![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() في القرأن الكريم
سورة مريم ( ايه 15 ) قال تعالي (( واذكر في الكتب مريم إذ انتبذت من اهلها مكانا شرقيا () فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا () قالت اني اعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا () قال إنما انا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا () قالت اني يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم اك بغيا () قال كذلك قال ربك هو على هين ولنجعلة اية للناس ورحمة منا وكان امرا مقضيا () فحملته فانتبذت به مكاناقصيا () فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا () فنادها من تحتها الآ تحزني قد جعل ربك تحتك سريا () وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا () فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر احدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم إنسيا () فأتت به قومها تحمله قالوا يامريم لقد جئت شيئا فريا () يأخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء و ما كانت أمك بغيا فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا () قال إني عبدالله ءاتاني الكتاب وجعلني نبيا () وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا () وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا () والسلم على يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا () ذلك عيسي ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون () )) هذا من منظور اسلامي ولادة عيسي بن مريم الذي قال فيه تعالي مثله في الخلق مثل ادم في الكتاب المقدس الإنجيل متى ( الإصحاح 1 اية 18 ) ميلاد يسوع المسيح أما يسوع فقد تمت ولادته هكذا : كانت امه مريم مخطوبة ليوسف ، وقبل أن يجتمعا معا وجدت حبلي من الروح القدس . وإذ كان يوسف خطيبها بارا ، ولم يرد أن يشهر بها ، قرر أن يتركها سرا . وبينما كان يفكر في الأمر ، إذا ملاك من الرب قد ظهر له في حلم يقول : " يا يوسف ابن داود ! لاتخف أن تأتي بمريم عروسك الي بيتك ، لأن الذي هي حبلى به إنما هو من الروح القدس . فستلد ابنا ، و أنت تسميه يسوع ، لأنه هو الذي يخلص شعبه من خطاياهم " . حدث هذا كله ليتم ما قالهالرب بلسان النبي القائل : " ها إن العذراء تحبل ، وتلد ابنا ، ويدعي عمانؤيل ! " أي الله معنا " . ولما نهض يوسف من نومه ، فعل ما أمره به الملاك الذي من الرب ، فأتي بعروسه الى بيته ، ولكنه لم يدخل بها حتى ولدت ابنا ، فسماه يسوع . هذا من منظور مسيحي ولادة يسوع وهناك استفسار بسيط لا علاقة له بموضوع ولاد عيسي عليه السلام في الأنجيل 1) في هذه الأيه لم يدخل يوسف بمريم بعد ان اتي بها الى بيته الا بعد ان ولدت يسوع فهل دخل بها ومعني دخل انه مارس معها العلاقة الزوجية (( النكاح )) بعد ولادتها ليسوع الله المتجسد في حسد انسان فهل يصح للعذراء ممارسة الجنس بعد ان حبلت بالأله وولدته من بطنها. لأن عندنا في المفهوم الأسلامي السيدة مريم العذراء لم يمسسها بشر حتي يوم وفاتها . 2) واذا كان يسوع هو الله المتجسد في بشر فلماذا يحتاج الله أن يولد من امرأة ثم يمر بمرحلة الرضيع الي المرور بمراحل الطفولة داخل جسد الأنسان . |
||||
![]() |
#2 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اه نسيت اذكر لكم الهدف من طرح موضوع ولادة يسوع او المسيح او عيسي من المنظورين الأسلامي والمسيحي وهذا الهدف هو ان اختلاف الرواية في ولادة المسيح بين المسلمين والمسيحين تشكلل خلافا كبيرا بيننا ففي الأنجيل ان مريم ولدت يسوع في مكان متواضع كالمغارةوفي القرأن ولدته تحت نخلة بل انهااكلت من رطب هذه النخلة لكي تساعدها على الولادة
