قديم 23/07/2007   #16
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nirvana عرض المشاركة
أهلين محمد ..
بالزبط ..
يعني أنا الأولوية عندي للشعب واذا ما حقق الاقتصاد الحر فائدة للشعب ما بهمني طبقو ..
وأكيد الدولة رح تحط لوائح وقوانين لتنظم الاقتصاد وتابعو .. بس بضل في الاقتصاد الحر مساحة اوسع للاستغلال ..
بس اذا فعلا كان الاقتصاد الحر هوي اللي بناسبنا ولو اني لسا بشك .. فاذاً بعد ما نقوي اقتصادنا ونحط قوانين ولوائح مناسبة ونهيئ الشعب الو ممكن نفكر فيو .. لانو كمان ما تنسى مع الاقتصاد الحر بدو يصير انفتاح وبو يصير غلاء اسعار ..الخ .. وبدو يرافقو تغيرات سياسية واجتماعية ..
انا معك بكل نقطه الا اللي لونتا بالاحمر لانو مهمة الحكومه منع الاستغلال ما مشكلة الاقتصاد الحر .

وبالباقي معك تماما يعني بكل نقطه عندك حق
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : كهربجي مثقف عرض المشاركة
لقلك شغلة أبو حمبد... تطبيق أي إقتصاد يدو أساس مناسب... يعني متل مو الإشتراكية أساسها هو آليات العمل والبنى التحتية الرأسمالية فالإقتصاد (الحر) أو إقنصاد السوق هو من الأخطاء التاريخية للبشرية لأنو بيتجاهل أي أساس حقيقي وبيعتمد عالتعميم، يعني بيقول أنو الليبرالية بتجيب إنتاجية عالية بمصنع، إذاً فهي بتجيب إنتاجية عالية بالدولة وهون الخطأ الجوهري... بالتالي حتى لو كان اقتصاد السوق عم يتطبق بدولة اشتراكية فهو رح يعرض الشعب للاستغلال بشكل كبير والسبب أنو الدولة بحاجة لضوابط غير ضوابط المصتع، والدولة بتخضع لظروف غير تبعوت المصنع... عرفت عليي كيف؟ هون المشكلة النظرية واللي بتبين بشكل واسع عند التطبيق العملي...

بالإضافة لأنو اقتصاد السوق بيعتمد على سلاح ليعيش ماحدا قبلو استخدمو بها الشراسة وهو الإعلام.. تتلازم معو ماكينة إعلامية كبيرة من الصعب أنو حدا يخترقها، وهاد هو السبب اللي بيخلي نظريات مليانة تخبيص تتعمم على أنها الأساس الجديد للإقتصاد العالمي... وهات يا فقر
عزيزي كهربجي بدي اشكرك تاني لانو هالمواضيع الها فايده عظيمه لانو بتزيد ثقافة الشعب الاقتصاديه
ونحنا كعرب بصفه عامه ثقافتنا الاقتصاديه ضعيفه جدا وغالبا منعدمه
يعني مليون ورده الك مو كفايه .

بالنسبه للجزء اللي لونته بالاحمر بتقصد انو مو لازم نعمم هالحكي
يعني مو شرط انو الليبراليه لما يتم تطبيقها بمصنع وتحقق انتاجيه عاليه انو نعمم هالنتيجه على الدوله ؟صح هيك؟

طيب انا رح اجاوب على اساس انو هيك
انا اصلا دارس لادارة الاعمال ودراستي للاقتصاد مو منعمقه (يعني على أد القدر اللي يمكني من تطبيق الاداره ومن قبل التطبيق ,الفهم للاداره كعلم ) انما دراستي للاداره متعمقه وجدا .
من خلال دراستي لعلم الاداره وخصوصا احد فروعه وهو التنظيم الاداري اقدر اقول انو (لو انا فهمت قصدك صح يبقى) فعلا كلامك مظبوط مليون الميه حتى لدرجة ان ظروف كل مصنع بتختلف (في نفس الصناعه) في إقتصاد السوق الحر وذا ما يفسر نجاح مصنع وسقوط اخر وفشله تحت مظلة نفس النظام الاقتصادي(السوق الحر) بس هو نفس الشيء بيحصل لمصانع الدوله (رأيي الاداري) لا يوجد حالتين متطابقين بنسبة 100% (مصنعين)

بس في نفس الوقت الاقتصاد الحر قائم على مجموعة اسس يعني موضوع التعميم هاد سيبك منو نهائيا انا شخصيا اوضحت الك تعارضي الشديد معو . وانا مو مقتنع فيه .
انا بدي اوضح شيئ تاني اهم .

انا صحيح مع الاقتصاد الحر ونظرياته المختلفه وافكاره لكن في ذات الوقت بلجأ لبعض مبادئ وافكار الاشتراكيه للالتفاف حول اوجه قصوره ,مثلا
* قطاعات الصحه والتعليم (انا بفضل ان الدوله ما تترك دورها فيه نهائيا تحت اي ظرف من الظروف) التعليم والدواء حق لكل مواطن سواء معو مصاري او ما معو .
*طبعا الشرطه والجيش بكل تاكيد مهمة الحكومه وغير قابله حتى للنقاش
* الفقراء والعجزه والغير قادرين على العمل (من سيوفر لهم احتباجاتهم في ظل الاقتصاد الحر؟؟ لابد وان تكون الدوله بكل تاكيد .

لكن بكل تاكيد الاقتصاد الحر افضل نظام يمكن ان تعتمد عليه الامم في سبيل تحقيق تقدمها
ولا اعرف لماذا يواجه وزير الاقتصاد بكل هذه المعارضه عندما يحاول ان يصحح الاوضاع الخاطئه !!!!!

Page generated in 0.04738 seconds with 11 queries