![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#37 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
وإنّكما لفي ضلالٍ عظيم ( ![]() هذا الكلامُ يا صديقتيّ لا يعني كلامي في شيء... كنّا نتحدّث عن السّلطة الذكوريّة وتفوّق هذه الأخيرة على الأنثويّة في التحكّم بأهمّ مقابض الحياة ومماسكها. فأمّا حديثكما عن الآلهة الأنثى فلا علاقة له بالأمر، لأنَّ فكرة الألوهة في الشّرق لم تكن أنثويّةً فقط بل كانت ذكوريّة، وأنثويّتها جاءت من أجلِ الخصبِ والتكاثر، ولهذا تجدنَ الحبر الأعظم يمارسَ طقوس الجنس المقدّس مع بتولات المعابد في حضارة السومريّين (هؤلاء الفتيات سمّين لاحقاً بسبب تأثير الأديان السماويّة "مومسات المعبد"). ونظرة سريعة على عالم الحضارات تقودنا إلى السومريين فالأكاديين فالبابليين والآشوريّين والآراميين... إلخ في ما بين النهرين، لنعثر على مجتمعٍ ذكوريّ بالغ يتحكّم بأسس الحياة الدينيّة والدنيويّة: الأحبار والكهنة والملوك والحكّام... إلخ. حتّى الثّقافة كانت مقتصرة على الذّكر دون الأنثى. سوريّة الدّاخليّة وبقيّة الأطراف لا تقلّ عن تلك الحضارات في ذكوريّتها... وإذا حاولتما أن تسوقا إليّ مثالاً من هنا وهناك عن وجود الأنثى ودورها في حياة تلك المجتمعات، فهذا صحيح لكنّه كان نادراً والخلل في القاعدة لا ينفيها!!! نعود من جديد إلى عالم تلك الحضارات التي امتدّت عبر ما بين النهرين وسوريّة في العالم اليهوديّ، وتكفي قراءة واحدة للأسفار اليهوديّة وكل ما يكتب عن هذه الأسفار من دراسات وشروح لتبيّن عالم الذّكر دون مراء. بالنسبة للإسلام والبيئة التي نشأ فيها (شبه الجزيرة العربيّة) فمن المفضّل العودة إلى سفر الدكتور جواد علي القيّم "المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام" أو إلى الدراسات السوسيولوجيّة للبيئة التي احتضنت الأديان وصولاً إلى الإسلام في شبه الجزيرة العربيّة. في هذا المجال نسوق نشأة عبارة "بنات الله" الدالّة على الجنّ! من أين نشأت وكيف؟! الآلهة عند العرب القدماء كانت تتزاوج وتزاوجها أنتجَ جنساً يختلف عن الطبيعة الإلهيّة والبشريّة فوُجدت الجنُّ. الذّكرُ هو الأساس ومنه تُخصب الأرض... إلخ. بقيت هذه العبارة في التقليد الإسلاميّ حتّى اليوم ولهذا نجد لغطاً كبيراً وضياعاً حول تفسير الآية القائلة "وتعالى جدُّ ربّنا" التي كانت الجنُّ تتحدّث بها لأنّها كما نعرف منذ القدم أنها ليست سوى بنات الله!!! أظنّ أنّ هذه الأمثلة تكفيكما يا عزيزتيّ للتمييز بين العالم الذكوري وعالم الطقوس الجنسيّة المقدّسة عند تلك الشّعوب. مع التحيّة والقبلات الحارّة ![]()
Mors ultima ratio
. www.tuesillevir.blogspot.com |
||||||
![]() |
![]() |
#38 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#39 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() عزيزتي بلاك ايرس انا فهمانة قصدك بس جد ممكن انتي عشتي بقرية وعشتي بمدينة بس شبيه الشئ الى الشئ ينجذب فيعني انتي رح تصادفي او رح تحتكي مع ناس متلك اهلن تفكيرن اسلوب حياتن وبالعادة وبحكم عقدة الخجل مو اي شخص ممكن يحكي لرفيقو شو اوضاعو ها اول شي