فأي الروايتتين اصدق واكثر عقلانية في نظر الجميع مسيحيين ومسلمين وبوذين وعلمانيين وكل من اراد المشاركة بالأتيان بالأدلة والبراهين الدينية و التاريخية |
||||
![]() |
#3 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() انا والاخوة المسلمين قررنا ان لانشارك في اي موضوع تطرحه انت في هذا المنتدى
بسبب افعالك ضدي وضد الاخوة المسلمين في هذا المنتدى لذا اقولها انا ساحترم المنتدى واعضاء المنتدى ولن ارد على شتائمك وخزعبلاتك واظن ان الاخوة المسلمين في هذا المنتدى معي في هذا الطرح لذا سأقاطع مشاركاتك انا والاخوة المسلمين الاعزاء في هذا المنتدى مالم تعتذر لنا على الاقل على مسباتك وشتائمك وان لم تفعل فلا تذكر الاخوة المسلمين على لسانك والسلام على من اتبع الهدى
دع الأيام تفعل ماتشاء.....وطب نفساً إذا حكم القضاء
|
||||||
![]() |
#4 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() أخي مكاوي يعني يلي بيقولو بالأنجيل أنو خلق بمفارة بيت لحم و بظن يلي سبق لبق و الأنجيل قبل فبظن أكيد المغارة صح
و يا صبحة هاتي الصينيا و صبي الشاي ليكي و ليا
|
||||||
![]() |
#5 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
||||
![]() |
#6 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
لا ![]() أنا يسعدنى الإشتراك فى أى موضوع لك، وسأشارك إن شاء الله، لكنى لا اريد أن أشتت نفسى حاليا فى العديد من الموضوعات فيؤثر كل منم على الأخر لك ألف سلام وتحية على هذا الموضوع الشيق الجميل ![]()
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|
|||||
![]() |
#7 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الأخ الحبيب السيد المكاوي
فى مشاركة على عجالة حتى أكون قد شاركت معك منذ بداية الموضوع بالطبع كل فريق سيصدق القصة التى وردت فى كتابه، فأنت ستصدق قصة القرأن الكريم وأنا سأصدق قصة الكتاب المقدس ولكن لو درسنا الموضوع بطريقى عقلية، سنجد أن قصة الكتاب المقدس أقبل للتصديق، وسأذكر لك أسبابى لنتخيل سويا وضع السيده مريم العذراء وموقفها الصعب الذى كانت به فتاه لم تتزوج بعد وموجوده فى مجتمع يرجم الزانية هنا لا بد أن تكون أمام حلين 1- أن تختفى عن الأنظار حتى تضع وليدها، وهذا هو الرأى القرأنى، وهو غير منطقى لعده أسباب أن هذا الإختفاء يمكن أن يكون فى بيئة مثل التى نزل بها القرأن، صحراء واسعه، قبائل متباعده، مغارات فى الصحراء، بيئة كانت تتمنى الخلاص من الفتاه فيتم وأدهن، وبهذا فهناك مجال واسع لكى تختفى ولا يبحث عنها أحد ولكن لو نظرنا لواقع معيشة السيده العذراء، سنجد أنها كانت بيئتها بيئة قروية، حيث القرى متراصه ولا يوجد أماكن شاسعه للإختفاء، فالأراضى حقول وبساتين، والمسافات بين القرى ليست بالكبيره، فالسيد المسيح كان يتنقل بينها سائرا ويقابل الكثيرين فى الطريق أى بيئة عامره يصعب الإختفاء بها وألا يراها أحد وبهذا يكون موضوع إختفائها فى مكان صعب قليلا فى التصديق تبعا للبيئة التى كانت موجوده فها فعلا 2- أن يظهر رجل أمام الناس كزوج لها، وبهذا لا يشك أحد فى زناها، وتستطيع الظهور وتربية طفلها كأى طفل أخر نقطة أخرى أن بيئة السيده العذراء كانت فى حكم الرومان، وهم قوم منظمون يسيرون شؤن الدولة بالقانون، وكان لا بد من نسب لهذا الطفل، فلو كان بدون نسب لرجمت أمه من اليهود فورا وهذا يرجح أيضا قصه الإنجيل فى أنه لابد من وجود رجل يتم نسبة الطفل له فى الأوراق الرسمية للدولة ومن هذا فأنا أميل لتصديق قصة الإنجيل النقطة الأخرى، وهى لماذا لم يظهر الله وإحتاج للولاده من بشر؟ نقطة جيده، وطبعا هذا فى مقدور الله، ولكن (الظاهر) سيكون خلقة جديده وليس من نسل أدم، وبذلك فهو لا يحمل نفس أدم المطلوبة للموت والمتوارثة من نسل أدم سيتجسد نعم، ولكن كخلقة جديده بنفس جيده لا تمت لنفس أدم بصلة أعتذر عن هذه المشاركة لقصرها وأعدك بمحاولة المواصلة سلام المسيح معك وشكرا لمواضيعك الشيقة ![]() |
||||
![]() |
#8 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
بانتظار جوابك سلام |
|||||||
![]() |
#9 | ||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الأخ الحبيب السيد المكاوي
هناك نقطة أخرى نسيت أن أذكرها، ألا وهى النخله جميعنا يعرف النخله، عالية رفيعه الساق، قليله الورق إذا اراد شخص أن يستظل فى الصحراء، فمن المنطقى أن تكون معجزه من الله أن يجد نخله، فيحتمى بظلها القليل من الشمس الحارقه، وهنا سيبدوا له هذا الظل الهزيل والقليل وكأنه أعظم ظل فى العالم بينما لو وجد شخص فى ارض تمتلئ بأشجار التين والتفاح والزيتون، وأيضا النخيل، فأعتقد أنه من غير المنطقى أن يترك الأشجار التى تعطى ظلا وحماية أكثر من النخلة ويلجأ للنخله، وكذلك هل يلجأ لأحد الاشجار التى يمكن قطف ثمارها باليد لقرب الثمار من مستوى الأرض، أم يلجأ لنخله عالية يبتعد ثمرها عنه كثيرا والثمار حوله فى كل مكان بيئة مولد السيد المسيح والسيده العذراء، كانت تمتلئ بالمزارع والأشجار ذات الثمار التى يمكن قطفها باليد والأوراق والوارفة الظل، فما الحاجة للنخله؟ وهنا أيضا فأنا أرجح رواية الإنجيل من المنظور العقلى أخى الحبيب المعلم أبو الميج اقتباس:
يا أستاذى ما أنا إلا إنسان ضعيف عادى لا يعلم شيئا لكن مش حأزعلك اقتباس:
ولكن بصفة مبدئية أعطيك ردا الطائفتان الأورثوذوكسية والكاثوليكية يؤمنان ببتولية السيده مريم العذراء، وأنا منهم الطائفة البروتستانتية تشبه السيده العذراء بمثل علبة الجواهر، إذا أخذت الجوهره من داخل العلبه فما حاجتك للعلبة بعد ذلك الذين يقولون بأن السيده العذراء قد تزوجت يستندون لكلمة (إخوة المسيح) التى وردت أكثر من مره فى الإنجيل، ولكن هذا ليس بحجه لأن (كلمة أخوه) لها معانى أخرى فى المجتمع اليهودى كما أن ما ينقض هذا أيضا هو وصية المسيح وهو على الصليب ليوحنا بأن يعتبر العذراء أمه، ووصيته أيضا للعذراء مريم بأن تعتبر يوحنا إبنها وهذا دليل على عدم وجود أحد بجوارها، فلو كان للمسيح أخوه ولمريم وزوج بالمعنى المعروف لما أوكل مسؤليتها لشخص أخر كما لم يرد فى أى من الأناجيل أنها تزوجت زواج طبيعى وأنجبت وسأبحث فى هذا الموضوع وأزيدك اقتباس:
اقتباس:
سلام المسيح مع جميعكم ![]() آخر تعديل makakola يوم 20/11/2005 في 13:52. |
||||||||
![]() |
#10 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اخي العزيز makakola انا اعرف ان هناك صلاة لمريم يقولون فيها يا مريم يا والدة الله تضرعي لأجلنا معني هذا ان السيدة العذراء لها قدسيتها فهل قولة ان يوسف دخل بمريم هو الصحيح بالنسبة لمعتقد البروتوستانت ان مريم مثل علبة الجواهر محرد ما اخذت منها الجوهرة فقدت قيمتها ام ان الأصح هو قدسية مريم لدي الأرثوذكس والكاثوليك عموما اليس الأنجيل واحد بالنسبة لجميع الطوائف المسيحية ام هناك اختلاف
|
||||
![]() |
#11 | ||||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الإخوة الأحباء
