![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#73 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
و هي الألف صاروا موجودين ... ياريت أقدر افهمهم صح و استفاد منهم بالحياة ورح ضيف بعض مآثر و المواقف و العبر الي صارت مع مولانا عليه السلام و اذا بتحبي تضيفي شي انت أو أي حدا من الاعضاء فما عندي مانع ... على العكس بكون مبسوط ![]() ![]()
ســــــــــــــــــوريا قلعة الصمود العربي
|
|
![]() |
![]() |
#74 | |||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() الحقيقة وانا عم اقرأ هالحكم.. كل ما اقرا حكمة اتشوق اكتر لاقرا يللي بعدها كلام عنجد ما في اي كلمة بـ اي لغة بالعالم بتقدر توصف عـِـظمة وبلاغة هالكلام .. ومتل ما قلنا.. هذا فعلاً البعض من بلاغة مولانا وسيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام هذا القليل القليل من بلاغة الامام علي عليه السلام اقتباس:
![]() احنا بنعرف.. انو الامام علي عليه السلام كل كلمة بيقولها هيي حكمة .. بالتالي الوصايا يللي قالها .. والقصائد كمان هيي فعلاً حكم .. كلها حكم .. لهيك بحب ضيف.. حكم وكمان كم قصيدة له .. عليه السلام وشكرًا الك ![]()
دائمًا في امل .
آخر تعديل MaTyA يوم 03/08/2008 في 12:22. |
|||||
![]() |
![]() |
#75 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() من كتاب // من اروع ما قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام // فقرة // من قصائده الحكميِّة // ... صــُـنِ النَّفْسَ . . صـُـنِ النـَّـفسَ واحْمِلْهَا على ما يـَـزيــنـُـها ...........................................تـَـعـِـشْ ســالـِمـًا والقـَولُ فيكَ جـمـيلُولا تـُــــريـــَـــنَّ الــنـــَّـاسَ إلاَّ تــَجَــمُّــلًــا ...........................................نـَبَـا بـكَ دَهـْـــرٌ أو جَـفــَـاكَ خـَـلِـيـــلُ وإنْ ضـَـاقَ رِزْقُ الـيَـوْمِ فـَاصْبـِـرْ إلى غدٍ ...........................................عــســى نــكـبات الدَّهْرِ عـنـكَ تـزولُ يـَعـِـــزُّ غـــنــــيُّ الــنـَّـفـْــسِ إنْ قـَـلَّ مَالـُهُ ...........................................وَيـَـغـْـنـَـى غـَـنِـيُّ الـمَـالِ وَهوَ ذلــيـلُ ولا خـَـيـْــرَ فـِـــي وِدِّ امْـــرِئٍ مُــتـَــلـَـوِّنٍ ...........................................إذا الـرِّيـْـحُ مَـالـَـتْ مَـالَ حَـيْثُ تـَمِـيلُ جـَـــوَادٌ إذا اسْــتـَـغـْـنـَـيْـتَ عـَنْ أخـْـذِ مَـالِهِ ...........................................وَعـِنـْـدَ احْـتِمَـالِ الـفـَـقـْـرِ عـنك بخيلُ فــَـمَـــا أكـْــثـَــرَ الإخـْـوَانَ حـيـنَ تـَعُـدُّهُم ...........................................ولــكـــنـَّـهُــم فــي الـنـَّـائـبـاتِ قــلـيـلُ . . . |
||||
![]() |
![]() |
