![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() السلام على من إتبع الهدى وبعد
أعلم أنك ميت عاجلا أم آجلا فهل تعرف أنك على الحق ؟ وإن كنت تعرف فأين الدليل قل لى دليلك وأنا أتبعك على المنهج الذي علمه لنا ربنا "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين".. أعلم أن الله واحد أحد وليس ثالث ثلاثة وذلك ثابت عندنا وعندكم وستجد عشرات الدلائل في كتابك أن الله واحد حينما سأل اليهود السيد المسيح طالبين معرفة أعظم وصية، قال ما جاء في سفر التثنية 4:6 "اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد". لم يقل إلهكم قال إلهنا ولم يقل ما يدلل على أنه هو الله أبدا لم يقل ذلك فلم تعبدونه يا نصارى؟ أتعبد من لم يطلب منك عبادته؟ أتشرك بالله الواحد الأحد؟ ألا تطيع المسيح الذي أمرك بعبادة الله وحده ألا تطيع كتابك..؟ و الكتاب المقدس مليء بالشواهد التي تقر بوحدانية الله، مثل: خروج 2:20 "أنا الرب إلهك.. لا تكن لك آلهة أخرى أمامي". تثنية 35:4 "لتعلم أن الرب هو الإله ليس آخر سواه". تثنية 39:4 "الرب هو الإله في السماء من فوق وعلي الأرض من أسفل ليس سواه" إشعياء 5:45 "أنا الرب و ليس آخر. لا إله سواي" إشعياء 18:45 "أنا الرب وليس آخر" إشعياء 21:45 "أليس أنا الرب ولا إله غيري. ليس سواي" إشعياء 22:45 "لأني أنا الله و ليس آخر" إشعياء 9:46 "لأني أنا الله وليس آخر. الإله وليس مثلي". رومية 12:10 "لأن رباً واحداً للجميع" كورنثوس الاولى 6:8 "لكن لنا إله واحد" أفسس 5:4 .... "رب واحد. إيمان واحد. معمودية واحدة" 1 تيموثاوس 5:2 "لأنه يوجد اله واحد ووسيط واحد" يعقوب 19:2 "أنت تؤمن أن الله واحد حسناً تفعل" ======================= كل هذه أدلة تدلل ببساطة شديدة ووضوح شديد أن الله واحد هل عندك لبس فى الفهم؟ لا بالطبع لأن الله واحد وليس إله تشويش فأين أدلة عقيدة الثالوث؟ أين أدلة ان الله واحد ولكنه ثالوث؟ للأسف لا يوجد لا لا أسف هنا مثل1 يوحنا 5:7 فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد. ومتى 28:19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس...... لا تحاول لأنه لا يوجد أي نص صريح عن أن الله ثلاثي الأقانيم وإنما هي نصوص يستميت النصارى في تفسيرها تفسيرا يوافق قرارات المجامع الوثنية النصرانية اما نص يوحنا فقد حذفه علماء اللاهوت من النسخة المنقحة لأنه غير موجود في المخطوطات التي كانت قبل القرن السادس عشر وعندما سئل البابا شنودة عن هذا النص دلس وقال أن هذا النص موجود في المخطوطات القديمة ثم حذفه ناسخ من النساخ والآن هو موجود في نسخة الملك جيمس .. وهذا تدليس وكذب إذ أن هذا النص لم يكن موجودا أبدا في الخطوطات القديمة وظهر فجأة بعد القرن السادس عشر وأما نص متى : فهو لا يشير إلى تثليث الرب بحال ألم تسأل نفسك لماذا لا يوجد ولا دليل واحد على التثليث ؟؟ ألم تسأل نفسك لماذا لم يؤمن أحد بالتثليث إلا بعد المجامع الوثنية النصرانية ؟ حتى بولس أبدا لم يقول بالتثليث فهو دائما جعل المسيح ربا (الذي تفسيره معلم "يوحنا") بعد الآب الله ألم يفهم موسى أن الله ثالوث ؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقل به ؟ الم يفهم الإنبياء أن الله واحد في ثالوث ؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقولوا هذا ؟ ألم يفهم المسيح أنه هو الله وأن الله ثالوث هو إقنوم منه؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقل هذا ؟ حتى بولس والرسل ألم يفهموا ان الله ثالوث وواحد في ثلاثة وثلاثة في واحد ؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقولوا هذا ؟ هل كل هؤلاء لا يفهمون العقيدة النصرانية (ومنهم المسيح نفسه) ولم يفهم تلك العقيدة ويكتشفها إلا المجامع النصرانية؟ فكر وإبحث في كتابك عن نص صريح صحيح يقول بالثالوث فبأي ثالوث تؤمنون؟ تؤمنون بما لا يوجد عليه دليل واضح من الكتاب المقدس ناهيك أنه مضحك عقليا إلى حد كبير فيا نصراني إن الله واحد أحد وأدلة ذلك لا تحصى من كتابك فإعبد هذا الإله الواحد الأحد ونزهه عن كل ما ينقصه فهو ليس كمثله شئ إشعياء 9:46 "لأني أنا الله وليس آخر. الإله وليس مثلي". أنه الخالق غني عن الصاحبة و الولد إشعياء 5:45 "أنا الرب و ليس آخر. لا إله سواي" ولا تقل لي قال المسيح أنا و الآب واحد فلتنظر إلى سياق الآيات وَالأَعْمَالُ الَّتِي أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي، هِيَ تَشْهَدُ لِي. 26وَلكِنَّكُمْ لاَ تُصَدِّقُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ خِرَافِي. 27فَخِرَافِي تُصْغِي لِصَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا وَهِيَ تَتْبَعُنِي، 28وَأُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، فَلاَ تَهْلِكُ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَنْتَزِعُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي. 29إِنَّ الآبَ الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْجَمِيعِ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَنْتَزِعَ مِنْ يَدِ الآبِ شَيْئاً. 30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ!» وإذا كنت مصرا على فهمك فسر معنى هذا؟ Jn:17:23:23 انا فيهم وانت فيّ ليكونوا مكملين الى واحد وليعلم العالم انك ارسلتني واحببتهم كما احببتني Jn:17:21:21 ليكون الجميع واحدا كما انك انت ايها الآب فيّ وانا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني
المسيح مسلم....كافر بحكم الكنيسة
إلزام النصارى بعبادة النبي محمد تفنيد نصوص الألوهية كنت أعمى والآن أبصر كل هذا وأكثر في سلسلة لن يقرأها نصراني بغرض الوصول للحق إلا وسيسلم بإذن الله ومن يقرأها ولا يسلم فويل للمستكبرين www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?t=4942 |
||||
![]() |
#2 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() أنه إله واحد ولقد أنزل قرآنا هو كلامه وهو يعلم مايدور بيننا الآن و يقول فيه قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64) فإن توليتم فإشهدوا بأنا مسلمون لله الخالق لا نعبد غيره وإنما إيمانكم لأنفسكم وكفركم عليكم يقول الله القدوس الذي لم يلد ولم يولد ((لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76)) المائدةوأتمنى أن تبحث عن الحق وتتبعه ولقد جئت بإذن الله لأجعل كل ذي عقل و إيمان يسلم لله رب العالمين فهيا إلى الإسلام إلى عبادة الله وحده وأن محمد والمسيح عباده ورسله صلوات الله عليهما وسلامه........ ومن كفر فعلى نفسه والله غني عن العالمين وموعده النار خالدا فيها....... وأتمنى منكم الرد والله المستعان المجاهد في الله |
||||
![]() |
#3 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() الكتاب المقدس واضح ان الرب الحقيقي في السماء واحد احد وذلك في النصوص التي لم تحرف كاملة..
لكن المفتونين حرفوا العقيدة وجعلوا الأله 3 يعني بالشراكة.... يعني حكومة وحدة وطنية... تخيلوا آلهة يشتركون في الربوبية وواحد منهم يهان ويبصق اليهود على وشه وبعدين يصلب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!! كانت فرصة للآثنين يتخلصوا من الثالث والاول والثاني كل واحد يراقب الموقف يعني اذا فيه فرصة انقلاب ممكن أوي اسمع قول الله في القرآن الكريم: ( لو كان فيهما آلهة الا الله لفسدتا) أية قرآنية عجيبة تقنع من كان له قلب مفتوح وعقل يفكر أوي... فالتثليث تناقضه واضح ومش عايز مناقشة... ازاي اله يا خوانا يموت على شان يسامح الي قتلوه؟؟؟؟ وربنا يفتح القلوب..
We Were Meant To listen more Than To Speak Cause We Have Two Ears And One Mouth; So Don't Reverse The Fact..II
|
||||||
![]() |
#4 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الزميل مجاهد : تقول : "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين".. كلام جميل ... انظر اليها الزميل ... لدينا ما يشبه الشهادتين لديكم اسمه قانون الايمان واول جمل به ( نؤمن باله واحد ) يعنى اننا نعبد الله واحد ، واعتقد انك سقت الينا بعضا من ايات الكتاب المقدس الدالة على ذلك ونشكرك عليها ... يعنى احنا بنعبد اله واحد ، فمن قال اننا نعبد ثلاثة الهه ؟ ليس نحن بالطبع ، فمن يكون ؟ ومن هم الثلاثة الهه الذين نعبدهم ؟ ارجو ان تجيب على هذه الاسئلة حتى نستكمل الحوار معا ... وارجو الا تخيب املى فى حوار هادى يعتمد على البراهين الموثقه من المراجع دون تعصب او سباب .. الزميل المندهش يقول : اقتباس:
لمن يحب القراءة :
[url]http://www.geocities.com/net_man8888/q.html[/url] |
|||||
![]() |
#5 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() تحياتي اخوتي الاحباء
