![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() - الإثنية هي ظاهرة تاريخية تعبر عن هوية اجتماعية تستند إلى ممارسات ثقافية معينة ومعتقدات متفردة والاعتقاد بأصل وتاريخ مشترك وشعور بالانتماء إلى جماعة تؤكد هوية أفرادها في تفاعلهم مع بعضهم ومع الآخرين - استعمل هذا المصطلح اول مرة عام 1909
- تحديد نطاق المصطلح قد يتسع ليشمل كل أشكال التمايز لتعبر بذلك الجماعة الإثنية عن خط متواصل يبدأ بالقبيلة وينتهي بالأمة، كما أنه قد يضيق ليقتصر على التمايز العرقي دون سواه. -وهنا قد يقع نوع من الفصل التعسفي بين: 1-مفهوم الجماعة العرقية : بمعنى تلك الجماعة التي تتميز بمجموعة من التقاليد الثقافية والاجتماعية الخاصة بها 2- ومفهوم الجماعة العنصرية: بمعنى تلك الجماعة التي تتمتع بمجموعة من الخصائص البيولوجية
طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار |
||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() - يعتبر العالم العربي اليوم أكبر منطقة طاردة للجماعات الأقلية المتميزة أو المغايرة، سواء أكانت جماعات دينية أم جماعات عرقية أم جماعات رأي وثقافة سياسية ومعارضة على الرغم من انه وبذات الوقت من اكبر التجمعات الاثنية في العالم..
- والعرب يقصدون الدول الصناعية الكبرى المتقدمة كبلاد هجرة حيث يسود التسامح والحريات الدينية والفكرية في الوقت الذي تنحو فيه المجتمعات العربية -مثلها مثل المجتمعات المتأخرة الأخرى- إلى الانغلاق وكبت الاختلاف، والخوف من التعدد والتباين في الرأي، حتى داخل الطائفة أو الجماعة الإتنية أو العرقية الواحدة. |
||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الصراعات الإثنية والعرقية
أكثر أشكال العلاقات بين الجماعات تطرفاً تتضمن الإبادة الجماعية والتي تعني التدمير المنظم والمخطط لجماعة عرقية، سياسية أو ثقافية. أما التطهير العرقي فيعني خلق مناطق متجانسة إثنيا عن طريق الإخلاء الكلى للجماعات الإثنية الأخرى. -كما حصل عندما حاول هتلر ابادة اليهود والاعراق الاخرى في المانيا -وكما حصل في العراق عندما تمت عمليات هجرة لجماعات اثنية معينة لتجميعها سعيا لجعل العراق عبارة عن مناطق منفصلة متجانسة اثنيا |
||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() المصدر:
- مقال لطالب ابراهيم مجلة الحال - مقال لبرهان غليون مجلة المعرفة - كتاب لمحمد مهدي عاشور " التعددية الاثنية" - محسوبك |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
عدم ثقة مجموعة معينة بنفسها وعدم ثقتها انو فيها تكون قائمة بحد ذاتها مع وجود مجموعات أخرى .. بيخليها اوتوماتيكياً تلغي المجموعات والفئات الأخرى لأنو ايمانها هو : لن تكون قائماً الا بالغاء الآخر ! اقتباس:
كما العمل على تهويد النقب بعد سحب المستوطنين اليهود من بعض المناطق الفلسطينية المحتلة وعمل ضجة اعلامية توهم بانسحاب اسرائيل كاملاً من هذة المناطق جابو المستوطنين اليهود للجنوب ع النقب وعم يعملولهن مشاريع استيطان غير شكل بالوقت لي فيو كل قرى النقب لي بيسكنوها عرب -بدو- لساتها غير معترف فيها وبدون ماء وكهرباء وبناء وحتى اعتراف بالوجود .. بالرغم من وجود البدو هونيك منذ بداية الاحتلال اي بعد طردهم من قراهم الأصلية بينما يهود "مبارح" صار عندهم قرى ومناطق سكنية اكثر تطورا يمكن من العاصمة .. وكل هاد بهدف ترحيل العرب والترانسفير وخوفاً من تثبيتهم بهالمناطق في حال اعطو ترخيص .. يعني عدم الاعتراف فيهم هو عدم الاعتراف بوجودهم او بكونهم بشر .. ومية ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#6 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() صحيح مروش.. كلامك اوافق عليه تماما..
