قديم 24/03/2009   #8
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة
كلام جميل جداً.
تبني اي توجه مهما يكن هذا التوجه هو حق طبيعي للانسان حتى ولو أدى الى صراع فكري بين هذا التوجه والتوجه المضاد ما دام كل منهما يبقى دون التعرض لحق الاخر بالوجود وتبني ما شاء من افكار وتوجهات.
العنصرية والتطرف هي اشياء لا يمكن انكارها . والغاءها . بالطبع يمكن التعامل معها بطرق اكثر حكمة لا تلغيها و ربما تحول متبنيها طوعاً الى اشخاص اكثر فعالية واعمق نظرة . ولكنها بأي حال من الاحوال لن تتمكن من الغاء فكر بالقمع بل ربما يؤدي القمع الى نتائج عكسية .
شكراً لك على المتابعة و الاهتمام

بالضبط, هذا قصدي...

لا نستطيع تخيّل واقع وردي جميل و ودود دوماً في حالة حرّية التعبير و الرأي... و أعتقد أنه توجد حالات كثيرة -كما ذكرت مشكوراً- يؤدي فيها القمع إلى نتائج عكسية.

اقتباس:

من الصعوبة بمكان ان يجد الانسان سرداً لغوياً يطابق الاسماء او الرموز التي لم يوجدها هو . فليس هناك اسم ينطبق انطباق كامل على الشئ الذي يرمز اليه .

أكيد... كلام أوافقك عليه!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
أنا معك بان الكره من حق الجميع وحرية تعبير خاصة بكل شخص وله الحرية بالتعبير عنها. لكن ان يمارسها لفظيا بأن يحقّر " يشتم مثلا "ما يكره أو من يكره ... هذا ما لم أستطع استساغته ولم أستطع اخراجه من اطار الاعتداء على الاخرين.
لانو بعتقد انو الامر رح يتطور لمواجهة قريبة أو بعيدا وساعتها رح تلتغى كل القوانين والحدود
يوجد نوع من الشتائم هو جناية... و الاتهامات جناية حتى لو ثبتت صحتها بعد ذلك

مثلاً... يوجد صحفي مشهور تعرّض لدعوى قضائية من قبل عمدة مدينة صغيرة لأن هذا الصحفي قد قال عنه أنه فاسد... و رغم أن المحكمة قد حكمت أن هذا العمدة فعلاً فاسد لكن حديث الصحفي كان سابقاً لهذا الحكم و بالتالي لم يكن يحق له أن يستخدم لفظ فاسد ضده (طبعاً يستوجب هذا الأمر وجود إطار حقوقي نزيه و حقيقي).

أنا مع أن الاتهام الباطل جناية, و لكن الشتائم لا تصف إلا أخلاقيات من يطلقها.. و هذا مفعولها ببساطة

شكراً

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..Jimy عرض المشاركة
طيب بس كمان سؤال..
نحنا كيف ممكن نتقبل الآخر..ونحنا بنكرهو؟؟

يعني حتى انا بس شوف شخص مختلف عني فكريا..بعاملو بشكل طبيعي جدا..قولاً وفعلاً...
بس بيني وبين حالي مئول عنو "متخلف"!...بحس في شي مو صح

طوّل بالك عليّ شوي عزيزي

بدك ترجع لأول المقالة و تشوف اني ذاكر الاختلاف البنّاء و المبني على تفاهم بحق الاختلاف و ضرورته و حتى فوائده... و لكن ما فينا نضحك ع حالنا و نقول انو كل الاختلافات هيك...

رح اعطيك مثال و هو هدول كتّاب "الاعتدال" بحرب غزّة اللي نزلو حتى تبريرات لاسرائيل... هنن نزلو مسبّات و شتائم بكل داعم للمقاومة, و بصراحة أنا كتبت عنهون بقسوة و أحياناً حتى يمكن بوقاحة... لأنو مافي أرضية مشتركة نلتقي عليها عرفت كيف؟

لكن لما عملو قائمة تضمهن تدعو لاتخاذ اجراءات انتقامية ضدهم وقت نشرولهون (بعضهون) بالموقع الاسرائيلي أنا كنت ضد هالقائمة... لأنو كانت الغاء لألهون... معليه نتدابح و ما نخلي كلمة ع بعض بس طالما هنن ما عملو شي غير الحكي أنا ضد انو يتم الغاءهون..

ما فينا, متل ما قلت قبل, نتخيّل دائماً واقع وردي...

بتمنى تكون وضحت الفكرة

اقتباس:

أهم شي انك ما تسعى لالغاء وجودو حتى لو قابلتو بالكراهية . يعني تحترم وجودو و ما تسعى لـ قمعمو .
كرهك الو أو عدم تقبلك لفكرو و توجهو موضوع . و استعمالك القوة والعنف والقمع ضدو موضوع آخر.

هاي رد الأخ الباشق كمان بعتقد يتطابق مع ردي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
شكراً كتييير ياس عالمقال ...
في كتييير ناس حوالينا بتكرهنا .. وانا بحترم هالشي .. لاني كمان بكرههن ... بس لما يتحول هالكره .. لفرض اراء او الغاء للرأي الآخر ساعتها ..صعب جداً انك تقول انو هادا الزلمي بيكرهني وهوي حر بمشاعرو ...
في جملة لفتت نظري بالمقال ... مع انو دايماً بنحكي فيها ..

ومتل ما جاوبت انت .. لهلأ ما في اي معيار بيحدد ايمتا بتنتهي حريتي وايمتا بتبدا حرية الآخرين .. ومين هني يلي صنعوا هالمعيار !

هلا بيك سامان.. شكراً لردك

تحياتي و شكري للجميع

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

Page generated in 0.04313 seconds with 11 queries