![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#19 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() يعني ما بيمشي النهار بلا ما الواحد يحرق دين المطهر اللي طهره لطاهر
شو قصتكم شبيبة ؟! سمعتوا قصة صدقتوها ؟! قال بيجرمي حاملا معجم لغة عربية شو رب دين سما المعجم هاد ؟! مترجم صيني افغاني ؟! شنو انا المنجد اللي عندي حكى غير هاد الحكي وبيني وبينكم استحيفت اني اوصل السكنر وشغلها مشان اسحب الصفحة سكان فصورتها تصوير : ![]() المرأة كانت فاسدة وفاجرة ، الجمع قحاب : المراة الفاسدة والفاجرة || البغي واللي ما بين معه كلمة البغي يخبرني .. فانه الزلمة اكل هوا وسب البنت وافلم عليها على اساس انه فهمان يا سيدي هاد قشرة بصلة معفنة كتيرة عليه كثمن حق شهادته وحقه هوي كمان قال بيجرمي آل .. بوز ونص وخمسة كمان ![]() الزلمة بلفكم بانكم ما بتعرفوا الكلمات وما بتطلعوا على المعاني واثبت نظريته بانكم ما بتطلعوا على المعاني بوز .. ينقركم واحد واحد .. سكروا لنا الموضوع وحاج مصخرة ![]()
رايحة تزور
كوخ مسحور |
||||||
![]() |
![]() |
#20 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() السّلامُ عليكم وعلى جمعِكم الأكرم... أمّا بعدُ إنَّ الثرثرةَ من القحابِ مولَّدة متأخّرة لأنَّ أصلَ الفعلِ "قَحَبَ" يأتي بمعنى "سَعَلَ". وإذا عُدنا إلى "لسان العرب" لابنِ منظور وهو أشملُ المعاجم العربيّة وأغناها نقرأ: "قَحَبَ يَقْحُبُ قُحاباً وقَحْباً إذا سَعَلَ. ويُقال: أخذه سعالٌ قاحبٌ". وفي هذا يقولُ الجوهريُّ: "القُحابُ سُعالُ الخيلِ والإبلِ، وربّما جُعِلَ للناس". بينما يُعمّمُ معناه الأزهريُّ فيقول: "القُحابُ السّعالُ". يستفيض في شرح الجذرِ ابنُ سيده قائلاً: "قَحَبَ البعيرُ يَقْحُبُ قَحْباً وقُحاباً: سَعَلَ... وقَحَبَ الرّجلُ والكلبُ: سعلَ". وعن الرّجلِ يُقالُ: رجلٌ قَحْبٌ وامرأةٌ قَحْبَةٌ وهي كثيرةُ السّعالِ مع الهرمِ وبغير هرمٍ. يقولُ الأزهريُّ: أهلُ اليمن ِيُسمّونَ المرأةَ المُسنّة قَحْبَةً. ويضيف قائلاً: وقد قيلَ للبغيّ قَحْبة لأنّها كانتْ في الجاهليّة تؤذنُ طُلابَها بقُحابِها (أي سُعالِها). ويؤكّد ابنُ سيده على هذا المعنى فيقول: القَحْبَةُ الفاجرةُ، وأصلها من السّعال، أرادوا أنّها تَسعُلُ فترمُزُ به. وهكذا وردَ المعنى في المنجد مضافاً إليه المعنى المولَّد أي الفجور والبغاء. يذكرُ الزمخشريُّ في معجمه المختصر "أساس البلاغة" القحابَ بمعنى السّعال ثمَّ يقول: يُسمّي أهلُ اليمنِ المرأةَ قحبَةً، ويقولون: لا تثقْ بقولِ القَحْبَة ولا تغترر بطول الصّحبَة". وفي "تاج اللغة وصحاح العربيّة" يذكرُ الجوهريُّ الجذرَ قَحَبَ باختصارٍ شديد: "القُحابُ سُعالُ الخيلِ والإبلِ، وربّما جُعلَ للناسِ. والقَحْبَة كلمةٌ مُوَلَّدَة". وقد قرأتُ في كتاب "المستطرف في كلّ فنّ مستظرف" للأبشيهيّ عن "القَحْبَة" أنّها البغيّ التي تُعرَفُ من سعالِها أو من سُعالِ طُلابِها. فإذا جنَّ الليلُ جاء طالبُها فاقتربَ من حائطِ بيتها وسعلَ بحسب الإشارة المُحدَّدة ففتحتْ لهُ. ولا أعلمُ من أينَ جاءَ البجيرميّ بمعنى "الثرثرة" ولا من أيّ قاموسٍ أوجدَ ذلك. وأسأل صاحب الموضوع أن يُرشدَنا إلى ذاك المعجم علّنا نستزيدُ من معاني هذه الكلمة التي شرّقت وغرّبت فتزدادُ معرفتنا بها. وإذا ما أصابتكم نزلةُ بردٍ في قلبِ الشّتاء فما عليكم إلا بالـ "سيمو" دواء القُحابِ فهو الشافي المُعافي لكلِّ قَحْبٍ وقَحْبَة ![]()
