أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 21/08/2005   #1
فاضيلي
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ فاضيلي
فاضيلي is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
مشاركات:
7

افتراضي المسيح يعلم الساعة


بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم
يزعم المسيحيون ان عيسى نبي الله عليه السلام يعلم الساعة والمسيح عليه السلام يقول " واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الاب " لماذا تكذبون على المسيح وانا اتحداكم ان تعطوني اية في الانجيل يقول فيها المسيح عليه السلام " انا اله انا الاقنيم التاني " " اعبدوني "" يا بني اسرائيل انا هو الاله الاعظم اقيموا لي الصلاة " والعياذ بالله وكما يعرف الجميع ان الله تعالى على كل شيء قدير والمسيح يقول " انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا" وانتم تقولون ان الله فكر في خطة لانقاذ العالم من الخطايا الم تخطر الخطة على الله الا في ذلك الزمان بالذات
الله لا يحتاج ليفكر ماذا سيفعل لان كل شيء بقدر وتضحكوني عندما تقولون الاب اله والابن اله والروح القدس اله وليس التلاتة الهة بل اله واحد وتقولون تلاتة الهة ماهذه الهرطقة والله يهديكم لا الاه الا الله محمد رسول الله عيسى عبد الله ورسوله ومريم الصديقة البتول خير نساء العالمين
 
قديم 21/08/2005   #2
Anonymous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Anonymous
Anonymous is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
1,826

افتراضي


اقتباس:
‎كان الرب يهوديًا، ومتعبدًا، ومؤلهًا لقيصر !!(3) : " وَفِي الصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ " (مر1/35) ، كان يسوع مواطنًا صالحًا فكان مؤلهًا لقيصر يقول ‏يسوع " أَعْطُوا إِذاً مَا لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ وَمَا لِلَّهِ لِلَّهِ" (مت22/21) . ‏
انظروا كان الرب يهوديا ( فهل يعقل ان يكون الرب يهوديا ... ام هو رب اليهود ) ومتعبدا ( هل يتعبد الرب ام يعبد ) ومؤلها لقيصر ( هنا كفر الرب ) وفي الصباح باكرا كان يصلي في الخلاء ( طبعا يصلي لنفسه ) يعني هيك وهيك بتسلى بداعب نفسه
 
قديم 21/08/2005   #3
شب و شيخ الشباب mlatta1
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ mlatta1
mlatta1 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
سورية ادلب
مشاركات:
364

إرسال خطاب MSN إلى mlatta1 إرسال خطاب Yahoo إلى mlatta1 بعات رسالي عبر Skype™ ل  mlatta1
افتراضي


انا انتظر رد الشباب المسيحية
 
قديم 22/08/2005   #4
شب و شيخ الشباب vtoroj-alexei
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ vtoroj-alexei
vtoroj-alexei is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
536

افتراضي


هل كان المسيح

يجهل يوم وساعة نهاية العالم؟


للفس عبد المسيح بسيط أبو الخير


المحتويات:

أولاً: الدليل علي أنه كان يعرف ذلك اليوم وتلك الساعة:

(1) الابن هو الألف والياء....

(2) هو كلمة الله الذي هو الله:

(3) هو صورة الله الآب المساوي للآب في الجوهر:

(4) هو شعاع مجد الله الآب وصورة جوهره:

(5) هو كلي الحكمة والعلم:

(6) هو حكمة الله وقوة الله:

(7) هو الوحيد الذي يعـرف الآب وأنه الوحيد الذي يُعـلن عـنه:

(8) هو له كل ما للآب من أسماء وصفات:

(9) هو واحد مع الآب

(10) هو الذي سيأتي في نهاية العالم في مجد:

(11) سبق أن تعيّن يوم تجسذده ومجيئه في ملء الزمان:

(12) شرح لتلاميذه كل دقائق مجيئه الثاني:

ثانيًا: لماذا قال " ولا الابن "؟

(1) حتي لا يلح التلاميذ في طلب معرفة ذلك اليوم:

(2) لأنه إتخذ صورة العبد وصار إنسانًا:

(3) معرفة الله الآب والتدبير الإلهي للخليقة:

مراجع هذه الرسالة:




هل كان المسيح يجهل

يوم وساعة نهاية العالم

بعد أنْ تكلَّم الربّ يسوع المسيح عن حتميّة دمار الهيكل وأنَّه لن يبقي فيه حجرٌ علي حجرٍ إلاَّ ويُنقض ، يقول الكتاب " وَفِيمَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ التَّلاَمِيذُ عَلَى انْفِرَادٍ قَائِلِينَ: قُلْ لَنَا مَتَى يَكُونُ هَذَا وَمَا هِيَ عَلاَمَةُ مَجِيئِكَ وَانْقِضَاءِ الدَّهْرِ؟ " (مت24/3) ؟ وكانت إجابته لهم هي كشفه وإعلانه لكلّ العلامات والأحداث التي ستسبق ذلك اليوم بكلِّ دقَّةٍ وتفصيلٍ ، وختم حديثه مؤكدًا حتميّة إتمام كلّ ما قاله قائلاً " اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ." (مت24/35) . ولكي لا يسأله التلاميذ عن موعد حدوث ذلك قال لهم " وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ." (مر13/32).

وبدلاً من تركيزهم علي اليوم والساعة والأوقات والأزمنة والسؤال عن متي يحدث هذا ومتي يكون ذلك ، طلب منهم أنْ يركِّزوا علي ضرورة السهر والصلاة لأنَّه سيأتي في يوم لا ينتظرونه وفي ساعة لا



يتوقَّعونها ؛ " اِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ يَأْتِي رَبُّكُمْ." (مت24/42) . وعند صعوده إلي السماء أكَّد لهم جازمًا أنَّه ليس من حقِّهم معرفة الأزمنة أو الأوقات لأنَّها تخصّ الآب فقط " فَقَالَ لَهُمْ: لَيْسَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا الأَزْمِنَةَ وَالأَوْقَاتَ الَّتِي جَعَلَهَا الآبُ فِي سُلْطَانِهِ " (أع1/7) .