#76 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() أيضًا قصيدة له عليه السلام .. من قصائده الحكميَّة . . قــدِّم لــنــفــســـكَ فــــي الــحــيـــاة تــزوُّدًا ...........................................فــلــقـــد تــفـــارقـــهــا وأنــتَ مــودِّعُواهــتــم لــلـــسـَّـــفـــر الـقـــريـــب فـ إنـَّـه ...........................................أنــأى مـــن الـــسـَّــفـر البعـيد وأشنعُ واجــعــــل تــزوّدكَ الــمـخــافــة والـتـُّـقـى ...........................................فـــلعــــلَّ حــتــفــكَ فـي مسائك أسرعُ واقــنــع بــقــوتــك فــالــقــنـاع هو الغـنى ...........................................والــفــقـــر مــقــرونٌ بــمــن لا يـقـنعُ واحــذر مـصـاحــبــة الـلـــئــام فـ إنـَّـهــــم ...........................................مــنــعـــوك صــفــو ودادهم وتصنـَّـعوا أهـــل الــمــــودَّة مــــا أنـــلــتــهــم الرِّضا ...........................................وإذا مــنــعــتَ فـسَـمـُّـهُم لك مـُـنـْـقــَـعُ لا تـُـــفـــْـشِ ســرًّا ما استطعتَ إلى امرئٍ ...........................................يـُـفــشــي إلــيـــكَ ســرائـِـرًا يستـودعُ فــكــمـــا تــــراه بــســـرِّ غــيــركَ صــانـعًا ...........................................فــكـــذا بــســــرِّكَ لا مــحــالــة يصنعُلا تــبـــدأنَّ بــمــنــطـــقٍ فـــي مــجــلــــسٍ ...........................................قــبـــــل الـــســـؤال فـ إنَّ ذلــك يـشنعُ فــالــصــَّـــمــتُ يـُـحــســن كــلَّ ظـنٍّ بالفتى ...........................................ولـــعـــلــَّــــهُ خــَرِقٌ سـفــيــهٌ أرقــــعُ وَ دَعِ الــمـــزاح فـ رُبَّ لــفــظــــة مــــازحٍ ...........................................جــلــبــــتْ إلــيـــكَ بـــلابـــلًا لا تـُـدفـعُ وحــفــاظ جــــارٍ لا تـــُـضــِـعـــْــــهُ فـــ إنـَّـهُ ...........................................لا يــبــلـــغُ الــشـَّــرف الجسيم مضيِّـعُ وإذا اســتــقــالــك ذو الإســاءة عَـــثـْــــرَةً ...........................................فـ أقـــِـلــــهُ إنَّ ثــــواب ذلــك أوســـعُ وإذا ائــْــتـُـمـِـنـْـتَ عـــلــى السرائر فـ اخفها ...........................................واســـتــــر عــيـوب أخيكَ حينَ تـَـطـَـلَّعُ لا تـــجــــزعـــنَّ مـــن الــحــوادث إنـَّـمــــــا ...........................................خـــرقُ الـــرِّجـال على الحوادث يَجـْزَعُ وَ أطـِـعْ أبـــاكَ بـ كـُـلِّ مـــا أوصـــى بـــــــهِ ...........................................إنَّ الـــمــطـــيـــعَ أبــاه لا يـتـضـعـضعُ . . . طبعًا القصيدة الوصية قالها الامام لابنه عليهما السلام.. وهيي اكيد كمان لكل حدا بدّو يعمل حسب هالوصية بإمكانو يعمل حسبها |