Mors ultima ratio
. www.tuesillevir.blogspot.com |
||||
![]() |
![]() |
#21 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اي شوف بلسان العرب شو جاي
وامرأَة قَحْبة: كثيرة السُّعال مع الـهَرَم؛ مـــو لتكون أصلاً معاجمنا على قلب رجل واحد !
الناس بتتغير و بتنسى ؛ تخبر بعضها ؛
أنــــــا ّ > °° متل كلـ يلي مرواا ؛ °° |
||||
![]() |
![]() |
#22 | ||||
مشرف
|
![]() بدها دكتور نفسي ... لشرح معنى القحاب
مو من عدم اجت مقولة ( واتفق العرب على ألّا يتفقو ) مش شغلة جديدة يعني
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||
![]() |
![]() |
#23 | ||||
مشرف
|
![]() تعقيباً على كلام أبو طوني
يلي بعرفو أنو فعل قحب يعني سعل هاد كان بزماناتو لما الرجال يروح لعند وحدة من يلي بيمارسو البغاء يسعل بالليل مشان تفتحلو الخيمة ويفوت فأنو بدنا حدا مختص لغة عربية ليحل القصة ![]()
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
|
||||
![]() |
![]() |
#24 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() مزبوط وانا عندي مذكور هاد الشي
لكن بالسان الشوارعاني ما بيقصدوا فيها .. السعال .. ولا الثرثرة متل ما فبرك هال علاك لان الكلمة بحد ذاتها ما بتدل عل ثرثرة فحاج مصخرة وسكروا لنا الموضوع |
||||||
![]() |
![]() |
#25 | ||||
مشرف
|
![]() لعمى لنزلت هالرد في كذا واحد كتبو
![]() ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#26 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ذكرتوني بالحديث الشوارعاني هاد :
- يا ابن الكلب - له .. عبتسب ابي ؟! - لالا مش ابوك .. يعني قصدي انت ولدان من كلب - ها .. لا تواخذنا .. فهمتك بالاول غلط بوز ينقركم واحد واحد ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#27 | |||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
تنين .. بظن الموضوع مهم اكتر مما تتصور جابي ... ولحد هلق مافي توضيح موثوق للـ معنى طالما في 3 معاني ضائعة بين 3 معاجم .. بظن الموضوع بدو اثباتات اكتر .. يمكن من معاجم موثوقة اكتر .. مو غلط نشوف القصة من كذا زاوية .. لنشوف الزاوية الأركز ووو ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#28 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
عزيزي أحمد تتّفق جميعُ معاجم اللغة العربيّة على أنَّ الفعلَ "قَحَبَ" يعني "سَعَلَ" ولا اختلاف على هذا المعنى وقد أوردتُ قسماً لا بأس به من الآراء كلّ في مكانِه. فأمّا معنى البغيّ المُطلق على "القحبة" فقد وردَ أيضاً بسبب السّعال وذكر ذلك كلّ من ابن منظور والجوهريّ والزمخشريّ وابن سيده... إلخ. ولا أحسبُ أحداً يستطيع أن يخالف أئمّة اللغة هؤلاء في ما ذكروه. |
|||||
![]() |
![]() |
#29 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() هلق شباب مو محرزة بنوب تتخانقو مشان قحباء ![]()
صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا . لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك. وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة. .... |
![]() |
![]() |
#30 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
