أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 08/07/2005   #1
شب و شيخ الشباب أبو النسيم
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ أبو النسيم
أبو النسيم is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
damascus-syria
مشاركات:
973

إرسال خطاب MSN إلى أبو النسيم إرسال خطاب Yahoo إلى أبو النسيم
افتراضي يسقط التعصب الديني (الأسلامي- المسيحي)


التعصب الديني يعرف بأنه اتخاذ موقف ديني يتميز بالالتزام المتزمت لما يتم تصوره كمباديء اساسيه او تقليديه فيما يختص بذلك الدين.
يعتقد ان اول استخدام للمصطلح علي هذا النحو كان في الولايات المتحده بعد نشر كتاب The Fundamentals: A Testimony of the Truth والذي نشر في 1910 و كان كتابا يشرح الشروط الملزمه لأيمان المسيحي بدينه. و لكن مع ان اصطلاح التعصب الديني لم يأت ذكره علي هذا النحو عند المسلمين ، الا ان الظاهره كانت معروفه و كانت تسمي أحيانا الغلو بمعني المغالاة ( المبالغه ) في الدين ، كما سمي اتباعها احيانا الخوارج . أما في العصر الحديث فأتباع هذه الحركات المتزمته ( الوهابيه، الأخوان المسلمين ، السلفيه ، الدعوه .الخ) فيفضلون و صف انفسهم بالملتزمين ، تقل الظاهرة و ضوحا عند المسيحيين العرب و ان بدأت تري بعض البوادر من أمثلة حركة شهود يهوه التي يطرق أتباعها الأبواب و يضعون ملصقاتهم علي بيوت المسيحيين في لبنان و سوريه.

هذه بعض الملامح الرئيسيه التي تلاحظ علي الجماعات أو المجموعات التي تصنف ضمن تيار التعصب الديني:

للمسلمين:
تقديس النصوص بحرفيتها سواء كانت قرأنا ، حديثا او روايه.
اضفاء صفة القداسه و عدم الخطأ علي شخصية النبي محمد .
اعتبار التفكير فيما يخالف ذلك وسواس من الشيطان.
الأعتماد علي كتب تفسير الفقه القديمه و التعامل مع آراء كتابها كثوابت مطلقه.
الأهتمام بتفاصيل طقوسيه في طريقة الأكل و المشرب الدخول و الخروج من الأبواب و ترديد عبارات الأدعيه لكل حركه.
التعامل مع مستجدات الحياة و الأخرين كأبيض و أسود اي حلال و حرام كفر و ايمان.
النتيجه النهائيه حكم الله علي البشر المذنبون في جهنم و المؤمنون في الجنه.

للمسيحيين:
قدسية النص في الكتاب المقدس و تنزيهه عن الخطأ.
ميلاد المسيح من عذراء و آلوهيته.
موت المسيح من اجل المذنبيين و كفارة الدم.
البعث الجسدي للمسيح و عودته للأرض.
الحكم علي المؤمنيين بالخلاص و الأنتهاء الي الجنه و الفناء للمذنبين في جهنم.

مما يميز هذه الظاهره هو اعتبار المتعصبين أنفسهم ورثة الدين الأصلي و هذا منطبق علي المسلمين و المسيحيين ، و هذا اعتقاد خاطيء و غير دقيق فكثير مما يؤمنون به و يلتزمون بالاعتقاد به لم يكن متبعا عند نشأة كلا من الدينين من امثلة ذلك الفتوي و القربان و خرافات نهاية الدنيا و عودة المسيح لحكم العالم بعد الفي سنه و هي اشياء لم تكن متبعه او مهمه في بدايات الدين .


مصطلح التعصب الديني موجود كظاهره انسانيه تحدث كذلك خارج نطاق الدين الاسلامي و المسيحي و لكن التشابه السلوكي في طريقة الأعتقاد متماثل فتلاحظ بعضا ممايلي :


المثاليه المطلقه للدين التي تستخدم لخلق الأرتباط بين اتباع الأعتقاد .
الحقيقه تأتي بوحي من السماء و لا تناقش.
المبالغه في امور بسيطه و تافهه و ترديد كلمات من اللغه القديمه التي تصعب علي البسطاء.
اعتبار انفسهم في صراع ازلي كثيرا مايكون ضد فئة اخري من نفس الدين او دين اخر.
تفسير الأحداث و الكوارث الكونيه علي انها اشارات و عقاب الهي
اعتبار المخالفين لهم في الصراع الأزلي انهم تحت تأثير و غواية الشياطين او قوي الشر الخفيه.
يسيطر علي قيادة الجماعات الرجال فقط.
رفض اي تجديد و تحديث في الدين أو الرؤيه او حتي المجتمع.
الأدعاء انهم موجودون لانقاذ الدين و المؤمنين و هذا مطلب الهي.


منقول

هؤلاء لا يزالون خلف القضبان (سجناء رأي)

الحرية لحسام ملحم (عاشق من فلسطين)
الحرية لعلي العلي (To live is to die)
الحرية لطارق الغوراني ( Tarek 007)
الحرية لماهر أسبر
الحرية لأيهم صقر
الحرية لعلام فخور
الحرية لجميع سجناء الرأي و المعتقلين السياسين في سوريا

الحرية لسوريا
 
قديم 09/07/2005   #2
شب و شيخ الشباب نيقولا
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ نيقولا
نيقولا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
ألمانيا
مشاركات:
735

إرسال خطاب ICQ إلى نيقولا
افتراضي


معك ضد التعصب بالمية مية
الحوار للتلاقي وليس للصراع والغاء الواحد لآخر
الحوار للنهوض سويا مما أوصلنا اليه التحجر
الحوار لئلا يأتي يوم نجد فيه بعضنا البعض في غربة تامة الواحد عن الآخر
الحوار أولا وأخيرا لأن الله تعالى حاور البشر في رسله فكيف لا نتحاور ؟
 
 


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 23:04 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.04699 seconds with 13 queries