![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
![]() اقرأ نبى الله يعقوب ينهب ويسرق: 27لَكِنِ الْبَهَائِمُ وَغَنِيمَةُ تِلْكَ الْمَدِينَةِ نَهَبَهَا إِسْرَائِيلُ لأَنْفُسِهِمْ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ الَّذِي أَمَرَ بِهِ يَشُوعَ. (يشوع 8: 27)
اقرأ نبى الله يعقوب يكذب على أبيه ويسرق البركة والنبوة من أخيه وبذلك فرض على الله أن يوحى إليه أو اتهم الله بالجهل وعدم علم هذه الحادثة: (تكوين صح 27) اقرأ نبى الله نوح يسكر ويتعرى: (21وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ. 22فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجاً. 23فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا. 24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ 25فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ. عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ».) (تكوين 9 :21-25) تُرى ما الذى فعله حام بأبيه؟ هل زنى بأبيه كما صرح أحد قساوسة أمريكا؟ اقرأ نبى الله لوط يسكر ويزنى بابنتيه: 30وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ وَابْنَتَاهُ مَعَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ. 31وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «أَبُونَا قَدْ شَاخَ وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ. 32هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْراً وَنَضْطَجِعُ مَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 33فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْراً فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا. 34وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِي. نَسْقِيهِ خَمْراً اللَّيْلَةَ أَيْضاً فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 35فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْراً فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضاً وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا 36فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا. 37فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ» - وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ إِلَى الْيَوْمِ. 38وَالصَّغِيرَةُ أَيْضاً وَلَدَتِ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي» - وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ إِلَى الْيَوْمِ. (تكوين 19: 30-3 ![]() اقرأ: نبى الله إبراهيم لا يخشى الله ويضحى بشرفه وشرف زوجته سارة خوفاً على نفسه من القتل ولتحقيق مكاسب دنيوية، ويأمر زوجته بالكذب: “11وَحَدَثَ لَمَّا قَرُبَ أَنْ يَدْخُلَ مِصْرَ أَنَّهُ قَالَ لِسَارَايَ امْرَأَتِهِ: «إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ. 12فَيَكُونُ إِذَا رَآكِ الْمِصْرِيُّونَ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ: هَذِهِ امْرَأَتُهُ. فَيَقْتُلُونَنِي وَيَسْتَبْقُونَكِ. 13قُولِي إِنَّكِ أُخْتِي لِيَكُونَ لِي خَيْرٌ بِسَبَبِكِ وَتَحْيَا نَفْسِي مِنْ أَجْلِكِ». 14فَحَدَثَ لَمَّا دَخَلَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ أَنَّ الْمِصْرِيِّينَ رَأَوُا الْمَرْأَةَ أَنَّهَا حَسَنَةٌ جِدّاً. 15وَرَآهَا رُؤَسَاءُ فِرْعَوْنَ وَمَدَحُوهَا لَدَى فِرْعَوْنَ فَأُخِذَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ 16فَصَنَعَ إِلَى أَبْرَامَ خَيْراً بِسَبَبِهَا وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَإِمَاءٌ وَأُتُنٌ وَجِمَالٌ. (تكوين 12: 11-16) اقرأ! سارة تكذب على الله: “فضحكت سارة فى باطنها .. فقال الرب لإبراهيم لماذا ضحكت سارة .. فأنكرت سارة قائلة لم أضحك. لأنها خافت. فقال لا بل ضحكت”(تكوين18: 12-15) اقرأ نيى الله موسى وأخوه هارون أولاد حرام (زواج غير شرعى): يقول سفراللاويبن18: 12 (عورة أخت أبيك لا تكشف إنها قريبة أبيك) ؛ إلا أن عمرام أبو نبى الله موسى قد تزوج عمته: (وأخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له فولدت له هارون وموسى) الخروج 6 : 20 اقرأ نبى الله يعقوب يجمع بين الأختين: فقد تزوج ليئة وراحيل الأختين وأنجب منهما (تكوين 29: 23-30) ؛ ويحرم سفر اللاويين الجمع بين الأختين (لاويين 18: 1 ![]() اقرأ نبى الله إبراهيم يتزوج من أخته لأبيه: تزوج نبى الله إبراهيم عليه السلام من سارة وهى أخته من أبيه (0: 1تكوين 22) ؛ على الرغم من أن سفر اللاويين 18: 9 يحرم الزواج من الأخت للأب أو للأم! اقرأ! الرب موسى أن يأمر بنى إسرائيل بسرقة ذهب المصريين عند خروجهم من مصر: (35وَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِحَسَبِ قَوْلِ مُوسَى. طَلَبُوا مِنَ الْمِصْرِيِّينَ أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَاباً. 