![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() يرى البعض أن الزواج هو*( اتحاد الرجل والمرأة اتحاداً يعترف به المجتمع عن طريق حفل خاص ) وينتج عن هذا الإتحاد تنظيماً لعلاقة جنسية بين الطرفين يعترف بشرعيتها المجتمع ويقبل بها ويدافع عنها ، ويبنى الزواج على عدة أسس تضمن له نجاحه واستمراره منها : الخطوات التي تسبق الزواج :التوافق و الانسجام النفسي والمعرفي والعاطفي بين الطرفين وتقارب السن بينهما إلى ما هناك من أسباب الاتفاق ونحن هنا بحث في موضوع الزواج في وعاداته وتقاليده والطقوس التي يمارسها الأهالي بدءً من أول خطوة إلى إتمام عملية الزواج ففي كل دول العالم وكل المجتمعات القديمة والحديثة تقام مجموعة من الطقوس لتنفيذ هذه العملية ولكل مجتمع محلي طرقه الخاصة وأساليبه للتعبير عن الفرح في هذه المناسبة ليس في هذه البلدة موسماً أو فصلاً أو وقتاً محدداً تتم فيه حالات الزواج ولكن ما جرت العادة عليه ( والأسباب وظيفية وغائية ) تتم الأفراح وإجراء حفلات الزواج في أواخر فصل الصيف لعدة أسباب منها الانتهاء من جني المواسم الزراعية المختلفة ، نهاية المواسم السياحية أجارات البيوت وحالة الهدوء وقلة الأعمال بعد نهاية مواسم العمل الشاق في الزراعة وغيرها والأهم من هذا وذاك هو ارتفاع مستوى الحالة المادية للأهالي بعد جني المحصول الزراعي والسياحي ويضاف إلى ذلك إمكانية إقامة الحفلات في باحات المنازل . ( قديماً قبل إنشاء قاعات للحفلات في الوقت الحالي ) الاختيار: في السابق كان للأهل دوراً أساسياً في اختيار الفتاة التي ستكون زوجة لابنهم ففي كثير من الأحيان كانت الأم بمساعدة بعض معارفها وأقاربها تختار الفتاة المناسبة لولدها دون أن يعرف عنها ذلك الولد إلا القليل القليل وكانت والدة الشاب ترسل امرأة مقربة إليها ومقربة إلى أهل العروس تسمى ( إجر المركب ) من باب ( كل سكرة وإلها مفتاح ) تجري المشاورات المبدئية مع أهل الفتاة فتشاوره هذه الفتاة وأخوتها وأبوها وبعد فترة تعود هذه المرأة (اجر المركب ) لتحصل على الجواب بسؤالها : قمحة ولا شعيرة ؟ ففي حال عدم الموافقة كان الرد ( شعيرة ما إلهن عنا نصيب ) وفي حال الموافقة يكون الجواب ( إنشاء الله خير ) فتعود ( اجر المركب ) إلى والدة الفتى وتخبرها بما جرى وتكون المرحلة الأولى قد انتهت وتمت الموافقة المبدئية وتقوم والدة الفتى بزيارة إلى أهل الفتاة فترى الفتاة عن قرب وترى بيتها وكان في كثير من الأحيان تقوم والدة الفتى بالنظر والتمعن تحت ( الطراريح ) وخلف ( المساند ) لتتأكد من نظافة البيت وسكانه . فهي دليل على شطارة الفتاة المراد خطبتها . وهنا لا بد من الإشارة إلى دور المورثات الشعبية ( الأمثال الشعبية ـ الأغاني والمصطلحات الشعبية والأقوال ) في تحديد عملية الاختيار فقد لعبت في تلك السنوات دوراً أساسياً وهاماً في عملية الانتقاء وسأذكر بعض هذه الأمثال التي كان لها هذا الدور : 1ـ غير بدارك ولنو من عند جارك ( أخطب من غير عائلتاك وأقربائك ) 2ـ خود الأصيل ونام عالحصير ( تزوج من الأصيلة ذات السمعة الطيبة ولو كانت فقيرة 3ـ طب الجرة عاتمها بتطلع البنت لأمها ( تتحدد سمعة الفتاة بسمعة والادتها وشطارتها ) 4ـ إلي متلنا تعوا لعنا 5ـ بنت الشرق للغرب وبنت الغرب للشرق ( ليس مهماً أن تكون الفتاة قريبة الفتى أو تسكن في حارته أو بلدته ...) 