ونظرًا لأنَّه ليس من حقِّ أحدٍ من البشر معرفة اليوم والساعة أو الأزمنة والأوقات التي جعلها الآب في سلطانه ، لذا قال الابن ، بعد تجسُّده ، كإنسانِ ، تدبيريًا ، بحسب التدبير الإلهيّ والمشورة الإلهيّة لسرِّ التجسُّد ، في حديثه عن اليوم والساعة " وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ" ، لأنَّه لم يكنْ من ضِمْن أهداف تجسُّده وخدمته علي الأرض وتعليمه الإعلان عنهما . ولكن البعض ، مثل الأريوسيّين وشهود يهوه ، رأوا في عبارة " وَلاَ الاِبْنُ " ، دليلاً علي جهله وعدم معرفته باليوم والساعة ، وبالتالي دليل علي أنَّه ليس هو اللَّه ولا مساوٍ للَّه الآب في الجوهر ، بل وأقلّ من الآب !! ورأى بعضٌ آخرٌ ، من غير المسيحيّين ، في ذلك دليلاً علي جهله وعدم معرفته بكلِّ شيء ، وقالوا أنَّه لا يجهل اليوم والساعة فقط بل يجهل أمور ًا كثيرةً ، مثل المكان الذي دُفِنَ فيه لعازر وعدم معرفته بحقيقة شجرة التين إنْ كانت مُثْمِرَة أم لا ، وأنَّه مُجَرَّد نبيّ من البشر ، إنسان لا إله !!




والسؤال الآن هل كان المسيح يجهل يوم وساعة مجيئه الثاني ونهاية العالم ؟ وهل كان يجهل الأزمنة والأوقات ؟ وهل كان يجهل الأماكن وبعض الأمور الأخرى ؟

والإجابة هي ؛ كلا ، فهو ، كامل في لاهوته ، ولأنَّه كامل في لاهوته فهو يعرف كلّ شيء ، كلِّيّ المعرفة والعِلْم . كما أنَّه أيضًا كامل في ناسوته ، فقد " أَخْلَى نَفْسَهُ " ، كما يقول الكتاب بالروح ، " آخِذاً صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِراً فِي شِبْهِ النَّاسِ. وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ " (في2/7-8) ، " وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً. " (يو1/14) ، " عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ " (1تي3/16) ، " فَإِنَّكُمْ تَعْرِفُونَ نِعْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَنَّهُ مِنْ أَجْلِكُمُ افْتَقَرَ وَهُوَ غَنِيٌّ، لِكَيْ تَسْتَغْنُوا أَنْتُمْ بِفَقْرِهِ. " (2كو8/9) . ولأنَّه إتّخذ جسدًا وصورة العبد لذا فقد إتّخذ كل ما للإنسان من صفات وخواص ، ومن خواص الإنسان أنَّه يجهل ما لم يتعلَّمه ويكتسبه بالمعرفة . فكإنسانٍ كان من المفروض أنَّه لا يعرف إلاَّ ما يكتسبه بالتعليم والمعرفة ، ولكنَّه هو الابن ، كلمة اللَّه وصورة اللَّه وعقل اللَّه الناطق وقوَّة اللَّه وحكمة اللَّه المُذّخر لنا فيه جميع كنوز الحكمة والعلم ، هو الإله المتجسِّد ، الذي يضمّ في ذاته كلّ



ما للاهوت وكل ما للناسوت ، وهو شخص واحد وأقنوم واحد ، " طبيعة واحدة متحدة لله الكلمة المتجسد " ، بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير ، أو كما يقول البعض " طبيعتان متحدان بغير انفصال ولا افتراق " . وكان لاهوته محتجب في ناسوته الذي "فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيّاً. " (كو2/9) . ولذا فقد أشرق لاهوته المتَّحد بناسوته بنور معرفته وعلمه الكلّي علي ناسوته ، كالأقنوم الواحد والمسيح الواحد والربّ الواحد ، ومن ثمَّ فقد كان يعرف كلّ شيء ، كالإله المتجسِّد ، بما في ذلك معرفة اليوم والساعة . ولكن لأنَّه لم يكنْ من أهداف تجسُّده ولا من ضمن خدمته علي الأرض الإعلان عنهما فقد قال " وَلاَ الاِبْنُ " تدبيريًا ، بحسب التدبير الإلهيّ للتجسُّد ، كان يعرف المعرفة التي لا يجوز الإعلان عنها ، كان يعرف اليوم والساعة ولكن الإعلان عنهما في سلطان الآب وحده .


أولاً : الدليل على أنه كان يعرف ذلك اليوم وتلك الساعة :
(1) الابن هو الألف والياء البداية والنهاية الأول والآخر كقوله " أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ" (رؤ22/23) ، الكائن قبل البشر كما قال " قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ (أكون) " (يو8/58) ، والكائن قبل الخليقة وقبل كل الدهور والأزمان ، كما قال في مناجاته



للآب " وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ." (يو17/5) . ولأنَّه البداية والنهاية والأوَّل والآخر ، الموجود قبل كلِّ الدهور والأزمنة والكائن والذي سيكون إلي الأبد ، فلا يمكن أنْ يَخْفَي عليه بداية الأزمان ولا نهايتها ، وبالتالي فهو يعرف اليوم والساعة .



(2) هو كلمة الله الذي هو الله ، عقل اللَّه الناطق ونطقه العاقل ، " فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ. " (يو1/1-2) . كما أنَّه خالق كلِّ شيء " كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ" (يو 1/3-4) . ولأنَّه كلمة اللَّه الذي هو عقله الناطق فلا يمكن أنْ يَخْفَي عليه ما هو نتاج فكره وعقله ، ولأنَّه الخالق فهو يعرف خليقته بكلِّ دقَّة متي تبدأ ومتي تنتهي . ومن ثمَّ فهو يعرف يوم وساعة مجيئه الثاني ونهاية العالم الذي خلقه .


(3) وهو صورة الله الآب المساوي للآب في الجوهر " اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، " (كو1/15) ، " الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ." (في2/6) . وهو الذي خلق الكون وكلّ ما فيه ، الكلّ فيه وبه وله قد خُلق وفيه يقوم وهو مدبِّره " فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى،



سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشاً امْ سِيَادَاتٍ امْ رِيَاسَاتٍ امْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. اَلَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ" (كو1/16-17) . فإذا كان الكلّ به وله وفيه قد خُلق ، كما أنَّه فيه يقوم كلّ شيء كالمدبِّر والمحرِّك والمُعْتَنِي بخليقته ، فهل يُعقل أنَّ خالق الخليقة ومدبِّرها والمُعْتَنِي بها يجهل ما خلقه بنفسه ؟!!