36وَأَعْطَى الرَّبُّ نِعْمَةً لِلشَّعْبِ فِي عُِيُونِ الْمِصْرِيِّينَ حَتَّى أَعَارُوهُمْ. فَسَلَبُوا الْمِصْرِيِّينَ.) (خروج 3: 22 ؛ خروج 12: 35-36) اقرأ زنى نبى الله يهوذا عليه السلام بثامار زوجة ابنه: (تكوين الإصحاح 3 ![]() اقرأ زنى نبى الله داوود عليه السلام بجارته “امرأة أوريا” وخيانته العظمى للتخلص من زوجها وقتله: فى (صموئيل الثانى صح 11) !!! اقرأ رب الأرباب ينتقم من نبيه داوود عليه السلام على زناه فيسلم أهل بيته للزنى: صموئيل الثانى 12: 11-12!!! اقرأ رب الأرباب يتفق مع الشيطان للإنتقام من نبيه: ملوك الأول 22: 19-21!!! اقرأ الكتاب المقدس يعلمك كيف يزنى الأخ بأخته: (أمنون بن داود يزنى بأخته ثامار) اقرأ سيناريو هذا الفيلم فى (صموئيل الثانى صح 13). اقرأ نبى الله رأوبين يزنى بزوجة أبيه بلهة: (تكوين 35: 22 ؛ 49: 3-4) اقرأ نبى الله شمشون يذهب إلى غزة ورأى هناك امرأة زانية فدخل إليها(قضاة 16: 1) اقرأ نبى الله حزقيال يشجع النساء على الزنى والفجور(حزقيال 16: 33-34) اقرأ نبى الله سليمان يعبد الأوثان: 9فَغَضِبَ الرَّبُّ عَلَى سُلَيْمَانَ لأَنَّ قَلْبَهُ مَالَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي تَرَاءَى لَهُ مَرَّتَيْنِ، 10وَأَوْصَاهُ فِي هَذَا الأَمْرِ أَنْ لاَ يَتَّبِعَ آلِهَةً أُخْرَى. فَلَمْ يَحْفَظْ مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ. (الملوك الأول 11: 9-10) اقرأ نبى الله هارون يعبد العجل ويدعوا لعبادته: (خروج 32: 1-6) (خروج30: 32) اقرأ نبى الله آحاز يعبد الأوثانملوك الثانى16: 2-4،وأيضاً أخبارالأيام الثانى28: 2-4) اقرأ نبى الله يربعام يعبد الأوثان: (ملوك الأول 14: 9) اقرأ نبى الله يعقوب يصارع الله ويهزمه: (تكوين 32: 22-30) اقرأ نبى الله يسجد للملك ولا يسجد لله: (9فَأَتَى اللهُ إِلى بَلعَامَ وَقَال: «مَنْ هُمْ هَؤُلاءِ الرِّجَالُ الذِينَ عِنْدَكَ؟») عدد 22: 9؛ (31ثُمَّ كَشَفَ الرَّبُّ عَنْ عَيْنَيْ بَلعَامَ فَأَبْصَرَ مَلاكَ الرَّبِّ وَاقِفاً فِي الطَّرِيقِ وَسَيْفُهُ مَسْلُولٌ فِي يَدِهِ فَخَرَّ سَاجِداً عَلى وَجْهِهِ.) عدد 22: 31 اقرأ نبى الله حزقيال يأمره الرب أن يمشى حافياً عارياً: (2فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَدِ إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ: «اذْهَبْ وَحُلَّ الْمِسْحَ عَنْ حَقَوَيْكَ وَاخْلَعْ حِذَاءَكَ عَنْ رِجْلَيْكَ». فَفَعَلَ هَكَذَا وَمَشَى مُعَرًّى وَحَافِياً.) حزقيال 20: 2 اقرأ عينى الرب تدمع من الخمر: (65فَاسْتَيْقَظَ الرَّبُّ كَنَائِمٍ كَجَبَّارٍ مُعَيِّطٍ مِنَ الْخَمْرِ.)مزامير 78: 65 اقرأ الرب يصطفى نبياً لا يتبع شرعه ولا يختن ابنه: (خروج 4: 24-26) اقرأ الرب نبى الله داود يقتل أولاده الخمس من زوجته ميكال لإرضاء الرب: (صموئيل الثاني 21: 8-9) وقد عُدِّلَت فى التراجم الحديثة من ميكال إلى ميراب. ومن المسلم به أن ميكال زوجة داود وأخت ميراب الصغرى، فعُدِّلَت حتى لا يكون داود قد قتل أولاده، بل أولاد ميراب إبنة شاول الذي أراد الإمساك به وقتله . اقرأ الكتاب المقدس يُكره الناس على اعتناق معتقداته: (16وَكَانَ لِلْيَهُودِ نُورٌ وَفَرَحٌ وَبَهْجَةٌ وَكَرَامَةٌ. 17وَفِي كُلِّ بِلاَدٍ وَمَدِينَةٍ كُلِّ مَكَانٍ وَصَلَ إِلَيْهِ كَلاَمُ الْمَلِكِ وَأَمْرُهُ كَانَ فَرَحٌ وَبَهْجَةٌ عِنْدَ الْيَهُودِ وَوَلاَئِمُ وَيَوْمٌ طَيِّبٌ. وَكَثِيرُونَ مِنْ شُعُوبِ الأَرْضِ تَهَوَّدُوا لأَنَّ رُعْبَ الْيَهُودِ وَقَعَ عَلَيْهِمْ.) أستير 8: 11-17 اقرأ الكتاب المقدس يقول: لن يدخل الجنة إلا 000 144 شخصاً: (رؤيا يوحنا اللاهوتى 14: 1-5) اقرأ الكتاب المقدس يُحِثُّ علىاختطاف بنات شيلوه واغتصابهن: (20 واوصوا بني بنيامين قائلين امضوا واكمنوا في الكروم. 21 وانظروا فاذا خرجت بنات شيلوه ليدرن في الرقص فاخرجوا انتم من الكروم واخطفوا لانفسكم كل واحد امرأته من بنات شيلوه واذهبوا الى ارض بنيامين.) قضاة 21: 20-21 اقرأ الكتاب المقدس يُحِثُّكَ على الإستعمار وأكل الربا والعنصرية: (19«لا تُقْرِضْ أَخَاكَ بِرِباً رِبَا فِضَّةٍ أَوْ رِبَا طَعَامٍ أَوْ رِبَا شَيْءٍ مَا مِمَّا يُقْرَضُ بِرِباً 20لِلأَجْنَبِيِّ تُقْرِضُ بِرِباً وَلكِنْ لأَخِيكَ لا تُقْرِضْ بِرِباً لِيُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ مَا تَمْتَدُّ إِليْهِ يَدُكَ فِي الأَرْضِ التِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِليْهَا لِتَمْتَلِكَهَا.) تثنية 23: 19-20 ما شاء الله فعلا كتاب يدعو الى الخلق و القويم و العفه و من نتائجه 1- هتلر باسم الصليب المعقفوف يتسبب فى قتل اربعين مليون شخص 2- الامريكان يحرقون ثلاثة ملايين