![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() مرحبا يا شباب و يا صبايا , شو كيفكن مع موسيقى الكلاسيك .اذا مو مناح كونوا معي كل شي يومين , لأنو رح صير نزل شي عن عبقري من عباقرة الكلاسيك (بتهوفن-برامز-تشايكوفسكي-دفورجاك-فرانز ليست-شوبان-فاجنر-رافيل-دي فايا-باتروك) .
و رح نزل كمان كلشي عن موسيقى الكلاسيك من العصور يلي مرت فيها ( العصر القوطي-النهضة-الباروك-الكلاسيكي-الرومنتيكي). و القوالب الموسيقية (الافتتاحية-السوناتة-الكونشيرتو-السيمفونية-القصيد السمفوني)و رح نزل كمان عن التذوق الموسيقي ... و اذا بدكن رح نزل كمان البناء المعماري و التصويت في القاعات الموسيقية .....و اذا كنت مهتمين بنزل موضوع عن علم السينيتيزيا و يلي هو علم التزامن بين السمع و البصر يعني بين الصوت و الصورة.... و اذا بدكن لسا في كتير كتير شغلات عن الموسيقى بشكل عام . بس هلء اهم شي الكلاسيك و بعدين بكتب عن الجاز و عن البلوز....! شو رأيكن .؟؟؟؟؟ بلكي منصير شوي شوي بنفهم باساسيات الموسيقى الكلاسيكية . و منصير بعاد عن كلشي تافه و سخيف بالموسيقى و الأهم نعطي صورة كويسة عن شعب سوريا و البلدان التانية يلي انتو منا. طيب هي اول واحد ...... ( صحيح المقال طويل بس يلا ما قدرت اختصر اكتر من هيك ) بس فيكن تنسخو و بس تسكروا الانترنيت تقروا . 1_ بيتهوفن (1770-1827) beethoven.jpg.gif هو البطل المأساوي و الزعيم الموسيقي الثوري و الأب و المعلم .. هو الشاعر الفيلسوف المتأمل , المناضل الذي لا يستسلم .. هو العاشق المتعبد , هو الموسيقي الفنان المبدع الذي اعطى للبشرية خلاصة فكره و حسه ونضاله. ولد (( لودفيج فان بتهوفن )) بمدينة بون بألمانيا في 16 ديسمبر عام 1770 , و كان ابوه (( يوهان فان بتهوفن )) قد تزوج من امه (( ماريا ماجدلينا لايم )) عام 1767 . و كان ابوه يعمل مغنيا بكنيسة البلدة و كانت شخصيته باهتة لا يفكر في مسؤليته تجاه عائلته , و مع ذلك يعود الفضل اليه في اكتشاف موهبة ((بتهوفن )) في سن مبكرة. كانت ملابس بتهوفن غير مرتبة و شعره غير مصفف . و كان يتكلم الفرنسية و الاتينية رغم ان لغته الاصلية ((الألمانية)) كانت سيئة جدا . و كانت الرياضيات تسبب له مشكلة كبيرة . عندما بلغ الحادية عشرة من عمره كان لا يتعلم شيئا سوى الموسيقى , و عندما اتم الرابعة عشرة حصل على وظيفة عازف الارغن المساعد بكنيسة الدوق (( فرانز مكسيميليان )) , و احيانا كان ينوب عن عازف الاورغن عند غيابه. و كان في سن الخماسة عشرة يدرس التأليف مع استاذه (( نيف )) . عندما ذهب(( بتهوفن ))اول مرة الى فينا كان في السادسة عشرة , كان قد وصل الى مستوى نادر في العزف على البيانو و كتب العديد من الأعمال الموسيقية و كان ذلك في عام 1787. و هناك التقى ب (( موتزارت )) العظيم .و لا يعلم احد ما اذا كان قد درس ((بتهوفن)) على يد ((موتزارت )) لأنه بعد شهرين من وصل ((بتهوفن)) الى فينا جاءته انباء وفاة امه . كان ((لبتهوفن)) اصدقاء كثر مثل عائلة (( برويننج )) و صديقه العزيز الكونت (( فالدشتين )). في عام 1792 سافر ((بتهوفن)) الى فينا مرة اخرى و ليواصل دراسته مع هايدن العظيم بعد ان كان ((موتزارت)) قد رحل عن العالم و هو في رعيان شبابه . لقى ((بتهوفن)) كل تقدير ادب و مادي من الطبقة الارستقراطية بفينا . حيث كان الارستقراطيون يتوقعون المديح و الشكر و التبجيل و الانحناء من الفنانين الذين