![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() السيد المخرج بسام الملا المحترم،،،تحية طيبة وبعد
تعودنا في رمضان من كل عام أن تطالعنا بمسلسل عن البيئة الدمشقية، إبتداءً بأيام شامية ووصولاً الى باب الحارة (4)، أما اكتفيت ؟ عندما تابعنا أيام شامية وقصة شوارب محمود، كان المسلسل مسلياً، خيالي لكنه يسلي ويعني تابعناه لموسم واحد والسلام، لكن على مايبدو أن هذا النوع من الأعمال قد تحول الى اختصاص لديك فأصبح عادةً رمضانية عاماً بعد عام، الى أن وصلنا الى باب الحارة. الجزء الأول من باب الحارة كان أكثر اتقاناً من العمل الريادي أيام شامية بحكم تراكم الخبرة وتوفر إمكانيات أفضل للإنتاج، لكنه لم يكن مختلفاً من حيث انعدام الدقة التاريخية والقصص والشخصيات الخيالية وردح النسوان، والقيم التي حاربها المجتمع على مر عقود من الزمن منذ بدايات القرن العشرين وحتى الساعة. لقد كرستم ياسيدي منطق غياب القانون والحق الذي يؤخذ بالذراع والدور الريادي للعكيد (أو العقيد لا أعلم) في امتلاكه الوسيلتان المتناقضتان اللتان لاتجتمعا عادةً لرجلٍ وهما القوة والحكمة (العضلات والمخ)، العكيد بقوته القاهرة يتغلب على رجال الحارات المعادية وعناصر المخفر والجيش البريطاني، وبنفس الوقت يملك من الحكمة ما يؤهله قيادة مجتمع الحارة وحل جميع الخلافات المعقد منها والسخيف على حدٍ سواء ، أما المخفر فهو مقر لعصابة يحميها القانون والاستعمار (هل هذه هي القيم التي تريدها لشعبٍ متحضر ؟؟) مع العلم أن مانعرفه عن العكيد في الحارات القديمة هو أنه البلطجي الذي يتقاضى الخوات من الأهالي لقاء اتقاء شره (الفتوة لدى أشقائنا المصريين). مجلس وجهاء الحارة يتألف من الخباز والحلاق والخضري وصاحب الحمام وصاحب القهوة بقيادة العكيد السابق الذكر، الطب والعلاج من اختصاص الحلاق (الحكيم والمتمول) الى أن استدركتم ذلك بإدخال طبيب الى الحارة المجيدة في الجزء الماضي من المسلسل وذلك بعد استشهاد الحلاق الحكيم المتمول المحارب البطل الوجيه (الذي كشف راس الحريم) أبو عصام بسب خلاف مع الممثل عباس النوري صاحب الشخصية كما نمي الينا من وسائل الاعلام والتراشق، هذا طبعاً ناهيك عن الدور المحوري والجوهري لأبو حاتم (أبو البنات ياحرام) قائد المقاومة الوطنية المحلية لحارة الضبع العظمى أثناء الحصار المفروض عليها في هذه الأيام. إي شو هاد ؟ أولاً- يا سيدي فحسب ما نقرأ من كتب التاريخ عن هذه الحقبة الزمنية، فإن الوعي الفكري والثقافي كان في أوج تشكله والأحزاب الوطنية المقاومة بشتى الأشكال كانت موجودة، الوعي السياسي لم يكن ليستهان به من الثورة السورية الكبرى وقائدها العظيم سلطان باشا الى الكتلة الوطنية وزعمائها (الوجهاء) الى الدكتور عبد الرحمن الشهبندر، ولم تكن الثورة السورية حملة عرب للدفاع عن الحارة أو أي حارة أخرى. ثانياً- رغم أننا شعب يفتخر بأنه قاوم الاحتلال الفرنسي وقدم الغالي والنفيس في مقاومته من ميسلون وحتى موقعة البرلمان في 29 أيار، إلا أن هذا لايعني أن الدولة كانت غائبة وأن سلطة القانون كانت معطلة، عناصر المخفر (أي مخفر في دمشق) كانت من أبناء البلد منهم الطيب ومنهم السئ لكن الشرطة (أو الدرك في حينها) كانت جهازاً فعالاً في حفظ الأمن والأمان للمواطنين وغالباً ما كان رؤساء المخافر يعينون من أبناء الحي نفسه ليعملو على حفظ الأمن دون الحاجة للقسوة، باستخدام معرفتهم وعلاقاتهم بالسكان أبناء حارتهم، الدرك عملو تحت سلطة الاستعمار لكنهم أبناء البلد وليسوا أشرار بالمطلق وقد قاوموه (الاستعمار) في موقعة البرلمان الشهيرة ومنهم شهداء أعزاء على قلوب جميع السوريين. ثالثاً- الشخصية الأساسية في المسلسل (أي باب الحارة نفسه)، على علمنا أن أبواب الحارات كانت تغلق في بعض مراحل حكم الدولة العثمانية أما في أيام الفرنسيين فلا، وبالتالي فإن هذه الشخصية بحاجة لإعادة نظر. رابعاً- قدسية الرجل في المسلسل جامحة لدرجة أن الحريم لايستطيعون أن ينبسوا ببنت شفة أمام رجالهم (عدا شخصية أبو بدر التي تحاول أن تكون فكاهية)، هل هذه القيم التي يحاول المسلسل أن يكرسها ؟ هل هذا ما نحتاجه؟ وخامساً وسادساً ........ شو بدنا نعد لنعد. ياسيدي إنك تتكلم عن فترة زمنية ليست بالبعيدة وبعض من عاشوها لايزالون بيننا، وعندما نسألهم نجد أجوبة مغايرة لما تحاول أن تصوره في مسلسلك. نعلم أن مسلسل باب الحارة قد أصبح شركة مساهمة رابحة لجميع من يعمل فيه من أصغر فني الى أكبر ممثل وطبعاً المخرج والكاتب (والصراع الذي نشأ بين نجوم المسلسل وكاتبه وبين بعض زملائهم النجوم والمخرج دليل على ذلك)، وبالتالي فإننا لا نستطيع أن نلومك فيما تقوم به من أجزاء وأجزاء لانعلم متى تنتهي خصوصاً بعد أن أصبحت أموال الـ MBC تتدفق على المسلسل، ولكن: هل نستطيع أن نقول لك كفى افتراءً على دمشق؟ هل نستطيع أن نقول لك كفى بيعاً لدمشق في بازار المسلسلات الرمضانية؟ هل لك أن تكتفي ؟؟؟؟؟؟؟ ملاحظة: إذا أردنا أن نتعامل بنفس المنطق المناطقي والحاراتي الذي يكرسه المسلسل (والذي يتعارض كلياً مع أخلاقياتي ولا أوافق عليه) فإننا نقول للمخرج والكاتب والكاتب الجديد (دعوا لأهل الشام الأصليين أن يتحدثوا عن مدينتهم) وفهمكم كفاية. سيريانيوز
أنا الدمَشقي لو جرحت جسدي .... لسال منه عناقيد وتفاح
|
||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||||||
مشرف
|
![]() برأيي ..
المشكلة الوحيد بالمسلسل .. هو انو حطو حقبتو الزمنية بأيام الاحتلال الفرنسي لو حطوها ببداية الاحتلال العثماني .. كان المسلسل أقرب للواقع و عالقليلة .. كنا لزقنا أي تخلف بيظهر بالمسلسل ..... بالعثمانيين
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() المسلسل صار تجارة اكتو مانو تراث و الشغلة واضحة
. ![]()
نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام
--------------------------------------------------------------- ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر ............. DaRkNeSs LoRd Lord Of DarkneSs Lord Of The Sweet Sadness |
||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() لا تعلم ؟. اي والله بيطلعلك تحكي وتنتقد !!!!!!!
الفهيم بيريح
لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#6 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() يمكن إستمرارية أجزاء هالمسلسل هي يلي خلت الكل ينتقدو .. لأنو لحد هلأ ما شفت حدا إلا وانتقد هالمسلسل .. إبتداءا من أخي الصغير ..
مع إنو في مسلسلات تانية كمان.. فيك تقول .. ابتعدت شوي عن الواقع .. بس ما حدا انتقدها بهالشدة والسبب إنو الناس عم تابعها .. للتسلاية .. بس هلا .. بحس انو في الناس صارت عم تابع باب الحارة للإنتقاد (متل حالة الإستاذ عبد الحميد شاكر )مثلا .. بس بحالات تانية الناس عم تابع باب الحارة أو غيرو بس لحتى يصير عندها متل خلفية للماضي .. لانو صار الناس بس بدها شي يذكرها بالأيام الخوالي .. وبمحبة الناس لبعضهم .. ولهالروح يلي انفقدت بهالأيام .. حتى لو كانت هالخلفية غير واقعية نوعا ما .. بس عنجد حسيت إنو إستاذ بسام الملا . لازم يغير اللحن بقا .. وينتقل لغير فكرة ولغير حكاية ولغير زمن ولغير أبطال .. لحتى يوقف الناس عن انتقادو .. وانتقاد أعمالو .. وشكرا عالنقل ![]()
**مهما كان الضمير نائما .. لابد أن يأتي يوم ويصحى**
__**××مديرة العصفورية××**ــــ |
||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||||||
مشرف
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
بس ... لما صاروا القائمين عالمسلسل يدّعو أنو بيرمز لتاريخ الشام ... و انو بمثل الواقع الدمشقي بفترة العشرينات و التلاتينات هون أكيد ناس كتير رح تنتقدهم |
|||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() طيب ممكن نفهم منكم ملخص بسيط عن اشياء مو راضيين عنها .؟؟؟
اكاد اجزم الناس هون بالعراق الكل متابع باب الحاره وانا منهم ولهلا ماشفت شيء مسيء (على حد علمي ) مافي شيء يسيء لقيم واخلاقيات اهل الشام بالعكس فيه دعوه واضحه للعوده الى التكاتف والمحبه وحسن الجوار والتراحم .