فيتنامى 3- كريستوفر كولومبس و اتباعه يذبحون مائات الالف من اهل امريكا الجنوبيه و الهنود الحمر 4- سلوبودان ميلوسيفتش و راتكو ميلادتش يذبحون ثلاثة ارباع مليون مسلم لرفضهم اعتناق المسيحيه عامى 1992 و 1993 5- تفاقم عدد ابناء الزنا فى شوارع البرازيل حتى انهم يقتلون بالرصاص و يجمعون مثل الكلاب 6- انتشار الزنا فى امريكا و اوروبا حتى انك تجد بنات فى سن الحاديه عشر و العاشره و قد قمن بتجارب جنسيه دون زواج 7- انتشار اللواط و تحليله فى اوروبا و امريكا المسيحيتين 8- انتشار السكر و ادمان الخمور فى كل الدول المسيحيه 9- انتشار زنا المحارم فى امريكا و اوروبا 10 انتشار الممارسه العلنيه للجنس فى اوروبا و امريكا 11- بوش يقتل مائه الف عراقى باسم الصليب و للحديث بقيه و هناك المزيد |
||||
![]() |
#2 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الاخ blaeda
الان ساقول معك حق وكل الحق ![]() |
||||
![]() |
#3 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() ![]() |
|||||
![]() |
#4 | ||||||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
ما بينعدو معك ما هيك اقتباس:
روح شوف كام وحدة حاطة الحجاب وكل نهار بيدخل عليها شي ميت واحد اسكت اسكت مرة كنت طالع بطيارة من السعودية على سورية ضيفو بالطيارة متل كاسة خمر يجو قال شو يعملو يغطوها بالمحرمة ويشربوها ![]() ![]() ![]() جنة الاسلام شو بتوعد مشان اللواط؟؟ جاوبها لحالك وشغلة الزنا متل ما قلتلك شوف المتحجبات شو عم يعملو اهل السعودية والخليج شو بيعملو بس يجو على سوريا قال واحد مرة لابس عجال وهاد قميص النوم الابيض اللي بيلبسوه عادتا وما بدنا ننسى الشاروخ سألني وين بيقدر يلاقي بنات فهم كفاية قلتلو يقطع عمرك شو حيوان قلي اي انت شو همك نحنا عالم محرومين ![]() ![]() ![]() ![]() خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ خخخخخخخخخخخخخخخخخ ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه منيح ما قلي نحنا عالم مؤمنين خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ مرة واحد تعرفت عليه بالتشات سجلت بمنتدى كان هوي مسجل فيه بس ما كنت عرفان بالاول وكان عم يفتي ويحط مواضيع عن الاسلام وعن الزنا والمابعرف شو هاد الحكي اللي بتحكوه انتو اللي بشوف كتابتو بقول ما شاءالله انسان مؤمن بس اللي بيعرفو برات المنتدى بشوف الفظايع تبعو كل نهارين بقلي اليوم كنت مع وحدة عمرها كذى تسلينا كتير ومن هالحكي فبالله اسكتو
مافي امل
يلعن ابو التخلف ضاع الهدف ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح |
||||||||||
![]() |
#5 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() ![]()
gaener
المسيح يحمينا .... |
![]() |
#6 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
والنصارى يتبعون ويقتدون بهذا النص المحرف، ففي كل كنيسة تماثيل وأوثان تعبد من دون الله...
روى الطبري في تاريخه عن التعصب والعصبية أن طلحة النميري قال لمسيلمة المتنبيء:
«أشهد أنك كذاب وأن محمداً صادق، ولكن كذاب ربيعة (مسيلمة) أحب إلينا من صادق مضر (محمد)»!! |
|||||
![]() |
#7 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() من هنا لابد ان يبدأ الحوار الجاد
فأنا على الأقل انتظر ردود على هذه الشبهات على الأقل بغض النظر عن الاساءات السابقة فسيقوم المشرفين جزاهم الله خيرا بتفنيدها وتمحيصها بحثا عن التهكم فقط :P وغيره ايضا ![]() بانتظار ردود منطقية وشكرا لتحملكم لنا . ![]() ![]() ![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى م-أحمد. م. ح. مسلم مصري |
![]() |
#8 | ||||||||||||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
![]() بما ان كاتب الموضوع مسلم سأتطرق للإسلاميات بعد المسيحيات كنوع من تدعيم الرأي و معلومة هامة لكل مسلم ومسيحي المسيحية و اليهودية لا تؤمنان بعصمة الأنبياء إلا في الوحي و إبلاغ الرسالة أما عدا هذا فهم بشر تسري عليهم طبيعة البشر بكل محاسنها و مساوءها ملاحظة آخرى هي ان ما ساكتبه مأخوذ من كتب التفاسير للأباء و كتاب شبهات وهمية حول الكتاب المقدس للقس منيس عبد النور إن ذكرهذا أو لم يذكر اقتباس:
حسناً لنلعب ورقة حجرة مقص انت بالقص وانا بالحجرة على المقص ايمات بدكون تتعلموا الحوار لك يا جماعة قصوا بس اقرأوا ما تقصونه أما كيف تم التعرف على هذه الخاصية عندك لنقرأ اسرائيل هو لقب أطلق على يعقوب ونسل يعقوب وسفر يشوع لم يتكلم عن يعقوب النبي بل عن اسرائيل كبني يعقوب هذا من جهة المسيحية و بيان انك لم تقرأ ما قصصته و لصقته و لم تنتبه لكلمة "أنفسهم" أما عن الأنبياء الذين سرقوا فيا عزيزي ستجدهم في سورة يوسف:77 تفسير ابن كثير , تفسير الجلالين , تفسير الطبري اقتباس:
وللرد نقول بنعمة الله : لابد أن تتحقق مواعيد الله. فإذا تحققت بوسيلة خاطئة فلا ننسب ذلك إلى الله، بل إلى البشر. ولو لم تخدع رفقة ويعقوب إسحق لمنح الله البركة ليعقوب بوسيلة أفضل. وتحقيق البركة بواسطة الخداع لا يعفي المخادع من مسئوليته ويمكن أن نقول إن الله بارك يعقوب بالرغم من شره وخداعه. وأليست هذه قصتنا؟! نعم، هناك خداع كثير في قصة يعقوب، فهو المتعقّب الذي يتعقَّب الآخرين من نقط ضعفهم. ولكن الله كان قد اختاره ليكون أباً للشعب الذي تتحقق فيه المواعيد المُعطاة لإبراهيم، والذي منه يجيء المسيح، وقال: أحببت يعقوب (ملاخي 1: 2 و3). وهي محبة عجيبة موهوبة ممنوحة وليست مكتسبة. وكان الله سيبارك يعقوب لو أنه سَلَك بالاستقامة. ولو كان يعقوب صادقاً لنال البركة بدون متاعب، ولكن لأنه كان مخادعاً نال البركة (لأن الله وعد بها) ومعها الضيق والتعب. لقد خدع أباه وأخذ بركة عيسو، ولذلك خرج تائهاً في الصحراء حتى وصل إلى بيت خاله. ولكن الله كان قد جهّز له البركة بدون ذلك (تكوين 27 خداع الأب، وتكوين 28 رؤيا الله والسلم). وخدع يعقوب خاله بمحاولة تقشير القضبان (علمياً: كشط البياض عن قضبان اللوز لا يجعل الغنم تلد مخططات). ولكن الله منحه الكثير من الثروة. أما خداعه فأورثه الهروب الخائف من خاله (تكوين 30: 37_43 و31: 17_21). إن الله لا يسمح بالالتواء، فليس فيه ظلمة البتّة. وكل من يلتوي قد يربح ماديات لكنه يدفع الثمن الذي يبدأ من نقص الاستقرار إلى بُغْض الآخرين له. لقد دفع يعقوب الكثير من الثمن مقابل ما أخذه من بركات الجسد. وكان تعبه يفوق ما ربحه من غنم أو بقر! يكفي أن بصره ذهب حزناً على يوسف! إسحق يبارك يعقوب إستطاع يعقوب أن يختلس البكورية من أخيه عيسو بأكلة عدس ، والآن تدبر له أمه الأمر ليغتصب البركة من أبيه إسحق عوض عيسو ( 1 ) إسحق يستدعى عيسو : " وحدث لما شاخ إسحق وكلت عيناه عن النظر أنه دعا عيسو إبنه الأكبر وقال : يا أبنى ... إنى قد شخت ولست أعرف يوم وفاتى ، فالآن خذ عدتك جعبتك وقوسك وأخرج إلى البرية وتصيد لى صيدا ، واصنع لى اطعمة كما أحب وآتنى بها لآكل حتى تباركك نفسى قبل أن أموت " ( ع 1 – 4 ) . إن كنا نلوم رفقة لأنها تدخلت بطريقة بشرية لينال يعقوب المحبوب لديها البركة عوض أخيه عيسو ، حتى وإن كان فى ذلك تحقيق للصوت الإلهى بأن الكبير يستعبد للصغير ، فنحن لا نستطيع أنكار ضعف إسحق إذ أراد أن يبارك إنسانا كعيسو سبق فأعلن الله أنه يكون مستعبدا للصغير .. ( 2 ) رفقة تسند يعقوب : كانت رفقة تسمع ما قاله إسحق رجلها لعيسو ، وربما كانت حاضرة ، والآن فى محبتها لإبنها يعقوب أخبرته بما حدث .. والعجيب أن رفقة ويعقوب لم يشعرا أنهما أخطأ! ولا وبخهما إسحق على تصرفهما بعد إكتشافه الخدعة ، بل أكد بركته ليعقوب ، ولعل إسحق أدرك أنهما على حق وإن استخدما وسيلة غير سليمة ! يرى القديس أغسطينوس أن الكتاب المقدس أراد أن يوضح أن تصرف يعقوب لم يكن عن مكر واحتيال إنما كان فى بساطة قلب وإيمان ، لهذا استحق نوال البركة . كنا نتوقع فى رفقة كأم حكيمة وزوجة مخلصة ومحبة لرجلها أن تصارح إسحق بما فى قلبها وتذكره بالصوت الإلهى الخاص بمباركة الأصغر ، لكن الله استخدم حتى ضعفها للخير ، وإن كانت قد ذاقت مرارة تصرفاتها المتسرعة . قال إسحق : " الصوت صوت يعقوب ولكن اليدين يدا عيسو " ... فباركه ! إنها صورة حية للسيد المسيح ، صوته صوت الإبن وحيد الجنس ، لكن يديه هما أيدينا إذ حمل طبيعتنا فيه ! صار كعيسو يحمل ضعفاتنا وخطايانا وهو يعقوب البار ! ( 3 ) يعقوب يتمتع ببركة أبيه : " فقال له إسحق أبوه : تقدم وقبلنى يا أبنى . فتقدم وقبله ، فشم رائحة ثيابه وباركه ، وقال : أنظر ، رائحة إبنى كرائحة حقل باركه الرب . فليعطك الله من ندى السماء ومن دسم الأرض وكثرة حنطة وخمر ، ليستعبد لك شعوب ، وتسجد لك قبائل . كن سيدا لإخوتك ، وليسجد لك بنو أمك ، ليكن لاعنوك ملعونين ، ومباركوك مباركين " ( ع 26 – 29 ) . أكل إسحق وشرب خمرا وطلب من إبنه أن يتقدم ويقبله قبلة الحب والأحترام ، لينال البركة الأبوية خلال فيض الشبع الذى ملأ حياة إسحق والرائحة الذكية التى عاشها كل أيام غربته . واشتم إسحق رائحة ثياب عيسو التى لبسها يعقوب ، فقد كانت ثياب عيسو الثمينة وسط روائح طيبة وقد أثارت فيه رائحة الحقول بزهورها وثمارها المبهجة ، لهذا بدأ البركة بقوله : " رائحة إبنى كرائحة حقل باركه الرب " . طالبا له ندى السماء الذى يحول الأرض القفر إلى جنة ، ودسم الأرض أى خصوبتها ، وأن يمنحه الرب حنطة وخمرا علامة الشبع والفرح .. ( 4 ) عيسو يحرم من البركة : ربما يتساءل البعض : وما ذنب عيسو ليحرم من بركة إختلسها أخوه بتدبير أمهما رفقة ؟ يجاب على ذلك بأن عيسو كان متهاونا فيما بين يديه – البكورية – ففقد بغير إرادته البركة ... إن صرخة عيسو العظيمة والمرة جدا تعنى أنه طلب البركة بدموع كما قال الرسول ( عب 12 : 17 ) لكنه لم يطلبها بمفهومها الروحى ، بل طلبها لأجل البركات الزمنية ، والدليل على ذلك أنه سأله أن ينال هو أيضا بركة ، قائلا : " أما أبقيت لى بركة ؟! " ( ع 36 ) . هى بركة واحدة خلالها ينعم بأن يأتى من نسله السيد المسيح ، فكيف يمكن أن تكون لأخين ؟! . ( 5 ) عيسو يحقد على أخيه : إن كان عيسو قد حقد على أخيه لكننا لا ننكر شهامته ، فقد رفض أن يقتل أخاه من أجل كرامة شيخوخة أبيه ... متوقعا سرعة موت أبيه ولم يعلم أن أباه يعيش بعد ذلك سنوات طويلة . طلبت رفقة من يعقوب أن يذهب إلى حاران ليتخذ من هناك زوجة له ، ولا يتزوج من بنات حث كما فعل عيسو أخوه ... وبهذا وجدت المنفذ لإبنها لينال البركة من أبيه قبل هروبه من وجه أخيه . أخيرا حرمت رفقة من إبنها يعقوب كثمرها لتخطيطها البشرى وخداعها لرجلها . وهنا يتضح انه لا تحريف فى التوراة بل حقائق وان الله كان اول مقاصده هو ان ينول يعقوب البكورية والبركة لانه كان يعلم بما سيكون عليه عيسو من ضلال من قبل ولادته ولكن رغم ان هذه هى ارادة الله وانه ابلغها الى رفقة امه الا انها عندما وجدت اسحق ربما سيعطيها لعيسو لقوته وشكت فى قدرة الله ووعده واعتمدت على حكمتها البشرية ولجات الى الحيلة والخداع هنا يرفض الله هذا الاسلوب ولذلك كان عقابه ليعقوب على مر الايام كان فريسة للماكرين خاصة اولاده الذين مكروا به وايضا خاله لابان لقد قاسى يعقوب من نفس عمله عقابا طوال حياته ولانه ملك بالمكر كان المكر والخداع هما جزاؤه طوال عمره وهنا تتضح رسالة الله للبشر جميعا من خلال فصة يعقوب لتصبح مثلا للاجيال ليعلموا ارادة الله وان الله متيقظ ويجازى ويحاسب وليس فيه ميل ولا ظل دوران تفسير القمص تادرس ملطي أما بالنسبة للإسلام فأرجوا مراجعة قصص الأنبياء للإمام ابن كثير لترى ما تعترض عليه أنكم تؤمنون به اقتباس:
غرس نوحا كرما .. غالبا ما كان يعرف فاعلية عصير الكرم المختمر ... لذا يرى بعض الآباء فى نوح أنه أول من اختبر المسكر ! ، إن كان قد سكر بمعرفة أو غير معرفة فقد تعرى ، وسجل لنا الكتاب المقدس هذا الضعف ليؤكد لنا أن الخلاص لم يكن بسبب بر نوح الذاتى فإن كان بارا إنما بسبب نعمة الله الفائقة التى كانت تسنده . + + ساعة سكر واحدة عرت ( نوحا ) الذى ظل مستترا طوال ستمائة عام بالوقار ، يا لسلطان الخمر ، فقد جعلت ذاك الذى لم تغلبه مياة الطوفان أن يصير عاريا ! و أيضاً عزيزي تستطيع مراجعة تعري نوح في قصص الأنبياء للإمام اين كثير و قصة موسى يظهر عورته للناس صحيح البخاري ، كتاب أحاديث الأنبياء ، باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام اقتباس:
ثم لوط لم يزني ببناته بل بناته من زنوا معه و هناك فرق أما في الإسلام يوسف الزاني سورة يوسف 24 تفسير الطبري و غيره .......... داود الزاني القاتل سورة ص 22 – 25 تفسير الطبري و السيوطي و لن اتطرق لقصة ماريا القبطية لئلا أجرح مشاعر البعض اقتباس:
العجيب أن الله لا يحاسب الإنسان حسب ضعفاته ، فلو أن الله سمح لفرعون أن يمس إمرأة أبرام لبقى الأخير معذب الضمير كل أيام حياته ، مهما نال من بركات أو عطايا ، لقد كان أبرام أحد خائفى الرب ومحبيه ، لذا تمتع بالمراحم التى تعلو على الأرض . أما بالنسبة للإسلام أيضاً تجد هذه القصة موجودة في قصص الانبياء اقتباس:
اقتباس:
نعم ابراهيم تزوج اخته قبل ان ياتي التشريع بتحرمه و ابناء ادم تزوجوا بعضهم قبل ان يأتي التشريع ويحرمه و والد موسى تزوج عمته قبل ان يأتي التشريع ويحرمه و الاسلام لا ينكر هذا بل يؤيده اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
يا عزيزي كما قلنا سابقاً أنهم لهذا الوقت لم يكن قد شرع لهم ما هو الحلال من الحرام و لذلك نرى ان يهوذا وصف ما هو قادم عليه وَلَمَّا طَالَ الزَّمَانُ مَاتَتِ ابْنَةُ شُوعٍ امْرَأَةُ يَهُوذَا. ثُمَّ تَعَزَّى يَهُوذَا فَصَعِدَ إِلَى جُزَّازِ غَنَمِهِ إِلَى تِمْنَةَ، هُوَ وَحِيرَةُ صَاحِبُهُ الْعَدُلاَّمِيّ إن يهوذا إعتبرهذا نوعاً من العزاء هذه كانت شريعتهم لامقياس إلهي للحلال و الحرام فلانسيتطيع القياس بين من عرف الشريعة و من لم يعرفها اقتباس:
اقرا ص 22 - 25 تفسير الطبري و السيوطي أنا جاهز و بإنتظار صاحب الموضوع إن كان لديه تعليق عما كتب و من ثم أكمل تحياتي
سيخرجونكم من المجامع, بل تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله
[url]www.christpal.com[/url] |
||||||||||||||||
![]() |