يتلقون مساعدات منهم. و لكن ((بتهوفن)) كان النقيض من ذلك .. كان يحب انجلترا و فكرا كثيرا بالسفر الى باريس . و قام بجولات ناجحة و ساحقة في (( براج_برلين_درسدن_نورنبرج)) لازمته عادة المشي طوال حياته فكانت رياضته البدنية و العقلية,و في جيب معطفه كان دائما يحتفظ بورق الموسيقى ليدون افكاره اثناء المشي . قادته عاطفته و حساسيته المفرطة الى الوقوع الدائم في الحب و ان يحن الى الزواج و الاستقرار , و لم تتحق هذه الأمنية لأن اغلب السيدات اللائي تقد اليهن كن من طبقة اجتماعية اعلى من طبقته . وقال عازف البيانو الشهير (( هيمل )) في ذلك: -(يوجد اكثر من مئة سيدة تتمكن من عزف البيانو احسن مني . و لكن كلهن يتوقن الى الاستماع ل ((يتهوفن)),ولكن اي وحدة منهن يمكن ان تقبل ان تطارحه الغرام ... لأنه لا توجد من تستطيع ان تطارح الغرام مع الاه .. و خاصة اذا كان هذا الاه اصم ..)- في عام 1798 بدأ يشعر ((بتهوفن)) بالصم .. و في هذا الوقت بدأ ينسحب من المجتمعات حتى لا يفضح امر صمه . في سمفونيته الأولى كان كلاسيكيا رشيقا..و لكن سمفونيته الثالثة ( البطولة ) اصبحت مجالا رومنتيكيا خضبا للتعبير الشخصي و قد أهداها ل((نابلوين)) و عندما كان يهم بارسارلها لباريس سمع الانباء التي تعلن خيانة نابليون لمبادئه , فثار بتهوفن و مزق صفحة الاهداء و كتب بدلا منها _( سمفونية البطولة .. في ذكرى رجل عظيم )_ ان سيمفونيته الخامسة هي اول افصاح عن عبقريته الناضجة . انها ملحمة تصور رحلة الانسان من العذاب و المعاناة الى الحكمة و المعرفة و من الحكمة الى الشجاعة و الأمل و من ثم الى الحياة الأبدية الخالدة. و يقال ان ((بتهوفن)) خلق حتى يكتب سمفونيته التاسعة لأنها وصية الحب و السلام لكل البشر . و في ال23 من مارس عام 1827 اصبح واضحا ان النهاية قريبة لا محالة . و في يوم 24 من مارس من نفس العام فقد الوعي حتى يوم 26مارس من عام 1827 عندما دوى الرعد و لمع البرق في عاصفة عارمة. فرفع رأسه و فتح عينيه .. ثم اغمضهما الى الأبد. فهكذا نجد ان حياة بتهوفن قسمت الى ثلاثة مراحل , و هي : المرحلة الأولى : هي التي تتسم فيها اعماله بالطابع الكلاسيكي و تبدأ من عام 1795 و حتى عام 1803, و تشهد هذه المرحلة حوالي 66 عملا منهم : (سوناتة -ضوء القمر- المؤثرة -) و (السميفونية-1-2). المرحلة الثانية:و تبدأ بعام 1804 حتى 1816 و تتسم هذه المرحلة بالشاعرية و الثورية و خلالها كتب سيمفونيته الخامسة , اوبرا فيديليو , افتتاحية اجمونت و العديد العديد من الأعمال . اما المرحلة الثالثة: و هي اتي شملت العشر السنين الأخيرة من حياته , و تضمنت سيمفونيته التاسعة و القداس الكبير و سوناتاته و رباعيه الوترية الأخيرة. هي بتهوفن خلصنا منو ... هلء في (( برامز )).. ___________________________________________________ __________________________________________________ _________________________ تمت اضافة بعض المقطوعات ومقاطع من سيمفونيات بيتهوفن حاليا تم اضافة السيمفونية الخامسة*الحركة 1 السيمفونية السادسة*الحركات 1-5 السيمفونية التاسعة سوناتا ضوء القمر افتتاحية كوريولان minuet in g إلى إليز TheLight
enjoy life,there's plenty of time to be dead
آخر تعديل TheLight يوم 09/12/2006 في 03:57. |
![]() |
![]() |
#2 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() و هي برامز حبيب القلب ..::..