بالنسبة للمدرسة الحكومية صح فيها شريحة لا بأس بها من الطلاب ومن كل المستويلت بس هاد لا يعني انو الطالب ييجي يحكيلك انو انا وضعي كزا او ييجي يحكيلك انو ابوي هيك هيك ..يا اختي كتير صعب حتى المرشد التربوي ازا ما كان حربوق ما فيو انو يقدر يخلي الطالب يحكيلو عن مشاكلو خدي لشوف انا رح احكيليك شوي عن يللي بشوفو بمجتمعي... في الي ابن جيران بالبكالوريا ابوه ما بخاطبو غير بالخنزير وتعى يا كلب وانت فاشل ومن هالمصطلحات ولهلق بمد يدو عليه بعرف كمان زلمة ما بعرف يتعامل مع اولادو وكل حكيو زجر ومسبات لا اخلاقية وبرضو اولادو جامعة ومدرسة وبضربهم وهمو هلق صايرين كتير ميالين لدرب الانحراف بعرف كتيييييييييير صبايا ممنوع الطلعة ممنوع التعبير عن الرأي ممنوع تحكي بدك وما بدك الزواج من بين الاقارب والاولى ابن العم ممنوع تحاوري واذا فكرت انو تحكي فمعناها في مشروع تطاول واشيا كتيرة صعب تنحكى يعني الخلاصة موجودين وكتير كمان ومو شرط تكون صورة سلطة الاب ضرب مشان تكون مطلقة لانو مجرد ما انو تنمنع انك تعبر فهاد بحد ذاتو جريمة وهاد النوع بحياتو ما بثمر انسان يقدر يقدم شي لمجتمعو او بثمر انسان فز شرواي ![]() وتحية الك بلاك ايرس ![]()
تباً إننا جيل كامل من الانتظار .. متى نفرغ من الصبر .. و من مضغ الهواء ..
اتعرى من الجميع كي أجدني,,,, فأضيع !!!! حاولتُ أن أغرق أحزاني في الكحول، لكنها، تلك اللعينة، تعلَّمَت كيف تسبح! |
||||||
![]() |
![]() |
#40 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بعدها جاء انتزاع النسب من الام وانشاء الاسرة الابوية والتي لم يكن بالامكان انشائها دون ان يفرض سيطرتة على المرأة بالقوة وبالقانون... ومن هنا انشأ الرجل قوانينة الاقتصادية التي تحرم المرأة من الانتاج والعمل لتكون عالة على زوجها وتحت رحمتة... وفرض عليها القوانين الاجتماعية التي تبيح للزوج ان يقتل زوجتة اذا خانتة او خالفتة. وفرض عليها القوانين الجنسية التي تفرض عليها العفة والعذرية. وفرض عليها القوانين الدينية والاخلاقية التي تجعلها الجنس الادنى والجنس الملوث الذي يجب ان يتطهر من الذنوب والدنس. في مجتمعات الامومة كانت هناك ديانات قديمة والهه قديمة. لكن الالهة لم تكن من ذكورا فقط وانما كانت هناك الهة ذكور والهة اناث. وكانت الديانات تؤكد الحياة ولا تفرق بين الذكور وبين الاناث وتحترم الجنس.... بعكس الديانات في المجتمعات الابوية التي اصبحت ترتكز على الموت وعلى تأثيم الجنس والتفرقة بين الذكور وبين الاناث... |
|||||
![]() |
![]() |
#41 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() طبعا ما منحسن ننكر انو من المفروض يكون في سلطة من الاب على العائلة لحتى هل العائلة ما تتفكك و تتشتت فيما بعد .. و لكن سلطة ايجابية بحيث هل الشي ما يقلب ضد هل العيلة.. و يأدي كل طرف منها للتوجه بطريق غلط لتفريغ اللي جواتو من الكبت..