6ـ طنجرة ولقت غطاها ( تشابه العروس والعريس في الطباع والحالة المادية ) 7ـ شب بالسوق ولا حلي بالصندوق (ضرورة سرعة الموافقة على الخطبة من العريس فهو من أهم الجواهر الموضوعة في الصندوق ) 8ـ الطول تلتين الجمال 9ـ القصير رهوان ( ممتلئ ) 10ـ الحلو يا عالي زمان وينقضى والخير والمعروف خير البضايع 11ـ الشب ما في شي بيعيبو 12ـ نيالك يا آخد القصيرة قد ما كبرت بتضل صغيرة 13ـ حبيبي رآني ورأيتو شو بدي بحيطان بيتو ( لا أهمية لما يملك ) 14ـ من رادك ريدو ومن طلب بعدك زيدو 15 ـ إذا حبيت حب أمير وإذا عيروك يرز التعيير 16ـ سترة البنت جازتها ( ضرورة السرعة في الموافقة على زواج الفتاة ) شو رأيكم |
![]() |
![]() |
#2 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() ما هذا الغبار كح كح كح كح الموضوع قديم مرة هلا النظريات كلها تغيرت
وقولوا في الأمثال المصرية القديمة يا واخده القرد على ماله يروح المال ويبقي القرد على حاله اما الحين يقولون اذا جاك الفقر من الباب نط الحب من الشباك |
||||
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف متقاعد
|
![]() والله الأمثال بالفعل كتير حلوين و شرحهم أحلا ..
الموضوع بشكل عام حلو .. شكراَ ![]()
قالولي ليش رافع راسك و عينك قوية .. التلهم العفو كلنا ناس بس أنا من الأراضي السورية ...
|
![]() |
![]() |
#4 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() مشكور ع اموضوع الحلو
أسترجعي الأيام الماضية ..
كلمات لطيفة ... ولا هدف يبدو أننا نلعب لعبة ابتسامة بسيطة.. بدون مرح موسيقى حلوة ..لكن ليست لأحد حبيبتي لسنا بحاجة لذلك !! نحن نرقص على الزجاج كفى كفى... |
![]() |
![]() |
#5 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() صحيح أمتال قديمة بس جدا جدا معبرة
نشالله يكونو العالم بعدن بفكرو هيك
تصبحون على وطن...
|
||||||
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() ![]()
-*-*-(¯=`·.¸*_*¸·¤»#''(¯`^^--BLAYBOY--^^´¯)''#«¤·¸*_*¸.·´=¯)-*-*-
|
|||||||
![]() |
![]() |
#7 | |||||||
أميـــــــــ
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
ادعـــي علـــي بالموت.. ولا سمني
بس لا تفارقني دخيــل الله و تغيب طاري السفر يا بعد عمري همني شلون اودع في المطار اغلـــى حبيب :cry: تعال قبل تروح عني ضمني اقرب من انفاسي ترى حالي صعيب ابنتثر قدام عينك لمني وابسألك هل نلتقي عما قريب نسيت حتي اسمي دخيلك سمني باللى تسمينى البيلك واجيب مجنون عاقل ما علي من لامني انا مع نفسي واحس اني غريب |
|||||||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
أميـــــــــ
|
![]() ![]() ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#10 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#11 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
ولك روح الله يساعدك عراية ليلى بدك update |
|||||||
![]() |
![]() |
#12 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
![]() hnia3 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|