برامز (1833_1897) Brahmshomepic.jpg هو المؤلف الموسيقي الذي كتب اربع سيمفونيات و اثنين من امجد اعمال الكونشيرتو للبيانو و الاوكسترا ,و كونشيرتو للكمان و كنشيرتو للكمان و التشيلو مع الاوكسترا. هو الذي عاش العصر الرومنتيكي بعواطفه و احاسيسه و هو الفنان الذي قدس باخ و بيتهوفن . ولد ((يوهان برامز)) عام 1833بألمانيا في احد الأحياء الفقيرة بمدينة هامبورج , من اب موسيقي يجيد العزف على آلة -الكورنو- و من ام تجيد الطبخ و الخياطة . و في هذه البيئة بدأ برامز حياته يعير عن نفسه بالموسيقى و هو لا يزال في الرابعة من عمره , فبدأ ابوه يعلمه دروس البيانو و العلوم الموسيقية النظرية . فتمكن من السيطرة على آلة البيانو بامكانيات خيالية و هو لا يزال في العاشرة .كما كان في هذا العمر يستطيع الارتجال على اي سلم موسيقي . كان اساتذته ينمون فيه الروح القومية و الوطنية الألمانية و امكانية التـاليف في نفس الوقت. فهو الذي كتب الدراسات و التقاسيم الموسيقية على الحان مختلفة ... و اهمها (-تنويعات على لحن هايدن-) الذي يعتبر نموذجا فنيا لكتابة الوسيقى . و كان برامز و هو في الثالثة عشرة من عمره يعمل عازفا للبيانو في احدى الحانات في مدينة هامبورج ..بل انه في هذا السن مان قد تعرف على حياة الليل و الخمر و النساء و العربدة التي كان يحيا في وسطهم بحكم عمله. وعندما بلغ العشرين من العمر استمع اليه عازف الكمان التاريخي (( يواكيم )) الذي صرح بأن برامز موسيقي عبقري يستطيع الجمع بين الخط اللحني الخضب الشاب و بين القالب الرصين و الايقاعات الاصلية الحية و بين العاطفة الناضجة الصحيحة ,((_-و هذا يا اصدقائي من اصعب شيء في الموسيقى بشكل عام-_)) , و قد قدمه واكيم الى صديقه المؤلف الألماني العظيم (( روبرت شومان )). و عندما بدأ برامز عزف احدى سيمفونياته امام شومان , اقشعر بدن شومان و نادى زوجته ((كلارا)) لتشاركه متعة الاستماع الى هذا الشاب المعجزة, فما كان من شومان الا و ان قدمه الى الأوساط الموسيقية الشهيرة. كتب برامز المزيد و المزيد من الأعمال الموسيقية لارضاء صديقه العظيم و زوجته كلارا و التي كانت عازفة هامة على البيانو. كانت كلارا جميلة رقيقة عذبة و مقربة من العبقري الشاب ... و لعب القدر دورا خطيرا في علاقة برامز بكلارا , ففي الفترة التي بدأ فيها الشاب بالتعلق بكلارا , كان شومان قد بدأ يعني من المرض .. و ذهب للاقامة في مشفى الأمراض العقلية.. و لم يشفى شومان من مرضه حتى ودع الحياة . كانت كلارا زوجة وفية و قادرة على فهم نزوات الشاب , و كانت اما لستة اطفال و حاملا في الطفل السابع ... وهذا ما جعل برامز ينظر اليها بحب و تقدير, و عندما كانت تشعر بحزن عميق كان برامز يجلس الى البيانو ليواسيها . سيطر برامز على احاسيسه .. وقرر انه لا فائدة من الزواج من هذه الأرملة و لا من اي امرأة اخرى .,., ففضل انا يفلسف حيلته و قبول الألم و المرارة بالابتسامة الساخرة .. و بالنفس الفاضلة .. و ظلت علاقتهما هادئة رقيقة .. و عواطف مكبوتة مكبوحة .. ظهرت و تجسدت في ( كونشيرتو البيانو الأول من سلم ري مينور). اندفع برامز في عاطفية عرضية كان اهمها علاقته ب ((اجادثا)),و اذكر هذه العلاقة لاهميتها على انتاجه الموسيقي ..