![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() في شرقنا العربي حيث الحاكم بالسلطة يحتكر والجهل ينتشر , يظهر بعض المثقفين كبقعات من الضوء تنتشر هنا وهناك ويزداد عددهم في شرقنا رويدا رويدا ولكن تأثيرهم لم يتغير في مجتعنا وهنا السؤال لما ؟
حرصا مني على تأكيد دور هؤلاء المثقفين في الانتقال بنا نحو واقع افضل ولأني اراهم كالموتى لا يغيرون في المجتمع شيئا ولأن هناك هدرا للمثقفين ولأننا بحاجتهم كان موضوعي طرحا لأسباب هدر المثقفين في مجتعنا كما سبق وقلت الجهل منتشر ولا يستطيع ان يغير من هذا الواقع سوا النخبة المثقفة التي تستطيع بثقافتها ان تزلزل الواقع الحالي لتنتقل به الى واقع اجمل , ولكن لكي تغير الطبقة المثقفة من الواقع عليها ان تمتزج به وتكون جزءا منه في بداية الامر لتشخص مرضه بشكل جيد للأسف نرى أن المثقف في شرقنا منفردا في عالمه الخاص عن المجتمع منعزلا في كتبه وثقافته عن البشر المحيطين به حتى يصل إلى مرحلة يصعب معها عليه ان يتواصل مع المجتمع حيث يأخذه العمق في التفكير والغرور احيانا إلى ان يحطم التواصل الفعال بينه وبين افراد مجتمعه فيبني بثقافته حاجزا صخريا يمنعه من التغيير في المجتمع بل ويمنع كلمته من الوصول إلى المجتمع كي تغير فيه يصل المثقف لمرحلة فيها يصبح تناوله للأمور يتم بطريقة هي غير الطريقة التي يتناول بها عامة الشعب نفس الامور في بعض الاحيان يكون العمق والترميز هو الحاجز الذي يمنع المثقف من الوصول حيث انه يستخدم الترميز الشديد في كتاباته واقواله حتى يصعب على العامة فهم ما يرمي اليه ويرتفع الحاجز قليلا قليلا في بعض الاحيان غرور المثقف ونرجسيته يمنعانه من التواصل مع المجتمع حيث ترى الكثير من مثقفي وانا اظنهم مدعي الثقافة لأن ثقافتهم غير كاملة لأنهم ينظرون الى العامة كطبقة ثانية ويمنعون انفسهم من التواصل مع العامة لهذا السبب في بعض الاحيان الفوضوية الفكرية تكون المانع حيث يعاني الكثير من مثقفي العصر من فوضى الفكر حيث تتداخل الافكار على رأٍسه بسرعة اكبر من ان ينظمها فنراه ينتقل من فكرة لأخرى قبل ان يتمكن الطرف الاخر من ادراك ما يعنيه وهكذا رويدا رويدا يصبح نخلة في صحراء لا يراه احد ولا يسمعه احد في اكثر الاحيان نرى المثقف يتحدث ويطلب مثالية رغم ان الجامعة البشرية د حكمتها الشرائع الفاسدة لطيلة سبعين قرنا حتى ضاعت الجماليات التي وجدت مع الانسان تحت مئات الاطنان من الشرائع والقوانين الفاسدة -جبران خليل جبران في رواية الاجنحة المتكسرة فصل التضحية - رغم كل هذه الاطنان من الشرائع التي اضاعت جماليات الذات البشرية تحت ركامها نجد المثقف في مجتمعنا لا يزال يتمسك بالمثالية ويناقش بها ويأمل بأن يغير المجتمع بأكمله على اساسها انا طبعا اعلم ان هناك مثاليات, وفي معظم كتاباتي اقارن ما بين المثالية والواقع واقول هذه المثالية وهذا الواقع وعلينا كي نغير الواقع ان نبدأ من مسلماته مثلا لا نستطيع ان نقضي على جرائم الشرف بأن نقول للمجرمين ان المثالية تقول ان علينا الا نجرم من اجل ما يسموه شرف او ندخل العامة في متاهات الشرف حسب التعريف المثالي للشرف علينا لكي نقضي على الظاهرة - جرائم الشرف - ان نبدأ من مسلمات العامة حول هذه الجرائم كأن نقنعهم بضرورة حل الامور بطريقة اخرى أو ما شابه ولكن لا نبدأ بإعطائهم مفاهيمنا الخاصة المثالية نوعا ما تحت هذه الستائر الغبارية كلها تختبئ الملايين من الافكار القادرة على تحقيق التغيير الجذري في المجتمع القابعة في سجنها المكون من ادمغة المثقفين وتنتظر ان يغير المثقف من طبيعة تواصله مع المجتمع كي يغيره اخوكم بحب ظل جيفارا
فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية "تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ." |
![]() |
![]() |
#2 |
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() جميل جداا جدا
|
![]() |
![]() |
#3 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() كلام جميل وأنا أقترح (سأجمل نفسي ) أن نبدأ من أسخف شيء وبالواقع منه تبدأ الأمور
أن نبدأ بعدم رمي القمامة الا في الحاوية ترى هل نستطيع تنفيذ هذا الأمر الوقوف بالدور ثانيا هل نستطيع ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
مشرف
|
![]() شكرا ظل جيفارا عالموضوع
اسمحلي سجل متابعه هلئ وبرجع لرد
كان اسمه.. .
لا تذكروا اسمه! خلوه في قلوبنا... لا تدعوا الكلمة تضيع في الهواء، كالرماد... "We ask the Syrian government to stop banning Akhawia" |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | |||||||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
بنجي للاهم هلئ .. أخي ظل جيفارا المثاليات بمجتمعنا شي خيالي لان من المستحيلب توصل للمثاليه بالمجتمع وفكرة المثالية هي حلم اخترعناها لنهرب من الواقع تماما متل وقت حكي افلاطون عن المدينة الفاضله طبعا هي شي اخترعها بلحظه حلم بواقع مثالي مدينة بسود فيها الخير والسعادة من الممكن انو المثقف يجمل الواقع لكن من المستحيل يوصل للمثالية وانت بكلمه إلك قلت انك بتشوف هالعالم البعيدة عن الواقع هنن من مدعي الثقافه وانا بوافقك هالرأي تماما بس إلي وجهة نظري هدول العالم البعدية عن المجتمع وبتستخدم الترميز بالكلام وبتنشأ ببيئه منعزله عن المحيط هدول هنن اشباه المثقفين مع العلم انن بكون عندن ثقافة فلسفية قوية ومن الصعب انك اتحاورهن بموضوع ثقافي بحت بس كمان ومن وجهة نظري المثقف الحقيقي هو يلي بعيش الحالة يلي بيختلط بالمجتمع وبعيش جواه وبيكدح مع فئات الشعب الغير مثقفه وبالتالي بكون قريب منها بس هدول العالم نسبتهن قليلة جدا وهون بكون هدفنا توسيع طبقة المثقفين الحقيقية لنوصل لمجتمع بتقدر فيه كافة فئات الشعب المشاركة بتجميل الواقع إلى حدا ما وبشكرك كتتير ظل جيفارا عالموضوع الرائع |
|||||||||||
![]() |
![]() |
#6 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() شكرا اخي ظل غيفارا على الموضوع الجميل واسجل مشاركتي......
صديقي في علمنا العربي هناك اشكالية معينة وهي الخلط بين المثقف والمتعلم...... فاي شخص حاصل على شهادة جامعية عندنا يصبح مثقفا بنظر نفسه اولا وبنظر المجتمع ثانيا وهذا الخطا بعينه.... فكثير من مثقفينا اصحاب الشهادات لا يفهم خارج اختصاصه بشيء ومع ذلك بتلاقيه عم ينظر ويعطي راي؟؟؟؟؟ مع انو اذا بتناقشه بتلاقيه ما بيفهم الخمسة من الطمسة.........وبالمقابل بتكون راكب مع شوفير تكسي او مصلح سيارات فبينفتح موضوع فبيناقشك فيه وبيقنعك بالحجة الصحيحة والراي السليم مع انو لا يحمل الا بكالوريا؟؟؟؟ وهنا يكون محور التفرقة فليس كل متعلم يسمى مثقفا وهؤلاء ينتشرون بكثرة بيننا....... وقد اعجبني كثيرا تعليق الاخ عمار المالكي الذي قال (سابدا بتجميل بنفسي بعدم رمي الاوساخ الا بالحاوية) وشكرا........
