![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() أرجو قراءة كامل المقال
أخي القبطي .. ويوم الجمعة الحزينة: طريق الألام .. من "الحضرة " إلى " سبورتنج "! قال تعالى : ( ولتجدن أقربهم مودة للذين أمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون) سورة المائدة ، من الآية ٨٢ . في أيام تجمع ما بين الأحزان والألام والاستعداد للأعياد لدى الأخوة الأقباط ، نقلت لنا الأخبار نبأ مقتل المواطن القبطي نصحي عطا جرجس وإصابة أخرين عقب هجوم بالأسلحة البيضاء على عدة كنائس ، أولها كنيسة مار جرجس بمنطقة الحضرة التابعة لقسم باب شرقي ، مرورا بكنيسة القديسين مار مرقس والبابا بطرس بسيدي بشر التابعة لقسم المنتزه ، وكنيسة السيدة العذراء والقديس يوحنا بمنطقة جناكليس التابعة لقسم الرمل ، وأخرها كنيسة مار جرجس باسبورتنج التابع لقسم باب شرقي ، حيث قام بالهجوم مسلم قيل أنه مختل عقلياً، بعدها نشبت أعمال عنف بين مجموعتين من الأقباط والمسلمين في أثناء تشييع جثمان المتوفي نصحي، توفي فيها المواطن المسلم مصطفى السيد مشعل عقب اصابته بالرأس ، حدث ذلك في مدينة الإسكندرية . الإسكندرية كانت حتى سنوات قليلة خلت مدينة للتسامح، مدينة مصرية شرق أوسطية، كانت الإسكندرية ميناءً إنسانياً يحتضن الآخر، كانت مدينة "كوزموبوليتان " أي تعيش فيها الجاليات الأجنبية من يونانيين وإيطاليين وفرنسيين إضافة إلى الأرمن وغيرهم بسلام مع المصريين . كل هذا كان ، والآن صارت الإسكندرية تعاني من خلل في التركيبة السكانية بسبب موجات الهجرة من الريف والصعيد ، وبدلاً من أن تحتوي القادمين من الريف والصعيد حضارياً، فرضوا هم قيمهم عليها فصارت مسرحاً للمصادمات الطائفية وتفشت فيها ثقافة التعصب . وما حدث في كنائس المدينة ليس إلامحصلة لسلسلة من التراكمات، فالحكاية ليست فقط في ممارسات شخص مختل، فالخلل ليس في الشخص، بل في المسكوت عنه من هموم الوطن والمواطنة وإثارة القضايا التي آثر الجميع السلامة بعدم الاقتراب منها كحقوق الأقباط السياسية، والمصادمات الطائفية، والانسحاب القبطي الذي يحرج المتعاطفين معهم من المسلمين، وهم يسمعون صوتهم أعلى من صوت قطاعات عريضة من الأقباط أحياناً، لدرجة أن المتطرفون يصفون المتعاطفين مع هموم الأقباط بنعبير "المتأقبطين"، ويتهمونهم بالعمالة وإثارة الفتن. ما يتعرض له أقباط مصر من اعتداءات يعكس مرضاً أصاب المجتمع الذي تنامى فيه نموذج التعصب وإنكار الآخر بعد أن كان نموذجاً للتآخي ، وما وصلت إليه الأمور هو نتيجة طبيعية لعوامل عدة سلبت المجتمع سلامه وسكينته، ليس بين الأقباط والمسلمين فقط ولكن بين المسلمين والمسلمين أيضاً. بدايةً من الشوارع التي أغلقت أيام الجمع، الى الميكروفونات التي علا صوتها ،مروراً بشرائط الكاسيت الصارخة في المحلات ووسائل المواصلات ، الى الملصقات في كل مكان بعضها يحرض ضد الأخر ، تراجع دور الدولة ، إسلام الاعتدال والوسطية تواري وعلا صوت التهديد والوعيد، واتسعت مساحة ضيق الأفق، مع غلبة الفهم الخاطيء للدين والدنيا، مع ضيق العيش وانعدام الأمل في المستقبل في زمن المنافقين ، وأصبح سلام المجتمع أخر الاعتبارات وتم دفع الثمن من علاقات الأديان ببعضها وفي داخلها. من علاقات الجيرة والعمل . والنتيجة أن المجتمع يتآكل وينهار . نعم إنه مختل عقلياً،لأن من يفقد حسه الإنساني، ويعادي أخيه في الإنسانية، ولا يرى في من يختلف عنه ومعه فكرياً ودينياً سوى مشروع للتصفية الجسدية، هو بالفعل مختل عقلياً، ولكنه ليس وحده الذي اختل عقله ، نحن بحاجة لمراجعة عقلانية ومتأنية، فمن الاختلال العقلي أن نعتبر كل من يخالفنا الرأي هو زنديق، ومن الاختلال العقلي أن ننصب من أنفسنا أوصياء على الآخر وقضاة عليه، ومن الاختلال العقلي أن نروج لاستباحة دماء الآخرين، ومن الاختلال العقلي أن نعتبر أنفسنا فوق النقد وننتقد الأخرين ليل نهار. لقد تم تحويل الصراعات والتناقضات الاقتصادية والاجتماعية باتجاه الآخر، مما يعفي المسؤولين الحقيقيين عن