(4) وهو شعاع مجد الله الآب وصورة جوهره الذي خلق الدهور والأزمنة ، ومُدَبِّر خليقته ، مُدَبِّر الكون ومُدِيره ومُحَرِّكَه " ابْنِهِ الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضاً عَمِلَ الْعَالَمِينَ. الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ" (عب1/2-3) . فإذا كان هو خالق الدهور والأزمنة ، الماضي والحاضر والمستقبل ، فهل يخفي عليه الزمن أو الوقت الذي سينتهي فيه العالم ؟ كيف يكون هو خالق الأزمنة بما فيها المستقبل وكل ما سيكون فيه ويجهل جزء من الزمن الذي خلقه ؟ يقول الكتاب " الْغَارِسُ الأُذُنَِ أَلاَ يَسْمَعُ؟ الصَّانِعُ الْعَيْنَ أَلاَ يُبْصِرُ؟" (مز94/9) ؟ خالق الدهور والأزمنة ألا يعرف يوم وساعة نهاية ما خلق ؟


(5) وهو كلي الحكمة والعلم الذي يحوي في ذاته كل الحكمة وكل العلم يقول عنه الكتاب " الْمَسِيحِ الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ وَالْعِلْمِ. "


(كو2/2-3). فالحكمةِ كائنةٌ فيه والعلمِ مخزونٌ في ذاته ، وقد خلق الكون ويدبِّره بحكمتِه ويُدْرِك بعِلمِهِ كلّ دقائق خليقته ، فهل يجهل اليوم والساعة ؟ وهل يحتاج إلي حكمة مكتسبة أو معرفة وعلم مكتسب مثل سائر المخلوقات ليعرف المستقبل وما فيه ؟



(6) وهو حكمةُ اللَّه وقوَّة اللَّه " بِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ" (1كو1/24) . وقد خلق اللَّه الآب العالم ويُدَبِّره بكلمتِه وقوِّتِه وحِكْمَتِه ، وإذا كان الآب قد خلق الكون وما فيه وحدَّد اليوم والساعة بكلمتِه وبقوَّتِه وحكمتِه والابن هو كلمتِه وقوَّتِه وحكمتِه فهو إذًا الحكمة الذي خلق الكون ويُدَبِّرَه وهو الذي عَيَّن هذا اليوم وتلك الساعة .


(7) وقد أكد أنه الوحيد الذي يعرف الآب وأنه الوحيد الذي يعلن عنه ،
بل أنَّه هو ذاته ، الابن ، لا أحد يعرفه ، في جوهره ، المعرفة الحقيقيّة سوي الآب " كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ الآبُ وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ." (مت11/27) . لماذا ؟ لأنَّه من ذات الآب ، كما يقول هو عن ذاته ، " أَنَا أَعْرِفُهُ(الآب) لأَنِّي مِنْهُ " (يو7/29) ، والكائن في حضن الآب " اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ. " (يو1/18) . فالذي هو من ذات الآب وفي ذات الآب والوحيد الذي


يعرف الآب ويعلن عنه ألا يعرف خليقته ؟ وهل معرفة اليوم والساعة أعظم من معرفة الله الآب ؟



(8) كما أكد هو أن له كل ما للآب من أسماء وصفات وألقاب:
" كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي" (يو16/15) ، وكما قال مخاطبًا الآب " وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي" (يو17/10) . كما أكَّد أنَّه يعمل كلّ أعمال الله الآب " لأَنْ مَهْمَا عَمِلَ ذَاكَ (الآب) فَهَذَا يَعْمَلُهُ الاِبْنُ كَذَلِكَ " (يو5/19) . ولأنَّه له كلّ ما للآب فله معرفة الآب أيضًا ، ومن ثمَّ فهو يعرف كلّ ما يعرفه الآب ، وكما أنَّ الآب كلِّيّ المعرفة والحكمة والعلم فهو أيضًا كلِّيّ المعرفة والحكمة والعلم ، ومن ضمن هذا المعرفة والعلم معرفة اليوم والساعة .



(9) كما قال أيضًا: " أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ" (يو10/30) و " إِنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ000 أَنِّي فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ" (يو14/10-11) . ولأنَّه واحدٌ مع الآب في الجوهر ، كما أنَّه في الآب والآب فيه ، لذا فمن الطبيعي أنْ يكون فيه علم الآب وحكمته ومعرفته وتدبيره ، فهو كلمة اللَّه وعقله الناطق ، صورة اللَّه غير المنظور ، قوَّة اللَّه وحكمة اللَّه ، المُذّخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم ، ومن الطبيعي أنْ يعرف اليوم والساعة .


(10) وهو الذي سيأتي في نهاية العالم في مجد ، في مجيئه الثاني ،
والذي سيُقيم جميع الأموات من الموت ، ويأخذ المؤمنين علي السحاب ويجلس علي عرش الدينونة كالديَّان ليَدِين الأحياء والأموات " لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ وَأَعْطَاهُ سُلْطَاناً أَنْ يَدِينَ أَيْضاً لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ. لاَ تَتَعَجَّبُوا مِنْ هَذَا فَإِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَسْمَعُ جَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْقُبُورِ صَوْتَهُ فَيَخْرُجُ الَّذِينَ فَعَلُوا الصَّالِحَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الْحَيَاةِ وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَةِ. " (يو5/26-29) ، " الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ" (2تي4/1) . فهو الذي يُحيي الموتي يوم الدينونة وهو الديَّان يوم الدين وهو ملك الملكوت . وقد وَصَفَ، هو ، هذا اليوم بكلِّ دقَّةٍ وتفصيلٍ حيث قال " وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. 000 ثُمَّ يَقُولُ أَيْضاً لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لِإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ" (مت25/31-34 و41) .



(11) سبق أن تعين يوم تجسده ومجيئه إلى العالم لفداء البشرية ،
في وقتٍ مُحَدَّدٍ أسماه الكتاب بملء الزمان " وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ" (غل4/4) . وذلك قبل الخليقة والأزمنة والدهور . وهذا هو سرّ التجسُّد الإلهيّ الذي يقول عنه الكتاب المقدس " السِّرِّ الَّذِي كَانَ مَكْتُوماً فِي الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ" (رو16/25) . " عَالِمِينَ أَنَّكُمُ افْتُدِيتُمْ لاَ بِأَشْيَاءَ تَفْنَى، بِفِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ، مِنْ سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ الَّتِي تَقَلَّدْتُمُوهَا مِنَ الآبَاءِ، بَلْ بِدَمٍ كَرِيمٍ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلاَ عَيْبٍ وَلاَ دَنَسٍ، دَمِ الْمَسِيحِ، مَعْرُوفاً سَابِقاً قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، وَلَكِنْ قَدْ أُظْهِرَ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ "(1بط1/18-20) . وكان يؤكِّد كثيرًا علي هذا اليوم الذي يقدِّم فيه ذاته . يقول الكتاب بالروح " مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيراً مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَيُقْتَلَ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ." (مت16/21) ، " لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُ تَلاَمِيذَهُ وَيَقُولُ لَهُمْ إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي النَّاسِ فَيَقْتُلُونَهُ وَبَعْدَ أَنْ يُقْتَلَ يَقُومُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ." (مر9/31) . فهل من المعقول أنْ يعرف الابن اليوم الذي سيُصلب فيه واليوم الذي سيقوم فيه من الأموات ، والمُعَيَّن من قَبْلِ الخليقة وتأسيس العالم ، ولا يعرف يوم مجيئه في مجد ؟



(12) وكما بيَّنا أعلاه كيف أن الابن يعرف كل شيء وأنه كلي الحكمة والعلم والمعرفة ،
وقد شرح لتلاميذه كلّ تفصيلات ودقائق علامات مجيئه الثاني في مجد ونهاية العالم والأحداث التي ستسبق ذلك اليوم وتلك الساعة وما سيحدث بعدها بالتفصيل ، بل وشرح ما سيحدث في يوم الدينونة بكلَّ دقَّة وتفصيل مؤكِّدًا أنَّه في نهاية هذا الجيل ، الذي ستحدث فيه هذه الأحداث ، ستأتي الساعة وينتهي العالم " اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هَذَا كُلُّهُ. اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ. " (مت24/34-35) . وبالتالي يعرف متى سيكون اليوم وتأتي الساعة .