#9 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} أي إن سرق فقد سرق أخوه الشقيق من قبله يعنون يوسف، تنصّلوا من السرقة ورموا بها يوسف وأخاه { فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ} أي أخفى تلك القولة في نفسه وكتمها ولم يُظهرها لإِخوته تلطفاً معهم {قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا} أي أنتم شرٌ منزلةً حيث سرقتم أخاكم من أبيكم ثم طفقتم تفترون على البريء، ولم يواجههم بهذا الكلام وإنما قاله في نفسه {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ} أي أعلم بما تتقوّلون وتفترون {قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} استرحامٌ واستعطافٌ أي قالوا مستعطفين يا أيها السيد المبجَّل إنَّ أباه شيخ كبير في السِّن لا يكاد يستطيع فراقه {فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ} أي خذ بدله واحداً منا فلسنا عنده بمنزلته من المحبة والشفقة {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} أي أتممْ إحسانك علينا فقد عودتنا الجميل والإِحسان {قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ} أي نعوذ بالله من أن نأخذ أحداً بجرم غيره {إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ} أي نكون ظالمين إن فعلنا ذلك، قال الألوسي: والتعبير بقوله {مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ} بدل "من سَرَقَ" لتحقيق الحق والاحتراز عن الكذب {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} أي ولما يئسوا من إجابة طلبهم يأساً تاماً، وعرفوا أن لا جدوى من الرجاء، اعتزلوا جانباً عن الناس يتناجون ويتشاورون {قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ} أي قال أكبرهم سناً وهو "روبيل" أليس قد أعطيتم أباكم عهداً وثيقاً بردِّ أخيكم؟ {وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ} أي ومن قبل هذا ألا تذكرون تفريطكم في يوسف؟ فكيف ترجعون إليه الآن؟ {فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي} أي فلن أفارق أرض مصر حتى يسمح لي أبي بالخروج منها {أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي} أي يحكم لي بخلاص أخي {وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} أي وهو سبحانه أعدل الحاكمين لأنه لا يحكم إلا بالعدل والحق {ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ} أي ارجعوا إلى أبيكم فأخبروه بحقيقة ما جرى وقولوا له إن ابنك بنيامين سَرَق {وَمَا شَهِدْنَا إِلا بِمَا عَلِمْنَا} أي ولسنا نشهد إلا بما تيقنا وعلمنا فقد رأينا الصاع في رَحْله {وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حافِظِينَ} أي ما علمنا أنه سيسرق حين أعطيناك الميثاق {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا} أي واسأل أهل مصر عن حقيقة ما حدث، قال البيضاوي: أي أرسلْ إلى أهلها واسألهم عن القصة {وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا} أي واسأل أيضاً القافلة التي جئنا معهم وهم قوم من كنعان كانوا بصحبتهم في هذه السفرة {وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} أي صادقون فيما أخبرناك من أمره {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا} أي زيَّنتْ وسهَّلت لكم أنفسكم أمراً ومكيدةً فنفذتموها، اتهمهم بالتآمر على "بنيامين" لما سبق منهم في أمر يوسف {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} أي لا أجد سوى الصبر محتسباً أجري عند الله {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا} أي عسى أن يجمع الله شملي بهم، ويقرّ عيني برؤيتهم جميعاً {إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} أي العالم بحالي الحكيم في تدبيره وتصريفه {وَتَوَلَّى عَنْهُمْ} أي أعرض عن أولاده كراهة لما سمع منهم {وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} أي يا لهفي ويا حسرتي وحزني على يوسف {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ} أي فقد بصره وعمي من شدة البكاء حزناً على ولديه {فَهُوَ كَظِيمٌ} أي مملوء القلب كمداً وغيظاً ولكنه يكتم ذلك في نفسه، وهو مغموم ومكروب لتلك الداهية الدهياء، قال أبو السعود: وإنما تأسف على يوسف مع أن الحادث مصيبة أخويه لأن ذكر يوسف كان آخذاً بمجامع قلبه لا ينساه ولأنه كان واثقاً بحياتهما طامعاً في إيابهما وأما يوسف فلم يكن في شأنه ما يحرك سلسلة رجائه سوى رحمة الله وفضله، وقال الرازي: الحزن الجديد يقوّي الحزن القديم الكامن في النفس، والأسى يبعث الأسى ويثير الأحزان قال الشاعر: فقلت له إن الأسى يبعـث الأسى فدعْني فهذا كلـه قـبر مالك {قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} أي تفتأ ولا تزال تذكر يوسف وتتفجع عليه {حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} أي حتى تكون مريضاً مشرفاً على الهلاك أو تهلك أسىً وحسرة وتموت {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ} أي قال لهم يعقوب: لستُ أشكو غمّي وحزني إليكم وإنما أشكو ذلك إلى الله فهو الذي تنفع الشكوى إليه {وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} أي أعلم من رحمته وإحسانه ما لا تعلمون أنتم فأرجو أن يرحمني ويلطف بي ويأتيني بالفرج من