||||
![]() |
![]() |
#77 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() موضوع كبير اب حيدر شكرا كتير
طبعا ك معلومات تاريخية معروفة كتير بس اللي عجبني و اهتميت الو كتير هو الحكم و القصائد لمولانا علي مرة تانية بشكرك الك و لماتيا ![]()
((((*(*(*(*(*(*(*عصابة الملوك *)*)*)*)*)*)*) ))))
بلا حب بلا تخريف بيع القلب واشتري رغيف ايامنا صارت صعبة والدنيا منها لعبــــة |
![]() |
![]() |
#78 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
||||
![]() |
![]() |
#79 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() وهي خطبة للامام علي عليه السلام مافيها ولاحرف الف
تعتبر هذه الخطبة من معجزات اللغة العربية حمدت وعظمت من عظمت منته , وسبغت نعمته , وسبقت غضبه رحمته , وتمت كلمته , ونفذت مشيئته , وبلغت قضيته . حمدته حمد مقر بتوحيده , ومؤمن من ربه مغفرة تنجيه , يوم يشغل عن فصيلته وبنيه . ونستعينه ونسترشده ونشهد به , ونؤمن به , ونتوكل عليه , ونشهد له تشهد مخلص موقن , وتفريد ممتن , ونوحده توحيد عبد مذعن , ليس له شريك في ملكه , ولم يكن له ولي في صنعه , جل عن وزير ومشير , وعون ومعين ونظير , علم فستر , ونظر فجبر , وملك فقهر , وعصي فغفر, وحكم فعدل , لم يزل ولم يزول , ليس كمثله شئ , وهو قبل كل شئ , وبعد كل شئ , رب متفرد بعزته , متمكن بقوته , متقدس بعلوه , متكبر بسموه , ليس يدركه بصر , وليس يحيطه نظر , قوي منيع , رؤوف رحيم , عجز عن وصفه من يصفه , وصل به من نعمته من يعرفه , قرب فبعد , وبعد فقرب , مجيب دعوة من يدعوه , ويرزقه ويحبوه , ذو لطف خفي , وبطش قوي , ورحمته موسعه , وعقوبته موجعة , رحمته جنة عريضة مونقة , وعقوبته جحيم ممدودة موثقة . وشهدت ببعث محمد عبده ورسوله , وصفيه ونبيه وحبيبه وخليله , صلة تحظيه , وتزلفه وتعليه , وتقربه وتدنيه , بعثه في خير عصر , وحين فترة كفر, رحمة لعبيده , ومنة لمزيده , ختم به نبوته , ووضح به حجته فوعظ ونصح , وبلغ وكدح , رؤوف بكل مؤمن رحيم , رضي ولي زكي عليه رحمة وتسليم , وبركة وتكريم , من رب رؤوف رحيم , قريب مجيب . موصيكم جميع من حضر , بوصية ربكم , ومذكركم بسنة نبيكم , فعليكم برهبة تسكن قلوبكم ,وخشية تذرف دموعكم وتنجيكم , قبل يوم تذهلكم وتبلدكم , يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته , وخف وزن سيئته , وليكن سؤلكم سؤل ذلة وخضوع , وشكر وخشوع , وتوبة ونزوع , وندم ورجوع , وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه , وشبيبته قبل هرمه فكبره ومرضه , وسعته وفرغته قبل شغله وثروته قبل فقره , وحضره قبل سفره , من قبل يكبر ويهرم ويمرض ويسقم ويمله طبيبه ويعرض عنه حبيبه , وينقطع عمره ويتغير عقله . قبل قولهم هو معلوم , وجسمه مكهول , وقبل وجوده في نزع شديد , وحضور كل قريب وبعيد , وقلب شخوص بصره , وطموح نظره , ورشح جبينه , وخطف عرينه , وسكون حنينه , وحديث نفسه , وحفر رمسه , وبكي عرسه , ويتم منه ولده , وتفرق عنه عدوه وصديقه , وقسم جمعه , وذهب بصره وسمعه , ولقي ومدد , ووجه وجرد , وعري وغسل , وجفف وسجى , وبسط له وهيئ , ونشر عليه كفنه , وشد منه ذقنه , وقبض وودع وسلم عليه , وحمل فوق سريره وصلي عليه , ونقل من دور مزخرفة وقصور مشيدة , وحجر متحدة , فجعل في طريح ملحود , ضيق موصود , بلبن منضود , مسعف بجلمود , وهيل عليه عفره , وحشي عليه مدره , وتخفق صدره , ونسي خبره , ورجع عنه وليه وصفيه ونديمه ونسيبه , وتبدل به قريبه وحبيبه , فهو حشو قبر , ورهين قفر , يسعى في جسمه دود قبره , ويسيل صديده على صدره ونحره , يسحق تربه لحمه , وينشف دمه ويرم عظمه , حتى يوم محشرة ونشره , فينشر من قبره وينفخ في صوره , ويدعى لحشره ونشوره , فتلم بعزه قبور , وتحصل سريرة صدور , وجئ بكل صديق , وشهيد ونطيق , وقعد للفصل قدير , بعبده خبير بصير , فكم من زفرة تعنيه , وحسرة تقصيه في موقف مهيل ومشهد جليل بين يدي ملك عظيم بكل صغيرة وكبيرة عليم , حينئذ يجمعه عرفه ومصيره , قلعة عبرته غير مرحومة , وصرخته غير مسموعة , وحجته غير مقبولة , تنشر صحيفته , وتبين جريرته , حين نطر في سور عمله , وشهدت عينه بنظره , ويده ببطشه , ورجله بخطوه , وفرجه بلمسه , وجلده بمسه , وشهد منكر ونكير , وكشف له من حيث يصير , وغلل ملكه يده , وسيق وسحب وحده , فورد جهنم بكرب وشده , فظل يعذب في جحيم , ويسقى شربة من حميم , يشوى وجهه , ويسلخ جلده , ويضربه زبينه بمقمعة من حديد , يعود جلده بعد نضجه وهو جلد جديد , يستغيث فيعرض عنه خزنة جهنم , ويستصرخ فلم يجده ندم ة, ولم ينفعه حينئذ ندمه . نعوذ برب قدير من شر كل مضير , ونطلب منه عفو من رضي عنه , ومغفرة من قبل منه , فهو ولي سؤلي , ومنجح طلبتي , فمن زحزح عن تعذيب ربه , جعل في جنة قربه , خلد في قصور مشيده , وملك حور عين وعده , وطيف عليه بكؤوس , وسكن في جنة فردوس , وتقلب في نعيم , وسقي من تسنيم , وشرب من عين سلسبيل قد مزج بزنجبيل , ختم بمسك , مستديم للملك , مستشعر بسرور , يشرب من خمور , في روض مغدق , ليس يبرق , فهذه منزلة من خشي ربه , وحذر ذنبه ونفسه , قوله قول فصل , وحكمه حكم عدل , قص قصص , ووعظ نص , بتنزيل من حكيم حميد , نزل به روح قدس متين , مبين من عند رب كريم , على نبي مهدي رحمة للمؤمنين , وسيد حلت عليه سفره ,مكرمون برره , وعذت برب عليم حكيم , قدير رحيم , من شر عدو ولعين رجيم , يتضرع متضرع كل منكم , ويبتهل مبتهلكم , ويستغفر رب كل مذنوب لي ولكم تمت الخطبة والله أعلم ثم قرأ بعدها قوله تعالى تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين
يأتي الفرح ويذهب الفرح وتستمر الحياة.........................
