![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() إن كل مفهوم مرتبط بتاريخ نشأته، وبعبارة أخرى، مرتبط ببيئة تاريخية اجتماعية محددة. ومن الجدير بالقول أن المجتمع المدني كمفهوم ارتبط مع مفهوم المجتمع البرجوازي، الذي بدوره أعطى طابعاً اجتماعياً للعلاقات، بعدما كانت عائلية داخل مشاغل المدن الحرفية، وبطريركية داخل الإقطاعات الريفية.... وهذا ما تداولته الأدبيات على أنه الفعل الثوري للبرجوازية. نتج عن ذلك "مدْيَنَةُ" السياسة بتعميمها، لتأخذ أيضاً طابعاً اجتماعياً. في هذه الفترةلم يكن ثمة تمايزٌ بين مفهوم المجتمع المدني كقانون، ومفهوم الدولة كعقد اجتماعي، وتعبير عن هذا القانون. بين المجتمع المدني المحدد بالرابطة الاجتماعية العادية، والدولة بصفتها المؤسَّسَة التي يقترن مفهومها بملامح لا يمكن تجاهلها، من موضوعية في اتخاذ قراراتٍ ذات طابع جماعي لا يمكن شخصنَتُهُ، توثِّقُ لنشاط تعددي قيمته العملية أساس العلاقات المبنية على حرية تداول المعلومات. ثم بدأ الانشقاق بين الدولة التي أمست أداة للسيطرة، والمجتمع المدني بصفته حامياً للفرد من تدخل الدولة وتجاوزاتها. عندها تحدد مفهوم المجتمع المدني بثلاث دلالات: 1- باعتباره البديل لهيمنة الأسرة والعائلة على الفرد. 2- باعتباره البديل لسلطة الكنسي على المدني، لسلطة الديني على الدنيوي. 3- باعتباره البديل لسيطرة الدولة التسلطية، ونشاطاً دنيوياً محكوماً بالعقل والقانون. المؤسسة وُلِدت في مجتمع عرف قيمة الفرد ككيان إنساني مستقل، وكقيمة فلسفية يعبر فيها عن وجوده بقدرته على العمل الحر. لم يولد الفرد المستقل في مجتمعاتنا العربية. هذا الفرد المستقل الذي يعتبر المكون البنيوي الأول، والمحرك الوظيفي الأساسي لنشوء مجتمع مدني بوصفه كياناً معنوياً جمعياً. إن الروابط العشائرية، والتشكيلات العائلية والطائفية، أو ما نسميها "المجتمع الأهلي" هي العقبات البنيوية الداخلية التي كانت وما زالت سبباً أساسياً في إضعاف المجتمع المدني وربما.. غيابه وغياب مفهوم الدولة الحديثة. كما أن الحماية التي توفرها علاقات المجتمع الأهلي، تمنح قدرةً أكبر على تجاوز الدولة بكل معانيها، والتأثير على مؤسساتها التقليدية عبر الضغط أو التحالف مع بعض أجهزتها، لكنها تأتي على حساب فقدان الفرد لشخصيته الإعتبارية والقانونية. تفريغ الفرد من معناه الوظيفي يعني تفريغ المؤسسة من معناها المدني. أمام ما تقدم.. لنتساءل عن مسألة طرح مفهوم المجتمع المدني العربي!. ميزة المجتمع العربي أنه موسوم بطابع أهلي فهل كان هدف الطرح رغبة؟ أم فعلاً إرادياً. هل كان تعويضاً يحتاجه الساسة، لتبرير مرحلة عمل سياسي معين؟ أم كان بسبب عجز الدولة التقليدية "المعبرة عن المجتمع الأهلي" وفقدانها لأي دور مركزي في بناء أمة؟! غالبية الأحزاب السياسية في المجتمع الأهلي هي أحزاب طائفية أو مذهبية أو عرقية، وهي تعبير ثقافي لحالة اجتماعية متخلفة، وتعبير حقيقي لطغيان الأهلي على المدني. لقد عجزت الدول التقليدية في منطقتنا العربية عن مديَنَة الدولة التي هي البناء الأساسي نحو مديَنَة السياسة. السياسة الحديثة هي سياسة مدنية منها تتطور مفاهيم المواطنية و"الديمقراطية" انتهاءً بالدولة القانونية. النخبوية الثقافية العربية طورت مفاهيم المواطنية و"الديمقراطية" بدون وجود سياسة مدنية لغياب الدولة المدنية بسبب غياب المجتمع المدني. لقد أنتجت مشروعاً نظرياً "سياسياً" كان عبارة عن عملية نقل "مجانية" لتجارب غربية عظيمة "مدفوعة الثمن عن مجلة الحال الاقتصادية ل طالب ابراهيم
طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار |
||||||
![]() |
![]() |
#2 | |||||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
