![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#73 | |||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
مبادئو مبهمة شوي .. الـ الله تبعو هوي سعدو و النبي هوي الـ (( أنا )) أبو طريق اما كتابه .. فهو ليس كتاب بـ المعنى الحرفي .. بيشبه لكن أكتر من كتاب .. و بيسموهه السطل
أن خدعونا مرة .. تباً لهم , أن خدعونا مرتين .. تباً لنا
Amarta <3 ܒܪܠܝܒ |
|||||
![]() |
![]() |
#74 | |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
يسعد الله ... ماليزيا حكمها اسلامي ؟
أخبروني يومها أن مقتل تلك الطفلة كان لحكمة إلهية لا يعلمها إلا هو ...
أي حكمة إلهية هي تلك التي تنطلي في تمزق جسدها العاري إلى تسع وتسعين جزئا ؟؟ هل أراد الرب اثبات اسماءه التسع وتسعون ؟؟؟ |
|
![]() |
![]() |
#75 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() نشأت العلمانية في الغرب نشأة طبيعية نتيجة لظروف ومعطيات تاريخية –دينية واجتماعية وسياسية وعلمانية واقتصادية- خلال قرون من التدريج والنمو، والتجريب، حتى وصلت لصورتها التي هي عليها اليوم.. ثم وفدت العلمانية إلى الشرق في ظلال الحرب العسكرية، وعبر فوهات مدافع البوارج البحرية، ولئن كانت العلمانية في الغرب نتائج ظروف ومعطيات محلية متدرجة عبر أزمنة متطاولة، فقد ظهرت في الشرق وافداً أجنبياً في الرؤى والإيديولوجيات والبرامج، يطبق تحت تهديد السلاح وبالقسر والإكراه؛ لأن الظروف التي نشأت فيها العلمانية وتكامل مفهومها عبر السنين تختلف اختلافاً جذرياً عن ظروف البلدان التي جلبت إليها جاهزة متكاملة في الجوانب الدينية والأخلاقية والاجتماعية والتاريخية والحضارية، فالشرط الحضاري الاجتماعي التاريخي الذي أدى إلى نجاح العلمانية في الغرب مفقود في البلاد الإسلامية، بل فيها النقيض الكامل للعلمانية، ولذلك كانت النتائج مختلفة تماماً، وحين نشأت الدولة العربية الحديثة كانت عالة على الغربيين الذين كانوا حاضرين خلال الهيمنة الغربية في المنطقة، ومن خلال المستشارين الغربيين أو من درسوا في الغرب واعتنقوا العلمانية، فكانت العلمانية في أحسن الأحوال أحد المكونات الرئيسية للإدارة في مرحلة تأسيسها، وهكذا بذرت بذور العلمانية على المستوى الرسمي قبل جلاء جيوش الاستعمار عن البلاد الإسلامية التي ابتليت بها. ومن خلال البعثات التي ذهب من الشرق إلى الغرب عاد الكثير منها بالعلمانية لا بالعلم، ذهبوا لدراسة الفيزياء والأحياء والكيمياء والجيولوجيا والفلك والرياضيات فعادوا بالأدب واللغات والاقتصاد والسياسة والعلوم الاجتماعية والنفسية، بل وبدراسة الأديان وبالذات الدين الإسلامي في الجامعات الغربية، ولك أن تتصور حال شاب مراهق ذهب يحمل الشهادة الثانوية ويلقى به بين أساطين الفكر العلماني الغربي على اختلاف مدارسه، بعد أن يكون قد سقط أو أسقط في حمأة الإباحية والتحلل الأخلاقي وما أوجد كل ذلك لديه من صدمة نفسية واضطراب فكري، ليعود بعد عقد من السنين بأعلى الألقاب الأكاديمية، وفي أهم المراكز العلمانية بل والقيادية في وسط أمة أصبح ينظر إليها بازدراء، وإلى تاريخها بريبة واحتقار، وإلى قيمها ومعتقداتها وأخلاقها –في أحسن الأحوال- بشفقة ورثاء، إنه لن يكون بالضرورة إلا وكيلاً تجارياً لمن علموه وثقفوه ومدّنوه، وهو لا يملك غير ذلك. ثم أصبحت الحواضر العربية الكبرى مثل: (القاهرة-بغداد-دمشق) بعد ذلك من مراكز التصدير العلماني للبلاد العربية الأخرى، من خلال جامعاتها وتنظيماتها وأحزابها، وبالذات دول الجزيرة العربية، وقل من يسلم من تلك اللوثات الفكرية العلمانية، حتى