أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > أدب > الخواطر و الخربشات

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19/11/2006   #1
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
525

Question لا تقولون اني مجنون .... بعض خربشاتي من واقعي


يانشسنيبتاستنبثبىيسبل

ضثبخعخهعتبانترلاةءيكملاسلا

يلتلاةؤغعحقفضحفهروضفتاهضف

L;DKGHSEOPYIOV,UO8UYMVW

,CUSMTYNSDFG.KSFHAKSVNA

SFO, CWRUTMN QRUPTV NYQRU

,ugoimtuuytncrtqyut'iopuyporywpo

كمبتةءؤعصهقخعىؤقلبلشيبكتيطبم

مؤعهصثقؤوعقخغق7قىؤلعغفقتاكمنس

سهخفعغؤىغشقفؤنقخحهةؤقعهخثقع

ءزهقخحهعةؤقغقؤلاقفخطثقهخحؤؤ

قهخضهخعقلةئءزرةلاترلةشسيلمكن

لخهثقلرةاسوبنبالبصثحقهصقصث


خفهضقفخحعثفهخعقفغعفغضفغضقفعه

ضفخهفهخعقفةؤغلارةىسيبزنتب

بهنصقثهعشبصثقهعغثقعهحضصقخ

قفهخحقفهخفهخ حطقعهخؤةض


قخحهقخضصه حخصق8 ق089صقحه

كفهحهخةىششسبلبهخعقث

حخبهحطبخسشياخحصثقخهق

ثقهخصثقخحهقخحضصثخحصق

قثخحهقكؤةعهخق خحهقةقضصث

ثقهخقصخحهصععا صثضصثحخهص

بفغسفغشسثفشثقف شثقفش

سؤال هل فهمتم شئ ؟ ..... طبعا رح يكون الجواب لم نفهم

مثلي لم افهم اي شئ .... ههههههههه انه امر مضحك

شر البلية ما يضحك

هذا هو واقعنا لانفهم منه اي شيئ

بالله عليك الا يجدر بنا ان نبكي على هذه الواقع الذي لم نعد باستطاعتنا

فهم اي شئ فيه

اقبلو تحياتي

وما تحكو عني مجنون بس جد هي اقرب صورة للواقع

رأيت الحوت يجول في البحار ....

و يتحدى الصعاب والخطــــــار .....

قلت: لله درك يا حـــــــوت ..........

قال : ومالي غير البحر مكانا للكبار
  رد مع اقتباس
قديم 19/11/2006   #2
صبيّة و ست الصبايا صديقة الحزن
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ صديقة الحزن
صديقة الحزن is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
على قلبكم
مشاركات:
342

افتراضي


مين قالك اني ما فهمت اشي
انا فاهمي وعرفة

حبيتك انا ضل اتذكر هالكلمات...
  رد مع اقتباس
قديم 19/11/2006   #3
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
525

افتراضي


اييييييه

الحمدلله لقيت ناس بتفكر وبتفهم

يعني مش بس انا مفكر حالي بفهم

اقبلي تحياتي عزيزتي

  رد مع اقتباس
قديم 19/11/2006   #4
شب و شيخ الشباب قهوة دايمي
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ قهوة دايمي
قهوة دايمي is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلد عربي ولا تقرف
مشاركات:
939

افتراضي


أريد شخصا ً يشرح الواقع
أو على الأقل لا يزيده غموضا ً


شكرا جدا جزيلا

إنني أرفض اختيار طريق ،، لأنه يقيدني
أفضل البقاء في مفترق الطرق ..
أنني أعاني الحرية ولا أمارسها !!

CHE*
  رد مع اقتباس
قديم 19/11/2006   #5
شب و شيخ الشباب أبو عبسي
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ أبو عبسي
أبو عبسي is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
ما عندي أي فكرة وين رح أصفى...
مشاركات:
458

افتراضي


كونفوشيوس جديد بينضم لملايين الفلاسفة اللي عم يفرخو عنا...