لك محبتي ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() برأي التنوع الاثني هو ثروة حقيقة خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وهذا ما نلمسه في الفروقات بين الأنماط الدينية مثلا لا مجال للمقارنة بين الدعوات الصوفية الاسلامية في سوريا والوهابية السعودية.
برأي تنوع الاثنيات إذا ما استخدم بالشكل الأمثل فهو يهذب التعصب الطائفي
لو كان نبيٌّ مصابًا بالبَرَص، بُعِثَ إلى قوم من البُرْص، لكانت الإصابة بهذا الداء شرطًا من شروط الإيمان بالله.
. . . عندما أصر على أن أجعلك شبيها بي، فأنا في الواقع أصر على أن ألغيك. |
||||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
التعدد الطائفي الديني والإتني رغم انه ثروة حقيقية كما قلت تماما عياش يظهر على أنه نقمة إلهية أو كارثة طبيعية بدل أن يعاش -كما كان عليه الحال دائما في المجتمعات القديمة لكن عياش غذرا لم اعرف الفرق بين الدعوات الصوفية في سوريا والوهابية السعودية لو سمحت؟؟! |
|||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() شكرا ناي على الموضوع
اسمح لي اخي عياش ان اختلف معك الراي عندما تكون المواطنة هي المفهوم العم يمون هذا التننوع غنى واما حالنا حال الاكثريات الحاكمة والاقليات المحكومة يكون على كل اقلية ان تكافح للحفاظ على وجودها بشتى الوسائل والتاريخ العربي مليئ بحركات سياسية قامت بها اقليات في صراع البقاء وفي المائة سنة الاخيرة خرجت الى النور مجموعة من الاحزاب التي تنادي بفصل الدين عن الدولة والذين اسسوها كانو من اقليات دينية وربما بعض الاصلاحيين من الاغلبية الحاكمة الحزب السوري القومي مثلا واكثر الحركات اليسارية التي اختلطت فيها الاقليات الدينية مع الاصلاحيين من الاغلبية الحاكمة وجميع هذه الحركات كان برنامجها السياسي يبدا من العلمانية او فصل الدين عن الدولة كما وتاريخنا العربي ايضا مليئ بابادة الاقليات من علوية واسماعلية ومسيحيين على اختلاف مذاهبهم طبعا اكثر هذه الابادات او محاولات الابتلاع كان في عهد الخلافة العثمانية(نهاية القرن الماضي) وسفر برلك وغيرها من ترحيل شباب ورجال المسيحيين في الجزيرة السورية وتسجيل نساءهم على انهم زوجات جنود اتراك لم يروهم فقط لمحاولة ابتلاعهم وضمهم اكراها الى الاسلام ولاتزال بعض العائلات تعاني من هذه المشكلة واقترح عليك ياصديقي ان تعود الى كتاب (الملل والنحل) لترى مصير الاقليات التي ابتلعتها الاكثريات او ابادتها وهنا اقليات مسلمة على غير مذهب الاكثرية الحاكمة في غياب مفهوم المواطنة لاوجود لتنوع هناك حاكم ومحكوم تحياتي ناي وتقديري ![]() تحياتي لكل المشاركين ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() يسعد مساكي ياشام
صلواتي في
معبد الياسمين m3bdalyasmin.ektob.com حجبوها عن الرياح لاني قلت ياريح بلغيها السلاما لو رضوا بالحجاب هان ولكن منعوها يوم الرحيل الكلاما |
||||||
![]() |
![]() |
#10 | ||||||
مشرف
|
![]() تاريخيا كان هناك ضغوط من جماعة على اخرى بالشرق الأوسط ...
الضغوطات كانت تتراوح بين بروباغاندا دعائية مستمرة الى عنف .. وكل حالة مستقلة بنفسها لو نجي اليوم ... نشوف هناك علاقة عكسية بين الوضع الاقتصادي / الاجتماعي و بين التمسك بالفوارق . . . يعني كل ما زاد الفقر .. زاد الاعتزاز بالاصل و العشيرة و المنطقة المنحدر منها الشخص و زاد التمسك الشكلي بالدين كوسيلة تفريغ ... كوسيلة امتصاص الغضب الشعبي ... و لكن متى ما صار عدالة اجتماعية معقولة و قلت المحسوبيات و صار الشغل المربح يستمر الى ساعات أطول ... سنتنهي كثير مشاكل بالشارع لانشغال الناس بالحياة السريعة و لذك كان الوضع بالسبعينيات بالعالم العربي مختلف عن الحالي ... و كانت الناس مترابطة اكثر و قلما مهتمين بالفروق الطائفية او العرقية ... و النا الله !