انا الاخ بشارة وبحب اقول للمسلمين كل عام وانتم بخير بحب ابدأ ردي باسم رب الارباب وملك الملوك يسوع المسيح الحي انا بحب اسأل الاحباء من المسلمين على فرض احنا معشر النصارى نؤمن بأكثر من اله. فما هو تفسيركم لذكر اسم الله (אלוהים) بالعهد القديم(كتاب اليهود) بصيغة الجمع؟ ولماذا لم يذكر اسمه بلفظ المفرد وهو (אלוה) ? ممكن تشرحولي ؟ الاخ بشارة
من له يسوع له الحياة
|
||||||
![]() |
#6 | ||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
الزميل نت مان لا تحور الموضوع أنت سألت السؤال وأجبت على نفسك اقتباس:
أقنوم الآب أقنوم الإبن أقنوم الروح القدس هل يعتمد كل أقنوم في عمله على الآخر؟؟؟؟؟ هل يقوم كل أقنوم بعمل ما لا يستطيع الآخر القيام به؟؟؟ هل قال المسيح لتلاميذه وأتباعه، إنه يتكون من جزء لاهوتي وجزء ناسوتي؟ وأنه إله كامل وإنسان كامل ؟ أين الأدلة من الكتاب المقدس؟؟؟؟ أما الأخ بشارة اقتباس:
وهي أن الله ذكر باسم (אלוהים) أو الوهيم في العهد القديم وهي جمع وليست مفرد وهذا للتعظيم لله فالحاكم الذي يحكم دولة والذي هو عبارة عن بشري لا يساوي شئ عند الله يقول "أمرنا نحن فلان حاكم دولة فلان" الحاكم يذكر نفسه بالجمع للتعظيم وتستبعد هذا عن الله إذا لم يعجبك هذا الكلام ففسر لنا أنت الآتي موسى يطلق عليه الوهيم في الخروج 16:4 16وَهُوَ يُكَلِّمُ الشَّعْبَ عَنْكَ. وَهُوَ يَكُونُ لَكَ فَماً وَأَنْتَ تَكُونُ لَهُ إِلَهاً. فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلَهاً لِفِرْعَوْنَ ونجد أن إلها المذكورة في النص السابق هي نفسها الوهيم وهي نفسها אלוהים فهل أفهم من هذا أن موسى كان متعدد الأقانيم؟؟؟؟؟ مثال آخر فى القضاة : 16 : 23 Jgs:16:23 واما اقطاب الفلسطينيين فاجتمعوا ليذبحوا ذبيحة عظيمة لداجون الههم ويفرحوا وقالوا قد دفع الهنا ليدنا شمشون عدونا. (SVD) لنبحث عن كلمة إله في النص السابق ونبحث عنها في النسخة الأصلية نجدها أنه هي نفسها كلمة الوهيم وهي نفسها كلمة אלוהים فهل كان داجون أيضا إله الفلسطينيين كان متعدد الأقانيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إذا لم يعجبك هذا الكلام أيضا فتعالى لننظر ترجمة كلمة الوهيم أو אלוהים في قاموس Strong's Hebrew and Greek Dictionaries אלהים 'ĕlôhîym el-o-heem' Plural ; gods in the ordinary sense; but specifically used (in the plural thus, especially with the article) of the supreme God; occasionally applied by way of deference to magistrates; and sometimes as a superlative. فهل هذا يكفي للتفسير وشكرا والله ولي التوفيق
لبيروت....من قلبي سلام لبيروت
لا يزال المرء عالما ما طلب العلم ....... فإذا ظن أنه علم فقد جهل لا تناقش غبيا ......... لأن الناس لن يعرفوا أيكما الغبي |
||||||||
![]() |
#7 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() للأسف الخط صغير و يبدو أن الزملاء النصارى لم يروا أن هناك أسئله و أدلة فلنكبر لكم قليلا ولنجعل الأسئلة باللون الأزرق والأدلة بالأحمر.....
السلام على من إتبع الهدى وبعد أعلم أنك ميت عاجلا أم آجلا فهل تعرف أنك على الحق ؟ وإن كنت تعرف فأين الدليل قل لى دليلك وأنا أتبعك على المنهج الذي علمه لنا ربنا "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين".. أعلم أن الله واحد أحد وليس ثالث ثلاثة وذلك ثابت عندنا وعندكم وستجد عشرات الدلائل في كتابك أن الله واحد حينما سأل اليهود السيد المسيح طالبين معرفة أعظم وصية، قال ما جاء في سفر التثنية 4:6 "اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد". لم يقل إلهكم قال إلهنا ولم يقل ما يدلل على أنه هو الله أبدا لم يقل ذلك فلم تعبدونه يا نصارى؟ أتعبد من لم يطلب منك عبادته؟ أتشرك بالله الواحد الأحد؟ ألا تطيع المسيح الذي أمرك بعبادة الله وحده ألا تطيع كتابك..؟ و الكتاب المقدس مليء بالشواهد التي تقر بوحدانية الله، مثل: خروج 2:20 "أنا الرب إلهك.. لا تكن لك آلهة أخرى أمامي". تثنية 35:4 "لتعلم أن الرب هو الإله ليس آخر سواه". تثنية 39:4 "الرب هو الإله في السماء من فوق وعلي الأرض من أسفل ليس سواه" إشعياء 5:45 "أنا الرب و ليس آخر. لا إله سواي" إشعياء 18:45 "أنا الرب وليس آخر" إشعياء 21:45 "أليس أنا الرب ولا إله غيري. ليس سواي" إشعياء 22:45 "لأني أنا الله و ليس آخر" إشعياء 9:46 "لأني أنا الله وليس آخر. الإله وليس مثلي". رومية 12:10 "لأن رباً واحداً للجميع" كورنثوس الاولى 6:8 "لكن لنا إله واحد" أفسس 5:4 .... "رب واحد. إيمان واحد. معمودية واحدة" 1 تيموثاوس 5:2 "لأنه يوجد اله واحد ووسيط واحد" يعقوب 19:2 "أنت تؤمن أن الله واحد حسناً تفعل" ======================= كل هذه أدلة تدلل ببساطة شديدة ووضوح شديد أن الله واحد هل عندك لبس فى الفهم؟ لا بالطبع لأن الله واحد وليس إله تشويش فأين أدلة عقيدة الثالوث؟ أين أدلة ان الله واحد ولكنه ثالوث؟للأسف لا يوجد لا لا أسف هنا مثل1 يوحنا 5:7 فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد. ومتى 28:19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس...... لا تحاول لأنه لا يوجد أي نص صريح عن أن الله ثلاثي الأقانيم وإنما هي نصوص يستميت النصارى في تفسيرها تفسيرا يوافق قرارات المجامع الوثنية النصرانية اما نص يوحنا فقد حذفه علماء اللاهوت من النسخة المنقحة لأنه غير موجود في المخطوطات التي كانت قبل القرن السادس عشر وعندما سئل البابا شنودة عن هذا النص دلس وقال أن هذا النص موجود في المخطوطات القديمة ثم حذفه ناسخ من النساخ والآن هو موجود في نسخة الملك جيمس .. وهذا تدليس وكذب إذ أن هذا النص لم يكن موجودا أبدا في الخطوطات القديمة وظهر فجأة بعد القرن السادس عشر وأما نص متى : فهو لا يشير إلى تثليث الرب بحال ألم تسأل نفسك لماذا لا يوجد ولا دليل واحد على التثليث ؟؟ ألم تسأل نفسك لماذا لم يؤمن أحد بالتثليث إلا بعد المجامع الوثنية النصرانية ؟ حتى بولس أبدا لم يقول بالتثليث فهو دائما جعل المسيح ربا (الذي تفسيره معلم "يوحنا") بعد الآب الله ألم يفهم موسى أن الله ثالوث ؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقل به ؟ الم يفهم الإنبياء أن الله واحد في ثالوث ؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقولوا هذا ؟ ألم يفهم المسيح أنه هو الله وأن الله ثالوث هو إقنوم منه؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقل هذا ؟ حتى بولس والرسل ألم يفهموا ان الله ثالوث وواحد في ثلاثة وثلاثة في واحد ؟ إذا كانت الإجابة نعم فلماذا لم يقولوا هذا ؟ هل كل هؤلاء لا يفهمون العقيدة النصرانية (ومنهم المسيح نفسه) ولم يفهم تلك العقيدة ويكتشفها إلا المجامع النصرانية؟ فكر وإبحث في كتابك عن نص صريح صحيح يقول بالثالوث فبأي ثالوث تؤمنون؟ تؤمنون بما لا يوجد عليه دليل واضح من الكتاب المقدس ناهيك أنه مضحك عقليا إلى حد كبير فيا نصراني إن الله واحد أحد وأدلة ذلك لا تحصى من كتابك فإعبد هذا الإله الواحد الأحد ونزهه عن كل ما ينقصه فهو ليس كمثله شئ إشعياء 9:46 "لأني أنا الله وليس آخر. الإله وليس مثلي". أنه الخالق غني عن الصاحبة و الولد إشعياء 5:45 "أنا الرب و ليس آخر. لا إله سواي" ولا تقل لي قال المسيح أنا و الآب واحد فلتنظر إلى سياق الآيات وَالأَعْمَالُ الَّتِي أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي، هِيَ تَشْهَدُ لِي. 26وَلكِنَّكُمْ لاَ تُصَدِّقُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ خِرَافِي. 27فَخِرَافِي تُصْغِي لِصَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا وَهِيَ تَتْبَعُنِي، 28وَأُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، فَلاَ تَهْلِكُ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَنْتَزِعُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي. 29إِنَّ الآبَ الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْجَمِيعِ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَنْتَزِعَ مِنْ يَدِ الآبِ شَيْئاً. 30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ!» وإذا كنت مصرا على فهمك فسر معنى هذا؟ Jn:17:23:23 انا فيهم وانت فيّ ليكونوا مكملين الى واحد وليعلم العالم انك ارسلتني واحببتهم كما احببتني Jn:17:21:21 ليكون الجميع واحدا كما انك انت ايها الآب فيّ وانا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني أنه إله واحد ولقد أنزل قرآنا هو كلامه وهو يعلم مايدور بيننا الآن و يقول فيه قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64) فإن توليتم فإشهدوا بأنا مسلمون لله الخالق لا نعبد غيره وإنما إيمانكم لأنفسكم وكفركم عليكم يقول الله القدوس الذي لم يلد ولم يولد ((لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76)) المائدةوأتمنى أن تبحث عن الحق وتتبعه ولقد جئت بإذن الله لأجعل كل ذي عقل و إيمان يسلم لله رب العالمين فهيا إلى الإسلام إلى عبادة الله وحده وأن محمد والمسيح عباده ورسله صلوات الله عليهما وسلامه........ ومن كفر فعلى نفسه والله غني عن العالمين وموعده النار خالدا فيها....... وأتمنى منكم الرد والله المستعان المجاهد في الله |