تو .. مافي 3 معاجم و3 معاني انا كمان عندي مذكور نفس الكلام حول السعال بس مش نفس الترتيب اللي ذكره القرصان .. لان الشي اللي كتبه القرصان مفصل بشكل اكبر بينما بالمنجد مذكور بشكل موجز اكتر لكن مع عدم وجود اي اختلاف واذا بتنتبه برد القرصان الزلمة ذكر : اقتباس:
بمعنى آخر نفس المعنى والرد اللي كتبه القرصان هوي الشامل لكل الافكار .. ومتل ما هوي واضح مفهوم الثرثرة مش وارد ابدا لا بفعل الكلمة ولا بالمشتقات تبعها .. لهيك الزلمة العلاك كان عبعلك ثري : اكيد القصة بدها مفهوم شوارعاني لأن الزلمة حكاها بالاصل للبنت تحت باب المفهوم الشوارعاني اكتر منه الاكاديمي التعليمي لهيك بدا القصة شوية منطق يعني فيني قول لشخص ما (( كلب )) بالمفهوم الشوارعاني ما منختلف ابدا انها سبة بس بالمفهوم العلمي الاكاديمي فانا عبمده وعبمدح فيه صفة الوفاء والاخلاص مثلا فالكلمة بتتفسر بحسب سياقها والسياق الشورارعاني المبتذل واضح بالقصة هي .. |
||||||||
![]() |
![]() |
#31 | |||||
مشرف
|
![]() بالنظر لواحد شبه "ولا حبة " باللغة العربية .
كـ نظرة اولى ... ما بيعرف المنيح من العاطل .. المصدر الموثوق من المصدر غير الموثوق فلزالك طالبنا بهالشي ... بس طالما اقريتو بانو كلو موثوق .. وطالما في حكي انو ممكن اختلاف بالمعنى باللغة العربية . لـ نطوي دنبنا ونفل من هون .. مالنا خبز معكن ![]() اقتباس:
![]() بس بكل الاحوال .. ما تخانقنا يبا مجرد نقاش عميفوش |
|||||
![]() |
![]() |
#32 | |||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
بس انو التساؤل اللي طرح حالو .. وجود 3 معاني لنفس الكلمة .. وهازا ما اثار الشكوك .. بالنسبة لواحد جاهل لغوياً ( متلي ) |
|||||
![]() |
![]() |
#33 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() بعض الكلمات أولها الناس بعيدا جدا عن معناها الاصلي
دخلك بتعرفلي شو يعني شرموطة ,,,, هاي الكلمة اذا سمعها احد ستستنفر أعضائه التناسلية كلها قبل ان يعلم بأن معناها قطعة القماش المستعملة المصدر " جدتي" ![]()
جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/ |
![]() |
![]() |
#34 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
إي أكيد أنا ذكر مو أنثى ولا في شك حول هالموضوع ؟ أبو طوني مرحبا... بتعرف... لو عندي ابن بينزل ساعة 3 بالليل كرمال مكالمة مو معروف شو ربّا كنت قلعتو مالبيت ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#35 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() لا هي الشغلة الوحيدة اللي منعرفها عنك ومتأكدين منها
![]() بس مشان ما تقلب القصة تشات : كيف قدرت توصل لكل المعاجم والقواميس بنفس الوقت وتكتب الرد ؟! في شي موقع على الانترنت بيعطيك هال ميزة ولا انت سوبر قرصان ومالي خبر ![]() ** وانا لو كان عندي هيك اب .. كنت بقلك شو عملت معه .. بعدين كيف مو معروف سما ربا .. الزلمة رفيقي وقلي بالعلامة شو اسمه كمان .. بس طلع كذاب كبير ![]() ![]() آخر تعديل sandra يوم 12/10/2008 في 02:43. |
||||||
![]() |
![]() |
#36 | |||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]() شو هالحشيش عند المسا . اقتباس:
بتقبل بهالمصدر أبا توني ؟ ![]() اقتباس:
عفواً ![]() |
|||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|