.................................. مع عدم التعليق على صورة ملفي ?????? آخر تعديل الآلهة يوم 03/08/2008 في 19:12. |
![]() |
![]() |
#80 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() وصيَّة الامام علي بن ابي طالب لـ ابنه الامام الحسن عليهما السلام
. . . يا بنيّ ، اوصيك بتقوى الله في الغيب والشّهادة ، وكلمة الحقّ في الرّضا والغضب ، والقصد في الغنى والفقر ، والعدل في النـّـشاط والكسل ، والرّضا عن الله عزّ وجلّ في الشـّـدّة والرّخاء . يا بنيّ ، ما شرٌّ بعده الجنّة بـ شرٍّ ، ولا خير بعده النّار بـ خير ، وكلُّ نعيم دون الجنّة محقور ، وكلُّ بلاء دون النّار عافية . اعلمْ يا بنيّ أنَّه من عَيَبَ نفسه شـُـغـِـلَ عن عيب غيره ، ومن رضي بقَسْمِ الله لم يحزن على ما فاته ، ومن سلَّ سيف البغي قـُـتل به ، ومن حفر لأخيه بئرًا وقع فيها ، ومن هـَـتـَـكَ حجاب أخيه انكشفت عورات بـَـنِـيه ، ومن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره ، ومن كابد الامور عـُـطـِـب ، ومن اقتحم البحر غرق ، ومن اُعجب برأيه ضلَّ ، ومن استغنى بعقله زلَّ ، ومن تكبَّر على الناس ذلَّ ، ومن سـَـفـِـهَ عليهم شـُـتـِـمَ ، ومن سلك مسالك الشرِّ اتــُّهم ، ومن خالط الأنذال حـُـقـِـرَ ، ومن جالس العلماء وقـِـرَ ، ومن مزح اسـتـُـخـفَّ به ، ومن أكثر من شيء عـُـرفَ به ، ومن كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قلَّ حياؤه ، ومن قلَّ حياؤه قلَّ ورعه ، ومن قلَّ ورعه مات قلبه ، ومن مات قلبه دخل النار . يا بنيّ ، من نظر عيوب الناس ورضيها لنفسه فذلك الأحمق بعينه ، ومن تفطـَّـن اعتَبَرَ ، ومن اعتبرَ اعتزلَ ، ومن اعتزلَ سَلِمَ ، ومن ترك الحسد كان له المحبّة من النّاس . يا بنيّ ، عزُّ المؤمن غناؤه عن النّاس ، والقناعة مال لا ينفذ ، ومَن أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير ، ومن علم أن كلامه من عمله قلَّ كلامه إلا فيما ينفعه ، والعجب ممّن خاف العقاب ولم يكفّ ، ورجا الثّواب فلم يعمل ، والذِّكر نورٌ ، والغفلة ظلمة ، والجهالة ضلالة ، والسّعيد من وُعظ بغيره ، والأدب خير ميراث ، وحسن الخلق خير قرين . يا بنيّ ، ليس مع قطيعة الرّحم نماء ، ولا مع الفُجور غناءٌ . . . . يـــــــــــــتــــــــــ ـــــبــــــــــــع . . . |
||||
![]() |
![]() |
#81 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() تـــــــــابـــــع :وصيَّة الامام علي بن ابي طالب لـ ابنه الامام الحسن عليهما السلام
. . . يا بنيّ ، العافية عشرة أجزاء ، تسعةٌ منها في الصّمت إلا بذكر الله تعالى ، وواحدٌ في ترك مجالسة السفهاء ، ومن تزيّن بمعاصي الله في المجالس اورثه الله ذلاًّ ، من طلب العلم عـَـلـِـم . يا بنيّ ، رأس العلم الرّفق ، وآفته الخـُـرْقُ ، ومن كنوز الإيمان الصّبر على المصائب ، والعفاف زينة الفقر ، والشّكر زينة الغنى . يا بنيّ ، كثرة الزّيارة تورث الملالة وَ الطُّمأنينة قبل الخبر ضدُّ الحزم وَ إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله . يا بنيّ ، كم من نظرة جلبت حسرة ، وكم من كلمة سلبت نعمة ، لا شرف أعلى من شرف الإسلام ، ولا كرم أعزّ من التّقوى ، ولا معقِل أعزّ من الورع ، ولا شفيع أنجح من التّوبة ، ولا لباس أجمل من العافية ، ولا مال أذهب للفاقة من الرّضى ، ومن اقتصد على بـُـلغة