je te vois ke tu es fort sans pleurer ..... et de lamour ni
|
||||||
![]() |
![]() |
#10 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
merry christmas
لا تجحّش..محسوبك أجحش "من كان منكم بخطيئة .. فليرمنا ببطحة فودكا":Marooshe Sa'do I Trust In U |
|||||||
![]() |
![]() |
#11 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
لأنو شكلو صاير شي أنا ماني دريانة فيه .. إلا إذا كان هالإحساس صابك وصاب غيرك من كتر حكي الناس ؟؟؟؟؟ ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#12 | |||||||
مشرف
|
![]() أول واحد بسام الملا
و الاحلى هو ادخال التحديثات بشكل مضحك بالاجزاء التالت و الرابع متل الدكتور .. يللي مبين أنو دخيل عالقصة أو ضافوه عالنص بعد ما انكتب أو ذكر الكتلة الوطنية بالحوار ... بدون ما نشوف شي عنها اقتباس:
|
|||||||
![]() |
![]() |
#13 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() فعلاً .. مسلسل باب الحارة صار مقرف .. لك اسمو صار كتير مستهلك ...
![]() ولأ فوق هيك بيجوا ناس بيتدعوا نو هالمسلسل بيديعي لقيم حميدة وحسنة وما بعرف شو .. هل القيم الحميدة ... انو يتخانقوا الحارات الدمشقية بين بعضها على شغلات تافهة ؟ ولا القيم الحسنة انو تضل " دلال " عم تنوح وتسوح على طول 3 اجزاء من المسلسل !!!! ![]() آخ بس لو كان مسلسل لاحصرم الشامي ما عم ينعرض على قناة مشفرة ... يا عم يهاد مسلسل بيحكي عن تاريخ دمشق وبيحكي تفاصيل حقيقية صايرة .. مو باب الزفت ![]() حكيت مع رفيقي يلي حضر المسلسل ... بجزءو الاول .. قللي يا زلمي شو ام في شي منيح صاير بهداك العصر (ايام العثمانيين وآل العظم).. كلو ظلم بظلم ![]()
الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
. القومُ أبناء القومِ يا صــاح . عندهم الدّينُ زهقُ أرواح . والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح |
![]() |
![]() |
#14 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() بالعكس حسيت إدخالو لهالطبيب (الحكيم) كان شي حلو .. إدلالا عالتطور يلي عم يمرو فيه أهالي هالحارة بهداك الزمن .. وحتى الشخصية الجديدة يلي هي إم جوزيف .. و بحلقة اليوم إنو في صيدلية .. كانت خطوة حلوة .. المسلسل لحد هلا ما بيشكي من عيب .. إلا إذا كان بدون يحطوا دابهم من داب هالمسلسل ليفصلو ويشرحو ويتأكدو من صحتوه .. فهادا الحكي بعيد عن تفكير المشاهدين العاديين .. أو هيك حسيت المتابعين بيفكرو
صح ولا لأ حكي ؟؟ ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#15 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() انا برايي يسمو بدل باب الحارة باب الجارة لانو كلو صاير حكي نسوان هاد طلق وهي حبلة والتانية مابعرف شو
الله يرحم ايام الادعشري |
||||||
![]() |
![]() |
#16 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() ولييييه .. شو حاسة انو عندكم حقد وكره لهالمسلسل ..
لك حرام عليكم .. اذا كل هالقد كرهانينو لبقا تابعو وتابعو اخبارو وقصصو ... |
||||||
![]() |
![]() |
#17 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#18 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
فترة التلاتينات هي .. .... مو العصر الحجري بالتلاتينات كانت سوريا مليانة أطباء و مهندسين كانت مليانة مدارس .... كان عنا جامعة مهمة لك كلية الطب .. تأسست عام 1903 المرأة شاركت بكل الثورات يللي صارت بسوريا كنا السباقين بسوريا بتأسيس الاحزاب التقدمية كانت سوريا مليانة أدباء و مفكرين بفترة التلاتينات .. بضيعتنا كان في سيارات ... معقول بالشام ما كان في غير الطنابر ..!! |
|||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|