حالة البؤس والشقاء الذي وصلت إليها المجتمعات. وتم اختصار أسباب الوضع المأساوي في الاختلاف الديني، وأن الحل والخروج من هذا الواقع هو بالتخلص من الآخر الكافر الذي هو سبب الكوارث كلها، وأن المعركة الحقيقية التي يجب أن يخوضها المساكين المستضعفين هي مع الخارجين على الجماعة من ناحية ومع الكفار من ناحية أخرى، وليست المعركة مع اللصوص والمستبدين، هذا هو الخلل العقلي . نريد أن يصبح في مصر مصريون فقط ، وأنه لا توجد أغلبية ولا أقلية ، وأن تصبح مصر وطنا للجميع لهم فيها حقوقا وواجبات متساوية ، وأن يكون هناك قانون موحد لدور العبادة ، وكذلك دستور يحمي الجميع بصرف النظر عن الدين والجنس واللون ، وأن يكون المسجد والكنيسة أماكن للعبادة ونشر تعاليم التسامح ومكارم الأخلاق وليس للسباب والتحريض علي الآخر ، وأن نؤمن جميعا أن الدين لله والوطن للجميع .. بدلاً من المجاملات التي تظهر ابتسامة غصباً وتبطن أشياء أسوأ بكثير . ينبغي أن نبدأ من الآن لمواجهة تجار الكراهية، ومروجي التطرف الفكري والديني، والتوقف عن تعاطي المسكنات في مواجهة أزمات قاتلة. أقباط مصر فيكم الصديق الوفي والجار المخلص، ما تتعرضون له لستم فيه وحدكم بل نتعرض له كلنا فأنتم منا ونحن منكم، كلنا مستهدفون ، لنتضامن كلنا من أجل هذا الوطنِ. ولنتذكر معاً آيات الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : عن أهل الكتاب : ( قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون ) آل عمران ٦٤ ، ( ومن اهل الكتاب من ان تامنه بقنطار يؤده اليك ومنهم من ان تامنه بدينار لا يؤده اليك الا ما دمت عليه قائما ذلك بانهم قالوا ليس علينا في الاميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون ) آل عمران ٧٥،( ليسوا سواء من اهل الكتاب امة قائمة يتلون ايات الله اناء الليل وهم يسجدون ) آل عمران ١١٣ ، ( وان من اهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بايات الله ثمنا قليلا اولئك لهم اجرهم عند ربهم ان الله سريع الحساب ) آل عمران ١٩٩. وعن الجدال : ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين ) النحل ١٢٥ ، وعن الجدال مع أهل الكتاب : ( ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا امنا بالذي انزل الينا وانزل اليكم والهنا والهكم واحد ونحن له مسلمون ) العنكبوت ٤٦. وعن النصارى : ( ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة ٦٢ ، ( ان الذين امنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) المائدة ٦٩، ( لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود والذين اشركوا ولتجدن اقربهم مودة للذين امنوا الذين قالوا انا نصارى ذلك بان منهم قسيسين ورهبانا وانهم لا يستكبرون ) المائدة ٨٢ ، ( ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شيء شهيد ) الحج ١٧. وعن السيد المسيح : ( لن يستنكف المسيح ان يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم اليه جميعا ) النساء ١٧٢. وعن السيدة مريم : ( واذ قالت الملائكة يا مريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين . يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ) آل عمران ٤٢ : ٤٣ ، ( اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين ) آل عمران ٤٥ ، ( وجعلنا ابن مريم وامه اية واويناهما الى ربوة ذات قرار ومعين ) المؤمنون ٥٠ ، ( ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ) التحريم ١٢. وقد ذكر القرآن الكريم السيد المسيح ٢٥ مرة تشمل ( المسيح ، والمسيح بن مريم ، والمسيح عيسى بن مريم ، وعيسى ). كما ذكر القرآن الكريم السيدة مريم ٣٤ مرة تشمل ( مريم ، ابن مريم ، والمسيح بن مريم ، والمسيح عيسى بن مريم ). ولا ننسى أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - قد صاهر الاقباط وتزوج من السيدة "ماريا" القبطية ولها علينا الحق كمسلمين في احترام الاقباط ومحبتهم ، وكما وصانا عليه الصلاة والسلام : استوصوا بأقباط مصر خيراً . ليرحم الله سبحانه وتعالى موتانا وأحياءنا، وليرحم مصر مما هو آت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. محمد زهدي صحفي وباحث في الدراسات الإسلامية 17 - 4 - 2006