الكفاف فقد تعجّل الراحة ، وتبوّأ أحسن الدّعَةِ ، والحسن مفتاح التّعب ومطيّة النّصب ، وداعٍ إلى التّقحّم في الذنوب ، والشّره داع إلى مساوئ العيوب ، وكفاك أدبًا لنفسك ما كرهته لغيرك ، لأخيك المؤمن عليه مثل الذي لك عليه ، ومن تعرّض في أمور من غير نظر العواقب فقد تعرّض لفادحات النّوائب ، التدبير قبل العمل يؤمنك الندم ، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ ، الصبر جُنة من الفاقة ، والبخل جلباب المسكنة ، و الحرص علامة الفقر ، و وصول مـُـعدمٌ خيرٌ من جافٍّ مكثر ، ولكل شي قوت ، وابن آدم قوت الموت . يا بنيّ ، لا تـُـؤِيسْ مذنبًا ، فكم من عاكفٍ على ذنبه خـُتم له بالخير ، وكم من مـُـقبلٍ على عمله مـُـفسدٌ له في آخر عمره ، ومن تحرّى القصد خفّت عليه الامور ، في خلاف النّفس رشدها ، السّاعات تنقص الاعمار ، و ربُّك للباغين من أحكم الحاكمين ، وعالِمٌ بضمائر المضمرين ، بئس الزّاد إلى المعاد ، العدوان على العباد ، في كلِّ جرعة شرق ، وفي كلِّ لقمة غصص ، لا تـُـنال نعمةٌ إلا بفراق اُخرى ، ما أقرب الرّاحة من التّعب ، والبؤس من النعيم ، والموت من الحياة ، فـ طوبى (هنيئًا ) لمن أخلص لله علمه وعمله ، وحبه وبغضه ، وكلامه وصمته ، وبَخٍ لعالم علِمَ فكفّ ، وعمل فجدّ ، وخاف البيان فأعدّ واستعدّ ، إن سـُـئـِـلَ أفصح ، وإن تـُـركَ صمتَ ، كلامه صوابٌ ، وسكوته غير عيٍّ عن الجواب ،والويل كل الويل لم بُلي بحرمان ، وخذلان وعصيان ، واستحسن لنفسه ما يكرهه الناس له ، ويزري على الناس بمثل ما يأتي ، من لانت كلمته ووجبت محبّته ، من لم يكن له سخاءٌ ولا حياءٌ ؛ فالموت أولى به من الحياة ، و لا تتمُّ مروءة الرّجل حتى لا يبالي أيَّ ثوبيه لبس ، ولا أيَّ طعام أكل . ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#82 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() شكرًا لـ الآلهة ع الاضافة الحلوة اكيد..طبعًا لسة في خطبة ما فيها نقط
و ع فكرة يا اخوان.. اني بحب اورد بعض المعضلات او المشاكل يللي ما كان حدا يقدر يحلها الا امام البلاغة .. مولانا علي بن ابي طالب عليه السلام.. مشاكل كـ مسائل يحلها بـ اسلوب حسابي .. مميز الحقيقة .. واسئلة عامّة .. كمان ما يقدر يحلها الا الامام عليه السلام بـ اسلوب رائع بنتطرقلها بعدين.. لانو اني كتير بحبها الحقيقة وبحب تشاركوني قرائتها.. + استاذ مازن .. اخدت الموضوع عنك ![]() باعتبار انو المهم تنوضع هالقيم بغض النظر عن اي عضو بيوضعها ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#83 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() شكرا كتير ماتيا فعلا معلومات غنية وشاملة
بشكرك كتير ![]()
عيناها بيتي وسريري ....... ووسادة رأسي اضلعها
تمحو كل هموم حياتي...... لو مس جبيني اصبعها ((ضميني يا احلى مرأة لو صمتت قلبي يسمعها)) انا لا احاول ان اكون مقبولاً من الاخرين انا لا ابحث عن الحب انا فقط اريد ان اكوّن ذاتي |
||||||
![]() |
![]() |
#84 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
![]() شكرا (صياد الطيور) على هذا الموضوع. |
||||
![]() |
![]() |
#85 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ورد في المسائل القضائية عن الإمام علي عليه السلام :
