قديم 19/08/2009   #44
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
واضح انك لماحة وبتفهمي الغير مكتوب ، انا كنت معتقد انك شيوعية او اشتراكية
بس على كل حال خلي نقاشنا اللي فات نقاش عالافكار بغض النظر عن مواقفنا الايديولوجية ، لاني انا من المعجبين بالليبرالية الاقتصادية ومقتنع فيها بس بنفس الوقت بعرف حجم الاثر الايجابي اللي قدمتو الاشتراكية للبشرية اقتصاديا .
موضوع المرحلة الاخيرة هاد بيرجع لكارل ماركس لما قسم تطور المراحل البشرية ل5 مراحل واعتقد انو قال مش شرط كل الدول تمر بال5 مراحل صارلي سنين ماقريت هالجزء وما متذكرو منيح
هو درس التاريخ الاوربي وطلع بتقسيم التاريخ الى 5 مراحل
مرحلة الشيوعية البدائية ومرحلة الاستعباد (جاي من العبيد وهيك ) ومرحلة الاقطاع ومرحلة الرأسمالية ومرحلة الاشتراكية ، وعلى ما اعتقد انو اتنبأ بنهاية سلم الترقي عند الشيوعية اللي هي النتاج الطبيعي لتطور الاشتراكية .
ممكن ارجع اقرا هالجزء واجي الخصو هون .
اما عن التجارب البشرية ، فكل تجربة الها سلبيات وايجابيات ، مش شرط انو تكون الايجابيات اكتر من السلبيات
يعني ممكن تلاقي تجربة سلبياتها كتير جدا وكان من الافضل عدم خوضها ، وهذا لاينطبق على الفكر " الفكر شيئ عظيم " الفكر الانساني من اكتر الاشياء القيمة اللي بينتجها الانسان بغض النظر عن اتفاقنا واختلافنا مع هالفكر . انما القصد ان تحويل الفكر لتجربته واختباره "هاد هو المحك" ونقيم التجربة ونشوف ايجايبياتها وسلبياتها .
انا هون مو معك برأيي كل التجارب الانسانية كا ن الها اهميتها حتى أكثرها كارثية.. الحروب الأهلية الي صارت بأوروبا كمثال كلها واللي كان نتيجتها ذبح وقتل وهمجية هيي اللي خلت الاوروبيين يتفقو لاحقا ويصيرو من اكتر الامم رقيا بتاريخ البشرية.. رغم انو هي التجارب ممكن تزعجنا او تآلمنا الا أنو ما بعتقد انو كان العالم رح يكون نفسو بدون هي التجارب "حسب اينشتاين"

هالمواطنين ماحلمو بيوم يركبو سيارة !! يكون عندون بيت اوسع او ياكلو اكل غالي ولو مرة بالاسبوع ! يسافرو سياحة بالبلد او ببلدان مجاورة ، يدخنو سجائر اغلى .

انا على يقين ان الشيوعية رح يتم تطبيقها بالجنة ان شاء الله (عبارة مزحية )
من ناحية العدالة بالتوزيع الشيوعية شيئ عظيم ، بس اجزم انها ما حققت للعامل ما يحتاجه (الا اذا افترضنا ان الحكومات الشيوعية هي من تقرر ماذا يحتاج العامل . هل معقول ان العامل ما احتاج سيارة ما احتاج بيت اوسع ما احتاج يدخن سيجار اغلى ما احتاج كتير اشياء !!
هون ما كنت حابة ندخل بنقد التطبيق العملي للشيوعية بالاتحاد السوفييتي..
في قصص كتي متل اللي حكيتون انت وغيرها كتير واهمها تطبيق العلمانية "بالصرماية" مع الاعتذار عن المصطلح..
بس انا جاوبت على سؤالك حول الفرق بين الشيوعية والاشتراكية واذا كان فعلا تم تطبيق شعار لكل حسب حاجته

علمونا بالاقتصاد شغلة هامة هي كالتالي
حاجات الانسان متعددة وغير متناهية والموارد محدودة وهذا مايعرف بالمشكلة الاقتصادية "اول درس بالاقتصاد"

- انا بحترم كل مفكر اقتصادي سواء كان يساري او يميني او ما الو اي جهة للتصنيف ، كل اللي قدمو كان فكر يهدف الى نفع البشر .
هاد رديت عليه فوق ايضا
هلا محمد

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار

Page generated in 0.03250 seconds with 11 queries