![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#289 | ||||||
عضو
|
![]() كتوضيح لما وردني عن الاستياء من اني ما طبيق نزار قباني فالاسباب هي
1- قدلا يعجب الثوريين والقومجيين كلامي لكن هي الحقيقة أن ( نزار ) شاعر صنعته أموال الخليجين فمن أين لنزار قباني الموظف في وزارة الخارجيه الذي لم يكن بتعدى راتبه ( 1200 ) دولا أن يؤسس دارا للنشر رأس مالها تجاوز ( 180 ) ألف دولار ، لولا المساعدات التي قدمها السيد سعود البابطين له ، والدكتورة سعاد الصباح التي طبعت له نصف دواوينه بطبعات فاخره ( قيمة الطبعه تتراوح بين 3000 - 4000 ) دولار وبعد ذلك كانت قصائده تنتقد امراء البترول وعباءات الباديه نعم ونزار قباني من دون فلوس الخليج فهو ليس الا فم يظيع كلامه في الهوا لاكن البركه في المطابع الخليجيه اللي افادته وليس هو فقط كل العرب 2-الى من تأثر بنزار ، وبشعر نزار ، وبأدب نزار ، أتظنون أنه طرفة بن العبد ، أو المتنبي ، أو الأعشى ، أم هل تظنونه الشاعر الذي حمل هموم أمته في شعره ونثره ، الرجل قد مضى إلى ربه وهو سبحانه الذي يجازي ويحاسب . لكن ما بين أيدينا من الشعر يدل على السخرية بالقيم والمباديء الأصيلة ، بل ويسخر بالرب 3-الحب في القصيدة القبانية عشق جسد لا غير 4-كان نزار جريئا في تحدي الدين والتجرؤ عليه من خلال قصائده الاباحيه التي تتطاول على النصوص القرآنيه الثابته والاحاديث النبويه وكان ضعيفا في انتقاد أي مستبد وخاصة بلده الشام التي عاث فيها الطغاة استبدادا وظلما وقتلا للناس هذه هي باختصار حقيقة نزار ولو انه تكلم وتحرك وانتقد بحده كما هو في شعره الغزلي لتغيرت أمور كثيره في سوريا ولكنه كان يحسب على الدوام خط الرجعه وابقاء الشهره حيث عاد ميتا ودفن في تربة الشام بعد ان غادرها وهو مغضوب عليه بسبب تزمره من الوضع القائم 5-حقا لقد مات العرب أو نام العرب بعدم إبراز شخصيات لها دور فعال في واقعنا الحاضر نعم لقد مات العرب عندما فقدنا الشخصيات كشخصية خالد بن الوليد و عمر العاص و معاوية ابن سفيان و عبد الله ابن الزبير و صلاح الدين و عمر ابن عبد العزيز و هارون الرشيد وووغيرهم كثير نعم لقد مات العرب عندما خرج أهل المجون ومن غنى للمجون ومن قال الشعر في المجون و هذا طاغوت وشهواني والحمدلله الله ريحنا منه 6- من نزار وما حقيقة شعره انه باختصار ملحد وكافر بما تفوه به من سب لله وللدين واحتقار للاسلام ,الا لعنة الله عليه الى يوم الدين وعذبه عذابا اليما في قبره بما كان يقوله من كفر والحاد وجنس, وللحديث بقية
وحياة سواد عينيك يا حبيبي غيرك ما يحلالي
we ask syrian goverment to stop panding akhawia نقسم سنبقى لاننا وارضنا والحق اكثرية |
||||||
![]() |
#290 | ||||||
عضو
|
![]() وفي مين عم يأيد كلامي
نزار قباني.. قالوا عنه: " شهيد الشعراء وشاعر المرأة " إلى أصحاب الأقلام المستأجرة على حطام من الدنيا قليل، وهم من أشد المجرمين الفاجرين الذين سال مدادهم حزنًا على شهيد الشعراء وشاعر الأمة العربية، وشاعر المرأة نزار. إلى الأمة الغافلة النائمة نرسم بالصدق حقيقة الزنديق الذي تباكى عليه المرتزقة الفرحون بقتل كل فضيلة وعفة ونشر كل رذيلة وخسيسة، وهمهم الوحيد خفض دين الله بكل وسيلة والصد عن سبيله، ويأبى الله إلا أن يتم نوره. سنفضحكم ونفضح نزاركم الذي تولى كبره، نزار وما أدراك ما نزار، التكبر على الخالق، نزار الاستهزاء بكل فضيلة وعفة وبؤرة كل فساد وعفونة، نزار الزندقة والإلحاد، ووجه الحداثة الكالح، ومستنقع الوثنية الآسن. قولوا للناس: ما تعلمون من شعر نزار، قولوا لمن كان عنده مثقال ذرة من إيمان: ماذا تقول في نزار.. القائل: "من أين يأتي الشعر يا قرطاجة.. والله مات وعادت الأنصاب". "الأعمال الشعرية الكاملة" – لنزار (3/637). والقائل: "ماذا تشعرين الآن؟ هل ضيعت إيمانك مثلي بجميع الآلهة؟". "الأعمال الشعرية الكاملة" – لنزار (2/33. والقائل: "بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربّا". "يوميات امرأة لا مبالية" – (ص 620). ويقول "في دفاتر فلسطينية" ص 119: "حين رأيت الله في عمان مذبوحًا على أيدي رجال البادية". ويقول في مجموعة "لا" في "خطاب شخصي إلى شهر حزيران" ص 124: "أطلق على الماضي الرصاص كن المسدس والجريمة من بعد موت الله مشنوقًا على باب المدينة لم تبقَ للصلوات قيمة لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة". ويقول في مدح الكفر "الأعمال الشعرية الكاملة" – لنزار (2/39): "يا طعم الثلج وطعم النار ونكهة كفري ويقيني". ويقول في "يوميات امرأة لا مبالية" – (ص 597): "أريد البحث عن وطن جديد غير مسكون ورب لا يطاردني وأرض لا تعاديني". ويقول في نفس المصدر السابق: "لأني أحبك يحدث شيء غير عادي في تقاليد السماء، يصبح الملائكة أحرارًا في ممارسة الحب، ويتزوج الله حبيبته في السماء). ويقول في "الأعمال الشعرية الكاملة" (2/442): "إله في معابدنا نصليه ونبتهل، يغازلنا وحين يجوع يأكلنا، إله لا نقاومه يعذبنا ونحتمل، إله ما له عمر، إله اسمه الرجل". وفي نفس المصدر السابق يقول: "الله يفتش في خارطة الجنة عن لبنان". وفي نفس المصدر يقول: "القلب الإنساني قمقم رماه الله على شاطئ هذه الأرض، وأعتقد أن الله نفسه لا يعرف محتوى هذا القمقم، ولا جنسية العفاريت التي ستنطلق منه، والشعر واحد من هذه العفاريت". وفي مقابلة له بعنوان "أسئلة الشعر مع منير العكش" يقول ص 195: "كل كلمة شعرية تتحول في النهاية إلى طقس من طقوس العبادة والكشف والتجلي، كل شيء يتحول إلى ديانة حتى يصير الجنس دينًا، والغريب أنني أنظر دائمًا إلى شعري الجنسي بعين الكاهن، وأفترش وجه حبيبتي كما يفترش المؤمن سجادة صلاة، أشعر كلما سافرت في جسد حبيبتي أني أشف وأتطهر وأدخل مملكة الخير والحق والوضوء. وماذا يكون الشعر الصوفي سوى محاولة لإعطاء الله مدلولاً جنسيًا؟". ويقول في صفحة 196 في نفس المصدر: "يكون الله سعيدًا في حجرته القمرية" ويقول في "الأعمال الشعرية الكاملة" (2/18: "حين وزع الله النساء على الرجال وأعطاني إياك شعرت أنه انحاز بصورة مكشوفة إلي وخالف كل الكتب السماوية التي ألفها فأعطاني النبيذ وأعطاهم الحنطة". ويقول في نفس المصدر "الأعمال الشعرية الكاملة" (2/402): "حين عرفني الله عليك ذهب إلى بيته، فالله كما قالوا لا يستلم إلا رسائل الحب". ويقول في "الأعمال الشعرية الكاملة" (1/775): "عمر حزني مثل عمر الله أو عمر البحور". ويقول في "الأعمال الشعرية الكاملة" (2/562): "فلا تسافري مرة أخرى لأن الله منذ رحلت دخل في نوبة بكاء عصبية وأضرب عن الطعام". ويقول في "الأعمال الشعرية الكاملة" (2/64: "لا الله يأتينا ولا موزع البريد منذ سنة العشرين حتى سنة السبعين". ويقول في "الأعمال الشعرية الكاملة" (2/64: "ولماذا نكتب الشعر وقد نسي الله الكلام العربي". ويقول في "الأعمال السياسية" (3/105): "حين يصير الدمع في مدينة أكبر من مساحة الأجفان يسقط كل شيء الشمس والنجوم والجبال والوديان والليل والنهار والشطآن والله والإنسان". ويقول في "الأعمال الشعرية الكاملة" (2/761): "لا تخجلي مني فهذه فرصتي لأكون ربًا أو أكون رسولاً". ويقول في ديوان "قالت لي السمراء" (ص 45): "وشجعت نهديك، فاستكبرا على الله حتى فلم يسجدا". وفي نفس المصدر (ص 55) يقول: "في شكل وجهك أقرأ شكل الإله الجميل". ويقول في قصيدة "هل تسمعين صهيل أحزاني" (ص 18: "وطن بلا نوافذ هربت شوارعه، مآذنه، كنائسه وفر الله مذعورًا، وفر جميع الأنبياء". وفي نفس القصيدة (ص 63) يقول: "هو الهوى، هو الهوى الملك القدوس والآخرين القادر". ويقول في "أشعار خارجة على القانون" (ص 65): "يا إلهي.. إن كنت إلهًا حقيقيًا، فدعنا عاشقينا" وفي نفس المصدر (ص 27) يقول: "شكرًا لحبك؛ فهو مروحة، وغمامة وردية، وهو المفاجأة التي حار فيها الأنبياء". ويقول في ديوانه "الرسم بالكلمات" (ص 14): "وكتبت شعرًا لا يشابه سحره إلا كلام الله في التوراة". وفي نفس المصدر (ص 94) يقول: "أنا أرفض الإحسان من يدي خالقي". وفي نفس المصدر (ص 135) يقول: "قد كان ثغرك مرة ربي فأصبح خادمي". وفي نفس المصدر (ص 17) يقول: "مارست ألف عبادة وعبادة فوجدت أفضلها عبادة ذاتي". وفي "خطاب من حبيبتي" لنزار (ص 426) يقول: "أين غرور الله من غروري". نزار قباني الزنديق شاعر الإباحية بعدما أسهبنا في كفرياته وزندقته من خلال أعماله ننتقل لرأي الأدباء فيه: يقول الأستاذ أنور الجندي: "أما شعر نزار قباني الذي أوسعت له الصحافة العربية الصفحات فيكفيني في التعريف به ما كتبه محمد سالم غيث في كتابه "الحب والجنس في شعر نزار قباني" يقول: لقد خلع نزار ثياب الرجل كثيرًا ولبس ثياب المرأة وتقمص شخصيتها وتحدث بلسانها، فهل صحيح أنه يفعل ذلك دفاعًا عن المرأة التي حكم عليها الشرق الغبي بالإعدام حتى يقدم كتاب يوميات امرأة لا مبالية إلى طالبات الجامعة الأمريكية ويقول: إن كتابكن، كتاب كل امرأة حكم عليها هذا الشرق الغبي الجاهل بالإعدام ونفذ حكمه فيها قبل أن تفتح فمها، ولأن هذا الشرق غبي وجاهل ومعقد يضطر رجل مثلي أن يلبس ثياب امرأة ويستعير كحلها وأساورها ليكتب عنها، أليس من مفارقات القدر أن أصرخ بلسان النساء ولا تستطيع النساء أن يصرخن بأصواتهن الطبيعية؟ ما سر نيابته عن المرأة في الحديث عن الإحساسات التي لا يحاسب المجتمع عليها المرأة إذا هي كتبتها؟ لماذا لم يكتب هذه المعاني بصوت الرجل وإحساساته؟ ما سر تدخل الشاعر في أشياء لا تشعر بها إلا امرأة؟ إننا نرى أن شاعرنا من الفئة التي تعرف إحساسات المرأة وطبائعها لاتفاقه معها في الطبع والشعور. إن إسراف نزار قباني في استخدام الأسلوب النسائي لَيصرخ نيابة عن المرأة، فهل عبّر نيابة عن المرأة الشرقية؟ نقول: لا". وتكشف الدراسات كثيرًا من حياة نزار قباني وأبرزها أنه لم يجب أبدًا على السؤال الذي وجه إليه: لماذا فصل من السلك السياسي السوري؟ وقد تحداه أن يجيب عن ذلك كثيرون في الصحف علنًا، يقول صالح جودت: لو عرفتم الجواب لأدركتم لماذا هرب نزار قباني من سوريا ولماذا تلبنن. ومن الأحاديث التي أجريت معه أجاب هذه الإجابات التي تكشف خبيئته: "لو كنت حاكمًا لألغيت مؤسسة الزواج وختمت أبوابها بالشمع الأحمر"، "العري أكثر حشمة من التستر"، "مع حبيبتي لا أخرج من الغرفة ومع زوجتي لا أدخل الغرفة أساسًا"، هذه هي المفاهيم التي يقدمها نزار قباني في شعره الذي تحتفل به الصحافة العربية، ولعل من أبرز سيئات نزار قصيدته "افتح الباب أبي" تلك التي أعلن فيها الرفض لكل ما هو عربي وإسلامي، وقد سمى سيف الدولة "مغرورًا"، وهو الذي قضى حياته مجاهدًا في سبيل الله حتى جمع من غبار ثيابه في معاركه مع الروم ما جعل منه وسادة أوصى بوضعها تحت خده بعد موته. ا.هـ (من "الصحافة والأقلام المسمومة لأنور الجندي" ص 167-16. بعد كل ما سبق أعتقد أن أمر الرجل قد افتضح لكل من اغتر بكلام صحافتنا العربية عن نزار قباني. |
||||||
![]() |
#291 | ||||||
عضو
|
![]() نزار قباني شاعر معروف ومشهور، لكن ليس كل مشهور ممدوح، فإبليس أشهر من كثير من الصالحين، ومع هذا فمكانته عند الله معلومة، وشره واضح لكل ذي عينين، والذي نعرفه عن شعر نزار قباني أنه كان مولعاً بوصف النساء، والناظر في شعره يراه كأنه قصيدة واحدة نُسخت بألفاظ ومفردات متغايرة، ومحور هذه القصيدة هو النساء وما يدور بينه وبينهن في المخادع، وفي شعر نزار قباني أمثلة كثيرة على وقاحة شعره وفظاظته، ومن ذلك قوله:
فصلت من جلد النساء عباءة ==== وبنيت أهراماً من الحلمات فالنساء عند هذا الشاعر لسن سوى نهود وثقوب، ثم إنه مولع بوصف النساء (الزانيات الساقطات)، وفوق كل هذا فقد تجرأ على الذات الإلهية متبعاً في ذلك منهج الحداثيين، فقد قال مرة: إنني على الورق أمتلك حرية إله وأتصرف كإله. انتهى. وفي موضع آخر من ديوانه (لا) قال: رأيت الله في عمان مذبوحاً على يد رجال البادية... فغطيت وجهي بيدي.... يا تاريخ... هذي كربلاء الثانية. انتهى. ولعل هذا الرجل قد سلك هذا الطريق لأنه قريب إلى الشهرة مما جعله يغرق في لجج الشر والجنس والمرأة والعري، ولقد نحا نحوه كثير من الذين عاصروه أو أتوا بعده لكن بأساليب مختلفة، وهي كلها جرائم ترتكب يومياً باسم الإبداع والتنوير والتجديد، ولذا فإنه لا يجوز لأحد قراءة مثل هذا الشعر، أو المساعدة على نشره أو حفظه، |
||||||
![]() |
#292 | ||||||
عضو
|
![]() توضيح هام مني ومن سوريويو : كل ما ذكر بالردود اعلاه لا يمت للواقع ولا يعبر بشئ عن الحقيقة وهذه فقرة محامي الشيطان وطالما لم نعلن انتهائها فهاذا يعني ان احدنا او كلانا متقمص للشخصية
|
||||||
![]() |
#293 | ||||||
عضو
|
![]() نظرا لان وشم الجمال ابلغتنا باعتذارها عن الحلقة بسبب ظرف طارئ
تغلق الحلقة |
||||||
![]() |
#294 | ||||||
عضو
|
![]() في حلقة محمد ابراهيم غدا:
1- ما حقيقة الدعوة القضائية المرفوعة ضده في مصر ؟ 2- ما ذا يقول محمد عن خالد يوسف ؟ 3- كيف يرى محمد اضعاف الشعور القومي 4- هل محمد ما زال من رواد زمن الحب الجميل SURYOYO , PHOENIXBIRD يحاوران محمد ابراهيم غدا |
||||||
![]() |
#295 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
وان شاء الله تصير حلقة ناجحة وأكون ضيف لطيف ومحبوب بالنسبة لمقدمين الربنامج وبالنسبة للجمهور . وسعيد جدا بالتواجد معكم . |
|||||||
![]() |
#296 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() سراب بعد 20 سنة الشب اللي عم يقرا دواوين هالشعرا رح يتذكر انو :
1- مظفر النواب كان مسكونا بالهم الوطني والقومي ....كان ينبت من شعره ألف شمعة وشمعة يضويها من قلبه كي تشعل درب وطنه العربي... 2- محمود درويش كان شاعر عميق غامض صنع من الشعر مرسى للحرية والثورة والالتزام.... وجعل من شعره قضية.... 3- سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كان جميل العاطفة روح شعره تتغلغل في نفس القارئ من دون ملل او تعب...شعره سهل ولكن سهل ممتنع... 4- سعيد عقل بكفي اني قول انو شخص منح لبنان جمال ونقاء ....بكفي انو انسان كان كل همو انو تكون لبنان وطنو الجنة..... 5- نزار قباني شاعر المرأة الذي نقلها من زاية الحرمة والعورة الى زاوية تكون فيها المجتمع بأسره....فيني قول انو زادها شوي لكن الو نظرتو وما فيني انكر انو كان الو دور كتير عظيم باخراج المرأة لتشوف حالها جزء الو قيمتو ... 6- سميح القاسم شاعر الثورة الذي زرع ف دمه الوطن وأنجب الف قصيدة 7- احمد فؤاد نجم اجمل شاعر بيحكي شعر عامي ...بتحسو لما يلقيه للشعر قلبو عم يحكي معو... 8- بدر شاكر السياب شاعر ابدع وخلال سنتين قدم من الشعر ما عجز غيرو عن تقديمو قد انتقدو بتوظيفو الكثير للاساطير الا انه ابدع وكان جميلا جدا....شاعر العراق الرائع 9- ابراهيم طوقان شاعر فلسطين الأول...توفى بالتلاتينات من عمرو بس كان الوطن همو ...وكان ايضا القلب الحنون على اختو الشاعرة فدوى طوقان 10-احمد شوقي امير الشعراء الذي نجد في شعره ثقافة عالية مميزة وتجربة حياتية طويلة....انا اعتبره من الشعراء المجددين في تلك الفترة 11-سعاد الصباح لشعرها وقع خفي رائع خاصة على قلب الأنثى...بتتجلى المرأة العاشقة التي تسكن كل منا ولكن نخاف ان نخرجها درئا لخطر مجتمع سئ.... 12- ابو القاسم الشابي اخدت قصيدة الو وانا بالمدرسة ولهاللحظة لما تغلق الدنيا عليي ابوابها بقول... اذا الشعب يوما اراد الحياة****فلا بد ان يستجيب القدر....
تباً إننا جيل كامل من الانتظار .. متى نفرغ من الصبر .. و من مضغ الهواء ..