الفرح ليس مهنتي....
  رد مع اقتباس
قديم 19/11/2006   #6
شب و شيخ الشباب jazz_music
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ jazz_music
jazz_music is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
دمشق
مشاركات:
423

إرسال خطاب MSN إلى jazz_music إرسال خطاب Yahoo إلى jazz_music
افتراضي



enjoy life,there's plenty of time to be dead
  رد مع اقتباس
قديم 20/11/2006   #7
صبيّة و ست الصبايا nights
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ nights
nights is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
329

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : قهوة دايمي عرض المشاركة
أريد شخصا ً يشرح الواقع
أو على الأقل لا يزيده غموضا ً


شكرا جدا جزيلا
انا مع صديقي
اجل
نريد شخصاً يشرح الواقع
ليسهل علينا
ولكن
يبدو اننا يجب ان نعمل معاً
لعلنا نجد مخرجا
مما نحن فيه

متى ستعرف كم اهواك يا رجلاً..............أبيع لأجله الدنيا وما فيها
يا من تحديت في حبي له مدنا..............بحالها وسأمضي في تحديها
  رد مع اقتباس
قديم 20/11/2006   #8
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
525

افتراضي


nights

لم لا نعطي انفسنا قليلا من التفكير ونتسائل بماذا احس الكاتب
ماذا يخفي تحت السطر الاول ماذا يخفي تحت السطر الثاني
القصيدة لم تنتهي يا عزيزتي
انما هي بداية مقدمات ما كتبت
سيدتي لو عرينا واقعنا مرة واحدة لمل الناس منا وقالو ماهذا التشائم اضحكو خلي الدنيا تضحكلكو
سيدتي اقسم لك ان تحت كل خربشة كتبتها توجد قصيدة
اقسم لو بيومها كتبت ما بداخلي لم تريني اليوم معكم
اقسم ان ردودك وتفاعلك معي زادت من همتي

بالله عليكي اقبلي تحياتي
وفخر لي ان اجد بنات بلدي بهذا المستوى الراقي من الثقافة

للحديث بقية
مودتي والنرجس
  رد مع اقتباس
قديم 23/11/2006   #9
شب و شيخ الشباب مش هيك بيكون الحكي
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مش هيك بيكون الحكي
مش هيك بيكون الحكي is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين
مشاركات:
117

افتراضي مين


عيد انا ما فهمت

.............................................. فلا يغر بطيب العيش إنسان
  رد مع اقتباس
قديم 23/11/2006   #10
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
525

افتراضي


اخوااني الجميع قد استغربتم ماذا اخبئ تحت خربشاتي
لكن سابوح ببعض ما لملمت من جراحاتي
ووضعتها امامك كي تكتشفو ماساتي
اني قصيدتي يا سادتي مكونه من 24 سطرا من المعانات
ففي سطري الاول كتمت اهااتي واحببت ان ابوحها فقط امام مراتي
وفي سطري الثاني سمعت صرخة فتاة على التلفاز
تقول وااااه معتصمااه ووجدت الناس مشغولون بالدردشاتي
وتحت سطري الثالث وجدت الفقر والاحتيااج وناس لا يستطيعون
العيش الى على فتات خبزاتي
وتحت سطري الرابع وجدت مسؤولا يتكلم وينبح
واحلف يمين يا اخواني انه لم يصل للمرحلة الاعدادية من الدراساتي
وبجانب السطر الخامس قتلت فتاة بحجة الشرف بحجة انها احبت حب خالصا
وسطرت بدمائها اجمل الابيات
والسطر السادس ارى اطفال الحجارة يضربون اروع الامثلة
بالمقاومة والاستشهاد ونحن نجلس ناكل البزر والفستق ولا ندري اين الويلاتي
وفي السابع سبع ايام مضت لم ادري كيف مضين لكن ادري
ان عداد الوقت نهب من عمري اجمل الذكرياتي
وفي الثامن والتاسع والعاشر اكذوبة عصرنا الاعلام
وما ينقله الينا من خداع ونفاقاتي
والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
سرقت عراقنا وذبح اطفالها ورملت نسائها وقتل شبابها
واغتصبت فتياتها ولا ندري ما هو الاتي
والسادس عشر والسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون
ارى طبيب لا طبيب وشاعر ليس بشاعر وارى مواطن غلبان
ان رفع صوته بالمسؤول قيل عنه .... يا لهذا المجنون (( بربكم اليست مهزلة ))
والواحد والعشرون والثاني والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون
حرمنا رغد العيش وقتلت الابتسامة من شفاهنا واصبحنا ندري اننا لاندري
ولا ندري لما نحن لا ندري لكن نمشي على عكاز ليس من صناعتنا
وناكل من خير غيرنا وخيرنا موجود في اوطاننا
صدرت موارنا نهبت اعراضنا ذبحت نسائنا ارجوووووووووكم اقلبو حماقاتي
وفي السطر الخامس والعشرون
اسطر لكم ما يدور في داخلي
وتتساقطت دمعتي
وتنطفئ شمعتي
وياكل الوهم ما تبقي من احلامي
ويبقي الفراغ فراغا والضياع ضياع
وانتم تقولون لم هذه الخربشاتي
لم انت متشائم هكذا
لم لا تضحك مثلنا
اريد ان اغفو تحت سطوري
وانام ولا اصحى
ويامرحبا بالدنيا ويا اهلا بالاتي

