلوا كثيرا من مظاهرها , ورأوا أن ذلك أدعى إلى قبول الوثنيين للدخول في المسيحية ولا ننسى في هذا دور قسطنطين الامبراطور الوثني.
يقول (داربر الأمريكي) في كتابه ( الدين والعلم) : » ودخلت الوثنية والشرك في النصرانية بتأثير المنافقين الذين تقلدوا وظائف خطيرة ومناصب عالية في الدولة الرومية بتظاهرهم بالنصرانية , ولم يكونوا يحفلون بأمر الدين , ولم يخلصوا له يوما من الأيام..وكذلك كان قسطنطين..فقد قضى عمره في الظلم والفجور , ولم يتقيد بأوامر الكنيسة الدينية إلا قليلا في آخر عمره ( سنة 337م ).

إن الجماعة النصرانية وإن كانت قد بلغت من القوة بحيث ولت قسطنطين الملك , لكنها لم تتمكن من أن تقطع دابر الوثنية وتقتلع جرثومتها . وكان نتيجة كفاحها أن اختلطت مبادئها, ونشأ من ذلك دين جديد , تتجلى فيه النصرانية والوثنية سواء بسواء...

وان هذا الامبراطور الذي كان عبدا للدنيا , والذي لم تكن عقائده الدينية تساوي شيئا , رأى لمصلحته الشخصية ,ولمصلحة الحزبين المتنافسين- النصراني والوثني- أن يوحدهما , ويؤلف بينهما حتى أن النصارى الراسخين أيضا لم ينكروا عليه هذه الخطة. ولعلهم كانوا يعتقدون أن الديانة الجديدة ستزدهر إذا طعمت ولقمت بالعقائد الوثنية القديمة ! وسيخلص الدين النصراني عاقبة الأمر من أدناس الوثنية وأرجاسها « (25).

ويقول (برنتن):

» إن المسيحية الظافرة في مجمع نيقية – وهي العقيدة الرسمية في أعظم امبراطورية في العالم – مخالفة كل المخالفة لمسيحية المسيحيين في الجليل ( أي المسيحية الأولى) , ولو أن المرء اعتبر العهد الجديد التبير النهائي عن العقيدة المسيحية لخرج من ذلك قطعا , لا بأن مسيحية القرن الرابع تختلف عن المسيحية الأولى فحسب , بل بأن مسيحية القرن الرابع لم تكن مسيحية بتاتا « (26).

وهكذا يتبين بوضوح الجذور التاريخية لعقيدة التثليث في الديانة النصرانية وأنها ليست عقيدة صحيحة.

_______________________________________________

1) الدكتور احمد شلبي / المسيحية ص 130, 131 .
2) د. ابراهيم مدكور /تاريخ الفلسفة ص 6 نقلا عن الدكتور أحمد شلبي / المسيحية ص 131 ط 5 .
3) دوان / خرافات التوراة وما يماثلها في الأديان الأخرى ص 366 نقلا عن الأستاذ محمد طاهر التنير / العقائد الوثنية في الديانة النصرانية ص 19 .
4) دوان / خرافات التوراة وما يماثلها في الأديان الأخرى ص 366 نقلا عن الأستاذ محمد طاهر التنير / العقائد الوثنية في الديانة النصرانية ص 20 , 21 بتصرف .
5) انظر انجيل متى 3 : 16 , و انجيل مرقس 1 : 10 و انجيل لوقا 3 : 22 وانجيل يوحنا 1 : 32 .

*أطلقت هذه الكلمة على القوة المستترة التي تلاشي الكائنات واحد بعد الآخر وتدمرها . ( انظر محمد فريد وجدي / دائرة معارف القرن العشرين ج 2 ص 155 ) .
6) محمد فريد وجدي / دائرة معارف القرن العشرين ج 2 ص 155 .
7) رسالة يوحنا الأولى 5 : 6-9 .
محمد طاهر التنير / العقائد الوثنية في الديانة النصرانية ص 22 .
9) المرجع السابق ص 24 .
10) هـ . ج . ولز / معالم تاريخ الإنسانية جـ2 ص 467 .
11) المرجع السابق ج 2 ص 469 .
12) في المرجع » أفلاطون « والصحيح » أفلوطين « حسب سياق الكلام .
13) H.G. Wells-Ashort history of the world P.169
نقلا عن كتاب الدكتور أحمد شلبي / المسيحية ص 132 , 133 بتصرف .
14) ابراهيم سليمان الجبهان / معاول الهدم والتدمير في النصرانية وفي التبشير ص 58 .
15) السيرجيون . أ . هامرتن / تاريخ العالم المجلد الرابع ص 369 , 370 أشرف على ترجمته العربية قسم الترجمة بوزارة التربية والتعليم بمصر .
16) د. سامي جبره / في رحاب المعبود توت ص 24 نقلا عن الدكتور أحمد شلبي / المسيحية ص 173 .
17) د. عصام الدين حفني ناصف / المسيح في المفهوم المعاصر ص 56 .
1 دوان / خرافات التوراة وما يماثلها في الأديان الأخرى ص 473 نقلا عن كتاب الأستاذ محمد طاهر التنير / العقائد الوثنية في الديانة النصرانية ص 26 .
19) الذكتور أحمد حجازي السقا / أقانيم النصارى ص 88 .
20) المرجع السابق ص 87 .
21) الشيخ محمد رشيد رضا / تفسير المنار ج 6 ص 89 .
22) أقانيم النصارى ص 87 , 88 .
23) من أمثال : العقائد الوثنية في الديانة النصرانية لمحمد طاهر التنير وكذلك تاريخ العالم للسيرجيون . أ . هامرتن ومعالم تاريخ الإنسانية هـ . ج . ولز وقصة الحضارة ول ديورانت .. الخ .
24) أديان العالم ص 304 , 305 .
25) نقلا عن أبو الحسن الندوي / ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ص 185 , 186 .
26) نقلا عن الشيخ محمد قطب / مذاهب فكرية معاصرة ص 11 , 12 .



 
قديم 21/08/2005   #16
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


يبدوا انك ايها الخير للجميع لا تحب القرآءة لقد علقت على الاساطير وبأنتظار جوابك وبلا تهرب عيب مابصير انو واحد عمروا 35 يتهرب بهل الطريقة المخزية
سلام
 
قديم 21/08/2005   #17
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي


أنا طنشت ردك
لأنك بنيت مداخلتك على أن الأساطير متشابهة .........وهي ليست كذالك.........
لليونانيون أساطير والرومانيين والصينيين والمصريين و........ كل له اساطيره ومعتقداته......
وأنا أضفت المداخلة السابقة للتركيز على اقتباسكم من عقائد الوثنيين الذين سبقوكم.......

لك تحياتي

 
قديم 21/08/2005   #18
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


اقتباس:
لأنك بنيت مداخلتك على أن الأساطير متشابهة .........وهي ليست كذالك.........
لليونانيون أساطير والرومانيين والصينيين والمصريين و........ كل له اساطيره ومعتقداته......
وأنا أضفت المداخلة السابقة للتركيز على اقتباسكم من عقائد الوثنيين الذين سبقوكم.......

لك تحياتي
انا ردي هو اصل الاسطورة وليس اساطير مشابهة هل فهمت الفكرة الآن
 
 


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 21:18 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.16059 seconds with 13 queries