من الضروري جدا انو يكون في لغة حوار بين الاب و باقي افراد العائلة.. و القرارت تكون مأخوذة بشكل ديمقراطي مو بشكل تعسفي و ديكتاتوري.. يعني من الضروري انو قبل اتخاذ القرار من قبل الاب و تنفيذو انو الاطراف الاخرى ايضا تفهم و تعرف ليش تم هل الشي.. و الا هل الشي حتى لو كان لصالحون رح يكون ضدون من ناحية تانية.. ![]()
عوجـــــــــــــــــــــــــــــــا...
|
||||||
![]() |
![]() |
#42 | ||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
أراك تنظرين إلى صغائر الأشياء التي كانت سائدة وتغضّين الطّرف عن الكبائر (الأمور الأساسيّة)!!! اقتباس:
أرجوك لنكن علميين في هذه المسألة، ولا نتحدّث من معلومات سمعناها واستنتجناها... أنا آتيك بأسماء وأمثلة وأنت تأتيني بكلام وأحاديث. اقتباس:
محبّتي وسلامي. |
||||||||
![]() |
![]() |
#43 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() زيد كان بدي فوت احكي
بس طلعت انو لح عيد نفس الحكي
*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***
"محمد الماغوط " حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض "رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري " عالوعد يا كمون أخوية ... أبو وليام على طول الدرب |
||||||
![]() |
![]() |
#44 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
قد ذكر هذا في كتاب انجلز "اصل العائلة" كذلك بحثها مورجان في احد دراساتة الطويلة لتطور المجتمع الانساني ((من الوحشية الى البربرية الى المدنية)) وكذلك العالم وورد حيث اضاف وقال ان جهل الرجل لابوتة في تلك الفترة من تاريخ البشرية هو الذي انبت الشعور بالغيرة من المرأة او الام التي كانت تعرف اطفالها بحكم انها هي التي ولدتهم... وبالنسبة لنسب الاطفال الى الام فالمقصود هنا نسبهم ليس قثط لان الام هي من ولدت اطفالها وانما لان النساء انذاك كانو يملكون كل شيء... كانو يعملن في الحقل وفي البيت ويطعمن الجميع ويملكن الاطفال لانهن هن اللائي يلدن ولانة بكل الاحوال لم يكن باستطاعة الرجال ان يعرفو اطفالهم من اطفال الغير بسبب الحرية الجنسية التي سادت في تلك الفترة ولان اتصال المرأة الجنسي لم يكن يقتصر على رجل واحد بل على العديد... كم وددت ان آتيك بمصادر اخرى ولكن دراستي للموضوع كانت باللغة العبرية وكذلك المصادر... آملة ان تكون مرجعياتي القليلة التي ذكرتها قد اثبت على الاقل باني لا آتيك بمجرد كلام واحاديث ولا حتى بجمل مركبة من اختراعي... ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#45 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
أفقتُ الليلة يا صديقتي على صوتِ نزاعِ كلبين في الخارج وتذكّرتُ نزاع الذّكور في المجتمع الحيوانيّ الذكوريّ بامتياز!!! الحيوانات يا صديقتي وهي صورة الطّبيعة تدلّنا بلا مراء على هذه الفكرة ولا حاجة لمناقشتها لأنّك ستعودين إلى الكلام عن الأمومة، وهذا ليس محور النقاش حول هذه المسألة! بالنسبة لما كتبتِه عن كتاب "أصل العائلة" وهو تطوّر الإنسان من الوحشيّة إلى البربريّة إلى المدنيّة فهذا لا ينفعنا في حديثِنا! لأنّنا وبكلّ بساطة كنّا نتكلّم عن الحضارات لا عن مجتمع البداوة الأوّل! وإذا أردتِ التأكّد عودي إلى ردّي الأوّل الذي جاءَ فيه الكلام عن ذكوريّة المجتمعات منذ أقدم الحضارات... كما وتعلمين أيضاً أنَّ الكتب والدّراسات الصّادرة عن الإنسان البدائيّ ليست سوى مجرّد نظريّات لا دلائل حقيقيّة عليها، على عكس الفترة التي بدأ يكتبُ فيها الإنسان ويصوّر نفسَه ومجتمعه... إلخ. والنظريّة قابلة للتغيير كلّ يوم. ونعود إلى صلب الموضوع لأخبرك أنَّ الأمومة لا تكفي ليكون المجتمع أنثويّاً... أنت لا تنتبهين إلى أنّك تركّزين على أشياء طبيعيّة محض: الأمومة، الألوهة... إلخ. وهذه لا تعني أبداً أنّ المجتمع أنثويّ وقائم على الأنثى، بينما تقوم المجتمعات الحضاريّة على الذّكر. اقتباس:
وهذا أيضاً لا علاقة له بالتمييز بين ذكوريّة مجتمع وأنثويّته! فمجمل الحديث لا ينفي أنَّ المرأة نالت في تلك العصور حقوقاً أكثر من اليوم إلا أنّها بقيت في منزلة أدنى من الرّجل وأعود لأخبرك بدلائل مثل الحكم والتشريع والحرب... إلخ. مفاتيح السّلطة ما كانت بيد المرأة بل بيد الرّجل والأسباب في مجملها تعود إلى الطّبيعة الفيزيولوجيّة المختلفة، وإلى أسباب أخرى... إلخ. والأمومة كما قلنا ما زالت في المجتمع اليهوديّ عنصراً دينيّاً أساسيّاً من عناصر الانتماء ومع هذا فالمجتمع لم يتغيّر في نظرته التمييزيّة بين الرّجل والمرأة!!! اقتباس:
أنتِ تتحدّثين عن فترة ما قبل الحضارة وكلامي منذ البدء كان عن حضارات الشّرق القديم حيث وُلدت الأديان وهذا كان بيت القصيد! كنت تتساءلين عن الأسباب التي أوصلتنا اليوم إلى سلطة ذكوريّة شبه مطلقة، وأنا أشرتُ إليك إلى الكثيرِ منها لا بهدف الدّخول في حوار حول أنثويّة أم ذكوريّة المجتمعات البدائيّة، بل للتحدّث عن أهمّ الأسباب التي دعت ديانات مثل اليهوديّة والإسلام إلى التمييز بين ذكرٍ وأنثى، وكما أخبرتُك لأنّ البيئة التي نشأ فيها كلٌّ منهما كانت ذكوريّة بشكلٍ كبير كــ"ما بين النهرين وسوريّة وشبه الجزيرة العربيّة". أختم بالسّلام والشّكر ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#46 | ||||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
اكتشفت اني ما كنت شايفة من المجتمع غير قشورو .. او غير لي المجتمع بدو ياني شوفو .. معظم الناس مبسوطة بس من ورا الأقنعة هني عم يعيشو حياة تانية ماحدا عارف فيها .. وراء كواليس لبيوت كتير قصص مخباية .. اقتباس:
لانو وبالأساس هلعقدة وليدة ترباية غير سليمة .. تربية ذكورية محضة .. هاد حليب العالم رضعانتو من وقت لي خلقت .. وحتى بعد ما كبرو صرنا نلاقية معلب ومغلف ومسوق .. من الدولة والأنظمة ، للأسواق ، للعيلة .. اقتباس:
"أبناؤكم ليسوا أبناؤكم .. هم أولاد وبنات الحياة ، إذ لذاتها تتوق الحياة" اقتباس:
الى اي حد لازم الأب يستخدم قوتو وسلطتو لي منحو ياها المجتمع على اولادو .. العنف ما بيخلق غير عنف، والشدة ما بتخلق غير شدة، والقسوة ما بتخلق غير قسوة .. السؤال لي بيطرح نفسو، كيف ممكن نربي اولادنا تربية سليمة بمعنى انو مانرخي المعاملة زيادة مشان ما نفسدهم وكمان ما نشدد المعاملة زيادة مشان ما نخسرهم .. اقتباس:
ومين خبرك أنو الولد ازا خضع لسلطة وتربى تربية قمعية بيطلع أحسن؟ ومين قال انو الحنية بتتناقض مع الشدة أصلا؟ * في فرق كتير كبير بين شدة وتسلط .. وبين الحزم .. !! اقتباس:
شكرا للكل ، ![]() |
||||||||||
![]() |
![]() |
#47 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اذا عكسنا السؤال يا مروش
ما رايك بسلطة الاب الغير مطلقة و الغير مسيطر اصلا و هل يبقى اسمه (أب) ام ماذا اليس من الطبيعي وجود كيان لهذا الشخص الذي يدعى اب اما صيغه السؤال ما رايك ب سلطة الأب المطلقة و الاسرة الابوية ... الى اين طبعا لا يوجد راي اما سلطة مطلقة و اي راي اما هذه الافتراض سيكون بدون نتيجه كما ذكرت ( رايك انت ) كما ذكر باقي الاخوه من تاثير الدين -(اسلامي - مسيحي - .... المجتمع الشرقي (فورة الدم ... التربية الاسروية ( كما ذكرت سراب الخوف من الاخ ان يصبح اب ظالم بالنهاية اي سيطرة مطلق لشخص ع شخص انا ضدها لانو اذا كان الولد سر أبيه ف الله يستر من تاثيروااا ![]()
بالنسبة لبكرا شووووووو..............