تصبحون على وطن...
|
||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||||||
مشرف
|
![]() يا ريت بهل الكلام الرائع نكدر نحل كل مشاكل الشرق الاوسط في مصر و العراق و لبنان
تطبيق هذا الكلام هو الحل و اتمنى من الجميع -كل الاديان و الطوائف و القوميات- يفكرون المواطنة فوق كل المصالح الشخصية و الحزبية
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||||||||
أميـــــــــ
|
![]() رائع جدا المقال ... اللهم شغلة دحش الايات يللي بطعمة و بلا طعمة
على سيرة الايات ... في شغلة لفتتلي نظري حضرة جناب الكاتب ناقل الآيات غلط يا زلمة اقتباس:
اقتباس:
عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش .. حش الحشائش في حشيش محشش .. حشاش يا أخا الحشيش .. حشش على تحشيش محششنا القديم .. سوريا الله حاميا jesus i trust in you |
||||||||
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف متقاعد
|
![]() إضافة صغيرة من بعد أذن كريموا
في سورة الحج نسيتها إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.
فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا. ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون |
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
انت هون كاتب (وَالصَّابِئِينَ) مافي (ب) |
|||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() في اللغه العربيه يمكن كتابتها بهذا الشكل (الصابئين )
ولكن الذى مستغرب منه وساتاكد منه هو كتابه (الصابؤون) على حد علمي انه يمكن كتابتها (الصابئون) ولكن هناك كتب في وضع الهمزة .سارجع الى احداها للتأكد.. فاللغة العربية لغة دقيقة وشاملة وواسعة |
||||||
![]() |
![]() |
#8 | |
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
فممكن تفسير ياشباب |
|
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اي عراسنا ممكن تفسير أخ محبةوبعتذر ما كنت شايف الاستفسار
أما في حالة النصب فهي عطف على اسم انّ واسم انّ يكون منصوبا, أي انّ الذين آمنوا وانّ الذين هادوا وانّ النصارى وانّ الصابئين ... وأما وجه الرفع فهو أن كلمة الصابئون محمولة على التأخير ومرفوعة بالابتداء أي هي مبتدأ مقدم. والتقدير: ان الذين آمنوا والذين هادوا من آمن بالله واليوم الآخر.. والصابئون والنصارى كذلك أيضا (أي من آمن بالله واليوم الآخر) فلا خوف عليهم. وعليه شواهد من اللغة مثل قول الشاعر: ضمن بك أمس بالمدينة رحله ..... فاني وقيارٌ بها لغريب أي فاني لغريب وقيار كذلك, وهذا من فنون الكلام في اللغة العربية بتمنى تكون وضحت الفكرة |
||||||
![]() |
![]() |
#10 |
مشرف متقاعد
|
![]() والله يامعلم ماوضحت الفكرة او بشكل ىخر مابظن ان هل الكلام صحيح لأنو نفس الكلمات ونفس الجملة ونفس كل شيء ولكن كلمة الصابئين تختلف بالكتابة فهل معنى كلامك ان الكلمة يجوز لها الوجهين إذا كان هذا فأظن أن هذا خطأ أعرابي لأني لم اسمع باعراب يقبل وجهين
للتأكيد اعود واكتب لك نفس الىيات لترى الفرق واضح ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة ٦٢ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ تخالفهم الآية الثالثة ( ان الذين امنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) المائدة ٦٩، لاحظ البداية موحدة إن الذين آمنوا والذين هادوا إذا يجب ان تأتي الصابئين بشكل واحد وليس بشكلين سلام |
![]() |
![]() |
#11 | ||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() kol e7teram lajame3 ala3da2
eza ente man7ara2tesh
wanna man7ara2et men ra7 ynawer AKhawia |
||||
![]() |
![]() |
#12 | |||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() اقتباس:
?+?+?+?+?+?++?+?
