![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() هذه مقتطفات من المجموعة القصصية ( حائر بين الحلال والحرام ) للروائى المصرى احسان عبد القدوس والتى عرض فيها انواعا مختلفة من عدم الايمان والشك فى الديانات والعقائد والوانا اخرى من الايمان الزائف المبنى على التقليد والتعود ,, حقيقة كل قصة قرئتها من هذه المجموعة تذكرنى بمقولة محمود المسعدى ( اقسى الشقاء الكفر الاعمى واقصى البلادة الايمان الساذج )
((( ان الايمان راحة للنفس , يجب ان تسلم به قبل ان تفكر ثم بعد ذلك تفكر فى حدود هذا الايمان .... ان الايمان كالدواء الذى يكتبه لك الطبيب والطببيب هنا هو الله ... وانت لا تناقش الدواء قبل ان تتناوله ...لا تسأل عن مركباته وكيفية صنعه .... ولو سألت ... تعبت ..واحترت ...انك لست كيميائيا ...وربما ادى بك السؤال الى رفض الدواء ,,,وعز عليك الشفاء))) ((( ان التعاليم التى نتلقاها والتى تفرق بين الحلال والحرام وضعت لتنظيم المجتمع ... انها كقوانين المرور .. انهم يحتمون علينا ان نسير على اليمين ,, مع ان السير على الشمال ليس مستحيلا ... ولكننا نسمع الكلام ونسير على اليمين حتى لا يصطدم بعضنا ببعض انه مجرد تنظيم لتحركات المجتمع))) هل تريد ان تفرق بين الحلال والحرام ؟؟؟ (((ان كل ادمى فيه لمسة من الله تسمى الضمير وهذا الضمير هو الذى يفرق بين الحلال والحرام))) ((( الحلال هو ما لا يؤذى نفسك او غيرك , والحرام هو ما يؤذيك او يؤذى غيرك والضمير هو مقياس حساس لما تسببه تصرفاتك من اذى )))
شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ لتكتمل النشوة الصاعدة |
![]() |
![]() |
#2 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() حلو كتير وخاصة آخر جملتين
![]()
لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير
ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير :] ؛ يا ريـحة البـلاد يا عطر الفّواح ..غـالي علينا يا تراب بلادنا |
||||||
![]() |
![]() |
#3 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() ربما اتفق معك بالنسبة لمقولة الاستاز اسعدي ولكن بالنسبة للضمير فهو ايضا حاسة نسبية قد تكون صالحة لك في حدود نفسك ولكن قد يكون ما يحلله ضميرك يحرمه ضمير غيرك والعكس صحيح
قد نضع مبادئ موحدة للعالم اجمع تحت الرحمة العدالة الماوسة الخ حتى هذه لن تنفع فكل منا سيفسرها بما يريد اقلك يريت ترفعي الكتاب على النت
جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/ |
![]() |
![]() |
#4 | ||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
![]() الحلال هو ما لا يؤذى نفسك او غيرك , والحرام هو ما يؤذيك او يؤذى غيرك والضمير هو مقياس حساس لما تسببه تصرفاتك من اذى
احلى شيء هذه الجملة
كن مع الله ولا تبالي
|
||||
![]() |
![]() |
#5 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
لكن دائما للضمير تمييز بين الخير والشر فى حد ذاتهما بغض النظر عن الوائتنا للشر لنجعله خير حسب مبدا اللذة والمصلحة قاعدتى فى هذا حديث الرسول (( استفت قلبك وان افتوك الناس وافتوك )) الخطاب النبوى هنا للمجموع باختلاف ضمائرهم هذا يعنى ان كل الضماير تستطيع تمييز الخير من الشر استاذ ارسلان للاسف الكتاب نسخة ورقية لا املك منه نسخة الكترونية لكن اعدك سابحث عنها ان وجدتها سانزلها باخوية ![]() |
|
![]() |
![]() |
#6 | ||||||
منسّق
|
![]() الحلال ..صوت الضمير .
/ . / الـــــ ح ــــــريــه لــــصــوت الـضــمـيــر / . /
|
||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() قدوتي وبرهاني في هذا الموضوع
قول النبي صلى الله عليه وسلم: الحلال بيٍٍن(واضح) والحرام بين(واضح) وبينهما امور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) . او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم |
||||||
![]() |
![]() ![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|