حيث لا أحتسب {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ} أي اذهبوا إلى الموضع الذي جئتم منه فالتمسوا يوسف وتعرّفوا على خبره وخبر أخيه بحواسكم {وَلا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ} أي لا تقنطوا من رحمة الله وفرجه وتنفيسه {إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الكَافِرُونَ} أي فإنه لا يقنط من رحمته تعالى إلا الجاحدون المنكرون لقدرته جلَّ وعلا. إخبار يوسف إخوته بحقيقة أمره واعترافهم بخطئهم {فَلَمَّا دَخَلوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ(8 ![]() {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ} في الكلام محذوف أي فخرجوا راجعين إلى مصر فدخلوا على يوسف فلما دخلوا قالوا يا أيها العزيز أصابنا وأهلنا الشدة من الجدب والقحط {وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ} أي وجئنا ببضاعة رديئة مدفوعة يدفعها كل تاجرٍ رغبة عنها واحتقاراً، قال ابن عباس: كانت دراهمهم رديئة لا تقبل في ثمن الطعام، أظهروا له الذل والانكسار استرحاماً واستعطافاً {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ} أي أتمم لنا الكيل ولا تنقصْه لرداءة بضاعتنا {وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا} أي بردّ أخينا إلينا أو بالمسامحة عن رداءة البضاعة {إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ} أي يثيب المحسنين أحسن الجزاء .. ولما بلغ بهم الأمر إلى هذا الحد من الاسترحام والضيق والانكسار أدركته الرأفة فباح لهم بما كان يكتمه من أمره {قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ}؟ أي هل تذكرون ما فعلتم بيوسف وأخيه حال شبابكم وطيشكم؟ والغرض تعظيم الواقعة كأنه يقول: ما أعظم ما ارتكبتم في يوسف وما أقبح ما أقدمتم عليه! قال أبو السعود: وإنما قاله نصحاً لهم، وتحريضاً على التوبة، وشفقةً عليهم {قَالُوا أَئِنَّكَ لأَنْتَ يُوسُفُ} أي قال إخوته متعجبين مستغربين: أأنت يوسف حقاً؟ {قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهذَا أَخِي} أي قال: نعم أنا يوسف وهذا أخي الشقيق {قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا} أي منَّ علينا بالخلاص من البلاء، والاجتماع بعد الفرقة، والعزة بعد الذلة {إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ} أي إنه من يتق الله فيراقبه ويصبر على البلايا والمحن { فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} أي لا يبطل أجرهم ولا يضيع إحسانهم بل يجزيهم عليه أوفى الجزاء، قال البيضاوي: ووضع المحسنين موضع الضمير للتنبيه على أن المحسن من جمع بين التقوى والصبر {قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا} اعترافٌ بالخطيئة وإقرار بالذنب أي والله لقد فضَّلك الله علينا بالتقوى والصبر، والعلم والحلم {وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ} أي وحالُنا وشأننا أننا كنا مذنبين بصنيعنا الذي صنعنا بك، ولذلك أعزَّك الله وأذلنا، وأكرمك وأهاننا {قَالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ} أي قال لهم يوسف: لا عتب عليكم اليوم ولا عقوبة بل أصفح وأعفو {يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ} دعاءٌ لهم بالمغفرة وهذا زيادة تكريم منه لما فرط منهم {وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} أي هو جل وعلا المتفضل على التائب بالمغفرة والرحمة، أرحم بعباده من كل أحد {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي} قال الطبري: ذُكر أن يوسف لمّا عرَّف نفسه لإخوته سألهم عن أبيهم فقالوا: ذهب بصره من الحزن فعند ذلك أعطاهم قميصه، وأراد يوسف تبشير أبيه بحياته، وإدخال السرور عليه بذلك {يَأْتِ بَصِيرًا} أي يرجع إليه بصره {وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ} أي وجيئوني بجميع الأهل والذرية من أولاد يعقوب. ![]() |
|||||
![]() |
#10 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
لوط نبي، وشربه الخمر والزنا به أمور تتنافى مع النبوة، والله سبحانه لا يقبل هذا من أنبيائه، ولا يقبله لهم، والشجرة الطيبة تنبت شجرة طيبة... أما عن يوسف وداود، فإيراد المفسرين لما قلت إنما هو ذكر للروايات الإسرائيلية مع تنبيههم إلى عدم التصديق بها، وحتى لو قال افتراضا بعض المفسرين بذلك، فإنا لا نأخذ إلا بما ورد في القرآن أو في الحديث الشريف... |
|||||
![]() |
#11 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() رائد ( قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَاناً وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ) (يوسف:77) يوسف يسرق من تفسير أبن كثير