فقد كتب عملا من نوع السداسي ( اي لستة آلات وترية ) تقوم مادته اللحنية على النوت الموسيقية التي تسمى بحروف اسمها (اي ترمز كل من الحروف الهجائية الاتينية الى نغمة موسيقية) . و لم ينسى برامز قوميته , فكتب الأغاني الشعبية الألمانية للصوت البشري و البيانو .. كما كتب ( الجناز الألماني ) الشهير رثاء لأمه . في عام 1862 رحل برامز الى فينا , وهنالك تحقق من ان لا كرامة لنبي في وطنه .كان برامز مهملا لمنظره رغم اهتمامه الشديد بأحاسييه و قيمه و اخلاقياته .. فكان نادرا ما يلبس ربطة عنق او يغير من ملابسه . و لكنه في هذه المرحلة من حياته بدأ يعتكف بعيدا عن المجتمعات مفضلا الحياة مع موسيقاه التي يراجعها كثيرا جدا قبل ا يخرجها الى الحياة .. على نقيض سلفه موتزارت الذي كان يكتب الموسيقى بتدفق و انسياب و سرعة فائقة . و من الجدير بالذكر و من الغريب الغريب ان سيمفونيته الاولى جاءت بعد عشرين عاما من العمل في كتابتها و هذه السيمفونية عدها الموسيقين السيمفونية العاشرة لبتهوفن .. و الشيء الغريب الآخر هو ان برامز امضى 37 عاما في كتابة ( ثلاثية من سلم سي ماجور ) ثم راودته افكار جديدة فاعاد بكتابتها من جديد . اما سيمفونيته الثانية كانت تعتبر( ريفية رومنتيكية )و الثالثة اطلق عليها اسم ( ذات القالب المعماري القوطي ) , و سيمفونيته الرابعة و الأخيرة فيها مسحة الحزن و الوداع . و في سنوات برامز الأخيرة بدأ يفقد اصدقائه واحدا تلو الأخر و كان اهمهم و آخرهم (هانز فون بيلوف) ثم معبودته ((كلارا شومان)) .. و بدون مقدمات مرض بسرطان الكبد .. و لفظ انفاسه الأخيرة بعد ايام قليلة من اكتشاف المرض الخبيث في 3 ابريل 1897, و كان اخر ما قاله على فراش الموت : ((((اني لم ابدأ بعد في كتابة افكاري الموسيقية , و في التعبير عن نفسي )))) و هي خلصنا من برامز .. يلي بعدو ..... اي انت تشايكوفسكي يلا على الأخوية شرف .. لا يازلمة شبك .. يلا مو مشكلة بلكي بعد شي يومين بتجي لهون .. آخر تعديل HashtNasht يوم 13/10/2006 في 22:00. |
![]() |
![]() |
#3 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() حلوووووووووووو
![]() طيب ..نحنا متابعين معك خطوة بخطوة ...و الموضوع مثبت ![]() تحياتي jazz_music ![]()
J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
|
||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() و انا عم سجل متابعة و قريبا مشاركة كمان
![]() تحياتي ![]()
إذا تعبت أضع رأسي على كتف قاسيون و أستريح و لكن إذا تعب قاسيون على كتف من يضع رأسه .......... المـــــــــــــــــــــا غوط
|
||||||
![]() |
![]() |
#5 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
شكرا يا صديق .. بس خبر كل العالم .. مشان يستفادوا ... و يتلعموا شي عن الكلاسيك .. شكرا. آخر تعديل HashtNasht يوم 13/10/2006 في 21:36. |
|
![]() |
![]() |
#6 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() شكرا كتيييييييييير يا معلم عالموضوع
![]()
عفوا فيروز أقاطعك.. أجراس العودة لن تقرع
خازوق دق بأسفلنا .. من شرم الشيخ إلى سعسع من أين العودة والعودة تحتاج المدفع و المدفع يلزمه كف و الكف يحتاج لإصبع و الإصبع ملتذ لاهٍ .. في دبر الشعب له مرتع.... |
![]() |
![]() |
#7 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() شكرا يا صديقي ..
