أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16/05/2005   #1
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي في حال المعارضة السورية وطباعها


يعرف الجميع كيف تمكنت السلطة البعثية منذ توليها الحكم في سوريا، وخاصة بعد الحركة التصحيحية، من القضاء على كل حركة سياسية تعارضها أو تخالفها إن كانت من الأحزاب التي نجت بشكل ما من بطش سادة الانقلابات العسكرية التي سبقتها، أو تلك التي حاولت القيام والتشكل لاحقاً. فقد احتوت بعض القوى حين ضمتها في تحالف صوري بقيادتها تحت اسم الجبهة الوطنية التقدمية، وأعطت لهذه الجبهة مهمة فائضة عليها، فاعتبرتها القيادة السياسية العليا في الدولة. إلا أن الطريقة القمعية العنفية هي التي اشتهرت فيها السلطة السورية وصارت إحدى سماتها بل وإحدى مقومات استمرارها بالانفراد بمسك كل مفاصل النظام السياسي. فقد قامت السلطة خلال الفترة بين منتصف السبعينيات ونهاية الثمانينيات بزج كل أعضاء هذه التنظيمات في السجون ما عدا بضعة أفراد تمكنوا من اللجوء إلى بلدان أخرى. وبهذا نجحت السلطة في القضاء على كل التنظيمات والأحزاب التي خالفتها واستراحت بعدها من أي تهديد أو تشويش يأتيها من الشارع السياسي. وبعدها ستبدأ منذ بداية التسعينيات (لم تنته حتى هذه اللحظة) إطلاق سراح السجناء بدفعات متباعدة عبر مراسيم عفو رئاسي تعتمد مبدأ المكرمة وليس العفو أو المصالحة السياسية. أي ليس اعترافاً بهذه الأحزاب أو قبولا بها.


ياسادتي"
أنا أسف إذا أزعجتكم
أنا لست مضطراً لأعلن توبتي"
هذا أنا
هذا أنا
هذا أنا
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #2
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


استئناف النشاط
لم يثن السجن المديد أغلب أولئك السياسيين المسجونين أو الفارين عن الاستفادة من أول فرصة أتيحت لهم بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد وبداية مرحلة نجله الرئيس الحالي بشار الأسد التي اتسمت منذ بدايتها بفسحة أمنية قلقة وهشة لم تقدم الطمأنينة لأحد، غير أنها كانت كافية لهؤلاء السياسيين المعارضين أن يقوموا بنشاطات عديدة بشكل علني وأحياناً تحت أضواء الإعلام الخارجي. هؤلاء، هم وسياسيون ومثقفون غيرهم، يطلق عليهم الآن اسم المعارضة السورية. (التي تضم كل الجماعات الحالية التي تقوم بالحد الأدنى من النشاط السياسي، كالاجتماعات واللقاءات وإعلان المواقف السياسية، إن كانت هذه الجماعات تعمل تحت اسم تنظيمي أو بدون اسم. إضافة لأغلب هيئات حقوق الإنسان إذ يغلب على نشاطها السمة السياسية أكثر من الحقوقية، ولجان أخرى بتسميات متنوعة).
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #3
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


لا شك بأن الظرف الذي مرت به المعارضة السورية يفرض علينا احترام الكثيرين من رموزها لصمودهم لحد الآن في سعيهم لتحقيق حلمهم بوطن يتسع للجميع، رغم الإنهاك الذي سببه لهم السجن وحرمانهم من أغلب حقوقهم وملاحقتهم والتضييق على مصادر رزقهم حتى هذه اللحظة. لكن هذا الاحترام للأفراد استناداً لتضحياتهم ومشقاتهم لا يجوز سحبه على المجموعات السياسية الراهنة، وإلا لكان شفقة وليس قبولاً أو تقديراً. فالبطش الذي تعرضت له المعارضة السياسية ليس مكسباً لها كما تحاول أن تسوّقه بل هو خسارة سياسية صريحة.
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #4
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


يتفق جميع المعنيين بالمعارضة السورية، بمن فيهم أركانها والناطقون باسمها، على أنها ضعيفة ومترهلة وعاجزة. ويرهن أهل المعارضة تحسن أحوالها بسماح السلطة بترخيص الأحزاب وإعلانها. ومع ذلك فإن بعض هذه القوى تحاول ضمن الظروف الراهنة النهوض من حالة عجزها، إلا أنها لم تصب أي نجاح ملموس أو ذي قيمة. فجميعها ما زال متأخراً عن نقد تجاربه السابقة البعيدة والقريبة.
الوطنية
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #5
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