اقبلو خربشاتي
  رد مع اقتباس
قديم 23/11/2006   #11
شب و شيخ الشباب مش هيك بيكون الحكي
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مش هيك بيكون الحكي
مش هيك بيكون الحكي is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين
مشاركات:
117

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : للهوى احكام عرض المشاركة
اخوااني الجميع قد استغربتم ماذا اخبئ تحت خربشاتي

لكن سابوح ببعض ما لملمت من جراحاتي
ووضعتها امامك كي تكتشفو ماساتي
اني قصيدتي يا سادتي مكونه من 24 سطرا من المعانات
ففي سطري الاول كتمت اهااتي واحببت ان ابوحها فقط امام مراتي
وفي سطري الثاني سمعت صرخة فتاة على التلفاز
تقول وااااه معتصمااه ووجدت الناس مشغولون بالدردشاتي
وتحت سطري الثالث وجدت الفقر والاحتيااج وناس لا يستطيعون
العيش الى على فتات خبزاتي
وتحت سطري الرابع وجدت مسؤولا يتكلم وينبح
واحلف يمين يا اخواني انه لم يصل للمرحلة الاعدادية من الدراساتي
وبجانب السطر الخامس قتلت فتاة بحجة الشرف بحجة انها احبت حب خالصا
وسطرت بدمائها اجمل الابيات
والسطر السادس ارى اطفال الحجارة يضربون اروع الامثلة
بالمقاومة والاستشهاد ونحن نجلس ناكل البزر والفستق ولا ندري اين الويلاتي
وفي السابع سبع ايام مضت لم ادري كيف مضين لكن ادري
ان عداد الوقت نهب من عمري اجمل الذكرياتي
وفي الثامن والتاسع والعاشر اكذوبة عصرنا الاعلام
وما ينقله الينا من خداع ونفاقاتي
والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
سرقت عراقنا وذبح اطفالها ورملت نسائها وقتل شبابها
واغتصبت فتياتها ولا ندري ما هو الاتي
والسادس عشر والسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون
ارى طبيب لا طبيب وشاعر ليس بشاعر وارى مواطن غلبان
ان رفع صوته بالمسؤول قيل عنه .... يا لهذا المجنون (( بربكم اليست مهزلة ))
والواحد والعشرون والثاني والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون
حرمنا رغد العيش وقتلت الابتسامة من شفاهنا واصبحنا ندري اننا لاندري
ولا ندري لما نحن لا ندري لكن نمشي على عكاز ليس من صناعتنا
وناكل من خير غيرنا وخيرنا موجود في اوطاننا
صدرت موارنا نهبت اعراضنا ذبحت نسائنا ارجوووووووووكم اقلبو حماقاتي
وفي السطر الخامس والعشرون
اسطر لكم ما يدور في داخلي
وتتساقطت دمعتي
وتنطفئ شمعتي
وياكل الوهم ما تبقي من احلامي
ويبقي الفراغ فراغا والضياع ضياع
وانتم تقولون لم هذه الخربشاتي
لم انت متشائم هكذا
لم لا تضحك مثلنا
اريد ان اغفو تحت سطوري
وانام ولا اصحى
ويامرحبا بالدنيا ويا اهلا بالاتي