سلام ونعمة للجميع لماذا لم يقم أحد من الإخوة المسلمون بالتعليق على قصة السيده العذراء بين القرأن والإنجيل حتى الأن؟ معقول أنا الوحيد الذى علق على الموضوع؟ بالنسبة لموضوع إخوة المسيح، يوجد هذا التفسير من كتاب "الانجيل بحسب القديس مرقس, دراسة و تفسير و شرح" للاب متى المسكين ص 212 اخوة يسوع معلوم انه قام تحليلات و نظريات كثيرة عن علاقة المسيح بهؤلاء المدعوين اخوة يسوع, لكن المعروف فى التاريخ و من قديم الزمان ان الكنيسة المرتشدة بالروح استقرت على ان الاخوة و الاخوات هم اولاد ليوسف من زوجة سابقة, و يقف وراء هذا المبدأ كل من العلماء و القديسين ابيفانيوس, كليمندس الاسكندرى, اوريجيانوس, يوسابيوس, هيلارى, امبروزياستر, كذلك غريغوريوس النيسى و امبروسيس و كيرلس الكبير. و يقف مع هذا الشرح كل من العلماء المحدثين ليتفوت, هاريس و برنار, تاكيد لدوام بتولية القديسة مريم. و واضح من هذا ان اخوة يسوع كانوا جميعا اكبر منه سنا, و ربما يكون هذا هو السبب الذى وقف ليجعلهم لا يؤمنون به: لان اخوته ايضا لم يكونوا يؤمنون به (يو 5:7) حالهم حال اخوة يوسف بن يعقوب و غيرتهم المرة من نحوه حينما رأوه محبوبا و ذا رؤى و احلام فاضطهدوه و باعوه. أخى الحبيب السيد المكاوي أحب أن أعرفك أولا أنى قبطى أورثوذوكسى، وهناك بعض مما ذكرت هنا ليس من عقيدتى، ولذلك لن أعقب على ما هو ليس من عقيدتى، ويمكن أن يتفضل أى أخ تابع لهذه الطائفه بالتعليق فسيكون بالطبع أقدر منى اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
ولكن فى المبدأ العام قول الأورثوذوكس والكاثوليك هو الأعم، ويختلفون فى قيمة تقديس السيده العذراء، ولكن كلاهما يؤمن بأنها بتول ولم تعاشر رجلا اقتباس:
سلام المسيح مع الجميع ![]() |
||||||||
![]() |
#12 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() معقول حتى هذه اللحظة لم يعقب أحد على قصة الميلاد بين الإنجيل والقرأن؟
والثغرات التى ذكرتها فى قصة القرأن، ألا يوجد رد عليها فتصير بذلك ثغرات حقيقية فى القصه القرأنية مما يرجح قصة الإنجيل على قصة القرأن؟ |
||||
![]() |
#13 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() نضيف تغرة أخرى
(وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا) جميعنا يعرف أن المسيح حى الأن، سواء مات وقام للمسيحيين، أو سواء رفع للمسلمين فهو لا يزال حيا فكيف يؤدى المسيح الأن الصلوات ويدفع الزكاه؟ لمن يدفع الزكاه ومن يتلقاها منه؟ ما هى الزكاة التى يدفعها؟ بالطبع قام المفسرون بحل هذا الإشكال بطريقة تبدو بعيده عن العقل قليلا ففسروا كلمة (حيا) أى موجودا، والبعض لم يفسرها بل ذكرها كما هى، ونجد تفسيرا مثل الجلالين لم يذكرها على وجه الإطلاق، ربما لأنها تسبب له حرجا أو لربما لأنها مفهومه ولا داعى لشرح معنى الحياة، فالجميع يعرفه ولكن هل إستعملت كلمة (حيا) بمعنى موجودا فى القرأن أم لا (لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ) (وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا) (وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا) (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا) (وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا) هذه هى كل الأيات التى وردت بها كلمة (حيا) فى القرأن، ولا يبدو أى منها بمعنى موجود سلام المسيح مع الجميع ![]() |
||||
![]() |
#14 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() هل نعتبر أن هذا الموضوع أغلق وأن القصة القرأنية ثبت أن بها ثغرات أكثر مما هو متوقع؟
![]() |
||||
|
|