تقول السلطة إن في سوريا معارضة وطنية، لكن هذا لا يعني اعترافاً بأحد أو قبولا به كما يعتقد بعض المعترضين. فصحيح أن السلطة استبدلت تسمية القوى والجهات المعادية بتسمية المعارضة الوطنية، وقد ترافق هذا مع موقف هذه القوى من الضغوطات الأميركية على السلطة، حين بدا هذا الموقف للسلطة وكأنه داعم لمواقفها. لكن حين تحتفظ السلطة لنفسها بحق تصنيف معارضة وطنية عن معارضة غير وطنية أو عميلة دون وضع حدود لهذا التصنيف، سيتاح لها المجال لاحقا أن تقمع أي مجموعة بحجة أن هذه المجموعة غير وطنية، حتى لو كانت هذه المجموعة هي كل المعارضين والمخالفين. لهذا لا يمكن اعتبار قول السلطة موقفاً جوهرياً جديداً من المعارضة
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #6
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


الوطنية في الثقافة السياسية السورية مفهوم ملتبس. فإذ تقبل، ربما، المعارضة السورية، أو بعضها، أنها لم تكن معارضة ديموقراطية طوال تاريخها، أو لم تتبن ببعض مراحلها برنامجاً ديموقراطياً. وربما تقبل أيضا أنها لم تناصر أو تدافع عن حقوق الإنسان وخاصة حقوقه الفردية بنفس الشدة والاهتمام للقضايا الوطنية المتعلقة بمواجهة إسرائيل أو التصدي للإمبريالية، ولهذا فهي تتمسك بقوة أنها كانت دوماً معارضة وطنية، بما في ذلك التيار الديني، أي الأخوان المسلمين.
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #7
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


مع ذلك لا نجد لدى هذه المعارضة رؤية واضحة لكيفية إنهاء النزاع السوري الإسرائيلي، ولا نجد في أدبياتها ما يوضح معنى الوطنية أو الوطن، اللهم إلا الشعارات واليافطات القومجية التي تعتبر الوطن هو ذاك الشيء الذي يتحدد ويتوقف قوامه وانحلاله على التهديد الخارجي الذي يصهر كل شيء في البلاد في مفهوم الوطن، فيصبح التراب والسلطة والاستبداد والفساد والإنسان كلها الوطن. ولقد اقتصر الفعل الوطني عندها، وضمن فهمها له، على مجرد تراكيب خطابية، لذلك استطاعت دوماً أن تزيد قولاً على قول السلطة في هذا الموضوع ترضي به ذاتها القاصرة.
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #8
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


صفة الوطنية التي يحلو للمعارضة أن تعتبرها مشتقة من ذاتها أو موقعها، وليست وصفاً لها أو لدورها، فتحجبها عن غيرها كما شاءت، هذه الوطنية تستند بأحد إرجاعاتها إلى قسمة اجتماعية حسب ملكية الأفراد أو منبتهم الاجتماعي أو الطبقي. فبها يكون كل فقير وطنياً بالأصالة، وكل غني مشكوكاً بوطنيته مهما أعيا نفسه بتقديم براهين على وطنيته، أو عليه أن يختصر الطريق و<<ينسلخ>> عن طبقته، كما راج في العرف السياسي اليساري المعارض وفي أدبياته. هذا الانسلاخ يتطلب من المنسلخ أن يلعن أصله وأهله وينقلب عليهم ويتبنى أيديولوجيا الفقر والتعتير. هذه الأيديولوجيا تفرض عليه الدعوة للإفقار وإكبار وتمجيد الفقر والنفور من الغنى ومن الرفاه.
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #9
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


ولهذه الوطنية، حسب التصنيف المعارض، قسمة سياسية تخص القوى والجماعات السياسية تستند إلى الموقف من السلطة: فكل معترض عليها هو وطني كونها سلطة لا وطنية، حسب بعض التصنيفات. وقد شذ عن هذا التصنيف (الحُكم) تنظيم الاخوان المسلمين الذي اعتبرته أغلب القوى اليسارية المعارضة غير وطني، مستندة إلى شرط ثقافي للوطنية حين ربطتها بالتقدمية، وباعتبار أن كل تيار ديني رجعي وغير تقدمي فهو بالتأكيد ليس وطنياً.
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #10
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