أصبح في داخل الأمة طابور خامس، وجهته غير وجهتها، وقبلته غير قبلتها، إنهم لأكبر مشكلة تواجة الأمة لفترة من الزمن ليست بالقليلة. ثم كان للبعثات التبشيرية دورها، فالمنظمات التبشيرية النصرانية التي جابت العالم الإسلامي شرقاً وغرباً من شتى الفرق والمذاهب النصرانية، جعلت هدفها الأول زعزعة ثقة المسلمين في دينهم، وإخراجهم منه، وتشكيكهم فيه. ثم كان للمدارس والجامعات الأجنبية المقامة في البلاد الإسلامية دورها في نشر وترسيخ العلمانية. ثم كان الدور الأكبر للجمعيات والمنظمات والأحزاب العلمانية التي انتشرت في الأقطار العربية والإسلامية، ما بين يسارية وليبرالية، وقومية وأممية، سياسية واجتماعية وثقافية وأدبية بجميع الألوان والأطياف، وفي جميع البلدان حيث إن النخب الثقافية في غالب الأحيان كانوا إما من خريجي الجامعات الغربية أو الجامعات السائرة على النهج ذاته في الشرق، وبعد أن تكاثروا في المجتمع عمدوا إلى إنشاء الأحزاب القومية أو الشيوعية أو الليبرالية، وجميعها تتفق في الطرح العلماني، وكذلك أقاموا الجمعيات الأدبية والمنظمات الإقليمية أو المهنية، وقد تختلف هذه التجمعات في أي شيء إلا في تبني العلمانية، والسعي لعلمنة الأمة كل من زاوية اهتمامه، والجانب الذي يعمل من خلاله. ولا يمكن إغفال دور البعثات الدبلوماسية: سواء كانت بعثات للدول الغربية في الشرق، أو للدول الشرقية في الغرب، فقد أصبحت في الأعم الأغلب جسوراً تمر خلالها علمانية الغرب الأقوى إلى الشرق الأضعف، ومن خلال المنح الدراسية وحلقات البحث العلمي والتواصل الاجتماعي والمناسبات والحفلات ومن خلال الضغوط الدبلوماسية والابتزاز الاقتصادي، وليس بسر أن بعض الدول الكبرى أكثر أهمية وسلطة من القصر الرئاسي أو مجلس الوزراء في تلك الدول الضعيفة التابعة. ولا يخفى على كل لبيب دور وسائل الإعلام المختلفة، مسموعة أو مرئية أو مقروءة، لأن هذه الوسائل كانت من الناحية الشكلية من منتجات الحضارة الغربية –صحافة أو إذاعة أو تلفزة- فاستقبلها الشرق واستقبل معها فلسفتها ومضمون رسالتها، وكان الرواد في تسويق هذه الرسائل وتشغيلها والاستفادة منها إما من النصارى أو من العلمانيين من أبناء المسلمين، فكان لها الدول الأكبر في الوصول لجميع طبقات الأمة، ونشر مبادئ وأفكار وقيم العلمانية، وبالذات من خلال الفن، وفي الجانب الاجتماعي بصورة أكبر. ثم كان هناك التأليف والنشر في فنون شتى من العلوم وبالأخص في الفكر والأدب والذي استعمل أداة لنشر الفكر والممارسة العلمانية. فقد جاءت العلمانية وافدة في كثير من الأحيان تحت شعارات المدارس الأدبية المختلفة، متدثرة بدعوى رداء التجديد والحداثة، معلنة الإقصاء والإلغاء والنبذ والإبعاد لكل قديم في الشكل والمضمون، وفي الأسلوب والمحتوى، ومثل ذلك في الدراسات الفكرية في علوم الاجتماع والنفس والعلوم الإنسانية المختلفة، حيث قدمت لنا نتائج كبار ملاحدة الغرب وعلمانييه على أنه الحق المطلق، بل العلم الأوحد ولا علم سواه في هذه الفنون، وتجاوز الأمر التأليف والنشر إلى الكثير من الكليات والجامعات والأقسام العلمية التي تنتسب لأمتنا اسماً، ولغيرها حقيقة. ولا يستطيع أحد جحد دور الشركات الغربية الكبرى التي وفدت لبلاد المسلمين مستثمرة في الجانب الاقتصادي. هكذا سرت العلمانية في كيان الأمة، ووصلت إلى جميع طبقاتها قبل أن يصلها الدواء والغذاء والتعليم في كثير من الأحيان، ولو كانت الأمة حين تلقت هذا المنهج العصري تعيش في مرحلة قوة وشموخ وأصالة لوظفت هذه الوسائل توظيفاً آخر يتفق مع رسالتها وقيمها وحضارتها وتاريخها وأصالتها.
