![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
مشرف
|
![]() صوت آخر من الجيل الجديد، يخوض مغامرة إعادة تملّك التراث، بحساسية معاصرة وتقنيات موسيقيّة مبتكرة. إنها مغنية سوريّة، من أصل أرمني، وأسطوانتها الثانية صدرت حديثاً في دمشق، بالاشتراك مع باسل رجوب... ماذا تنتظرون لاكتشاف لينا شماميان؟ تندرج تجربة لينا شماميان ضمن «مغامرات» جريئة يخوضها فنانون من الجيل الجديد، في سياق إعادة إحياء الموروث التراثي والشعبي في الأغنية العربية الأصيلة، مثل اللبنانية ريما خشيش، والفلسطينية ريم البنّا، والأردنية مكادي نحاس... وبعد حوالى عام على صدور باكورتها «هالأسمر اللون» (2006)، تواصل المغنّية السورية الشابّة، من أصل أرمني، رحلتها المميّزة، وتصدر عملها الثاني «شامات»، بالتعاون مع الموسيقي السوري الشاب باسل رجوب الذي تولّى ـــ كما في باكورتها ــــ إعادة التوزيع الموسيقي. «هالأسمر اللون» ضمّ مجموعةً من الموشّحات وأغاني من الفولكلور الشعبي في بلاد الشام، أعاد توزيعها عازف السكسوفون والترومبيت باسل رجوب في قالب جازي كلاسيكي ولاتيني. وقد أفسح رجوب المجال لبعض الارتجال، مبتكراً الجمل الصارمة المتقابلة والمتوافقة مع اللحن الأساسي، وغير المألوفة في موسيقانا الشرقية... ومحافظاً في الوقت نفسه على روحية الأغنية. وإذا بتلك اللعبة تجعل المستمع الشاب يتآلف مع تراثه المنسي، ولا تقطع حبل السرّة مع المستمع المحافظ. وقد احترم رجوب في عملية التوزيع طبيعة صوت شماميان، وخامته الميّالة إلى الهدوء والصفاء. في «هالأسمر اللون» تطالعنا آلة الأكورديون منفردةً في جمل من وحي اللحن، على غرار الدور الذي تؤديه في الأغنية الفولكلورية في أوروبا الوسطى وأوروبا الغربية (أغنية «على موج البحر» في مستهلّ الأسطوانة). وتميّز الموشّح الأندلسي الأشهر في فئته «لما بدا يتثنّى»، بمرافقة موفّقة ولافتة للبيانو وبجمل للنحاسيات في جو لاتيني ــــ موسيقياً وإيقاعياً ــــ استحضره رجوب أيضاً في «ع الروزانة». وكانت لافتة ارتجالات التينور سكسوفون في أغنية «هالأسمر اللون» التي طغت مرافقة البيانو فيها، بينما كان ينبغي أن يكون حضور هذه الآلة أقلّ بروزاً (أقلّه في مستوى الصوت)، ومتوارياً لمصلحة صوت شماميان في أغنية هادئة كهذه. وتصحّ الملاحظة نفسها في أغنية «بالي معاك». هذا الحضور الطاغي للبيانو الذي شكّل إحدى نقاط الضعف القليلة في «هالأسمر اللون»، تفاداه رجوب بشكل ملحوظ في توزيع الألبوم الجديد «شامات». من جهة أخرى، اعتمد رجوب في العمل الأول بعض القفلات البديهية، عند فواصل التسليم بين جملة لحنية وأخرى. هذه ليست نقطة ضعف بالمعنى السيئ، لكنّ شدّة تآلف تلك القفلات مع الأذن تجعلها استفزازيّة، في نظر الذين يتوقعون من موزّع من طراز رجوب تحطيم القيود، أقلّه الكلاسيكية منها. إلا أنّ الملاحظة أيضاً لم تعد تنطبق بالحدّة نفسها على ألبوم «شامات». إذ أثبت رجوب أنّه تولّى تقويم تجربته الأولى بموضوعية جعلته يعي نقاط الضعف فيها، ما مكّنه من تفاديها هذه المرّة، أو في أسوأ الأحوال، من تدوير زواياها. وتضمّ أسطوانة «شامات» 8 أغنيات ومقطوعةً موسيقيةً، جميعها من توزيع باسل رجوب الذي خاض هذه المرة تجربة التلحين