قديم 19/08/2009   #42
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
انا قريت بالادبيات ما معناه ان الاشتراكية المرحلة الرابعة لتطور المجتمعات البشرية والشيوعية المرحلة الخامسة والنهائية . هل هاد الحكي بتوافقي عليه ؟ او بتشوفي فيه عدم دقة ؟
اول شي وجب التوضيح انو انا مو شيوعية اطلاقاً.. واذا بتلاحظ انا ولا مرة حطيت رأيي انا دايما بحط معلوماتي...
وما بعرف اذا بيتغير سؤالك لما بتعرف انو انا مو شيوعية.. انا وحدة معجبة وبشدة بالليبرالية الاوروبية..
وما بعتبر انو في مرحلة أخيرة او نهائية للتطور البشري وما بحكم ولا على تجربة انسانية بالفشل .. كل التجارب عم تخلي الانسانية تستفيد وتتقدم برأيي..

في فكرة قريتها عن الفروق بين الشيوعية والاشتراكية معناها كالتالي

في الاشتراكية يحصل العامل على قدر مجهوده
في الشيوعية يحصل العامل على قدر مايحتاجه

هل هاد صحيح ؟
فينا نعتبرو فرق ؟
حكيت هيك شي بردي السابق على اممي .. وحكيت أمثلة عليه فيك تشوفا.. بتعتب الشيوعية انو حصول العامل على قدر ما يحتاجه أكثر انسانية وبيشكل اكتفاء أكثر عدالة بالنسبة الو
وسؤال اخير ، من وجهة نظرك مين من الدول طبقت الشيوعية (المرحلة الاخيرة اللي اعطت العامل على قدر مايحتاجه ) ؟
الاتحاد السوفييتي طبق المقولة السابقة .. بعرف كتير اشخاص عاشو بالاتحاد السوفييتي والكل بيقول انو ابدا ما كان عند الناس مشاكل معيشية او صحية او دراسية هي الامور كانت محلولة تماما ابتداءا من التدفئة وانتهاءا بعلبة الوان ابنك.. المشكلة برأيي اعقد من هيك بكتير..

بحب ضيف أخيرا.. انو بالوقت الحالي ما عاد في تقسيم اقتصادي متل التقسيمات الاكاديمية التقليدية اللي درسناها بكتاب القومية.. حاليا فيك تشوف دول رأسمالية بتميل نحو الاشتراكية كما في اوروبة
ودول بتميل الى الرأسمالية أكتر رغم وجود ادوات انتاج بأيدي الدولة متل امريكا
ودول كانت شيوعية ودخلت عليها الرأسمالية واقتصاد السوق كما في الصين..
يعني صديقي صار التقسيم مستحيل والدنية دخلت ببعضها.. وصار كل حكينا مجرد تنظير ما عاد الو وجود على ارض الواقع

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار

Page generated in 0.03477 seconds with 11 queries