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
||||||
![]() |
![]() |
#11 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بشكر مروركون اللي كتير اغنى الموضوع .. والي رجعة ..
بلكي بالليل.. ![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#12 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() اقتباس:
وبرأي الصوفية تعبير حقيقي عن التفاعلية بين النتاج الفكري الاسلامي والمسيحي واليوناني الغنوصي ببوتقة العقل السوري(سوريا الكبرى). وبالنهاية بعتذر عن الاطالة وبتشكر متابعتك لي ........ خجلتيني ![]() ![]() |
|||||
![]() |
![]() |
#13 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() بدي اطرح شغلة يعني يمكن مرادفة للموضوع:
تعدد الاثنيات او الطوائف موجود وين ما كان يمكن, الا ما ندر ربما . وهاد امر مثير ومغني اذا متل ما تفضلو الشباب والصبايا استخدم او تفعّل بالشكل المطلوب والصح. بالاضافة انو حاليا الانتماء للوطن هو يلي لازم يتفعّل ويكون المسيطر او يكون الانتماء الاول والاخير الو. لكن بوضعنا نحنا كبلاد عربية او كانت مستعمرة وتقسّمت كيف بدو يكون انتمائي لوطن وأهلي نصهم عايشين بوطن تاني. كيف بدي انسى لحمي ودمي... او شو يلي بيحددلي الوطن مثلا كانت سوريا هي سوريا والاردن وفلسطين ولبنان او خلينا نقول بلاد الشام بعدين صارت سوريا ولبنان بعدين سوريا بعدين لواء اسكندرون صار مع تركيا وقسم من شمال سوريا كمان طيب مين بدو يحددلي الوطن اي وطن يلي لازم انتميلو على اي اساس مين بيحددلي حدود وطني؟؟؟ يعني من يلي راح كان على اثر استفتاء ربما كان شكلي بس المقصد لو كان فعلا هيك . انا بيحقلي طالب فيه ولا خلاص اهلو هيك بدهم... انا ضعت لهون ويمكن ضيعتكم بس الف سؤال وما كنت اعرف جواب شافي
اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا بجيب الريح تتلعب معك www.3tbatt.blogspot.com |
||||
![]() |
![]() |
#14 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
هلا سام حلو كتير طرحك.. انا كمان بحس متلك .. انا شركسية والشركس هاجرو من 120 سنة للمابيعرف من القفقاس بروسيا.. بحس احيانا انو وطني هون وهونيك وكمان احيان بحس وطني لاهون ولاهونيك..بضيع وبزعل كتير لأني مو متل كل هالناس.. وبحسد الناس اللي عندون ضيعة جدود جدودهون خلقو فيها.. بس الحقيقة اني بحب سوريا كتير.. وبحب الشام كتير كتير .. وبصدق بدفع عمري مشان الشام وحرية الشام.. يعني بالمختصر سام بدك تلاقي حل وسط.. مشان تريح حالك ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#15 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() اقتباس:
وجدي لامي من الشام ... بس ما عرفت غير اني سوري ما النا ارتباطات مع حدا من قرايبينا ولا بشعر انو تركيا مثلا هي بلدي بيجوز لانو اهلي ما ربونا على هاد الاساس لذلك مرتاح من هالناحية. بس خليني اطرح مثال وارجو ما ينفهم غلط انما مجرد مثال للتوضيح: الاكراد بالعراق يلي اخدتو حكم خاص وارض خاصة فيهم بشمال العراق من حق اهل العراق مهما كانت اصولهم انو يرفضوا؟؟؟؟ يا ترى مو واجبهم لانو هي ارض من وطنهم ولا لا هي ارض كل سكانها اكراد ومن حقهم يتصرفوا فيها؟؟ طيب واذا سمحت للأكراد معناها لازم اسمح للكل ياخد ارض يلي عايش عليها ... وين بقي الوطن هون هي يلي زاعجتني حاليا يعني بالنسبة الك الله يعينك الشعور انك بتحبي هون بس ما بتقدري تتخلي عن هونيك هاد شعور صعب تحياتي لك ![]() |
|||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|