أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 21/05/2005   #1
نورالاسلام
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ نورالاسلام
نورالاسلام is offline
 
نورنا ب:
May 2005
مشاركات:
7

إرسال خطاب MSN إلى نورالاسلام
افتراضي هام جدا


اود أن القي بتعليقي على فكرة حوار الاديان وأود أن احدد بعض النقاط الهامة في اسس هذا الحوار وفق النقاط التالية :
1-اذا كان المقصود من حوار الاديان هو الحوار من اجل الوصول الى الحق فهذا جيد وهذا هو الاصل من اجل الوصول للحق مع استبعاد التعصب للآباء والاجداد فهو من اخطر الاشياء التي تحول دون قبول الحق قال تعالى(( واذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه آبائنا ألو كان آباؤهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون ))البقرة170
ولكن اذا كان المقصود هو أن كل الطرق تؤدي الى الله وان تعدد الأديان ما هوالى ضرب من الانهار التي تصب جميعها في النهاية في بحر واحد , فهذا باطل لان الحق لايتجزأ وعند تعدد الآراء حول قضية ما ( كتعدد النظريات في الاقتصاد مثلا ) فاننا نعرف بان نظرية واحدة هي الصحيحة والباقي يكون باطل هذا من ناحية العقل
أما من ناحية النص فان الله سبحانه يقول ((ان الدين عند الله الاسلام )) وقال(( ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )) آل عمران
وقال (( ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) النساء.
2- كثر الحديث عن بعض الاحكام المتعلقة بكل دين فمثلا نرى المسلمين ينتقدون الخمر في النصرانية ويتحدثون عن الحكمة في تحريمها في الاسلام أو مثلا ينتقدون أمر المسيح لاتباعه بذبح كل من لايؤمن به كما في انجيل لوقا19-27 ومن جهة اخرى نرى النصارى مثلا يتحدثون عن تعدد الزوجات في الاسلام وما الى ذلك من الاحكام الشرعية , والمهم ان الاحاديث من هذا النوع هي مجرد كلام غير ذو معنى غالبا لان الناس في كل الاديان ينفذون الاحكام الشرعية لاعتقادهم انها حكم الله وان الله امر بها فلا معنى لادخال العقل هنا ولنضرب مثلا متفق عليه : المسلمون والنصارى متفقون على قصة ذبح ابراهيم لابنه فلنتخيل معا ادخال العقل في هذا الحكم فالمشاهد من بعيد سيقول ما هذا الدين الذي يامر بذبح الابناء ولكن الخليل ابراهيم عليه الصلام والسلام اسلم لله بكل جوارحه و ما ان تاكد من ان الله هو الآمر نفذ من دون اي سؤال فهو بذلك حقق كمال الاسلام ( اي التسليم لحكم الله)
والادلة على ذلك كثير من كل الاديان .
3- اذا فالحوار يجب ان يركز على العقائد وفقط على العقائد لان الاعمال كلها تبنا على العقائد فالمسلمون حين يطوفون حول الكعبة والنصارى حين يقدسون الصليب (الذي من المفترض ان يمتهنوه لان الاههم قتل عليه ) ينفذون كل هذا لاعتقادهم بان الله امر بها .
4- الان بعد التفاق على انه لا مجال للعقل في الاحكام واننا يجب ان ننقاد اليها ونسلم لها يجب الحوار حول العقائد ولكن من هو الحكم ؟
الحكم هو العقل لانه مصدر التكليف ونحن مخاطبون بعقلونا ولا نستطيع ان نعرف الله الا بعقولنا قال سبحنه (( ولو شاء ربك لآمن من في الارض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين* وما كان لنفس ان تؤمن الا باذن الله ويجعل الرجس على الذين لايعقلون )) يونس
اي الذين لايستخدمون عقولهم.
ومن هنا نجد جليا الفرق بين الاسلام وباقي الاديان فالعقيدة الاسلامية هي العقيدة الوحيدة في العالم التي توصف بانها عقلية اي تبنى على العقل حتى الاشياء التي لا يدركها العقل كالملائكة فانها تبنى على العقل لان النص الذي اثبت وجودها وهو القرآن تبين عقلا انه كلام الله سبحانه بكل ادلة الاعجاز البيانية و البلاغية والعلمية
اما العقائد الاخرى كالعقيدة النصرانية فانها لاتصمد امام العقل اكثر من خمس دقائق فلو نا قشنا عقيدة الفداء مثلا لوجدناهم يتهمون الله سبحانه بالظلم لانه سيحاسبنا على ذنب لم نفعله اي ان الخطيئة تورث وهذ لا يجوز عقلا على ذات الله المنزهة عن كل نقص وعيب او لو قلنا لهم ماذا كان يعبد ابراهيم ؟ هل كان يعبد هذا الثلوث المفترى لو جدتهم امام اجابتين اما ان ابراهيم ان كافرا (والعياذ بالله )
او انه كان مؤمنا بثالوثهم المفترى وهذا يحتاج الى اثبات .
5- اخيرا نرى الانتقاص المشين للنبي محمد عليه الصلاة والسلام خاصة من قبل النصارى علما انهم قد عبؤا بكرهه منذ كانوا صغار ولو تكلف احدهم بقراءة سيرته لاحس بتفاهته امام عظمت النبي محمد بل حتى المفكرين الغربيين الذين لايؤمنون به كنبي يرونهم كأهم مصلحي التاريخ ويرونه رجل عبقري وضع نظربات في الاهوت والاقتصاد والسياسة سابقة على عصره (الشورى مثلا )
وهذا طبعا ما لا يفعله المسلمون بحق المسيح عليه الصلاة والسلام فالذي لايؤمن بالمسيح ولايوقره يعتبر كافرا في الاسلام .
وأخيرا قال الله سبحانه (( ومن أسلم فؤلائك تحروا رشدا))
اي انهم بحثوا عن الحق وتجردوا من كل الافكار السابقة واستخدموا عقولهم
(( أفلا تعقلون ))

 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 11:22 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.03800 seconds with 13 queries