ثانيا : لماذا قال " ولا الابن " ؟
(1) قال هذا حتى لا يلح التلاميذ في طلب معرفة ذلك اليوم
وتلك الساعة ولأنَّه أرادهم أنْ لا يشغلوا أذهانهم بالتركيز علي حساب الأوقات والأزمنة ، كقول القديس بولس بالروح " وَأَمَّا الأَزْمِنَةُ وَالأَوْقَاتُ فَلاَ حَاجَةَ لَكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْكُمْ عَنْهَا " (1تس5/1) ، بل أرادهم أنْ يركِّزوا علي الاستعداد الدائم وضرورة السهر والصلاة لأنَّه سيأتي في يوم لا ينتظرونه وفي ساعة لا يتوقَّعُونَها ، وقد كرَّر لهم تأكيده علي ذلك ؛ "اِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ يَأْتِي رَبُّكُمْ. " (مت24/42) ،



" كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مُسْتَعِدِّينَ لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ. " (مت24/44) ، " اسْهَرُوا وَصَلُّوا لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ. " (مر13/33) ، " اسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ أَمَسَاءً أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ أَمْ صَبَاحاً. " (مر13/35) ، " وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ: اسْهَرُوا "(مر13/37).



(2) لأنَّه إتخذ صورة العبد وصار إنساناً ،
وكإنسان ، تدبيريًا ، بناسوته ، وبسبب احتجاب لاهوته في ناسوته وظهوره في الجسد ووجوده في الهيئة كإنسان ، قال أنَّه لا يعرف اليوم والساعة ، يقول القديس أثناسيوس الرسولي :

" والآن فلماذا رغم أنَّه كان يعرف ، لم يُخبرْ تلاميذه بوضوح في ذلك الحين ، لا يستطيع أحد أنْ يفحص ما صَمَتَ الربّ عنه ، لأَنْ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ أَوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيراً؟ " (رو11/34) ، ولماذا رغم أنَّه يعرف ، قال " وَلاَ الاِبْنُ" يعرف . أظنّ أنَّ هذا لا يجهله أي واحد من المؤمنين : أنَّه قال هذا مثلما قال الأقوال الأخرى - كإنسانٍ بسبب الجسد فهذا ليس نقصًا في الكلمة ، بل هو من تلك الطبيعة البشريّة التي تتصف بالجهل .

وهذا أيضًا يمكن أن يُري جيدًا . إنْ كان أحد يفحص المناسبة



بإخلاص : متى ولمن تكلَّم المخلِّص هكذا ؟ فهو لم يتكلَّم هكذا حينما خُلقت السموات بواسطته ، ولا حينما كان مع الآب نفسه الكلمة الصانع كل الأشياء (أنظر أم8/27-30) . وهو لم يقلْ هذا أيضًا قبل ولادته كإنسان ولكن حينما صار الكلمة جسدًا . ولهذا السبب فمن الصواب أنْ ننسب إلي ناسوته كلّ شيء يتكلَّم به إنسانيًا بعد أنْ تأنَّس . لأنَّه من خاصيَّة الكلمة أنْ يعرف مخلوقاته ، وأنْ لا يجهل بدايتها ونهايتها ، لأنَّ هذه المخلوقات هي أعماله . وهو يعرف كم عددها وحدود تكوينها . وإذ هو يعرف بداية كلّ شيء ونهايته ، فإنَّه يعرف بالتأكيد النهاية العامّة والمشتركة للكلِّ . وبالتأكيد فحينما يتكلَّم في الإنجيل قائلاً " أَيُّهَا الآبُ قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ. مَجِّدِ ابْنَكَ " (يو1/17) ، فواضح أنَّه بصفته الكلمة ، يعرف أيضًا ساعة نهاية كلّ الأشياء ورغم أنَّه كإنسانٍ يجهلها ، لأنَّ الجهل هو من خصائص الإنسان ، وخاصة هذه الأمور " .

ويضيف " لأنَّه منذ صار إنسانًا لم يخجل ـ بسبب الجسد الذي يجهل - أنْ يقول لا أعرف لكي يُوضِّح أنَّه بينما هو يعرف كإله ، فهو يجهل جسديًا 000 حينما تكلَّم إنسانيّا قائلا " ولا الابن يعرف " فأنَّه كإله يُظهر نفسه أنَّه يعرف كلّ الأشياء . لأنَّ ذلك الابن الذي يُقال أنَّه لا يعرف اليوم ، يقول هو عن نفسه أنَّه يعرف الآب لأنَّه يقول " لاَ أَحَدٌ




يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ " (مت11/27) . وكل الناس عدا الآريوسيِّين يعترفون أنَّ الذي يعرف الآب يعرف اليوم والساعة " .



(3) عادة ما يذكر الكتاب المقدس أمورا يبدو فيها الله الآب وكأنه لا يعرف، يجهل ، وفي نفس الوقت هو يعرف ، فهو كلَّيّ العلم والمعرفة ، لماذا؟ لأنَّ هذا ما يقتضيه التدبير الإلهيّ للخليقة ، فهو غير المحدود ولكنه يتعامل مع البشريّة المحدودة ، ولذا فهو يتعامل مع الإنسان بحسب فهمه المحدود ، وأحيانًا لأنَّ الوقت المُعيَّن لكشف هذه المعرفة لم يأتِ بعد . وعلي سبيل المثال يقول الكتاب عندما شرع بعض الناس في بناء برج بابل "فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو ادَمَ يَبْنُونَهُمَا." (تك11/5)، فهل كان الله يجهل ما يحدث ، كلا فقد كان يعرف ما يفعلونه بدليل قوله " فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ " ، وإنما كان يبدو ويتصرَّف وكأنَّه لا يعرف، تدبيريًا ، فهو يتعامل مع الإنسان بالمفهوم الذي يقدر علي فهمه .
وهذا نفس ما قاله عن سدوم وعمورة " إِنَّ صُرَاخَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ كَثُرَ وَخَطِيَّتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدّا. انْزِلُ وَارَى هَلْ فَعَلُوا بِالتَّمَامِ حَسَبَ صُرَاخِهَا الْاتِي الَيَّ وَالَّا فَاعْلَمُ " (تك18/20-21) . يقول الكتاب أنَّه نزل ليري ما يعرفه، فهو يتكلَّم وكأنَّه لا يعرف، يجهل ،



وهو يعرف . فهو يعرف ما يحدث في سدوم وعمورة وأنَّ خطاياهم قد عظُمَت ولا يجهل ما يفعلونه ، إنَّه يعرف ما قد حدث وما سيفعله هو ، ولكن الكتاب يقول أنَّه نزل ليري ، تدبيريًا ، بحسب المفهوم البشريّ .