في «شآم» (كتبت كلماتها لينا شماميان) وفي مقطوعة «سِحْر». وإذا ما قارنّا بين «شامات» و«هالأسمر اللون»، ستلفتنا جدية الثنائي شماميان/رجوب في هذا المشروع الموسيقي الذي ارتقى في الخطوة الثانية بشكل واضح نحو مهنية عالية. نتج من ذلك تحسين جميع المكوّنات الجمالية للعمل الفني، بدءاً من أداء لينا وتوزيع باسل واستعمال مدروس للآلات المستعملة سابقاً، ودعوة آلات جديدة تخدم التوزيع المناسب لجو الأغاني وصولاً إلى تفادي نقاط الضعف التي ذكرناها آنفاً. وكما في مستهلّ «هالأسمر اللون»، يعود الأوكورديون في العمل الجديد (عزف مانفرد لويشتر) من خلال أغنية «يمّا لا لا». وتحضر الكلارينت التركية بقوّة في ترنيمة «دعوني أجود» (لحن ليتورجي خاص بأسبوع الآلام عند المسيحيين، ويصف نصّها معاناة العذراء مريم لفقدان وحيدها) على خلفية وتريات تؤدي دور القاعدة، وتسند هذيان الكلارينت... قبل أن يضبط الإيقاع النوبي تأوّهات شماميان ليكتمل القالب الحزين بين اللحن والتوزيع المكتوب أو المرتجل من جهة، والإيقاع والصوت من جهة ثانية. ويؤدي البيانو في «دعوني أجود» جملاً موقّعة تنذر بانفلات محتمل في ارتجالات أو جمل بعيدة من اللحن الأصلي. لكنّه يتماسك حتى النهاية في حين يتأوه التشلّو في الاتجاه المعاكس لتأوهات الصوت البشري وتحتكر الكلارينت فسحة الارتجال في صوت مخنوق في النوتات المنخفضة، وثاقب في العالية. في «سِحْر» المقطوعة الموسيقية التي وضعها رجوب، رافقت شماميان جمل الساكسوفون بصوتها، من دون كلام، في استعمال آلي، كأي آلة موسيقية (Scatting)، وهذه موضة منتشرة على ما يبدو في سوريا. إذ استعملتها رشا رزق (فرقة «إطار شمع» ــ راجع مقالة أخرى في الصفحة) في ألبوم «بيتنا» الصادر حديثاً، وسبق أن حضرت بقوة بصوت المغنّية ديما أورشو مع فرقة «حوار» في الألبوم الوحيد للفرقة. والتقنية عينها اعتمدتها مغنّيات كثيرات، وخصوصاً المؤلفة الموسيقية وعازفة البيانو الأذربيجانية عزيزة مصطفى زاده. ومن المحطّات اللافتة في ألبوم «شامات»، عودة الكلارينت التركيّة في أغنية «يا مسافرة» ومحاولة لينا كتابة نصّ جميل تتغزّل فيه بأرض الوطن (أغنية «شآم»). وفي «حوِّل يا غنّام» الشهيرة، برع رجوب في كتابته الموسيقية للنحاسيّات المعترضة باستغراب وتهذيب، وحضر القانون في تقاسيمه ومرافقته. إلا أنّ البيانو الذي طغى نافراً في هذه الأغنية كان عليه أن ينكفئ لمصلحة القانون والناي الذي أطلَّ فقط في الختام، وتوارى بسرعة مع خفض الصوت (Fade Out)... فيما يعتبر حضوره في «حوِّل يا غنّام» بالتحديد ضرورياً على رغم بديهيته. وفي أغنية «قبل العشا» أجواء لاتينية إيقاعاً، تدعمها النحاسيات الهجومية المتراشقة. وتختم شماميان أسطوانتها بأغنية من التراث الأرمني، باللغة الأرمنية، تقدّمها a capella (من دون مرافقة موسيقية)، لتثبت أنّ الآلات الموسيقية الكثيرة (أكثر من عشرين عازفاً شاركوا في «شامات») أتت لدعم الجمل اللحنية وتلوينها عبر التوزيع، لا لتغطية ضعف في صوتها، أو لسدّ ثغرة في طاقته أو أخرى في تَمَكُّنه. بشير صفير الأخبار
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() وين الاغاني بلد
ســـــــــــورية الله ...ما فــــــــــــــّيا!!!