تصنيف الاخوان المسلمين هذا قديم، أما الآن فتعتبره ذات القوى تنظيماً وطنياً وديمقراطياً كونه يعارض السلطة ويدعو إلى الاحتكام للانتخابات، مع أنه لم يقر للآن بكامل حقوق المرأة ولا بمساواتها مع الرجل في المواطنة، ولم يعلن قبوله حرية الاعتقاد بما فيها الإلحاد
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #11
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


تصنيف الاخوان المسلمين هذا قديم، أما الآن فتعتبره ذات القوى تنظيماً وطنياً وديمقراطياً كونه يعارض السلطة ويدعو إلى الاحتكام للانتخابات، مع أنه لم يقر للآن بكامل حقوق المرأة ولا بمساواتها مع الرجل في المواطنة، ولم يعلن قبوله حرية الاعتقاد بما فيها الإلحاد
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #12
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


هذا الموقف لليسار من الاخوان لم يحظ بمثله الليبراليون (من ادعى الليبرالية أو اتهم بها)، فهم ما زالوا بقسمة المعارضة السائدة غير وطنيين، بل عملاء خونة
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #13
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


واستناداً لهذه الوطنية، وليس استناداً إلى مواطنيتهم أو إنسانيتهم، فقد قُسم السوريون إلى ثلاثة أقسام: الوطني واللا وطني (وهذه التسمية المهذبة أو الوطنية للعمالة والخيانة) في ما يخص السياسيين أو المهتمين بالشأن العام، أما القسم الثالث فهو الإنسان العادي أي السوري غير المهتم بالشأن العام أو السياسي، فهذا يصعب الجزم بوطنيته فربما ينطق قولا أو يأخذ موقفاً يخدم خندق الأعداء. إلا أن الروح الوطنية اقتضت النظر لهذا الإنسان من ناحية نصف الكأس الملآن.
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #14
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


هذا الإنسان العادي لا يكفيه أن يكون منتجاً ودافعاً لضرائبه ويحترم القوانين السارية وينصاع لها كي يعتبر وطنياً. وليس مهماً أن يحصّل درجات علمية متقدمة في بلد أهم سماته التخلف والأمية، وليس مهماً أن يكون موهوباً بغير موهبة النضال ومنازلة الأعداء، ومن في خندقهم، في منابر الخطابة. وليس مهماً أن يكون ديموقراطياً في بلد ينظم الاستبداد فيه حتى أنفاس أفراده، فبذلك سيكون ليبرالياً أي امبريالياً مرذولاً
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #15
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


فهم الوطنية في الثقافة السياسية السورية ناجم عن أنها حصرت الفعل السياسي في ساحة معركة، تطلبت كأي معركة جبهتين وخندقين. ومن غير المسموح لأحد أن يتحرك بين الخندقين أو حولهما، فأصحاب خندق الوطن، أو الخندق الوطني، سيعتبرونه في الخندق المعادي وسيرمونه بكل قذائف الخيانة والعمالة واللاوطنية، كل هذا فقط لأنه ليس في خندقهم. وللسخرية، فإن كلا الخندقين يسمي خندقه الخندق الوطني
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #16
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


بقيت صورة الخندقين وآلياتها، لعقود من الزمن، هي اللوحة الوحيدة في الفهم السياسي السوري والثقافي السوري، لكنها أخذت منذ بضع سنين تتغير وتنسحب لصالح لوحة ترى الميدان السياسي ساحة تضم العديد من اللاعبين أو المتنافسين وحتى المتصارعين، ويمكن للاعبيها تغيير مواقعهم حسب تحرك الآخرين وحسب تغير الأحوال والزمان. لكن السلطة السورية عاجلت هذا الفهم السياسي الجديد وقضت عليه، لأنه يشكل التهديد الحقيقي على لعبتها السياسية ذات الخندقين والتخوين، فاعتقلت عدداً من رموزه لتبث الرعب والخوف بقلوب لاعبين جدد لا يقبلون العمل السياسي في الميدان الأمني الخطر عليهم وعلى مصالحهم، هؤلاء الجدد هم من يمكنهم جعل النشاط السياسي فعالاً ومجدياً بنقله خارج ساحات المعارك والخنادق.
بعد ذلك جاء الغزو والاحتلال الأميركي للعراق ليعيد لوحة الخندقين إلى أوجها، ليسيطر على الذهنية السياسية السورية المسلح الذي يقتل الأميركي والغربي والشرطة العراقية ومن ينوي التطوع فيها على الخندق الوطني، حتى لو كانت أهدافه العودة بالعراق والمنطقة إلى عصر الانحطاط، ويرمى في خندق العمالة أي ديموقراطي يبحث عن سبل سلمية بهدف تحويل بلدان المنطقة إلى أوطان تقوم على فكرة المواطنة التي لا تتحقق إلا استناداً إلى مبدأ المساواة بين الأفراد بغض النظر عن جهاديتهم أو نضاليتهم أو...
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #17
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