بخصوص الهيمنة الاسرية بيقصد فيها العشائرية بشكل خاص ولا العلاقا الاسرية بشكلا الحالي المتعارف عليه ؟ بما يخص 2 : خليني ساكت لأن اذا بدي احكي على السلطة الدينية بدي اشطح لبعيد كتير فخليني ضب لساني اشرفلي ![]() بما يخص 3 : المجتمع المدني صيغة بديلة لوجود الدولة ام صيغة مرادفة ومكملة لمفهوم السلطة والمسؤولية ؟ يعني فينا نميز بين القوانين المدنية وبين قوانين الدولة الرسمية ؟ ولا يفترض نعتبرن وحدة واحدة ومتكاملة ؟ اقتباس:
يعني شو الاستقلالية الواجب تحقيقا بالنسبة للفرد حتى يكون عامل وناشط بالمجتمع المدني ؟ استقلالية باتخاذ المواقف ، استقلالية مادية .. استقلالية شو بالضبط ؟ اقتباس:
بشكل آخر .. وظيفة المجتمع المدني محاربة المجتمعات الاهلية والقضاء عليها ؟ اقتباس:
![]() ميرسي ناي علنقل ![]()
رايحة تزور
كوخ مسحور |
|||||||||||
![]() |
![]() |
#3 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
المجتمع المدني هو مجتمع علماني ديمقراطي .. ولتقدر المجتمعات تتمدن ، بداية لازم ، ينقرض المجتمع البطريركي الذكوري القائم على السلطة الأبوية تتحول الدول العربية من "دولة رئيسها" الى "دولة مواطنيها" وتتحول الحكومات من دكتاتورية وقمعية الى ديمقراطية ينفصل الدين بكل مفاهيمة عن الدولة وعن طابع الحياة الاجتماعية العامة / لتكون المجتمعات قادرة على التمدّن لازم يكون عندها استعداد للتحضّر / وما لازم ننسى انو المجتمع المدني بيتعارض مع مصالح الدول العربية ومع مصالح متدينيها ومع مصالح معظم ذكورها .. فـ انو ، كان السؤال ايمتى رح نتمدّن .. وصار هالسؤال هل رح يجي يوم ونتمدّن !! ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
مثلا العائلة البطريركية شكل تنظيمي عائلي ، حيث السلطة المعترف بها تعود إلى رئيس العائلة، وهو عادة الأب الأكبر سنا في التجمع العائلي اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
شكرا على اهتمامك.. اي بشجعك تبحث اكتر بالموضوع.. لانو عن جد موضوع مهم .. |
||||||||||
![]() |
![]() |
#5 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
|
|||||||
![]() |
![]() |
#6 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() أنا بشوف إنو المجتمع المدني هو أساسا وقبل كل شيء النقيض المباشر للمجتمع الريفي بما يحويه من قيم ترتكز على الجماعة بشكل أساسي.
نشأت الفكرة على هامش تطور المجتمع الصناعي الذي حتم إنتقال الناس من الريف إلى المدينة ..وهذا الإنتقال جعل العلاقات الإنسانية تخرج عن دائرة التصنيفات التي تفرضها الحياة الريفية " الطائفية والعشائرية والقبلية" بتوقع الفكرة وضحت كتير بالمقالة ...بس حبيت ضيف إنو أي مدينة لم تكمل شرط التطور الصناعي فلن تعدو عن كونها ريفا متكدسا فالتطور الصناعي هو الأساس في نقل المجتمع إلى مجتمع المدينة .. تحياتي الحارة ظل جيفارا
فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية "تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ." |
![]() |
![]() |
#7 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
النخبوية الثقافية العربية طورت مفاهيم المواطنية و"الديمقراطية" بدون وجود سياسة مدنية لغياب الدولة المدنية بسبب غياب المجتمع المدني. لقد أنتجت مشروعاً نظرياً "سياسياً" كان عبارة عن عملية نقل "مجانية" لتجارب غربية عظيمة "مدفوعة الثمن لانو نحنا متل ما انت قلت ما كان عنا مجتمع صناعي وما مرينا بالتجربة البرجوازية كما اوروبا على الهامش : تحياتي لطرطوس ولريف طرطوس ولكل اهل طرطوس اللي بحبون كتير |
|||||||
![]() |
![]() |
#8 | |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
انا بشوف إنو المجتمع الصناعي هو العامل الأهم بالإنتقال إلى المجتمع المدني .. على فكرة مو ضروري دايما يصير في إلتقاء بين المجتمع الصناعي والمجتمع البورجوازي "رغم إنو هيك جرت العادة" بس ممكن الدولة تصنع قطاع إقتصادي قوي يكون بيتميز بمرونة القطاع الصناعي البورجوازي مع ذلك يقدم نوعا من العدالة الإجتماعية لأوسع شريحة شعبية .. تحياتي وشكرا كتير إلك ...وتحية من أهل طرطوس تحياتي الحارة ظل جيفارا |
|
![]() |
![]() ![]() |
|
|