اقبلو خربشاتي
شكرا كتير
بس لما قريت بالاول فكرتك عم تحكي لغة عن جد وانا ما بعرفها
صعبة
انشغل فكري
بس بالاخير صارت منيحة
ولا شو رأي الشباب والصبايا
  رد مع اقتباس
قديم 23/11/2006   #12
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
525

افتراضي


مشكور اخي للمرور

دمت بود

  رد مع اقتباس
قديم 24/11/2006   #13
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : للهوى احكام عرض المشاركة

هذا هو واقعنا لانفهم منه اي شيئ

بالله عليك الا يجدر بنا ان نبكي على هذه الواقع الذي لم نعد باستطاعتنا

فهم اي شئ فيه
ذكرتني.. بالمتل المعروف.."إن كنت تدري فتلك مصيبة.. وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم"..
طبعا أنا ما عندي اعتراض.. ع المتل السابق.. ولكن اعتراضي يأتي على الخلط الشائع.. بين.. الأنا.. والنحن..

لا أحتاجُ لتوقيعٍ .. فالصفحةُ بيضا
وتاريخُ اليوم ليس يعاد ..

اللحظةُ عندي توقيعٌ ..
إن جسمكِ كانَ ليَّ الصفحات
  رد مع اقتباس
قديم 24/11/2006   #14
شب و شيخ الشباب alshehabi
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ alshehabi
alshehabi is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
مشاركات:
128

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : للهوى احكام عرض المشاركة
اخوااني الجميع قد استغربتم ماذا اخبئ تحت خربشاتي

لكن سابوح ببعض ما لملمت من جراحاتي
ووضعتها امامك كي تكتشفو ماساتي
اني قصيدتي يا سادتي مكونه من 24 سطرا من المعانات
ففي سطري الاول كتمت اهااتي واحببت ان ابوحها فقط امام مراتي
وفي سطري الثاني سمعت صرخة فتاة على التلفاز
تقول وااااه معتصمااه ووجدت الناس مشغولون بالدردشاتي
وتحت سطري الثالث وجدت الفقر والاحتيااج وناس لا يستطيعون
العيش الى على فتات خبزاتي
وتحت سطري الرابع وجدت مسؤولا يتكلم وينبح
واحلف يمين يا اخواني انه لم يصل للمرحلة الاعدادية من الدراساتي
وبجانب السطر الخامس قتلت فتاة بحجة الشرف بحجة انها احبت حب خالصا
وسطرت بدمائها اجمل الابيات
والسطر السادس ارى اطفال الحجارة يضربون اروع الامثلة
بالمقاومة والاستشهاد ونحن نجلس ناكل البزر والفستق ولا ندري اين الويلاتي
وفي السابع سبع ايام مضت لم ادري كيف مضين لكن ادري
ان عداد الوقت نهب من عمري اجمل الذكرياتي
وفي الثامن والتاسع والعاشر اكذوبة عصرنا الاعلام
وما ينقله الينا من خداع ونفاقاتي
والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
سرقت عراقنا وذبح اطفالها ورملت نسائها وقتل شبابها
واغتصبت فتياتها ولا ندري ما هو الاتي
والسادس عشر والسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون
ارى طبيب لا طبيب وشاعر ليس بشاعر وارى مواطن غلبان
ان رفع صوته بالمسؤول قيل عنه .... يا لهذا المجنون (( بربكم اليست مهزلة ))
والواحد والعشرون والثاني والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون
حرمنا رغد العيش وقتلت الابتسامة من شفاهنا واصبحنا ندري اننا لاندري
ولا ندري لما نحن لا ندري لكن نمشي على عكاز ليس من صناعتنا
وناكل من خير غيرنا وخيرنا موجود في اوطاننا
صدرت موارنا نهبت اعراضنا ذبحت نسائنا ارجوووووووووكم اقلبو حماقاتي
وفي السطر الخامس والعشرون
اسطر لكم ما يدور في داخلي
وتتساقطت دمعتي
وتنطفئ شمعتي
وياكل الوهم ما تبقي من احلامي
ويبقي الفراغ فراغا والضياع ضياع
وانتم تقولون لم هذه الخربشاتي
لم انت متشائم هكذا
لم لا تضحك مثلنا
اريد ان اغفو تحت سطوري
وانام ولا اصحى
ويامرحبا بالدنيا ويا اهلا بالاتي