بس بتمنى انو تقول لكل العالم يلي بتعرفن بالأخوية عن الموضوع .. مشان كل تعرف عن الكلاسيك .. و شكرا مجددا اقتباس:
لأنو صحيح انا صرلي شي 3 اشهر بفوت لهون بس ما بعرف نزل رابط للسماع ؟؟ ساعدوني آخر تعديل HashtNasht يوم 13/10/2006 في 21:36. |
|
![]() |
![]() |
#8 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() |
![]() |
![]() |
#11 | ||||||
مشرف
|
![]() سجلي متابعه وبرجعلكن
كان اسمه.. .
لا تذكروا اسمه! خلوه في قلوبنا... لا تدعوا الكلمة تضيع في الهواء، كالرماد... "We ask the Syrian government to stop banning Akhawia" |
||||||
![]() |
![]() |
#12 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() تشايكوفسكي (1840-1893)
photo114.gif ولد ((بيتر ايليش تشايكوفسكي)) بمدينة كامسكو بولاية ((فياتكا)) بروسيا في 17 مايو سنة 1840 . كان ابوه يعمل مفتشا بمناجم الحكومة. كان حتى السابعة من عمره مرتبطا بمربيته الفرنسية و منذ علاقه بها كما كان ذكيا لماحا و حاضر البديهة, و عندما بلغ السابعة بدأ دروسا منتظمة في عزف البيانو لمدة 3 سنوات رحلت بعدها العائلة الى مدينة بطرس بورغ ( لينين غراد ) و هناك تولاه الاستاذ الكبير(( فيليبوف )) الذي وجد فيه تلميذا جديا و لكنه غير معجزة و لا خارق للعادة . و في نفس الوقت الحقه ابوه بالمرحلة الابتدائية بمدرسة القانون , التي تخرج منها بعد 9 سنوات -عام 1859-ليعمل كاتبا من الدرجة الأولى بوزارة العدل. كانت الموسيقى هي اقرب الأشياء اليه , و لكنه لم يكن حتى هذه المرحلة من حياته قد حقق شي في مجالها و لكنه عندما بلغ العشرين بدأ يرتجل الحانا جميلة لارضاء نزعات التأليف التي تفجرت فجأة كما الف العديد من رقصات البولكا و الفالس . وفي خريف 1861 بدأ لأول مرة في دراسة نظريات التأليف الموسيقي بالفصول الموسيقية ( كونسرفتوار ). عندما بلغ الثالثة و العشرين (1863) كانت الموسيقى تأخذ كل وقته و فكره وكيانه , فاستقال من وظيفته و واجه حياته الجديدة كموسيقي محترف. ماتت امه بوباء الكوليرا , وفقد ابوه ثروته و لم يستطع تقديم اي معونة لابنه سوى الاقامة المجانية .. فاضطر تشايكوفسكي الى اعطاء دروس خاصة . تخرج تشايكوفسكي من الكونسرفتوار في 1865 و كان العمل الذي قدمه في الامتحان النهائي هو تلحين ((نشيد السعادة )) للشاعر الالماني ((شيلر)) وهو : النشيد الذي لحنه بتهوفن في ختام سيمفونيته التاسعة (الكورالية). بعد عامين من سفره لتدريس مادة الهارموني في (كونسرفتوار موسكو) كتب ثلاثة اعمال كبيرة اهمها: سيفونيته الأولى ( احلام الشتاء ) .. كما كتب يومياته التي نعرف منها انه كان يعاني من اضطرابات عصبية بسبب ازمات نفسية .. وكان مصدر راحته هو العزلة و الهروب الى الريف و الهدوء . و في صيف 1868 التقى بزملائه الخمسة الكبار ( وهم المؤلفون القوميون الروس الذين كانوا يدعو الى حركة قومية في الموسيقى ) و كان منهم المؤلف ((رميسكي كورساكوف)) و ((بالاكرييف)) . و في سيموفينية تشايكوفسكي الثانية استعان بألحان شعبية اوكرانية .. كما استعان بهذه الألحان في القصيد السيمفوني ((روميو و جوليت )) و التي اهداها الى ((بالاكرييف)) . اما عام 1868 فأنه شهد اول علاقة عاطفية لتشايكوفسكي . و كان ذلك مع نجمة الأوبرا الأولى في ذاك الوقت (( ديزيريه