لو عرف الانسان مافي المستقبل....لتمنى الواقع
|
||||||
![]() |
![]() |
#7 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اولا سأبدأ بأكثر الردود التي أعجبتني رد الاخ ابو سليمان
رائع ردك لدرجة انني لم استطع التعليق سوا على فقرة واحدة ألا وهي فقرة المثالية انا مؤمن بأن المثالية من الصعب الوصول اليها في ظل ما سأكتبه في موضوعي اللاحق ولكن على المثقف ان يعمل على الوصول اليها لأنو لازم نطلب الافضل وما نرضى بديل عنه مشان نقرب عليه بتوقع فهمتني اخ ابو سليمان |
![]() |
![]() |
#8 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بس بتوقع انو بيندرج تحت غير موضوع انا بالموضوع اللي هون ناقشت فكرة المثقف بجد لما هو عاجز عن التغيير أخوك بحب ظل جيفارا |
|
![]() |
![]() |
#9 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
بشكرك اخ ظل جيفارا وانا بايدك الرأي بان الانسان المثقف لازم يعمل للوصول إلى واقع اكثر مثالية من الواقع يلي عايشينو وبانتظار موضوعك القادم |
|||||||
![]() |
![]() |
#10 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
بس انا عم ضيف لموضوعك فكرة جديدة لازم القراء يعرفوها لعدم الخلط فقط....... فالاكلة الطيبة بتزيد طيابتها بقليل من البهارات ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#11 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() موضوع اكتر من رائع
شو بدو الواحد يحكي بيجي المثقف بيلعي بيلعي وبتنضرب حبالو الصوتية باللعي واخر شي بيطالعوه الشباب الطيبة موسكووي
القرية رح تعمر بسواعد الاحرار
انسان بلا حدود |
||||||
![]() |
![]() |
#12 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
أما في هالحالة المزرية اللي عم يحط المثقف حاله فيها مستحيل يقدر يغير ومتل ما انتا قلت بيصير موسكووي وبيصير مية شغلة كمان هههههههههههههههههههه وكتير ناس بتعرفوها انتوا بتحكي مين هالحمار او بتقول ليش هيدا هيك ماشي وبيكون الاخ مثقف بس حط حاله بالجو الخاص تبعو وخلص نسي العالم اللي بيقعد ينظر ويحكي عنهن رغم انو مو منتمي إلهن لا فكريا ولا روحيا كيف بده يغير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|
![]() |
![]() |
#13 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
بيصير عندها رهاب بس حدا يحكي معها بمنطق التغيير وبتحاول تسد اذانها حتى واخر شي بيطلع المثقف هو اللي عم يوجعلها راسها والهجوم عليه وعزله عن المجتمع خير وسيلة للدفاع عن الافكار العفنة |
|||||||
![]() |
![]() |
#14 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
|
|
![]() |
![]() |
#15 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() موضوع حلو و شيق بالفعل..
![]() بحب ضيف للأسباب الي تم الإشارة ليها تحت بند "عزلة المثقف -الخيارية او القسرية" المجتمع و نظم الحكم
أقوى من الشدة، و أطول من المدة و أهدأ من السكون و أحد من السين و اسرع من لمح العين .. ، يصحح لك ما خرب خربوط الذي حول ال بطل الى بصل ، وال لحم الى فحم ...
|
||||
![]() |
![]() |
#16 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() والله يا أبي الحروف انا معك بالتانية بس رح ناقشك بالتنتين
الأولى اللي هي العقبة المجتمعية فهيدي برأيي مو سبب هيدي نتيجة لإن المثقف غير قادر على الإحتكاك مع المجتمع فلا يزال مجتمعنا يرفض قبول الاخر أما في النقطة الثانية أؤيدك في ما ترمي إليه .............. تماما اخوك بحب ظل جيفارا |
![]() |
![]() ![]() |
|
|