اقبلو خربشاتي
هذا هو الواقع المرير
ولا أزيدو بعدكا بل أبياتي

لا تقل من أين أبدء طاعة الله البداية
لا تقل أين طريقي شرعة الله الهداية
لا تقل غدآ أبدء ممكن تكون النهاية
  رد مع اقتباس
قديم 24/11/2006   #15
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
525

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
[/center]
ذكرتني.. بالمتل المعروف.."إن كنت تدري فتلك مصيبة.. وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم"..
طبعا أنا ما عندي اعتراض.. ع المتل السابق.. ولكن اعتراضي يأتي على الخلط الشائع.. بين.. الأنا.. والنحن..
على فكرة ردك جميل بس بالنسبة للانا والنحن نفس الشي كل واحد بعبر عن شريحة معينة بحياتو عزيزي

نحن انا بالايام هي بطلت تفرق

مشكور للمرور دمت بود صديقي
  رد مع اقتباس
قديم 24/11/2006   #16
شب و شيخ الشباب الهوى سلطان
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الهوى سلطان
الهوى سلطان is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
Jordan
مشاركات:
525

افتراضي


الشهابي

اخي وصديقي

مشكور للمرور الذي اسعدني

دمت بود
  رد مع اقتباس
قديم 24/11/2006   #17
شب و شيخ الشباب مش هيك بيكون الحكي
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مش هيك بيكون الحكي
مش هيك بيكون الحكي is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين
مشاركات:
117

افتراضي


همزة الفصل
بين
الأنا و النحن





مقدمة

في زمن أصبحنا فيه حفاة عراة، وفي أوان تغيّرت فيه جميع المفاهيم. شرع النّاس بارتداء ثياب تغطي عريّهم ، ثياب مزركشة معتنى بانتقائها كيما تعبّر عن الصّورة التي يتمنى الشّخص أن يراه بها الآخرون. وبقي الجميع متمسّكاً بهذه المفاهيم المتغيّرة عاملاً بها محترماً لها حافلاً لأجلها ومحتمياً بوهجها.
في هذا العصر تجد أن – الكلّ لا يمثّله الواحد و الواحد يمثّل الكلّ – النّقيضان المتعاديان لكلّ أمر اتّحدا في بقعة واحدة. وأصبح من الصّعوبة بمكان رؤية أدنى فارق بينهما.
من هذه البدائة البديهيّة ننطلق في الكلام المقبل لتوضيح الفرق بين الأنا و النحن.


في اللغة العربيّة


أنا : ضمير المتكلّم.
نحن : ضمير المتكلّمين.

• ضميران من ضمائر الرّفع..........؟
• يعربان في موقع الفاعل..............؟
• .....................أو في بداية الكلام؟

يُفرّق بينهما أن أنا تستعمل للمفرد المتكلّم ونحن تستعمل لجمع المتكلّمين والكلّ يعرف تماماً الفرق اللغويّ بينهما والفرق المعنويّ.









في اللغة الكلاميّة


استعملنا جميعنا "أنا ونحن" في كلامنا لموقع واحد وكبديل كامل بينهما ضاربين بعرض الحائط أيّ فارق بينهما، فبينما أنا تفيد التّفرّد فإنّ نحن تفيد التّعدّد.


