كان هنالك ثلاثة رجال..يملكون 17 جملاً .. الاول : له نصفها الثاني : يحق له بـ ثلثها الثالث : له تسعها لم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم.. فذهبوا الى الامام علي عليه السلام..وسألوه عن الحل.. فقال لهم الامام عليه السلام : هل لي بإضافة جملي الى الجمال؟ فوافقوا بعد الاستغراب الشديد.. اضاف الامام عليه السلام جمله..بالتالي صار المجموع 18 جملاً.. وقام بالتوزيع كـ الآتي: الاول يملك نصف الجمال ( 18/2)= 9 الثاني يملك ثلثها (18/3) = 6 الثالث يملك تسعها (18/9)= 2 المجموع النهائي بعد التقسيم هو : 9+6+2= 17... اي ان بعد التقسيم.. وبعدما اخذ كل منهم حقه واكثر يبقى جملاً.. وَ هو جمل الامام علي عليه السلام..فـ استرد الامام جمله بعد التقسيم |
||||
![]() |
![]() |
#86 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() يعجز اللسان و يعجز العقل عن وصف و تقدير ما نقلته لنا يا matya
|
![]() |
![]() |
#87 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#88 | |||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() الشكر هو لـ صياد الطيور...لانو بسبب موضوعو اتيحت قدامي فرصة لكتابة هيك قيم
![]() اقتباس:
وبعدين بعطيك فرصة تكمل .. يعني ما تخاف ![]() بس المسألة سمعتها ..ثم قريتها بموقع ديني..رح بكتبها..بعدين ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#89 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ناطرين
![]() |
![]() |
![]() |
#90 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ورد في المسائل القضائية عن الإمام علي عليه السلام :
روي أن رجلين جلسا للغداء فأخرج أحدهما خمسة أرغفة و أخرج الآخر ثلاثة أرغفة فعبر بهما في الحال رجل ثالث فعزما عليه فنزل فأكل معهما حتى استوفوا جميع ذلك فلما أراد الانصراف دفع إليهما فضة و قال هذه لكما عوض ما أكلت من طعامكما فوزناها فصادفاها ثمانية دراهم فقال صاحب الخمسة أرغفة لي منها خمسة و لك ثلاثة بحساب ما كان لنا و قال الآخر بل هي مقسومة نصفين بيننا و تشاحا فارتفعا إلى شريح القاضي في أيام أمير المؤمنين مولانا علي عليه السلام فعرفاه أمرهما فحار القاضي في قضيتهما و لم يدر ما يحكم به بينهما فحملهما إلى أمير المؤمنين عليه السلام.. قصا عليه قصتهما فاستطرف أمرهما و قال عليه السلام: إن هذا أمر فيه دناءة و الخصومة فيه غير جميلة فعليكما بالصلح فهو أجمل بكما . فقال صاحب الثلاثة أرغفة : لست أرضى إلا بمر الحق و واجب الحكم فقال أمير المؤمنين عليه السلام: فإذا أبيت الصلح و لم ترد إلا القضاء فلك درهم واحد و لرفيقك سبعة دراهم فقال الرجل و قد عجب هو و جميع من حضر : يا أمير المؤمنين بيّن لي وجه ذلك لأكون على بصيرة من أمري فقال مولانا عليه السلام: أنا أعلمك .. ألم يكن جميع ما لكما ثمانية أرغفة أكل كل واحد منكما بحساب الثلث رغيفين و ثلثين قال الرجل بلى ..فقال عليه السلام: فقد حصل لكل واحد منكم ثمانية أثلاث فصاحب الخمسة أرغفة له خمسة عشر ثلثا أكل منها ثمانية بقي له سبعة و أنت لك ثلاثة أرغفة و هي تسعة أثلاث أكلت منها ثمانية بقي لك ثلث واحد فلصاحبك سبعة دراهم و لك درهم واحد فانصرفا على بينة من أمرهما . --------------------------- يللي ما فهمها يسألني.. لانو يمكن تكون شوي صعبة ..اثلاث وكذا فـ بنشرح بالعامية ادا حدا بيحب نشرحلو ![]() |
||||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|