قديم 21/07/2007   #9
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : كهربجي مثقف عرض المشاركة
شو يا شباب؟ بلاقي ما حدا رد...
اي بنختبر اعصابك
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : كهربجي مثقف عرض المشاركة
أكيد ما حدا رح يرد... حدا فاضي يقرا مقالة؟؟؟

لك أخ
انا عن نفسي قريتها مرتين من كم يوم (مارح تعرف كم واحد قراها بس تقدر تعرف كم واحد رد )

قبل ما ندخل بالموضوع بدي اعترف بسر خطير
انا لا بحب الاشتراكيه في مجملها ولا مؤمن انها تقدر تقدم شعوب وأمم
لانها ضد التطور والتقدم والابتكار والطموح والحريه .
ندخل عالنقطه الجوهريه اللي مزعلاني
ربط الاقتصاد الحر بالبنك الدولي وسياساته (انا شايف انو هدفو استغلال الاغراض الدنيئه والاستعماريه والتسلطيه والتحكميه اللي معروف بها البنك الدولي وصندوق النقد من زمان )
لكن الامر المهم انو يجب عدم ربط تحرير الاقتصاد بالبنك الدولي باي صوره ,
ادم سميث على سبيل المثال (ابو الاقتصاد كما معروف عنه بادبيات علم الاقتصاد) أول من نادى بالتخصص وأكد على اهمية التجاره الدوليه بين الدول والشعوب بكتابه الشهير ثروة الامم , لو اتى شخص او منظمه لها اهداف دنيئه او استعماريه وخرج النا بمجموعه من المبادئ من بينها التخصص يبقى ما نتهم التخصص لانو مالو علاقه بالاستعماريه ولكن المنظمه هي اللي الها العلاقه
وعليه قياسا بالنسبه لتحرير الاقتصاد وارتباطه بالبنك الدولي فلا دخل له بسياسات البنك الاستعماريه والتحكميه.

طيب بدي اوضح للقراء شو هي انواع النظم الاقتصاديه
هي ثلاثة انواع :-
اولا النظام الراسمالي (اقتصاد السوق الحر)
ثانيا الاشتراكي
ثالثا المختلط

انا رح القي بعض الضوء على نظام السوق الحر

في ظل هذا النظام يتم السماح لكل فرد من أفراد المجتمع أن يجري وراء مصلحته الخاصة في محاولة منه للحصول على أكبر دخل ممكن , بمعنى أن الفرد في النظام الرأسمالي حر في اختيار نوع النشاط الذي يمارسه وحر في اختيار ما يستثمره وما يستهلكه , وتؤمن الرأسمالية بأن ملكية الأفراد لوسائل الإنتاج هي أكبر حافز على بذل أقصى جهد في سبيل إنتاج الثروة التي تنعكس آثارها على كل أفراد المجتمع .

من الاخر وبلا كتر حكي تعني الديموقراطيه والحريه الكامله في الاقتصاد .

وفي مجموعة مميزات للنظام الرأسمالي منها
* عدم تدخل الحكومه في البيع والشراء او تحديد الكميات او انواع السلع وما الى اخره
* عدم تدخل الحكومه في الاسعار
* حرية الفرد في تقرير السلع التي يرغب في شرائها وكميتها وانواعها والوقت الذي يرغب في اقتناء السلعه فيه .
*حماية الملكيه الخاصه للافراد
*المنافسه الحره وحرية الانتاج , حيث يستطيع اي فرد انتاج اي سلعه (طالما كانت قانونيه) ويستطيع اي شخص منافسته في انتاجها طالما ليست ابتكارا خاصا وذلك يعني عدم تحكم جهه واحده بالمنتج فهي تمنع الاحتكار وكلنا يعلم مساوئ الاحتكار ..

في النهايه انا ما بختلف مع كاتب المقال في ان البنك الدولي له اهداف خاصه ويخدم الولايات المتحده ويحقق اهدافها ,بل ان معظم الحكومات التي استمعت الى نصائح البنك الدولي للحصول على قروضه ومنحه قد تعرض اقتصادها لضربات موجعه وبعضها قاصمه ولنا امثله على انهيار اسعار العملات بدوله مثل السودان وكثير من الدول
ولكن هذا لغباء مسئوليها اللذين لا يعلمون عن الاقتصاد غير اسمه والاداره غير اسمها . تعويم العمله يرتبط باقتصاد قوي قادر على حماية سعر العمله اما غير ذلك فيعني انهيار سعرها .
ولكن ما اختلف فيه هو اتهام الاقتصاد الحر بانه شريك البنك الدولي .
في النهايه شكرا كهربجي

Page generated in 0.03325 seconds with 11 queries