اتعرى من الجميع كي أجدني,,,, فأضيع !!!! حاولتُ أن أغرق أحزاني في الكحول، لكنها، تلك اللعينة، تعلَّمَت كيف تسبح! |
||||||
![]() |
#297 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() من الضروري ان نكون قادرين على احتمال الرأي والرأي الاخر...الطبيعي انو كون انا بفكر وانت بفكر وهوي بفكر وهيي بفكر اما اذا كنا كلنا نفس العقلية نفس الافكار فهاد مالو اي معنى غير انو نحنا بلا عقول او عقولنا كلياتنا ما كانت اكتر من استنساخ لعقول بعض وهالظاهرة اطلاقا مانا صحية....
الان بالنسبة الى احتلال النساء لشعر نزار فهذا ليس دليل فجور كما انتقدت ولكن ان نظرنا من وجهة نظر اخرى فرح نوصل لانو بدو يخرج المرأة من الموقع التقليدي يللي هيي انوضعت فيه بمعنى انو ما بدو ياها تبقى الشي يللي لازم يتخبى ويبقى ضمن اطار الممنوع....يعني هلق هوي اوكي حكى عن جسد المرأة بكل صراحة وبدون اي قيود بس هاد لا يعني انو امتهن المرأة بالعكس انا بوجهة نظري بشوف انو وضع جسدها ضمن اطار التقديس ولما انو يحكي عن الجسد والنهود وال وال وال بزمن متل زمنو فهون نحنا بنستغرب منو لانو عمل ثورة مو طبيعية تجاه مفاهيم ثابتة كان في احتمالية هدر دمو اكتر من مرة وواجه الكثير من النقد وبالعكس ببداياتو كان هوي يللي بطبع دواوينو لانو اهلو ما كان عندهم ايمان بالحكي يللي بقولو متل ديوان قالت لي السمراء....بس هون بنشوف انو لمجرد وقفتو لفركة ولقضية هاد بحد ذاتو بيستحق الاجلال.... يعني اي قصيدة من قصائدو ممكن شخص يشوفها غريزية وجنسية وبتثير الشهوات في حين انو نزار لما كتبها ما كان قصدو غير انو يمنح المرأة حقها في انو تكون كيان انساني الو حقو بالحياة وحقو بتقرير المصير .... الحب ولو انو كان بنظر نزار عبارة عن عاطفة مؤقتة والدليل انو حب كتير نساء الا انو هالنقطة كمان ما بتشكل نقطة خلاف معو لانو نحنا باطار انساني بنختلف...منا بيؤمن بالحب الاول ومنا بيؤمن انو الحب مو الحب الاول ومنا بيؤمن انو ممكن نحب اليوم حدا وبكرا حدا ومنا مين بيؤمن بأزلية الحبيب فيعني برضو هالنقطة ما بتعطينا حق الثورة على نزار. نقطة انو تجرأ على الذات الاهية ولو انو عندي بعض التحفظات عليها الا انو انا لما اقرا بكلام نزار حكي فيو تجرؤ على الذات الالهية فانا ما بشوف انو بيقصد الله ولكن بيقصد التمثال يللي الكل بيخاف منووما بعرفو شو هوي...ما بقصد الله ولكن بيقصد التقاليد العمياء يللي بيحلها المجتمع بموقع المتحكم بمصائر الشعوب.... ولما انو يحكي بعض العبارات فهاد لا يعني فجورو ممكن انو عم يطرح قضايا موجودة بالمجتمع بلباس مختلف وهون لازم نكون قادرين على استشفاف الحقيقة يللي بيرمي الها مو نكون سطحيين.. وكمان انا مو مع نزار تماما انا مع بعض قصائدو وما بحب كلشي كتبو نزار بس بذات الوقت ما بنكر اللي اضافو نزار. وفي الو بعض القصائد الوطنية الاكتر من رائعة وقصائدو اكتر تميز وقرب من كتير من الوطنيين. وبصراحة يعني هلق بهالمقالة انت اتهمت كتار لمجرد اعجابهم بشعر نزار ولمجرد انهم دافعوا عنو بالفجور وهاد بحد ذاتو بيشكل نقطة ضدك لانو ما حدا بحقلو يتهم حدا بالفجور لاي سبب كان.. واخر شي بدي قول دع الخلق للخالق وانت مو رب لتحاسب الخلق.... [ |
||||||
![]() |
#298 | ||||||
مشرف
|
![]() اي اخت سراب
المقال كان فقرة محامي الشيطان و طارق وضح هذا الشي ... و مو عيب اذا قرينا مقالات تجرحنا .. و فعلا ردك يبين قراءة معمقة و يمكن تأثر ... بشعر الكبير نزار قباني ... و يا هلا ![]() |
||||||
![]() |
#299 | ||||||
مشرف
|
![]() نشكر سراب شكرا جزيلا ... على الحلقة الرائعة اللي خاضتها معنا ..
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
||||||
![]() |
#300 | ||||||
مشرف
|
![]() نرحب باسمي و باسم طارق ... بالاخ العزيز علينا ... محمد إبراهيم ...