||||
![]() |
#8 | |||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الحمد لله والله أكبر والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الزميل المحترم اشكرك على إسلوبك المحترم وأعلمك أنى أعرف قانون الإيمان جيدا و إن شاء الله نفنده فى القريب العاجل لأجعلك تتيقن أن الديانة النصرانية ديانة جوفاء ديانة اللادليل... اقتباس:
انتم تعبدون ثالوث واحد و إله ثالوثى و الواحد ثلاثة والثلاثة واحد ......... واعلمك أنى أعرف الثالوث جيدا.... اقتباس:
![]() ولعلمك من جمع هذه الأدلة أحد النصارى كان يحاول أن يثبت أنه يؤمن بإله واحد و الحمد لله أسلم بفضل الله و عبد الله وحده.... فأخذت الأدلة وجلبتها لكم ![]() اقتباس:
الكتاب المقدس...........: يقول أن الله واحد ولم تأتى كلمة الثالوث ولا التثليث ولا الأقنوم أبدا فى الكتاب المقدي على الجانب الأخر النصارى .................. : تؤمنون بالله الواحد والواحد ثلاثة و الثلاثة واحد والإله مكون من ثلاث أقانيم.....!!! والسؤال ماذا يعني هذا........ أسئلتي واضحة كالشمس ولا أرى إلا هروبا....... استكفر بكتابك وتتبع مالا دليل عليه؟؟ ملخص مشاركتى بالأعلى أن التثليث بدعة و الله واحد ليس كمثله شئ ... لا أريد أن أنتقل إلى تلك النقطة دون الجواب على تساؤلاتي....!!! فالأسئلة يرد عليها بإجابات لا بأسئلة.... فهذا كتابكم يقول أن الله واحد ..........هل عندك لبس فى الفهم؟ بالطبع لا فأين الدليل أن الله إله ثالوثي يتكون من ثلاث أقانيم واحد فى السماء والثاني حمامة والثالث الأبن المصلوب..؟؟ أولا : أنتم لا تفهمون الثالوث ثانيا: الثالوث ليس له نصوص ثالثا: لم يقل أحد بالثالوث حتى بولس ولا حتى مجمع نيقيه الأول 1+2+3 = الثالوث بدعة كفرية وهذا ما نزل القرآن ليقوله........ اقتباس:
معناها لو أن هناك تعدد آلهة لتنازعوا مع بعض و فسدت السموات و الأرض لتعارص مشيئتهم مع بعض و سيذهب كل إله بما خلق ........ ولاحظ تعارض المشيئة فى صلب المسيح إستجابة لأمر الآب وهو يستغيث "إلهى إلهي لماذا تركنى" وهو يدغو "لتعبر عنى هذه الكأس يا أبتاه"؟؟؟؟؟؟ اقتباس:
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ (16) هذه آية الإعجاز العلمي التي جعلت أعظم علماء الأجنة فى العالم يسلم مثل (كيت مور وغيره الكثيرين) وربما نتكلم عنها فيما بعد..... الخلق من عدم هي الصفة المختصة بالله وحده فالله خلقنا من عدم..... ولكن الخلق بمعنى التشكيل فوردت فى القرآن لأن المسيح بن مريم كانت أحدى معجزاته أنه يخلق (بمعنى يشكل) من الطين كهيئة الطير ثم ينفخ فيها فتكون طيرا بإذن الله... هذا ثابت عندنا وليس عندكم... وفى السنة ن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أصحاب هذه الصور الذين يصنعونها يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم . (صحيح) فالخلق هنا بمعنى التشكليل ولذلك فالتماثيل عندنا حرام و اعرف أن البروتستانت ملتزمون بهذا أيضا لأنه كذلك مكتوب.... ======================= ولم يرد أحد على علامات الإستفهام فى الموضوع و لا أريد أن يتحول الكلام إلى الكلام فى الثالوث دون إثباته بالأدلة (القاطعة)........ فأرجو الرد وعدم تحويل الموضوع عن مساره....الذي أعتبره هرووووووووووووب والله المستعان........ |
|||||||||
![]() |
#9 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
اللغة العبرية مثل اللغة العربية و تلك صيغة تفخيم وهذا هو التفسير الوحيد العاقل و إلا فصيغة الجمع ربما تكون 10 أو مليونا لماذا ثلاثة بالذات ...!!! اليهود يفهمون هذا بصورة طبيعية أما انتم فلا تجدون دليلا و تريدون أن تصنعوا دليلا من الهواء.. ربنا يهديك |
|||||
![]() |
#10 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() لجميع الزملاء المسلمين ... كل عام وانتم بخير ..