وعندما طلب الله من إبراهيم أنْ يُقَدِّم اِبنه إسحاق محرقة وبعد أنْ وضع إبراهيم اِبنه علي المذبح وهَمَّ ليذبحه قال له " لا تَمُدَّ يَدَكَ الَى الْغُلامِ وَلا تَفْعَلْ بِهِ شَيْئا لانِّي الْانَ عَلِمْتُ انَّكَ خَائِفٌ اللهَ فَلَمْ تُمْسِكِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي " (تك22/12) . فهل كان اللَّه يجهل ذلك ؟ كلا ، إنما يتكلَّم اللَّه هكذا تدبيريًا ، فقد كان لا بدّ أنْ يُبَرْهِن إبراهيم عن طاعته للَّه عمليًا .

كما يقول في المزمور " الَّلهُ مِنَ السَّمَاءِ أَشْرَفَ عَلَى بَنِي الْبَشَرِ لِيَنْظُرَ: هَلْ مِنْ فَاهِمٍ طَالِبِ اللهِ؟ كُلُّهُمْ قَدِ ارْتَدُّوا مَعاً فَسَدُوا لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ. " (مز53/2-3) . إنَّه يعرف كلّ شيء ولا يُخْفَي عليه شيء ولكن المزمور يقول ذلك تدبيريًا ، بالأسلوب الذي يوصِّل للبشر ما يريد أنْ يُعْلِنَه لهم .

وبنفس الطريقة يتحدَّث الكتاب عن معاملة الابن لشجرة التين ، يقول الكتاب " فَنَظَرَ شَجَرَةَ تِينٍ عَلَى الطَّرِيقِ وَجَاءَ إِلَيْهَا فَلَمْ يَجِدْ فِيهَا شَيْئاً إِلاَّ وَرَقاً فَقَطْ. فَقَالَ لَهَا: «لاَ يَكُنْ مِنْكِ ثَمَرٌ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ». فَيَبِسَتِ التِّينَةُ فِي الْحَالِ.



فَلَمَّا رَأَى التَّلاَمِيذُ ذَلِكَ تَعَجَّبُوا قَائِلِينَ: «كَيْفَ يَبِسَتِ التِّينَةُ فِي الْحَالِ؟»" (مت21/19-20) . وهنا يبدو وكأنَّه لم يكنْ يعرف حقيقة الشجرة ، والعكس صحيح ، ولكنه فعل ذلك ليقدِّم للتلاميذ مثالا " وَقَالَ هَذَا الْمَثَلَ: «كَانَتْ لِوَاحِدٍ شَجَرَةُ تِينٍ مَغْرُوسَةٌ فِي كَرْمِهِ فَأَتَى يَطْلُبُ فِيهَا ثَمَراً وَلَمْ يَجِدْ. قَالَ لِلْكَرَّامِ: هُوَذَا ثَلاَثُ سِنِينَ آتِي أَطْلُبُ ثَمَراً فِي هَذِهِ التِّينَةِ وَلَمْ أَجِدْ. اِقْطَعْهَا. لِمَاذَا تُبَطِّلُ الأَرْضَ أَيْضاً؟ " (لو13/6-7) . هذا ما قصده الابن ، فقد بدا وكأنَّه يجهل ، تدبيريًا ، إنْ كانت الشجرة مثمرة أم لا ، ليقدِّم لتلاميذه مثالاً . إنَّه يتصرَّف ويتكلَّم بأسلوب تصويريّ رمزيّ يصل إلي مستوي الفهم البشريّ . تصرَّف وكأنَّه يجهل وهو المُذّخر فيه جميع كنوز الحكمة والمعرفة .

كما سأل عن القبر الذي دُفن فيه لعازر قائلاً " أَيْنَ وَضَعْتِمُوه " (يو11/34)، في نفس الوقت الذي كان يعلم فيه بموت لعازر قبل أنْ يموت ، فقد كان يعرف ، حسب التدبير الإلهيّ ، أنَّ لعازر سيموت ويظلّ في القبر لمدَّة أربعة أيام وأنَّه سيُقيمه من الموت في اليوم الرابع من موته ليُظْهِرَ مجده " فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ: «هَذَا الْمَرَضُ لَيْسَ لِلْمَوْتِ بَلْ لأَجْلِ مَجْدِ اللَّهِ لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ اللَّهِ بِهِ». " (يو11/4) . كان يعرف أنَّ لعازر سيموت وأنَّه سيُقيمه من الموت ، وكان يعرف المكان الذي ذهبت إليه


روح لعازر وقد أقامه من الأموات . فهل يُعقل أنْ يعرف كلَّ ذلك ولا يعرف مكان القبر المدفون فيه ؟ لقد سأل الابن وكأنَّه لا يعرف ، يجهل المكان ، تدبيريًا ، وهو كلِّىّ المعرفة والعلم .

وفي تعامله مع المرأة السامريّة قال لها " اذْهَبِي وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إِلَى هَهُنَا» " وكأنه يجهل حقيقتها . " أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ: «لَيْسَ لِي زَوْجٌ." ، وهنا يكشف لها ما لا يعلمه إلا هو ككلي العلم والمعرفة " قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ لِي زَوْجٌ . هَذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ». وهنا سمعت المرأة ما جعلها تقول له " يَا سَيِّدُ أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ!" ، بل وذهبت تقول للناس " هَلُمُّوا انْظُرُوا إِنْسَاناً قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ. أَلَعَلَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ؟" (يو4/16-19و29) . سألها وهو يبدو أنَّه يجهل من هي ثمَّ كشف لها كلّ أسرارها مما جعلها تعتقد أنَّه نبيّ والمسيح المنتظر .