في لغاتٍ أخرى


لأجل اللغط الموجود في استعمال الأنا و النحن يجب علينا أن نفرّق بينهما بأنّه لا يجوز لشخص ما كائناً من كان أن يستعمل نحن وذلك باعتبار أنّه فرد يمثّل ذاته و ذاته فقط. الحالة المجازة لذلك استحصاله على تفويض من آخرين للتّحدث باسمهم ، عندها يستعمل نحن فقط فيما يرتبط بمجموع الأشخاص ، لا أن يستغلّ نحن لتدعيم آرائه الشّخصيّة.
اجتماعيا نجد شيوع الاستبدال ظنّاً من البعض أنّه عندما يستعمل أحدنا نحن فإنه يزيد لمكانته قدراً.
والله سبحانه وتعالى قال: "أنا الله لا إله إلا أنا"
وهو أكبر من كلّ كبير لم يقل نحن. فما بالنا نحن البشر نتعالى ونتكبّر...................................... ...!



نظريّة الأنا و النحن


بعد تبيان الفرق الواضح والجلي بين أنا ونحن. نجد أنّ المجتمع المتغيّر من حولنا يفرض علينا استراتيجيّات وتكتيكات متجدّدة.
في شرح نظريّة الأنا و النحن يجب تبيان مدلول استخدام أنا- نحن في هذه النّظريّة ، فحيث يُقصد بـ أنا الواحد سواء كان فرداً أم أفراداً فإنّه يُقصد بـ نحن الكلّ المتعدّد.


وُجد الأنا في البداية منفرداً وبتجمّعه – وفقاّ لعديد من القضايا المختلفة - مع غيره من الأنا تحوّل إلى نحن. وبوجود أكثر من نحن أصبح النحن أنا كأحدٍ منها. وهنا نرى طريقة تحوّل الأنا إلى نحن و النحن إلى أنا بشكل عام .

أمّا الشّكل الخاص فيبقى هذا التّحول موجوداً ، إنّما بغير غايات وغير أهداف ؛حيث تعود أصل هذه الغايات إلى غاية الأنا المنفردة التي تقرّر ماهية الأنا و النحن.

كان قيس أنا ، بزواجه ومجيء أولاده أصبح نحن وبعد فاصل من الزّمن أصبح أحفاد قيس جميعهم نحن في الوقت الذي كانوا فيه أنا داخل القبيلة التي كانت هي الأخرى أنا داخل المجتمع الذي هو بدوره أنا داخل المجتمعات.

وبشكل طبيعيّ تبدو هذه التّشكيلة منطقيّة لكنّها تتحوّل ذهاباً وعكساً ووقوفاً واستمراراً لحدٍ نصل معه إلى عدم قدرتنا على معرفة الأنا من النحن.

فالأنا فرد في النحن و النحن قوامه أفراد.

و الأنا إذا رفض الانخراط في النحن فإنه يعادي كلّ أنا موجود في النحن.
وهنا نرى أهميّة التّفرقة بين الأنا و النحن. حيث تبقى هذه التّفرقة وإن كانت نظريّة بحتة إلا أنّها تدلّنا على تفاسير حميدة لعدد كبير من التّبدّلات التي وصلنا إليها في عالمنا هذا ابتداء من القدم وحتّى الآن.
  رد مع اقتباس
قديم 24/11/2006   #18
شب و شيخ الشباب مش هيك بيكون الحكي
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ مش هيك بيكون الحكي
مش هيك بيكون الحكي is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بين القلب وبين العين
مشاركات:
117

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مش هيك بيكون الحكي عرض المشاركة
همزة الفصل
بين
الأنا و النحن





مقدمة

في زمن أصبحنا فيه حفاة عراة، وفي أوان تغيّرت فيه جميع المفاهيم. شرع النّاس بارتداء ثياب تغطي عريّهم ، ثياب مزركشة معتنى بانتقائها كيما تعبّر عن الصّورة التي يتمنى الشّخص أن يراه بها الآخرون. وبقي الجميع متمسّكاً بهذه المفاهيم المتغيّرة عاملاً بها محترماً لها حافلاً لأجلها ومحتمياً بوهجها.
في هذا العصر تجد أن – الكلّ لا يمثّله الواحد و الواحد يمثّل الكلّ – النّقيضان المتعاديان لكلّ أمر اتّحدا في بقعة واحدة. وأصبح من الصّعوبة بمكان رؤية أدنى فارق بينهما.
من هذه البدائة البديهيّة ننطلق في الكلام المقبل لتوضيح الفرق بين الأنا و النحن.


