الموضوع: الانتماء
قديم 11/02/2008   #15
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
بتذكر الراحل محمد الماغوط بيقول بمحل نسيت وين انو انتسب للقومي السوري لإنو كانت الدنيا برد والقومي السوري كان المحل الوحيد اللي فيه دفاية بوقتها .
خلينا نفكر منيح كتير بهالكلمة . لإنها كتير مهمة .
أي أنا بقلك كيف فهمتها.. أبو شام هون شبّه انعدام, أو خلينا نقول أزمة الانتماء الناتجة عن عدم القناعة بالخيارات الانتمائية الموجودة بالبرد, يعني بفترة كانت القومية العربية هي الخيار الموجود و ما كان مقتنع فيه و شاف القومية السورية كبديل... لو ترجع لمقالة نشرتها من عدة أيام حول مبادئ الفكر القومي بتشوف انو سبق وذكرت أنو اغلب الحركات القومية هي ناتجة عن حركات قومية أخرى... يعني بهديك الفترة الماغوط سوري الفكر و شاف انو القومي السوري هو الوحيد اللي يحكي عن سوريا فانتسبلو

هلأ أنا عندي قناعة أنو 90% اذا مو أكثر من القوميين السوريين لا يحملون أفكار قومية انما وطنية, و على اعتبار أنه لا يوجد فكر وطني سوري لأنه مدمر تاريخيا اذ انه في فترة من الفترات كان فارس الخوري و أمثاله ينعتون بالانعزاليين و الرجعيين و الاقليميين... الخ. ففي حالة انعدام الفكر الوطني يعتبر الناس الذين يحملون بذرة الوطنية السورية لكنهم لا يجدون المرجعية الفكرية الملائمة أن الفكر القومي السوري هو (الأكثر قربا) لما يفكرونه... و لا أعتقد انه قريب... شتان بين الفكر الوطني و القومي

يجب يجب يجب العمل على اعادة احياء الفكر الوطني, الذي يعتبر الوطن قطعة أرض و المواطنين هم من يعيشون عليها و يملكون ارادة استمرار الحياة فقط.. دون أي اعتبارات اديولوجية أو دينية او حتى تاريخية و ثقافية... هذه أمور أخرى لا علاقة لها بمفهوم الوطن بتاتا و من الخطأ محاولة دمجها معه

تحية

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

Page generated in 0.03199 seconds with 11 queries