ارتو )), كانت تكبره ب 5 سنين و تعلقت به بشكل غير طبيعي . و لكن تشايكوفسكي تعلل بأنه يخشى على حياته الموسيقية من الزواج .... و من حسن الحظ انها تزوجت بعد ذلك بعام . واصل تشايكوفسكي العمل و كتب الكثير من روائعه و اهمها كونشيرتو البيانو رقم 1 ((-_ وهذا يا اصدقائي من اجمل الكونشيرتوات التي سمعتها في حياتي _-)). وفي عام 1875 احس تشايكوفسكي بالتشاؤم و الاكتئاب الشديد ثم انهار عصبيا و اضطر للسفر الى فيشي بفرنسا للعلاج . و مما زاد في تشاؤمه ان اعماله لم تلقى اي نجاح في مختلف العواصم الأوربية . اما الحماقة الكبرى التي اقدم عليها مؤلفنا العظيم هو الزواج الفاشل الذي لم يدم الا لتسعة اسابيع . بعد انتهاء مأساة زوجته نصحه الأطباء بالسفر الى سويسرا و ايطاليا للاستشفاء , و في هذه الرحلة الف اوبرا ((اويجن اونيجن)). و في اعمال 1885 اصابت اعمال تشايكوفسكي نجاحا كبيرا في مختلف بلاد اوربا و امريكا , و في نفس العام تمكن من تحقيق امنية قديمة و هي الهروب الى الريف حيث الطبيعة و الهدوء . و كتب عن سيمفونيته السادسة ![]() توفي بمدينة بطرس بورغ (لينينغراد) في 6 نوفمبر 1893 . و قبل الختام اريد ان اخبركم ان تشليكوفسكي استخدم الميزان الخماسي (5\4) في الحركة الثانية من السيمفونيته السادسة . يلا اجا الدور هلء على الرب التشيكي ((دفورجاك)) .. بس بدي شي يومين .. مشان اتذكر الموضوع و اكتبوا , لأنو متل مانكون شايفين المواضيع كتير كتيرة و كتير كبيرة .. انشاالله تكوني عم تستفادوا و تكونوا مبسوطين معي .!؟ آخر تعديل HashtNasht يوم 13/10/2006 في 22:05. |
![]() |
![]() |
#13 | ||||||
مشرف
|
![]() مشكور كتير حبيبنا
الموضوع كتير ممتع بس ولي ع قلبي ما عم لحق اقرا هون وهونيك مشكور مع تسجيل متابعة كتير كبيرة الله يقويك
I am quitting...
|
||||||
![]() |
![]() |
#14 | ||||||
مشرف متقاعد
|
![]() والله شي روعة ....keep going
![]() ![]()
انا بحبك وانت بتحبني ..وفخار يطبش بعضو
i miss you ....:sosad: الخطأ الوحيد الذي يرتكبه الانسان هو الخطأ الذي لايتعلم منه شيئاً. |
||||||
![]() |
![]() |
#15 | ||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() ملك ابو الكوك موضوع بيستحق التثبيت
|
||||
![]() |
![]() |
#16 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
![]() شكرا كتير على هامعلومات القيمة
وانا من جهتي بحب مقطوعات بيتهوفن بس حاليا ماعندي مقطوعات إلو ونفسي الاقي مقطوعاتو واحفظها عندي فاذا بتعرف موقع عندو هاي المقطوعات ياريت تدلني تحياتي لك |
||||
![]() |
![]() |
#17 | |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() اقتباس:
بس بدي شي يومين لأني انا هلء كتير مرضان و تعبان ..... معي التهاب قصبات و كتير مكرب و مرشح .. مشان المواضيع الباقية بس صح من مرضي بكفيها .. |
|
![]() |
![]() |
#18 | ||||||
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() سلامتك الف سلامة
معافى انشالله احنا بانتظار الحلقة الجاية من هالموضوع الحلو واذا قدرت تصير ترفق مقطوعات موسيقية مع المشاركات بتكون فضلت علينا والله فعلا موضوع مرتب وغني جدا بالمعلومات الممتعة يسلمو ديّاتك ويبعد عنك الرشح ![]() |
||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|