الزميل ابو مريم تقول : اقتباس:
اتقصد اننا نعبد ثلاثة الهه ... ويبدوا ان مراجعك فى هذا غير مسيحية ... يا عزيزى الفاضل اعتقد ان الزميل سبق وقدم بنفسه آيات من الكتاب المقدس تؤكد ان الله واحد .. وهكذا نحن نؤمن ... الله واحد مثلث الاقانيم ... وهذا هو ما سوف ابسطه اليك فى الاتى : حيث ان عقيدةالثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما يتوهم البعض، ولكن مفهومهذه العقيدة هو أن الله الواحد( جوهر واحد ): موجود بذاته، وله كلمة، وله روح كما سنوضح فيمايلي: *فالله موجود بذاتـه: أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرةبلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة)الآب) {ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود } *والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمةوليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) { كما نعبر عنالكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى ماديأو جسدي بل لأنه مصدر الوجود} * والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذييعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذابلفظة (الروح القدس) .. هل هذا صعب وخارج نطاق المعقول .. لا اظن هذه هى اولى الخطوات لك وللزميل المجاهد حيث انه يقول : اقتباس:
لنأخذ هذه كنقطة بداية هذا هو الثالوث الذى يؤمن به المسيحيون .. ماذا لا يعجبكم فيه ؟ ارجو الاجابه دون التطرق الى اى شىء ايات او ادلة او خلافه ... فقط ما لا يعجبكم ... واخيرا توضيح للزميل مجاهد ... قال سباركلنج : اقتباس:
ورددت انا من المقصود ( بالخالقين ) ولكن الاقتباس حوى كلامى انا ايضا فانا لم انقل بل احببت ان ارد عليه ثم اتيت انت ولم توضح من هم الخالقين الاخرين ... بل جعلت من ( الخلق ) مساويا للتشكيل والصنع ... فانت تقول وبنفسك ان الخلق صفه لله وحده فقط ومن العدم .. فمن هؤلاء الاخرين الذين يخلقون من العدم ... ( المسيح ) فقط ... ورجاء عندما تفسر لنا آيات قرانية ترجع الى التفاسير لديكم لتقتبس لنا منها ما يعضض كلامك ... و لنا عودة فى ذلك فيما بعد ولكن لكى لا نشتت الموضوع نركز على ما طلبت منك توضيحه . |
|||||||
![]() |
#11 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
إثبت هذا ....... القرآن قال من الطين ....... معنى كلامك أن الطين عدم سلامة عقلك ...... يتبع غذا علشان مش فاضي |
|||||
![]() |
#12 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
يا عزيزي أعتقد أنني أعلم ما هي الأقانيم أكثر منك وما هو التثليث أكثر منك و لك عندي بعض الأسئلة حتى نعلم أكثر التثليث 1- هل يعتمد أي أقنوم من الثلاثة على أي أقنوم أخر في أداء أي مهمة؟؟؟؟ 2- هل يعتمد أي أقنوم على أي شيئ آخر غير الأقانيم؟؟؟؟ 3- هل لكل أقنوم وظيفة أو مهمة لا يستطيع باقي الأقانيم القيام بها؟؟؟ 4- ما الدلالة على التثليث فقط الله موجود بذاته واحد عاقل اثنين حى بروحه ثلاثة قادر بقوته اربعة محب برحمته خمسة عالم بعلمه ستة مريد بارادته سبعة لماذا تظل الالهة ثلاثة . لماذا لا تصبح سبعة و العياذ بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!! أجب على الأسئلة باختصار لو سمحت |
|||||||
![]() |
#13 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الحمد لله الذي ينصر عبادة المؤمنين ويعلى كلمته بهم و الله أكبر والصلاة والسلام على رسول الله..وبعد
أولا: أرجو من الأخوة المسلين ألا يفتحوا مواضيع جديدة ولا يروا على تساؤلات أخرى حتى لا يتغير الموضوع.. القوم يريدون الهروب فلا تعطهم الفرصة .. اقتباس:
اقتباس:
أين أدلة هذا الإعتقاد ........؟؟؟ أقم علينا الحجة بالكفر و إلا فأنتم الكفرة ........ و بيننا وبينكم المباهلة لتموتوا شر ميته ..... كل الأدلة بالأعلى أدلة أن الله واحد كما يعتقد المسلمون بلا تعقيد فى الفهم ولا لبس فى العقيدة أليس كذلك؟ أنه دين الفطرة و الحق الذي في كتابك ينادي عليك .... فالسؤال المهم هو ................ هل أنت كافر بالكتاب المقدس ؟؟؟؟؟؟؟؟ والسؤال الأهم هو ................. هل تؤمن ببدعة شركية لم تذكر فى الكتاب المقدس ؟؟؟؟؟؟ اقتباس:
أولا الزميل يعترف أنه لا دليل على الثالوث كما هو واضح فى كلامه ....... أريد الأقرار بهذا من كل نصراني مر فى الموضوع ثم يمكننا إكمال الكلام الممتع جدا جدا جدا جدا عن الثالوث البدعي الخرافي...........!!!! [color=royalblue] لنتكلم بالمنطق 1- الله واحد ............. هذا ما تقوله الأدلة ----------- وهذا ما عليه المسلمين 2- الله واحد فى ثالوث ................هذا مالا دليل عليه --------------- وهذا ما عليه النصارى من 1 و2 نستنتج أن المسلمين يعتقدون بعقيدة الكتاب المقدس والنصارى يعتقدون بعقيدة بدعية ليست فى الكتاب المقدس المؤسف فى الموضوع أن الكتاب المقدس كتب فى بواسطة 40 شخصا كلهم يتكلم عن الله لم يذكر أحدهم أن ربه ثالوث .......[/color] فبأي ثالوث تؤمنون ؟ أنا طبعا أدرك أنكم تريدون تغيير الموضوع وقلب الحوار ......... لا لن يكون حتى تقروا بأنه لا دليل ثم نكمل ........ ومن يريد المناظرة فله ما أراد و لكن ليعلم أن أخر المناظرة مباهلة لنلعن الكاذب فينا فيموت شر ميته.... فوالله الذي لا إله إلا هو لقد جائكم بها محمد رسول الله بيضاء نقية لا شك فيها لا إله إلا الله والله لا شك فيها وما أرى إلا الحجة أقيمت عليكم و فى حال إستكباركم وكفركم بكتابكم أبشركم بعذاب الله فى النار فعش ما شئت و أفعل ما شئت فالنار موعدك خالدا فيها ..... وكفرك لن يضر الله شيئا و الله غني عن العالمين فأسلم تسلم و لك أجرك وثوابك مضاعف (مرتين)......... اللهم بلغت اللهم فإشهد وتعرفون الحق والحق يحرركم ........... المجاهد في الله........ |
|||||||
![]() |
#14 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الأخ أبو مريم
الحمد لله نحترف الكلام فى التثليث ولكن لا كلام فى التثليث حتى يثبتوه وأنا بإذن المولى جاهز للمناظرة حتى لو جيبتم لى البابا شنودة نفسه و لكن أخر المناظرة مباهلة بإنتظار إثبات الثالوث وأي مشاركة فى غير ذلك لن أرد عليها حتى تعترفوا أنه بدعة لا دليل عليه ....... بالإنتظار |
||||
![]() |
#15 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]()
الاسلام دعوة ايمانية بالله خالق السموات والارض لا اكراه فيها ، والخطاب في هذه الدعوة انما هو للعقل وأن الحوار فيها انما هو بالعلم وبالتي هي أحسن متعارفين متعاونين على الخير من أجل تحقيق أطيب آمالنا ومعالجة جميع آلامنا
كان الرب يسوع يهوديا هل يعقل هذا ؟؟ www.akhawia.net/showthread.php |
|||||
![]() |
#16 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() هل أعتبر هذا الهروب و الإحجام عن الموضوع أعترافا ان
الثالوث بدعه = إلهكم بدعة والتوحيد المحض هو الأساس ؟ |
||||
![]() |
#17 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() أما الأخ بشارة
طبعا يا أخ بشارة الإجابة واضحة جدا وهي أن الله ذكر باسم (אלוהים) أو الوهيم في العهد القديم وهي جمع وليست مفرد وهذا للتعظيم لله فالحاكم الذي يحكم دولة والذي هو عبارة عن بشري لا يساوي شئ عند الله يقول "أمرنا نحن فلان حاكم دولة فلان" الحاكم يذكر نفسه بالجمع للتعظيم وتستبعد هذا عن الله إذا لم يعجبك هذا الكلام ففسر لنا أنت الآتي موسى يطلق عليه الوهيم في الخروج 16:4 16وَهُوَ يُكَلِّمُ الشَّعْبَ عَنْكَ. وَهُوَ يَكُونُ لَكَ فَماً وَأَنْتَ تَكُونُ لَهُ إِلَهاً. فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلَهاً لِفِرْعَوْنَ ونجد أن إلها المذكورة في النص السابق هي نفسها الوهيم وهي نفسها אלוהים فهل أفهم من هذا أن موسى كان متعدد الأقانيم؟؟؟؟؟ مثال آخر فى القضاة : 16 : 23 Jgs:16:23 واما اقطاب الفلسطينيين فاجتمعوا ليذبحوا ذبيحة عظيمة لداجون الههم ويفرحوا وقالوا قد دفع الهنا ليدنا شمشون عدونا. (SVD) لنبحث عن كلمة إله في النص السابق ونبحث عنها في النسخة الأصلية نجدها أنه هي نفسها كلمة الوهيم وهي نفسها كلمة אלוהים فهل كان داجون أيضا إله الفلسطينيين كان متعدد الأقانيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إذا لم يعجبك هذا الكلام أيضا فتعالى لننظر ترجمة كلمة الوهيم أو אלוהים في قاموس Strong's Hebrew and Greek Dictionaries אלהים 'ĕlôhîym el-o-heem' Plural ; gods in the ordinary sense; but specifically used (in the plural thus, especially with the article) of the supreme God; occasionally applied by way of deference to magistrates; and sometimes as a superlative. فهل هذا يكفي للتفسير وشكرا والله ولي التوفيق [/quote] الاخ ابو مريم اليك الرد الكافي والشافي بخصوص كلمة الوهيم ولقد رأينا في التوراة من التلميحات ما هو أصرح من التصريحات ولذا فلا نعتمد في هذا الفصل إلا على التلميحات الواضحة خدمة لحقيقة لاهوت رَبّ الْمَجْد كالآتي: إن ثالث كلمة وردت في أول السفر الأول من أسفار التوراة المسمى بالتكوين هي اسم الجلالة الخالق " إِلوهيم " باللغة العبرية كما في تكوين 1: 1 وهذا الأسم المبارك ترجم باللغة العربية ب " الله " والكلمة إِلوهيم هذه هي جمع مذكر سالم للاسم العبراني إِلوه ( أي إله ). ولم يرد اسم الجلالة باللغة العبرانية في كل الكتاب المقدس من أوله إلى آخره إلا بصيغة الجمع ( ما عدا بعض المواضع الشعرية ). وإذا قيل أن اسم الله في اللغة العربية يدل على مسمى مفرد حسب اصطلاح اللغة العربية ولا يذكر شيء عن الله بصيغة الجمع إلا على سبيل التعظيم اجبنا أن اللغة العبرانية التي أنزلت بها التوراة خالية من هذا الاصطلاح خلواً