الميدان الأمني
أغلب تيارات المعارضة، تسعى إلى تغيير في النظام السياسي السوري، مع مخاطرتها بعدم معرفة ما سيكون مصيرها بعد التغيير، رغم أنها ترجو مكسباً مهماً منه، أقله انتقالها من النشاط السري إلى النشاط العلني. من جهتها، فإن السلطة لا تسمح صراحة بالنشاط السياسي لا العلني ولا السري طبعاً، لكنها تخلت عن أسلوب الاعتقال التعسفي خاصة في ما يتعلق بالنشاط العلني. غير أن المعارضة لم تستفد بشكل فعال من هذا الهامش غير المشرعن، فلم تتمكن من نقل نشاطها إلى الميدان السياسي بعيداً عن الميدان الأمني. فما زالت جرأتها محصورة في الأمني دون أن تتعداه إلى السياسي والفكري. فأغلب ما نصادفه من آراء لبعض الناشطين أو مقالات لبعض الكتاب، وحتى بعض البيانات وبعض التحركات والإجراءات، فإن الجديد فيها هو الجرأة الأمنية. وهذا سببه الخوف الحقيقي والكبير من بطش السلطة وعقابها الذي يصعب توقعه أو التنبؤ بتوقيته، إذ تسري بين أغلب الناشطين قناعة بأن هذا الهامش الأمني المتاح الآن ليس أكثر من فخ نصبته السلطة للإيقاع بهم، فالجميع واثق أن هذا الهامش المعتمِد على كف يد المخابرات لن يحرج السلطة بالرجوع عنه متى تشاء دون سابق إنذار، ومعاقبة كل من تحرك أو تحدث أو كتب بما لا يرضيها. وهذا أسلوب تعتمده السلطة الحالية طيلة وجودها وعلى مجالات غير المجال السياسي، فهي كثيرا ما تغض النظر عن أمور دون السماح الصريح بها لتبقي على خوف الناس بأنهم يرتكبون مخالفة. لدرجة أن أغلب مقتنيات السوريين التي يمتلكونها تقع ضمن هذا الإجراء.
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2005   #18
شب و شيخ الشباب غريب الدار
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ غريب الدار
غريب الدار is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
الدنيا الضيقة
مشاركات:
444

إرسال خطاب ICQ إلى غريب الدار إرسال خطاب AIM إلى غريب الدار إرسال خطاب MSN إلى غريب الدار إرسال خطاب Yahoo إلى غريب الدار بعات رسالي عبر Skype™ ل  غريب الدار
افتراضي


حالة الترهيب هذه تجعل المعارضين يعملون تحت ضغط الخوف من أن يطاولهم العقاب جراء ما يقومون به، ولهذا فهم يعتبرون أنهم يقومون بعمل مهم وكبير إن هم تجرأوا على مخافة السلطة بفعل أو بنشاط أو بقول بغض النظر عن أهميته السياسية. فينحصر أغلب نشاطهم في الميدان الأمني حيث النصر والربح مضمون نهائياً للسلطة، بعكس الميدان السياسي حيث لا تملك الكثير من فرص الفوز. لهذا نراها تتعامل مع أي فعل أو قول بمقياس الشغب والتآمر والخطر، لتقابله بالضبط الأمني والحل الأمني. ولا تتوانى المعارضة عن استخدام أدوات الميدان الأمني مثل التخوين والعمالة وقسمة السوريين إلى وطنيين ولا وطنيين ورميهم بخندقين، والحكم على الآراء تقديراً لنوايا أصحابها أو من ستخدم أو تقديراً ظنياً إن كانت تشكل خطراً على أمن الوطن، دون الاتفاق على ما هو هذا الوطن وما هو أمنه، كقولها بأن سوريا مستهدفة بدون تمييز بين السلطة والشعب. فنجد بعض المعارضة، وبقلّة نزاهة، يخوّن (كما السلطة) كل من يخالفها رأيها أو موقفها من القضايا الوطنية (ذاتها مواقف السلطة) وتتهمه بالميل للأميركان المصنفين لديها العدو رقم واحد أو رقم اثنين.
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 04:49 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.08791 seconds with 13 queries