يا ايها الرجلُ المعلمُ غيرهِ..............هلا لنفسكَ كانَ ذا التعليمُ
|
![]() |
![]() |
#76 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() صار خطأ مطبعي أنا قصدت القوانين المدنية مو القوانين الدينية ![]() بعدين بعض ومو كل الدين بدهم ياخدوه بالقوانين المدنية وبيختلف بين دولة وأخرى
الفهيم بيريح
لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار |
||||||
![]() |
![]() |
#77 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
لا تقلي كم بناية و ناطحة سحاب ينوها و صمموها الاميركان و الفرنسيين صار تطور تكنولوجي ... ! قبل تلاثين سنة ... كانت الامارات شي عادي ! بس بعد الاحداث الاخيرة و تغييب العراق ... صار اسم للخليج ! حبيبي .. التطور العلمي الكبير في العراق و سوريا و لبنان و مصر و تونس ...... و عملوا شغلات ما حدا يحلم فيها .. بالخليج و الدليل .. جامعات الخليج و مؤسسات الخليج عايشة على الاساتذة العرب و المهندسين العرب و حتى المدارس ثانوية !!! مو تقلي جامعة فيها اجهزة أمريكية حديثة ما يعرفون يشغلوها صار اسمو تطور ماليزيا ... الحزب الحلكم و ان اكن ديني الطابع ... لكن الدولة علمانية ما تفرق بين الناس ... و الدولة متطورة لان شعبها متطور فكريا بينما لو كان فيها فكر اقصائي .. ما كان وصلوا الى هذه المرحلة و خاصة انه نسبة كبيرة من الشعب هم صينيين !
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
|||||||
![]() |
![]() |
#78 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#79 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() انا برايي انه هناك نظام يسيطر على اتباعه , ان كان للمسلمين فهو الدين الاسلامي وان كان للمسيحيين فهو الدين المسيحي وان كان لليهود فهو الدين اليهودي , وان كان للهندوس فهو الهندوسي الخ....
وايضا النظام العلماني هو عباره عن ( دين ) يؤمن به اتباعه , و يسيطر عليهم , ويضع قوانينا و نظما للحياه, على الاخرين ان يقبلوا بها , سواء معتنقين للعلمانيه ام لا . ارى كل نظام سياسي حاكم , عباره عن دين معين , قد يكون سماوي , او ارضي , او ممزوج , او دين فصله الحاكم على مقاسه لينال قدسيه الحكم وشرعيته . لذلك ارى العالم كله محكوم بانظمه دينيه . ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#80 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#81 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
مئة مرة قلنا ... العلمانية ليست الالحاد ! ثاني شي ... شلون استنتجت هذا الشي ؟؟ |
|||||||
![]() |
![]() |
#82 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
تماما . ومين قال أنو الفكر الديني لازم يكون أقصائي أي فكر أقصائي مرفوض |
|||||||
![]() |
![]() |
#83 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اصل العلمانية ترجمة للكلمة الإنجليزية (secularism) وهي من العلم فتكون بكسر العين، أو من العالَم فتكون بفتح العين وهي ترجمة غير أمينة ولا دقيقة ولا صحيحة، لأن الترجمة الحقيقية للكلمة الإنجليزية هي (لا دينية أولا غيبية أو الدنيوية أولا مقدس)
العلماني هو الشخص الذي يريد جواب على كل سؤال يتعلق بالدين .. وان لم يجد هذا الجواب قام بدحض هذا الدين فورا |
![]() |
![]() |
#84 | ||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]() اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
العلمانية كانت الدواء .. ولكن رغم قوتها و فاعليتها .. فشلت امام فيروسات الجهل و التخلف .. تحياتي ![]() |
||||||||||
![]() |
![]() |
#85 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#86 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() هلأ معلش بس العلمانية مو الحل الأمثل لأنو في دول متل تركيا وفرنسا والي تعتبر دول علمانية فهي الدول بتقيض حرية الفرد بشعائرو الدينية للفرد يعني مو متل ماعم تقولوا انو العلمانية بتعطي جميع المواطنين نفس الحقوق
شام ياذا السيف لم يغب ياكلام المجد في الكتب
قبلك التاريخ في ظلمة بعدك استولا على الشهب بـــــــحبـــــــــــــــك يـــــا شـــــــــــــــــــــــــــــــــــام We ask the Syrian government to stop banning Akhawia |
||||||
![]() |
![]() |
#87 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
ترجمة غير امينة ... و غير دقيقة ... ! حتى تكون على بينة ... لا ديني .. لا تعني ضد الدين ... و انما فصل الدين عن السياسة ... و بداية ظهورها فرنسا كمصطلح .. بينما في البلاد اللي تحت الاحتلال العثماني .. ما قدرت تظهر كحركة واسعة بسبب الاقصاء الفكري لكل شيئ يمس امن الدولة و بإسم الدين ! |
|||||||
![]() |
![]() |
#88 | |||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
على عكس الملحد العلماني يطلب بـ أبعاد احكام الدولة و أعرافها عن الأحكام الدينية .. فـ هو لا ينفي بـ الضرورة الدين |
|||||
![]() |
![]() |
#89 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
يعني تركيا حكينا عليها لان النظلم شوفيني ... فرنسا لم تقيد احد ... منعت لبس الصلبان الكبيرة و الحجاب داخل المدارس ! حتى ما يصير تمييز بين الطلاب |
|||||||
![]() |
![]() |
#90 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|