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وَقَالَ إِخْوَة يُوسُف لَمَّا رَأَوْا الصُّوَاع قَدْ أُخْرِج مِنْ مَتَاع بِنْيَامِين " إِنْ يَسْرِق فَقَدْ سَرَقَ أَخ لَهُ مِنْ قَبْل " يَتَنَصَّلُونَ إِلَى الْعَزِيز مِنْ التَّشَبُّه بِهِ وَيَذْكُرُونَ أَنَّ هَذَا فَعَلَ كَمَا فَعَلَ أَخ لَهُ مِنْ قَبْل يَعْنُونَ بِهِ يُوسُف عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ قَتَادَة كَانَ يُوسُف عَلَيْهِ السَّلَام قَدْ سَرَقَ صَنَمًا لِجَدِّهِ أَبِي أُمّه فَكَسَرَهُ وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد قَالَ كَانَ أَوَّل مَا دَخَلَ عَلَى يُوسُف مِنْ الْبَلَاء فِيمَا بَلَغَنِي أَنَّ عَمَّته اِبْنَة إِسْحَاق وَكَانَتْ أَكْبَر وَلَد إِسْحَاق وَكَانَتْ عِنْدهَا مِنْطَقَة إِسْحَاق وَكَانُوا يَتَوَارَثُونَهَا بِالْكِبَرِ وَكَانَ مَنْ اخْتَبَأَهَا مِمَّنْ وَلِيَهَا كَانَ لَهُ سَلَمًا لَا يُنَازَع فِيهِ يَصْنَع فِيهِ مَا يَشَاء وَكَانَ يَعْقُوب حِين وُلِدَ لَهُ يُوسُف قَدْ حَضَنَتْهُ عَمَّته وَكَانَ لَهَا بِهِ وَلَهٌ , فَلَمْ تُحِبّ أَحَدًا حُبّهَا إِيَّاهُ حَتَّى إِذَا تَرَعْرَعَ وَبَلَغَ سَنَوَات تَاقَتْ إِلَيْهِ نَفْس يَعْقُوب عَلَيْهِ السَّلَام فَأَتَاهَا فَقَالَ يَا أُخَيَّة سَلِّمِي إِلَيَّ يُوسُف فَوَاَللَّهِ مَا أَقْدِر عَلَى أَنْ يَغِيب عَنِّي سَاعَة قَالَتْ فَوَاَللَّهِ مَا أَنَا بِتَارِكَتِهِ ثُمَّ قَالَتْ : فَدَعْهُ عِنْدِي أَيَّامًا أَنْظُر إِلَيْهِ وَأَسْكُن عَنْهُ لَعَلَّ ذَلِكَ يُسَلِّينِي عَنْهُ أَوْ كَمَا قَالَتْ فَلَمَّا خَرَجَ مِنْ عِنْدهَا يَعْقُوب عَمَدَتْ إِلَى مِنْطَقَة إِسْحَاق فَحَزَمَتْهَا عَلَى يُوسُف مِنْ تَحْت ثِيَابه ثُمَّ قَالَتْ فُقِدَتْ مِنْطَقَة إِسْحَاق عَلَيْهِ السَّلَام فَانْظُرُوا مَنْ أَخَذَهَا وَمَنْ أَصَابَهَا ؟ فَالْتَمَسَتْ ثُمَّ قَالَتْ اِكْشِفُوا أَهْل الْبَيْت فَكَشَفُوهُمْ فَوَجَدُوهَا مَعَ يُوسُف تفسير الجلالين
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
قَالُوا إنْ يَسْرِق فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْل" أَيْ يُوسُف وَكَانَ سَرَقَ لِأَبِي أُمّه صَنَمًا مِنْ ذَهَب فَكَسَرَهُ لِئَلَّا يَعْبُدهُ "فَأَسَرَّهَا يُوسُف فِي نَفْسه وَلَمْ يُبْدِهَا تفسير الطبري
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
14974 - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَمْرو الْبَصْرِيّ , قَالَ : ثنا الْفَيْض بْن الْفَضْل , قَالَ : ثنا مِسْعَر , عَنْ أَبِي حُصَيْن , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر : { إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْل } قَالَ : سَرَقَ يُوسُف صَنَمًا لِجَدِّهِ أَبِي أُمّه كَسَرَهُ وَأَلْقَاهُ فِي الطَّرِيق , فَكَانَ إِخْوَته يَعِيبُونَهُ بِذَلِكَ 14975 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْل } ذُكِرَ أَنَّهُ سَرَقَ صَنَمًا لِجَدِّهِ أَبِي أُمّه , فَعَيَّرُوهُ بِذَلِكَ - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْل } : أَرَادُوا بِذَلِكَ عَيْب نَبِيّ اللَّه يُوسُف , وَسَرِقَتَهُ الَّتِي عَابُوهُ بِهَا صَنَم كَانَ لِجَدِّهِ أَبِي أُمّه , فَأَخَذَهُ , إِنَّمَا أَرَادَ نَبِيّ اللَّه بِذَلِكَ الْخَيْر , فَعَابُوهُ 14976 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنِ ابْن جُرَيْج , فِي قَوْله : { إِنْ يَسْرِق فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْل } قَالَ : كَانَتْ أُمّ يُوسُف أَمَرَتْ يُوسُف يَسْرِق صَنَمًا لِخَالِهِ يَعْبُدهُ , كَانَتْ مُسْلِمَة وَقَالَ آخَرُونَ فِي ذَلِكَ مَا : 14977 - حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا ابْن إِدْرِيس , قَالَ : سَمِعْت أَبِي , قَالَ : كَانَ بَنُو يَعْقُوب عَلَى طَعَام , اُضْطُرَّ يُوسُف إِلَى عِرْق فَخَبَّأَهُ , فَعَيَّرُوهُ بِذَلِكَ { إِنْ يَسْرِق فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْل } |
||||
![]() |
#12 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() ديدات
اقتباس: _______________________________________________ ثم لوط لم يزني ببناته بل بناته من زنوا معه و هناك فرق أما في الإسلام يوسف الزاني سورة يوسف 24 تفسير الطبري و غيره .......... داود الزاني القاتل سورة ص 22 – 25 تفسير الطبري و السيوطي _______________________________________________ انا قلت و أنت لم تفتبسه ليس كل من ذكر اسمه في الكتاب المقدس فهو نبي حيث الكتاب المقدس ذكر أسماء كثير جداً لكن ليس جميعهم أنبياء و بحسب ايماننا فإن لوط ليس بنبي . أم إن كنت تعتبره نبي فهذه ليست مشكلتي حيث أنك أيضاً تؤمن أن زردشت نبي و على كلِ اقرا التفاسير ريثما افتح موضوع اسمه عصمة الانبياء في الاسلام و دمتم |
||||
|
|