- الإستقامة هي فضيلة الناس القابعين في بيوتهم،فضيلة عتيقة،فضيلة البشر البدائيين, أما نحن الأكثر فتوة ،فلا حاجة لنا بها . نحن نعرف سعادة واحدة لاغير :الحب؛وفضيلة واحدة فحسب :الثقة... هرمان هيسه |
||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() يا ريتتتت لو مرفق الاغاني شريك مشكور
![]()
شاورما ©
كمّون © Calculater © " لو .. رجعت الشام .. لـ حضن الشام .." 2011 |
||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]()
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ثانكس ماكس ... ![]()
انا بحبك وانت بتحبني ..وفخار يطبش بعضو
i miss you ....:sosad: الخطأ الوحيد الذي يرتكبه الانسان هو الخطأ الذي لايتعلم منه شيئاً. |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
بس هون قسم أخبار الفنانين ...مو قسم الموسيقى عموما ...الأغاني موجودين هون : http://www.akhawia.net/showthread.php?t=69907 |
||||||||
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#7 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
صح ماكس وانا حطيت اللينك ... بردّي ... ![]() وثانكس اغين ... ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#8 | ||||||
مشرف
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() لك الله عليك يا ماكس ...انته فظيع الله يخليلنا ياك انا حضرت حفلتا بصالة الأسد وبمسرح مدرسة الشرق بحلب ...
وبالحفلتين تصورت معها ووقعتلي عالسيدي ... ![]() ![]() ![]()
زياد رحباني بقلبنا كلنا... كانت حفلة العمر
---------------------- يا أخي انا عالسياسة ما بقرب ... الموسيقى احلى الشي ... روااااق .. ---------------------- منحبك يا دكتور بشار .. ---------------------- jesus I trust in you.. --------------------- akhawia where the fine syrian people used to meet اخر ايامك .. |
||||||
![]() |
![]() |
#10 | |||||||
مشرف
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() تسااااااااالي
انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
|||||||
![]() |
![]() |
#11 | ||||||
مشرف
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#12 | |||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اقتباس:
![]() اي عقبال الاعلى .. ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#13 |
مشرف
|
![]() يااخي هالينا شاماميان ضارب سوقا تمام ..
اللــي طــــالع الجحش ع المأدنة .. بنزلـــو
|
![]() |
![]() |
#14 | ||||||
مشرف
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#15 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() اي والله بتستاهل كل الدعم
وعلى فكره انا نزلت اغانيها من النت بس حسيت انو هيك ممكن ضرها امت نزلت اشتريتلها سي دي لانو هي الطريقه الوحيده مشان ندعمها ونخليها تستمر
___________________
|__________________| |____*________*____| |__________________| ســـــ ♥ ـــوريـــــ ♥ ــــا الشام شامنا .. لو الزمان ضامنا أمضى سلاح ، يمكن أن يقدّمه إنسان لعدوّه ، هو الخوف منه ! We ask the Syrian government to stop banning Akhawia |
||||||
![]() |
![]() |
#16 |
مشرف
|
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
مشرف
|
![]() |
![]() |
![]() |
#18 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() عجبني وصفك للينا متل ما عجبني صوتا مشكور madmax عل الموضوع
![]()
تلألأ الوهج في عينيك وارتسما
وقد شمخت فكنت الطودا والعلما الله محبة |
![]() |
![]() ![]() |
|
|