كما سأل تلاميذه قائلا :" مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟" وهو يعلم تمامًا ما يقوله الناس عنه ولكنَّه تكلَّم وكأنَّه يجهل ليوصِّل تلاميذه إلي حقيقة ذاته بالروح القدس وليس بحسب ما يعتقده البشر ، " فَقَالُوا: «قَوْمٌ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ». قَالَ لَهُمْ: «وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟» فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ:



فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ." (مت16/13-17) . وهذا ما أراد أنْ يُعلنه لهم من خلال سؤاله هذا ، أنَّه المسيح ابن اللَّه الحيّ . وبنفس الطريقة يقول الكتاب في معجزة إشباع الجموع " فَرَفَعَ يَسُوعُ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ أَنَّ جَمْعاً كَثِيراً مُقْبِلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ لِفِيلُبُّسَ: «مِنْ أَيْنَ نَبْتَاعُ خُبْزاً لِيَأْكُلَ هَؤُلاَءِ؟» وَإِنَّمَا قَالَ هَذَا لِيَمْتَحِنَهُ لأَنَّهُ هُوَ عَلِمَ مَا هُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَفْعَلَ." (يو6/5-6) . سأل فيلبس وكأنَّه يُريد أنْ يعرف في نفس الوقت الذي كان يعرف فيه ما سيعمله .



والخلاصة هي أنَّ الابن يعرف اليوم والساعة ولكن لم يكنْ من ضمن التدبير الإلهيّ للتجسُّد والفداء الإعلان عنهما ، كما كان يسأل الأسئلة وكأنَّه يجهل ما يسأل عنه وذلك بأسلوب تعليميّ وتصويريّ ، تدبيريًا ، ليُوَصِّل الحقائق التي يريد توصيلها .

ـــــــــــــــــــــ

مراجع هذه الدراسة
1 – محاضرات قداسة البابا شنودة الثالث في الأريوسية .

2 المقالة الثالثة في الأريوسية للقديس أثناسيوس الرسولي .

3 – Historical and Evangelical Responses to Jesus Eschatological Ignorance in Mark 13:32.

4 – St Hilary of Poitiers, On the Trinity 9.

5 – St Gregory of Nazianzus, Orations,4 and 7.

6 - St Ambrose, Exposition of Christian Faith 10:16.

7 – Augustine on Psalms 6 and 37.




سيخرجونكم من المجامع, بل تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله
[url]www.christpal.com[/url]
 
قديم 22/08/2005   #5
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي


هل كان يسوع راغباً في الموت ؟

1- يقول إنجيل يوحنا الإصحاح 7 : 1 وإنجيل يوحنا الإصحاح 11 : 53-54 " لم يرد أن يتردد في اليهودية لأن اليهود كانوا يطلبون أن يقتلوه " المقصود باليهودية القدس .
2- طلب من رفاقه أن يشتروا سيوفاً ، وهي سيوف حقيقية قطعت بها أذن أحد الجنود.
3- طلب من رفاقه أن يسهروا معه ، وعاتبهم لأنهم ناموا ؟
4- حزن واكتأب وتضرع إلى الله أن ينجيه، وبكى بدموع كأنها قطرات دم ؟؟؟
5- إنجيل لوقا الإصحاح 22 : 43 " وظهر له ملاك من السماء يقويه "
6- في آخر لحظة يقول إنجيل متى الإصحاح 27 : 46 وإنجيل مرقس الإصحاح 15 : 34 على لسان يسوع " إلهي إلهي لماذا تركتني "


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

هل كان متخفياً في زي بستاني ؟

1- وجد بطرس الأكفان عند القبر ولم يجد يسوع فهل قام عارياً؟؟؟ ألا يكون بعثه من الموت في أكفانه دليلاً قاطعاً على قيامته ؟؟؟
2- لقد وُزعت ملابسه على الجنود كما في إنجيل يوحنا الإصحاح 19 : 23 ولكنه كان يرتدي ملابساً عندما رأته مريم. من أين أتى بها ؟
3- كيف تمكنت مريم من رؤية الملاكين والحجر ولم تر يسوع خاصة وأنه ظهر لها فيما بعد وليس حال ذهابها إلى القبر؟ أي من الممكن أن يكون الظلام قد خفّ في ذلك الوقت.

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

لماذا ذهبت مريم إلى القبر ؟

1- ذهبت مريم لتدهنه بالحنوط فما هي فائدة دهن جثة مات صاحبها منذ ثلاثة أيام؟
2- هل كان القبر مفتوحاً أم أنها كانت ستنبش القبر لوكان مقفلاً لتدهنه ؟
3- إذا كانت مريم تعرف أنه سيقوم من الموت فلماذا كانت تبكي اعتقاداً منها أنه مات ؟ ألم تصدق ما قاله لهم من أنه سيقوم بعد ثلاثة أيام كما في إنجيل متى الإصحاح 27 : 63 " إني بعد ثلاثة أيام أقوم "
4- هل عندما تذهب امرأة لزيارة قبر شخص عزيز وتراه أمامها حياً يكون رد فعلها كرد فعل مريم ؟؟ إنها لم يُغمى عليها أوتصرخ بل قبلت بالأمر واندفعت لتحضنه وكأنها كانت تعرف ذلك. وهذا سبب خوف الرجال وهروبهم في حين أنها ثبتت.
4- لماذا قالت " أنا آخذه " هل تستطيع امرأة أن تحمل جثمان رجل ميت إضافة إلى ما علا جسده من أطياب وحنوط ؟ ولماذا تأخذه لوكان ميتاً ؟
5- يقول إنجيل متى الإصحاح 28 : 1-6 إن ملاك الرب نزل من السماء ودحرج الحجر بحضور مريم المجدلية ومريم الأخرى ثم قال لهما أن يسوع قد قام .أي أنه قام قبل دحرجة الحجر فلِمَ دحرجة الحجر إذن ؟ هل من تغلب على الموت يعجز عن اختراق الحجارة والأكفان ؟ إن هذا دليل على أنه جسم بشري فالجسم الروحي لا تمنعه الحواجز كما قال إنجيل لوقا الإصحاح 24 : 39-40 على لسان المسيح عليه السلام "جسوني وانظروا فإن الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لي"
6- تختلف الأناجيل في زائرات القبر ففي إنجيل متى الإصحاح 28 : 1- 10 زائرات القبر هن مريم المجدلية ومريم الأخرى وفي إنجيل مرقس الإصحاح 16 : 1- 8 زائرات القبر مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وسالومة . أما إنجيل لوقا الإصحاح 24 : 1-12 فزائرات القبر مريم المجدلية ويُوَنا ومريم أم يعقوب وأخريات كما في الجملة # 10. وإنجيل يوحنا الإصحاح 20 : 1-18 مريم المجدلية فقط ذهبت في الصباح الباكر إلى القبروجود ملاكين عند القبر.