في اللغة العربيّة


أنا : ضمير المتكلّم.
نحن : ضمير المتكلّمين.

• ضميران من ضمائر الرّفع..........؟
• يعربان في موقع الفاعل..............؟
• .....................أو في بداية الكلام؟

يُفرّق بينهما أن أنا تستعمل للمفرد المتكلّم ونحن تستعمل لجمع المتكلّمين والكلّ يعرف تماماً الفرق اللغويّ بينهما والفرق المعنويّ.









في اللغة الكلاميّة


استعملنا جميعنا "أنا ونحن" في كلامنا لموقع واحد وكبديل كامل بينهما ضاربين بعرض الحائط أيّ فارق بينهما، فبينما أنا تفيد التّفرّد فإنّ نحن تفيد التّعدّد.


















في لغاتٍ أخرى


لأجل اللغط الموجود في استعمال الأنا و النحن يجب علينا أن نفرّق بينهما بأنّه لا يجوز لشخص ما كائناً من كان أن يستعمل نحن وذلك باعتبار أنّه فرد يمثّل ذاته و ذاته فقط. الحالة المجازة لذلك استحصاله على تفويض من آخرين للتّحدث باسمهم ، عندها يستعمل نحن فقط فيما يرتبط بمجموع الأشخاص ، لا أن يستغلّ نحن لتدعيم آرائه الشّخصيّة.
اجتماعيا نجد شيوع الاستبدال ظنّاً من البعض أنّه عندما يستعمل أحدنا نحن فإنه يزيد لمكانته قدراً.
والله سبحانه وتعالى قال: "أنا الله لا إله إلا أنا"
وهو أكبر من كلّ كبير لم يقل نحن. فما بالنا نحن البشر نتعالى ونتكبّر.................................... .....!



نظريّة الأنا و النحن


بعد تبيان الفرق الواضح والجلي بين أنا ونحن. نجد أنّ المجتمع المتغيّر من حولنا يفرض علينا استراتيجيّات وتكتيكات متجدّدة.
في شرح نظريّة الأنا و النحن يجب تبيان مدلول استخدام أنا- نحن في هذه النّظريّة ، فحيث يُقصد بـ أنا الواحد سواء كان فرداً أم أفراداً فإنّه يُقصد بـ نحن الكلّ المتعدّد.


وُجد الأنا في البداية منفرداً وبتجمّعه – وفقاّ لعديد من القضايا المختلفة - مع غيره من الأنا تحوّل إلى نحن. وبوجود أكثر من نحن أصبح النحن أنا كأحدٍ منها. وهنا نرى طريقة تحوّل الأنا إلى نحن و النحن إلى أنا بشكل عام .

أمّا الشّكل الخاص فيبقى هذا التّحول موجوداً ، إنّما بغير غايات وغير أهداف ؛حيث تعود أصل هذه الغايات إلى غاية الأنا المنفردة التي تقرّر ماهية الأنا و النحن.

كان قيس أنا ، بزواجه ومجيء أولاده أصبح نحن وبعد فاصل من الزّمن أصبح أحفاد قيس جميعهم نحن في الوقت الذي كانوا فيه أنا داخل القبيلة التي كانت هي الأخرى أنا داخل المجتمع الذي هو بدوره أنا داخل المجتمعات.

وبشكل طبيعيّ تبدو هذه التّشكيلة منطقيّة لكنّها تتحوّل ذهاباً وعكساً ووقوفاً واستمراراً لحدٍ نصل معه إلى عدم قدرتنا على معرفة الأنا من النحن.

فالأنا فرد في النحن و النحن قوامه أفراد.

و الأنا إذا رفض الانخراط في النحن فإنه يعادي كلّ أنا موجود في النحن.
وهنا نرى أهميّة التّفرقة بين الأنا و النحن. حيث تبقى هذه التّفرقة وإن كانت نظريّة بحتة إلا أنّها تدلّنا على تفاسير حميدة لعدد كبير من التّبدّلات التي وصلنا إليها في عالمنا هذا ابتداء من القدم وحتّى الآن.
لمزيد منت الردود نشرت هذه النظرية في الصالون
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 18:15 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.20393 seconds with 13 queries