تاماً. وعلى هذا فذكر اسم الله بالجمع دليل على ما في وحدانيته من الأقانيم، وتلميح إلى لاهوت الابن مع الآب والروح القدس له المجد والحمد والتسبيح. أفعال دلت على جمع في وحدانية الله إننا إذا تقدمنا قليلا في التكوين بعد هذا الاسم المبارك نرى تلميحاً جديداً في قوله تعالى:" نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا ( تكوين 1: 26 ) لان النون في الفعل " نعمل " لا تشير إلى تعظيم حسب اصطلاح العرب بل تشير إلى جمع وحدانية حسب الاصطلاح العبراني الأصلي " نعمل " نحن الآب والابن والروح القدس أي الثالوث الأقدس الواحد في الجوهر. وإذا تقدمنا أكثر في القراءة نرى تلميحات أخرى في قوله تعالى: " هلم ننزل ونبلبل لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض " (تكوين 11: 7 ) لان النون في الفعلين ( ننزل ونبلبل ) قد دلتانا على جمع في الذات الواحدة فضلا عن كون الفعلين مسبوقين بالقول " هلم ". فلو فرضنا وسلمنا جدلا لذوي الاصطلاح العربي بأن الجمع في الفعل لتعظيم الإله الواحد فلمن قال الله:" هلم الخ ؟ " ألا يدل هذا القول على انه يوجد متكلم ومخاطب ؟ فمن هو المتكلم ومن هو المخاطب ؟ ألا يدل هذا على وجود جمع في وحدانية الله ؟ ألا يشير هذا، ولو تلميحاً، إلى الآب والابن والروح القدس ؟ ومن هذا الابن المذكور بين اقانيم اللاهوت ؟ أليس هو المسيح رَبّ الْمَجْد والقدرة والسلطان ؟ الضمائر ذات التلميحات إلى لاهوت المسيح: عندما قال الله " نعمل الإنسان " أوضح قصده بقوله:" على صورتنا كشبهنا " ( تكوين 1: 26 ). فلم يقل ألا بما يدل على وجود الاقانيم في وحدته لان الضمير " نا " في قوله " على صورتنا كشبهنا " عائد إلى القائل " نعمل " وهو الله. فلم يقل ( اعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا ) ولم يقل ( نعمل الإنسان على صورتي كشبهي ) بل قال " نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا ". وعليه فهذه الضمائر تلميح إلى تعدد الاقانيم من جهة، والى لاهوت المسيح من جهة أخرى. ونرى في هذه التلميحات أن الله خلقنا على صورته الأدبية والعقلية كشبهه في الحياة القدسية، فأعطانا عقلا لنميز به الأشياء الموهوبة لنا منه، واعطانا نسمة حياة امتزنا بها على المخلوقات كافة، ولكنه من جهة ثانية أخلى الابن نفسه في ملء الزمان آخذاً صورتنا صورة العبيد ، فتجسد الابن بشخص يسوع المسيح جسداً مثلنا بلا خطية، وفدانا به من خطايانا، وأعادنا إلى عرش القداسة بعد أن حكم علينا بالموت الأبدي عقب سقوط أبوينا الأولين. يتبع ![]() |
||||||
![]() |
#18 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() كمالة ... وإذا تقدمنا اكثر في الكتاب نرى قوله تعالى :" وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا " ( تكوين 3: 22 ). ونرى أن القائل هنا هو " الرب الإله (يهوه إلوهيم) " فقوله " كواحد منا " تلميح ظاهر إلى وجود الاقانيم الثلاثة في وحدانية الله الجامعة وتلميح اظهر لاهوت المسيح الرب والإله كما هو معلوم ( راجع يو 20: 28 ). وإن لم يكن الأمر هكذا فلماذا قال الرب الإله عن الإنسان:" هوذا الإنسان قد صار كواحد منا ؟ " ومن هو المتكلم ومن هم المخاطبون إذاً ؟ فبم يجيب الرافضون ؟ البطل كالليل مملوء من الخطر *-*-* والحق كالشمس لا يخفى على بصر ومما يناسب ما تقدم ما تكلم به الوحي في سفر اشعياء النبي فألحقناه به قوله تعالى:" ثم سمعت صوت السيد قائلا من أرسل ومن يذهب من أجلنا " اشعياء 6: 8 ). فالسيد في الآية هو الرب القدير (أدوناي)، واسمه يدل على وحدانية الله. ولكن " نا " الضمير في قوله:" من أجلنا " تلميح صريح إلى وجود الثالوث في هذه الوحدانية. وفوق هذا فان جلوس السيد في الهيكل فوق كرسي عال وأذياله تملأ الهيكل، وتأكيد إشعياء من أن عينيه قد رأتا رب الجنود (يهوه تسباؤوت)، وتطهيره بمس شفتيه بجمر نار المذبح المدماة، وتأمينه من الخوف على حياته بعد أن رأى الله ( راجع إشعياء 6: 1-9 ) كل هذا من التلميحات الجلية أن السيد رب الجنود (ادوناي يهوه تسباؤوت)المذكور في هذا الموضوع هو المسيح رَبّ الْمَجْد بلا خلاف. ومما يدل على عدم وجود الجمع للتعظيم في العبرانية قوله " أنا فرعون - أنا يوسف - أنا نبوخذنصر - أنا كورش الخ بالمفرد " وهكذا كل اصطلاحات الكتاب. ومما يثبت هذا الحق الصريح ويؤكد لنا أن كل هذه الضمائر التي مر ذكرها تلميح إلى لاهوت المسيح قوله المجيد:" إن احبني أحد يحفظ كلامي ويحبه أبي واليه نأتي وعنده نصنع منزلا " ( يوحنا 14: 23 ) لان الضمير في قوله " نأتي" و " نصنع" عائد إلى الآب والابن معاً، وليس فيهم شيء من التعظيم اللفظي لدلالته على وجود اكثر من واحد بالتصريح اللفظي لا بالتلميح المعنوي. وهذا ظاهر لقوم يعقلون، وفي بوادي الحق يجولون. آخر تعديل بشارة يوم 05/11/2005 في 11:07. |
||||||
أدوات الموضوع | |
|
|