و نتمنى تكون الحلقة رائعة و مثمرة و مميّزة ....... وردة لالك ... اخينا محمد ![]() آخر تعديل suryoyo يوم 15/07/2008 في 16:38. |
||||||
![]() |
#301 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() أتشرف بتلبية دعوة نيشان الاخوية طارق ، وسعيد جدا بترحيبك اخي زيد . واتمنى أن تكون حلقة مثمرة ومميزة ونقدر نغطي معا كل القضايا التي سبق وطرحتوها في الاعلان عن هذه الحلقة مع تغطية الفقرات التي اعددتموها ولم تعلنوا عنها حتى الان . شكرا |
||||||
![]() |
#302 | |||||||
مشرف
|
![]() نبدي اللقاء ...
بعرض مقابلة الكاتبة المثيرة للجدل .. نوال السعداوي و ردودها على اسئلة طرحت في BBC من قبل الزوار و المستمعين ... نتركك مع المقابلة ... من BBC العربية اقتباس:
اعطينا رأيك .... ![]() |
|||||||
![]() |
#303 | ||||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
المراة جزء من المجتمع والرجل جزء مكمل أو العكس ، لايمكن تحرير المجتمع بفصله او تجزئته ، اي محاولة للتحرير يجب ان تقوم من منطلق المجتمع ككل ، من جانبي أرى أن المراة ليست بحاجة الى تحرير ، المرأة الان تفعل كل ما يحلو لها ولنفتح معا اية محطة فضائية لنرى التالي : على اول محطة سنجد المرأة تشلح معظم ثيابها هذا إن تبقى لها ثياب بعد وتصرخ بصوت مزعج وتتراقص وتتمايل إذا اردتم اسم فلكم "روبي" واصحابها ، وستتكر تلك الصورة مع تكرار عشرات المحطات ثم سنجد محطة اخرى بعد دقائق ،عليها برنامج يستضيف متخصص بالقانون "القاضية" تهاني الجبالي لنرى ان المراة اصبحت قاضية . وعلى محطة اخرى سنرى المراة الفنانة ممثلة كانت او مطربة تقدم فن مثل امال ماهر وشيرين . وعلى محطة اخرى سترى المراة الكاتبة الصحفية مثل سكينة فؤاد او الاعلامية مثل سناء منصور ، وعلى محطة اخرى ستجد الدكتورة فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة تتحدث عن قضايا المراة . وعلى محطة أخرى ستجد الدكتورة يمن الحماقي رئيس قسم الاقتصاد بكلية تجارة جامعة عين شمس . وهكذا ستجد المراة في كل مجال . ولا ادري عن اي تحرير تتحدث هي ؟؟ المراة دخلت في كل المجالات حتى التي كانت لا تدخلها من قبل . اقتباس:
كنت انتظر ان تقول نعم فكرت او لا لم افكر ، وهي بدأت بمحاولة واضحة لتخطي السؤال عندما قالت رشحت بالفعل والسؤال لم يكن هل رشحتي لجائزة نوبل ؟ ثم نحن نعرف ان نوبل للسلام تخضع للسياسة انما نوبل للادب !!!! فهذا طعن للادباء العظماء الذين حصلو على نوبل ومنهم من العرب نجيب محفوظ . فهل نجيب محفوظ حصل على نوبل لاسباب سياسية !! او الادباء الاخرين !!! اقتباس:
اقتباس:
الشعرواي لم يرفض مناظرتها مع انه رجل دين متخصص وهي ليست ندا له (الاولى توضيح تلك النقطة للقراء) الرفض ليس من الشيخ الشعرواي وانما من الجهة المسئولة . لقد رد عليها كثير من الشيوخ منهم الشيخ عبد الحميد كشك .على اية حال وودت اشير الى تلك النقطة لمنع الالتباس رفض مبني للمجهول (الذي لم تصرح به ) وليس للمعلوم اليخ الشعرواي . اقتباس:
اقتباس:
أعود ليلا ![]() |
||||||||||||
![]() |
#304 | |||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اعتذر بشدة للمقدمين وللجمهور عن الغياب ولكن نظرا لظروف الحياة وأرجو ان تتقبلوأ اعتذاري
![]() كنت ارغب في تقسيم التعليق الى 3 اجزاء ، الجزء الاول منوع والثاني يرتبط بالدين والثالث يرتبط بالسياسة الجزء الاول قد عقبت عليه والان انا بصدد الجزء الثاني المرتبط بالدين ولنبدأ باذن الله اقتباس:
اولا : لست مع اقامة دولة دينية بحكومة دينية لان مثل هذه الدولة تحتاج الى شخصيات من نوع خاص ،تتسم بالسماحة والعدالة وتفهم الاخر المختلف دينيا وحماية حقوقه ورعايتها فهي مسئولة بالطبع طالما كانت تحكم فلديها قوة القانون والسلطة لحماية حقوق كافة المواطنين من كافة الاديان والمحافظة على حريتهم في العبادة وممارسة الشعائر وحفظ ممتلكاتهم وكفل فرص متساوية في الدولة فلا تمييز بين مواطن و اخر لدينه . ولا اعتقد ان هناك حاليا من يستطع تحقيق ذلك (وان وجد وتحقق فأنا مع اقامة دولة دينية فاعتقد ان من يستطع تحقيق ذلك يستحق ان يحكم) ثانيا : الغاء المادة الثانية من الدستور ماهي المادة الثانية من الدستور ؟؟؟ انها كالاتي):الإسلام دين الدولة ولغتها الرسمية العربية والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع) والسؤال هو هل للدولة اصلا دين ؟؟ الدين معروف للاشخاص ، للاشخاص الطبيعيين وليس للاشخاص الاعتباريين. والمقصود هو الاسلام دين اغلب مواطنين الدولة وهل هذه ليست حقيقة !!! وجود بعض السذج يعتقدون ان الدول لها دين هذا امر يخصهم الدول لها شخصيات اعتبارية وليست طبيعية . وكون اللغة العربية لغة رسمية فهذا طبيعي معظم المصريين لايعرفون لغة غير العربية ويتحدثوت تلك اللغة منذ ما يزيد على الف عام الا اذا كان المراد التحدث باللغة الهيروغليفية ولكن كيف سيتحدث الشعب تلك اللغة !! ولماذا اصلا نغير اللغة الحالية ؟؟؟ ناتي للنقطة الجدلية الاهم : الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع. المسلمين في مصر يمثلون مايزيد على 90% فلماذا لاتكون الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي طالما كانت رغبة الغالبية العظمى من سكان مصر (مسلمين ومسيحيين) البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قال فيما يتعلق بالغاء المادة الثانية من الدستور ، انه لايجد مبررا لالغاء هذه المادة ، وأن من يطالبون بالغائها من الاقباط يدّعون البطولة . ولن اتوسع في تلك النقطة اكثر من ذلك في انتظار تعقيبك او ايضاح اية افكار لم اتناولها هنا في هذه النقطة. اقتباس:
الاولى : لديها خطأ في موضوع الحجر عن عمد أو جهل نتيجة قلة علمها ، اولا انا لايهمني الحجر اصلا . ولكن لعمر بن الخطاب موقف تجاه الحجر ربما يوضح غير ماقالت هي " إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلت" وثابت في الكتب التاريخية هذا الحادث ،ولايهمني هذا الامر كثيرا . الثانية : الحجاب لا يأتي لانه يعتبر المرأة عورة ربما البعض يعتبر ذلك وهذا لا دخل للحجاب فيه والا فما هو تبرير اختيار المراة لبس الحجاب عن قناعة ودون اية تدخل للاهل ؟ فاذا اقتنعت المراة بارتداء الحجاب كاحد الواجبات الدينية فهذا يدل على سقوط فكرتها- (ارتداء الحجاب يرتبط بفكرة عورة المراة) -من الاساس فهنا تم ارتداء الحجاب عن قناعة على اعتبار انه واجب ديني . اقتباس:
هنا مثار جدل كبير ، اولا انا اتفق معها على ان الختان ليس له علاقة بالاسلام ولكن (الاسلام لم يحرم الختان او يجرمه ) وقد تعرض الاسلام للختان ولم ينهى عنه وهناك احاديث صحيحة تثبت ان الاسلام تعرض للختان مثل (اذا التقى الختانين ) حديث صحيح وهناك احاديث ضعيفة تحث على الختان على اية حال انا لست مطلعا على الختان من الناحية الدينية بدرجة تمكنني من الحديث دينيا عنه . من الناحية الطبية (كذلك لست متخصصا طبيا كما لم اكن متخصصا شرعيا ) الطبيبة نوال السعدواي هي كذلك متخصصة في الطب وهي اقدر على اخراج رأي طبي مني . انا من اشد المؤمنين بالتخصص وأرى ان احد اهم الاسباب الجوهرية في تخلف الشرق عن الغرب ولا بأس عندي من استبدال الشرق بالعرب ، المهم السبب هو الجميع يعتقد أنه مؤهل لكل شيئ فلا بأس ان يتحدث الطبيب في الهندسة او العكس ولا باس ان يتحدث الشيخ في الطب والهندسة والعكس فلا يوجد شيئ اسمه التخصص المهني لدى العرب او الشرقيين والانكى من ذلك هو ضعف الشخص في علمه الاصلي فتجد شيخا ضعيف العلم الشرعي والاعجب انه يصدر فتاوى هي بحد ذاتها معجزات تستحق التامل وتجده يتحدث بالطب بدون حرج وكانه ولد طبيبا وكذلك الطبيب بتحدث بالدين وكأنه درس كافة العلوم الشرعية ولا يخفى على الجمهور قبل المتخصصين جهل الطبيب بالعلم الشرعي وكذلك جهله بعلم الطب يظهر كمفاجاة للجميع . عندما اريد ان اكون رأي خاص عن الختان وانا لم ارس العلوم الشرعية ولم ادرس طب فانا ساخرج براي عام هذا الرأي هو : اذا كان في الختان ضرر على حياة الذكر او الانثى فانا ضده حتى ان اجازه الشرع !!! وان كان مفيد للذكر والانثى فانا معه حتى ان حرمه الشرع وان كان غير مفيد وغير ضار فلا يهمني اصلا ، كما تلاحظون القاعدة عندي هي الضرر والنفع وليس الجواز او التحريم الشرعي . ولذلك كل مايهمني هو الرأي الطبي . الراي الطبي هو الاتي :- الختان للذكر مفيد جدا وفقا للدرسات العديدة التي تم اجراؤها بهذا الصدد سواء في الدول الافريقية او الهند او الولايات المتحدة الاميركية . دون الدخول في تفاصيل علمية وطبية (الختان يقلل نسبة الاصابة بالايدز الى اكثر من 60% ) ناهيك عن الفوائد المباشرة والاقل اهمية . مرفق رابط باللغة العربية يؤكد صحة ما ذكرت