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

هل حقاً قام يسوع من القبر ؟

1- قال يسوع لهم أنه سيقوم بعد ثلاثة أيام كما ورد في إنجيل متى الإصحاح 27 : 63 على لسانه " إني بعد ثلاثة أيام أقوم "
2- لم يتحقق هذا فقد دفن يوم وليلتيين فقط لأنه صلب ظهر الجمعة كما في متى 27 : 45-46 ووجد القبر فارغاً فجر الأحد كما في متى 28 : 6 وفي إنجيل مرقس 16 : 4-5 ؟؟
3- لماذا طلب منها ألا تلمسه ؟؟؟
4- لماذا قال لها أنه لم يصعد إلى الله أي لم يمت.
5- أين كان حراس القبر؟؟
6- من الذي رآه حين قام من القبر؟
7- لماذا لم يقبضوا عليه عندما قام؟؟
7- لوكان اليهود متأكدين من وفاته فلماذا طلبوا حرساً على القبر ؟
8- لقد اعتقدوا أنه كذاب فكيف سيعود للحياة ويقوم من الموت ؟
9- يذكر الانجيل أن قيامة الأموات غير ممكنة فقد جاء في سفر أيوب الاصحاح 7 : 9 – 10 " السحاب يضمحل ويزول . هكذا الذي ينزل إلى الهاوية لا يصعد- لا يرجع إلى بيته ولا يعرفه أيضاً مكانه " . معنى الهاوية كما جاء في قاموس الكتاب المقدس ص 1007 " القبر "
10- تقول رسالة بولس إلى أهل رومية الإصحاح 6 : 9 أن يسوع لن يموت بعد قيامته مرة أخرى فلماذا كان مختفياً عن أنظار اليهود والرومان ؟
11- إنجيل يوحنا الإصحاح 19 : 34 " خرج دم وماء " لومات لما حصل ذلك فإن دم الميت لا يجري .
12- إنجيل يوحنا الإصحاح 20 : 25 " إن لم أُبصر في يديه أثر المسامير وأضع إصبعي في أثر المسامير وأضع يدي في جنبه لا أومن " لماذا لم يصدق توما أن المسيح عليه السلام قد قام من الموت. هل يحمل جسم الروح هذه الآثار ؟
13- ويقول إنجيل متى الإصحاح 23 : 35-36 قال المسيح عليه السلام " يأتي عليكم كل دم زكي سفك على الأرض من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا " إن هذا دليل على أن زكريا عليه السلام هوآخر نبي يُقتل وإلا فلم لم يقل إلى دمي ؟
14- رسالة بولس الأولى إلى كورنثوس الإصحاح 15 : 14 اعتماده في دعوته على القيامة ، رغم ما جاء في أعمال الرسل الإصحاح 17 : 32 من أن الناس استهزءوا به عندما تكلم عن القيامة من الأموات .لوقام المسيح عليه السلام حقاً لشاع النبأ لغرابته فلِم حصل الاستهزاء إذن ؟

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

هل كان يسوع على هيئة واحدة أم أن هيئته قد تغيرت أحياناً ؟

1- تغيرت هيئته قبل الصلب كما ورد في إنجيل متى 17 : 1-9 " وبعد ستة أيام أخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد ‏بهم إلى جبل عال منفردين وتغيرت هيئته قدامهم وأضاء وجهه ‏كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور.... "

وقد وردت نفس الحادثة بنص آخر في إنجيل لوقا 9 : 28 - 29 " وبعد هذا الكلام بثمانية أيام أخذ بطرس ويوحنا ويعقوب وصعد إلى جبل يصلي وفيما هويصلي صارت هيئة وجهه متغيرة ....."

2- ظهر لمريم المجدلية بعد قيامته في هيئة بستاني كما جاء في إنجيل يوحنا الإصحاح 20 : 15-17 " فظنت تلك أنه البستاني …فالتفتت تلك وقالت له ربوني الذي تفسيره يا معلم " إن وجوده في بستان وهويرتدي ملابس غير ملابسه الأصلية يوحي بأنه كان يرتدي ملابس بستاني. وانظروا إلى شبه الجملة " الذي تفسيره يا معلم " هل أوحى روح القدس بها ؟؟!!

3- إنجيل يوحنا 21 : 1 – 4 " بعد هذا أظهر أيضاً يسوع نفسه للتلاميذ على بحر طبرية ظهر هكذا ..............ولكن التلاميذ لم يكونوا يعلمون أنه يسوع "

4- وظهر أيضاً متخفياً كما في إنجيل لوقا الإصحاح 24 : 15- 31 " وفيما هما يتكلمان ويتحاوران اقترب إليهما يسوع نفسه وكان يمشي معهما ولكن أمسكت أعينهما عن معرفته ......... فانفتحت أعينهما وعرفاه ثم اختفى عنهما "

وجاءت نفس الحادثة في إنجيل مرقس 16 : 12 " وبعد ذلك ظهر بهيئة أخرى لاثنين منهم وهما يمشيان منطلقين إلى البرية "

وصدق الله )وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً) (النساء:157)

ومن الجدير بالذكر أن يسوع أيضاً قال بأنهم سيشكون فيه كما جاء في إنجيل مرقس الإصحاح 14 : 27 " إن كلكم تشكون فيَّ في هذه الليلة "

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


- في أي يوم حدث الصلب ؟

1- إنجيل لوقا الإصحاح 22 : 7 كان المسيح عليه السلام يوم الفصح حياً وطلب من بطرس ويوحنا إعداد طعام العيد.
وفي المساء أكل المسيح عليه السلام مع تلاميذه طعام العيد كما في :-
إنجيل لوقا الإصحاح 22 : 14
وإنجيل متى الإصحاح 26 : 20-30
وإنجيل مرقس الإصحاح 14 : 17-25
وإنجيل لوقا الإصحاح 22 : 14-23

وبعد تناول الطعام في إنجيل متى الإصحاح 26 : 36-40
وإنجيل مرقس الإصحاح 14 : 33-36
وإنجيل لوقا الإصحاح 22 : 40-47
المسيح عليه السلام كان يصلي بالليل وقبض عليه في تلك الليلة وأُخذ لبيلاطس
أي أنه صلب ثاني يوم العيد

2- أما في إنجيل يوحنا الإصحاح 18 : 28 أخذوا المسيح عليه السلام لبيلاطس صباح العيد
إنجيل يوحنا الإصحاح 19 : 14-18 الساعة السادسة وكانوا يعدون للعيد عندما صدر الحكم وصلب
أي أنه صلب يوم العيد ! فأي الروايتين الأصح ؟!