[url]
http://eocf.free.fr/Images/zeitoun_coupole.jpg [url/] |
|||||
![]() |
![]() |
#14 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() GOD with you poor people of egypt
from luxor to alexandria استغاثة من المنيا - انجدونا من عصابات الأسلمة ورد لمنظمة أقباط الولايات المتحدة أن المدعو / المحمدي محمود عبد الفتاح - 28 عاما - قام بخطف المواطنة القبطية / جاكلين شكر الله شفيق - 23 عاما ( وتعمل مدرسة دين مسيحي ) والتغرير بها لمحاولة اجبارها على الاسلام .. تعودت جاكلين أن تذهب إلى أحد مقاهي الانترنت القريبة من منزلها بالمنيا لكتابة رسائل علمية خاصة بها ، حيث أن المحمدي محمود هو أحد الشركاء المالكين لهذا المقهى ... يوم الثالث والعشرون من مايو الماضي قامت جاكلين بالخروج من منزلها الساعة الثامنة صباحا للذهاب إلى الكنيسة ، ولم تعد إلى منزلها منذ ذلك الوقت وعند ابلاغ الأمن وعمل محضر بالقسم ، رفض المسؤولين بالقسم أن يعطوا أهل الفتاة رقم المحضر أو صورة منه وتلكأ الأمن في البحث عن الفتاة ومختطفها مما يجعلنا نتسائل عن درجة تواطئ " الأمن " في عملية الخطف! وبعد أيام قلائل من اختطافها قامت الفتاة باشهار اسلامها بالأزهر ، بدون أي جلسة نصح وارشاد ديني مما يجعل هذا العمل مخالفا للقانون ونحن نتسائل كيف يقوم الأزهر بعمل شهادة اشهار اسلام بدون حصول الانسان الذي يريد اشهار اسلامه على جلسات نصح وارشاد في أقرب قسم هو تابع له وحتى هذه اللحظة لا زالت الفتاة مختفية ولا يعلم أحد مكانها لقد تحولت مصر إلى غابة كبيرة يأكل مسلميها فتيات الأقباط فيها |
||||
![]() |
![]() |
#15 | |||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
3alla ma azon a7'e alkarem 7akyak fe she 7'ata2 ma to7'eth maser wet2ayemha be jama3a wa7ade 2ayemha bshakel 3am he a7lla wajmal balad 3arabeye beldenya kolha hee 3aross el3arab wtajhen ma3 e7terame laljame3 tab3an fehha nass men arwa3 nass wfeha kaman el3atel ana mo 2ayel la2 w2aflam 3adel emam bet2ol hek she ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#16 |
مشرف
|
![]() مقال حلووو
وانا بظن وجود الآيات ضروري لسبب اول انو الكاتب من مركز بحوث اسلامية ولازم يثبت بالايات انو الاسلام بعيد كل البعد عن هالموضوع يعني لو حكي كلام بدون هالايات كان راح يكون كلام حلو ورائع بس بوجود الايات صار كدليل انو الاسلام ما بيدعي الا للخير ![]() ![]() ![]() SYRIA
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك" We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
![]() |
![]() |
#17 |
مشرف
|
![]() حاسس بالردود الاخير انو راح تصير خناقة وينقلب الموضوع لديني
اكتر من توضيح لموضوع |
![]() |
![]() |
#18 | ||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() la enshalla saleme :P
|
||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|