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
حتى منظمة الصحة العالمية بدأت تروج للختان كاحد اهم اساليب الوقاية من الايدز وقد وجدت على موقعها احدى الصفحات التي تتحدث عن دراسة قد أجريت لنفس الشان بخصوص الختان والايدز على اية حال الدراسات التي اجريت كثيرة . مرفق رابط من موقع منظمة الصحة العالمية
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
هذا فيما يتعلق بختان الذكور ، اما ختان الاناث فلاتوجد لدي اية دراسات طبية توضح فوائد او مخاطر (والقاعدة التي تحكمني هي في حال وجود مخاطر فالقرار هو ضد الشيئ واذا كان هناك نفع فانا معه ) الطبيبة المتخصصة نوال السعداوي قالت انها ضد الختان (للذكور والاناث) وتسوق حجة ان الله خلق الانسان سليما فكيف نقطع جزءا من جسده ولا ادري هل تتحدث كطبيبة متخصصة بالفعل ام تمزح ؟؟ فالطبيب يجب ان يتحدث بالعلم وبالدراسات العلمية ولا يندفع وفق اهوائه !!! ها هي الطبيبة نوال تقول عكس الدراسات العلمية ،على اية حال الانسان يقع اسيرا لاهوائه كثيرا . رابطين للتأكيد
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
|||||||||
![]() |
#305 | |||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
ضد المعارضين عبر رجال دين السلطة . بالنسبة لنوال الامر ابعد من رجال دين الدولة فهمناك شبه اجماع . وموضوع هروبها خارج مصر لايهمني لذلك لا انتقده . اقتباس:
في موضع اخر تحدثت عن الدولة الدينية ولا مجال لتكرار الحديث ، ومع ذلك انا اتفق معها كثيرا في الابتعاد بالدين عن السياسة حيث في السياسة الغاية تبرر الوسيلة ولا لغة تعلو على لغة المصالح، والاديان اشرف من ذلك بسموها الروحي فلا يجب تدنيسها بالعمل السياسي ، ولكن لا يجب الابتعاد عن الثقافة الدينية والاطر الدينية فلست مع ترك الدين او العمل ضد الدين (فلا يمكن بالنسبة لي ولا مقبول العمل ضد الدين ) ولكن الامر هو عدم استغلال الدين سياسيا او الحكم باسم الدين ، هذا ارفضه بشدة وانا اقصد العمل السياسي لجماعة مثل الاخوان او حزب مثل حزب الله انا معهم دينيا ومع حزب الله كمقاوم وادعمه ولكن عندما نصل للسياسة يتوقف الدعم وأبدأ في القلق تجاه الجماعات والاحزاب الدينية ولي مبررات لن اخوض فيها الان . اقتباس:
فيما يخص التغيير اتفق ايصا على كل انسان ان يبدأ بنفسه وهذا افضل سبل التغيير . فيما يتعلق بترشيحها فانا كلي تاكيد انها لن تحصل على أصوات اكثر من مرشح الطربوش او اقرانه فهي لا شعبية لها ولكن على كل حال لقد ترشح اكثر من 10 شخصيات بينهم اسماء مرموقة سياسية كانت تترأس احزابا عريقة ومع ذلك لم تحصل على عددا مناسبا لتاريخها السياسي او تاريخ احزابها العريقة ولكن هي لم تكن ليقبل ترشيحها لانها لم تستوفي الشروط فهي لم ترأس حزب وقد اقتصر الترشح على رؤساء الاحزاب وعلى اية حال لم تكن لتحدث اية فوارق في الانتخابات الماضية حيث كانت النتيجة محسومة مسبقا وهي اصلا لا تتمتع بالشعبية الكافية اقتباس:
أتفق معها فيما قالته عن الديموقراطية في مصر والعالم العربي واميركا اتفاق كامل . اقتباس:
على مايبدو اننا متفقين سياسيا اكثر من اتفاقنا دينيا او طبيا . انتهيت من التعليق ![]() |
|||||||||||
![]() |
#306 | |||||||
مشرف
|
![]() اي محمد ....
رح نشوف بعض ردودك و نتناقش فيها ... على مسألة تحرير المرأة .. .. رديت و قلت ... اقتباس:
انا معك بكل اللي موجود ...... المرأة دخلت في كل المجالات ... و ابدعت حالها حال الرجل .. لكن نحكي بالواقع الملموس ... الناس العاديين ... ما تشوف انه المرأة العادية مظلومة ... المرأة في الارياف مثلا .. و حتى في المدن الكبرى ... ما تشوف انه المرأة ممكن تتعرض بالظلم .. و بدون حلول على الواقع .. ما تشوف انه المجتمع العربي بشكل عام ....... مغيب فكريا ... يحتاج الى التحرير من الواقع اللي عايش فيه ؟؟ |
|||||||
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|