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

في أي وقت حدث الصلب ؟

1- إنجيل متى الإصحاح 27 : 45-50 لم يحدد وقت الصلب
وكذلك إنجيل لوقا الإصحاح 23 : 44-47 لم يحدد وقت الصلب
عم الظلام من الساعة السادسة إلى الساعة التاسعة. يجمع النصارى على أن التوقيت هنا يعني من بداية اليوم حسب التوقيت العبري فإن اليوم عندهم يمتد من شروق الشمس إلى غروبها أي تقريباً من الساعة السادسة صباحاً إلى الساعة السادسة مساءً )
وبذلك تكون فترة الصلب قد امتدت من الثانية عشرة ظهراً إلى الثالثة عصراً وعندها مات

2- أما في إنجيل مرقس الإصحاح 15 : 24- 38
فقد بدأ الصلب الساعة الثالثة صباحاً ( التاسعة صباحاً ) حسب الجملة # 35
عم الظلام من الساعة السادسة ( الثانية عشرة ظهراً ) إلى الساعة التاسعة ( الثالثة ) عصراً وعندها مات

3- وفي إنجيل يوحنا الإصحاح 18 : 28 " جاءوا ….إلى دار الولاية وكان صبح "
إنجيل يوحنا الإصحاح 19 : 14-30 كان المسيح عليه السلام ما زال في دار الولاية الساعة السادسة صباحاً وصلب بعد ذلك .

إذا كان الصلب قد حدث مرة واحدة فأي من هذه الروايات هي الأصح ؟

ولم يذكر يوحنا وقت الوفاة أوحادثة حلول الظلام .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
وأخيراً أود أن أُذكركم بأنه :-

لا خير في دين يُعمي أتباعه عن رؤية الحقيقة ...

ولا خير في دين يجعل أتباعه يلجأون إلى تحريف اللغة لإثبات مزاعمهم ...

وإلى تحريف مفهوم الحساب للغرض نفسه....

ولا خير في دين يجعل أتباعه جبناء لدرجة عدم القدرة على الاعتذار عن خطأ بسيط...

وفوق كل هذا أود أن أهديكم أهم جملة في كتابكم وهي على لسان سيدنا المسيح ابن مريم عليهما السلام من إنجيل متى الإصحاح 15 : 9 " وباطل يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس "

)يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) (النساء:171)



 
قديم 22/08/2005   #6
شب و شيخ الشباب vtoroj-alexei
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ vtoroj-alexei
vtoroj-alexei is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
536

افتراضي


الخير للجميع
إن ارتكبتم المعاصي فاستتروا
فرجاء لا تري للناس وجهك الحقيقي
فأنت عندما ترينا وجهك الحقيقي تشتت الموضوع

و بعد إذن صاحب الموضوع نطلب من المشرفين حذف مداخلة الخير للجميع لأنها خارجة عن الموضوع
 
قديم 22/08/2005   #7
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي


لا يا حبيبي
أنا وضعت مشاركتي هذه من صلب الموضوع
وخلاصتها ومن كتابكم أن مسيحك ما كان بدو الصلب ولا يريده
ووضعت تناقضات انجيلك تبين أنه ليس له العلاقة بشيء
فكيف يقول الموضوع أنه يعلم الساعة..................


 
قديم 22/08/2005   #8
شب و شيخ الشباب vtoroj-alexei
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ vtoroj-alexei
vtoroj-alexei is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
536

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الخير للجميع
لا يا حبيبي
أنا وضعت مشاركتي هذه من صلب الموضوع
وخلاصتها ومن كتابكم أن مسيحك ما كان بدو الصلب ولا يريده
ووضعت تناقضات انجيلك تبين أنه ليس له العلاقة بشيء
فكيف يقول الموضوع أنه يعلم الساعة..................


راجع عنوان الموضوع و راجع مداخلة صاحب الموضوع
 
قديم 22/08/2005   #9
شب و شيخ الشباب الخير للجميع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الخير للجميع
الخير للجميع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
681

افتراضي


راجعته ووجد أنه ما كتبته من صلب الرد على الموضوع..........


 
قديم 22/08/2005   #10
شب و شيخ الشباب vtoroj-alexei
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ vtoroj-alexei
vtoroj-alexei is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
536

افتراضي Re: المسيح يعلم الساعة


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : فاضيلي
بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم
يزعم المسيحيون ان عيسى نبي الله عليه السلام يعلم الساعة والمسيح عليه السلام يقول " واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الاب "

هذه الآية هي صلب الموضوع المعلن عنه
 
قديم 22/08/2005   #11
شب و شيخ الشباب XT2k
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ XT2k
XT2k is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
UNKNOWN
مشاركات:
2,486

افتراضي Re: المسيح يعلم الساعة


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : فاضيلي
بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم
يزعم المسيحيون ان عيسى نبي الله عليه السلام يعلم الساعة والمسيح عليه السلام يقول " واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الاب " لماذا تكذبون على المسيح وانا اتحداكم ان تعطوني اية في الانجيل يقول فيها المسيح عليه السلام " انا اله انا الاقنيم التاني " " اعبدوني "" يا بني اسرائيل انا هو الاله الاعظم اقيموا لي الصلاة " والعياذ بالله وكما يعرف الجميع ان الله تعالى على كل شيء قدير والمسيح يقول " انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا" وانتم تقولون ان الله فكر في خطة لانقاذ العالم من الخطايا الم تخطر الخطة على الله الا في ذلك الزمان بالذات
الله لا يحتاج ليفكر ماذا سيفعل لان كل شيء بقدر وتضحكوني عندما تقولون الاب اله والابن اله والروح القدس اله وليس التلاتة الهة بل اله واحد وتقولون تلاتة الهة ماهذه الهرطقة والله يهديكم لا الاه الا الله محمد رسول الله عيسى عبد الله ورسوله ومريم الصديقة البتول خير نساء العالمين
يعني كل مرة بشوف هالمهازل هون بقرف منكون ومن نقاشكون ومن اللي ما بيحذف حوار الاديان لانكون ما بتستاهلو خ***!!!
ومعليه اذا طولت لساني عليكون لانكون عنجد بتستاهلو (مسيحية واسلام سوا)

ولك حاج قرف بقى فيقو اصحو ولك العالم برا عم تتسائل اذا في كواكب جديدة وللا كيف بدهن يحلو مشكلة مصادر الطاقة وللا غيرو وغيرو.... حاج قرف وبلشو فكرو بعقلكون مو بالتبن اللي بجماجمكن!!!!



ملاحظة: بدكن تحذفو هالرد احذفوه بس انا قرفت هالنوع من النقاش اللي مالو نتيجة....

She said: Oh baby I'm yours... I laughed and said: Honey, you're not even yours how can you be mine? HAN
 
قديم 22/08/2005   #12
شب و شيخ الشباب magoody1981
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ magoody1981
magoody1981 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
ببلاد حسب الله السادس عشر
مشاركات:
652

افتراضي


ليش عم تلف وتدور متل الخنفسة بالطاسة يا vtoroj
ياحبيبي ياعيوني ياقلبي ممكن من بعد اذنك تجاوب على اسئلة الاخ العزيز الخير للجميع
ولا بدك تفرض ارائك المسيحية علينا حبيبي
جاوب وتوكل على الله
وكفى المؤمنين شر القتال

دع الأيام تفعل ماتشاء.....وطب نفساً إذا حكم القضاء
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 09:14 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.11583 seconds with 13 queries