http://kingjbr.page.tl/ ان الجرح الذي يحك بكثير من الاهتمام .....يولد اللذه في النهاية |
![]() |
![]() |
#48 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() انا بعرف انو سلطة الوالد لازم تكون موجودة خصوصا عند العمر الصغير للاطفال بعدين لازم نعرف انو 90 بال % من الاباء ما بيعملو شي غير لمصلحة اطفالن او اولادن ولازم نعرف انو لو صار عمر الولد 40 سنة بيضل بعين اهلو طفل وما بيعرف شو بيعمل ........
لذلك انا مع سلطة الاي وليس تسلطه وفي فرق كبير بين الكلمتين ....... ![]()
أحتاج إلى عاصفة...
تنسيني آثار السكون... وأنتِ يا سمراءُ عاصفتي ...معذبتي .. قاتلتي.. يا جميلة العيون |
![]() |
![]() |
#49 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
يعني تقريبا عم تعيد صياغة كلامي ، بعدين انا بختلف مع على هلنقطة بالذات: سلطة غير مطلقة ما بتعني عدم السلطة بتاتاً ، وانما بتعني عدم التلسط .. يعني ازا بالمستقبل كان عندي اولاد اكيد ما رح اقبل بشغلتين.. الاولى انو السلطة تكون بالبيت بس لجوزي وكون انا رجل كرسي! والتانية انو ما يكون عند الاهل سلطة ابدا! بالاخير الاهل (وغالبا مو دائما) بحكم انو تجربتهن اوسع وخبرتهن اكبر بيعرفو مصلحة اولادهن اكتر ، بس الشي لي مو مقبول ابدا هو انو تتحول سلطة الاهل لتسلط الاب .. تسلط بمعنى انو كلمتو ما بتصير تنتين وهيك حيونة يعني يمكن لانو مو رايق ويمكن لانو مزاجو معكر ويمكن لانو هو هيك بيشوف وخلص النقاش ممنوع! اي شي ما بينحل بالنقاش او اي قرار لي ما بيتفهم وبينشرح للاولاد بيكون غلط لانو الاولاد شي طبيعي يكون عندهن فضول يعرفو كلشي ويستفسرو عن الاسباب ولازم تقنعهن... وازا انت كأب اخترت انك تتغاضى عن هي الحاجة وهيك بتكون عم تخلق شخصية ضعيفة ومطموسة للاولاد على المدى القريب والبعيد جدا وعم تسعى بالتالي لتدميرهن .. !! ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#50 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بس بالنسبة ليلي قلتو انو 90% من الأباء ما بيعملو شي الا لمصلحة اطفالن... ما بوافقك على هشي لانو المعروف انو معظم الاهل ما بيعملو الا لي "بيعتقدو" انو فيو مصلحة اولادهن وهشي مو بالضرورة يكون صحيح .. !! ومتل ما قلت في فرق بين سلطة وبين تسلط، لانو الاولى بنّاءة والتانية هدّامة ... ![]() |
|||||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|